طلبة "العلوم التطبيقيّة" يقاطعون الدراسة بالحسيمة

طلبة "العلوم التطبيقيّة" يقاطعون الدراسة بالحسيمة
الجمعة 6 نونبر 2015 - 00:24

يخوض طلبة وطالبات المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة، منذ بداية الأسبوع الجاري، وقفات احتجاجية بالموازاة مع مقاطعة الدروس، بسبب ما وصفوها بـ”الوضعية المزرية التي يعيشها القاطنون والقاطنات بالقسم الداخلي التابع للمؤسسة”، مطالبين بضرورة إصلاح بنياته بما يحفظ كرامتهم وحسن إقامتهم.

وأشار المحتجون في وقفاتهم وملفهم المطلبي إلى أن حالة المرافق الصحية بالقسم الداخلي صارت كارثية، بعد أن تعطّلت الصنابير وانهار جزء من سقفِ المراحيض، بالإضافة إلى غياب رشاشات الماء داخل الحمامات؛ ما دفعهم إلى الاحتجاج للمطالبة بضرورة إصلاح البنية التحتية للقسم الداخلي بشكل عام.

وطالب الغاضبون بضرورة فتح المطعم في وجه جميع الطلبة في أقرب وقت ممكن، وتوفير ثلاث وجبات طيلة أيام الأسبوع، مشيرين إلى أن أشكالهم الاحتجاجية، ومن ضمنها مقاطعة الدروس، ستستمر إلى غاية تحقيق مطالبهم، والمتمثلة أساسا في توفير ظروف ملائمة للإقامة بالداخلية؛ في الوقت الذي باءت محاولات هسبريس الاتصال بإدارة المؤسسة بالفشل.

‫تعليقات الزوار

57
  • طالب انصاحي
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 09:38

    أتعجب لماذا لم تنشر الصور الكارثية للداخلية ، الطلبة المهندسون يعيشون حالة مزرية بعيدة عن شروط العيش العادية و المعترف بها. أما بالنسبة لمطعم الداخلية فالادارة أعلنت أن المطعم لن يفتح أبوابه حتى مطلع يناير المقبل ، وبعد ساعات من خوض الإضراب المفتوح تفاجئ الطلاب بإعلان الإدارة عن فتح المطعم بعد 3 أيام ! مما يطرح أكثر من علامة استفهام حول مصداقية هذه الأخيرة .

  • متضرر من ENSAH
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 11:39

    صامدوووون صامدوون حتى يحضر السيد الداودي للحوار

  • مهندس مغربي
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 12:12

    يجب على الجميع التضامن مع الطلبة، إهانة كرامة الطلبة هي إهانة لكل مغربي على حد سواء… في مثل هذا اليوم حرر آباؤنا و أجدادنا الصحراء ليعيش المغاربة بكامل الحرية و الكرامة، و ما يقع الآن في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة هو نقيض واضح لما تسعى إليه الدولة المغربية الشريفة
    كل التضامن

  • Étudiante ensahiya
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 12:16

    كارثة إنسانية في مدرسة "للمهندسين"

  • طالب من ENSAH
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 12:24

    للإشارة لقد تلقى بعض الطلبة تهديدات مباشرة من طرف مسؤولي الادارة ، من قبيل التحكم في مصير الطالب رغم ان الكل متضامن مع قضيتنا و مطالبنا مشروعة بشهادة مجموعة من الاساتذة لا يكمن للطالب أن يدرس في مثل هذه الظروف على الادارة و الجامعة و الوزارة ايجاد حل في أقرب وقت للان الاضراب سيستمر ….

  • متظررة من ENSAH
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 12:38

    صامدون صامدون حتى تحقيق المطالب.

  • متصدٍ لكل الخروقات
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 12:39

    أنا بصفتي كطالب السنة التحضيرية الأولى لم أكن أتصور حجم الأضرار التي من شأنها تعيق دراستنا. فكيف لطالب أن يعيش على صفيح ساخن مع المراحيض حيث ان اراد قضاء حاجته يشعر و كانه يقاوم في فلسطين العزيزة ضد الصهاينة. هنا في مدرستنا تعلمت (الزربة) لا أتجاوز دقيقتين . سأبقى صامدا حتى تتحقق مطالبنا( الإصلاحات والمطعم ) النصر قريب ان شاء الله . تحية للاخوان و الاخوات . مزيدا من الصمود .

  • مطالب بحقه
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 12:39

    نحن مستمرين في النضال حتى ينتصر الحق، نحن نطالب بمطالب بديهية للعيش الكريم. علينا واجبات لكن لا تنسو انه لدينا حقوق

  • طالب مهندس
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 12:58

    الله يعاونكم يالاخوان،قلوبنا معكم.

  • ensahiste
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 12:59

    غياب الكفاءت و حسن التدبير ، والإعتماد على مبدأ الولاء عوض مبدأ الكفاءة في تسيير المدرسة، وإعتماد المدير بشكل كلي على شخصين ليس موظفين بالمدرسة في تسييرها و إستغلال سيارة ومسكن الدولة لصالحهما، في غياب مستمر للمدير و انتقاله بين فاس والقنيطرة على مدار الشهر.

  • eleve ensa
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 13:03

    الطلبة يعانون منذ سنوات من سلب و نهب الإدارات المتعاقبة .و تسلط محسوبين على حزب معلوم ما يهدد حلمهم و إمكانية تكلمهم عن المسكوت.لكن ارى هذه المرة بوادر التغيير…اصمدوا يا رجال .

  • ENSAHiste
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 13:12

    حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم ولا حول و لا قوة الا بالله .

  • راي طالب
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 13:13

    الحقّ ينتزع لا يعطى، وهذه أكبر مذلّة للطالب المهندس، ماذا كنتم تنتظرون من طلاّب يُعاملون معاملة لا يرضى بها الحيوان! فكيف لطالب علم أن يرضى بها ويسكت!! صامدون الى ان تحقق جميع المطالب المشروعة..

  • مكافح من أجل الكرامة
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 13:34

    و الله إن العين لتدمع للأوضاع المزرية التي وصلت لها إقامة و مطعم الطلبة بهذه المؤسسة، في وقت كان من المفروض منها توفير وسائل العيش الكريم للطالب المهندس. و ما يصلكم من معاناتنا إلا غيض من فيض.
    و من هذا المنبر، نتوجه بالشكر لكل من ساندنا في محنتنا هذه و نتوعد كل من سولت له نفسه بالتطاول على حقوقنا المشروعة بالإنتفاض ضده كالنار في الهشيم.

  • simo
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 13:57

    la peine continue, on a besoin de vos aides

  • طالب إنصاحي غيور
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 13:58

    المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، مدرسة اللي كاتوفر على مرافق دراسية مزيانة، و لكن النقطة السوداء اللي فيها هي ديك إقامة الطلبة، علاش؟ السيناريو غايرجع بينا لـ2008 فين تزربات على الدخلي وماكانتش تتمة العمل مزيانة، كون حضور الملك آنذاك.
    الرسالة: حنا مادايرينش مقاطعة باش نتسلو أو ناخدو عطلة، حنا درنا مقاطعة كونها، الوسيلة الوحيدة باش نضغطو، حيت دوزنا سنوات من الوعود الكاذبة

  • élève ingénieur
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 14:05

    Les élèves ingénieurs de l école nationale des sciences appliquées ne ne devront pas être banalisé de telle manière .la dignité des étudiants ensahistes devra respecter.

  • طالب مهندس
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 14:09

    حالة مزرية يعيشها الطلبة المهندسون في مدينة الحسيمة

  • طالب من ENSAH
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 14:16

    مستمرين في النضال حتى ينتصر الحق

  • طالب إنساوي
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 14:18

    هاد الإدارة مافيهاش الشفافية أنا فاش طالبت باش نسكن فالإقامة الداخلية ترفض الطلب ديالي بالرغم أني من مدينة العيون مع العلم أن الأسبقية تعطى للأبعد أ أغلبية المصاريف تنخسرها غير فالتنقل

  • من عين المكان
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 14:36

    تهديد و طرد الطالب من القسم، أمام أعين زملائه من طرف نائبة المدير المحسوبة على الحزب المسيطر في المنطقة، لمجرد مطالبته بالسكن الكريم أكبر دليل على عقلية وأسلوب الادارة المتبع في حل المشاكل.

  • طالب مهندس من Ensa الحسيمة
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 14:47

    صامدون صامدون لحقنا مطالبون … صامدون صامدون لحقنا مطالبون ….. صامدون صامدون لحقنا مطالبون

  • طالب انصاحي
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 14:54

    صامدون و مقاطعون حتى تحقيق المطالب ، لن ترهبنا التهديدات الفارغة ، جميعا من اجل كرامة الطالب المهندس بالحسيمة

  • طالب قديم
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 14:56

    كيف يعقل !
    طالب يقد يتحصل على منحة اقل من 2000 ده في 3 اشهر ، و يخلص الحي الجامعي لسنة كاملة ب 2000 دون تسهيلات و يكدبو عليه يخليوه بلا ماكلا لا نظافة لا زعتر ….
    كيبغيتيه يقرا و هوا ماعندو ماياكول ماعندو باش يعسل وجهو ولا يدوش ،واش هادي هي القراية لي تبغي تبعها قبل ماتخرج وتولي مهندس دولة ، و تابعك الدولة إلا درتي الغلط مع العلم انه لمدة اكثر من 5 سنوات اوهوما معدين عليك …….

  • marocain libre
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 14:58

    المغربي الحر إنسان قبل أن يكون طالبا مهندسا، تقدر تأثر ليه على المسار الدراسي ديالو و يلبدها، و لكن تقيسو فالكرامة ديالو غاينوض و غايشعل العافية باش يرد كرامتو حيت بلا بها الديبلوم ماعندو تا معنى…
    أنا مغربي حر و اتضامن معكم أمام تعنت الادارة

  • ensahiste
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 15:00

    "La poile de la confiance qu'on avec la deriction est detruite donc on demande de parler avec monsieur le ministre et merci.
    Et felicitation pour tous les marocains et je les dis "bon massira"

  • ضحية
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 15:06

    مدرسة الاصالة و المعاصرة .. تحية نضالية

  • طالب إنساوي
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 15:14

    بالرغم من أن المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة حديثة العهد والولادة ، إلا أن الطفل المولود لم يكتمل نموه الطبيعي بعد ، فقد تم إخراجه للنور قبل الإنتهاء من نمو جسمه ، هذا ما حدث بالضبط لمدرسة الهندسة بالحسيمة ، غش في البناء وغش في التسيير ونهب من ميزانية المشروع المرصدة له والنتيجة في الصور الصادمة المرفقة مع الموضوع ، فعندما ‫#‏وصل_السيل_الزبى‬ ، شرع طلاب المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة في التصعيد من ٱحتجاجهم وقرروا المبيت خارج أسوار الإقامة ، حيث قرر الطلبة الدخول في إضراب مفتوح منذ بداية هذا الأسبوع ، حتى يتم الإستجابة لمطالبهم والتي لا أعتبرها مطالب وإنما حق من حقوق الطلبة ، والمتمثلة في حقين أساسيين :
    ==>> مطعم جامعي للجميع ذو جودة تتناسب مع الميزانية المصروفة لها
    ==>> إصلاح شامل للداخلية ، وبالأخص المرافق الصحية منها

  • طالبة مظلومة
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 15:21

    احذري ايتها الادارة من دعوات الطلبة المظلومين , راكوم لاعبين دور السيسي و بشار مع الطلبة مساكن الذين لا حول لهم ولا قوة , اتقوا الله في اموالنا ,اتقوا الله
    راه حتى بنكيران و الوردي عياو ما يهددوا فأولياء امور الطلبة الاطباء وفلخر ما صوروا منهم والو . اتقوا الله فالطلبة

  • eleve d'ingenieur
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 15:21

    الاخوان واصلوا كفاحكم حتى تنالوا حقوقكم المنهوبة فهذا هو حال التعليم المغربي
    ولا تستسلموا حتى في ظل القمع و التهديد من طرف اشخاص لا اخلاق و لا مبادى لهم
    ولا يعرفون لغة التواصل و التراحم.
    #صبر_جميل

  • طالبة مهندسة
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 15:32

    الحق يأخد ولايعطى…صامدون حتى النهاية

  • éleve
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 15:44

    مقاطعون مقاطعون حتى تلبى جميع حقوقنا
    من هاد المنبر نقول لكوم جميعا من اجل محاربة النظام الديكتاتوري الممارس فالمدرسة ..قبل كان الا هدرتي على شي حد منهم – الاشخاص المقدسون ف المدرسة (راكوم عارفين شكون هادو) – كدخل راسك ف مشاكل لا نهاية لها و ممكن تسبب لك ف الطرد .. خص لوقفهوم عند حدهوم هاد الطغاة

  • مهندس دولة (خريج ENSAH)
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 15:48

    بصفتي مهندس خريج من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية فاني اساند زملاء دربي واحييهم على نضالهم، وأتدكر ما حدت سنة 2012 و-2013 من إضرابات أخدنا بها حقوقنا بالكامل وأعلن تضامني بعدم حضوري حفلة التخرج بل أفضل أن تصرف أمواله لإصلاح المرافق الصحية لإقامة الطلبة و ليس لاداء تمن الفندق و ما لذ و طاب من الماكولات

  • eleve ing
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 16:06

    الله يمهل و لا يهمل اخوتي الطلبة.
    #صامدون

  • طالب مهندس
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 16:24

    مازلنا نعيش بأوضاع مزرية تفتقر لأبسط ظروف العيش الكريم منذ سنوات ، وعام يذهب وآخر يأتي وكل شيء على ما هو عليه بل ويزداد سوءاً ، فسئمنا من الوعود الكاذبة و تلك الأسطوانة المشروخة التي مللنا سماعها، فأدركنا أن الحق لا يعطى لمن يسكت عنه ، وأنه لابد من إحداث بعض الجلبة حتى يحصل التغيير ونسترد حقوقنا المشروعة

  • مطالبة بأبسط الحقوق
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 16:40

    مطالبنا ليست خيالية و مقاطعتنا للدروس ليست لأهداف ترفيهية لقد جردنا من انسانيتنا من كرامتنا من ابسط حقوقنا !! مطالبنا واضحة معروفة مشروعة و عادلة غير قابلة للتفاوض او لحلول ترقيعية …… طالبونا بالمصادقة على التزام للحفاظ على مرافق الاقامة و عدم تخريبها اصطدمنا بواقع انها لا تحتاج الى تخريب فقد خربت من طرف من استولى ونهب اموال بناءها و تعودنا العيش مع مخاوفنا ( تكون فطابق التاني تصدق فالاول ولا السفلي شكون عرف ) متحدون للتغيير … تحية نضالية

  • Rayan fabarey
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 16:50

    احييكم يا ايها الطلبة علئ مطالبتكم بحقوقكم المشروعة و اتمنئ ان تتمكنوا من تحقيق مطالبكم

  • مطالبة بأبسط الحقوق
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 17:10

    مطالبنا ليست خيالية و مقاطعتنا للدروس ليست لأهداف ترفيهية لقد جردنا من انسانيتنا من كرامتنا من ابسط حقوقنا !! مطالبنا واضحة معروفة مشروعة و عادلة غير قابلة للتفاوض او لحلول ترقيعية …… طالبونا بالمصادقة على التزام للحفاظ على مرافق الاقامة و عدم تخريبها اصطدمنا بواقع انها لا تحتاج الى تخريب فقد خربت من طرف من استولى ونهب اموال بناءها و تعودنا العيش مع مخاوفنا ( تكون فطابق التاني تصدق فالاول ولا السفلي شكون عرف ) متحدون للتغيير … تحية نضالية

  • أنساش فاميلي
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 17:53

    واش اعباد الله الطلبة المهندسون قتلوا راسهوم باش يجيبو الباك بميزة و من تمت دازو ف مباؤاة و انتقاء و كيان لقطع ازيد من 3 ايام طريق من الداخلة و العيون و كلميم و اكادير باش يوصل الى الكوكب السعسد كوكب بوكيدارن و في الاخير يتصدم بهذه الظروف الكارثية الحيوانية ,,, لا حول ولا قوة الى بالله
    دولة الحق و القانون ترمي بنخبة الطلبة في مطارح النفايات و تكرم اولاد باك صاحبي و المعرفة و الزبونية
    حنا ممطالبين لا بويفي لا بشعب جديدة لا بوالو بغينا غير نعيشو عيشة انسان ناكلوا و نعسو و نقراو في شروط يتقبلها العقل

  • CP1 et je suis fier
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 17:59

    titre : la politique de l'alienation de l'ENSAHISTE

    chers lecteurs,
    je suis un Étudient a l'ENSA hoceima . je pense que la politique de l'administration c'est d’aliéner notre pensées et de nous soumettre car dans ce cas le directeur ou secrétariat veut dire que c'est eu qui ont le droit de nous contrôler . le fait de dire a un Etudient votre destin devant mes bras qu'est ce que cela veut dire ? . pour cela j'invite tous les et
    étudient a être a la hauteur pendant notre manifestation et j'avoue qu'on va gagné a la fin
    mes salutations les plus courageux étudient

  • Etudiante à ensah
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 19:09

    عندما يكثر الفساد و يكثر الفساد لابد من كسر حاجز الصمت لانتزاع الحقوق

  • ensa kenitra viva ensa
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 19:31

    نحن مستمرين في النضال حتى ينتصر الحق

  • paranormal gi1
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 20:16

    صامدوووون صامدوون حتى يحضر السيد الداودي للحوار

  • طالب مهندس
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 20:18

    صامدون صامدون حتى تحقيق المطالب.

  • انساهي
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 20:20

    لقد مللنا من استبداد الطغاة
    #حان_وقت_التغيير

  • étudiant
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 20:20

    L'étudiant ensahiste a fait des dizaines essais de communication avec l'administration pour régler les problémes de l'internat sans résultats.

  • Green Ensahist
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 20:21

    نعم مقاطعون ولكننا ، تحقييق هاااادفنا

  • طالب مضرب
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 20:43

    كفانا من سيطرة اصحاب المراكز العليا بالأحزاب من تهديد الطلبة نظرا لمناصبهم بإدارة المؤسسة. يجب وضع حد للطغاة .نعم لحرية تعبير الطالب وشكرا.
    مضرب حتى تحقيق ظروف العيش

  • مناضل
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 20:47

    لن نستسلم مهما ازداد الظالم بغيا و لن نتوقف حتى نرى تحقيق مطالبنا على أرض الواقع والسبب هو الوعود الكاذبة التي أزالت حبل التقة بين الطلبة والمسؤولين.تحية للمناضلين

  • ensahiste
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 21:21

    ما يقع الآن في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة كارثة إنسانية..

  • مناضل
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 21:23

    كيف يمكن لمدرسة تلقين طلبتها طرق وتقنيات البناء، و مرافقها (الداخلية ) ﻻ تستوفي شروط البناء ؟ أرواح طلبتها بيد الخالق…مللنا من التناقضات….حان وقت اﻻستفاقة

  • عبد الغفور
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 21:47

    بعد مشاهدتي للصور المنتشرة للاقامة على شبكة الانترنيت.استغربت كيف عاش الطلبةهناك خصوصا وانهم متبوعون بحصص دراسية على مدار الاسبوع .لا حول ولا قوة الا بالله ناس وصلو ل 5g وهؤلاء الطلبة يبحثون عن ابجديات العيش الكريم و المتمثلة في مرافق الصحة. تحية لكم ايها المناضلين سوف تتغلبون على المصاعب ان شاء الله

  • طالب مهندس مدني
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 22:00

    مستمرون حتى تحقيق جميع مطابنا

  • ضحية فاجعة انصاح
    السبت 7 نونبر 2015 - 11:05

    لن نسكت بعد اليوم ، لن نترك اولئك النازيون ان ياخدوا ما هو ملكنا ! سنعيد المجد للطالب الانصاوي ، سنعيد له كرامته ، التي تعسفت ، تهشمت ، وانتهكت ! سنقاتل ، ثم سنقاتل ، الى ان يرث الله الارض و من عليها !

  • طالب لا يخاف
    السبت 7 نونبر 2015 - 11:08

    بلغ السيل الزبى!
    تحية من القلب الى الاستاذة الفاضلة خديجة على دعمها اللا مشروط للطلبة في مطالبهم العادلة المشروعة
    V
    انشري يا هيسبريس

  • إنسان إنصاحي
    السبت 7 نونبر 2015 - 14:16

    ظروف عيش الإنسان عندنا منعدمة قبل أن تنعدم ظروف عيش الطالب المهندس

  • Mourad
    السبت 7 نونبر 2015 - 14:34

    ولعل من بين مشاهد الفساد في هذه المدرسة تغيير طلاب شعبة طلاب
    DUT INFORMATIQUE
    بطلاب أخرين من أصحاب النفوذ وذالك للسماح لهم بالولوج إلى السنة الثالثة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:50

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين