وثائق: الدولة أدت ملايين الدراهم لمشروع ثانوية وهمية بسلا

وثائق: الدولة أدت ملايين الدراهم لمشروع ثانوية وهمية بسلا
الجمعة 7 غشت 2015 - 08:45

فضيحة من العيار تلك التي كشفت عنها وثائق، حصلت عليها هسبريس، تنطق بأداء ميزانية الدولة ملايين من الدراهم لفائدة مقاولة مستقرة بمدينة مكناس مقابل بناء “ثانوية وهمية” بمنطقة احصين بسلا الجديدة.

الورش الذي يحمل رقم 09/S/53 يهم الثانوية التأهيلية المسمّاة “أحد”، وقد تم أداء مخصصاته المالية كاملة للمقاولة الحاضية بصفقة التشييد، غير أن الواقع يؤكد غياب مقر هذه المؤسسة التربوية، وهو ما كشفته المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وطالبت على إثره بفتح تحقيق قضائي.

ورغم أن الثانوية لا وجود لها إلا أن الوثائق التي حصلت عليها هسبريس تؤكد تنقل لجنة مكونة من مهندس معماري، ومهندسين، وتقنية تمثل مندوبية وزارة التربية الوطنية بسلا، وممثل عن الشركة المسؤولة عن ورش النباء المقيمة بمدينة مكناس، قد حضروا لمكان الأشغال وأجروا معاينة، موقعين أنها تهم ثانوية “أحد”.

وتشير الوثائق إلى أن اللجنة المذكورة أقرت بانتهاء الأشغال في الثانوية المذكورة بتاريخ 12 أكتوبر 2011، وهو الأمر الذي نتج عنه أداء المستحقات المالية كاملة للشركة المسؤولة عن التشييد رغم أن الثانوية لا تواجد لها على أرض الواقع.

وعلاقة بالموضوع ذاته باشر وكيل الملك للمحكمة الابتدائية بسلا البحث في شكاية مباشرة مرتبطة بصرف اعتمادات مالية، بملايين الدراهم، للمقاولة المعنية.. حيث تشير المعطيات التي توصلت إليها هسبريس لوجود تحايل في طرق صرف هذه الأموال.

ووفقا للمعطيات المذكورة فإن المسؤولين عن العملية قاموا بتحويل مشروع بناء الثانوية إلى بناء هم بعض الحجرات فقط وسط ثانوية المتنبي، القريبة من المكان المخصص للثانوية الأولى التي كانت مبرمجة من طرف وزارة التربية الوطنية، وهي التي جرى اقتناء الوعاء العقاري لها بنية بناء المنشأة التعليمية.

التحقيق الذي باشرته النيابة العامة من القضاء الجنحي لمدينة سلا يرتقب أن يطيح، بعد انتهائه، بالعديد من المسؤولين في قطاع التربية الوطنية.. خصوصا المتصلين بأداء أكاديمية الرباط-سلا، وأيضا النيابة الإقليمية لوزارة التربية بسلا، لكون جزء منهم كانوا شهودا على تفاصيل عديدة من هذه العملية برمتها.

‫تعليقات الزوار

197
  • نور
    الجمعة 7 غشت 2015 - 08:59

    السلام عليكم
    ممكن يكون قد تغير الاسم في اللوحة و لم يتغير في الاوراق و المستندات.
    المهم الثانوية قدر لها ان تكون سواء في الاوراق الرسمية او في في غير ذلك.

  • الأستاذ خالد
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:00

    هذه هي نتيجة حكومة حزب الإستغلال وما خفي أعظم .

  • abboud
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:01

    أداء مخصصاته المالية كاملة للمقاولة الحاضية بصفقة التشييد!!!
    هل 176000درهم تبني ثانوية !!!

  • غيور على بلادي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:03

    حسبي الله ونعم الوكيل ،إذا كان الخبر صادقا ويقينا ،فيجب أن يتم اعتقال جميع من له صلة من قريب أو من بعيد من هذه الجريمه مهما كانت مكانته ،وأن يعاقبوا على سرقت المال العام ويكونوا عبرة لمن بعدهم .
    ونأخذ كمثال الدول الناجحة اليوم ،لأن أول درجة نجاح بدؤا في الصعود فيها ،هي محاربة الفساد ،وهذه أصعب مرحلة تقطعها أي بلاد للوصول إلى مستوى الشفافية والثقة بين الشعب والحكومات .

  • ناري يانري عل فضيحة
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:04

    عفى الله عما سلف ويلي انتما بغيتو كولشي معقول وا ش فهمتوا راه قال ليهم بن نيران انا عفيت عليكم اليوما انتما عفو عليا غدا والقاديا كضور ولباس منين خرجات لقضيا في تانوية ما خرجات فشي حاجة اخرى راه على هادشي باش دايقولكم بن نيران عفى الله عما سلف اما داك سيد الصنادق الزين المدمس السمين الغليض تاع التقاعد كله تصرف في شي جزيرة هاواي ولا تسونامي الله يعلم مسكين فين توضر!!!!

  • Abderrahman Elg
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:05

    نتمنى أن ﻻنسمع بعد اليوم السجن موقف التنفيد في حق ناهبي المال العام ونرجو ان يتظمن الحكم ارجاع اﻻموال المنهوبة وان يقطع القضاء الوطني مع الماضي ويسايير المغرب الجديد والدستور الجديد وبناء القضاء النزيه والشفاف…

  • abdou
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:07

    ارى ما تحلبو فينا
    لنا الله
    نتوما سرقو الفلوس و اولادنا يتزاحمو 40 في القسم

  • OMARABOUMEHDI
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:09

    LAISSONS LA JUSTICE TERRESTRE FAIRE SON DEVOIR.RIRA BIEN QUI RIRA LE JOUR DERNIER

  • dadda
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:09

    وليس من الصدفة اختيار اسم "أحد" الذي اختير للثانوية والذي يذكر بمعركة أحد المذكورة في التاريخ الاسلامي وبقية القصة معروفة وربما هناك عدة قواسم بين معركة أحد وفضيحة أحد، فالمعركة أبطالها وحوش الحبشة أما الفضيحة فأبطالها تماسيح وعفاريت المغرب.
    وكما عودنا القضاء المغربي سيبحثون عن الاكباش للزج بهم في السجن كما حدث في فضائح مماثلة (كلميم، بوركون، الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، المكتب الوطني للمطارات، السياش…)

  • songoten
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:14

    لاحول ولاقوة الا بالله يجب معاقبة كل متورط باقصى العقوبة. اتمنى من hespress بان تزودنا بمستجدات القضية.

  • Hicham
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:16

    بما ان المسوءلين وقعوا على هذه الوثيقة التي تهم نهاية الاشغال دون خوف. فهذا يعني ان مثل هذه العمليات موجودة و معتادة في قطاع التربية الوطنية و باقي القطاعات و ان هناك موءسسات عمومية اخرى وهمية نهبت ميزانياتها

  • السرقة في كل المشاريع
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:17

    هذا هو حال جميع المشاريع وبكل المناطق، لابد من افتحاص لكل المشاريع، وبمحاسبة كل من خولت له نفس سرقة أموال هذا الشعب المغلوب على أمره. هؤلاء هم المسؤولون ببلادنا لا مروءة ولاغيرة لهم على هذا الوطن ولا على مستقبله. يسرقون ليل نهار، سيرقون كل شيء، فحتى وإن شيدت المؤسسة فإنهم يجتهدون في إيجاد طرق للسرقة، بدءًا من تفويت المشروع إلى تسليمه….لابد من العقاب وبمحاكمات شعبية، وبفضح اللصوص أمام الرأي العام، هذه أموال عموم الشعب، والكل يريد أن يعرف من سرق حقوقه، فالأمر لايتوقف عند سرقة أموال بناء مؤسسات، بل سرقة الحق في التعليم وفي الصحة، وفي فك العزلة، …. لا بد من العقاب أما غير ذلك فالكل متواطئ مع الفاسدين

  • أبو خليل
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:18

    وما خفي أعظم.. قد تكون هذه الثانوية الوهمية مجرد شجرة تخفي الغابة… إلى الأمام يا جطو !!! بلادنا وأموال شعبنا تأكلها الذئــــــــــــــــــــــــــــــاب !

  • abder
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:20

    et on se demande pourquoi il y a autant de Mersedes dernier cri dans nos rues

  • حسن الهبيل ™
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:22

    شوفوا نقول ليكم وأنا غي هبيل والله لا طفراتو هاد البلاد ما حد هاد الدناصير والتماثيل عايشة…أقسم بالله أن هناك مشاريع متوقفة منذ سنين رغم أن ميزانيتها خرجت من صندوق الخزينة العامة وذهبت إلى أماكن لا يعلمها إلا الله… هناك صفقات أبرمت واتفاقيات لم ترى الوجود… هناك دعم سنوي يقدم للجمعيات لا أثر له في الواقع… هناك ميزانيات ضخمة تقدم للبلديات والجماعات المحلية لا أثر له في الواقع… هناك مشاريع يتم تمويلها من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن لا تستطيع رؤيتها على أرض الواقع… وعرفتي أصاحبي أشنو؟ بغيت غي نعرف هاد أربع سنين أشنو تدار فيها! ميزانية ضخمة خرجت من الخزينة العامة وتقول واش عندها شي أثر في أرض الواقع والحماق هذا!… التقارير التي أنجزت من طرف مجلس الحسابات مخيفة جدا ولو حدث هذا في دولة ديمقراطية لقامت الدنيا ولم تقعد حتى يتم إعدام الشفارة وناهبي المال العام لكن في بلاد السيبة ماذا عساك تفعل وهم سيلفقون لك تهما جاهزة وستسجن ولنا عبرة في من سبق.

  • بلا نفس
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:23

    أذكى شعب في القوالب، وفعايل الشرّ، أشُكّ أن يابانيا أو فرنسيا أو أمريكيا ….تصل به الوقاحة إلى هاته الدّرجة للعبث بموارد وطنه.

  • khalil
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:24

    C'est prévu que la punition ne sera pas à la hauteur du crime… Vive le Maroc !

  • aziz
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:25

    الحقيقة شكر خاص لهسبريس على هذه البادرة الطيبة لفضح كل من خولت له نفسه نهب المال العام و لكن أسئلة كثيرة تطرح نفسها
    هل سيطبق القانون على هؤلاء ام ان جملة عفا الله عما سلف لا زالت ساريت المفعول و القانون لا يطبق إلا على الطبقة الكادحة.
    وهل هذا هو المشروع الوهمي الوحيد ام هي مشاريع كثيرة لا وجود لها و اموالها صرفت الى جيوب اللصوص الخونة .
    الى متى سيظل هذا الاستهتار و اللامبالات و المحسوبية و الزبونية في هذا البلد الحبيب.
    طرق و مشاريع و قناطر و …تنجز و المهندسون يوقعون على جودتها ولا يمر عليها الا ايام و تنهار و تهدم و لا رقيب و لا حسيب.
    فضيحة الكراطة و الوزير (اوشين) لعنة الله عليه فضيحة من العيار الثقيل و في نهاية الطاف استقالة و تقاعد و راتب شهري .
    والله ان بلادي الحبيب المغرب اصبح مرتعا للصوص و اللوطيين و العاهرات
    و الشمكارا و التشرميل
    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم هيئ لهذا الوطني الحبيب امرا رشدا

  • عاطل حاصل على ماجستير
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:27

    هناك الكثير من الاختلاسات في المغرب الحبيب و تشمل كثير من الميادين و هناك الكثير من الفاسيدين الذين يدمرون هذه البلاد….اننا نفتقد الى مفتشين نزهاء للايقاع بكل مختلس…اتمنى من صاحب الجلالة نصره الله ان يحدث فوج نزيه خاص بالمفتشين يتحكمون في جميع الميادين و ان يكونوا هؤلاء المفتشين من ابناء الشعب للاطاحة بكل من يدمر هذه البلاد و ان تكون له علاقة بهم مباشرة….خيراتنا كثيرة لكن الناهبون اكثر….متى نستغل ضميرنا الحي لنخدم وطننا…اليس للفقراء حق في استغلال خيرات البلاد؟

  • بناصر
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:30

    سنظل عالقين في الأوحال الى يوم الدين . ولا سبيل للانعتاق أبدا.

  • tazi horr
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:33

    voila la fortune du people marocain

  • hassane
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:35

    يا سيدي ما كاين موشكيل .
    نحن صغار الموظفين نعوضو كل شيء .
    خاص غير شي مسؤول قافز اللي يحسب شحال غايجينا للواحد في المساهمة و شحال المدة .

  • morad
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:36

    هذا الملف وغيره الكثير يبرر سبب الاكتظاظ المهول في جل الثانويات في المغرب حيث يتجاوز عدد التلاميذ 50 في القسم الواحد مما ينجم عنه أغلب المشاكل التي تعاني منها المدرسة المغربية التي تخرب من الداخل ,وكما يقول المثل : حاميها حرميها .

  • غيور على الوطن
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:36

    من هؤلاء.?انهم أناس تكونوا في أرقى المدارس المغربية و الفرنسية ..غير أنهم ابدعوا في الاحتيال و ليس في الهندسة و الابتكار…من وجهة نظري بالإضافة إلى ما اقترفوه يجب أن يحاكموا بتهمة الخيانة العظمى .لأنهم خانوا أنفسهم و شعبهم و وطنهم ….منهم عدد من ارتكب نفس الفعل وما خفي كان أعظم.

  • محمد صالح
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:37

    هذه فضيحة من العيار الثقيل بصمت عليها حكومة عباس الفاسي ( الاستقلالية ) في آخر ولايتها. مبالغ مهمة من المال العام تصرف لمقاول بنى ثانوية غير موجودة على أرضي الواقع .اللهم إن هذا لمنكر المفسدين دمروا البلاد ونهبوا خيراتها من أموال الشعب.

  • يوسف
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:37

    أشياء باتت عادية في هذا البلد، ذكرني هذا الخبر بأحد الدواوير المهمشة بنواحي قلعة السراغنة الذي زود هذه السنة (2015) بالكهرباء في حين أن الوثائق تبين أن تلك المنطقة زودت بالكهرباء منذ 2008.

  • مولود
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:38

    لا حول ولا قوة إلا بالله .. المطلوب استرجاع كل ما نهب ولم يصرف في محله..والضرب بيد من حديد على كل متدخل في نهب المال العام ….

  • سعيد مقبول
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:40

    هؤلاء هم اللصوص الكبار الذين يتعين على ابن كيران أن يفتش عنهم فهو رئيس السلطة التنفيذية و يتوفر على مفتشيات عديدة تمكنه من البحث عن ناهبي أموال دافعي الضرائب و تقديمهم إلى العدالة…
    بيد أن ابن كيران سيقول لهم دون ريب : " عفا الله عما سلف "، فأعداء ابن كيران هم الموظفون البسطاء و المعطلون و الأجراء و الفقراء الذين يحرص على استهداف أرزاقهم بالاقتطاعات و رفع أسعار المواد الأساسية و اخيرا و ليس آخرا…تحويلهم إلى عبيد و خدم و لاعقي أحذية عند رؤساء الإدارات و الجماعات من خلال إطلاق أيادي هؤلاء في عمليات النقل و التنقيل…
    الوطن يغلي

  • Dyae
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:40

    بعملية حسابية بسيطة نستنتج ان الصفقة تبلغ 588 مليون سنتيم هدا بالاضافة الي مستحقات و أتعاب كل من المهندس المعماري و مهندس الدراسات …
    وا اسفي على بلد النفاق
    سارق الخبز في الاسواق
    دمه مستحل يراق
    و سارق الارزاق
    تفتح امامه الآفاق

  • CITOYENNE
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:44

    والله العظيم ليس بغريب عن المسؤولين في الدولة المغربية وماخفية أعظم الأمر لايقتصر على وزارة التربية الوطنية فقط أو جهة سلا …لو تم إعادة التحقيق والتدقيق في جميع ملفات الأرشيف لكل وزارة لفر مسؤولين كتيرين من البلد ……..

  • samiraaaaaaaaaa
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:45

    شفتو زعامة انتاع المسؤولين فين وصلات والسبب هو عبارة عفى الله عما سلف وكدلك تطبيق القانون على من يسرق بزطام فالسوق وما عدا دلك فله الحصانة او مازال نشوفو انه سيتم قبر هدا الملف وسيتم الكلام على غرام مسؤولين او زواجهم وعن الحلال والحرام من اجل تمويهنا

  • Youssef
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:45

    لا يخفا على اغلب الناس ان السرقات و الاختلاسات كثيرة ومتعددة في جميع المؤسسات ، ولو كان يقام حد الله على السارق لما آلت الامور الى ما آلت اليه، الحديث فيما قل ودل .. اللهم ردنا اليك ردا جميلا …

  • GENIE
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:46

    Il ne faut pas oublier de faire l'audit au marché du programme Génie et Massar

  • abdou
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:47

    فضيحة من العيار التقيل . اموال الشعب تصرف باطلا على مشاريع وهمية . لذا يجب التحقيق من هذه الفضيحة.

  • Ghir Ana
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:47

    أشنو بغيتو الملك محمد السادس مزال إدير مسكين وسط هذه الثعاليب الضارة. على هاد القبال خاصنا كل واحد أنحطو ليه محمد سادس على راسو. إوا خصنا على الأقل نعماسيدي واحد 20 مليون محمد سادس…

  • hassna
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:47

    pour le commentaire n°3 le montant de 176 680dh, c mnt de la caution définitif (الضمانة لكتحطها الشركة على العمل ديالها وكترجع ليها في نهاية المشروع في حالة الى كان المشروع مستوفي لجميع الشروط المتفق عليه)

  • jam
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:49

    ماشي موشكيل عوض انشاء واحدة جديدة تم انشاء حجرات لرفع الطاقة الاستعابية
    تانويات وهمية
    مستوصفات وهمية
    ملاعب وهمية
    مدارس في القرى وهمية
    حطب التدفئة وهمية
    مشاريع وهمية
    نفورات وهمية
    طرق وهمية
    مراكز تقافية
    ندوات وهمية
    قناطر وهمية
    ……..
    لحكومات وهمية

  • كوپي كولي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:50

    انا مع صاحب التعليق غيور على بلادي100%100.
    في الصين سنة 2013 وزير ضبط بالرشوة فاعدم.
    فما بالك بالنصب والاحتيال والسرقة الجماعية .
    هل من سياتي بعد هدا الوزير سيتجرء بأخد رشوة ؟.
    وعيقتو وبزااااف هادشي ،ومافيا هدي ولكن حصلتو!!!!!ا العفاريت، ولي حصل إودي.

  • abdo70
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:51

    c'est quoi ca en voyant ble titre on croie que c'est vraiment une affaire wa 3ibad lah 176680.00dhs c'ette somme peut vraiment construire un lycèe on se moque de nous verifiez svp avant de parler 17mellionne tabni lycèe lahma9

  • TEACHER
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:52

    هناك تدخل ما لتزوير أراء القراء حول المواضيع التي تهم الحكومة أو رئيس الحكومة !!! فهل من توضيح ؟!

  • Fayçal
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:53

    Etant donné la caution définitive du marche de l'ordre 176 680,00 DH, le montant total des travaux est de 5 889 333,33 DH, à quelques milliers de dirham près.

    Maintenant, il faut savoir que la pratique est très courante dans tous les ministères.

    Moi, je suis dedans et parle avec connaissance de causes.

    Allah yhdi had lbled.

  • العين
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:53

    السلام عليكم
    كون كن شي ملهى ليلي كون بناوه في اسبوع .
    وما كملوا حتى بناء بعض المساجد عاد بغيتو منهم يبنيو المدارس .
    المغرب خاصو فورماتاج ولكن ب سيدي اصلي ماشي سيدي مقرصن.

  • الىaboud 5 اعد الحساب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:53

    17مليون668درهم = مليار 766 مليون800سنتم
    تشيد قصر وليس ثانوية.

  • وا بزاف هوما
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:55

    لعلمكم فهده ليست حالة معزولة و هناك مؤسسات اخرى تم تسلمها رسميا رغم انها لم تنجز على الارض.
    من السهل جدا تحديدها شريطة عدم الاعتماد على قطاع واحد.
    على رؤساء الجماعات الحضرية و القروية اعطاء جرد للمؤسسات المتواجدة فعليا و التي توجد فقط على الاوراق
    نفس الشيء بالنسبة لنواب وزارة التربية الوطنية
    نفس الشيء بالنسبة للداخلية
    نفس الشيء بالنسبة للنقابات
    و لكن مع تحصين الموظفين من تهمة افشاء سر المهنة في حالى تسريب معلومات تمس نهب المال العام
    ستجدون العجب العجاب الدي تشيب له الولدان
    ومثل هده الجرائم تتطلب تعاون مجموعة من الاشخاص يشكلون ادن عصابة لا تهمها مصلحة البلاد و العباد و يستحقون اشد العقاب.
    ما يقع بطبيعة الحال في قطاع التعليم جاري به العمل ايضا في قطاعات اخرى…

  • raisonnable
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:58

    يجب التأكد من وثائق هذه الصفقة لأن الوثيقتين المنشورة ليست كافية لنشر هذا المقال لأن الموقعين ليسوا سدجا كما لا تنسوا أن هناك مراقبة قبلية لوزارة المالية قبل الأداء

  • مخلص
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:59

    اللهم ان هذا لمنكر …. المرجو التحقق من عدد الاطر اللذين عيينو بهذه الموءسسة و ما هي الرواتب اللتي تصرف لهم شهريا …. فكولشي ممكن مادام ان التانوية تم تشييدها على الاوراق فاللاساتذة والاطر الادارية ومزانية التسيير لابد انها تخصص لهم في كل شهر… والله المستعان

  • صحافي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:59

    التحقيق مازال متواصلا ولم ينته بعد، وسيأخذ مسارات طويلة ومعقدة، والملف بيد القضاء،، هناك أمور كثيرة لا يعرفها كاتب المقال ولا المعلقون. الكلمة للقضاء

  • abdellah
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:00

    السلام عليكم
    أحيطكم علما بان مبلغ 176680,00 هو مجرد ضمان نهائي يشكل 3% من المبلغ الاجمالي و هو 5.889.333,30 درهم و العملية جد بسيطة للحصول على هذه النتيجة و هو ضرب 176680 في 100 على 3 الحاصل هو المبلغ الاجمالي المذكور أعلاه و هو مجموع ما تحصلت عليه شركة البناء بانتهاء الورش الوهمي . أتمنى من السلطات المعنية بالامر الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه أكل أموال الشعب بالباطل.

  • dadda
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:00

    pour abboud numéro 3
    176000dh est seulement la caution qui vaut en générale moins de 20% du marché selon le code des marchés publics

  • ANOIR
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:02

    ET VOUS NOUS DITES QUE LE MAROC A CHANGE . IL N Y A AUCUN CHANGEMENT ET NOUS SOMMES SUR QU IL N Y AURA PAS DE SANCTION POUR LES RESPONSABLES DE L ACADEMIE ET DE LA DELAGATION POUR CE CRIME A L IENNE QUI ENCONTRE DU PEUPLE MAROCAIN. EN PLUS IL FAUT SAVOIR QUE L EX DIRECTEUR DE L ACADEMIE EST UNE PISTONNEE . DONC PAS DE SANCTION. IL VONT SANCTIONNER JUSTE LA PETITE TECHNICHNICIENNE QUI A ETE OBLIGEE DE SIGNER SUR LE PV C

  • يعقوب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:04

    لا إلاه إلا الله محمد رسول الله اللهم ارحمنا يا رب والله ان صح الخبر لكانت حاويات الازبال الاكرانية هي الحل الأنسب لمثل هؤلاء

  • طارق
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:05

    راه مايمكننش 176000 درهم تبني ثانوية

  • الكريم
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:08

    هذه الحالة ليست الوحيدة، فقد تم إحداث ثانوية باسم معين و انتقل إليها مدير و أساتذة، وعملت لموسمين بصفتها قائمة الصفة لكن دون مقر خاص، بحيث كانت تستغل أقساما بإحدى الإعداديات.
    وخلال هاتين السنتين كان الجميع يعلم أن لهذه الأشغال منعدمة رغم إيهام الجميع بوجود أرض للمشروع وأن الأشغال بدأت فعلا.
    و بعد انقضاء السنتين تم تشييد ثانوية جديدة و باسم جديد لكن الأطر لم تتغير.
    فالمسألة ليست سوى تغيير أختام و تسميات. لكن ألم تخصص ميزانية لإنشاء المؤسسة الأولى؟ فإن كان الجواب نعم فأين ذهبت تلك الأموال؟
    أم أنه لا يحق لنا طرح هذه الأسئلة لأننا لسنا جهة محاسبة؟ فنحن فقط من عامة الناس الذين لا يابه بهم من له سلطة و يحسب لتوقيعه حساب.

  • sahraoui
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:08

    من كل قلبي أطلب من الملك أن يغير هذه الوجوه القديمة
    لأنه هو الواحد القادر على ذلك أما ان بقيت على حالها فليس هناك الا النهب
    وضياع أموال الشعب والله الى طلعوا لنا فريوسنا أما عن المحاكمات فلا يحاكم الا الضعفاء

  • عبد العزيز الحيمر
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:13

    لا اعتقد ان أكاديمية الرباط وحدها عرفت هذا النوع من الاختلالات فالمال التربوي أصبح مستباحا منذ مدة طويلة الا أن التسونامي الفساد ضرب الاكاديميات والنيابات بين سنتي 2009 و2012 خاصة وأن مايسترو الفساد كان يعزف في المركز وهذا يعني أن أغلب الاكاديميات والنيابات كانت ترقص على ايقاعاته الصاخبة الا من رحم ربك فموظفوا القطاع مجندون للتفاني والعمل بجد وليس لهم سوى شرط واحد الا وهو الضرب على ايادي كل المفسدين للمال التربوي الكبار منهم والصغار وبعد ذلك ستروا المنظومة تشتغل كآلة الكترونية بدون ملل أو كلل فدعوة لمال تربوي نظيف يصل المستهدفين به.

  • kamal
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:14

    في العالم الغربي ,الاغلبية تتحرك وفق مصلحة واحدة وهي المصلحة العامة تحث رقابة واحدة سيادية وهي القانون
    ,في العالم العربي على الرغم من ان لدينا رقابتين ,رقابة الله تعالى ثم رقابة القانون لا ان دلك لا يعتبركافيا للاسف.
    ولا ادري ماذا يجب ان نُظيف حتى تسير الامور على ما يرام

    اظن انه من الوهم الحديث عن النماء والتقدم في اي مجال من مجالات الدولة دون بناء الانسان اخلاقيا و جسديا و نفسيا اذ منه ينطلق العمل واليه يعود المردود

    سر التطور يكمن في الاهتمام بالانسان وتكريمه مند نشاته لايجاد دلك النمودج الانساني الدي يوازن في جميع الامور والذي عندما يكون ينظر الى غيره فهو في الحقيقة ينظر الى نفسه; هذا مافهمه الغرب وعمل عليه

  • Connaisseur
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:20

    la caution provisoire d'un marché public est de 3% du montant global du marché veut dire que le montant de soumission est de 5889333.33 dhs.
    a vos avis ce montant peut couvrir la construction d'un
    lycée, j'en doute fort.
    veuillez examiner les faits avant de faire des jugements.

  • مواطن غيور
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:22

    الاستغلال هو عنوان -حكومات حزب الاسقلال- كلها فضائح ونصب واحتيال على المواطن منذ فجر الاستقلال وهي سبب الازمات التي عانى منها المغاربة بدءا من استغلال المقاومين وبيع الوهم والنصب على المواطنين ب-النجاة- استفاذ منها اطباء ومختبرات التحليلات ومترجمين مخصصين . واستعمال اغلبيتهم البرلمانية في اصدار قوانين تضر بالدرجة الاولى بالمواطنين تحت يافطة الاصلاح مثل قانون الحقوق العينية تم تمريره في شهر نونير 2011، ليستفيذ الموثقون والمحامون، قانون السير وشراء اجهزة رادارات غير صالحة- ميزانيات مدارس وثانويات وهمية. وهلم جرا- اللهم اقنا شر هذا الحزب مستقبلا.
    ويسوقون الوهم والكذب للمواطن الضعيف.

  • Idrissi sbai Moulay mehdi
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:25

    نعم القضية عامة في جميع أنحاء المغرب بدليل ان بجهة فاس بولمان وبالضبط بنيابة فاس هناك موسسة ثانوية لا وجمد لها الا في الأوراق التي تشير الى تواجدها بحي بمسودة ولكن على ارض الواقع غير موجودة ويعلم الله الى جيوب من ذهبت ميزانيتها ياوزير التربية الوطنية.

  • محمد الكبداني
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:25

    اليوم وبعد 4 سنوات من وصول بنكيران الى مركز القرار ونحن على ابواب الانتخابات تتحدثون عن المؤسسات الوهمية ، كمغربي غيور على هذا الوطن اشهد انكم تتشابهون في اذلالنا واحتقارنا واحتقار مستوى الوعي لدى المغاربة ، حرب بنكيران = شباط = لشكر ما هي الا بروتوكول للتعتيم على الفضائح التي شهدتها معظم القطاعات منذ ازيد من 20 سنة والتي وجد بنكيران نفسه مجبرا على السكوت عنها لانها تمس في العمق تحالفه الحكومي فالسقوك يعني سقوط بعض احزاب الاغلبية وبالتالي مصلحة الحكومة فوق مصلحة المواطن ومحاسبة المفسدين والحرب سجال اليوم لكم وغدا عليكم لان الغد ليس ببعيد وحينما تنقلب الآية وتصبحون في المعارضة سيتم نبش ملفاتكم الفاسدة وبالتالي يردون لكم الصاع صاعين ففي مثل هذه الحالات السكوت افضل للجميع وعلى الشعب ان ينتظر الفرج من عند الله اما من عندكم نحن فقدنا الامل في الكائن المسمى الحزب

  • Med
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:28

    وماخفي كان اعظم وفي الاخير عفا الله عما سلف لان الاموال اموالهم وليس اموال الشعب فلاداعي للمحاسبة اللهم كثر حسادنا

  • ingenieur
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:32

    هده اشياء جاري بها العمل. يتم توقيع وثائق من طرف مهندسين في مكتب الوزير أو في مكتب رئيس المجلس البلدي ويقدم لك الأمر على أن الوقت لا يسعف للزيارة الميدانية لضيق الوقت ….. سبق لي ان مارست المهنة بأحد البلديات ب……. لكنني وجدت نفسي لا أمارس المهنة التي كنت أحلم بها. تجلس في المكتب ويطلب منك ان توقع على مشاريع ودائما ما يكون التوقيع في مكتب رئيس المجلس البلدي وفي وقت قياسي.

  • محمد
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:34

    لا اعتقد أن هناك اختلاس بل ربما انه لم تتمكن الأكاديمية من حيازة القطعة الأرضية التي سيبنى عليها المشروع وعليه ربما تم بناء الأقسام في مؤسسة أخرى تتوفر فيها مساحة كافية من العقار والسلام فلا نظلم الناس ولنترك لجن التقصي تقوم بعملها

  • استاذ
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:34

    ‎ما تعرفه نيابة سلا من فساد خطير ما هو الا جزء مكشوف عنه ببلادنا فالعديد من النيابات تعرف نفس الظاهرة و على المفتشية العامة مراقبة صرف التعويضات المسماة الجزافية للموظفين و سترى العجاءب و الغراءب بادارتنا التربوية. على بلمختار و جنوده و بنكيران البحث في ملفات الفساد الكبرى فما خفي اعظم بالادارات الاخرى فكل الفساد المالي بالمغرب يكون في مجال الصفقات العمومية و تعويضات التنقل من اجل مهام وهمية . لكن ليعلم المفسد ان ما ياكل في بطنه مجرد حرام سيعاقب به من طرف الله تعالى ‏

    في دنيىاه قبل نحب اجله.

  • abdulah
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:35

    هاذ ما حصل لسلا ،المدينة المجاورة للملك وماذا عن المدن البعيدة؟

  • أ . المختاري
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:36

    قبل حوالي 5 سنوات تقرر بناء ثانوية تأهيلية تدعى القدس بمدينة أزغنغان بالناظور، تقرر أن تفتح أبوابها في بدية الموسم الدراسي 2011/2012 وقامت وزارة التربية الوطنية وقتها بالإعلان عن المناصب الإدارية والتربوية الشاغرة بها في الحركات الخاصة برجال التعليم. ولكن مع بداية الموسم المذكور تفاجأ الجميع وخاصة المعينين بالثانوة المعنية، بعدم بناء المؤسسة المذكورة. ولا زالت لم تبنى لحد كتابة هذه السطور، مما جعل أطرها الإدارية والتربوية وقتها تتسكع على مختلف مؤسسات نيابة الناظور، إلى أن عينوا بعد حوالي ثلاث مواسم في ثانوية صوناصيد بسلوان. ومنذئذ لم للثانوية الموعودة أي أثر سوى على الأوراق. وعليه وخشية أن تكون الثانوية قد طالها ما طال ثانوية سلا موضوع المقال أعلاه، فهذا نداء وصرخة إلى جميع المعنيين بالأمر، لتدارك الأمر والتحقيق في أسباب اختفاء الثانوية المذكورة وعدم إنجازها على الأرض. فقد أصبحت الأمور في هذا الوطن العزيز تبعث على الريبة والقلق. ولكم جزيل الشكر.

  • amina
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:37

    إن التساهل مع الذين خربوا الوطن سيدفع بالمواطن الى اليأس و عدم الثقة بالمؤسسات الحكومية مما سيدفع المواطن إلى الإعلان عن حالة العصيان مادام أننا في غابة و ليس في دولة

  • درصاف
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:38

    من أرفع الصفات التي يجب أن يتحلى بها كل مسؤول اﻷمانة والتي تعتبر من أقوى الدعائم التي يقوم عليها أي مجتمع سليم فبها يحصل الخير العميم وتحفظ بها حقوق المواطينين ( الذين هم ﻷماناتهم وعهدهم راعون).لكن مع اﻷسف نلاحظ الجشع والطمع وعدم القناعة تجعل الكثير يسلك طريق الغش والخيانة وهذا من أسباب فقرنا وتخلفنا الكل ينهب( كالجراد يأتي على اﻷخضر واليابس ).فأتمنى أن يحاكم ويحاسب من تتبث سرقته للمال العام وتكون المحاكمة علانية حتى يكون عبرة لمن تسول له نفسه القيام بمثل ذلك .فمثل هؤلاء هم الذين ساهموا مساهمة كبيرة فيما عرف بالربيع العربي فكثرة الفساد والسكوت عنه وتغطيته جعلت الشعوب تنفجر انفجار كانت له سلبيات على البلاد العباد.

  • غيور
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:39

    ‏‎ ‎هكذا يريد من يبيع صوته لأحزاب فاسدة من اشترى منك صوتك بمائة درهم يستخلصه منك في مشاريع وطنك بألف ألف درهم صوتوا على شباط ولشكر وبنشماس

  • حميدات سعيد
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:40

    الفساد اكبر من ان يحاكم واقوى من ان تمس طرق نهبه فهو أخطبوط متمكن من كل دولاب الدولة .واتحدى ان تكون محاكمة واحكام وعقوبات .فهادوك الناس يعرفون ما يعملون والكعكعة تقتسم بطرق مافيوية .اكيد لن تكون هناك متابعات.ومن تودي به الوقاحة الى هذه الأفعال يعني ان المغرب يعيش في السيبة بكل تاكيد وما خفي كان اعظم

  • MC ROCK STAR
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:43

    بالتمادي . . . يصبِحُ اللّصُّ بأوربا مديراً للنوادي، وبأمريكا، زعيماً للعصابات وأوكار الفسادِ، وبأوطاني التي من شرعها قطع الأيادي، .يصبح اللص . . . زعيماً للبلادِ،

  • متتبع
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:43

    راه 176000 درهم خي كبلغ الضمامة المهائيو وتشكل7% من الكبلغ الاجمال للمشروع.مبلع الصفقة يتجاوز 2 ملايين درهم.

  • kam
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:47

    le montant de 176 000.00DHS n'est que le montant du cautionnement définitif qui représente 3% du montant global du marché. de ce fait le montant du marché est de 5 866 667.00 Dhs!!

  • la verité
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:48

    valeur de ce projet est egale 5.889.330 dirhams ça veut dire que ce montant distrubier sur cinq 30% pour le directeur d'acadimie 10 % pour architect et bet 50 pour la societe 10 % pour les travaux de reparation l'autre lycée.

  • محمد احمد الفرابي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:51

    هذه الفضيحة الكبرى كانت خلال اخر ايام عباس الفاسي في الحكومة لذا يجب النبش و البحث في جميع المشاريع التى ادعى اقامتها و احالة ملفاتها على العدالة

  • مفهمتش
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:53

    المهم راه مزيان ملي جات القضية غير في صرف ملايين الدراهم في بناء المؤسسة الوهمبة فقط ووقفات.
    كان غيكون مشكل اكبر لو تم صرف ملايين او ملايير تانية في تجهيزها من طاولات وما تحتاج.وعلى اطر ومدرسين وهميين.وحتى على المدير والناظر
    والمفتش اللي كان كيجي مرة مرة.
    والموجه اللي جا فاخر السنة.
    خرج ليهم هادشي من بالهم

  • إذا ابتليتم فاستتروا
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:57

    إفطار رمضان أو الزنا أو شرب الخمر لايعاقب عليه القانون بل يعاقب على المجاهرة بهذه الأفعال ،وقياسا على ذلك فإن سرقة المال العام أوالفساد المالي ينبغي أن لا يعاقب عليه القانون بما أن السارق لم يجاهر بذلك ولم يستفز المغاربة مثلما استفزهم آكل رمضان أو فتاتا إنزكان أو مثلي فاس

  • badr
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:58

    on a dit que le 2011 est la fin prevue du travaux.soyez raisonable un petit peu

  • Radouane
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:00

    كون خلاوها غير حتى ل 25/11/2011 كانت بدات حكومة عبدالاله نبكيران، بعدا كون سميناها فيها، دابا خاص السيهوم شاباط يخرج بشي تصريح ناري,,,,,,,

  • mjidoo
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:01

    commentaire 02
    l'un des principaux signataires du document de la réception n'est pas du parti de l'Istiqlal, mais des vôtres, on faisait la navette ensemble.
    alors pas de précipitation, surtout que je donnerai ma main à couper que la vérité est ailleurs, car plus intègre, plus droit et plus honnête que ce monsieur, tu meurs, c à d tu ne trouveras pas, et il sacrifierait .sa mère plutôt que de signer un document falcifié

  • مول ابالون
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:01

    10signature. Égal 10 corrompus

    أين هي الثروة؟

  • متسائل
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:08

    أتساءل عن سبب تحرير تقارير رسمية صادرة عن الوزارة أ الأكاديمية باللغة الفرنسية، إذا كل مايحكى عن لغات رسمية ما هو إلا خرافات. هذه الممارسات المزدوجة تظهر أن الجهات الوصية عن التعليم تمارس النفاق باحترافية كبيرة.

  • أشرف الطريبق
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:14

    Un éclaircissement du commentaire n° 3: le montant 176680 dh est le montant de la caution définitive et qui représente 3% du montant global du marché, donc on peut déduire facilement le Montant du marché, il s'agit de 5 889 334 DH, c'est un montant raisonnable pour construire un lycée, en prenant compte l'indice des prix en 2009.

  • motao-1
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:15

    Cette affaire n'est que l'arbre qui cache la forêt. Ne serons pas étonné de ce que révélera la boule de cristal du parti de l'Istiqlal

  • yaaaaaaadriss
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:15

    يقولون : من أمن العقوبة أساء الأدب. وأقول من أمن العقوبة سرق ونهب وشجع آخرين ليسرقوا وينهبوا. هذا نوع كبير من الإرهاب يجب على الشرفاء أن يقتلوا من هؤلاء اللصوص

  • TANGERINO
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:20

    في اجتماع اكاديمي في بدايو المخطط الاستعجالي كان مدير الاكاديمية بمعية الازهري مدير بالوزارة من تقديم مشاريع تهم بناء ما يقارب 15 ثانوية و اعدادية بمدينة طنجة فقط , و للعلم فلحد الان يوجد اقل من النصف فقط على ارض الواقع

  • مغربي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:21

    كان يا مكان في قديم الزمان بمدينة ايت ملول ان تم تقسيم مؤسسة الى ابتدايية و ااخدت منها اقسام من نوع pret fabrique لتصير اعدادية تم تسميتها باسم اخر و احدث سور بينهما الى ام تقرر تحويل ارتدايية اخ ى كانت في طور البناء الى اعدادية و استعادت الابتداءءة الاولى اقسامها لكن مع مرور الوقت تحولت الاعدادية الجديدة تلى ثانوية ……. اصبحت الاعدادية تلقديمة الكقتطعة دن الابتداءءة الاولى في خبر كان حتى تقر تقسيم اعدية كبيرة بتلمدينة و معروفة بسور حتى يحمل نصفها اسم الاعدادية الني لم تعد في خبر كان…. و اصبجت اعدادية واحدة مقشمة تجمل اسمين لاعداديتين احداهماكانت داءما مجرد اقسام يتم تقطيعها من ابتداءية في الاول ثم من اعدادية ترى لمادا….. في وثاءق الوزارة هماط اعداديتان مستقلتان اكيد لكنهما بناية واحدة تم تقسيمها .

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:22

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:22

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:22

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هءا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:23

    هذا هو سر نجاح بعض المقاولات في المغرب

  • مقاول
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:26

    176000 هو مبلغ الضمانة الذي يدفعه المقاول للمشاركة في صفقة المشروع و ليس المبالغ الإجمالي لبناء الثانوية و السلام..للتوضيح فقط…

  • مقاول
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:26

    176000 هو مبلغ الضمانة الذي يدفعه المقاول للمشاركة في صفقة المشروع و ليس المبالغ الإجمالي لبناء الثانوية و السلام..للتوضيح فقط…

  • زيدوحي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:26

    تلاميذ بثانوية الحسن يريدون شهادة مدرسية فيفاجؤون بالمسؤول مسافر

  • هو الشعب المغربي...!!
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:30

    اين الثورة …؟؟
    قولوا له هاهي يا عمر ابن الخطاب!
    لكنك لا تتدخل في شؤون القضاء …
    أم أنك تنتظر بيدوفيلا سفاح آخر لكي تتدخل في شؤون القضاء…!!
    كل واحد من المأسكين بزمام الحكم في المغرب يقول إن سبب استقرار المغرب -الذي أراه ليست إلا الهدوء الذي يسبق العاصفة-ثمرة سياساته …
    الملك حامي مهندسي الفساد في المغرب …ويعني معرقل المشروع الديمقراطي ينسب الإصلاحات له أن هي وجدت…ويتبرأ من الفساد والفضائح المذوية…والصواب انه ومادام انه يقول هو الحاكم الفعلي للمغرب فيعني الإصلاح نتيجة سياساته والخراب كذالك…ولأنه يرى الفشل والخراب والفساد أضعاف مضاعفة فيحتفظ لنفسه فقط بكلمة الإصلاح أن هي وجدت…وحيث يسأل شعبه أين هي الثروة…؟؟
    وكذلك الأمر بالنسبة لرئيس الحكومة الذي عفا عن كل ماسلف…!!
    ونسوا أن الشعب الوحيد الذي يعرف أن حاكمه هو مصدر الفساد
    إن الشعب الوحيد الذي يعرف ان الأموال المهربة الى سويسرا حكامه شركاء في الجريمة وخير دليل صمتهم
    أن الشعب الوحيد الذي يعيش على التناقضات والمفارقات.
    إن الشعب الوحيد الذي له ممثل سلطته وممثل سلطته القضائية يقران يوميا بوجود ملفات فساد يخافون من تحريكها

  • adil
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:31

    هو مبلغ الضمان تضعه الشركة لتسلم اي مشروع من طرف الدولة وبعد انهاء المشروع يرجع لاصحابه 176000.00

  • عبدو
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:32

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ان بعض الظن إثم .
    ربما هناك خطأ ما
    لا أظن أن السرقة ستصل إلى هذا الحد
    ربما تغير الموقع أو الإسم

  • صوت البسطاء
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:32

    ترى هل هذه الأولى من نوعها أم أن الزمن سيكشف عن المستور نحن في بلد يئن ألما من سيستفيد من هذه الثانوية لو انها وجدت ابناء الشعب و الذين سرق اموالها ليس من الشعب هم كائنات وهمية (التماسيح و العفريت )هنا سيظهر عملكم يأصحاب هده القولة

  • sofaha
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:40

    هدي سهلا باينا غادي نشدو كاع دوك لسنين علمشروع نعدمهم من الوزير حتى أخر مسؤل

  • sofaha
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:40

    هدي سهلا باينا غادي نشدو كاع دوك لسنين علمشروع نعدمهم من الوزير حتى أخر مسؤل

  • sofaha
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:40

    هدي سهلا باينا غادي نشدو كاع دوك لسنين علمشروع نعدمهم من الوزير حتى أخر مسؤل

  • ossama
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:45

    هذا اسميه الارهاب الاقتصادي وهو اشذ من الارهاب السياسي التي تمارسه داعش حاليا. يجب على الدولة ان تحاربه مثل محاربة اي هجوم ارهابي على مناطق اقتصادية او سياحية في المملكة والا فالحصيلة ستكون ثقيلة جذا اذا ما اضيف هذا الى شركة تكرير البترول المنهوبة والى اختلاسات اتية لامحالة.

  • bouledogue
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:46

    il doit y avoir anguille sous roche surement !! c est clair les signataire du proces verbal de la reception definitive doit rendre les compte ayant reconnu malhonnetement l ouvrage edifie et en bonne et du forme alors que c est du vent???? reste a savoir si la justice fera son travail ou sera aussi soudouye????et ce sera la quadrature du cercle pour que le jugement dure une eternite en attendant de camoufler l affaire !!!!

  • مواطن غيور
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:48

    هدي غير ثانوية واحدة و قريبة من المركز،الرباط حداها والعنين حاضين و هده منطقة زعماك ديال الجذب. ما خافي في المدن الاخرى هو أعظم….وما يحدث في المغرب المنسي أعظم وأعظم بل كارثة من نهب لمزانيات بناء أوراش كبرى(قناطر،طرق المجال القروي،سواقي مياه الفيض ….. ) وغير ذلك كثير.الله يقبط الحق فللي هدرو المال العام وللي نهبوه وكدسو منو الثروات. هذه مدة طويلة بالخصوص في المغرب المنسي للي سماوه من بعد الستقلال وخللاوخها صحاب حزب الاستغلال: "المغرب الغير النافع" الله لا ينفعهم بهاديك الاموال للي سرقوها من خزانة الدولة.

  • Youssef
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:53

    أين هي الملايين، أرى فقط 176800 درهم

  • bouchaib aatrach
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:53

    مادام لم يصدر قانون ينص على ان سرقة الما ل ا لعا م خيانة عظمى فان ناهبي مال الشعب سيبقوا في اا هيشرتنااا الى ان يرث الله الارض و من عليها

  • la vérité
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:56

    إلى صاحب التعليق رقم2 " الأستاذ خالد" رئيس المجلس الجماعية لمدينة سلا آنذاك من حزب العدالة و التنمية

  • houssine
    الجمعة 7 غشت 2015 - 12:00

    je sais pas ce qui vous derange dans cette affaire. les respectueux personnes ont bien accompli leur travail, le ministere est hypnotisé comme toujours et on attend 5ans passé pour parler de ce dossier si jamais il aurait pas dejà une section de bacheliers à un taux de reussite de 100 pour cent dans ce lycée ohod

  • اناس
    الجمعة 7 غشت 2015 - 12:08

    الساريقة والبزيزيلة الحلوة وتقسيم الثروة تثيم في جميع المشاريع وفي جميع السفاقة بدون استيثناء هنا تضيع الثروة وهنا تقسام الثروة وهنا توزاع الثروة بين المسؤلين وبين الشاركة وبين الاعضاء وبين المنتخابين اللهم ارنا يوما اسودا في كل من سراق اموال الشعب امين امين امين

  • الحــــــاج عبد الله
    الجمعة 7 غشت 2015 - 12:10

    وزارة التعليم التي يسيرها طبعا رجال التعليم الذين تسلقوا السلاليم الإدارية بكل الطرق ووصلوا إلى رئاسة أقسام ومديريات وأكاديميات ..هي أكبر وزارة فاسدة في العالم كله كما أن جسم التعليم هو الأكثر فسادا على الإطلاق ورجال التعليم هم "نخبة" المجتمع وإذا فسدت النخبة فسد كل شيئ في الدولة
    والمفارقة العجيبة هي انهم ينصبون أنفسهم "مناضلين" في جمعيات وأحزاب ونقابات وهم من يتقدم الاحتجاجات وهم من يحرض ويؤجج الشارع لبث عدم الاستقرار لكي لا تطالهم المحاسبة
    أخي مفتش تعليم ابتدائي أعطيت له لائحة من عشرات المدرسين لتفتيشهم في منطقة أزيلال والمدارس في تلك المنطقة متفرقة في الدواوير منها ما يصل إليها بسيارته وعلى ظهر البغال.
    إلا أنه حينما يصل إلى بعض الدواوير يفاجئ بعدم وجود أي مدرسة فيها رغم وجودها في لائحته، ورغم وجود أسماء معلمين ومعلمات يفترض ان يفتشهم في تلك المدارس الوهمية. وحينما يسأل السكان عن المدرسة يقال له لا وجود لأي مدرسة عندنا
    بمعنى أن هناك مئات المدارس الوهمية في المغرب فيها ألوف من رجال التعليم الوهميين المسجلين في لوائح وزارة التربية تخرج أجورهم كل شهر وتذهب إلى جيوب أناس وهميين

  • HASSAN
    الجمعة 7 غشت 2015 - 12:12

    توضيح ..الى رقم 3 عبود ورقم52 طارق
    مبلغ 176680 ما هو الا caution definitive تحصل عليه الشركة بعد التاكد من نهاية الاشغال وهو لا يتعدى 3% من مبلغ اجمالي الصفقة

  • مغربي حتى الموت
    الجمعة 7 غشت 2015 - 12:17

    بالله عليكم كم يستغرق من الوقت كي تبنى فيه مؤسسة بهذا الحجم، على الأقل سنة إذا كانت السيولة موجودة ولم تكن هناك عراقيل تقنية توقف المشروع. ففي رأيكم طيلة هذه المدة الزمنية ألم تعقد هناك اجتماعات في ورش البناء؟ ألم تحرر محاضر؟ ألم يقدموا المسؤولين للوزارة الوصية "ميطريات" و "ديكونطات" ؟ هل هذه المقاولة لم تستلم أي مبلغ طيلة فترة البناء حتى حان وقت تسليم المفاتيح لأصحابها وتحرير محضر نهائي بالاستيلام ؟ إن المسألة فيها إن وأخواتها. أرجو من هسبريس أن تتيقن تمام اليقين من الأخبار التي تنشر، كي لا ننشر تعليقات مجانبة للصواب وبالتالي نخطأ في حق البعض. شكرا هسبريس وأرجو أن تتقبلي النصيحة. لنفترض أن الخبر صحيح فهذه ليست كارثة فحسب بل علامة من علامات الساعة. وقد ذكرني هذا الخبر بنكثة في هذا الموضوع معروفة لذا الجميع.

  • Ahmed
    الجمعة 7 غشت 2015 - 12:21

    176000dh c'est juste la caution de l'entreprise responsable de la construction du lycée et pas le coût total.
    il y a main levée sur cette somme pour que la société rècupère cette caution

  • rifi.nl
    الجمعة 7 غشت 2015 - 12:40

    انها بعض حقاءق الحكومات الفاءتة التي رءسها حزب الفساد الاستقلال..هناك الالاف من الموظفين الاشباح كلهم اهل او اقارب قياديوا الحزب.اما عن المشاريعالوهمية فهي في ربوع المملكة….خصوصا القناطر الوهمية و الطرق و والاليات ……لا تعد و لا تحصى و الاغرب انها ترصد لها ميزانية للاصلاح القناطر الوهمية و الطرق … بمعنى جشع المسؤولين الفاسدين ا استنزاف المال العام و الاستعداد التام لخراب اقتصاد المملكة….امر غريب الا الشرفاء النزهاء….
    نطالب باقصى العقوبات لهؤلاء الفاسدين سجنا+الحجز على ممتلكاتهم و ان كانت في اسم ابناءهم ام اقاربهم ….

  • محماد
    الجمعة 7 غشت 2015 - 12:49

    واك واك اعباد الله سدنا كدشن المشاريع لتزدهر البلاد و اخرون يخربون الوطن السجن النافذ لكل من شارك من قريب او بعيدا وبناء الثانوية من اموالهم الخاصة الاموال المنهوبة…..واش يا باد الله هؤلاء يستحقون المواطنة ؟ حسبي الله ونعم الوكيل

  • Omar R
    الجمعة 7 غشت 2015 - 12:53

    تحية إجلال لداك الواعر اللي كب ليهوم الماء. دابا هذا شي عند ضمير أولا ما شاد حقو ف القسمة

  • Connaisseur
    الجمعة 7 غشت 2015 - 12:54

    pour un lycée, il faut compter un minimum de 24 classe de cours 3 cours pour les sciences un local sanitaire une administration et quelques annexes soit un minimum de 1500 m2 couvert bâtis sans compter les installations sportives ni les aménagement extérieurs ni le mur de clôture le montant évoqué de 5.6 millions de dirhams ne peut pas couvrir en aucun des cas les charges pour la construction d'un lycée.

  • مغربية مصدومة
    الجمعة 7 غشت 2015 - 12:58

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته؛
    إلى صاحب التعليق 15 "حسن الهبيل" : يا أخي حاشا واش هبيل بكامل عقلك، تعليقك في المستوى وما كنت أود كتابته سبقتني إليه. والله لولا غيرتنا على هذا البلد الذي نحبه لما تحسرنا وتأسفنا عليه، بالعامية بلادنا زينة لكن للأسف مخلوهاش تكبر هاد الشفارة، والله تنقصنا الوطنية الحقة كباقي الدول المتقدمة، مصلحة الوطن هي الأولى، ما عسانا أن نقول سوى حسبنا الله ونعم الوكيل، تبارك الله عليك أخي، تحياتي والسلام.

  • salahdine
    الجمعة 7 غشت 2015 - 13:05

    ABBOU N3 — 176 000 Dirhams est la caution définitive chez ETTIJARIWAFABANQUE et non le montant de la construction de Lycée. Donc il faut apprendre ces choses qui ne sont pas de ton domaine avant d'écrire des bêtises .

  • مواطن
    الجمعة 7 غشت 2015 - 13:06

    الخنشة متقوبة
    هذه العبارة تداولت في عهد جلالة الملك الحسن الثاني الله يرحمو
    السؤال الذي كان يتبادر الى الذهن : من ثقب الخنشــة .
    الجواب: مسؤولي حكومات حرب الاستغلال ليختلسوا من الثقبة هـ هـ هـ
    ميزانيات مدارس وهمية
    شراء ادوية منتهية الصلاحية
    شراء رادارات خاسرة
    قطار فائق السرعة ليستفوذوا منه هم فقط على حساب باقي المغاربة الذين يسافرون على الحمار حيت الطريق معبدة ما كيناش

  • وعدودي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 13:44

    الى المعلق رقم 39.
    اظن انك تفهم الفرنسية لكي تفهم ان المبلغ المذكور هو قيمة الضمانة و ليس المشروع. قيمة المشروع اعلى من ذلك مرات كثيرة. كفانا تشدقا بلغة لانفهمها و اذا فهمناها لا تفيدنا لعقمها.تحياتي.

  • sif
    الجمعة 7 غشت 2015 - 13:55

    176000 c la retenue de garentie , alors la retenue de garentie est de 10% du cout global, alors le cout global est de 1 760 000,00

  • ahmed ben
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:01

    و الله لو هناك استقامة في تفتيش والمحاسبة لوجدنا اعضم واعضم مما نتخيله ان ادار مفسدة الكل يتمعن كيف يفسد لكن المشكل الاكبر اين القانون اين العدالة اين الغيرة كيف سنحاسب هدا النزيف كم من غيور افشى سرا وفساد طرد من عمله او سجن هل فعلا هناك محاربة الفساد كل من تبتت عليه الفساد لابد من طرد من العمل وان يحرم من الوضيفة ويسترجع اموال الدولة اومال الغير ويحرم من مكتسبات مثل الثقاعد والضمان الاجتماعي واستلاء على املاكه وفتح تحقيق في املاك اسرته وسجنه ومعاقبة من ساعده لكن للاسف لااحد يريد محاربة الفساد

  • ان تفي بعهدك اصوت عليك!
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:23

    بعض الاراء دائما ترجع الى الوراء حزب الاستقلال حزب اللاتحاد الشتركي حزب كدا حزب كدا هم من فعل هدا تركوا مشاكل تركوا فساد وان كان ما تقولون فلم الحكومة الحالية لا تعاقب من فعل فعلته الشنيعة هاته؟؟؟؟؟ الا تعلمون ان المغاربة ما صوتو على الحزب الحاكم الا لمحاكمة من كان سببا لهده المهزلة المغاربة لا يهمهم سوى الاخد على كل يد منعوتة او موصوفة بالسرقة انظروا مادا يفعلون بلص في الاسواق فما بالك بلص مسؤول حرفي ممتهن يتقن اساليب السلب والنهب ويحمي نفسه بالحصانات والقوانين التى انشأها وصادق عليها بنفسه فالواجب على الحكومة الحالية ان تعتدر للشعب باسم رئيسها عل المقولة المشهورة " عفى الله عما سلف " ويرجع الى الوراء ويبداء في متابعة كل تمساح او لبوءة او عفريت على جرمه الدي اقترف ففي هدا الحال اقسم بالله الدي لاالاه الا هو ان اعطيه صوتي يوم الانتخابات على الساعة السابعة صباحا!!!!!!

  • karim
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:35

    يجب محاسبة المسؤلين عن هدا الفساد و يجب ان يحاكموا باشد العقاب مع ارجاع الاموال المسروقة وتعتبر هده اكبر فضيحة يشهدها قطاع التعليم .و في الاخير حسبي الله ونعم الوكيل

  • رأي خاص
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:41

    ممكن أن يتم تغيير اسم الثانوية من طرف الجهة المستغلة لها. لا أظن أن تصل الجرأة حتى يتفق جميع المتدخلين على التزوير بهذه البلادة. أما المبلغ المشار اليه في المقال فهو مبلغ الضمانة النهائية ويمثل 3% فقط من مبلغ الصفقة.

  • بوم أعور
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:47

    انتظروا نهاية المسلسل، لا تتوقعوا أية مفاجأة؛
    لقد تعوّدتم أن لا يحدث أي شيء؛ ولن يحدث أي شيء أيضا هذه المرة؛
    اعذروني، لقد حان وقت النوم!!!

  • maroc
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:53

    نحن المغرب وﻻ تستغرب راها القنطرة فيناها اهي فجيب

  • pop23
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:54

    كل واحد اديها في سوق راس او خليو الامور القضاء،ولات فيكم بزاف اديال اشبوقات و الحضيةوليت ابحا ل لعديزات مرة مع رجال الامن مرة مع الدرك مرة مع بنكيران وقيل شدات فيكم شي دعوة،اهتموابالاشياء المهمةوالصالحة، اهتموا ببيوتكم واولادكم ودينكم،جميع الاخطاء التي تقع في المغرب تقع في جميع الدول المتقدمة،اين يوجد البشر ممكن ان تنتضر كل شيئ وااكتر ما تتصور وسيبق الحال هكذا حتى يرت الله الارض وما عليها كونوا واقعيين شيئاما ولو مرة واحدة،ولا تصدقوا كل ما يكتب او يقال حداري من الفتنة

  • محمد
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:56

    عفا الله عليهم .ان حكومة الحالية انها مشغولة في تفويت مشروع التقاعد

    اما هذه الاختلاسات فلا يهمها وفي الاخير ان الوطن غفور رحيم . عار عليهم

    الذين كانوا اصحاب القرار في هذه الصفقات فقد تم ترقيتهم الى المجلس

    الأعلى للتلعيم مهمة واسندت اليهم منصب الحكامة

  • Omar R
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:00

    تحية إجلال لداك الواعر اللي كب ليهوم الماء. دابا هذا شي عند ضمير أولا ما شاد حقو ف القسمة

  • نبيل القنيطرة
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:01

    السلام عليكم
    واقيلا الوزير اللي كان مسؤول على التربية و التعليم في وقت هده الفضيحة راه وزير الان مع حكومة بنزيدان الحكومة اللي فرعوا لينا ودنينا باللي الوزراء ديالها لهم أياد بيضاء اوا الوزير المسؤول على هاد الفضيحة راكم كتعرفوه اوا أراو لينا للفراجة

  • zou
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:25

    Bonjour,je doute tres fort du serieux de l article car faire signer la reception par tous le monde motre bien que la construction existe belle et bieç et que fort possible il ya eu un changement d emplacement pour une raisin ou une autre,probleme de foncier par exemple.
    la presse professionelle ne doit pas cherche la polemique mais l objectivite .

  • mabidi hila
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:28

    اعتقد أن المسألة ستحل بإيجاد مخرج سلمي حبي أو تخريجة ستتبع بصمت أبدي لأن المسألة تتعلق بالسيدة مديرة الأكاديمية ,,, و التي تتناسل الخيوط التي تربطها مع "اضراس كبيرة في الوزارة " و خارجها
    فلا زالت صور الفيديوات تتراقص في أذهاننا حول ابشع ما يمكن ان نتصوره في الفساد و احتقار المصلحة العامة و الاستهتار بالمسؤولية و الشعودة و ربما الخيا,,, الز’’’ … و الحاصل أن ""الحجام هو الذي تم تعليقه" و لم يحرك المسؤؤولون على هذا بلد قيد أنملة بل لا زال المتهم الأول "حكيما "في المجلس الأعلى للتربية و التكوين في الوقت الذي كان الوزير هو أول من يسقيل و يبدأ بحثا قضائيا نزيها

  • abdou
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:38

    مبلغ درهم 176000 هو فقط الضمانة التي تحتفظ بها الاداره حتى تسلم المشروع من المقاولة بصفة نهائية

  • أستاذ الإجتماعيات
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:44

    في المغرب… التعليم
    الــهـــدف منه التهديم

    تــلامـيــذ أميون..
    أساتذة مقصيون..

    مدارس و ثانويات.. أكثر قذارة من المستنقعات..

    تلاميذ متسيبين.. وتعيين مباشر لطفيليين..

    هذا يتحرش بتلميذة.. و آخر لا يستطيع شرح وثيقة..

    الأستاذ النزيه.. يهان..
    الأستاذ الكفؤ.. في الجبال و الصحارى يتيه.. يراد له أن يبقى في هوان..

    أستاذة تغتصب.. و أستاذ يعنف و بأقذر الأوصاف ينعت..
    في مجتمع يستهزئ بالمدرس و عنه يصنع النكت..

    مدراء..جهلاء..
    يسيرون مدارس في الخلاء..

    هذه هي مهنة الشرف.. يراد لها أن تعيش في قرف..
    في دولة لا تريد مدرسا يحارب الجهل..
    و إنما تريد مدرسة تنتج مواطنا كالبغل

  • علي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:48

    ويريدون التقدم في التعليم حسبي اللّٰه ونعم الوكيل

  • hamid
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:00

    يمكن ان تكون هذه الحالة معروضة على المحكمة الجنحية بسلا..وممكن ان يتعلق لللمر في اختلاسات… ولمن اشكك في هذه الرواية من حيث الشكل..فنا هو معتاد ان لكل مشروع دفتر التحملات ولكل دفتر من هذا النوع يحمل في طياته مواصفات المشروع ومراجعه والمكان والتصميم وصاحب المسروع ووو …الاسم (احد) لا اعتقد وحتى شهادتي التسليم والاستلام لا تتضمن هكذا اسم الا تلك المراجع المشار اليها في دفتر للتحملات…اما اسم المؤسسة يأتي لاحقا..لذا ارى على هسبريس ان تتحقق اكثر ..اعتقد ان الفعل حاضر وان المقال للرفع من صدقيته اكثر ان تقوم الجريدة بالاتصال بجميع الاطراف…من جهة أخرى كنا نسمع مثل هذه الحالات..

  • خديجة
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:02

    فضائح حكومة حزب الاستقلال ولوبحثتم بجدية لوجدتم كوارث لاحصر لها ولاعد لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم . فضيحة اخرى تهز من ظل يكذب على المغاربة اكثر من خمسين عاما .

  • citoyen marocain
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:09

    au responsable du commentaire 3,la somme de 176.000 dh, concerne uniquement la caution provisoire,et non pas le budget alloué à la construction du lycée.

  • غيور عن المصلحة العامة
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:36

    إلى كان هاك، هذا علاش في المغرب 4800 ممن تجاوزت ثروتهم المليون دولار

  • لوسيور
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:56

    مدرسة بالقباب يمكن ان تجعلنا اضحوكة عبر التاريخ ..قيل ان المنظمة الافريقية هي التي مولتها ولما خرج المغرب من الاتحاد الافريقي توقف البناء بها ازيد من 30 سنة وهي موجودة عبارة عن اطلال باسيغيدن بالقباب تنتظر شعراء °°°° للبكاء على اطلالها.. °°°° والله احتار في تفسير هذا الاهمال واللامبالاة..الدول القوية تستمر في البناء رغم كل الصعوبات فاذا سدت عنها منافذ بحثت عن اخرى.
    إذا المرء لم يحتل وقد جد جده … أضاع وقاسى أمره وهو مدبر
    ولكن أخو الحزم الذي ليس نازلاً … به الخطب إلا وهو للقصد مبصر
    فذاك قريع الدهر ما عاش حولٌ … إذا سد منه منخرٌ جاش منخر.
    تذكروا ان مدرسة ومن اراد تصويرها فهي موجودة في القباب في حي اسيغيدن وارجو من الصحافيين ان يزورها لانها معلمة تاريخية ربما سيتم بناؤها اذا عدنا مجددا للاتحاد الافريقي..مدرسة تشبه الجنين الراقد..الله افوك وحايلها ..بزاف ديال الحموضة..ازيد من 30 سنة..هههههههههههه

  • تلميد
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:57

    ويجب البحث في اعدادية محمد الشيخ بالدارالبيضاء عمالة درب السلطان شارع لاكروا في بداية الثمانينات درست باعدادية(تانوية المنصورالدهبي) :اعداية كانت تمتد على طول الشارع كان مدخلها من شارع المنجرة وقضينا فيها تلاث سنوات والسنة الرابعة بنوا جدار وسط الاعدادية (تانوية المنصورالدهبي) وقسموه الى اعداديتين اعدادية المنصور واعدادية محمدالشيخ ميزانية اعدادية تساوي حائط ب_5000درهم اللهم هذا منكر رغم السنين نريد المحاسبة حسبي الله ونعم الوكيل

  • B.m
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:59

    السلام عليكم هناك بعض المعلقين من الأحسن ان لا ينشروا تعليقاتهم لانهم لم يعرفوا تحويل الدرهم الى السنتيم وربما هؤلاء الاشخاص لهم شهادات عليا وإما لم يقرأوا جيدا الشهادات التي مضيت باللغة الفرنسية والرقم الذي أعطي هو بالعدد والكتابة  176680درهم اي 17 مليون سنتيم و668 الف وهذا لايكفي لبناء الثانوية إذن فليس مليار و700 مليون سم وشكرا للتعليق رقم 41 الذي فسر للبعض المشروع °°°°

  • abdou
    الجمعة 7 غشت 2015 - 17:09

    السلام عليكم.ان كان من شخص يجب التنويه به الا و هو النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية لمدينة سلا الذي ما ان حل بالاقليم حتى بدأ في محاربة الفساد في جميع مصالح النيابة و كدا محاربة جمعيات المجتمع المدني التي كانت تستفيد من موارد مهمة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بدون ان نرhى واقعا ملموسا داخل المؤسسات التعليمية من هذه المشاريع.

  • FARHANE
    الجمعة 7 غشت 2015 - 17:11

    اكاديمية الرباط موغلة في الفساد الاداري و المالي والمحاسب الرئيسي هي مديرة الاكاجيمية و بعدها رؤساء المصالح
    السيد الوزير المحترم تعالوا الى نيابة تمارة فسوف تصدمون. هنك ثانوية تامسنا ثانوية بلال بن رباح. للسكنيا الممنوحة لمتقاعدين و غرباء عن تمارة كمدرسة الشاطو التي يسكنها معلم يعمل بالمفتشية العامة للادارة مند 16 سنة وله سكن شخصي بنفس المدينة

  • محمد
    الجمعة 7 غشت 2015 - 17:15

    السيدة التي اسندت اليها الحكامة في المجلس اللأعلى للتعليم وكانت في عهدها

    تقطع الماء على الاعوان في المؤسسات وتطلب منهم تركيب عدادتهم كانت هي

    التي وقعت على هذه الصفقات المشبوهة وعند مغادرة مقر سكناها الوظيفي

    تبين انها كانت تاخد الماء على حساب المركز التربوي بالسويسي والان في

    مركز الحكامة

  • مغربي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 17:17

    أولا سلام الله على الجميع .
    ثانبا : أناشد الإخوة أن لا يصدروا أحكاما إنطلاقا من هذا الخبر تأسيسا على ما تقدمي به الجريدة.
    إنطلاقا من إحاطتي بهذا النوع من العمليات أستبعد أن يقدم كل من المهندس رشيد و التقنية سميرة على التوقيع على " الضمانة النهائية " إلا إذا انتهت الأشهال.
    فيما يخص إنهاء أشغال الثانوية المبرمجة ؛فقد تكون هناك عوامل قاهرة حالت دون إنجازها وهذا لا يعني أن الإعتمادات المرصودة لها قد تم صرفها . فما يتم صرفه لكل المتدخلين ( مقاولة – مهندس معماري …) يتم بعد خصر الأشغال المنجزة – Décompte- فلو افترضنا أن الثانوية ألغيت و تم إنجاز بعض الحجرات ومرافق أخرى في ثانوية قريبة من تلك ألغيت ….فسيتم أداء مستقات المقاولة والمهندس المعماري نظير الأشغال المنجزة ….وفي النهاية لابد للمقاولة أن تسترجع الضمانة المالية التي توجد لدى البنك وهو مكلفة للمقاولة ….وأعتقد أنه لإسترجاها لا يمكن تغيير الموضوع الأصلي للمشروع ألا وهو يناء الثانوية ….والله أعلم
    ملاحظة : لست من موظفي نيابة سلا ولا أكاديمية الربا ط……

  • عزوز
    الجمعة 7 غشت 2015 - 17:55

    للتوضيح فقط
    فالأمر يتعلق فقط بعدم تحيين المعطيات بالنسبة لمصلحة الخريطة المدرسية بسلا
    فصفقة ثانوية أحد قد تم إنجازها فعلا على أرض غير الأرض الأولى التي كانت مقررة مند نهاية التسعينيات من القرن الماضي والتي شهدت مشاكل تتعلق باقتناء الأرض .وتم استبدال الموقع بأرض بجوار إعدادية بسلا حيث تمت عملية البناء وتم حدف بناء الادارة والحائط الخارجي وتم كل دلك وفق ما يقتضيه القانون
    ولم يتم تحين المعطيات والتعديلات التي وقعت بهدا الخصوص
    وللإشارة فهده الصفقة كانت موضوع افتحاص من طرف المجلس الأعلى للحسابات وصدر فيها تقريره كما بينت سابقا

  • يوسف
    الجمعة 7 غشت 2015 - 18:40

    ادا كان الخبر صحيحا ادن انا مع تثبيت عقوبة الاعدام في المغرب لان نهب وسرقة اموال الشعب المخصصة لبناء ثانوية لاولاد الطبقة الفقيرة المزاليط
    يعد هدا جريمة كبرى تستوجب الاعدام لكل من تبت تورطه في الملف وايضا عبرة
    لكل الخونة كما قال صاحب الجلالة في خطابه – اما ان تكون مواطنا صالحا وطني او خائن لا يوجد مكان بين الوضعيتين – مثل هؤلاء هم خونة من الدرجة الرفيعة.

  • ahmed
    الجمعة 7 غشت 2015 - 19:00

    سبحان الله دولة بلا رقيب ولاحسيب و اموال الشعب تصرف باطلا على مشاريع وهمية من المسؤول وعمر رضي الله عنه يقول لو عثرت بغلة في العراق لسألني الله تعالى عنها لِمَ لَمْ تمهد لها الطريق يا عمر.

  • halima
    الجمعة 7 غشت 2015 - 19:08

    Le premier responsable de crime c’est le directeur de l’académie de Rabat durant cette époque . il n a pas le droit de payer l’entreprise si le projet n’a pas été réalisé. La justice doit verifier les fortunes et les comptes du directeur de l’académie et voir s il y a des versement durant cette période et appliquer la règle (min ayna laka hada). Même s il est pistonné il faut que la justice montre que notre pays a changé.
    On dit que ce directeur de académie est actuellement désigné membre du conseil supérieur de l éducation nationale !!!!!! ah bon il faut corriger cet erreur pour que ce directeur n’aura pas la couverture contre la justice.

  • taoufiq
    الجمعة 7 غشت 2015 - 19:14

    C est l histoire d un ministre marocain qui était en visite chez son homologue français. Il le reçoit dans un beau château. Le ministre marocain dit au français "vous êtes bien payé pour construite un si beau chateau". Le français répond "j ai eu des comissions de 5% sur l autotoute que tu vois de cette fenetre". Plus tard le ministre francais vient voir son homologue marocain qui le recoit dans son ranch. Le ministre francais etonne pose la question " dites donc vous etes mieux payes que nous ?". Le ministre marocain replique "tu vois l autoroute la bas?". Le ministre francais "non je ne vois rien" le ministre marocain "eh ben je l ai mise en totalite dans ma poche". C est exactement ce qui s est passé pour cette école.

  • Mohamed
    الجمعة 7 غشت 2015 - 19:49

    هذه هي نتيجة عفى الله عمى سلف.ان تصل الجراة الى هذا الحد والله لقد وصل الا ستهتار الى اقصاه.اللهم يا ربي لطفك!

  • alia
    الجمعة 7 غشت 2015 - 21:20

    croire que que l'on peut faire signer tout un staff de l'administration sur un projet qui n'existe pas c'est etre simple d'esprit sans que l'état bouge c'est penser que nous n'avons pas d'instituions et que nous nous sommes pas un état.

    1- cet établissement existe bel est bien
    2- ce projet a été l'objet d'un audit de la plus haute instance de contrôle: la cour des comptes en 2014: les observations de la cour des comptes sont les suivantes: il n'y a pas de détournement de fond mais le changement de terrain et de nom nécessitaient des procédures particulières qui n'ont pas été respectées
    3- l'établissement a été construit il existe bel et bien mais sur autre terrain. ce n'est pas l'inspection mais la cour des comptes qui a audité cet établissement. et tout ce qui est dit dans cet article est erroné et de l'intoxication

  • مواطن غيور
    الجمعة 7 غشت 2015 - 21:31

    عجبا لأمتنا المغربية! !!
    لا احد تساءل كيف لوتاءق رسمية توضع بيد الصحافة لوﻻ انها تصفية حسابات بين مسؤولين وكلنا يعلم انه لازالت في الإدارة المغربية عفاريت و تماسيح …..

  • ASSYA
    الجمعة 7 غشت 2015 - 22:46

    la somme de 176.680,00 dhs ce n est que les 3% de la caution definitive, relatif au montant global du marche qui est de 5.890.000,00 dhs

  • Enraged Moroccan
    الجمعة 7 غشت 2015 - 22:55

    I read news like this and think to myself why the hell I want to return to my country

  • ben ider
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:02

    حسبي الله و نعم الوكيل اذا كان هذا صحيحا اتساءل اين مجلس جطو والمراقبة ام لم يصل المهرجان بعد ام ان هناك تماسح الامازن

  • محمد من سلا
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:22

    بصفتي اشتغل في ثانوية المتنبي التأهيلية و التي الحقت بها الثانوية الجديدة التي سميت احد. اقر انه في البداية كنا نسمع بالثانوية الجديدة و التي ستخفف الضغط على ثانوية المتنبي لكن لا شيء من ذلك حدث و النتيجة كانت كارثية.
    – عدد التلاميذ فاق بكثير طاقة الثانوية وو صل عدد التلاميذ في الفصل الواحد الى 50 في الجذوع المشتركة
    – طاقم اداري عدده لا يكفي لتغطية الحجم الكبير للثانوية المترامي الاطراف
    على العموم نيابة سلا من اكثر النيابات فسادا على المستوى الوطني، هناك لوبيات نقابية خطيرة تسمسر في كل شيء، تكليفات و تفييض حسب الطلب.
    التلاعب بالمناصب الشاغرة التي لا تعلن للعموم.

  • malak
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:25

    هو باقي شي تعليم فالمغريب اله يهدي ما خلق و صافي

  • marocain
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:27

    Salam
    La caution représente 3% du montant global soit près de 6 millions de dirhams
    Si cette affaire est vraie c'est grave si la justice ne bouge pas
    Yallah a si ramif ourina hanat yedek anta et benkirane

  • متريت
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:52

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أولا المبلغ المذكور يشكل 7 في المائة من المبلغ الإجمالي للصفقة، وهو مبلغ الضمان أما إذا احتسبنا مبلغ الصفقة الذي لن يتعدى 6 مليون درهم فهذا المبلغ غير كافي لبناء ثانوية في مدينة سلا أو حتى في احدى المدن المجاورة. حيث بناء ثانوية يحتاج غلى مبلغ يفوق 9 مليون درهم و قد يصل في بعض المدن الى 13 أو 14 مليون درهم حسب نوعية الأرض التي ستبنا عليها الثانوية فمثلا مدينة القنيطرة حيث أن الفرشة المائية قريبة من الصطح تحتاج البنايات فيها إلى مبالغ أكبر، إذن هناك شيء ما غير واضح من خلال هته الوثائق و لا يمكن معرفته إلا من خلال الإطلاع على دفتر التحملات. و مع معرفتي بالمغرب الحالي فهو فعلا تغير و أستبعد أن تكون هناء صفقة وهمية. لذا أهيب بالجميع تحصين ألسنتهم و إنتضار التحقيق الذي لا يمكن أن يتساهل في هذه القضية خاصة بعد الفضائح التي طفت على السطح في القضية التي ارتبطت بمديرة الأكاديمية السابقة و التحقيقات الجارية فيها. أثمنى التوفيق للسيد و كيل الملك في تحقيقاته.

  • rak 2015
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:52

    pour Abboud N0 3
    176000 n'est que le montant de la caution definitive

  • عسو
    السبت 8 غشت 2015 - 00:06

    الثانوية الاعدادية عبد الرحيم السقاط لم تر النور قط علما انه تم ادراجها بالحركة الادارية و على اثر دلك تم تعيين الطاقم الاداري.و هده المؤسسة كان مخططا لها ان تبنى بجوار الثانوية الاعدادية الامام مالك؟؟؟!!!

  • استاذ
    السبت 8 غشت 2015 - 01:43

    ما خفي أعظم . منذ تعيين النائب الجديد .الأستاذ كيكيش قام بتوقيف مجموعة من المسؤولين بالمصالح النيابية وقدم بعضهم للقضاء .نظرا لفسادهم إلا أن بعض النقابات و الجمعيات وقفت ضده بل ونعتته بالمتسلط .لأنهم الفوا الخوض في الماء العكر . وهذه أيضا نتيجة إقبار عمالة سلا الجديدة. و بالتالي إقبار نيابة سلا الجديدة. رغم أن سلا هي ثاني مدينة من حيث الكثافة السكانية بعد الدار البيضاء الكبرى .فكيف يعقل أن تكون بها عمالة واحدة ؟ نطالب بمزيد المراقبة أن فضائح نيابة التعليم بسلا منذ 2010 كثيرة من كيفية إسناد مناصب إدارية بصفة غير قانونية إلى صفقات أجهزة إلاعلاميات المشبوهة .

  • رجل تعليم
    السبت 8 غشت 2015 - 03:28

    إلى 134 – الحــــــاج عبد الله
    يا "حاج" لم كل هذا الحقد تجاه رجال التعليم .لا تكن جاحد النعمة ناكرا للخير فأسلوبك في الكتابة مقبول رغم بعض الأخطاء الإملائية إلا أن ما ذكرت ليس إلا تمثلات وليس حقائق .تتحدث عن الأمور بنوع من المطلق مع أن كل معرفة علمية تبقى نسبية :"وزارة التعليم يسيرها رجال التعليم "رجال التعليم هم من علموك الكتابة والقراءة و….وليس هم المهندسون والتقنيون المكلفون بالبناءات والتجهيز والممتلكات ليس هم المسؤولون عن الشؤون الإدارية والمالية…

  • أمازيغي
    السبت 8 غشت 2015 - 08:42

    إلى رجل التعليم المعلق الحاج عبد الله رجل حقود أتابع تعليقاته منذ مدة وأقرأها جيدا تعليقاته المستبدة للطبقة الفقيرة فهو يدافع عن الدولة ربما لانه موظف ويتقاضى أجرة سمينة أي راضع من البزيزيلة وتيمص فيها ففي رده على أحد المعلقين الخريبكيين كرهت تعليقه المحتقر له وأقول له أزل تلك الصفة صفة الحاج المحترمة والموقرة فأسلور الحجاج لا يكون كأسلوبك الخشن والمحتقر.

  • رشيدة زوبيد،باحثة
    السبت 8 غشت 2015 - 10:22

    ملايير من المال العام يتم أيضا نهبها من طرف بعض ممثلي الشعب الذين لا يهمهم سوى اللقب السياسي الذي يحصلون عليه و السيارات الفاخرة التي يركبونها و يسوقونها على الطرق المخربة التي تتمركز على جانبها براريك أولائك المقهورين الأبرياء الذين يدفعهم قهرهم وكدحهم و جوعهم وعطشهم و جهلهم إلى قبول الأوراق الزرقاء مرة في 4 سنوات، رغم أنهم يعلمون أنها رشوة. بالله عليكم أيها المغاربة أن تشرحوا لي كيف يمكن لسكان براريك في الغابة لا دخل لهم، لا يعرفون لا الكتابة و لا القراءة و لا حتى الحلال و الحرام أن يرفضوا مبلغا يمكنهم من ضمان غذاء أبنائهم ليومين أو لأسبوع بأكمله؟؟؟منذ سنين و نحن ننتظر التغيير،التغييرُ الذي لحظناه في وقت وجيز هو زيادة أملاك و سيارات و مستعبدي الساهرين وهميا على الشأن العام و تزايد بناياتهم الشامخة وسط المدينة و قصورهم داخل الغابات المجاورة و انتفاخ بطونهم و غيابهم الدائم تقريبا عن أماكن عملهم و أهم شئ هو انتظارهم للانتخابات المقبلة لتغيير قمصانهم السياسية بسرعة فائقة. لو كنت أنا حزبا سياسيا لرفضتهم لأنهم انتهازيون يبحثون سوى عمن زركشتهم الخارجية ، أغلبيتهم يحمل لقب الحاج مع الأسف

  • مغربي
    السبت 8 غشت 2015 - 12:49

    هذا فقط مبلغ الضمانة cautionnement

  • ابو اسامة
    السبت 8 غشت 2015 - 13:35

    المتتبع للشان التعليمي بسلا يفاجئ دائما بالسلوكات الشادة التى تهدم الشان التعليمي بهده المدينةالمناضلة رغم قربها من مركزالقرار فالانتهاكات جسيمة ولابد من ايفاد لجنة للوقوف على التدهور السائد فى قطاع التربية الوطنية بهده المدينة ومعاقبة المفسدين فكما سبق الدكر حلت لجنة بالنيابة المدكورة ووجدت رئيس مصلحة فى حالة سكر بالاضافة الئ مجموعة من الخروقات الواضحة فكيف ستكون هده النيابة ولكم حرية التعليق

  • aziz loujdi
    السبت 8 غشت 2015 - 15:38

    pourquoi on fait pas comme la chine ? une balle dans la tete a chacun de ces miserables et que leure familles remboursent le prix de la balle .et voue verrez si quelqu ' un s'aventure

  • ibrahim
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 13:48

    كنا نقول ان بنكيران هو بطل رفع الاسعار لكن في الحقيقه هو استاذ الاخبار

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 15

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 6

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 2

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين