24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | شاطئ "سيدي وساي" .. معاناة مع النظافة والطريق والماء

شاطئ "سيدي وساي" .. معاناة مع النظافة والطريق والماء

شاطئ "سيدي وساي" .. معاناة مع النظافة والطريق والماء

صورة قاتمة تلك التي رسمها فاعلون جمعويون ومصطافون، ومستثمرون في القطاع السياحي، على واقع الخدمات وبنيات الاستقبال بشاطيء "سيدي وساي" الواقع غرب اشتوكة آيت باها.

مسالك طرقية مهترئة، ضعف في تدبير قطاع النفايات، وندرة في المياه الصالحة للاستعمال، زيادة على اختناق حركة السير والجولان خلال موسم الاصطياف، فضلا عن خصاص مهول في الخدمات الاجتماعية والصحية.

طريق الموت

طريق إسفلتية وحيدة تربط بين دوار "أغبالو" وشاطيء "سيدي وساي"، غير أن ضيقها وتآكل جنباتها يجعل الوصول إلى المنتجع محفوفا بعدد من المخاطر، لاسيما خلال فترات الذروة.

عبد الله إشيبي، نائب رئيس المجلس الجماعي لـ"سيدي وساي"، أبرز ضمن تصريح لهسبريس أن المجلس واع بالمشكل، كاشفا عن إعداد مصالح الجماعة لدراسة تقنية بغرض تقوية وتوسيع المحور الطرقي، موردا أن تكلفة الأشغال حددت في مبلغ 562 مليون سنتيم، مؤكدا أن الإمكانيات الذاتية للجماعة لا يمكنها تحمل تكاليف إنجاز المشروع في الفترة الراهنة.

النظافة نقطة سوداء

أضحى التغلب على مشكل تدبير الكم الهائل للنفايات المنزلية عائقا أمام تسويق تلك الصورة المأمولة لشاطيء "سيدي وساي"، وفي هذا السياق شدد "علي الراقي" القادم من مدينة برشيد لقضاء بعض الأيام للاستجمام، إنه أُعجب بالشاطيء غير أن النظافة تكاد تنعدم به، موردا أن "الأزبال منتشرة على امتداده وأمام المحلات التجارية والمقاهي والمنازل دون أن أرى من يتكلف بلمها".

نفس الملاحظة يتقاسمها "عبد الله الضعيف" صاحب مشروع إقامات للإيواء ومطعم متخصص في الأكلات المغربية، حيث أورد أن عددا ممن أقاموا بمشروعه وضمنهم جنسيات أجنبية قد اكتفوا بزيارة المنطقة مرة واحدة دون أن يُجددوا زياراتهم أو حتى أن يُعبروا عن رغبتهم في ذلك، وزاد "أغلب السياح يعبرون لي عن عدم الرضى على الوضع البيئي، حيث تنتشر الأزبال والروائح الكريهة في كل شبر من الشاطئ"، موجها انتقادا لاذعا للمسؤولين عن تدبير الشأن الجماعي "الذين جعلوا النهوض بهذا المنتجع خارج دائرة اهتمامهم"، يقول الضعيف.

وعن دور المجلس الجماعي في تجاوز إشكالية تدبير النفايات، قال نائب رئيس المجلس إن الوضع ليس قاتما، مردفا أن حجم التواجد البشري الهائل، وما يرافق ذلك من عادات استهلاكية مفرطة وانعدام الوعي لدى غالبية المصطافين يًصعب مهمة الجماعة وتزيدها تعقيدا محدودية الإمكانيات والتزام الجماعة أيضا بجمع النفايات على مستوى المركز.

أزمة مياه

لازال مشروع تزويد دوار "سيدي وساي" بالماء من طرف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب يُرواح مكانه على الرغم من تشييد صهريج على مشارف الشاطيء، كما تم تمديد القنوات إلى مدخله في إطار شراكة بين المجلس الجماعي المحلي والمكتب المذكور، وتتكلف حاليا جمعية "ساحل سيدي وساي" بتزويد الساكنة والإقامات والمآوي بالمياه، غير أنها تظل عاجزة عن ضمان استمرار استفادة الساكنة لعوائق أرجعها "رشيد حلو" رئيس الجمعية إلى تملص مستفيدين من أداء واجبات الاستهلاك الشهرية، "ما أسقط ميزانية الجمعية في عجز مالي يحول دون ضمان توفير الماء باستمرار".

وعن الحلول العملية لتجاوز الوضعية، اقترح "حلو" وضمن اجتماع احتضنه مقر قيادة ماسة مؤخرا، تفويت مشروع الماء إلى الجمعية في مرحلة تجريبية لاختبار مدى أهلية وكفاءة مسيريها في تدبير القطاع، فيما اعتبر رئيس المجلس الجماعي بالنيابة أن المشروع هو الوسيلة الوحيدة والناجعة لتدبير مشكل الماء خاصة في فترات الصيف الذي يزداد فيه الضغط.

مشاكل الشاطئ حسب الفعاليات المدينة يستوجب تجاوزها انخراط المجلس الإقليمي لاشتوكة آيت باها والمجلس الجماعي وهيئات المجتمع المدني والسلطات الإقليمية حتى ترقى بنيات الاستقبال إلى مستوى يُرضي كل الوافدين على المنطقة، مع التفكير في إحداث مواقف للسيارات لاستيعاب أعداد العربات الوافدة، وإعطاء عناية خاصة لمقرات المصالح الإدارية والأمنية والصحية لتؤدي دورها في ظروف مُثلى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - DIDJE الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 09:44
CA FAIT PLUSIEURS ANNEES QUE VOUS DONNER DES PROMESSES SANS SUITE DOMAGE
2 - kamal الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:32
في عيد الفطر الاخير كسائر المناسباات طبعا اكتفت الجهة المسؤولة بوضع الاعلام الوطنية با لمصلى بجهة بلدية دار بوعزة دون ان تكلف تفسها عناء رش المكان من هول الاتربة وهدا هو الفكر السائدفي كل الجهات .الدولة تكتفي بوضع رموزها وتترك الباقي للقدر.
3 - حسن الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:28
مشكل الازبال في المغرب" شوهة" عيب وعار على اغلبية المغاربة. لا يمكن لاي حكومة كيفما كانت ان تدبر شان نفايات اغلبية شعب ليست لهاادنى شعور بالمسؤولية والمواطنة دون الحديث عن الاحساس بجمالية الطبيعة في بلادنا والحفاض عليها. الحل هو توعية السكان من طرف جمعيات الجتمع المدني والخطباء في المساجدوالمدارس بمشاركة قوية للاداعة والتيليفزيون في تربيتهم وتحسيسهم حتى يصبحون مواطنين وتنتهي "الشوهة".
4 - بنت الريش الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:38
المجلس الجماعي واعي بمشكل الطريق والنظافة هه ههه نكثة سنين واعوام والناس تنتظر الفرج ولكن لا حياة لمن تنادي ...اقبح مجلس جماعي في المغرب لا حول ولا قوة الا بالله ميزانيات ميزانيات وميزانيات صرفت في الخوى الخاوي ;اما شاطيء اكادير والله العظيم شوهة مصيبة كارثة :حفاظات متسخة ;قنينات بلاستيكية وميكات وبقايا الاكل قطع زجاجية وحشاكم الغائط على سطح الماء ;في غياب تام للمسؤولين ;وكاننا بالصومال او اكثر ;عيب وحرام صورة كارثية وصمة عار.
5 - عبد الرحمن الرندي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 14:35
فقط ربط الشاطئ سدي وساي بطريق ساحلية مع افتاس و سدي بو الفظائل اصوح بافتاس أكلو ,كفيل لنهظة الزور وازالة التهميش المتعمد على هده البقعة ,غير ذالك فهو مضيعة وقت ليس الا .التنمية البشرية رهين ذالكم المشروع الغائب والى الان على الاوراق .
6 - ayoub الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:47
Vue la situation stratégique de la plage de SIDI WASSAY dans la région, l'infrastructure disponible pour l'instant incluant la salubrité, la route, les restaurants, l'eau potable.....semble être un scandale pour le territoire de SOUS. En revanche, il conviendra d'assurer la situation actuelle, notamment la route qui constitue un danger évident envers le déplacement.
7 - haik الخميس 30 يوليوز 2015 - 00:13
دئما اطرح هداالسؤال لماذا هدا الاهمال المتعمد من طرف االسيد العامل اما الجماعة هم في سوبات عميق الله الطف بنا
8 - أحمد الخميس 30 يوليوز 2015 - 01:41
المجلس الجماعي لسيدي وساي مشلول ،يسيره المستشار المعروف،ويبقى باقي أعضاؤه مجرد كراكيز لايستطيعون حتى رفع الدجاجة عن بيضها.
عامل القليم لم يقم بزيارة ولو مرة واحدة للشاطيء ولو للاستجمام رغم كونه الوجهة السياحية الأولى باشتوكة،فكيف نريد أن ننمي المنطقو.
السلطات المحلية وبعض أعضاء المجلس يشجعون البناء العشوائي والفوضى بالشاطيء والسماح لأخطبوط بالاستحواد على أهم مصادر موارد الجماعة :المخيم القديم والجديد ومكان انعقاد الموسم مع ما يرافق ذلك من تجاوز لكناش التحملات أمام أعين المسؤولين وبتواطؤ معهم.
لا نظافة لا ماء لا طريق لا بنيات استقبال لا لا لا لا
ناس استثمروا مئات الملايين ويواجهون الإفلاس ،
نحتاج إلى مجلس جماعي قادر على إعداد دراسة معمقة لمشاكل سيدي وساي ويبحث عن الشركاء لتجاوز كل هذه المعضلات كما نطالب بايفاد لجنة من وزارة الداخلية لافتحاص مدى تفويت ممتلكات الجماعة بهذا الشاطيء لشخص وحيد الذي لم يقدم إلا الويلات والمشاكل للشاطيء والذي حوله إلى بقرة حلوب دون حسيب ولا رقيب
شكرا هسبريس على زيارة المنطقة
9 - lemsitef الأحد 02 غشت 2015 - 12:03
Belle région. Mauvaise infrastructure. Désolé. Ça vaut le coup de visiter.je préfère sidi rabat.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال