شوارع مراكش .. استثناء مغربيّ في استعمال الدراجات النارية

شوارع مراكش .. استثناء مغربيّ في استعمال الدراجات النارية
الجمعة 31 يوليوز 2015 - 06:30

الدراجات النارية وسيلة نقل لا غنى عنها بمراكش التي تعد أشهر مدينة سياحية بالمملكة، ووجهة المشاهير، فشباب وشيوخ ورجال ونساء يركبون هذه الوسيلة بالمدينة الحمراء، مشكلين لوحة تشكيلية تزيد المكان خصوصية وجمال.

في المدينة التي اُشتهرت بأنها “عاصمة الدراجات النارية” قد لا تخلو إحدى منازلها من دراجة، فالشباب يذهبون بها إلى مؤسساتهم التعليمية، وكذلك على متنها الموظفون والعمال والتجار والمهنيون يتنقلون إلى أعمالهم، وأرباب الأسر والنساء يستعينون بها في قضاء مآربهم الخاصة والعائلية.

تقاطع الطرق بمحاذاة مسجد الكتبية التاريخي، وساحة جامع الفنا الشهيرة عالمياً ، يظهر عددا كبير من الرجال والنساء فوق الدراجات النارية، وكأنهم خلية نحل لا تتوقف حركتهم ذهاباً وإياباً.. وغير بعيد من هذا المكان، الذي يعتبر قلب المدينة النابض، يصطف العديد من المواطنين أمام محطة الوقود في طابور طويل، قل نظيره في ربوع البلاد.

وبينما كان عبد اللطيف باحي، موظف بالقطاع العام، يقف ينتظر دوره في ذلك الطابور، قال: “بدأت في استعمال الدراجة النارية منذ 6 سنوات، حيث كنت أتوفر على دراجة عادية، وبعدما حصلت على عمل اقتنيت أخرى نارية تسهل مأمورية قضاء أغراض كثيرة بسرعة”.. ويقول باحي إنه يقطع مسافة 12 كيلومتراً بين منزله ومقر عمله، ويقل أيضاً زوجته وابنته ذات الأشهر الثمانية.

هنا شخص يحمل متاعاً، وهناك آخر يحمل ابنه، وبين هذا وذاك امرأة تركب بجانب شابة.. كلها صور تضفي على المكان تشكيلة متنوعة لوسائل نقل لها نكهة معينة، تُضاف إلى السيارات وحافلات السياحة، والكوتشيات.

المهدي زريكم، صاحب محل لبيع الدراجات النارية بمراكش، يقول إن “مبيعات الدراجات النارية تمثل نحو 30% من إجمالي معاملاته، إذ أن المدينة معروفة باستعمال هذه الدراجات على الصعيد الوطني ، وتساعدها على ذلك الطبيعة الجغرافية للمنطقة الخالية من المرتفعات”.

وبخصوص الأسعار أوضح زركيم أنها تتراوح بين 5000 و10000 درهم ، مشيراً إلى أن جميع شرائح المجتمع تقتنيها، وأن العديد من الأسر المراكشية التي تمتلك سيارات لديها، في نفس الوقت، دراجات نارية بمنازلها.

ولا يقتصر الأمر على شراء الدراجات النارية، إذ توجد العديد من محلات تأجيرها ليوم واحد أو بضعة أيام، ويستأجرها مواطنون من نفس المدينة، وأيضا السياح للقيام بجولات في المدينة الحمراء، والتعرف على مآثرها التاريخية والعمرانية.. بينما القيادة بمراكش تختلف عن مدن المملكة، حيث يأخذ السائقون بعين الاعتبار الوجود الكثيف لراكبي الدراجات التي تتحرك في كل الاتجاهات، بل إنها تشكل صعوبة لبعض السائقين الذين لم يألفوا مثل هذه الوسائل في الطرقات.

ويقول عبد اللطيف باحي: “تختلف الدراجة النارية عن السيارة داخل المدينة بسرعتها، ومع ازدحام السيارات تمر بينها، وفي حال وقوع حوادث فإن المتضرر الأول هو صاحب الدراجة، وسبق أن تعرضت لحادث تطلب نقلي إلى المستشفى”.

يتابع عبد اللطيف كلامه بروح الدعابة: “سبب استعمال المراكشيين للدراجات النارية يرجع إلى ثمنها المنخفض مقارنة مع السيارات، إذ أن العديد من الأسر التي لا تقدر على اقتناء سيارات، لتلجأ إلى هذه الوسيلة.. كَما أن الدرجات الهوائية غير سريعة، حتى في حالة اقتناء السيارة لا يمكن الاستغناء عن الدراجة”.

أسرة بكاملها فوق دراجة نارية.. أب مع ابنته الصغيرة.. رجال ونساء بملابس تقليدية أو عصرية فوق دراجات نارية.. هي مشاهد تتكرر في كل مكان بعاصمة النخيل.. بينما المهدي وهبي، الشاب الذي يعيش عشرينيات عمره، يقول: “الدرجات النارية بمراكش تساعد على قضاء مجموعة من الأمور، حيث يتم استعمالها من طرف النساء أكثر من الرجال، فهنّ يفضلنها على الحافلات”.. ويضيف أن “مراكش تتميز على الصعيد الوطني بهذه الظاهرة”.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

28
  • متتبع
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 06:44

    وإستثناء كبير ايضا فيما يخص حوادث السير, أغلبية محاضر الشرطة بجروح بدنية بالنسبة للدرجات النارية هي بالاساس تخص مدينة مراكش و 70 في المائة منها عالق لدى شركات التأمين التي تتباطئ في استخلاص التعويضات من أجل ربح الوقت وجعل اموال التعويصات تدر عليها ارباح أخرى.

  • amine
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 06:48

    أكثر الشباب المغربي , يستعملون الدراجات النارية والهوائية من أجل السرقة,,وهذه الدراجات النارية هي أكثر وسيلة للحوادث السير.

  • سائح
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 07:23

    يجب على الدولة توفير ممرات خاصة بالدراجات العادية والنارية كي لا تزاحم السيارات .

  • markechi
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 08:17

    اصبحت مراكش من اشهر المدن العالمية بالفوضى وعدم احترام قانون السير من اصحاب الراجات من الصنيفين زيد عليهم اصحاب الكتشي والطكسيات كثرةالهرج والضوضاء وليست لوحة جميلة

  • touriste
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 08:24

    ناس مراكش ناس الكرم والجود، بلاد يوسف إبن تاشفين ثقاتها عريقة أوصلتها إلى العالمية

  • مراكشي ولد لمدينة
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 08:44

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    مراكش لم تعد تلك المدينة ذات الرونق الخاص بها. اصبحت تعيش في فوضى و عدم احترام الناس، لا اقصد االاساءة لكن ظهرت فئة من شباب المناطق المجاورة اصحاب الدراجات الصينية
    ( c90 ) يقودون بسرعة جنونية و اصوات دراجاتهم المزعجة غير آبهين بالناس فلا هم يلقون بالا بامرأة حامل و لا بسيدة كبيرة و لا برجل مسن و بلا رجل يحمل في يده شيئا و الاخطر من هذا تجد منهم من يستعمل هاته الافة للسرقة.
    مراكش التي كبرنا بين احضانها تلكم المدينة التي ترى الناس يقودون دراجتهم بتاني و بسلامة و بتعقل. بتمراكشيت. ناس مقعدة.
    الله يدير لي فيها الخير.

  • أغراس أغراس
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 08:47

    يجب جذب استثمارات مصنعي الدراجات النارية إلى مراكش أو احدى المدن القريبة

  • touriste
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:06

    أغلب أصحاب الدرجات النارية لا يعطون الأسبقية للمارة ولا يحترمون قانون السير مع كامل الأسف.

  • said
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:16

    Bonjour , vous me diriez l'équivalent de Rotterdam au Pays -Bas. Mmmmmm

  • jdidi
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:17

    بحكم زياراتي المتعددة للمدينة الحمراء، تعودت و بسهولة الانسجام بسيارتي وسط الكم الهاءل من الدراجات بكل انواعها،في المدارات الكبيرة و اوسع الشوارع ثم اضيقها. فتحية عالية لمستعملي الدراجات بالوردة الحمراء لانهم: يزيدون من جمالية المدينة، يحترمون الاشارات القانونية، و يوفرون سلامتهم بالخوذة و الاكتر انهم ماكايضاسروش صحاب الطاكسيات ووكاينفففسو على الطوبيسات.لي مشا لمراكش في الصيف يكري موتورة باش يتتاقا الحر الشديد.شكرا

  • محال حبيب
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:27

    المشكل الخطير الذي لم تتحدثون عنه هو تعديل محركات الدراجات النارية و خاصة العادم مما يزيد من قوتها و لكن بضجيج قوي يصم الاذان و يفوق بكثير مستويات الضوضاء المسموح بها في العالم المتقدم بحيث يكاد يشابه ضجيج طائرة الاباتشي.لكن للاسف لاتتدخل قوات الامن لمنع انتشار هذه الظاهرة المضرة بالصحة النفسية و الفضاء العام …لان اولويتها هي الكاسك الان .

  • حسن ولد حماقة™
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:35

    استثناء في ماذا ؟في الفوضى التي تنتشر في كل مكان بشوارع وأزقة مراكش فور شروق الشمس تبدأ الدراجات النارية و الهوائية تخرج من الأزقة مثل النمل بسرعة تفوق 80كيلو متر في الساعة ! ولا تحترم قانون السير بتاتا بل أحيانا لا تستريح منها المدينة إلا بعد منتصف الليل… هناك من يسميها المدينة الحمراء أما أنا الذي قضيت فيها ثلاث سنوات بالنسبة لي مدينة سوداء من كل النواحي…هل زرتم محطة الحافلات في باب دكالة.. هل تليق تلك المحطة بمدينة كمراكش؟ وزيد وزيد وزيد… لحد الآن مت تزال شوارع جليز محفورة فمابالك بشوارع وازقة الأحياء الشعبية التي تباع فيها المخدرات في وضح النهار… الأغنياء استولوا على كل شيء جميل فيها تاركين الفقراء وأهلها الحقيقيين يشربون الشاي الأخضر ويلعنون ذاك اليوم الذي ولدوا فيه… رحمة الله على يوسف بن تاشفين.

  • مراكشية
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:48

    ا تمنى رفع الضرائب عن السيارات والشاحنات في مراكش, وزيادة انواع واشكال من الدراجات.

    وكذلك تشجيع طريق خاص للفرس ومحطة خاصة للفرسان عوض السيارات.

    ارتباط مراكش بالمركز يعطل تطوره وتقدمه في مواضيع كثيرة.

  • مراكشي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:29

    مراكش تشتهر بغزارة مستعملي الدراجات النارية على عكس باقي المدن المغربية … وهذا في نظري راجع لعدة عوامل أبرزها العامل المادي .. فالدراجة النارية رخيصة نسبيا وحتى مصاريفها يسيرة مقارنة بالسيارة .. ثم إن مستعملها ليس لزاما عليه رخصة سياقة وغيرها … ثم تأتي طبيعة مراكش الجغرافية .. فمراكش مدينة منبسطة مستوية ما يجعل ركوب الدراجة النارية فيها أمرا سهلا .. وهذا قل ما تميزت به غيرها من المدن المغربية … وأيضا لا ننسى أن المراكشيين استعملوا الدراجة العادية وتميزوا بها قبل أن ينتقلوا للدراجة النارية … فالانسان المراكشي انسان بسيط بطبعه .. وطبيعة المعمار المراكشي بأزقته الضيقة الملتوية في المدينة القديمة كان له دور في تزايد استعمال الدراجات ثم هناك طبيعة المراكشيين .. أناس النزهة والتجوال .. ومراكش معروفة بمنتزهاتها ونواحيها الغناء … حيث أن المراكشي بطبعه لا يحتمل استعمال وسائل النقل العمومي … لما يشهده من ازدحام … أما استعمال النساء للدراجات النارية فلا أعلم له سببا غير كون المرأة المراكشية امرأة يعول عليها .. امرأة تتعب من أجل بيتها وتبحث عن لقمة طيبة حلال لأبنائها

  • sara
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:42

    تذكروني مراكش بمدن الهند بكثرة الزحام والدراجات و الفوضى

  • Hard Talk
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:27

    أربع سنوات مرت على زيارتي لمدينة مراكش حيث قضيت يوما واحدا زرت فيه ساحة جامع الفنا و قررت ألا أعود لهذه الساحة أبدا و السبب هو الأعداد الهائلة للدراجات النارية و الهوائية. قضيت وقتي كله في تفاديها حيث يأتون من كل الإتجاهات من خلفك و يمينك و شمالك و عندما تنظر خلفك لتفادي أحدهم يأتي أحدهم من أمامك، و هكذا مر نصف يوم قضيته في الالتفات يمينا و شمالا و خلفي و أصابني صداع في رأسي من شدة ضجيج المنبهات و أصوات الدراجات االنارية التي لا يطيقها مخ البشر و عدت في المساء إلى مدينة مسقط رأسي الرباط، أجمل مدينة في المغرب بشواطئها و خضرتها و هدوئها و طيبوبتة أهلها. أحب مراكش و أهلها الطيبين لكن بدون ساحة جامع.

  • بنت البلاد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:47

    كانت يمكن اول مرة كانشوف مباشرة امرأة راكبة موتور شفتها فمراكش تعجبت بزاف للمنظر ..وخصوصا اللي لابسين الجلابة.
    مرااااااااكش يامراكش …

  • realist
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:04

    إضافة إلى الداخلين الجدد من البوادي القريبة فالجل يعتبر الدراجة النارية جزءا من الحرية الفردية لاستحالة تطبيق أي قانون معها( الله يحسن عون شرطة المرور) كما أن جل الدخلاء ،عفوا الداخلين، الذين باعوا الحمار واشتروا الموطور لا زالوا يحافظون على الشواري وتثبيته على الموطور حفاظا على أصالة المدينة الشعبية في كل شيء ..فلتحيا مراكش " متقدمة" دائما هكذ وفي كل شيء..ا..

  • قمر
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:20

    اصحاب الدراجات الناريةحولوا السياقة في مراكش الى جحيم ،فوضى لامثيل لها ،أربعة أشخاص فوق دراجة واحدة، عدم احترام لقانون السير ، احلم بمراكش نظيفة، وحركة سير منظمة، الانتخابات على الأبواب ،أرجو ان يكون المسؤولون الجدد في خدمة هذه المدينة،

  • مراكشي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:24

    التقرير لم يدكر عدد القتلى من الشباب الدين قضوا في حوادث السير و هم يمتطون هده الدراجات الصينية اللعينة.
    نطالب ادارة الجمارك رفع نسبة الضريبة على هدا النوع من اادراجات بنسبة 100%.اومطالبة الجهة المصنعة بنقص قوة المحرك.
    لايخلو منزل في مراكش الا وهناك قتيل او مصاب باعاقة دائمة بسبب هدا النوع من الدراجات

  • s.b
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:30

    Rotterdam.. tu m'as fait rire monsieur Said !
    je suis à marrakech maintenant..et les motocycles, bien que personnes ne nient leurs utilites, sont une source de fawda graaave.
    y'en a partout sauf sur la droite !! et pire en en voit avec 3 ou 4 personnes dessus : le papa la maman et les enfants !!
    lawha tachkiliya…mmmmmh

  • مراكشي أصيل
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:39

    التقرير لم يتطرق الى موضوع جد مهم و هو التلوث البيئي الذي تحدثه هذه الدراجات النارية فمدينتي أضحت ملوثة ولا أستطيع استنشاق هواءها مع العلم أن نفس الدراجات موجودة في أوربا وهي أقل تلويثا فمتى تفرض دولتنا نفس شروط الأوربيين على المصنعين حتى لا تدخل بلادنا الا الدراجات النظيفة والحتوية على Katalysator?

  • nab
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:11

    Pour s.b hehehe oui lawha tachkiliya. mais il faut voir pourquoi on autorisé l importation de moto comme c90 ou autre de fabrication shinoise douteuse .Le consommateur ne peut acheter que ce qu on lui offre .un travail de concert entre ministere de l équipement et industrie mais aussi l intérieur sans oublié les organisations protection du consommateur est vivement souhaitable.

  • عبد الحق
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:39

    نحن اهل مراكش لا نتخيل انفسنا بدون دراجات نارية ولسنا ملزمين بتغيير عاداتنا لكي تمر عطلتك كما تريد فنحن نحتاجها اكثر منك ايها الساءح اقول هذا لان لاحظت ان معظم التعاليق من اشخاص يبدوا انهم من خارج المدينة

  • رشيد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:02

    استثناء مغربي بتخصيص حناح خاص بمستشفى ابن طفيل خاص باصحاب حوادث الدراجات النارية من نوع س 90 .
    اسثناء مغربي لعدم احترام قانون السير بمراكش التي اصبحت تشبة بومباي كما في الافلام الهندية .
    الاستثناء المغربي لاتخاد هده الوسيلة اداة فعالة للسرقة
    بالامس تم احتجاز 100 دراجة نارية بدون هوية وتم من خلالها ضبظ شبكات للسرقة .
    الاستثناء الاخر الجغرافي هو طبيعة مركش كسهل .

    الاستثناء الوحيد والاجدر بالذكر هو المراة المراكشية واستعمالها الجيد للدراجة النارية في كافة مناحي الحياة
    فتحية لها .وهي تكافح من فوق دراجتها الهوائية والنارية

  • taib
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:37

    السلام عليكم بالنسبة لدراجات النارية 10000 درهم الصينية أصلا هاديك لا علاقة لتيفهمو في الدراجات ايفهمو كلامي شنو تنقصد فوت 15000 درهم خود ليك بوستر ياماها يابانية مستعملة جديد 28000 درهم 50 cc

  • الاستاذ احمد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:30

    انا عن نفسي استعمل دراجة من نوع c90 ليس حبا فيها بل لرخص ثمنها و اقتصادها في استهلاك الوقود ..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات