24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2818:5220:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مبروكي يخوض في خلط المغاربة بين عذرية المرأة وغشاء البكارة (5.00)

  2. رسالة إلى المثقفين المغاربة.. (5.00)

  3. لما يعطّل "البيجيدي" القانون؟ (5.00)

  4. سلطات خنيفرة تتعبأ وتفك العزلة عن سكان الجبال (5.00)

  5. رفض زوجات مسؤولين التصريح بالممتلكات "يجمّد" القانون الجنائي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | ساكنة اولاد الطيب .. معذبون في الأرض لتوفير قطرات مياه

ساكنة اولاد الطيب .. معذبون في الأرض لتوفير قطرات مياه

ساكنة اولاد الطيب .. معذبون في الأرض لتوفير قطرات مياه

دوار ولاد الطيب الحوامد الشرقية، التابع لجماعة سيدي يحيى زعير القروية، وهي التي تبعد بحوالي 30 كيلومترا عن مركز الجماعة التي تنتمي لإقليم الصخيرات ـ تمارة، والممتدة على مساحة جغرافية واسعة جدا يعيش فوق ترابها ازيد من 57 ألف نسمة.

السيارة تغادر الطريق الرئيسي، وتدخل وسط ممرات ضيقة وسط الغابات من أجل الوصول للدوار.. حرارة اليوم مرتفعة،والمنطقة شبه فارغة من سكانها.. هل هي عادات سكان البادية الذين يستيقظون باكرا ويختفون في منازلهم حين يتوسط قرص الشمس السماء ؟.. بل إنه يوم السوق الأسبوعي، وأغلب السكان اتجهوا نحوه لقضاء حوائجهم.

على جنبات الطريق عدد من "السقايات" التي أنشأها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لكن لا أحد يُقبل عليها ليروي ظمأه لأنها لن تفي بالغرض ما دامت المياه لا تصل إليها، فكلما حل فصل الصيف تتجدد معاناة الساكنة في الحصول على الماء، ويضطرون للتنقل عدة كيلومترات للحصول على بعض من مياه الآبار التي يستهلكونها في الشرب وكل متطلبات الحياة اليومية.

خلال سنة 2009 تم ربط الدوار، وعدد من المناطق القروية للجماعة، بشبكة توزيع الماء الصالح للشرب، لكن كل سنة تعرف تكرار سيناريو انقطاع المياه عن السكان بشكل كلي ولمدة قد تزيد عن الشهرين، كما هو الحال في دوار "ولاد الطيب" الذي انقطعت عنه المياه منذ حلول الأيام الأولى من شهر رمضان لهذه السنة.

" هاد العام تعذّبنا بزاف مع الما".. بهذه العبارة بدأت "القدورية" حديثها معنا، وهي امرأة في عقدها الخامس، واقفة قرب إحدى "السقايات" تحكي قصتها مع المياه التي طال غيابها هذه السنة.. قائلة :"في هذه الفترة دائما ما تنقطع علينا المياه، لكن هذه السنة طالت مدة انقطاعها، حيث لم تصلنا قطرة واحدة منذ أكثر من شهرين، ونضطر للتنقل لجلب ماء البئر التي تبعد بحوالي ساعة زمن من التنقل".

بعيدا عن منزل "القدورية" توجد إحدى الآبار محاطة بعدد من البقرات، ويونس، شاب في مقتبل العمر، منهمك في استخراج الماء يسقي به بقراته ويقول :" هذه البئر هي مصدرنا الوحيد للمياه حين تنقطع عن السقايات، ونستغل مياهها في كل استعمالاتنا اليومية، نشرب منها ونغتسل ونروي بها عطش بهائمنا".

جولة قصيرة في الدوار تؤكد أنه مجهز بشبكة لتوزيع الماء الصالح للشرب، ما جعل التساؤل ينصب عن سبب الانقطاعات الموسمية للمادة الأساسية للحياة، سؤال تم تحميله إلى الـONEE بسيدي يحيى زعير الذي رفض الإدلاء بأي تصريح بدعوى ضرورة اتباع مسطرة إدارية معقدة من أجل الحصول على معلومات بسيطة تتمثل في السبب الرئيسي للانقطاعات المتكررة للماء بالدواوير النائية.

جمعية التضامن بولاد الطيب، وهو التنظيم الذي تأسس سنة 2009 للدفاع عن حقوق سكان المنطقة في الاستفادة من عدد من الخدمات من بينها تحسين خدمة التزود بالماء الصالح للشرب، بيقول رئيسها عمر المباركي: " منذ أن تم ربط الدوار بشبكة الماء الصالح للشرب، سنة 2009، ونحن نعاني من الانقطاعات المتكررة في فصل الصيف، خاصة وأن الساكنة تكون بحاجة مُلحة للماء في هذه الفترة، ما يجعلها تقطع كيلومترات للوصول إلى ما قد يسد الخصاص بمياه الآبار"، ويضيف: "راسلنا المسؤولين بعدة شكايات، لكن الإجابة تكون دائما بوعود من أجل إيجاد حل، لكن المشكل مازال مطروحا لحد الآن".

بوعزة، واحد من الساكنة المتضررة من هذا المشكل، وعضو في جمعية التضامن بولاد الطيب، يصف وضعية الدوار، بسبب انقطاعات الماء المتكررة،وغياب آبار كافية لسد الخصاص، ويورد: "كل سنة نعيش نفس السيناريو مع الماء، ويضطر ابناؤنا للتنقل كيلومترات للوصول إلى الآبار، مما يعرضهم لخطر السقوط في الآبار".. ويضيف ذات المتحدث: "أكبر المتضررين هم الفلاحون الذين يقومون بتعليف المواشي، هؤلاء يعانون الأمرين لجلب الماء للقطعان".

التوجه تم لمقر جماعة سيدي يحيى زعير من أجل معرفة بعض المعلومات حول مشروع تزويد المناطق النائية بالماء الشروب، والوقوف على الإجراءات التي اتخذتها بعد الشكايات المتواصلة للساكنة، لكن التواصل مع رئيس الجماعة لم يتم بالرغم من المحاولات المتكررة للاتصال به، إذ لم يجب على المكالمات الواردة على هاتفه، كما لم يتم لقاؤه في مكتبه بسبب انشغاله في التواصل الانتخابي ضمن الاستحقاقات المهنية للفلاحين.

مصدر مسؤول من داخل الجماعة المحلية أكد أن مشروع تزويد دواوير الجماعة بالماء الصالح للشرب قد كلف أكثر من ثلاثة ملايير سنتيم، مشيرا إلى أن جميع المناطق النائية استفادت في إطار هذا المشروع من تمديد شبكة التزويد بالماء الشروب، مؤكدا أن ذات الشبكة تغطي كافة دواوير الجماعة بنسبة مائة بالمائة، لكن ففصل الصيف يعرف كثرة استهلاك المياه، مما يحول دون وصولها إلى بعض الدواوير.. وفق تعبيره.

* صحافي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - zineb الأحد 09 غشت 2015 - 16:53
نسأل الله العلي القدير ان ترأف قلوب المسؤولين عن هؤﻻء الناس ان توفر لهم جميع المتطلبات سواء من الماء او الكهربا او مستشفيات والمدارس بدل ان يعمرو جيوبهم بلمال الحرام زيفعولون شيئا يستفيدون منه في متواهم الاخير
2 - m.a الأحد 09 غشت 2015 - 16:55
تعدبوا انى شئتم ، فانتم مواطنون من الدرجة الثانية!!!!فالحكومة منشغلة بالمواطنين من الدرجة الاولى الدين تعتمد التساهل من درجة صفر لعدم احترامهم .......
3 - مواطن الأحد 09 غشت 2015 - 16:58
هذه نتيجة اللنتخابات المزيفة فاين الجماعة ورئيس الجماعة واعضاء الجماعة لا شك انهم في عطلة يستغلون سيارات الجماعة واموال الشعب ليبعدوا افراد عائلتهم حر الدوار عوض وجود حلول مع من يهمهم الامر . ايها المواطن خد العبرة قبل ان تصوت
4 - abouilias الأحد 09 غشت 2015 - 16:58
نحن في القرن 21 ولا زال الناس يقطعون عشرات الكيلومترات لبعض لترات من الماء هذا عار و احتقار للشعب المغربي. أين هي ملايير الدراهم للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. أول شيء يجب فرضه هو استقالة الفاسي الفهري.
5 - حسن الأحد 09 غشت 2015 - 17:05
إوا هدا هو العكر فوق الخنونة . المهرجناة والسهرات . واﻷموال لكيديوها المغنيين اﻷجانب . بحال هد المسؤولين إشوفوا معناة المواطنين بعدا ونتغلبوا على جميع المشاكل .
6 - زائر الأحد 09 غشت 2015 - 17:08
ليست ساكنت اولاد الطيب وحدها لتي تموت عطشا. بل كل قرى المغرب والدواوير المنسية في المغرب العميق .
وهم يصرفون الملايير على المهرجانات كاننا ننعم في بحبوحة العيش لا ينقصنا الا الغناء والرثص .
اه كم من طفل مات من شد الحر .
وكم من طفل مات بلصعت العقارب .
وكم مات بلصعة الافاعي . لان ما يسمى بالمستوصف بعيد عنهم. .
واتصالات المغرب تضغ الملايير في رمال البحر .ما يسمى يسهرات الاتصالات .
صحيح ان هناك مغرب نافع ومغرب غير نافع .
7 - Rachid الأحد 09 غشت 2015 - 17:09
cette région a toutes la caractéristiques du sous développement. une "élite locale" pourrie jusqu'à l'os, une population dominée par des propriétaires locaux dépourvus de tous sens de l'initiative. J'ai vécu dans cette région et je la connais très bien, le potentiel y est, l'eau est plus facile à trouver que la majorité des régions du Maroc, la poluation locale n'est même pas capable de cultiver deux pieds de tomates ..., ces dernières années ils ont même vendu leurs terres à de riches citadins en recherche d'authenticité. les terres vendu sont facile à identifier: ce sont les seules entourer d'arbres fruitiers !
la responsabilité incombe à une culture locale passéiste, une élite pourrie, une mentalité passive et à la paresse érigée en mode de vide dans ce coin.
8 - ساخطة على الوضع الأحد 09 غشت 2015 - 17:20
لا حول ولا قوة الا بالله متى هؤلاء المساكين ستوفر لهم ابسط شروط العيش ايم هم هؤلاء الحقوقيون او بالأحرى المرتزقة الذين يدافعون عن الشواد والعاهراتلكي يداعو عن هؤلاء إن المغرب يتخبط في مشاكل جمة لا حصر لها من بينها الماء الصالح للشرب هذه الدواوير التي تعيش في عزلة لا يفقه لها ولا يهتم بحالها أي مسؤول أين هي أموال الضرائب التي تصرف في العري وفي السهرات التي لا تغني ولا تسمن من جوع حبدا لو كانت تتجه صوب هؤلاء الناس الذين يقطعون مسافات طويلة في سبيل شربة ماء ونحن في بيوتنا نفتح الصنبور لكي نروي عطشنا.....................
9 - لمن نعطي صوتي فالانتخابات الأحد 09 غشت 2015 - 17:21
مصدر مسؤول من داخل الجماعة المحلية أكد أن مشروع تزويد دواوير الجماعة بالماء الصالح للشرب قد كلف أكثر من ثلاثة ملايير سنتيم، مشيرا إلى أن جميع المناطق النائية استفادت في إطار هذا المشروع من تمديد شبكة التزويد بالماء الشروب، مؤكدا أن ذات الشبكة تغطي كافة دواوير الجماعة بنسبة مائة بالمائة، لكن ففصل الصيف يعرف كثرة استهلاك المياه، مما يحول دون وصولها إلى بعض الدواوير.. وفق تعبيره. الله اجيب لي يفهمنا اوميعطناش الله هو العاطي...........؟؟؟؟؟
10 - متتبع الأحد 09 غشت 2015 - 17:28
هذا الواقع لجماعة سيدي يحيى زعير يكفي أن ترى فقط التجزئة التي توجد في الرصيف المقابل لمبنى الجماعة لتعلم حالة الدواوير النائية. فالأشغال بالتجزئة مستمرة لمدة أكثر من سنتين في قنطرة و أزقة التجزئة كلها تراب و غبار، حتى الطريق الوحيدة المعبدة تم حفر جزء منها و ردمه دون تعبيد.
لقد أفسد الإستغلاليون و الناهبون للمال العام (مساهمة الدولة للجماعات ) هذه الجماعة الغنية بفلاحتها.
ومن هذا المنبر أقول لرئيس الجماعة إن المجلس الناجح هو من يستقطب السكان ويحقق استقرارهم فيكثر الرواج وتغتني المداخيل، أما تهجير المنطقة ستبقى رئيسا على الفراغ.
وتحية لكاتب المقال. و لهيسبريس.
11 - احمد الأحد 09 غشت 2015 - 17:39
السلام عليكم،
انقطاع الماء بقرية رأس الماء - عمالة الناظور بلا حدود.
كلمتي هذه موجهة بالتحديد الى المسؤولين في عمالة الناظور وإلى ملكنا الهمام نصره الله محمد السادس. نحن سكان جماحة رأس الماء التابعة لعمالة الناظور المحادية لمدينة السعيدية لدينا مشكل كبير مع انقطاع الماء المتكرر بحيث أن الماء ينقطع لبظعة ايام خلال الاسبوع. مرة ينقطع يومين متتابعة مرة لثلاثة أيام ثم ما أن يأتي الماء لساعة أو ساعتين حتى ينقطع مرة أخرى. جماعتنا جد متظررة لكثرة انقطاع الماء ولا أحد يصغي .متى تجدون حلا لمشكلتنا برأس الماء - الناظور ؟ الساكنة قد سإمة الأمر.
12 - شاهد عيان الأحد 09 غشت 2015 - 18:14
إن مجموعة من القنوات الناقلة للمياه تتعرض للتخريب والتدمير من طرف بعض الرعاة و الاطفال الشئ الذي يمنع من وصول المياه الى تك الدواوير ، في حين تبقى مياه القنوات المخربة متدفقة في الحقول ويستغلها بعضهم في السقي وارواء ظمأ ماشيتهم . يجب على السلطات المحلية مواجهة مخربي قنوات المياه بكل حزم .
13 - مستغرب الأحد 09 غشت 2015 - 18:18
الغريب ان سكان مثل هذه الجماعات هم اكثر نن يصوت في المغرب وهم اكثر البؤساء الملايين تذهب في اجور المدربين في الكرة والمهراجانات واجور البرلمان ورؤساء المؤسسات العمومية والمواطن لازال بموت عطشا
14 - Ali الأحد 09 غشت 2015 - 18:40
Le Maroc a le TGV pour se firmer.
15 - مواطن الأحد 09 غشت 2015 - 18:45
راه الميزانية مازمة والاولويات هي الاولى موازين و فيلم زين لفيك و برتمج الضحك علينا و الكرة المرة . ما بقى الا المواطن و صداعو و لا فلتات شي دريهمات غادي تحبس عند المنتخبين اصحاب الكراسي و هكدا تستمر الحياة
16 - خالد الأحد 09 غشت 2015 - 19:39
نسال الله ان يسهل عليهم مصاعب الحياة وان يهدي المسؤولين لقوموا بعملهم
17 - C TROP! الأحد 09 غشت 2015 - 20:43
والله إن القبائل والمناطق العروبية والصحراوية تعيش تهميش خطيرجدا منذ عقود !
أتسائل لماذا الدولة والشركات الكبرى ورؤوس الأموال والخليجيين لايهتمون بهذه المناطق كما يهتمون أكثر من اللازم بالمناطق الأمازيغية?
أم أن العروبية وصحراوة هم مواطنون من الدرجة الثالثة أو أجانب مضطهدون ؟؟؟
18 - marocain de France الأحد 09 غشت 2015 - 20:46
c'est ça le vrais visage de la plus part des marocains . réveillez vous !!!
19 - مغربي الأحد 09 غشت 2015 - 21:04
الا صاحب التعليق رقم10 انا زرت المنطقة وما تقوله عن التجزئةلتي توجد في الرصيف المقابل لمبنى الجماعةخطا فلاشغال انتهت وهي منطقة مخصصة للفيلات
20 - خجول الأحد 09 غشت 2015 - 21:39
نعيش حالة من المفارقات الغريبة العجيبة في هذا الوطن الذي يرزح تحت وطأة وأنين تخلف هياكل وبنى الدولة في مجال الخدمات الأساسية.
سؤال بسيط: مل هو دور الجماعة القروية في توفير هذه المادة الحيوية للحياة. من يحمي المواطنين من شطط مؤسسات الدولة.
نعيش التخلف في اسمى معانيه. لكم الله يا ابناء هذا الوطن الجريح
21 - alhambra الأحد 09 غشت 2015 - 21:54
personne ne peut etre indifferent au sort terrible de ces pauvres gens . je pense particulierement aux femmes et aux enfants de ces ingrates contrees. chaque jour est un horrible combat pour la survie.
le plus choquant c,est qu'il ya des milliers de villages dans la meme situation et des millions de Marocains subissent ce sort humiliant au 21 siecle pendant que la propagande bat son plein pour peindre un Maroc prospere et flamboyant. je l'ai ecris des dizaines de fois , c'est un pays de frimeurs. peu importe le quotidiens des Marocains, seule l'image compte.
le plus extraordinaire est que ce sont ces memes miserables qui ecument les reseaux sociaux pour louer la gloire et la grandeur du royaume.
22 - متتبع الأحد 09 غشت 2015 - 23:07
إلى " مغربي "صاحب التعليق رقم 19
الأشغال انتهت؟ لقد بشرتني - فأنا مشتاق لرؤية الأزقة المعبدة . و الفيلات المشيدة، و الأرصفة النظيفة و الحدائق الغناء.
و سوف أزورها غدا بحذاء لامع اشتريته خصيصا لهذه المناسبة.
قل لي من فضلك : متى حدث هذا التغيير ؟ وهل مازال مقطع القنطرة على حاله؟
وهل صحيح ما أخبرني به أحدهم عن إصلاح و ترميم جدران قبة "سيدي يحيى" ؟ إني أنتظر جوابكم يفارغ الصبر.....إني أتكلم عن تجزئه خالد وليس مشروع تجزئة واد ايكم. فهو ضمن المجال الترابي لتامسنا.
23 - zâri الاثنين 10 غشت 2015 - 00:40
D'abord je félicite le journaliste stagiaire pour la qualité de la rédaction
En ce qui concerne la commune de sidi yahya zaer elle est vraiment un bon exemple de la fallite de la gouvernance locale au Maroc
Des membres profiteurs de la vache qui est Tamesna (le président a profité d'un terrain d'un prix symbolique de moins de 300 M carré il vend maintenant à 8000 d'habitude /M
Le vice président a installé toute sa famille dans des quartiers destinés aux bien villes, ..)
Bref c'est l'anarchie et la jungle à cette commune
والآن الدور للمواطن الذي يجب أن يتحمل مسؤوليته لمعاقبة كل من ساهم في هذه الكارثة عبر صناديق الاقتراع