24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  3. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  4. جمعية تحذر من جراثيم في مياه "سيدي حرازم" .. والشركة توضح (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | سيارات فاخرة تشد الحبل بين "الجرار والمصباح" بمجلس الرباط

سيارات فاخرة تشد الحبل بين "الجرار والمصباح" بمجلس الرباط

سيارات فاخرة تشد الحبل بين "الجرار والمصباح" بمجلس الرباط

فجر مستشارو حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس مدينة الرباط قنبلة من العيار الثقيل في وجه العمدة الجديد للعاصمة المنتمي لحزب العدالة والتنمية، محمد الصديقي، وذلك باتهامه بتحويل ملايين الدراهم، التي كانت مخصصة لمشاريع تنموية، لشراء سيارات فاخرة له ولنوابه.

دورة استثنائية يعقدها المجلس ضامة في جدول أعمالها، بالإضافة إلى تعيين ممثلي المجلس في عدد من الشركات، نقطة تهم تحويل وإعادة برمجة اعتمادات مالية مهمة من الميزانية من المشاريع التنموية إلى بند آخر ضمنه شراء السيارات، وهو ما اعترض عليه الفريق المعارض مطالبا الرئيس بالتراجع عليه.

وبحسب جدول أعمال الاجتماع فإنه سيتم تحويل الاعتمادات التي تمت برمجتها لبناء وتجهيز دار الشباب بحي التقدم، وإحداث وتهييء وتجهيز حديقة الحي، وبناء ناد نسوي بحي الفرح، وبناء 4 ملاعب للقرب، وشراء تجهيزات تقنية للمركب الثقافي أكدال، إلى بند خاص باقتناء السيارات والدراجات النارية، والمساهمة في شركة الرباط تنشيط، ومخصصات لسوق الجملة.

مستشارو الأصالة والمعاصرة بمجلس العاصمة الرباط أكدوا أن العمدة سيحوّل هذه الأموال إلى شراء سيارات فاخرة له ولنوابه، مؤكدين أنهم "سيفعلون كل شيء حتى لا يمر هذا القرار الذي يعني ضياع مكاسب الساكنة، من أجل الأطماع الشخصية لمسيري الأغلبية بقيادة حزب العدالة والتنمية".

ويهم مبلغ التحويلات، بحسب جدول أعمال المجلس، الذي توصل به الأعضاء، ما قيمته 427 مليون سنتيم، منها 277 مليون سنتيم مخصصة لاقتناء السيارات والدراجات النارية، وهو ما اعتبرته المعارضة "استفرادا من المسيرين بأموال الجماعة، حيث يريدون تمرير ذلك بحكم أن لديهم الأغلبية".

الباتول الداودي، منسقة فريق "البام" بمجلس الرباط، قالت في تصريح لهسبريس، إن "العمدة الحالي للعاصمة سيأخذ المدينة للهاوية"، موضحة أنه "بعدما سعى إلى تضخيم ميزانية المقاطعات التي يسيرها حزبه في السنة الانتخابية وفشله بعد رفض الوزارة الوصية لذلك، جاء اليوم ببند لتحويل مخصصات استثمارية إلى مجال التسيير".

وأضافت الداودي: "هذه أموال مبرمجة لساكنة تتجاوز 4 آلاف مواطن، وجاء العمدة الحالي لتحويلها لأمور شخصية"، مستنكرة "إقدامه على تحويل أموال المرفق العام إلى أمور شخصية، وهي اقتناء سيارات له ولنوابه".

وللرد على الاتهامات التي وجهت للعمدة من طرف المستشارين المعارضين، اتصلت هسبريس بمحمد الصديقي لاستفساره، فأجاب بأن القرار صائب، ويبقى للمجلس وحده حق المصادقة عليه من عدمها، مبرزا أن هدفه تجديد الأسطول المتهالك الذي تتوفر عليه البلدية.

الصديقي، قال، في تصريحه لهسبريس، إن ما تم الترويج له كذب، "لأنه لا يمكن تحويل أي مشروع استثماري، بل إن الأمر مرتبط بإعادة توزيع للاستثمارات"، موضحا أن ذلك "لا يتعلق بمشاريع، بل ببقايا المشاريع المنتهية".

وأوضح الصديقي أن المجلس امتلك جرأة اقتناء هذه السيارات الذي تم تأجيله منذ سنوات، كاشفا أن "الأسطول المتهالك الذي تجاوز 30 سنة كان يكلف البلدية 9 ملايين درهم كمحروقات، في حين إن ما تم تخصيصه خلال هذه السنة لا يتجاوز 3 ملايين درهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - anir ayyaw الخميس 17 دجنبر 2015 - 13:09
وسنرى تعليقات تبرر، وتحاول إلصاق التهم بالأشباح كما ألفنا من أتباع الشعبوية.
2 - منتصر الخميس 17 دجنبر 2015 - 13:15
تبرعوا كيف بغيتوا
اسيدي تبرعوا وبدلوا الأسطول كما سميته كيف بغيتوا حيت هذاك الشعب المتضرر هو الي طلعكم للجبل باش تضربوه بالحجر وتفيكوا مع راسكم ولكن ديروا في بالكم رآه الشعب تيدور في كلاموا وراه مايدوم حال وكيفما أسقط خصومكم بإمكانه أن يسقطكم بل أنتم أسهل والأيام بيننا والله اعلم
3 - amine الخميس 17 دجنبر 2015 - 13:17
السيد مازال ماسخنش حتى بلاصتو او هاهوما التراكتورات بداو التقلقيل
تحت شعار " الأرارة ولابدة" اش جاب ليسكتهوم
4 - sami الخميس 17 دجنبر 2015 - 13:21
A mon avis... Il faut supprimer les voitures de services parceque on est pas arrive encore a une maturité suffisante pour comprendre que c'est un outils de travail et pas un objet personnel et cette outil c'est les citoyens qui le pays avec leurs impôts...!!!!!
5 - هشام الخميس 17 دجنبر 2015 - 13:22
ساكنة اليوسفية تعج في المشكلات الاجتماعية و ان يتم تحويل مشاريع تنموية للقرب امكانيتها لشراء سيارات فاخرة مصيبة كبيرة يقترفها حزب العدالة و التنمية و اغلبيته كيف لدول تعمل على ترشيد نفاقاتها و منها مسؤولين يركبون على درجات هوائية من اجل القيام بمصلحة المواطنين و اخرون يريدون ان يعيشون التبراع و التفطاح بعد حرمان . سوف تحاسبون عند الله على ماتفعلون التبدير عاين باين هل اولويات ساكنة الرباط شراء السيارات اي تبريرات تبقى واهية
6 - يضحكون على الشعب الخميس 17 دجنبر 2015 - 13:25
فأجاب بأن القرار صائب، ويبقى للمجلس وحده حق المصادقة عليه من عدمها، مبرزا أن هدفه تجديد الأسطول المتهالك الذي تتوفر عليه البلدية.
هؤلاء هم جماعة الايادي النظيفة كما يدعون المجموعة التي تخاف الله كما يسوقون انفسهم تجار الدين يستغلون الدين و امية غالبية الشعب من اجل تحقيق اهدافهم الشخصية و قد وصلوا الى اهدافهم على اكتاف البسطاء و اصبحوا يسحقون في الشعب بالقرارات اللاشعبية و الاكثر من هذا استغلال ميزانيات الجماعات لاغراض شخصية .
قالك باغي يبدل اسطول السيارات المتهالك واو وجه شحال صحيح أكثر من شباط بالله عليكم انت و من معك من النواب هل انتم فقراء لا تملكون سيارات شخصية لكي تستغلوا سيارات الدولة في تنقلاتكم انتم و اقاربكم.
كان عليك ان تبيع هذا الاسطول المتهالك كما تقول و تستغل امواله في مشاريع تنموية لمدينة الرباط.
7 - متساءل الخميس 17 دجنبر 2015 - 13:30
صعيبة السياسة ولايني ملي كاثبنة على الكدوب كاتولي مفروشة من بين حسنات هدا الحزب نقاء ايدي اعضاءه من المال الحرام كاليك شراء السيارات بحال الى الاولين كانو خدامين على رجليهوم شوية الواقعية
8 - تنغير تسال الخميس 17 دجنبر 2015 - 13:30
هما اوزعوا الكعكة.ورؤساء والمكاتب الانتخابية ونوابهم واعضاء لا يزالوا ينتظرون مستحقاتهم . او انهم حولوا المزانية انكانت مبرمجة اصلا
9 - خالد الخميس 17 دجنبر 2015 - 13:33
يكلف البلدية 9 ملايين درهم كمحروقات ان كانت تهمكم المحروقات فاستغنو عن السيارات بالمرة ووفروا تلك الملايين لمشاريع الساكنة. وكأن السيارات الجديدة لن تحتاج المحروقات ستسير بالبركة فقط. على من تضحكون. قولو نريد الاستمتاع بسيارات فخمة تصلح للاعراس والمناسبات. اما من يريد فعلا مصلحة المواطنين فلا يهمه شكل السيارة ويمكن حتى الاستغناء عنها واستعمال المواصلات او الدراجات.
10 - ARIFI الخميس 17 دجنبر 2015 - 13:34
كلام فارغ وسوف تتبين الأمور قريبا، إذا كان هذا الكلام صحيح فأنا واثق من حزب العدالة والتنمية من معاقبة هذا العمدة فورا، أما حزب البام فآخر واحد يتكلم على الشفافية
11 - mostafa الخميس 17 دجنبر 2015 - 13:34
الرئيس يتكلم على أسطول سيارات الجماعة( المصلحة والخدمات) و المعرضة كتقول باغي يشري بهم سيارات فاخرة شكون لي غادي نتيقوا دابا
12 - السعيدي الخميس 17 دجنبر 2015 - 13:35
كلهم يأتون ويتسولون عفوا يتوسلون من الناخبين لكي يظفروا باكبر عدد من الاصوات بداعي خدمة الشعب، ولكن يتضح فيما بعد انهم قليلي التربية وجاشعين طماعين مصاصي دماء.
لك الله ياوطني.
13 - محمد الملولي الخميس 17 دجنبر 2015 - 13:43
الملائكة
المشكل هو أن البعض مزال عندو عمی الألوان وكايقدس هاد رباعت المنافقين لي راكبين علی الدين وهوما اغلبيتهم جيعانين، ياك عمدة الرباط السكال قالها ليكم مباشرة مني : زيدوني فالخلصة باش مانسرقش ليكم!!
14 - حسن الخميس 17 دجنبر 2015 - 13:44
حيدو دعم من جميع المنتجات أتبرعو بيهوم بصحتكم مدام هذا الشعب ناعس
15 - hasan الخميس 17 دجنبر 2015 - 13:44
فأجاب بأن القرار صائب، ويبقى للمجلس وحده حق المصادقة عليه من عدمها، مبرزا أن هدفه تجديد الأسطول المتهالك الذي تتوفر عليه البلدية.
الله يلعن لي مايحشم٠يجب على بنكيران التدخل الفوري لبيع جميع أساطيل السيارات وسيارته حتى هو,العمدة والبرلمانيون وغيرهم أموالهم تسمح لهم بشراء سيارات فاخرة٠ يا العمدة في الإسلام اسمه بيت مال المسلمين وأنت عند بالك ولي معاك ورثوه من أجدادكم ٠
16 - democrate الخميس 17 دجنبر 2015 - 13:49
CHA QUE PEUPLE MERITE LES GENS QUI LE GOUVERNENT ...C EST TOUT
17 - والطوبيس لمخرشش لينا الخميس 17 دجنبر 2015 - 13:50
في قلب العاصمة وقف في المحطة ديال الطوبيس وتسنى 3 الى 4 السوايع وتركب مزاحم بحال السرديل والطوبيس مخرشش ويطيح شي على شي عيلات ورجال ولا طاكسي كبير المرا مع الرجل ملاصقين بزز منهم والامراض والر جلين خانزين وانت والنواب والوزراء والبرلمانيين واصحاب المناصب العليا تبرعوا حتى يشيط في عاصمتكم المصابيح والانوار اما احنا فهي ظلام ووسخ
18 - rachid الخميس 17 دجنبر 2015 - 13:53
dans les pays qui se respectent comme la france, le president roule en c5 ou peugeot de fabrication francaise. et dans le notre tous qui a un pouvoir roule en bmw mercedes paye par le contribuable. Au moins il faut que les m rouge soient fabrique au maroc.dacia et duster
19 - chtini الخميس 17 دجنبر 2015 - 13:54
Salamoalaycom
Est ce que c'est possible qu'il existe encore des politiciens de ce genre. Y on a râle bol d'entendre et voir ce genre de comportement.
De gens irresponsable qui sont pas de conscience ils ne devrait pas occupé ce genre de poste. Mais en tout cas c'est toujours la faute à ce qui son voté pour ces personnes
20 - youssef الخميس 17 دجنبر 2015 - 13:56
حملة الإنتخابات القادمة بدأت في ضرب حزب المصباح
21 - amjad الخميس 17 دجنبر 2015 - 13:58
تعلموا واتعظوا من سيرة عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز رضوان الله عليهم كيف كان خوفهم الشديد من عظم المسؤولية لاتستبيحوا مال الامة فوالله هناك من الضعفاء والمرضى والمقهورين والاميين والبطاليين والمظلومين بسببكم وستقفون أمام الجبار يوم الحساب ومعكم الكتاب ملئ ظلما وسرقة وسيارات فاخرة و قصور
22 - connaisseur الخميس 17 دجنبر 2015 - 13:59
Celui qui n'a jamais essayé une voiture neuve et une d'occasion au niveau des "couts" n'a pas à commenter cet article

parlez des choses que vous connaissez
23 - Tanjaoui الخميس 17 دجنبر 2015 - 14:01
بجارتنا اسبانيا يستعمل الوزرا الحافلات العمومية في تنقلاتهم اليومية. فهل هم اخدم لشعبهم منا؟؟؟؟
24 - الصحفي الخميس 17 دجنبر 2015 - 14:02
السلام عليكم السؤال هو لمادا..الجواب قاله لي أحد الأقارب يسكن في فرنسا هو جوع القلب..مستشارو حزب العدالة و التنمية لم تشبع قلوبهم..لا تزال عطشى للسلطة والمال والبريستيج..ما يدعون أن مرجعيتهم الإسلام هو فقط لكسب الأنصار خصوصا في غياب البديل..الكل مر بالسلطة.هده السلطة والمسؤولية يتسابق عليها مسؤولو العدالة و التنمية رغم أن من كان إيمانهم قويا من الصحابة الكرام كانوا يخافونها ويتفادونها
25 - ياسين الخميس 17 دجنبر 2015 - 14:02
واش عندا بعدا ترقان ديال هاد تونوبيلات صاوبو ترقان بعدا أشرو تونوبيلات
26 - لا عدالة ولا تنمية الخميس 17 دجنبر 2015 - 14:03
في فين العدالة فين القانون فين أرسطو فين أفلاطون فين شي كيكل البسطايلة شي كيكل الحرور والطون. الناس تعاني من ضيق الحال والبعض كيتبرع في السيارات الفارهة.
27 - Bobo الخميس 17 دجنبر 2015 - 14:06
في الرباط العاصمة الادارية للمملكة يوجد اسطول من السيارات متهالك كون كانت غير شي وارزازات ولا كلميم نتيقوكم اموال ميزانيات المغرب تبدر بين الدارالبيضاء و الرباط تحت اسم مشاريع وهمية او ترقيعية او ثانوية ارا برع طحنوا فلوس الشعب والناس تتموت بالبطالة والفقر والامية ..بارك عليكم غير المغرب النافع ..عقلية المسوءولين في هذا البلد لا تختلف على عقلية الاستعمار و العمل في المقابل على استحمار الشعب ..
28 - عبد المجيد المراكشي الخميس 17 دجنبر 2015 - 14:06
ان كان كما تدعون فلم لا تحاكمونهم ؟؟ ام هي حسابات شخصية صراحة ملينا من هاذ الأخبار كن تعلق الامر بشي مسكين بحال البنت لي انتحلت شخصية بنت الهمة فالبلاصة العقاب
الله يهدينا ويرحمنا
29 - عابر سبيل الخميس 17 دجنبر 2015 - 14:07
ديرو خبرة على هادسيرات أليمصالحاش بيعها فمزاد علني ازيدو شوية عليهم وشريو سيرات بتمن مناسب(داسيا)متلا امريضنا معندو باس. وتذكروا ان المبدرين اخوان الشياطين
30 - said الخميس 17 دجنبر 2015 - 14:13
من أراد أن يعرف دور سيارات العمل فما عليه إلا أن يقف أمام المدارس خاصة الخصوصية منها،كما عليه أن يقف أمام الحمامات و الأسواق النموذجية أنذاك يجد الجواب كون هذه السيارات وسائقوها الذين يتقاضون أجورهم من الدولة يخدمون فقط أبناء رؤسائهم وزوجاتهم .بالأدهى من ذالك أن السائقين يعاملون كالعبيد. 
31 - عيسى ازلاف الخميس 17 دجنبر 2015 - 14:17
الذئب أصبح يحمي الأغنام مسخرة و الله مسخرة
32 - Canadien marocain الخميس 17 دجنبر 2015 - 14:18
Me le maire:au lieu d'acheter des voitures de luxe tu dois penser d'acheter des ambulances pour les douares derieres les montagnes,
33 - عبد اللطيف الخميس 17 دجنبر 2015 - 14:19
زمان الحكومات السابقة كانت تركب الدواب ولا حلال علينا حرام عليكم خليو الناس تخدم الندرة معادنا من دير بها بغينيا العمل أصحاب التراكتور
34 - بودواهي الخميس 17 دجنبر 2015 - 14:21
مصيبة كبرى تسلطت على هدا الشعب من طرف عصابة بنكيران ... لقد انفجر كبتهم و بساطة وضعيتهم الاجتماعية الى غول اراد ان يلتهم كل شيء دون مراعاة للأصول و الأخلاق و العفة و الثقة التي وضع فيهم المنتخبين ...أنهم وحوش لا اخلاق لهم حيث لهم الجرأة في تبرير توجاتهم التبديرية العبثية التي لا هم لها غير إشباع النزوات و إرضاء الدات على حساب البرامج الشعبية الاجتماعية التي تخدم المصلحة العامة للساكنة و الناس . ... لقد صدق مثلنا الشعبي الدي قال : الله ينجيك من المشتاق الى فاق
35 - younes الخميس 17 دجنبر 2015 - 14:23
Pour quoi ne pas changer la flotte des bus qui est utiliser pas les citoyens
36 - مغربي.... الخميس 17 دجنبر 2015 - 14:23
حدث غير قابل للتحكيم حتى يتبين الأمر : إنجازات المجلس،تحدياته، حالة السيارات الموروثة. ؟؟؟ أما المبلغ موضوع النقاش لمجلس مدينة مثل الرباط لايكفي لغسل وصيانة تجهيزاته اللوجستيكية ليوم واحد !!!!! !!!!! !!!!!
37 - زائر الخميس 17 دجنبر 2015 - 14:24
فيدالية البيسار هي من فجرت الامر وليس البام
38 - MOULAHID الخميس 17 دجنبر 2015 - 14:38
يقول المثل الصيني : (بالنار يعرف الذهب وبالذهب تعرف الرجال.)
39 - حميد الخميس 17 دجنبر 2015 - 14:40
الله ينجيك من المشتاق الى فاق هدا هو حال الباجدة من صندلة الصبع و البيصارة الى الكلاس و الفانطوم و الله يخلف على الشعب المغفل الدي يضحكون عليه بقال الله قال الرسول و يقودونه كالقطيع الى صناديق التصويت مقابل الفتات لا يغني ارملة او فقير من جوع، بعد الوزير البكاي المكلف بالميزانية يا حصرة الذي لم ينجح في تمرير ميزانية مدينة فاس لما احتوتها من اخطاء، ها هو زميله يقولها صراخة خليونا نتبرعوا بفلوس الشعب اما انتم فبنكيران ينصحكم بتزيار الصمطة ففيه اجر عضيم.
40 - CONSEILLER A RABAT الخميس 17 دجنبر 2015 - 14:42
LE BUDGET D ESSENCE ETAIT UTILISEE PAR UN MAIRE ADJOINT COMME UNE CAISSE NOIRE POUR FINANCER SES MAGOUILLES
ET IL EST TOUJOURS MAIRE ADJOINT
41 - Si Hmad BOULITIQUE الخميس 17 دجنبر 2015 - 14:49
تبرعوا كيف أبغيتوا !
في الدول المتقدمة الوزراء تسير على الدراجة الهوائية، أو الحافلات العمومية !
في بروكسيل ، في الخمس السنوات الماضية، كل صباح في الثامنة التقي بوزير بلجيكي ، وآخر مسؤول رفيع المستوى في السوق الأوربية في المترو METRO !
وأنتى خصك AUDI et BMW

وا لسي بن كيران، شوف مع التلاميد ديالك ، أينزلوا الارض، إن الغد لبقريب !
42 - الباجدة وفشل التدبيرالمحلي الخميس 17 دجنبر 2015 - 15:00
إن الناخبين ساكنة العاصمة الذين وضعوا ثقتهم في عشيرة بنكيران من تجار الوهم والبؤس والظلام البوجادية هم من يتحملون مسؤولية تبديد المال العام و عدم وضعه في غير محله‎ ‎‏، وقد قالها ملك البلاد في خطابه قبل تاريخ ٤شتنبر الماضي والذي مفاده ان يضع الناخبون ثقتهم في الاصلح الذي يسهر على مصالحهم وخلاف هذا فإنه لايقبل منهم العودة للتشكي من المنتخبين الفاسدين مبددي و ناهبي المال العام..إن الرقابة على تدبير الشأن المحلي يتحملها بالدرجة الاولى الناخبون والساكنة والذين لايحسنون إختيار ممثليهم في الجماعات الترابية.
43 - mohamed الخميس 17 دجنبر 2015 - 15:01
أتأسف كثيراً لكلمة " الجرأة " التي فقدت معناها مع "البيجيدي " !!!! فأي قرار يضر بالشعب يسمونه "جرأة" !!!!؟؟؟؟
44 - Abdellah الخميس 17 دجنبر 2015 - 15:03
50 سنة من السرقة والأن بدأ أصحاب الحزب النزيه يكشفون اختلالات المسؤولين الجدد.....!!!!
45 - مهدي ميد الخميس 17 دجنبر 2015 - 15:12
في نهاية المقال هناك اعتراف ضمني من السيد العمدة يقر بالفعل أن هناك تجديد لﻷسطول السيارات هل هذه هي الوعود الفارغة الكادبة أنتم كلكم سواسية حزب العدالة والتنمية أينا هي العدالة هنا وأبنا هيا التنمية ومصاصي دماء الضعفاء والبؤساء والمرضي والمساكين عاش الملك لشعبه هذا هو حزن الملك الدائم الذي يري شعبه دون المستوى الذي يتمناه من قلبه لكن ﻻ أحد من المسؤلين يبالي بالمصلحة العليا للبلد الكل مهتم فقط بمصلحته الشخصية
46 - محمد جعفر الخميس 17 دجنبر 2015 - 15:13
ألفنا نحن المغاربة لعبة شد الحبل بين الأحزاب المكونة لمشهدنا السياسي ،فكثيرا ما يصبح المواطن موضع سخرية وبلادة وهو يرى من وضع ثقته فيهم يتلاعبون بمشاعره ويسخرون من ذكائه ،والحق يقال أن مواطن اليوم لم يعد ذاك الشخص البليد الذي يمكن أن يكون عرضة للاستغباء من أي كان...مواطن اليوم ينتظر الكثير ،ينتظر أن تتحسن وضعيته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتعليمية بدل التمثيل والتدليس عليه..المغربي اليوم في حاجة إلى من يكثر من العمل بدل الإكثار من الثرثرة والكذب...
47 - Oussama الخميس 17 دجنبر 2015 - 15:18
Il faut préciser que il ne s'agit pas d'abondon de nouveaux projets mais c'est des reliquats non-engagé du budget de l'année 2015 et qui ne peuvent dans tous les cas pas être consommé et c'est pour cela que la commune a proposé de les réaffectées dans d'autres projets d'investissement
48 - رشيد من صفرو الخميس 17 دجنبر 2015 - 15:23
الكل حاقد على المصباح ،فأنتم من زمان هكذا،حاقدين على كل من يحمل رمز للدين،فأغلبكم منحازين لطائفة أو حزب آخر ،خدمتكم هي تشويه المصباح،عجبا!!لن تنجحوا إطلاقا.شكرا.
49 - mellali الخميس 17 دجنبر 2015 - 15:34
حملة انتخابية سابقة لأوانها لكم الله يا مغاربة ولك الله يا وطني منذ الآن والمسلسلات المختلفة والتمثيليات على حسابنا هدا يطعن في هدا ...وداك في أولئك. ..وهن في هؤلاء....وهكذا دواليك. ..الى ان يرث الله الارض ومن عليها....لاتكاد تنتهي انتخابات حتى تبدأ أخرى فاثركوا الناس وشانهم فهل نحن في دولة الحق والقانون فعلا ؛ وإذا كنا كذلك فلاداعي للتشهير بالناس فهناك ربط المسؤولية بالمحاسبة ...فأين كان المجلس القديم ادا كانت العاصمة تعاني من كذا وكذا وكذا ومنذ فجر الإستقلال....أين هي محاسبة المجالس القديمة التي كانت تتبجح بالشفافية والمسؤولية .....عفوا بل بالمحسوبية....الله يعفو علينا اتعضو من الموت المفاجئ يامسؤولين البارحة المرحومة زوليخة بين ظهرانينا واليوم كأنها لم تكن فاتقو الله ياعباد الله
50 - بنحمو الخميس 17 دجنبر 2015 - 15:35
لا ادري إن كان منتخب جماعة الرباط سابقا بسيارات متهالكة !! هذا هو الكذب بعينه و رجليه ! أسائل الباجدة الذين يدافعون عن رئيس هذا المجلس، هل رأيتم الرئيس السابق و نوابه يركبون سيارات متهالكة ؟! إن كان كذلك فالاولون أصلح من هؤلائ لأنهم لم يصرفوا فلسا على إقتنتء سيارات جديدة بأموال دافعي الضرائب، و إن كان العكس فلما السيد الرئيس الباجدي يريد تغييرها ؟! يكما فيها ريحة الأعداء ؟!
وزير المالية الألماني يذهب للعمل ممتطيا دراجة هوائية، و رئيس جماعة مغربية يتنقل بالأودي أو المرسديس !! من الأغنى المغرب أم الألمانيا ؟! فكروا فيها عاد أجي تدافعو على الشلاهبية !
المديونية وصلت الى أقصاها منذ الاستقلال، إعتماد المواد الاستهلاكية طار ، نسبة البطالة تعرفونها ، عدد بناء غرف التدريس تقلص حتى أصبح عدد التلاميذ بالقسم يتجاوز 50 ، الأجور مجمدة... و البعض يفكر في إقتناء السيارات الفارهة !!
51 - abderrahim الخميس 17 دجنبر 2015 - 15:46
tsnous préférerons que le gouvernement fasse des contrats avec de société de transporte et adoptant des payement mensuel ,car les responsables de l’état on les vois pas souvent que sur les autoroutes ou sur les rues des ville avec leur familles dans les voitures de service marocain.,acheté par l'argents du peuple.
52 - لا حول و لا قوة الا للله الخميس 17 دجنبر 2015 - 15:47
يستغلون مال ضرائب الشعب و ينفقونه في صالح رفاهيتهم
53 - .المشكل في مليارات الحزب الخميس 17 دجنبر 2015 - 15:51
اغلب اعضاء حزب اللا أصالة واللامعاصرة من الاثرياء و الارستقراطية فلما لا يتبرع كل منهم بسيارة ولو مستعلة لخدمة الشعب ام انهم يمارسون السياسة للمضاعفة في ثروتهم الشخصية ؟
54 - Mohajir الخميس 17 دجنبر 2015 - 16:04
تحويل ملايين الدراهم، التي كانت مخصصة لمشاريع تنموية، لشراء سيارات فاخرة له ولنوابه.
و الدولة غارقة بالمديونية ,فاين سياسة التقشف ?
55 - fadil from australia الخميس 17 دجنبر 2015 - 16:11
instead of working hard for the moroccan people, and for the country, look at those tom and jerry, everyone find a small hole to catch the other one, weilina la3bin 9ach 9ach, watooma noodo khadmo lablad, and honestly talking, there is no other party better than adala o tanmia for now, and the rest is catastrophic, PAM shows time to time that they care about people, and they control gov, but believe me, since they got the power, lets say salam on my beloved country, i hope that adala o tanmia win the election with enough candidates so they can do decision by their own, without mix with other fishy parties, i am not ikhawnji, nor islamist ,i dont even pray, hope soon i will practice, but just a word of truth to what is happening in my country that i miss so much....and i want the best for it.
56 - adel الخميس 17 دجنبر 2015 - 16:29
ا ييه اوليدي المواطن كيدابز على الطر ديال الخبز وعلى الما والضو والبوطا ونتوما كتدازو على السيارات الفاخرة والفرق غي المواطن كيدبز على الخبز بعراقو وانتم كدبزو على السيارات بفلوس الشعب.
57 - Larbi الخميس 17 دجنبر 2015 - 16:48
بعملية حسابية بسيطة على أساس أن الوقود يكلف 3 ملايين درهم سنويا (دون إعتبار 9 ملايين درهم)، يتضح أن سيارات البلدية تقوم بتجوال 20574 كم يوميا، بمعنى أخر، سيارات البلدية تتجول نصف الكرة الأرضية يوميا بما في دلك عطل نهاية الأسبوع و الأعياد. حلل و ناقش
58 - عبد العاطي الخميس 17 دجنبر 2015 - 16:48
بصفتي مقربا من هذا الملف، اعلم ان احدهم استشار زوجته في اللون اللذي ترغب فيه. الزوجة المحضوضة فضلت لونا آخر غير الاسود اللذي يوحي بان السيارة ملك للدولة. !!!!!!!
59 - الرباطي الخميس 17 دجنبر 2015 - 16:51
لماذا لا يرون المشاكل التي يتخبط فيها النقل العوموي في العاصمة اي طوبيس ومعانات المواطنين للالتحاق بمقر عملهم
60 - basta ya الخميس 17 دجنبر 2015 - 16:51
ظاهرة السيارات الفاخرة ,,جابها الله ,,مطروحة بحدة على المستوى الوطني ليس فقط في الجماعات والبلديات وانما في جميع القطاعات ,اذا كانت فعلا نية حسنة لذى بعض الاحزاب فلتدافع عنها ضد الحكومة لاتخاذ اجراءات صارمة على صعيد جميع الوزارات لتعم جميع القطاعات التي تهدر المال العام عوض توظيفة في التنمية ومصلحة الوطن .سياراتنا اكثر من امريكا ,لا يعقل ان نجد موظف وامام ادارته ثلاث سيارات في خدمته بمفرده .
61 - غيور الخميس 17 دجنبر 2015 - 17:00
لنا الثقةالتامة في العمدة لكن كان الأولى بجميع البجيديين في كل المجالس وكن ننتظر بصراحة تحجيم وتقليص عدد هذه الاساطيل التي تصدرت المملكة كل الدول في هذه السيبة التي تجاوزت كل التقديرات لا تنتظر الزيادة كفى من هذه العبتية. ..
62 - سعد الخميس 17 دجنبر 2015 - 17:08
المرجوا من يتهم اي شخص ان تكون له الشجاعة بان يدلي بوتائق تثبت ذالك وبهذا نعرف بان هذا الشخص نزيه ويريد الخير لهذه الأمة كفانا ترترة راكم اقهرتونة بااهضرة.
63 - المقدم bmw الخميس 17 دجنبر 2015 - 18:06
يحاربون اﻹرهاب وهم.......... إرهابيون بوسائل مختلفة .... شعب عياق اوفايق
باركة من ضحك على الشعب وغادي نعود تقسيمة .... فلوس شعب فين تيمشو فين ...
رئيس جماعة بالفراري و المقدم bmw
64 - assaid الخميس 17 دجنبر 2015 - 18:28
يجب التحقيق في هل صحيح ان هذه العملية ستوفر 6 مليون درهم من المحروقات
لان في نظري القربة المتقوبة ما كا تعمرش و مطمورة الرملة من سعد زغودة= الفار=
65 - LHOU الخميس 17 دجنبر 2015 - 18:51
في السويد او هولاندا الوزراء والبرلمانيون والمسؤولون يركبون الدراجات العادية للذهاب الى مقرات عملهم وفي أيام البرد القارس.
66 - mell الخميس 17 دجنبر 2015 - 18:56
الطوموبيل مسروقة من مال الشعب و منين يركبوفيها ايقولوا بسم الله اللهوم اديمها نعمة و احفظها من الزوال. بلاتي عليكم .عند الفورا يبان لحساب
.
67 - moujoud الخميس 17 دجنبر 2015 - 19:04
notre premier ministre hollandais se déplace en bicyclette et le premier ministre de l'Angleterre se déplace en métro et nos autres se déplacent en voiture de 1.OOO.OOO DE DHS pour nous faire gagner quoi et combien de millions , je veux savoir la contre partie
68 - ismail الخميس 17 دجنبر 2015 - 19:08
إغتصاب وطن بالقانون .....................................................................................
69 - khadija الخميس 17 دجنبر 2015 - 19:37
هاد السياسة تبهدلات. واللنا بحال الى فالحمام. كلها الغي بلغاه. كلام خاوي. جيبو الناس في التلفزة او الراديو وسولوهوم او سمعوا ليهوم ومن بعد حكموا اعليهوم. يمكن غالطين يمكن عندهم الحق. يمكن لكلام كيتاول ويمكن... ويمكن....
ولكن باش نسرقوا الناس ونتهموهوم غير لان الاصالة قالت لينا فهذا الحزب غير منزه. او منين كيجيبوا شي حد شخصيا مكايقنعنيش. ولكن مانقدرش نالتهم شي واحد بالسرقة وانا مشفتش.
70 - xxx الخميس 17 دجنبر 2015 - 20:04
لا يمكن لان حزب العدالة والتنمية يريد اصلاح ما افسدته الاحزاب الاخرى كحزب الاصالة والمعاصرة على سبيل المثال.
71 - TARIK الخميس 17 دجنبر 2015 - 20:08
Le Maroc avec une population de 40M et 120.000 voitures de fonctions .
L'Amérique 300M / 20.000 voitures de fonctions
Le Japan 130M / 4000 voitures de fonctions
Avoir un parc automobile 6 fois plus grand que l'usa mais c'est incroyable.
72 - khaled الخميس 17 دجنبر 2015 - 20:49
la crise pour le peuple et...
73 - الفيلالي الخميس 17 دجنبر 2015 - 20:51
بدأ عسل أخو السيد بن كيران يلعق من طرف أتباعه لأنهم غير مراقبين
74 - خفيد عبد الكريم الخطابي الخميس 17 دجنبر 2015 - 20:54
بالصحى ولهنا الصيارات الفاخرة التعويظات الشاي المنعنع والحلويات من جيوب المغاربة التقاعد المريح للوزراء والبرلمانيين ازيد ازيد ما شاء الله
في المغرب خسنا اذاعة خاصة لفظح ها
ءلاء وتوعية الشعب بما يحدث
75 - Wald cha3b الخميس 17 دجنبر 2015 - 21:14
و عزة الله و جلاله اكبر ندم حصل في حياتي يوم انخدعت في هذا الناس وصوت لهم البجدي لكن وعزة الله لن يتكرر هذا الخطأ
76 - malek الخميس 17 دجنبر 2015 - 21:22
on attend une déclaration qui confirme ou infirme la volonté d'acquérir des voitures de luxe. Si c'est le cas à l'enfer le PJD et au peuple de manifester son dégoût de ces nouveau dirigeants . Si le parc est à renouveler, il faut y aller modérément et acheter des voiture ou d'utilité publique ou économique du genre Dacia ou même montrer leur dévouement pour le peuple et se passer de ces voitures. Servir le peuple serait une action volontaire et non un job à rémunération.
77 - adam الخميس 17 دجنبر 2015 - 21:52
لاغرابة في دلك فشرفات افيلال اعلنت على الهواء ان مناقشة اجرة الوزراء والبرلمانيين وتقاعدهم ...ومقارنتها بباقي الموظفين امر شعبوي ولايستحق الحديث والاصل ان الاصلاح يبدا من هنا.. فهنيئا لكم على قوانينكم التي تكيل بمكيالين... وهنيئا لكم على حكومتكم التي حملت شعار عفا الله عما ماسلف... ووفقكم الله لولاية جديدة
78 - دولة اللصوص الخميس 17 دجنبر 2015 - 22:17
دولة اللصوص
و
قراصنة الدولة
و
بزاف هاد شي
79 - badr الجمعة 18 دجنبر 2015 - 11:28
فاش كتقرى بحال هادشي كيبالك لمسؤولين ف واد و الشعب فواد. هوما كايهدرو بلمليار و مليون و الشعب كيهدر على 1000 و 2000 درهم.راه بلا متعيو راسكوم راه نفس سيناريوا كان ايكون كون لوخرين لي فلحكم كانت اتخرج لمعارضة بشي حاجة.لحاصول ليخدا شي مكان كايبدا يحلب فيه من الشاوش كايدبر على دريهمات حتى لمسؤول خاصو ف 5 سنين يدبر على مليارات.الاشكال الوحيد هو انه هاد لحكومة كتشفر باسم الدين عليها كتلقا ناس للاباس عليه شوية و متأترش بالزيادات كايسحابلو راهوم عادلين.واش عمررضي الله عنه فاش كان كايحكم واش كان عندو شي قصر شي اراضي و واش كان كايقتل الناس بالجزية . وا شفرو يا ولاد .... و سكتوا .
80 - amine الجمعة 18 دجنبر 2015 - 18:39
ياليت هده السيارات من صنع المغرب
81 - مؤرخ منحاز الأحد 20 دجنبر 2015 - 05:51
بعدَ هذه الفضيحة الكبرى ، واللهِ لن يُجْـبَرَ خاطرُ المغاربة ولنْ يُنسِيهم أوجاعَ هذه البَهْدلةِ إلاَّ أمرٌ واحدٌ ووحيدٌ ، هو أنْ يتَدخّلَ عاهِل البلادِ فوراً ، ليسَ لأجلِ وَعْظِ المنحرفين والمنحرفات، الذين لطّخُوا بهذا السّلوكِ المُشينِ صورَةَ "مجلسِ العاصمة" وعَبَثوا بقِيَم المغاربة وسُمعتِهم، وفَجَرُوا، وفَسَقُوا، ونَهقُوا ... فالأمرُ إذاً يحتاج إلى هذا التدخّل العاجل، درْءاً لكلّ تهوّرٍ ومفْسَدة، وتقويماً لكلّ اعوِجاجٍ وعَرْبَدة، وردْعاً لكلّ زيْغٍ وفوضَى.
فلتُشَكّلْ إذاً هيأةُ تحقيقٍ سامِية، تُنَاطُ بها مَهامُّ كشْفِ عِلَلِ الدّاءِ وحيْثِياتِـه، حتَّى يُسْدَلَ السّتارُ عن هذه المسرحية/ البَهْدَلَة ، ويُنَزَّلَ العِقابُ على المتجاوزينَ السَّفَلَة، ويَتَشرّبَ مُمَثّلوا الشعبِ ونُقباؤُهُ آدابَ المُروءَةِ والمواطنة ويتعلّمُوا فُنونَ الحِوَارِ والمُجادلة، وعندَئِذٍ فقط نَقولُ : « مهلاً عليكَ أيّها المغربً العزيز، فإنَّ دوْلتكَ لا تزالُ بخيْر ».
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.