إتلاف 20 طنا من الأغذية الفاسدة بتطوان

إتلاف 20 طنا من الأغذية الفاسدة بتطوان
الجمعة 7 غشت 2015 - 04:35

أفاد المكتب الجماعي لحفظ الصحة بإقليم تطوان بأنه تم، خلال الشهر المنصرم، حجز وإتلاف نحو 20 ألف كلغ من المواد الاستهلاكية الفاسدة وناقصة الجودة.. وأشار بلاغ له أنه تم، في إطار زجر المخالفات ومحاربة الغش والتدليس في المواد الاستهلاكية، حجز وإتلاف 19 ألف و538 كلغ من مادة تركيبية للسكر والكلوكوز، و120 كلغ من القمرون المجمد، و100 كلغ من الحمص، و100 كلغ من الفلفل الملون، و78 كلغ من الجبن الطري، وعشرات الكيلوغرامات من شرائح الأسماك المجمدة وشرائح الدجاج والقشدة الطرية والزيتون والتمر وعجينة التمر والعسل والملون الغذائي، إضافة إلى عشرات العلب والأكياس الكبيرة من جبن الأطفال ودقيق الخبر وياغورت والقهوة المجففة.

كما قامت اللجنة الإقليمية، في نفس الإطار، حسب المصدر ذاته، بمراقبة 37 من المخبزات والمحلبات ومحلات الأكلات الخفيفة وبيع المواد الغذائية وبيع الحلويات واللحوم وبيع وصنع المثلجات.. ووجهت اللجنة 26 إنذارا لمستودعات شركات ومحلات بيع المواد الغذائية ومطحنة ومحلات الأكلات الخفيفة والمخبزات والمقاهي ومحلبات ومحلات بيع القطاني والمثلجات ومخازن الزيوت، كما قررت إغلاق خمسة محلات لبيع التوابل والفطائر وتخزين المواد الغذائية، وكذا إخضاع 11 مادة استهلاكية للتحاليل المخبرية، منها بعض المقبلات والحلويات والفطائر واللحم المفروم ونقانق اللحم والدجاج والزبدة وبعض المواد المستعملة في تحضير الحلويات.

وأكد البلاغ أنه تم تكثيف عمليات مراقبة جودة وسلامة المواد الغذائية المعدة للاستهلاك، التي تزامنت مع شهر رمضان وفصل الصيف وبعض المناسبات الدينية والاجتماعية، التي تعرف إقبالا كبيرا على المواد الاستهلاكية من كل الأنواع وبكميات كبيرة، كما تتضاعف في المقابل عمليات عرض السلع للبيع بالأسواق والمحلات التجارية يجهل أحيانا مصدرها ويتم عرضها من طرف باعة متجولين وموسميين غير مرخص لهم ممارسة النشاط التجاري.

‫تعليقات الزوار

5
  • عبد الله أبو أسماء
    الجمعة 7 غشت 2015 - 07:26

    ما يلاحظ هو التوزيع الجغرافي " المنتظم" لأطنان المواد الغذائية الفاسدة!!!
    فاس، وجدة، ورزازات ،تطوان….وما خفي أعظم.
    مسكين أنت (تِ)أيها (أيتها )المواطن (المواطنة) ! وصل الفساد حتى إلى أرخص لقمة عيش تجدها عند صاحب الدكان الموجود في " رأس الدرب "

  • simple question
    الجمعة 7 غشت 2015 - 07:50

    نسمع عن إتلاف الأطنان من السّلع الفاسدة ولا نسمع عن محاكمة المجرمين المروّجين لهاته السّموم القاتلة هل هناك رشاوي لإطلاق سراحهم أم أنّ الدولة لا تعتبر انّ هذا العمل هو بمتابة جريمة قتل متعمّدة ؟.من فظلكم افتوني في هذا الأمر.

  • rahmani
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:23

    سيدي المسؤول عن الغش لو تدري ماد تصدر لنا سبتة ومليليلة من مواد
    استهلاكية غدائية منتهية الصلاحية وقد يتم تغير المدة باالات الكترونية في
    المخازن بطريقة عادية حيث ان المهربين من كلا المدينتين يعرفون دلك لاكن
    الامر لا يهمهم ما دام نقطة العبور مفتوحة لهم وبدون مراقبة (خلص اودوز)
    ان اللدين يشتغلون في هدا الميدان هم من اصل مغربي قاطنين بصفة رسمية
    بكلا المدينتية وهم متواطئين مع اسبان سبتة ومليلية ولهم مارب خاصة لتزوير
    الصلاحية والكل يعرف دلك لاكن اين هي المراقبة بنقط العبور دار لقمان مازالت
    على حالها

  • baha
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:01

    لا يخافون عقاب الله و يريدون تسميم الناس بالمواد الغدائية الفاسدة التي تباع بأثمنة أرخص في الاسواق الاسبوعية فيأتيها أصحاب البوادي و الفقراء و يشترونها لثمنها لا لجودتها و هناك من الناس أمي لا يعرف القراءة فلا يعرف تاريخ انتهاء الصلاحية و المشكل لا يوجد أطباء في القرى لعلاج حالات التسمم و الطلبة الاطباء لا يريدون العمل بالبوادي. كلنا مسؤولون صاحب المواد الفاسدة و الذي يبيع في الاسواق و الذي يشتري للثمن الارخص….

  • تازي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:36

    الهدف من هذه الحملات ليس هو القضاء على المواد الفاسدة وصحة المواطن، بل هو زرع الشك بين المواطن و مول الحانوت، وبالتالي الرابح الأكبر هم أصحاب السوبرمركت (المركبات التجارية). أوباقي لخبار راه فراسك، كمل منعندك.
    ملاحظة: أنا لست بمول لحانوت ولكن كيبقاو فيا ولدات مول الحانوت.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة