24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | منتخبون يحذرون من استمرار عملية بناء تهمّ مدرسة خاصة

منتخبون يحذرون من استمرار عملية بناء تهمّ مدرسة خاصة

منتخبون يحذرون من استمرار عملية بناء تهمّ مدرسة خاصة

حذر مسؤولون بمجلس مدينة الدار البيضاء ومقاطعة مرس السلطان من خطر انهيار مؤسسة تعليمية، تابعة للقطاع الخاص، تجري بها حاليا أشغال هدم وإعادة بناء الأساسات بدون ترخيص أو مراقبة من طرف السلطات المحلية بالمنطقة، مع ما يشكله ذلك من تهديد لحياة أزيد من 400 تلميذ يتابعون دراستهم التمهيدية والابتدائية بذات المرفق التربوي، نظرا لعدم احترامه للقوانين والمعايير المعمول بها في هذا المجال.

وقال حسن الصويب، كاتب عام مقاطعة مرس السلطان، إن شرطة البناء والمصالح المختصة بالمقاطعة وقفت على مجموعة من الخروقات في ورش لمدرسة خاصة بشارع لحسن ويدار، حيث تمت معاينة شروع مسؤولي مجموعة مدارس "لاريزيدونس" الخاصة في أشغال هدم وبناء في المبني المحتضن للمؤسسة التعليمية بمنطقة مرس السلطان أمام إعدادية خناتة بنت بكار العمومية، من دون الحصول على رخصة في هذا الشأن، وهو ما استدعى اتخاذ قرار بوقف ورش البناء الغير قانوني، لتفادي أي كارثة محتملة.

وفي الوقت الذي نفى فيه مسؤول ترابي بالمنطقة التي تقع به مؤسسة "لاريزيدانس"، التي تعمل بنظام التعليم الفرنسي، توصله بأي قرار لوقف ورش البناء.. أكد الصويب، في تصريح لهسبريس، أن قرار توقيف الورش تم إرساله يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي، وقد تم تبليغه للسلطات المحلية في شخص "القيادة" والمسؤولين بعمالة مرس السلطان الفداء والسلطة العمومية التابعة للعمالة، من أجل العمل على وقف الورش وإزالة كل مظاهر البناء العشوائي بعين المكان.

وأضاف الصويب إنه تفاجأ عندما عاين شخصيا أن الأشغال الماسة بالبناية، التي تتسع لأزيد من 400 تلميذا وتلميذة، تتعلق بالهدم والتشييد وليست مجرد أشغال لوضع الأسمنت على الجدران، العملية المعروفة بـ"المَرْطُوب"، والتزليج.. وذلك ما تضمنه الرخصة التي سلمتها مقاطعة مرس السلطان موقعة من لدن نائب الرئيس.

وحول المخاطر التي يشكلها تشييد وبناء هذه المرافق، بالطريقة المذكورة، على سلامة وأمن 400 تلميذ؛ قال الصويب :"عمل الجماعة ينحصر في إصدار قرار وقف الأشغال، وعلى قائد المنطقة إعمال القانون".. بينما أورد مالكو العقار الآيل للسقوط في اتصال بهسبريس: "عامل عمالة الفداء درب السلطان أصدر قرارا يأمر فيه السلطات المحلية بالعمل على توقيف تلك الأشغال التي تتم بشكل غير قانوني، دون أن يتم تسجيل أي استجابة".

وقالت لبنى الشرايبي، التي تعتبر واحدة من ملاك العقار، في شكاية وجهتها إلى رئيس مقاطعة مرس السلطان، إن الأشغال التي يقوم بها صاحب المدرسة في البناية التي يكتريها من أسرة الشرايبي "تتم بشكل غير قانوني"..كما أوردت، وهي التي اتصلت شخصيا بهسبريس لعرض مشكلة هذه الأشغال وخطر الانهيار الذي يتهدد البناية ويهدد سلامة التلاميذ، أن "المالكين لا يرغبون في أن يهدد هذا البناء سلامة المتمدرسين بعدما عمد صاحب المدرسة، الذي يكتري البناية لاستغلالها في هذا العمل التجاري، إلى المس بأساسات البناء من دون الحصول على الرخص التي يستوجبها القانون في مثل هذه الحالات".

كما أضافت الشرايبي، خلال لقائها مع هسبريس بعين المكان، قولها: "أشتغل مهندسة معمارية، وقد تفاجأت من حجم الأضرار التي لحقت البناية.. والجهة المكترية شرعت في إلحاق تعديلات خطيرة من دون الحصول على إذن مالك العقار، ولا الحصول على رخص الوكالة الحضرية ولا مجلس المدينة وباقي الرخص التي يستوجبها القانون، وفضلت الاعتماد على أشغال عشوائية، تهدد البناية بالانهيار في أي وقت".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - مواطن الاثنين 10 غشت 2015 - 10:28
الشباب ديالنا كيعاني في الجامعات والمدارس
و
الأطفال ديالنا مساكن فينما كان شي كاراج ما خدام للتجارة شي شقة في RDC او شي ساحة تالعمارة كايستعملوه روض الأطفال crêche هدا بدون مراقبة من الوزارة الوصية
هدا العام لن تفتح العديد من الروض في الوقت المحدد لانها سنستعمل للكراء لأصحاب الخروف
(بيان لوزارة التعليم بطنجة الكبرى عفوا بوسكة)
2 - حسن الهبيل ™ الاثنين 10 غشت 2015 - 10:44
لننتظر حتى تسقط ويتحرك الإعلام الموالي لقنوات السخافة المغربية ثم يكثر القيل و القال وبعدها سيتم إعتقال عمال البناء والزج بهم في السجن أما الجناة الحقيقيين لن تطالهم أيدي القضاء لأنه قضاء فاسد طبعاً.
3 - aboukamal الاثنين 10 غشت 2015 - 12:24
اللهم هذا منكر اصحاب المال .... يفعلون ما يروق لهم ...
Dire que c'est une institution pédagogique ... avec une direction qui sait bien mentir aux autorités ... je me demande bien quelle éducation font-t-ils passer aux éléves ???!!!
diffuser svp
4 - raouf الاثنين 10 غشت 2015 - 12:32
Bonjour,
Comment il peut faire des travaux aussi lourd sachantqu'il na pas l'accord du propriétaire. et en plus sans autorisation.
5 - طنجاوي حر الاثنين 10 غشت 2015 - 14:42
اصحاب مدرسة بن امشيش بحي نرجيس بطنجة يتحدون السلطة المحلية و الجماعة و سكان المنطقة و يقومون بالبناء حيث قاموا بما يلي :
1-قطع الطريقن المؤديين للسكان المجاورين للمدرسة
2-تكسير و تخريب الطريقين المذكورين
3-تخصيص موقف السيارات لسيارات المدرسة
و حرمان السكان من هذا الحق
كل ذلك في تحد تام للسكان و حتى السلطات المحلية و الجماعية
فمن يحمي الجبابرة و لكم واسع النظر
6 - imensar الاثنين 10 غشت 2015 - 17:20
les organismes de controle des chantiers à savoir commune,arrondissement et agence urbaine sont carrement absent ceci a pour conséquencedes catastrophes telle l'effondrement de l'immeuble de bourgone.
7 - mohamed الاثنين 10 غشت 2015 - 22:32
هناك مدرسة خاصة في إقليم تارودانت داير فيها صاحبها بيسين و كبيرة لكن بملف كله مشاكل ، إدارية ، عقارية ، تربوية ..... ولكن لعلاقة صاحبها بالمسؤولين على المستوى الإقليمي ، الجهوي ، الوطني ، واعر بزاف ، كيدير غير للي بغا ... بالمناسبة زارها الوزير ، و انتظر الناس أن اعتقالات كثيرة ستحدث بعد 24 ساعة ، لكن لا شئ حدث ، يقال أن مسؤولين تورطوا في ملف هذه المؤسسة ، منهم من بدأ يبحث عن مخرج و لو بتقديم استقالته .... أو أن الأمر له علاقة بالجرار عاوتاني ؟؟؟
8 - bouchra الثلاثاء 01 شتنبر 2015 - 22:14
تقوم الدنيا ولا تقعد و نقرأ مقالا عن مؤسسة تعليمية تحوي أزيد من 500 طالب جلهم براعم لا يتجاوز سنهم 12 سنة و عن خطر يهددهم و اين هي الوزارة الوفية.الا يوجد مسؤولين في بلادنا "ولا إلا ماكانش الدم ماتخرجوش من الغيران"ايجب أن يموت اطفال أبرياء "باش ديروا شوية ديال السينما "كفى استهزاء بنا و بأبنائها, إلا يكفي المستوى التعليمي المتردي "بقاليهم غي الحيوط يطيحوا عليهم".حسبنا الله ونعم الوكيل.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال