حبلَـى تضع وليدَها بالشارع وسط حرارة مفرطة بتالسينت

حبلَـى تضع وليدَها بالشارع وسط حرارة مفرطة بتالسينت
الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:00

ترد بين الفينة والأخرى أخبار عن حالات ولادة نساء حوامل في الشارع العام بالمغرب، حيث لا يزال المغاربة يتذكرون حالة مواطنة شابة تنحدر من مدينة زايو، وضعت مولودها أمام أنظار المارة، بسبب عدم عثورها على سرير بالمستوصف الصحي للمدينة، وحالة سيدة أخرى من مراكش داهمها المخاض لتلد في الشارع العام أيضا..

سكان الجماعة القروية أنوال بجماعة بوشاون، التابعة ترابيا لقيادة تالسينت بإقليم فكيك، حضروا بدورهم لمشهد إنساني مؤثر، زوال يوم السبت الماضي، تمثل في وضع إحدى نساء القرية لمولودها في الشارع، بفضل مساعدة جاراتها اللائي عملن على نجدتها، ومد يد العون لها إلى أن وضعت جنينها بسلام.

ويحكي عبد الله، مهاجر مغربي في أحد البلدان الأوربية يقضي عطلته بهذه المنطقة، لجريدة هسبريس الإلكترونيّة، كيف أن سكان “أنوال” تفاجئوا بوضع سيدة حامل لوليدها وسط الشارع، وبين الحجارة المتناثرة، في ظروف إنسانية وصحية مزرية، ووسط حرارة مفرطة زادت من عسر الولادة.

وقال ابن قرية أوال إن ولادة السيدة الحامل، تمت زوال السبت الماضي، بمساعدة نساء الجيران اللواتي تكلفن بحالتها بعد أن اشتدت آلام المخاض عليها، في ظل مستوصف صحي مغلق الأبواب، وممرضة رفضت تقديم المساعدة، فيما كانت سيارة الإسعاف الوحيدة غائبة عن الأنظار”.

واستطاعت بعض نساء القرية من معارف وجارات السيدة الحامل أن يُولدنها في الشارع، بعد أن فاجأها المخاض على حين غرة، وذلك رغم عدم توفرهن على أدنى المستلزمات الطبية للتوليد، حيث تمت الولادة بنجاح، وعادت الأم إلى بيتها بين الفرحة بمولودها الجديد، والأسى على ظروف ولادتها الغريبة.

وأفاد ذات المصدر بأن عددا من شباب المنطقة بعدما عاينوا ظروف ولادة المرأة في الشارع، انتابتهم مشاعر الغضب والاستياء، وقاموا بالاحتجاج على ما وصفوه بتدهور الوضعية الاجتماعية في جماعة بوشاون، وهو الأمر الذي حدا بالسلطات المحلية إلى الحضور لتهدئة الأوضاع.

وتبعا للمصدر عينه، فإن احتجاجات شباب المنطقة على ظروف ولادة المرأة في الشارع العام، وغياب البنيات التحتية في المنطقة، إلى لقائهم مع المندوب الجهوي للصحة، وعامل إقليم فكيك، حيث تم تحديد موعد من أجل مناقشة لجنة تمثل ساكنة المنطقة مع السلطات المحلية، لإيجاد حلول للعديد من المشاكل التي تتخبط فيها المنقطة.

‫تعليقات الزوار

123
  • عندك ربكم تختصمون
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:15

    الله ييسر أمور عباده..
    لا نوعل على حكومة عاجزة..
    الحمد لله على سلامتها..
    يفعل الله ما يريد و هو الرحمان الرحيم
    و عندك ربكم تختصمون

  • نورة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:18

    يا رب سلم… لاحول ولا قوة الا بالله…

  • Hicham
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:18

    هالعار يا بنكيران مايكون فيكم الرحمة وتنازلوا عن قسط من أجرتكم والوزراء والبرلمانيين والولاة وووو لبناء مستشفى لهؤلاء الفقراء٠ توزعون الهبات والنساء تلد في الشارع٠ لا بارك فيكم الله ولا أي حزب آخر ولا بد أن ينتقم الله من كل منافق عبر الحكومات المتعاقبة فافرح ب 60.000 درهم والفيلا وطبل للمافيات التي عفيت عنها ودع النساء تلد في الشوارع.

  • wahed men nass
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:19

    " في ظل مستوصف صحي مغلق الأبواب، وممرضة رفضت تقديم المساعدة، فيما كانت سيارة الإسعاف الوحيدة غائبة عن الأنظار".
    تحرك آ الوردي.. كانتمنى نسمع شي ردة فعل إيجابية من طرفك ف الأيام المقبلة

  • عبد لله
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:20

    مع الأسف أننا نعيش في القرن الواحد و العشرين و لا زالت نسائنا تلد في الشوارع مثل القطط. أين الإسعاف ؟ أين كرامة الإنسان ؟ كيف يقبل المسؤولون بهذا ؟

  • اليماني
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:21

    اينك ايها الوردي هل تتحمل المسؤولية .هل ستحاسب من اغلق المستوصف وهل ستحاكم تلك الممرضة التي لم تقدم المساعدة .على العموم ﻻ احد يتحمل المسؤولية في هدا البلد و تبقى الصحة والتعليم واﻻمن في غرفة اﻻنعاش.

  • مواطن غيور
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:22

    اتساءل كل مرة لماذا المسؤولون يغضون الطرف عن كل ما يعطي صورة قاتمة عن بلدنا حيث ان اناس منعدمي الضمير و الضمير المهني لم يتخذ في حقهم اي اجراء صارم . تعطى الاولوية لباك صاحبي……..

  • safae
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:23

    سبحان الله كنتنمنى اديرو مستشفى للولادة في كل مكان

  • عدنان طيبي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:23

    أنا إبن تالسينت أريد أن أعلق على هاته الحالة بأنها ليست المرة الأولى التي يعاني منها سكان المنطقة فهناك حالات أخرى يجب فضحها مثل صيارة الإسعاف الخاصة بمصتوصف أنوال فهي بتالسين يتجول بها سائقها وهناك أشياء أخرى أتمنا من جريدتكم الإلكترونية أن تراسلني لكي أبلغ عنها فنحن نعيش حياة مزرية في هاته المنطقة الشبه نائية المسمات تالسينت هناك مواضيع مثل الصحة و التعليم و الأشغال العمومية التي وعدنا بها ولا أشياء حققت منها سوا نهب أموال الشعب و شكراا.

  • ام سيرين
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:23

    الحمد لله على سلامتها ..حتى انا ولدت بنتي بساحة مستشفى المامونية بمراكش بسبب ممرضة عديمة الاحساس والضمير رفضت تستقبلني بالمركز الصحي سيدي يوسف بن علي….

  • Zed
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:23

    مدن تصرف عليها الملايير في اشياء تافهة مثل اعمال وزرائنا تصلح تم يعاد ما الصلح في ظرف وجيز و نساء و قرى بل حتى مدن نافعة تذر على المغرب مبالغ خيالية لا من حيث ثراواتها فقط بل حتى مداخيل عمالها بالخارج تبقى منسية و مهمشة.ما هاذا العبث.

  • khalil
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:24

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم بنات الشعب مساكن ايولدو في الشارع و الحرارة المفرطة او بنات و زوجات الشفارة الكبار اولدو في اروبا و امريكا والله مامسامحين ليهم و كنسعاو الله عز وجل هو بقوته و بعظمته اياخد حق المظلومين في هاد لبلاد او يحاسب هاد الظالمين في الدنيا و الاخرة

  • youness flilah
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:25

    جيل جديد يزداد ليرى ما ذاقه اسلافه من تهميش وحكرة افاينكم المسؤولين عند ربكم تختصمون باذن الله

  • Berlin
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:26

    متي يكون للمواطن المغربي سواء امرأة رجل شيخ كهل طفل الخ نريد انجس بالانتماء
    انا أحس بالانتماء أكثر هنا في برلين أكثر من مغربي فقط من. اليوم الأول لي هنا أحسست أني مواطن لي حقوووووووووووق و واجببببببات السكن الصحة التعليم العمل متي يكون هذا في مغربنا أو بالاحري الصورة التي تحاولون تصديرها للخارج أننا دولة مؤسسات ليس لها في. الواقع

  • فجيجي ودغيري ابن تبحار
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:27

    نعم إخوتي هذا حالنا سكان ما كا يعرف و لا زال بالمغرب الغير النافع فالجهة الشرقية عموما و إقليم فجيج خصوصا يعاني من تهميش ممنهج منذ محاولة الإنقلاب 1972 التي قادها أفقير و لا يزالةيدفع ثمنها سكان مدينة فجيج مركز عين الشعير بني تجيت تالسينت و ما تندرارة بأفضل حال فقط بوعرفة من تتوفر علی مستشفی إقليمي يفتقر لأبسط ظروف التطبيب من وسائل طبية خارج الخدمة و أطر طبية مكرهة علی العمل بهذا الإقليم المنكوب إلی متی هذا الإستهتار بحياة مواطنين بسطاء ذنبهم الوحيد أنهم يستقرون بهذا الربع الخالي نتفائل بصاحب الجلالة راعي الأمة أن يزور هذا الإقليم المقهور لكشف المستور و الضرب بيد من حديد علی من كل تسول له نفسه التلاعب بحياة الأبرياء أما السي الوردي فنتركه مع معاركه مع الممرضين و الأطباء

  • ام سيرين
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:29

    ولدت ابنتي فشهر2013/8/22فعز الظهيرة فوق الرمل …لولا لطف الله لكنت الان فخبر كان انا وابنتي ….الحمد لله على كل حال

  • fahd
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:29

    المغرب احسن بلد في العالم والحمد لله ..؟ على السلامتها مسكينا ومبروك عليهم

  • فضيحة الصحة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:31

    حسبنا الله ونعم الوكيل ولنا لله في هدا البلد السعيد من الجانب الصحي الاهمال والا مبالات والاستهتار بالا نسان اتقو الله في اخوانكم حتى حتى الاطباء الخواص و المستشفيات الخاصة ما ان تطا رجلك عندهم يحسبونك خزان من المال فيكتﻻون عليك باتحاليل والراديوات لان لهم نسبة من الارباح مع المختبرات والمصحات الخاصة يلهتون فقط وراء الربخ و الغنى على حساب صحة المريض حسبنا الله فيكم ونعم الوكيل اما المستشفيات العمومية فالنسبة لي فقط عبارة عن بنايات فارغة

  • samia
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:31

    سبحان الله كل شهر كنسمعو نفس القصة ولا حنا هنا ممسوقينش .

  • nafsi
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:33

    حتى البلدان لي فيها الحرب مواقعش فيها هدشي لي واقع عندنا الله أحضر السلامة،الله اشوف من حالنا آمين.

  • arifi
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:34

    يبدو ان فاعلي الخير احاطو بها، الحمد لله

  • بنت البلاد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:34

    لاحول ولا قوة الا بالله قالك تحديد موعد من اجل مناقشة لجنة تمثل الساكنة .واش اعيباد الله عامل الاقليم ماساكنش تماك واش ماعارفش الحالة ديال المنطقة خاص عاد يختارو لجنة وفوقاااش يتافقو عليها وفوقااش يهدرو على المشاكل ديال الساكنة يمكن حتى للعرس ديال هاد المولود

  • مواطن من درجة حيوان
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:35

    كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.اصبح المواطن كالحيوان.لا كرامة لا انسانية.ويضحكون علينا ان حكومة اختارها الشعب ساهمت في حل العديد من المشاكل.ثلاث قطاعات سبب التقدم.الصحة.التعليم.القضاء.لكن للاسف لا شيئ يتقدم .الله احفظ لبلاد من شي فتنة بحال سوريا.هادشي علاش تيقلب هاد المسؤولين
    نشر عفاك نشر

  • r3ad
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:36

    هدشي حرام فين مسؤلين فين جمعيات حقوق لمواطنين فين فلوس شاعب فين تروات دبلاد طبيب مكيناش لبلانس مكيناش وتمى كتفرقو رزاق شعب على شفرة سرقوا رزاقنى وسرققو ارضنى وزايدنهوم كاملين بسيرات جداد هدشي حراااام عليكم لبغا سيرا جديدة يشرها ملمال ديلو …سلحنا طريق عملنا فين نخدمو بنونا طبيب …عملنا لنستفدو دعوا بكوم نلله

  • كاره الظلاميين
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:37

    كارثة انسانية بكل المقاييس وهي وصمة عار على جبين بنزيدان وعشيرته
    اين انتم يا تجار الدين ويا شيوخ اخر زمن؟ اين انت يا زمزمي مما حصل ام انك تجيد الكلام فقد عندما يتعلق الامر بالبيكيني والصاية؟
    ماذا يقول الشرع في من يستهتر بحياة الناس من مسؤولين على الشان المحلي وعلى الصحة بشكل عام؟

  • Alhambra
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:39

    Je ne voudrais pour rien au monde exploiter le cas de cette malheureuse dame qui, par ailleurs m'a profondément ému, mais juste pour répondre à tous ceux qui se sont donné à cœur joie de commenter le reportage de la télévision Algérienne sur la maternité de Constantine ; commentaires qui , pour la majorité , trahissaient un mélange de haine et de jubilation. Là-bas au moins des mesures radicales ont été immédiatement prises et la maternité fermée et les parturientes prises en charges dans d'autres structures . Vous n'y verrez jamais ce genre de scènes hallucinantes de femmes accouchant dans la rue à près de 50 degrés . J'aurais pu faire l'économie d'un commentaire sur un événement qui ne devrait réjouir personne mais la jouissance de certain lecteurs de ce site à propos du cas de la santé en Algérie , a eu raison de ma retenue.
    Publiez svp!

  • Hamdawi
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:39

    ألم تعد في المغرب قابلات !? لقد ولدنا في البادية على يد القابلة الثي كنا نسميها بالجدة , ألم تعد بالبوادي قابلات !? كل يوم نسمع عن ولادة في الشارع !

  • المصيبة الكحلة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:39

    يلاه شفو اعباد الله الممرضة رفضت تعاون هاد السيدة مسكينة اوكاتشد الخلصة لله فسبيل الله

  • امازيغي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:39

    هده المنطقة امازيفية و بعض القراء سيقولون انه التهميش ضدنا..لنخلل الواقع..اولا رئيس المجلس هو ابن المنطقة و هو المسؤول عن سيارة الإسعاف..لان المجلس هو من يدفع تمن البنزين وتعيين السائق. اي كان يجب عليه مراقبة حركة سيارة الاسعاف حتى تكون دائما في خدمة الناس.. ومن حق رئيس المجلس مراقبة عمل المستوسف وارسال اي مخالفة الى وزارة الصحة والداخلية…اما بخصوص الممرضة فيجب ان تعاقب لانها لم تقدم المساعدة…اما الشكل التاني انه يجب على ابناء الامازيغ ا سال بناتهم الى مدارس تكوين الممرضات. لانه اغلب الممرضات يقطنن بالمدن و عندما تقول لها يجب عليك العمل بقرية نائية بعيدة عن اهلعا فالطبع ترفض الدهاب..كيف تتغرب عن اهلها باجرة خمسين الف ريال..هدا واقع خصوصا ان مهنة الممرض هي 90/100 للنساء..لدلك يجب تكوين ممرضات من الدواوير…انا عندي عمي و نحن امازيغ لا يسمح لبناته بالدراسة بعد الشهادة ..يقول الرة تقعد في الدار اسيدي. او اسيدي الى بنات الناس كلهم جلسو في الدار شكون غاد يبدل لكوش للمرضى في المستشفيات .الرجال والله ميديرها..يجب ان تغير العقلية

  • abdou beni tajjit prov figuig
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:40

    يجب على السيد بنكيران ان يزور جماعة بني تجيت و تالسينت الحدوديتين ليقف بنفسه على حجم معانات ساكنة هذه المنطقة و حاجاتها لتنمية حقيقية في كل المجالات هذه المنطقة غنية بالمعادن لكن الساكنة لا تستفيد شيئا.هذه المنطقة لا تزال تدفع ثمن العزلة المفروض عليها منذ انقلاب السبعينات.نطالب برفع الحيف عن هذه المنطقة او سنقوم باللجوء الى الدول المجاورة.نحس فعلا اننا لسنا مغاربة من شدة المعاناة و التهميش اللذي لحق بنا

  • rachid slaoui
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:43

    إلى طلقتيها كاع ماتوريها دار باها.
    امرأة وضعت جنينها بالشارع في ظروف مزرية و لامبالاة من طرف الممرضة. ماذا عسى أن يفعل العامل أو المندوب الجهوي للصحة سوى أن يعصف بطاقم هذا المستوصف البئيس و أن يوضف أطر جديدة شابة قادرة على العطاء تخاف الله عز وجل و أن يجهزها بتجهيزات حديثة فما ذنب سكان هذه القرى و البوادي المهمشة و إلا لا داعي لهذه الخربات التي تسمى مستوصف.

  • Said
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:44

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم إن هدا منكر ناس بلا ضمير هدا تماء كشفه اما ما اخفي الله الي عالم بيه ليس ببعيد زورت المستشفى باكبر فيلاج في الشياظمة سوق حد الدرا دمعت عينيه من مم رأيت لا احد يغير المنكر موظف واحد هوا من يستعمل الحقنة للنساء فقط مم دفع العديد من الرجال ينتقلنا بنسائهم الى مدينةالصويرة البحث عن ممرض لهد الغرض

  • ام اكرام
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:45

    بصراحة خاص بحال هذ الاخبار توصل لملكنا حنا عيينا من هذ المستشفيات لي فبلادنا الا جاب الله گاع و وصلتي لعندهم اغيتوك كيلحوك بحال الحيوان كتموت و مكاينش لي داها فيك فبلادنا (عندك الفلوس تولد معندكش مووت) بالحق الحمد لله اللي كاينة الموت.

  • ام اكرام
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:46

    بصراحة خاص بحال هذ الاخبار توصل لملكنا حنا عيينا من هذ المستشفيات لي فبلادنا الا جاب الله گاع و وصلتي لعندهم اغيتوك كيلحوك بحال الحيوان كتموت و مكاينش لي داها فيك فبلادنا (عندك الفلوس تولد معندكش مووت) بالحق الحمد لله اللي كاينة الموت.

  • اوم التوام
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:48

    علا سلامتها مسكينة تفكات على خير وفينك ا وزير الصحة وجمعيات حقوق الانسان تعرفو غير صيتي وشورطي وهضرو على السبيطارات الي والله او مة خلستي الى ولدتي

  • متتبعة ريفية
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:52

    لا حول ولا قوة إلا بالله…مسكينة. .شىء مؤسف ولكن في جميع الأحوال الحمد لله داز كلشي على خير. ..ومبروك عليها المولود الجديد

  • kamal erriteb
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:54

    هدا الحدث يوضح سوء الأوضاع الاجتماعية و الصحية بتلك المنطقة حيت يجب التدخل ليس لقمع الاحتجاجات بل لإنشاء مستشفى و مساعدة نساء تلك المنطقة التي تفتقر لأبسط ظروف العيش

  • hassan
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:55

    أين السيد وزير الصحة و أين مندوبوه من هده الشوهة أن صح التعبير أم انكم لا تستطيعون مفارقة مكاتبكم المكيفة لتتركو ا °°°° الضالة تنهش في لحم الفقراء و المساكين

  • ولد ازريزرة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:56

    لكم الله يا ابناء وطني ولا حول ولا قوة الا بالله. انشري يا هسبريس الحبيبة

  • عزيز
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:56

    بسبب ضعف ذات اليد لاتخضع أغلبية النساء الحوامل للمتابعة الطبية أثناء فترة الحمل وبالتالي يتعرضن لمشاكل أثناء الوضع وبعده.

  • بوجمعة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:00

    السلام عليكم إننا لنجيدو الحكومات السابقه والاخيره كلاهم نجيدهم في السباق إلى النتخباة ماذاحققو ليهاذ البيلاد

  • كاره الظلاميين
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:01

    كارثة انسانية بكل المقاييس وهي وصمة عار على جبين بنزيدان وعشيرته
    اين انتم يا تجار الدين ويا شيوخ اخر زمن؟ اين انت يا زمزمي مما حصل ام انك تجيد الكلام فقد عندما يتعلق الامر بالبيكيني والصاية؟
    ماذا يقول الشرع في من يستهتر بحياة الناس من مسؤولين على الشان المحلي وعلى الصحة بشكل عام؟

  • Ali Ftouh
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:01

    على بنكيران أن يخصص مزيدا من الأموال لبناء مستشفى بكل جماعة … عار عار عار جماعة بدون مستشفى للولادة … المركز الصحي ليس مكان للولادة

  • abdel
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:02

    وتمضي الأيام وتتوالى المأساة،نساء يلدن في الشارع العام لأن ظروف العلاج غير متوفرة.ويتم الحديث عن أن المغرب الغير نافع لم يعد له وجود.. صور لوحدها ناطقة.وزير يتبجح بمنجزاته.. تخفيض أسعار الأدوية…اما هو و اما بوه عمر ووو.وماذا عن هاته الحالات والله عيب و عار ..اقارن مثل هاته المشاهد وعرضك أمام عاهل البلاد والتزاماتكم امامه.جلالته وضع ثقته في الحكومة لخدمة شعبه الوفي لا لتقدموا امامه معطيات كلها وردية واتساءل إلى متى سيستمر هذا الاستخفاف بمشاعر هذا الشعب.اما وزيرة التضامن ووزير الشغل ووزير الإسكان اعتبره كمواطن متتبع انهم وزراء اشباح. خيبتم آمال المغاربة فيكم.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • ملاحظ
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:02

    " وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ" صدق الله العظيم

  • a k
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:03

    بسلا هادشي كيمرض انا ههاجر في ديار الهولندية ولد ابني كانت طبيبة و7ممرضات بجانب زوجتي الفرق هو ان في المغرب انسان ليس له قيمةليس هناك اي اهتمام بالناس رغم ان مسؤلين بدوك الناس باش راه حصل على داك المنصب كيعجبون غي فخطبات وبدلة وكرافاط ونضرات وسيارات ديال الدولة اضن ان المندوب الصحة وعامل وغيرهم من صاب لكروش نساءهم يلدن في مصحة prive طبعا على ضهر ضعفاء لان حقهم كيتمتع بيه هو ماشي لكيستحق كين شي اخوان كيقول لي لمادا لم تدخل المغرب بمعنى اخرى رجوع نهاءيا الى البلد ام المغرب الحمدلله نعم علينا الله في هاد البلد الحمدلله كل شيء متوفر الصحة والتعليم ووووانالن انصح برجوع المغرب بلد جميل ولكن شي نوع ديال البشر اعود بالله

  • hicham
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:05

    لا حول و لاقوة إلا بالله
    راهم بدلو الماجيدي باحيزون في موازين

  • jamal
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:06

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.
    حسبنا الله و نعم الوكيل في المسؤلين لي ممهلينش فالشعب و ماموفرينش ليه ابسط شروط العيش.

    قبل ايام انطلق شبابنا بنسف اخواننا الجزائريين بعدما رأينا في مستشفياتهم وضعية مزرية اربع مواليد في سرير واحد و 3 نساء في سرير واحد و الدماء متناثرة، و لكن مع كل الاراهات لا يوصدون الابواب على المواطن و انما يقومون بالمستحيل لابقائه في المستشفى.

    ديك الممرضة لازم تحاسب امام القضاء و المسودؤول على المستوصف.

    ربي يفرج علينا كاملين و يا ربي تشافي جميع مرضى المسلمين و المسلمات.

  • bent talsint
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:09

    لا حول ولا قوة الا بالله. ..هاته الممرضة تستحق الطرد و سعادة الوزير مطالب بزيارة مستعجلة لهاته المنطقة التي يطالها التهميش و النسيان. ..اينكم أيها الأطباء الرافضون للخدمة بالمناطق النائية ،أم أن كل ما يهمكم هو مصالحكم الشخصية على حساب صحة المواطن الضعيف .مهنة الطب أصبحت " تاكزارت "والغاية منها هي الربح المادي السريع مع غياب الكفاءة و الضمير. ..سلام الله عليكم.

  • البدوي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:09

    قال عمر ابن الخطاب: لوعثرت بغلة في العراق لسألني الله عنها !!!!@@

  • ابن تالسينت
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:15

    اول شيء اتأسف لهذة الاوضاع المزرية التي الت اليها مناطق المغرب الغير النافع و بالخصوص اقليم فكيك (تالسينت.بني تجيت.بوعنان …)و هدا لم يكون مفاجأ بقدر ما نستغرب تهاون و استهتار المسؤولين بحياة الناس االفقراء واستغلال النفوذ والمناصب من اجل استغلال الفترة الانتخابية وتحقيق اهدافهم والامبالاة بمسؤلياتهم تجاه الساكنة والوعود التي قدموها لهم .هيهات هيهات بمغربنا الحبيب ……

  • البيضاوي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:15

    فينك الوردي.
    . لهذا السبب نحن نوجد في دول العالم الثالث .
    لأنه لا يوجد أقل من ذلك. دول العالم السابع مثلا

  • فراجي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:18

    السيد الوردي وزير الصحة. ظل يتشدق علينا في كل المنابر الاعلامية وداخل قبة البرلمان "بهليكوبتر" التي تنقل الحالات المستعجلة. وفي الواقع المواطنين لم يجدو حتى سيارات الاسعاف. صحيح من ان الصحة بيد الله(ليس رئيس مجلس المستشارين)بل بيد الخالق سبحانه.

  • مواطنة حرة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:20

    السلام عليكم. وفين المروحية للمستعجلات ولغير الثرثرة واستحمار المواطن

  • بيشكارط
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:22

    وادا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مثرفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا

  • مناضل
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:23

    حمدا لله على سلامتها وسﻻمة مولودها.قدر الله لها ان بهده الطريقة. هي نموذج للنساء المغربيات الصابرات .ربما لم يمهلها المخاض فرصة الدهاب للمستشفى او المستوصف.ﻻ تصطادوا في الماء العكر.وكان هده الحاﻻت لم تقع من قبل.

  • حميد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:24

    هاد المولود الجديد خاص يسميوه الوردي

  • المغرب للمغاربة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:24

    أين لجنة حقوق الإنسان اللتي تدافع عن الأفارقة المبعدين من بوخالف طنجة
    ها هو ملف يساندكم فيه كل المغاربة أم أن كرامة المغاربة ومشاكلهم لا تهمكم ؟

  • hchouma
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:27

    ا لمسؤولين ديالنا عندهوم هاد الشي عادي
    كون وقع هاد الشي فشي بلاد كتحترم المواطنين ديالها
    كوراه اعتذر او من بعد يستاقل
    ولكن الكرسي كيلصقو عليه
    بلا فايدة

  • samir
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:30

    بقا ليك غير عام حاول دير شيحاجا زوينا قبل مايفوت الحال او حاول تشوف من حال الطبقة النامية لفي المغرب حيث ميشي كولشي الناس من الطبقة البورجوازية

  • عبدالله منصور السالمي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:30

    وووووحسيناه! !! ووردياه! !! الله يرحم من قراك إلى حل بحال
    هد المشاكل وبالتدريج قضي عليها أواستقيل .

  • mostafa
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:31

    التوظيف في المناطق النائية يولد لديهم حقدا وغلا وهذا ما يدفعهم الى الاستهتار بارواح الناس ومع كرههم للمنطقة وسكانها يعمدون الى اهمال المواطنين ويعاملونهم كانهم السبب وراء قدومهم الى هذه المناطق البعيدة
    هنا ياتي دور الوزارة فبعد تنظيف معتقل( بويا عمر ) فلا زالت هناك معتقلات يجب تنظيفها قبل فوات الاوان

  • hassan de rabat
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:34

    يجب تجريم المتغيبين عن العمل بدون رخصة مسبقة كما يجب احداث رقم أخضر فعال يتم التبليغ بكل الاشباح الدين يتقاضون اجورا من أموال الفقراء

  • نصيحة لله من ولد البشير
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:36

    ولله أرجو من أعماق قلبي أن يتوجه ذوي الأريحية القادرون على توعية المجتمع ، إلى كل فئات وشرائح الشعب ينصحونهم أن يتأنوا في الإنجاب ووقفه لمدة على الأقل لوقت لاحق وحتى يتولى أمور الوطن أشخاص أمناء أوفياء حكماء ،لأن المآسي التي يسببها إنجاب الأطفال لا تعد ولا تحصى وتبدأ المعانات من اليوم الأول للحمل ،فالحامل تحتاج لوسائل العيش ورعاية ومرافقة طبية شبه يومية ،ويوم الولادة وبعد الاسبوع والعقيقة ولما يصل المولود سن التمدرس وبعد إن هو نجى من كل هذه المطبات وأكمل تعليمه أين سيشتغل وماذا سيكون مصيره ، لا أمان في الوطن الآن ،لا تجنوا على أبنائكم فيلومونكم وتسألون أمام الله أنتم قبل حكوماتكم الظالمة،وسائل منع الحمل متنوعة متعددة وهي حلال فاستعملوها ولاتظلمواو تلدوا كائن بشري على قارعة الطريق ،الحكومة لن تعبأ بكم.

  • مغربي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:37

    شيء اكثر من عادي في بلد العجائب هنا في قلب المدينة قسم الولادة في الشارع عندما تســأل المسؤولين تسمع لا لا لا بما ان و هناك و سوف و ربما، بكل صراحة بلد شفار مستشفى مثل المسلخ لا دواء لا رعاية لا اطباء في المستوى اتكلم فقط عن المستشفيات الحكومية نشعر اننا مواشي وليس مواطنون اقسم بالله ارى مغاربه تاخد منهم الضرائب و يبكون امام باب المستشفى لان ليس لديهم ثمن لفيزيت و امام الباب رجل حراسة اطول من الباب دائما اموال المهرجان موجودة السياحة الفاهم يفهم و اموال المواطنين و الضرائب و خيرات البلد لبناء الطرق و المستشفيات و صندوق الضمان الاجتماعي ووووووو اصبرو ان الله مع الصابرين

  • احمد من زكوراة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:40

    وﻻ تزال هناك الكثير من المناطق المغربية تعاني من إهمال الدولة في بعض المناطق من المستشفيات الفارغ من المرضين ول المولدة وﻻ تجد حت لي بدلك ليك الحقن حسبى الله ونعم الوكيل

  • الاصيل
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:43

    سياسة حكومة بن كيران ووزيره الوردي وهذه احدي كراماتهما

  • abdeĺla hlondon
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:46

    We need a radical change .If not the poor dead..and the porch have a peaceful live

  • محمد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:48

    اخواني القراء جدير بالتذكير أن نساء العالم القروي و رغم تواجد بنية استقبال لا بأس بها حسب تجربتي في الميدان الملاحظ عدم تتبع الحمل و التلقيح وترك الأمور للقضاءو القدر حتى االأمراض المزمنة .المرأة الحامل يجب أن تستفيد من 4 أربع زيارات أثناء الحمل و الفحص بالصدى مرتان.وذلك من أجل تقييم الحالة الصحية للأم و الجنين و تحديد مدة الحمل و تاريخ الوضع .و ذلك تفاديا لمثل هذه للأشياء. للأسف الأزواج يتحملون قسطا كبيرا من المسؤولية نظرا لتحجر ادمغتهم ..
    في أنوال و حسب علمي ليس هناك اي دار للولادة …..
    شكرا

  • med
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:48

    الى كاره الظلاميين اسالك سؤال واحد هل المستشفيات والمستوصفات كانت بالمدن والقرى الناءية بخير في عهد الحكومات المتعاقبة ولما جاءت هذه الحكومة خربتها واغلقتها

  • Katim
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:49

    اولا الحكومة الحالية غير مسؤولة…ثانيا المغرب الغير النافع او النافع…راه كلنا غير نافعين الا ناس رباط وفاس ومن عنده المعارف…أقول للذين تاثرو لهاده الحالة أنتم السبب…أنتم او بناتكم وأولادكم يذهبون الى موازين ….موازين هو ميزان لوعي الشعب..قاطعو موازين وسنرى سيضرب للشعب الف حساب…نحن نساهم في هده المآسي…ادا قاطع الشعب النشاط سيحسون اننا بشر ….شكرا

  • مواطنة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:02

    لا حول ولا قوة إلا بالله ، إلى متى هذا التهاون إلى متى سيبقى المواطن في هذا البلد هو آخر اهتماماتكم ، أين أنت يا سيد الوزير الوردي أين هي المستشفيات أين هي مراقبة الأطر والموظفين في المستوصفات قبل المستشفيات ، لماذا الممرضة لم تقم بعملها وتساعد هذه المرأة المسكينة .
    لطفك بنا يا الله فإن عبادك قد طغوا ونسوا يوم الحساب.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • بنت البلاد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:07

    الله سبحانه و تعالى خلق المرأة واعطاها حقها في الدنيا و كرمها و شرفها ورزقها الستر والوقار حتى لا نرى مثل هاته الظواهر التي أصبحنا نعيشها يوميا فالمرأة ليست (حاشى لله) حيوانا حتى تلد في الشوارع وأمام الملأ المرأة انسان قبل كل شيئ والانسان ميزه الله سبحانه وتعالى عن جميع المخلوقات الأخرى بالعقل و الكرامة وعزة النفس لكن للأسف سلبت منها كل هاته المميزات وممن? من الانسان نفسه , يا أسفاه !!!

  • moh
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:09

    يلا كاينشي خوا خاوي كديرو المضاهرات والصداع .ومين كاتولا الوضعية ديال المراة حيوانية مثل هده الحالة (مع احترامي للمراة)كديرو راسكوم مكاين والو وشي عادي….

  • hahou ahmed
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:13

    احليس 25سنة برلماني عن هده البلدة ولا حتى مستوصف في المستوى ……..,??????

  • om naoufal
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:22

    لا حول ولا قوة الا بالله.
    للاسف لن تكون الاولى او الاخيرة في بلد تنتهك فيه ابصط الحقوق.
    والحمد لله على سلامتها.

  • adnane
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:27

    لو كان الإجهاض قانوني لما وقع ما وقع

  • لاحول ولا قوة إلا بالله
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:30

    سبحان الله أين الجمعيات المطالبة بحقوق الجنس. .جسدي حقوقي وحرية اللباس والمساواة بين الجنسين والعنف الجسدي …أين تريليونات الدراهم التي تنقق في مهرجانات العري والدعارة والانحراف واللواط من قبيل موازين. ..أين 500 مليار سنتيم تنقق من أجل افلام الخليع المأخور المكسيكي من أجل الانفتاح على العالم الغربي أو مغرب الثقافات. …لاحول ولا قوة إلا بالله. ..

  • الصحة في بني تجيت في خبر كان
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:34

    حياة الساكنة لا قيمة لها كم هو معروف فنحن المغرب الغير النافع، فكيف تريد من حكومة منافقة ان تعتني بهده الروبع من المغرب، مند سنين نعاني من مجموعة من المشاكل الصحة التعليم و… هل نحن بالفعل مغاربة؟ فقط بالبطاقة الوطنية لمدا هدا التهميش ؟ يعتبر تحصيل القوت اليومي من الأمور المستعصية خصوصا أمام قساوة الظروف المناخية ونذرة فرص العمل اضافة الى بعدها الجغرافي عن مجموعة من القطاعات الحيوية من قبيل المستشفيات الكبرى،وجامعات التمدرس…ادا زداد الوضع كم هو فمن الازام علينا الرحيل نحوا الجارة من اجل حياة جديدة

  • مغربي يكره الإنتهازيين.
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:39

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم!
    أينكم ياحكومة الزفت وأين رئيسها بن كيران وحزبه المتأسلم الفاشل الذين باعوا الوهم للشعب ولم نرى منهم سوى الشفوي والثرثرة والهدرة الخاوية وكثرة الحلاقي والمتاجرة بالدين أما العمل والأفعال يجيبهم الله!

  • said-Izlfanze
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:49

    Malheureusement, cette région est complètement marginalisée et a besoin aux moindres conditions de la vie humaine. Où est le parlementaire de de la région? qui ne visite ses endroits qu'à l'approche de la campagne électorale et rien d'autre. Allahoma hada monkar.

  • ابن المنطقة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:49

    اقليم فجيج الاقليم التابعة له منطقة أنوال نواحي تالسينت اقليم منكوب صحيا,أطباء يعملون نصف شهر و يغيبون النصف الآخر بعلم المسؤولين, bloc الجراحة يعمل للحالات (المستجلة) فقط أما الحالات التي تلزمها الجرحة فإلى أن تصير مستعجلة,منطق غريب.
    مراكز صحية مغلقة ,بنايان بلا أرواح.
    الأن أين من خرجوا دفاعا عن صاحبتي التنورتين, ألا تخرجوا دفاعا عن كرامة الأم ؟

  • midelti
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:51

    Votre ministre n a pas de temps il s occupe maintenant par Bouya Omar

  • عمار عاطيفي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:55

    سيارة الإسعاف كانت في مهمة ،يمكن أن تكون ذهبت لجلب الكومير ليفطر رئيس البلدية.

  • moha
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:07

    ممكن زيادة الاطفال في الشارع عند المسؤلين عادي من ممكن صراتليهم حتىليهم

  • محمد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:16

    ما يتيرني في مواضيع مفجعة مثل هذا الذي بين أيدينا هو الصمت المطبق لشهود الزور أو من يسمون بالجيش الإلكتروني لرئيس الحكومة. أو كتيبة اللايك و الديسلايك. ففي التعاليق المساندة لرئيس الحكومة تجدهم يجمجمون بالآلاف و في المقابل إذا انتقد أحد ما رئيسهم فينتفضون بالمئات و الآلاف. أسئلهم: ألا تخجلون حين معاينة واقع مؤلم أول المسؤولين عنه هو زعيمكم. ألا تخجلون حين ترونه حصن نفسه و من معه بتقاعد مريح في حين أن بعض المغربيات تلدن في الطرقات و الشوارع. ألا تستحيون حين ترون أنه يهدر عرق الشعب في توقيف التوظيف، في زيادة سن التقاعد في تخفيض قيمة التقاعد لكل العمال و الموظفين لتغطية ما تمت سرقته من قبل و ما سيضيفه لنفسه و لزمرة المطبلين له من بعد. و بعد كل هذا يأتي شهوالزور ل "يجمجمون" لمن يكتب هذه أحسن حكومة في تاريخ المغرب.
    إني أرثي لحالنا حين يمنع الإنتماء لقبيلة أو جماعة أو حزب من رؤية الحقيقة لا لشيء إلا لأن الزعيم لا يرضيه ذلك.
    سيمضي بنكيران وجيشه الحقيقي بما حصلوه من غنائم و تبقى أيها الجيش الإلكتروني تجر ذيول الهزيمة في حرب خضتها نيابة عمن لا تعرفهم و في معارك لم تخضها قط متأسيا متحسرا.

  • السلام
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:26

    فينكم يا جمعيات الويل المدافعين عن المايوه و الصاية واالشورط والبغاء والرديلة .واش هذه الحالة مبانتش ليكم أليس لهم الحق في الحياة( الأم و الجنين) سي الوردي عليك أن تقوم بزيارة المستشفى المعني و أن تقوم بتوضيف النساء اللواتي قمن بالعمل
    ( كقابلات) مكان الذين تخلو عن القيام بواجبهم و برافو لنساء القرية عن تضامنهن مع اختهن في منحتها . تحرك اسي بنكيران

  • مغربية
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:26

    الحمد لله على سلامتها و و لكن هادشي بسبب الدولة في المغرب الغني يعيش مزيان و لكن الفقير يتدابز مع الزمان في الول الاجنبية مثل فرنسا الحوامل يتلقو نصاءح طبية من الشهر الاول الى الولادة و لكن على كل حال الحمد لله عايشين في بلد السلم و الامان

  • أحمد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:30

    هل تتذكرون الروبورتاج الذي عرض منذ أيام عن وضعية مستشفيات الولادة في الجزائر، وأصبح الكل ينتقد ويسخر من الجزائريين و أخر يستهزء ويقول أين ذهبت أموال البترول والغاز، ولكن الكل في نفس الوقت نسى أو تناسى المقالات التي نشرتها هسبريس عن وضعية مستشفيات المغرب حيث يضعن النساء موليدهن في مراحيض المستشفيات ناهيك عن فيديوهات عرضت لأمهات يلدن أطفالهن في الشارع العام، كفانا كذبا ونفاقا، إذا كنا حقا نريد إصلاح حال البلد فلننشغل بعيوبنا أولا قبل أن ننشغل بعيوب الأخرين

  • إسماعيل
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:19

    وزير الصحة وردي وقطاع الصحة بتالسينت أسود.

  • مابقات هضرة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:31

    شي كيولد في طيارة خاصة وشي كيولد فوق الحمارة وشي عايش وشي مزاحم وشي كيلبس شانيل وبربري وشي مالقا مايلبس هادي حال دولتنا ولكن مهما عشنا وتمتعنا الموت أتي بادن الله ومتاع الدنيا قليل والحساب عندك ملك الملوك حسبي الله ونعم الوكيل

  • نور
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:32

    في الحقيقة انا لم يفاجئني هذا ألخبر لاني مررت من نفس الظروف بحكم انني انحدر من احدى القرى المجاورة لمدينة زاكورة..تلك المدينة المنسية و المهمشة من طرف الحكومة.فهم يعتبروننا مغرب غير نافع و يتمنون لنا الموت لهدا لا يبالون لمعاناتنا من فقر و جوع و امية و بطالة …

  • ghir ana
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:42

    تألمت كباقي المغاربة لما رأيت .الرجاء من المسؤولين القليل من الكلام والكثير من العمل لأن الوضع لم يعد يحتمل تبادل السباب والاتهام. اخجلوا من فضلكم.

  • ملاحظ
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:57

    إلى كاره"الظلاميين": لم لم تذكر تلك الجمعيات المشبوهة التي خرجت للشارع لتدافع عن تعرية المؤخرات و الأفخاد عوض الدفاع عن هكذا مشاكل؟ من هم الظلاميون بحقك؟

  • mostafa
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 20:02

    قال عمر رضي الله عنه لو عثرت بغلة في العراق الخ فما عساك تقول يا بن كيران عن نساء يلدن في الشارع؟ فكر ثم اجب!

  • محمد محمد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 20:06

    فين جمعيات حقوق الانسان فين الجمعيات النسوية.. الله ياخد الحق

  • يوسف إيشو تالسينت
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 20:06

    بصفتي أصغر فاعل جمعوي وابن تالسينت الكئيبة –
    قصيدة بعنوان : في الحي تأليف يوسف إيشو
    ——————————————————–

    فـــــــــــــــي الحـــــــــي
    ——————————

    – في الحي إسم مستعار يغشاه اللبس

    – بنايات كمقابر محاها الدهر

    – في الحي وجوه أسكتها الفقر

    بازقة تملئها أشباح

    – في الحي ليلة تختلف عن باقي الليالي
    – في ليلة حينا سعادة تمشي وتزحف كبطريق يقطن الجليد

    – في الحي أناس تتهافت بإسم لاتفيد منه ولاتستفيد
    – عيال واقفون في رطن الحي
    ينسجون دقائقهم بسجارة عشوائية البيع هناك .

    -في الحي الكل مخبر للقيد
    يفشي له أسرار الأخرين .

    – يمنع عنك في الحي هدم جدار طين
    – قد فشى فيه الزمن طاعون ووباء

    – قم وارسم أحلاما في الحي
    ولاتلتفت لنظرات الأخرين .

  • محمد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 20:09

    كفى منا الأولاد يا مغاربه فحالتكم خطيره
    والبلاد أصبحت عباره عن قنبله موقته والسلام

  • ali
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 20:20

    يــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا السي الوزيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر ديال الصحة
    المسؤولية راها ديالك اسي الوزير سجل يا تاريخ في القرن 21 و في حكومة بنكيران وقعت الواقعة…
    الزبونية أ الرشوة ف السبيطرات ، مولدة تطلب400 درهم من إمرأة اشتدت آلام المخاض عليها داخل مستشفى عمومي مقابل المساعدة، أجابتها المرأة "ليس لدي إلا 200 درهم ، شوفي من حلتي ساعديني من فضلك ، عندما يأتي أخي سيكمل لك الباقية"
    قالت الممرضة المولدة " لا زربة على صلاح نتسناو حتى إجي خوك"
    أشنو ضهار ليكم أ عباد الله ف الخدمة ديال بعض الوزراء أقول بعض الوزراء
    آخر الكلام: لو كان المسؤولون يضحون لاجل مستقبل هدا البلد كما يضحوا عامة الشعب لما كان المغرب في مستوى اليابان ، لاكن جهل أو تجاهل المسؤولين لمسؤوليتهم و كونهم محصنون ،متضامنتن لا يخافون، فإنتضر الساعة، " إن الله يمهل و لا يهمل" انشر ثم انشر يا هسبريس

  • Amine l'algérois
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 20:42

    Salamu Aleikum mes frères Marocain. Je joints ma parole aux commentaires 89 (Ahmed) et 26 (Alhambra) pour dire que nous sommes tous dans le même bateau. Wallah que c'est grave de voir la situation de la santé dans mon pays l'Algérie avec toutes les richesse et c'est aussi consternant de voir la même chose dans mon deuxième pays le Maroc ou on dépenses des millions dans l'organisation de fêtes et concerts qui n'apportent rien au citoyen lambda. El mouhim qu'Allah nous donne de la patience et allah ykoun fi 3oun el mouaten el bassit. Salam a tous mes frères du Maroc et allah yahdina jami3an ila ma youhib.. votre frère Amine l'algérois.

  • Le duc de clamart
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 20:50

    C'est vraiment dégoûtant ce qui nous arrive a nous les marocains, il n'y a plus de différence entre nous et annimaux. Benkirane doit démissionner apres ce traitement qui afflige au peuple

  • فرنسي مغربي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:01

    لمثل هذم الأحداث والأخبار أنا مسرور جدا كوني تجنست، وما بقي في قلبي من وطني الأم المغرب: الوالدين، والأحباب، وبعض الذكريات الحلوة…
    أما ما تبقى فإلى الجحيم.
    في فرنسا إذا احتجت وثائق: شهادة الإزدياد، جواز سفر…أقدم طلب عبر الأنترنيت، ويتم إخباري بجاهزيته (البطاقة الرمادية، وجدتها في علبة الرسائل أيام فقط بعد طلبها على الأنترنت)
    إذا مرضت أعرف بأنني سأسعف في الدقائق الأولى وبإنسانية فائقة…
    لا باك صاحبي، ولارشوة، ولا ابتزاز، ولا حگرة…
    المغربي والمغربية في المغرب في حطر دائم.

  • يسير
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:02

    سكان البادية مغاربة من الدرجة الثانية

  • سيمو45
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:10

    أحاول أن أضع نفسي مكان الأم و الأب حين يأتي يوم ويفاجئا بسؤال إبنهما "واش بصاح أمي ولدتيني فالزنقة ؟" يا له من موقف. أحاول أن أتصور طريقة لتعدي هذه المرحلة. لا أستطيع. في المقابل أحاول أن أتصور كيف سيكون بمقدور هذا الطفل أن يقنع نفسه بأن ولادته في الشارع في القرن 21 شيء عادي. كيف سيكون إحساسه حين يذكره أقرانه الذين ازدادوا فوق فراش بأنه سقط على جادة الطريق حين هوى من رحم أمه. من سيشفق على من بين الأم و الإبن ؟ و الممرضون و الممرضات الذين امتنعوا عن الرأفة به وهي يجيئ إلى هذه الدنيا، كيف سينظر إليهم ؟ هذا المولود سيكبر و يرشد و يعرف و سيتأثر. الرحمة يا رب.

  • momo oujda
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:15

    L0 on peut dire que les sorties du ministre de la santé sont fantoches et mensongères son objectif c'est les futures élections. Dire que la couverture médicale touche toute la population, des accouchement en plein air ça n'arrive qu'au Maroc et ce pas le 1er ou second cas. Au 21eme siecle une marocaine ne trouve pas un lit pour mettre au monde son bébé dans des conditions sécurisées. Le système de santé annonce que le taux de mortalité maternel est de 111 cas pour 100000 femmes accouchées a multiplier par 10 pour avoir les bonnes normes. Que dieu nous protège de ce gouvernement malade. Je souhaite que dieu nous offre un gouvernement digne des marocains respectant leur dignité

  • غيور
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:23

    حسبية الله ونعمة الوكيل خاص س الوردي احاسب المكلف بسيارة التسعاف والعانسة ديال الممرضة انها بدون ضمير

  • bint elmintaqa
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:30

    السلام عليكم
    هده المنطقة مهمشة بشكل كبير تعاني نقصا على كل المستويات بدا من الوعي وصولا الى البنية التحتية

  • هشام
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:32

    كل هم الدولة في تلك المنطقة والشغل الشاغل لها هو ضرب نظام القبيلة وتدجينه وإطلاق إسم عليه بما يسمى النضام الجماعي بمعنى أمني صرف فقط ول تذهب التنمية إلا الجحيم نداءي إلا سكان وقبائل تلسينت بالحفاظ على خصوصية المنطقة بنضامها القبلي والأهم إجهاض أي محاولة لتغيير النسيج الدي يميز المنطقة وفي نفس الوقت فمرحبا بأي مشاريع تنموية لا قلب عادات وتقاليد المنطقة بمنظور أمني صرف

  • ahmed
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:57

    قطاع الصحة في هدا الاقليم باكمله في وضعية مزرية اوشبه منعدم سكان الاقليم يتصارعون مع المرض فاما نصر او استسلام للقدر على من تنادي الا الله عز وجل حسبنا الله ونعم الوكيل

  • publiez SVP
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:16

    en territoire arabe occupé le gouvernement Israelien se moblise pour que l'accouchement se deroule dans de meilleures conditions meme s'il s'agit de femme palestinienne. et dire que le maroc est le plus beau pays du monde. allah inaal li ma yhchem.

  • عبد العالي طنجة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:19

    والله ان القلب ليحزن مما يجعل المرء صراحة لا يشعر بالاطمانان ، في هذا الوطن الحبيب الي اغلب سكانه فقراء مع ان الخير موجوووود ولله الحمد
    ان الملاحظ في هذه الحالات هو الدور الذي يقوم به المواطنون البسطاء لاحتواء الوضع في جل الحالات سؤال يطرح نفسه
    ما ماال هذه السيدة المسكينة لولا هؤلاء الناس,,???
    والله كلنا مسؤولون عن كل مايجري ، لكن مسؤولية المسؤولين اكبر
    سال ابو ذر الغفاري يوما رسول الله ان يوليه ولاية من الولايات فكان جوابه صلى الله عليه وسلم ،: انها لامانة وانها يوم القيامة خزي وندامة .
    فلا تخذلكم الارقام التي تاتي من البنك الدولي او ما شابه ذلك ، بل انظروا الى حال مستشفياتنا وازقتنا واسواقنا وابواب مساجدنا وقرانا الناءية ،…فسترون العجب العجاب
    والله احق ان يرضى

  • حسين
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:29

    المخاض قد يفاجى الحابل ولكن معظم الحوامل في شهرين التاسع يعرفن علامات المخاض فيستقرن في بيوتهن بجوار طبيبهن او القابلة او يتوجهن لأقرب دور للولادة او ييادرن في طلب يد المساعدة في الوقت المناسب . الحمد لله الن المغربيات لا يتلكان في تقديم العون لمثل هذه الحالة ، الحمد لله جداتنا رغم اميتهن كن على معرفة وعلم بهذه الأمور ، اعتقد ان مشكل المخاض والطلق قد يفاجئ الحامل المسافرة عبر القطار او الطائرة ،
    يظهر ان مثل هذا المشكل لا يرتبط فقط بقطاع الصحة بقدر ما هو مرتبط بكافة القطاعات من تحسيس وتوعية وإمكانيات لوجيستيكية من شبكة للطرق وغيرها وكذلك من تكافل يين مختلف أفراد المجتمع .
    الشكر موصول إلى كل النساء التي بادرن لتقديم العون إلى السيدة الحابل .ونقول لها على سلامتك ولكن لا للتهور بصحتك وبصحة جنينك فالاحتياط واجب ولصحتك عليك حق .

  • ام أنس
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:43

    لحمدو الله على سلامتها و الله ياخد الحق فالمسؤولين

  • مغربي حر
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:24

    اش جاب الحكومة لهضرة را لمشكيل ف الاطباء ولا المستشفى لي ماكيدخلوش لمواطن في ساع الا كانت عندك لعاقة ماكاينش المشكيل على راس والعينا

  • BENIDER
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 01:04

    سبحان الله الحكومة والبرلمان في عطلة لاكثرمن شهرين و بعدها نتحدث عن الدخول في شهر شتنبر وما ا د ر اك ما 9 اكلكم غاائبون يااءيها المسءولون حتى يوم الانتخابات ياوزير المرض عفوا الصحة اين طائرة الاسعاف والنقل ام ان ذلك مجرد فترين للخارج والدول الاخرى على انننا بخير و نتوفر على الامكانيات المغاربة عايقين يااسي الوردي و من معه فلتحذر الاحزاب التي خارج الحكومة فهي مسوولة عن الوضع الموروث و خصوصا احزاب ا لبندر لان االمغاربة لاتقة لهم في ا لاحزاب كلها فمقاطعة لامحالة ورادة ان شاء الله سكان البادية مغاربة من الدرجة الثانية

  • محمد
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 01:05

    اولا برلماني المنطقة هو اوحليس منذ ازيد من 20 سنة.
    ثانيا في انوال المرفق الذي يشتغل بكثرة هو حمام الماشية.
    ثالثا حدث ان طرح هذا البرلماني مرة سؤالا في قبة البرلمان وانتظرنا خيرا فإذا به يطلب توفير العلف للماشية!
    ألم أقل لكم من قال إن سكان المنطقة بشر؟ إنهم آخر من يفكر فيهم حتى ابناء المنطقة فما بالك بوزير الصحة أو رئيس حكومة المغرب النافع.

  • مغربي حتى النخاع
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 04:02

    أصبحت هذه الصورة مألوفة غيرها لا يمثل سوى هرطقة وكثرة أكاذيب من طرف الساسة المرتزقة التي تضحك على الشعب المغربي الحنون والعاطفي الذي ينسى بسرعة المال العام يخسر بكرم على مهرجانات لا تضم سوى السفاهة والرقص والهلس وتحريك الأرداف اضافة الى المصائب الكحلة التي عرفت في هذه السنه اكبر كراطة وحريق أطفال وغرق اخرون وفياضانات الجنوب وحوامل يلدن في شوارع وشباب عاطل عن العمل يفترش الارض امام اول مؤسسة دستورية وجهل وأمية وتسريب الباكلوريا وأفلام عيوش بورنوغراف وسيتوكمات رمضانية الساقطة المال العام سرق ويسرق وسيسرق ويبقى مسلسل مسترسل في تشتيت عقول المغاربة في تفاهات مثل تنوره أكادير وفأر المبلبل في تراويح حتى يروحون عنا وننسى المال العام وننسى ان بالمغرب أسطول بحري وفوسفاط يبقى اين ثروه البلاد؟

  • aggram
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 07:53

    salam .on va repeter toujours le meme discour.C EST pas la faute du gouvernement .c est la faute du peuple qui vote pour des vieux et les memes tetes tjr la meme mafia au maroc.il faux changer les choses avec la jeunesse.DEja ya plusieurs probleme dans le domaine de santé.ya l accouchement sur la voi public.ya la mort de la femme a tafraout cette femme qui es rester a l hôpital d Agadir 9 jour et apres elle est decedé moi si j etai a la place du ministre de la santé je deposerai déjà ma demission c est vraiment la honte a ceux qui disent qu ils sont des musulmans

  • mounia
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 08:35

    لا الله الا الله بسيف سيارات الاسعاف الي عندنا في المغرب مبقوش مسليين لناس باش يسعفوهم ولات كتمارس فيهم غير الدعارة…….

  • Mandela sahraoui pure
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 10:34

    voila la realite correcte de cette femme qui acouche son bebe a l air libre alors donner l importance totale aux pays africains constructions des mousquets et hôpitaux en Afrique a ses pays qui sont plus riche que le Maroc et laisser les citoyens donner naissances a leurs nouveaux nés aux rues délaissés a l air libre voila le beau pays des menteurs hypocrites blabla et vice des protocoles mensonges et détournements illicite des fortunes du pays allah yakhadficome lhakk sahebo lhakke

  • houcine
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 16:21

    الحكومات المتعاقبة تلعب دوما سياسة شد الحبل مع سكان تلك المنطقة المهمشة ومع بترولهم الذي طواه النسيان . الكذب و النفاق!!!!!

  • ابن المنطقة
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 21:54

    انا ابن المنطقة اتواجد حاليا بمدينة الرباط، حكيت القصة لوالدتي فإذا بها تسرد لي الاف الحلات منذ الستنيات، فماذا تغير بعد الاستقلال، نتمناو سي بنكيران اعطينا شي حل سحري بحال ديال الأطباء ، كون بدلات شويا ديال المجهود ماتولدش كااع

  • رشيد ج
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 02:10

    حرام تم حرام المستشفى الجامعي بوجدة لا يستقبل الحالات المستعجلة القادمة من تالسينت .

صوت وصورة
انتخاب الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 8

انتخاب الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 4

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية

صوت وصورة
ميارة وافتتاح الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 12:48

ميارة وافتتاح الدورة الربيعية

صوت وصورة
مركب ثقافي مغلق
الجمعة 12 أبريل 2024 - 11:58 8

مركب ثقافي مغلق

صوت وصورة
الفاضيلي والعطاء الكوميدي
الجمعة 12 أبريل 2024 - 02:30 3

الفاضيلي والعطاء الكوميدي