24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | جهة الدار البيضاء سطات ... معارك حامية في "دائرة الموت"

جهة الدار البيضاء سطات ... معارك حامية في "دائرة الموت"

جهة الدار البيضاء سطات ... معارك حامية في "دائرة الموت"

تشهد جهة الدار البيضاء – سطات واحدة من أكثر الحملات الانتخابية تنافسية بين كبريات التنظيمات الحزبية المغربية المشاركة في الانتخابات المحلية والجهوية، والتي ستتوج بانتخاب أعضاء الجماعات المحلية بنظام اللائحة في التجمعات الحضرية الكبرى والجهات بنظام الاقتراع المباشر.

ويتوقع أن تشهد الجهة، التي تضم إلى جانب مدينة الدار البيضاء كلا من سطات وسيدي بنور والجديدة وبنسليمان وبرشيد ومديونة والنواصر والمحمدية، بمساحة تصل إلى 19 ألفا و944 كلم مربعا، تمثل 2.74 في المائة من المساحة الإجمالية للمغرب، تنافسا حادا بين كبار الأسماء السياسية ووجوه انتخابية اعتادت الظفر بمقاعدها سواء في المقاطعات أو مجلس المدينة أو الجهة.

كائنات انتخابية

لا يتردد الدكتور رشيد لبكر، أستاذ القانون العام بكلية الحقوق بسلا التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، في الموافقة وصف مجموعة من الأسماء التي ترشحت للتنافس على مقاعد المجالس الجماعية والجهة بـ"الكائنات الانتخابية"."

رشيد لبكر، المتخصص في الشأن المحلي للجماعات المحلية والمجالس الجهوية، يرى أن "الدار البيضاء بشكل خاص وجهة الدار البيضاء – سطات بشكل عام، هي "مركز الثروة الأول والأساسي للمغرب كما تشير إلى ذلك كل التقارير الاقتصادية، وبالتالي فأي تجربة تستهدف الجهات يرتبط نجاحها بمدى حسن تطبيقها في الدار البيضاء، وهو ما يعطي مؤشرا على مدى نجاحها في باقي جهات المغرب، على اعتبار الإمكانات المادية والاجتماعية والصناعية والاقتصادية التي تتمتع بها هذه المنطقة".

وأفاد المتحدث في تصريحات لـ"هسبريس"، بأن الجميع "يستحضر الخطاب الذي انتقد فيه الملك محمد السادس المسؤولين المشرفين على تدبير جهة الدار البيضاء، وكشف عن مجموعة من العيوب والتناقضات التي اعترت تسيير الشأن المحلي للعاصمة الاقتصادية، التي تعتبر أكبر الجهات من حيث عدد السكان بأزيد من 6 ملايين نسمة".

ويقول لبكر في هذا الإطار "من هذا المنطلق تبرز الأهمية المحورية للدور الذي يجب أن يضطلع به المنتخب في تدبيره للشأن المحلي، وهو ما يحتم عليهم الارتقاء بالعمل الجماعي بوصفهم منتخبين مؤتمنين على تسيير الشؤون المحلية للمواطنين".

وأضاف أستاذ القانون العام "هنا أعود لموضوع الكائنات الانتخابية، لأؤكد أنه من الناحية القانونية لا شيء يمنعها، أما إذا كانت قد استنفدت دورها، وأصبحت غير مرغوب فيها، فهنا تبرز مسؤولية الأحزاب ومدى رغبتها في أن تنخرط في مسلسل التغيير".

ويستطرد "ربما الأحزاب لها رأي آخر لما لهذه الوجوه من امتدادات، والآلة الانتخابية التي قاموا بإنشائها، والتي يعودون إليها وقت الانتخابات"، وزاد "التقسيم الجهوي الجديد لجهة الدار البيضاء- سطات ساهم في خلق نوع من التكامل بين الدار البيضاء وباقي مدن الجهة والمراكز القروية التابعة لها، وهو ما يجعلنا نطرح سؤالا مشروعا في هذا الخضم والمتمثل في مدى وعي المنتخبين بأهمية هذه التوليفة بين الدار البيضاء وهذه المدن المكونة للجهة".

وأورد المتحدث أن "القانون المنظم للجهات جاء بالعديد من المستجدات، والمنتخب المترشح غير الواعي بهذه المستجدات يجب عليه الانسحاب في صمت وبكل هدوء، مع استحضار أن عودة الوجوه نفسها والمنتخبين أنفسهم الذين وجهت لهم أصابع الاتهام في تأخير التنمية المحلية، تظل مرة أخرى مسؤولية الأحزاب التي تعطيهم أهلية التباري في هذا التنافس الانتخابي".

دائرة الموت

وعن ترشح كبار المسؤولين الحزبيين في جهة الدار البيضاء، أمثال محمد ساجد، عمدة الدار البيضاء وأمين عام حزب الاتحاد الدستوري، ومصطفى الباكوري، أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة، وكريم غلاب وياسمينة بادو عن حزب الاستقلال، والوزير السابق منصف بلخياط عن حزب التجمع الوطني للأحرار، والوزير عبد العزيز العماري عن حزب العدالة والتنمية، ونبيلة منيب عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، إلى جانب مجموعة من الأسماء التي اعتادت التداول على سلطة جهة الدار البيضاء.

ويؤكد لبكر أن "هذا يعكس أهمية هذه الجهة بالنسبة إلى أحزاب المغرب، وتعكس قوته ونفوذه وشعبيته أمام الجماهير، وتجعل من جهة الدار البيضاء دائرة الموت على المستوى الانتخابي بطبيعة الحال، والتي ستشهد تنافسا كبيرا من أجل الظفر بأكبر عدد ممكن من المقاعد، لتعبيد الطريق أمام القيادات السياسية من أجل الظفر بمنصب رئاسة الجهة".

وشدد المتخصص في الشأن المحلي للجماعات المحلية والمجالس الجهوية، على أن جهة الدار البيضاء لم تعد ملكا للبيضاويين وحدهم بل هي ملك لكل المغاربة، والحزب الذي سيشرف على تسييرها إما أن يكون أو لا يكون، لأنه سيكون مطالبا بخلق ذلك التناغم والتكامل بين كل المناطق المكونة للجهة وبين أقطابها الحضرية، وخلق انسجام بين أقطابها الاقتصادية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - كمندار الاثنين 31 غشت 2015 - 11:14
لماذا نفس النخبة مع انها فاشلة و وصولية
من يأتي بكثرة المفسدين و قلة المصلحين
يجب اغلاق الطريق على المتشدقين
2 - TEACHER ME الاثنين 31 غشت 2015 - 11:19
هناك مرشحون أعطيت لهم الفرصة لكنهم لم يكونوا في مستوى المسؤولية بل اكتشف أن همهم الوحيد هو الاغتناء و تكديس الأموال على حساب الشعب !! لذا لم لا نعطي الفرصة لأناس ابانوا عن نزاهة و رزانة و مسؤولية °°°°
3 - أبو أمير الاثنين 31 غشت 2015 - 11:24
الدار البيضاء بقرة حلوب!!!
ساجد إرحل
4 - جهة الشاوية:الدار البيضاء سطات الاثنين 31 غشت 2015 - 11:27
جهة الشاوية هي الدار البيضاء سطات وليس سيدي بنور الدي يبعد عن المدينة باكتر من 150 كيلومتر ماهده التفهات كيف تم اقحام منطقة جد بعيدة وتقافتها مختلفة تماما لجهة الدار البيضاء الكبرى لايوجد قاسم واحد مشترك بين جهة الشاوية البيضاء وسدي بنور لامن ناحية التقافة ولا التكامل الاقتاصدي ولا الجغرافي ولاحتى من جهة العادات والتقاليد فتم اقحام هده المنطقة اقحاما اش هاد التخربيق المغرب يسير من سيئ الى أسواء
5 - rodeo الاثنين 31 غشت 2015 - 11:31
ليس لدينا ما نختار 60 حزب بدون فائدة الميزانية التي أخدوها من خزينة الدولة للقيام بحملتهم أهم من برامجهم و مصداقيتهم
6 - Abdo bjm الاثنين 31 غشت 2015 - 11:32
الدار البيضاء كعكة بنينة جدا‎ ‎
7 - لحبيييب الاثنين 31 غشت 2015 - 11:41
مدينة الدار البيضاء في حاجة ماسة للتغيير
كنشوفوا هاد المنافسة ماشي دي ال التغيير دي ال التسمين والتشبيع
8 - ابو علي الاثنين 31 غشت 2015 - 11:57
لماذا معارك حامية لان اموال باهضة في هذه المدن يتسابقون اليها خصوصا مدينة الدار البيضاء و بعدها لا حسيب و لا رقيب الا الله ؟؟؟ لا تهمهم مصلحة البلد بل مصلحتهم لا غير
9 - شراء الاصوات؟؟؟ الاثنين 31 غشت 2015 - 11:59
و ما رايكم في الحزب #### #### الدي يبخس العملية بشراء الاصوات بسخاء مفرط؟؟؟؟.
10 - يوسف الاثنين 31 غشت 2015 - 11:59
انها االجنة للمسد ومن يريد ملئ بطنه والنار لمن يريد الاصلاح.
11 - كردوسي سيدي محرز الاثنين 31 غشت 2015 - 12:04
تتكلمون على الانتخابات في الدار البيضاء كان العملية تمر حسب الضوابط الديمقراطية المعترف بها دوليا وان الحزب الفاءز سيعكس مدى شعبيته .فهذه مغالطة والبعد عن الواقع واقع الاستثناء المغربي .الاحزاب زكت اشخاص اغلبهم لا يعرف احياء دوائرهم والمسماة حملة انتخابية ما هي الا مسخرة تجند فيها مجموعة من الأطفال والشباب العاطل مقابل الا موال يلعبون دور المناضلين في تجمعات تعمها الفوضى والكذب والتعهدات الغير معقولة وغير واقعية والكلام الفاحش والفارغ فتنتهي سريعا بالعنف والفوضى. وبعدها ستنتظر الاحزاب ما يجود عليها اصحاب الحال من مناصب مقابل الولاء التام لأجندته بغط النظر عن عدد المصوتين على كل واحد منها.
فعن اي انتخابات تتكلمون أيها الناس ؟؟؟؟
12 - Lahmidi Mustapha الاثنين 31 غشت 2015 - 12:14
Parmi tous ces visages illustrés en haut, seul celui de Madame °°°° est valable. Tous les autres candidats ne sont que des fripouilles. A bon électeur salut.
13 - سرابيل الاثنين 31 غشت 2015 - 12:16
حزب تأسس في ظروف غامضة و بوسائل الدولة و يضم الأعيان و الكائنات الأنتخابية التي تقاطرت عليه لمجرد علمها أنه حزب مقرب من °°°° . كل منتم إليه وصولي يبحث على مصلحته الخاصة ، و المواطنون الشرفاء و الواعون يعلمون ذلك . و لا ينتظرون من أمثال هؤلاء الدفاع عن مصالحهم أو خدمتهم . و للأسف الشديد فإن هؤلاء هم من سيفوز لاعتبارات متعددة . انشر و لا تبتر . فالمفروض أنك صحافي حر !!
14 - مغربي بيضوي غير متملق الاثنين 31 غشت 2015 - 12:24
وشدد المتخصص في الشأن المحلي للجماعات المحلية والمجالس الجهوية، على أن جهة الدار البيضاء لم تعد ملكا للبيضاويين وحدهم بل هي ملك لكل المغاربة
الدار البيضاء ملك للبيضاويين وحدهم لاكن الاقتصاد ليس له أب أو أم في العالم عندما يقول هدا المحلل هذا الكلام كأنما يقول أن الولاياة المتحدة الامريكية مللك للجميع وليس للامريكين ويصبح هذا المفهوم ضرب للجهوية في مهدها وليس نهج لتفائل إن العيب فينا نحن البيضاويين أهل الشاوية عندما تركنا مثل هؤلاء يسيرون أمورنا وخربوا أرضنا وجعلها كلها طوبا وإسمنة حتى لم يعد لابنائنا ما كان لنا نحن المدينة اليتيمة التي يتصصارع كل واحد على التكفل بها وتبنيها إعلموا أيها الإستغلاليين أن مال اليتيم حرام عليكم ولعنته سوف تصيبكم عاجلا أم أجلا
15 - nabil الاثنين 31 غشت 2015 - 12:30
ليس نفس النخبة فهناك استثناء ..
هو فدرالية اليسار الديموقراطي ..كفانا من المقاطعة ....لقد قاطعنا الانتخابات أزيد من ثلاثة عقود و ما النتيجة ؟؟؟ أليست هي انتصار قوى الفساد من أحزاب و أفراد ذوي البطون السمينة ...إذن لا بد من التصدي لهؤلاء ليس بالمقاطعة و لكن بالتصويت على فدرالية اليسار الديمقراطي التي تسعى لإنقاذ هذا الشعب المغلوب على أمره ....و الله من وراء القصد .
4 min · J’aime
16 - اشتراكي الاثنين 31 غشت 2015 - 12:32
ايها المغاربة الشرفاء ,ايها المناضلون الاحرار ,ايها المغاربة الفقراء ،يا شباب المعطل ،ايها الماجورين .والى كافة الشغيلة والطلبة و النساء وكل اطياف الشعب المغربي العظيم ،صوتوا ضد حزب المصباح ومن تحالف معه ضد القدرة الشرائيةللمواطنين البسطاء ،وادع االطبقة العاملة الى التصويت ضد من اراد تركيعنا لصالح اسياده وقهرنا ومنع الاضراب بالاقتطاع، وارسل البوليس لضرب ابنائنا وبناتنا المعطلين .
صوتوا ضد الذئاب الملتحية انهم منافقون الفاسدون، لا يدافعون سوى على مصالحهم الشخصية.لقد ضمنوا تقاعدا مريحا وارادواان يقهروا العمال والموظفين باصلاحهم المزعوم للتقاعد .اي اصلاح هذا?ومن سرق اموال التقاعد?
الذل والخزي لبلطجية وعبدة المصباح.
عار على شباب المغرب في القرن21ان يصوت لظلاميين ويصوت على الفكر الارهابي ،فمنذرئاسة بنزيدان لحكومة المغرب ارتفعت نسبة الاعتداء على المواطنين في الشارع العام باسم الدين والدين منهم براء .
الباجدة جماعة دينية تسعى للهيمنة على خيرات البلاد واستعباد المواطنين...
صوتوا لصالح الاحزاب المعارضة للباجدة.
يوم الجمعةسيهان الباجدة وسينتقم الشعب لنفسه من ظلم الذئاب الملتحية
كلنا جميعاضد pjd
17 - هل تعلم الاثنين 31 غشت 2015 - 12:43
هل تعلم أن كل الذين مروا من هذا المنصب نهايتهم كانت مأساوية
18 - azizi الاثنين 31 غشت 2015 - 12:46
كل هاته الوجوه لا ترمز للإصلاح بشيء إذن تصبح مقاطعة الإنتخابات أمر إجباري مادام أن السلطات لم تتذخل لمنعهم لقد إغتنوا على حساب المواطن المغربي
19 - ابو منار الاثنين 31 غشت 2015 - 12:54
"ن الصراع السياسي شيء مذهل، فالحرب السياسية أحيانا تدار فالفؤوس، لكن في كثير من الأحيان باللعب بالرؤوس." بقلم °°°° .
انا بدوري اتساءل هل النخب القادمة في استطاعتها ان تجيب على انتظارات المواطنين أو أنها تريد فقط أن تصل الى مراكز صنع القرار لجمع ثروات هذا البلد؟
20 - رشيد الاثنين 31 غشت 2015 - 13:25
‏‎ ‎الدارالبيضاء هي الثور الابيض الذي يعتقده الجزارين كله شحمة.
‏ اما الوزراء فهم مرشحون في كازا في اطار سياسة القرب من مشاريعهم التي يحلبون الدار البيضاء من اجل تسمينها.
21 - حسن الزناتي الاثنين 31 غشت 2015 - 13:34
لقد سئمنا كثيرا ، في كل إستحقاقات ، من رؤية نفس الوجوه، من شتى الأحزاب ! فلماذا لا نضخ دماء جديدة في دواليب الإدارة المغربية ؟ خاصة و أننا نتوفر، و لله الحمد، على شباب كثر من مختلف المشارب و ذوو مستوى عال في العديد من الثقافات و العلوم !..و كما جاء في المقال، فإن المسؤولية تقع بالدرجة الأولى على الأحزاب التي تمنح دائما التزكية لهؤلاء‹القدامى› قصد المشاركة في التنافس الإنتخابي..و الطامة الكبرى، هي أن هؤلاء الأخيرين، حينما يصلون إلى مسؤولية تسيير الشأن العام المحلي،يكرسون مبادئ
المحسوبية و الزبونية بين موظفي و أعوان الجماعة، حيث يقربون منهم كل من ساعدهم في حملاتهم
الإنتخابية و العكس مع الباقين من الموظفين المحايدين الأكفاء، فمصيرهم هو التهميش ثم التهميش(كماهو حاصل مثلا في مقاطعات: الحي المحمدي،س.البرنوصي و عين السبع...).
22 - youssef الاثنين 31 غشت 2015 - 13:37
غلاب ، بادو ، ساجد ، بلخياط
نعرفهم جيدا لم يقدموا شيأ
الأول أغرق الدارب البيضاء في النفايات و في الديون الخارجية أخرها السلف من البنك الدولي بقيمي 220 مليار سنتيم
الثانية فضائحها تتجاوز إنجازاتها أخرها فضيحة إنهيار منزلين ببوركون بصفتها المسؤولة عن تلك الجهة
°°°° و إستولاءه على العقارات بطريقة مشبوهة
°°°° لا أراه مناسبا لدلك المنصب لعجرفته الزائدة و نظرته الدونية لمن هم أقل منه مستوى
لدلك أرى أن أفضل السيئين °°°°
23 - الفنان الاثنين 31 غشت 2015 - 13:55
مايضحكني هو الاسماء المتكررة التي لم تفد المملكة ولا الشعب لسنوات حبذا لو رأينا شبانا وشابات يريدون الخير لهذا البلد لان السلف عشنا معه الويلات وتداعياتها مازالت الى اليوم فصاحبة قطاع الصحة واللقاحات الفاسدة مرت مرور الكرام وصاحب الرادارات كذلك والكراطة والشكلاطة الله يلطف بمغربي الحبيب
24 - غيورة على وطني و محبة لﻹصﻻح الاثنين 31 غشت 2015 - 13:57
أخلصوا النية لله و اتقوا الله في هذا الشعب و تذكروا يوما ترجعون فيه الله .
25 - dimo الاثنين 31 غشت 2015 - 14:20
هذا حال الشعب الذي لا يقرأ بل ويكره الكتاب. دائما سيبقى مسير من طرف نفس الوجوه ونفس الفكر.
شعب لايقرأ شعب ميت.
26 - ZAHRAOUI الاثنين 31 غشت 2015 - 15:06
كيف يمكن الحديت عن التغير وهده العصابة التي لم تعرف سوى النهب هي التي تتسابق على كعكة الدار البيضاء كفى استهزاء بالشعب
27 - حميدالرحماني الاثنين 31 غشت 2015 - 15:29
اتسائل؟ هداحزب سلطوي وهذا حزب الاعيان وهذا حزب الاباطرة وهدا حزب الباطرونا وهذا حزب الاسلاميين : الحل هواقفال الباب امام كل هؤلاء (ونعاودو لعجينة من الاول ايو كولو لا ولا مسحوه كاع
28 - حسن البيظاوي ولد سباتة الاثنين 31 غشت 2015 - 16:13
هده ليست انتخابات بل مهزلة جديدة بصيغة فلكلورية اكبر واكثر تقنين من سابقاتها التي كان البصري يجعلها عيطة شعبية ويطرق فيها البندير والكمنجة .مدينة البيضاء كانت داءما محط انظار الوصوليين والمجريمين السياسيين لياتي اليوم بعض المتطفلين على الكتابة وتسول لهم انفسم القول على البيضاء انها ليست للبيضاويين والله ما سمعت قط في حياتي مثل هده السخافة تجريد ابناء البيضاء من هويتهم فانا اقول لكاتب هده السطور انت لست بيضاويا لانك لم تولد في موريزجو ولم تترعرع بين سباتة وساحة السراغنة والمدينة القديمة ولم تكن من هواة لعب كرة القدم بلاكرنيش ولابييسي ولاعين الذياب ولم تسكن جزيرة سيدي عبد الرحمان التي عشقنا من خلالها البحر وجماليته والمدينة القديمة وازقتها الظيقة والجميلة .......الخ . اولاد كازا لن ينسلخو و لن يتركوا كازا بيد من هي وذب فصافثنا نحن ابناء البيظاء فهي اولا ثقافة بيضاوية محضة وليس سطاتية او زمورية او زحيلقية فعندما كنا نحن ابناء البيظاء نتردد على المعاهد الثقافية العالمية ونقراء الصحف الدولية ونشارك الثواراة والتقلبات الحضارية في العالم ونناظل من اجل الكرامة والحرية ....الخ . اتقوا الله
29 - مجيد الزرهوني الاثنين 31 غشت 2015 - 16:21
الدار البيضاء الكبرى تعرف فسادا لا نظير له سواء من طرف مجلس المدينة أو الولاية. فكل يبحث عن فرصة نهش المال العام بطريقة أو بأخرى.
لا ناهي و لا منتهي.
حسبنا الله ونعم الوكيل في الفاسدين و المفسدين.
30 - صوت الاثنين 31 غشت 2015 - 16:40
ساجد بريجة بادو ياسمنة غلاب الله يعطيننا وجهكم سيروا بدلو ا لساعة باخرى . انا اقول للمواطنين صو توا بكتا فة ضد المفسدين لا قصائهم كي لا تتركوا لهم الفرصة
31 - بيضاوي الاثنين 31 غشت 2015 - 17:37
داءرة الموت فعلا نظرا لان الفاءز منهم سيمص دماءنا و يقتلنا.
32 - ابو سلمى الاثنين 31 غشت 2015 - 18:13
لن نصوت الا على اليسار الموحد للدكتورة نبيلة منيب المناضلة الحرة
لم ولن تبيع نضالها لسنوا بدراهم معدودة ولا بكرسي تافه ولا بمنصب زائل
مناضلة تشرف النساء والرجال
تشرف المغاربة والمغرب
تحب وتموت في حبها للوطن
شهادة لله
سنصوت لهؤلاء الشجعان ولهذه المنضلة
33 - Kharraf الاثنين 31 غشت 2015 - 18:24
Nous prions DIEU Le Tout-puissant pour la réussite de Mr abdelaziz AAMAR ; homme de performances et des qualités , du sérieux et des compétences; et de la citoyenneté.
34 - يوسف الاثنين 31 غشت 2015 - 18:46
فيدرالية اليسار الديمقراطي بزعامة نبيلة منيب تشكل داءرة ضوء وأمل للمغرب وللجسد الديمقراطي لكي ينمو ويعيش ويزهر المغرب مصل البناء الديمقراطي اليوم هو فيدرالية اليسار الديمقراطي شرط المشاركة الواسعة والكبيرة للمواطن المغربي
35 - حميد شباط الاثنين 31 غشت 2015 - 18:47
السلام عليكم انا من حسب الاستقلال 60 سنة والحسب ديلي كيسرق هذه المرة ءلا صوة علية غد اندرلكم la tour Eiffel de paris وشكرا
36 - ali الاثنين 31 غشت 2015 - 19:38
الى صاحب التعليق رقم ٤ هل نسيت ان نسبة كبيرة من البيضاويين هم ذو اصول دكالية ، ان وزير العدل مثلا ازداد بسيدي بنور، ان اول معدل البكالوريا السنة الماضية حصلت عليه طالبة في سيدي بنور، و ان كبار علماء الدين هم من دكالة. و ان اجود الخضر و الفواكه و اللحوم هي بنورية و تزود سوق البيضاء الحبيبة. عن اي ثقافة تتحدث يا هذا
37 - خليل الاثنين 31 غشت 2015 - 20:04
نحن المغاربة لانعرف ما هذه الضاهرة التى صارة في المغرب من كثرة الأحزاب بلا فايدة ولانتيجة غير الدي عندوا فم اكبر من دراعو حتى هو رجع بغا يقول كلامو وهد الناس ياعباد الله الأكثر منهم ليسوا في المستوى السياسي أبغار غير اعمرو جيابهم بفلوس الشعب المغربي ويتبرعوا بمعنى الكلمة والشيء الدي لايدخل في الدماغ الأحزاب الموجودة في المغرب لانوجد في الدول الأوروبية ولا حتي في أمريكا راكم عيقتوا بزاف وفتوا الخط الأحمر هاد شيء راه بزاف على المغاربة رَآه الشعب فاق بكم وهد شيء حرام عليكم كيف تقولون امام الله ولكن لو كُنتُم تعتقدون بوجود الله ماتحملوا المسؤولية الى ما قدرين عليها والله الى حرام عليكم والله ياخد فيكم الحق حسبنا الله ونعم الوكيل عايشين بالحرام رواتب تدخل عليكم باردة بلاخدمة ولامشقة دراهم نجسة وتاكلونهاكامنكم تأكلون لحوم اولادكم ولعياد بالله الريبة والحرام وهذا يعرفونه الصغار والكبار وكل من اكل لحمام أخيه وشرب دمه اللهم انزل عليه سخط الدنيا والاخرة امين يارب العالمين وهذه الدعوة لابد ان تصلكم عن قريب ان شاء الله أيها اللصوص وأخيرا ولله الحمد لوجود ملكنا الهمام محمد السادس حفظه الله ورعاه
38 - Abdo الاثنين 31 غشت 2015 - 21:59
اهلا وسهلا اختي الذكتورة نبيلة منيب انني من بين المعجبين يريت ان تكون نساء المغرب مثلك امراة مناضلة مثقفة انيقة وجميلة ونزيهة وشجاعة الله يحفظك. من هذا المنبر اطلب من جميع الطلبة لانهم يعرفونك اكثر مني التصويت عليك ومساندتك من اجل الانتصار على تلك الوجوه الفاسدة المرتشية المعروفة لدى جميع المغاربة الأحرار ايها البوضاويون الاحرار هذه فرصتكم
39 - مجموعة الموت الاثنين 31 غشت 2015 - 22:32
مجموعة الموت هذي =
برشلونة
بايرن
تشلي
ريال مدريد

وان شاء الله غتديها برشلونة
40 - بيضاوي الاثنين 31 غشت 2015 - 22:44
حنا مع الناس لي معقولين وإنزهاء بحال الدكتورة نبيلة منيب
فيدرالية اليسار عاملين حملة نقية وكل الناس الواعية والمعقولة غادين يكونوا معاهم
ربما الرسالة غدا تكون الانطلاقة ديالها من الدارالبيضاء مدينة الوطنية والنضال
41 - حسن الثلاثاء 01 شتنبر 2015 - 00:33
لقد نسيت ان تذكر مناضلة فذة مثقفة ذات فكر ثاقب وذلك بشهادة الخصوم قبل الحلفاء:انها المنضلة حسناء ابو زيد نتمنى ان وكون على رأس الكهة لانها تستحق.
42 - Citoyenne du monde الثلاثاء 01 شتنبر 2015 - 00:46
Prières ne pas mettre pr Mounib avec les autres dans le même panier, une dame qui mérite du respect la seule qui met le doit sur les vrais problèmes et appelle les choses avec leurs noms, une militante qui n''utilise pas la langue de bois et qui veut du bien pour le pays. Donnons une chance à cette femme pour un réel changement .
43 - زهير الفلاحي الثلاثاء 01 شتنبر 2015 - 02:02
منطقة دكالة لن تستفيض من الدار البيضاء فالدار البيضاء هي مستفيد انها تعد اول نتج للقمح في المغرب و اول منتج لشمندر السكري و اول منتج للحوم الحمراء اضافة لوجود مناء عملاق بيها هو ميناء الجرف اصفر اللدي يعبر منه الفوسفاط المغربي عبر انابيب و ليس بقطار اضافة لوجود مركب مغرب فسفور العملاق وحي صناعي كبير بجرف اصفر و الجديدة وكذللك تعتبراول منتج للحليب ويوجد اكبر مصنع بالمغرب لانتاج السكر معمل تكرير شمندر السكري بسيدي بنور انها اغنى من بعض مناطق التي تنتمي للدار بيضاء
44 - بيضاوي الثلاثاء 01 شتنبر 2015 - 17:54
لا حول ولا قوة اﻻ بالله العلي العضيم هاد المنتخبين ما عندهمش الوقت حتى باش اصححوا الاغلاط لي في المطبوع ديال البرنامج الانتخابي ديالهم عاد غادي اصلحوا داك شي لي باغي اتصلح اجي بعدا هاداك البرنامج را حافضينو شحال من عام
45 - رشيد الثلاثاء 01 شتنبر 2015 - 18:02
لا أعلم مدى صحة الجبهة عند هاد المرشحين أولهم ساجد الأول الذي دمر البيضاء وجعلها مزبلة المغرب يتعاقده مع سيطا و أثقل كاهل الساكنة بفواتير الماء و الكهرباء بتعاقده مع ليدك إضافة إلى غياب المساحات الخضراء و الترفيهية مع خلق القطيعة مع المجتمع المدني و مساعدة الجمعيات الرياضية و التربوية اللهم بعض الفتات.
السي كريم غلاب و لالة ياسمينة بدو اللي اصلا مخدمو حتى الدوائر ديالهم باش اسيرو الدارالبيضاء.
منصف ابن الخياط سوء التسيير طبع الفترة التي كان فيها وزيرا للرياضة و تدهور الساحة الرياضية "جيريست" و الملاعب الاصطناعية.
أما الآخرون باقي ما فراسي والو عليهم اللهم الأحزاب اللي ديما عاطينها الحلقة و قال قلتي.
البيضاء هي الميناء و زيد و زيد و ناس ديال الترانزيت باغين احميوا الاساطيل ديالهم و مصالحهم الشخصية.الله ادير لي فيها الخير
46 - متدمر من الانتخابات الثلاثاء 01 شتنبر 2015 - 19:15
بسم الله الرحمن الرحيم :
1 الانتخابات فرقت بين المغاربة بيضاوي بنوري ,,,
2 أي مغربي يطلب تسيير جهة دون أن يطلب منه ذلك من الشعب فسيقع في نفس أخطاء الوصوليين الحاليين الأمر شورى بينكم وليس انتخابا
3 كثرة الأحزاب وبرنامج واحد لكل الأحزاب هي المشكلة العظمى
4 عدم وعي 90 في المائة من ساكنة المغرب بقوة الصوت الذي يدلي به يوم الاقتراع فذلك الصوت هو السوط الذي يصرع به
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.