24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  3. إثقال كاهل ميزانية الدولة بتقاعد "الوزراء المغادرين" يصل البرلمان (5.00)

  4. القوات المسلحة بمعرض الفرس (5.00)

  5. جدل العلاقات الرضائية (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | عمدة البيضاء يخصص نصف مليار لتسديد فواتير المكالمات الهاتفية

عمدة البيضاء يخصص نصف مليار لتسديد فواتير المكالمات الهاتفية

عمدة البيضاء يخصص نصف مليار لتسديد فواتير المكالمات الهاتفية

رصد فريق العدالة والتنمية، القائم على تسيير شؤون مجلس مدينة الدار البيضاء، ما يناهز 500 مليون سنتيم من أجل تسديد مصاريف المكالمات الهاتفية لأعضائه والمصالح الإدارية التابعة للمجلس برسم سنة 2016، وهو المبلغ نفسه الذي سبق لمحمد ساجد أن خصصه برسم سنة 2015، وذلك خلال الفترة التي كان يضطلع فيها بمنصب عمدة العاصمة الاقتصادية للمغرب.

واعتبر الطاهر العلمي، الخبير المغربي في مجال الاتصالات والإنترنيت، أن إقدام عبد العزيز عماري عمدة مجلس مدينة الدار البيضاء (يسار الصورة) على رصد مبلغ 5 ملايين درهم لتسديد فواتير الهاتف أمر مبالغ فيه، وقال، في تصريح لهسبريس، "هناك من سيقول إن الميزانية المرصودة لتسديد فواتير المكالمات الهاتفية لا تتعدى 2 في المائة، وهذا أمر صحيح، لكن بالنسبة لمدينة كالدار البيضاء التي تفتقر للموارد، يتوجب عليها أن تلجأ إلى حلول ذكية لتثمين استهلاكها من الخدمات الهاتفية".

وأضاف العلمي، الذي يشغل منصب مستشار في مجال خدمات الإنترنت، في التصريح ذاته، "هناك تطبيقات وحلول تكنولوجية يمكن أن تساعد مجلس مدينة الدار البيضاء على الاقتصاد في فواتيرها الهاتفية، كما أنه كان يتوجب على مدينة الدار البيضاء أن تلجأ إلى شركة متخصصة في تثمين ميزانيات المكالمات الهاتفية من أجل الاستفادة من أفضل الخدمات بأسعار تنافسية، علما أن سعر المكالمات الهاتفية قد شهد انخفاضا قياسيا في السنوات الثلاث الماضية، وبالرغم من ذلك، فإن المسيرين المحليين بمجلس مدينة الدار البيضاء لم يواكبوا هذا الانخفاض، ورصدوا الميزانية نفسها التي سبق أن تم رصدها العام الماضي".

كما عبر مصطفى منضور، المسؤول الإقليمي والجهوي لحزب التقدم والاشتراكية بالدار البيضاء، عن اندهاشه لتخصيص كل هذه المبالغ المالية من أجل تسديد فواتير المكالمات الهاتفية، الخاصة بالخدمات الصوتية عبر الهاتف الثابت المخصص للمصالح الإدارية، أو النقال المخصص للموظفين والمستشارين المنتخبين.

وقال منضور، في تصريح لهسبريس، "الأكيد أن هذا مبلغ مبالغ فيه بكثير، ويؤشر على عدم اكتراث المسؤولين القائمين على تسيير شؤون جماعة الدار البيضاء بترشيد نفقات المدينة، ويؤكد أن هناك العديد من المنتخبين المحليين والمسؤولين بمجلس المدينة الذين قاموا بتحويل الاستفادة من خدمة المكالمات الهاتفية إلى ريع حقيقي".

وأضاف منضور: "مجلس مدينة الدار البيضاء حافظ على مستوى المصاريف نفسه دون ترشيد يذكر، وهو ما يعني أن المجلس يسير على خطى المجلس السابق الذي كان يرأسه محمد ساجد، الأمين العام الحالي لحزب الاتحاد الدستوري، خاصة وأن الجميع لمس أن ميزانية هذا العام نسخة مطابقة للميزانيات التي تمت المصادقة عليها في الأعوام الماضية".

المسؤول الإقليمي والجهوي لحزب التقدم والاشتراكية بالدار البيضاء، أضاف أن "العاصمة الاقتصادية ستواصل مسيرتها بالتوجه نفسه وبالعقلية نفسها التي سير بها المنتخبون السابقون شؤون أكبر مدينة في المغرب، في الوقت الذي يطالب فيه البيضاويون بالتغيير الحقيقي في معالجة مشاكل حاضرتهم، والتغيير لا يمكن أن يمر إلا عبر تقليص النفقات ورفع مستوى الاستثمارات، وهو ما يتجاهله المجلس الحالي"، على حد تعبير المسؤول الإقليمي والجهوي للـ "PPS".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - ابووليد اسبانيا الأربعاء 06 يناير 2016 - 11:28
كل هذا المبلغ واش حنا باغين نتاصلو مع سكان في المريخ ولا في القمر اتقوا الله وشوفو في هاذ البلاد لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ارجو النشر وشكرا
2 - Ben hamdou rabia الأربعاء 06 يناير 2016 - 11:29
الأحزاب يختلفون في الأسماء فقط ... أما الفساد فواحد
500 مليون للهاتف ... خطير جدا ... وخطير وخطير جدا ...
هذا هو الريع ... هذه هي سرقة المال العام بالعلالي...
3 - ⴰⴷⵔⴰⵔ الأربعاء 06 يناير 2016 - 11:33
بغيت غا نفهم اش كضلو تقولو فداك التلفون.المصلحة العامة كتقال فجوج كلمات.ايوا نتوما دايرين للموضفين" ابونمو" باش اهضرو بيناتهم 24/24 ونخلسو ليهم حنا.
4 - محمد الأربعاء 06 يناير 2016 - 11:40
عمدة الدار البيضاء وفريقه على دراية بميزانية المدينة من المكالمات الهاتفية خصوصا وانه مهندس اتصالات
ما يهم من يدعون انفسهم خبراء في تكنلوجيات المعلومات هو مصالحهم الشخصية المتمثلة في تقديم استشارات مقابل عمولات
5 - Abdallah الأربعاء 06 يناير 2016 - 11:40
الهم هذا منكر هم يشتو في فلوس كيفما بغاو و مواطن لي ما عندو حتى ما يكل يتحاسبو معاه اجرام هوا هذا
6 - البقالي الشريف الأربعاء 06 يناير 2016 - 11:49
الم اقل لكم ان هولاء تعدوا التماسيح المنكر المبين ...واحد سرق في الصين 700درهم حكموا عليه بالاعدام لان المال العام خط احمر والسكان تعدوا المليار ونصف ....انا خائف على بلادي من هؤلاء ارى بعيني حزب الباجدا يتنقل في مظينتي مكناس بافخم السيارات ..فولدسفاكن ...لا حول ولا قوة الا بالله
7 - اقتصاد الريع الأربعاء 06 يناير 2016 - 11:52
التقشف والازمة غير على المواطنين اما هما كلشي فابور سيارات الدولة التعويضات البريمات الزرود والحفلات وزيد وزيد ... ولكن الحمد لله الشعب عاق وفاق وماغيبقاش ساكت .
8 - الصبر الأربعاء 06 يناير 2016 - 11:53
احذروا يا سادة ... قد تكون نصف مليار سنتيم تعني " لهم أو عندهم " 1250 فرنك فقط حسب "المعطى الجديد "لتحويل العملة المحلية ; جوج فرنك = 4000 درهم أي نصف مليار= 1250 فرنك "
" و هادي ماشي شي حاجة !"
السيبة و لا من رقيب ..
حسبنا الله و نعم الوكيل .
و كاين اللي قضى فالبطالة أكثر من ثلاثين عام حتى هرم لا بيت لا ولاد و لا وتاد و كاين اللي رحل لدار البقاء و لم يتذوق و لو درهم واحد من خزينة هذا البلد الكريم بسبب انعدام فرص الشغل و الأزمة المزعومة و الوعود الكاذبة .
9 - fadil from australia الأربعاء 06 يناير 2016 - 11:55
i love hespress for this news, i really appreciate it.. bravo wallah, its like im home..wait us in 20 february
10 - مصطفى@ الأربعاء 06 يناير 2016 - 11:57
أغلب المكالمات ستكون مع زوجاتهم ألو اش وجدتي للغذاء آلو انا ماجايش آلو وجدي راسك نخرجو لعين الدياب آلو quoi .
11 - bachir zagora الأربعاء 06 يناير 2016 - 11:57
هؤﻻء ﻻ يعرفون اﻻ الزيادات في فواتير الماء والكهرباء وزيادة الرسوم.أما التدبير المعقلن فﻻ يحسبون له أي حساب ﻻنهم يظنون انهم محميون باصوات الناخبين.وواثقون ان الشعب غبي ﻻ يبالي بتسيير شؤونه المحلية وغير واع بما يجري حوله.وهمهم الوحيد كسابقيهم هو التربع على كراسي المسؤولية وسياقة السيارات الفارهة التي كانوا ﻻ يحلمون حتى مﻻمستها.فنبرؤ إلى الله من هؤﻻء المتسلطين على امرنا والله من فوق عرشه ناظرهم وﻻ محال سيحاسبهم.
12 - مغربية الأربعاء 06 يناير 2016 - 12:02
نصف مليار لتسديد فواتير المكالمات الهاتفية اللهم ان هدا لمنكر هل كانوا يتكلمون مع اناس من كواكب اخرى ؟ هل ستدفع لكم الدولة ثمن مكالماتكم الخاصة مع الزوجة والابن الدي يدرس بالخارج والصديقة والسائق الخصوصي....؟ يجب التحقق من المكالمات هل فعلا تخص العمل والفواتير موجودة في شركات الاتصالات و من السهل جدا معرفة الحقيقة والله يلطف بهدا البلد
13 - اموال المغاربة تنهب نهبا الأربعاء 06 يناير 2016 - 12:03
الله اكبر اموال المغاربة تنهب نهبا لامتيل له القصر ينهب وحكومة الباجدة تنهب والبرلمانيون ينهبون وموضفو المخزن ينهبون الشعب راه تقهر هاد نصف مليار تاع المكالمات اش كانو كي ديرو بهاد المكالمات خدامين في النازا كصنعو شي صاروخ جديد نقولو ماكين مشكل الدار الكحلة مزال هيا هيا فحين عشرات الملاير تنفق كنفقات على التسير وبصفتي ابن المدينة لم ارى اي تغيير الازبال هي هي الاكتظاظ هوهو؛رداءة النقل الحضري ،الاجرام، انعدام المساحات الخضراء وووو........ادن اين تدهب هده الملاير
14 - brahim الأربعاء 06 يناير 2016 - 12:04
le consultant merite bien son nom, je suis un chef de projet IT et je peux vous confirmez que ce passge reste 100000% vrai. هناك تطبيقات وحلول تكنولوجية يمكن أن تساعد مجلس مدينة الدار البيضاء على الاقتصاد في فواتيرها الهاتفية، كما أنه كان يتوجب على مدينة الدار البيضاء أن تلجأ إلى شركة متخصصة في تثمين ميزانيات المكالمات الهاتفية من أجل الاستفادة من أفضل الخدمات بأسعار تنافسية
15 - غاندي الأربعاء 06 يناير 2016 - 12:04
لا حول ولا قوة الا بالله الذئاب الملتحية الجائعة المسعورة تتحذت عن نظافة أيديهم وجاءوا لمحاربة الفساد ظحكوا على الشعب الساذج باللحية والتسبيح هاهم يتبرعون بالأموال والسيارات الفارهة وينهبون في الخفاء خسئتم.
16 - مكينش معامن الأربعاء 06 يناير 2016 - 12:06
هوما ماسمعوش الهضرة ديال كبور و دارو الفورفي لي داير هو !!! ههه مكينش معامن !!! اللهم هذا منكر !
17 - Lamborghini الأربعاء 06 يناير 2016 - 12:08
شحال من واحد من العنوان غيسحاب ليه را غيدعمو الناس فخلاص الفيكس
18 - عزيز الأربعاء 06 يناير 2016 - 12:09
من خلال هذا التعليق، نستنتج انه لا تغيير في عقلية منتخبينا، التبذير ثم التبذير ثم التبذير ، ما يهمهم هو مصالهم الشخصية ، وفواتير الاتصال هي أبسطها وما خفي كان اعظم ...وشكرا لتدبير وتبذير مصالح الساكنة .
19 - مكناس الأربعاء 06 يناير 2016 - 12:10
إذن ماهو الفرق بينكم وبين من سبقوكم ؟ طبعا الشعارات الفارغة ، لن أصوت عليكم مرة أخرى
20 - clui الأربعاء 06 يناير 2016 - 12:10
je me demande pourquoi ces info n'avaient jamais été diffusées dans les années passées ?
cependant ça montre le jemenfoutisme des politiciens quelque soit leur appartenance.
21 - مغترب الأربعاء 06 يناير 2016 - 12:12
لا يسعني الا ان أقول ما خفي كان أعظم
22 - FAYSSAL الأربعاء 06 يناير 2016 - 12:20
انا شخصيا كنت كانخلص الف درهم في الشهر دبا وليت كانخلص 200 درهم في الشهر يعني نقصات 80%
23 - Amdyaz الأربعاء 06 يناير 2016 - 12:21
ما هدا المبلغ الضحم اللذي خصص لاتصال الو حبيبة فين وصلت الو بنيتي قولي لمماك توجد الغدا الو فين كاينة ازوينة يا أمة ضحكت من جهلها الامم
24 - محسن الأربعاء 06 يناير 2016 - 12:29
اش تيقولو المغاربة؟: الهدرة هو الكلام التافه الذي لا يفيد و فيه مضيعة للوقت. و "هدر" المال بالعربية هو اضاعة المال و تبديده "فالخوا الخاوي". و يستحق هؤلاء التنويه و التصفيق لانهم خير من ادمج المعنيين في كلمة واحدة: هدر مال الشعب في الهدرة الخاوية.
25 - السفير الأربعاء 06 يناير 2016 - 12:31
إنما الحياة الدنيا لعب وَلَهْو وزينة وتفاخربينكم وتكاثر في الأموال والأولاد كمثل غيث اعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما وفي الآخرة عذاب شديد. صدق الله العظيم
26 - HAMID الأربعاء 06 يناير 2016 - 12:45
le telephone portable devient batata 24/24 et 7/7 a 199dh X5000 employe est egale 995000 dh ?????
27 - قولة حق الأربعاء 06 يناير 2016 - 12:45
عمدة الدار البيضاء رجل شريف ومتمكن ويعرف حق المسؤولية وهذه الأرقام غير صحيحة تريد التشويش فقط مع مرور الأيام المواطن الذي يقطن هذه المدينة من لديه الحق في المحاسبة عندما لا يرى اي تقدم في المدينة بحجم البيضاء
28 - Hermo الأربعاء 06 يناير 2016 - 12:47
راه المشكل هو الناس الي قبل ماشي الي دابا .كلشي عارف المجلس المدينة برأسة ساجد كان غير كي خربق و العجب مني ما دخلو الحبس ب داك التسير و التبدير والفساد
29 - مغربي فرحان الأربعاء 06 يناير 2016 - 12:58
حنا في المغرب عندنا المكالمات غير محدودة ب 199 درهم في الشهر
ا حنا عندنا نقدرو ناخدو ب 500 ملين سنتيم 25000 هاتف بمكالمات غير محدودة
انا فرحان
30 - مهدي ميد الأربعاء 06 يناير 2016 - 13:00
ممكن أن تصل أكتر بحكم لﻷشخاص العاملين ذاخل المجلس جل اتصاﻻتهم غالبا ما تكون ذات طابع شخصي أو نفعي أو مصلحة ما لكن لخدمة المصلحة العامة غالبا ما تكون منعدمة كيف ﻻ وأنا أعمل ذاخل مؤسسة خاصة جل مكوناتها من لﻷشخاص اتصاﻻتهم ذات طابع شخصي لكن نضرا لﻹرتفاع تكاليف الهاتف وضعت المؤسسة الخاصة جهاز واحد فقط هو الذي يتم فيه إجراء لﻹتصال أما باقي لﻷجهزة تعمل فقط لﻹستقبال المكالمات وﻻ أحد يجيب .... فما بلكم بالمؤسسات العمومية حلل وناقش لكن صراحة بحكم تجربتي في بعض المؤسسات المشكل يكمن في العاملين من أصغر موضف إلي أكبرهم تصور سمعت أحد العاملين يقول لي المتصل قطع قطع أنا نعيط ليك من لﻹدارة كلشي علي حساب الدولة ههههههه مامعني هذا لﻷمية والجهل
31 - مالو الأربعاء 06 يناير 2016 - 13:01
مالو ? غادي يخلصها من جيبو !
مالو ? عراق فيها أو ضرب عليها " السروية" !
أجي بعدا , أنتوما مالكم ?
ياك العمدة رجل أنتخبه المواطنون مما يعني هم راضون عنه و هم من رأوا فيه الرجل الأنسب لتدبير أحوالهم و هم من أوكلوه أمينا على مصالحهم و فوضوه بحق التصرف في ميزانية جماعتهم أو مدينتهم !
اوا فين هو العيب ?
اللي ضرباتو يدو مكيبكيش !
أتبرع لي مع راسك ما دام هناك من يدفع و اللي ليها ليها ما أنت لا الأول و لا الأخير, أخرتها كاع " عفا الله عما سلف"
32 - ali الأربعاء 06 يناير 2016 - 13:12
quand on pense que les particuliers beneficient de forfait illimites 24/24 pour 100dh on se demande comment cette arnaque est possible!
33 - sliman الأربعاء 06 يناير 2016 - 13:21
un calcule simple :
le prix d'un abonnement illimité toute lignes confondu 300DH
Personnes 16666= 300 /5000000

la question es ce que
مجلس مدينة الدار البيضاء، à Personnes 16666
اللهم ان هدا لمنكر
34 - محمد الأربعاء 06 يناير 2016 - 13:31
الحلول دات التكلفة المنخفضة التي يتحدث عنها خبير الانترنت تتعلق ب voip وهي حلول غير مهنية ولا توفر سلامة وسرية المكالمات الهاتفية وهي معلومات تتعلق بالامن القومي للبلاد تعد محمية بقوة القانون وخصوصا بنود الدستور
بالاضافة انها تخالف قانون الاتصالات 24/96
هل يضمن خبيرنا سلامة عدم اختراق هده الحلول؟
35 - ABDOU الأربعاء 06 يناير 2016 - 13:34
اي ما يعادل 1000منصب شغل بمعدل 5000 دوهم لكل فرد. ولكم الةلمة
36 - hakim الأربعاء 06 يناير 2016 - 13:35
بعملية حسابية بسيطة ، يوجد 2083 شخص من مجلس المدينة يستعملون الهاتف المجاني ، اي ان الموارد البشرية لمجلس مدينة البيضاء اكبر من مجلس الامن والكونكرس والدوما ويليويليوليويليويلي
37 - le probleme الأربعاء 06 يناير 2016 - 13:45
le probleme n'est ni le montant ni le poucentage, c'est plus le comportement qui utilisent cet abo

si les fonctionnaires vont appeler leurs proches ,ici et ailleurs, la, il faut les virer,le reste c'est du n'importe quoi
38 - abderazzak ouled said الأربعاء 06 يناير 2016 - 13:50
اسال الذين لهم اشتراك هل بامكانهم ان يوقفوا اشتراكهم متى ارادوا بدون ان يؤدوا ما كانوا قد امضوا عليه في عقدهم .,فان كان من قبلهم قد فعل ما فعل فواجب عليهم اي يتموا العقد و ان فسخوا ما امل عليهم العقد فسيتابعون قانونيا و هنا القانون واضح.فلا يجب ان ننساق وراء اي عنوان حتى نعرف وتتبين لنا الصورة اوضح و بعد كل منا له حق الانتقاد
39 - zeroual الأربعاء 06 يناير 2016 - 13:51
موضوعيا كان من المهم الإستماع إلى وجهة نظر مجلس المدينة للتعرف على سياسته
40 - mohamed الأربعاء 06 يناير 2016 - 13:51
L'innovation et l'apport d'idées nouvelles ne font pas parties des compétences des Pjidistes. Et dire que les prix des communications ont beaucoup baissés.
41 - الو الو ما كين والو الأربعاء 06 يناير 2016 - 13:58
واخا يكونوا تايتكلموا مع المريخ. داروا لفلوس الطريق. اواه نصف مليار. وغ 100 مليون يشريو بها لبورتابلات والتلفزات والسينما ويكريو كاع لفام وانسلات تاع ناس خرين باش يتكلموا وما يوصلو 500 مليون واهنا ابا فين كاينا اللعبة .
42 - rodeo الأربعاء 06 يناير 2016 - 14:00
الحقيقة أن الذي يمنح كل وقته للعمل ليس أمامه وقت للكلام عبر الهاتف إلا للإستفسار ومنه فإن مسؤولينا يتسلون بالكلام عبر الهاتف
43 - ياسين الأربعاء 06 يناير 2016 - 14:11
نحن كمواطنين استبشرنا خيرا عندما تم انتخاب هدا الرجل وقلنا انه الرجل المناسب في الوقت المناسب لكن يظهر لنا انا كنا مخطئين الدار البيضاء مازالت على حالها والفساد مستفحل في مجالسها البلدية وهده الفاتورة لهي ابرز دليل على ان لاشئ تغير
44 - Abdoul الأربعاء 06 يناير 2016 - 14:39
Vous n'avez rien compris. Ces gens là fond des abonnements y compris le portable. Et alors ARA BARRAANI ha iPhone dernier cri et Samsung derniere génération un pour la femme et un autre pour les enfants etc... Car impossible que ce faramineux montant soit uniquement pour
les communications. Alors messieurs les auditeurs de la cour des comptes et les inspecteurs des finances allez jeter un coup d'œil avant qu'il ne soit trop tard. Vous justifierez au moins vos primes confortables. Mais on est déja assurés que vous n'allez rien relever.
45 - rabia de toronto الأربعاء 06 يناير 2016 - 14:54
why they have to look for a service provider to get a good deal .It s not there money why they have to care
Everyday,I Get scared to hear how our responsible poeple are careless and mean.
Where are we going? God knows
46 - غيور الأربعاء 06 يناير 2016 - 16:41
إن هده الدولة تتجه إلى الهاوية .لا حسيب. ولا رقيب ولا غيور على مصلحتها.هده البلاد تعيش الفقر والبطالة وأنتم تفسذون في الأرض.لكم الله
47 - h.ch الأربعاء 06 يناير 2016 - 16:42
500000DHS/12mois/17000fonctionnaires=2,45dhs/fonctqui c qui avait recruté c 17000 et qu'est ce qu'ils font
48 - مصطفى 2222 الأربعاء 06 يناير 2016 - 17:49
500 مليون سنتيم مخصصة لمصاريف الهاتف....اللهم ان هذا منكر لاسيما أن ثمن المكالمات أصبح أقل ببكثير مما كان عليه في السابق أضف إلى ذلك مدينة الدارالبيضاء تفتقر إلى الكثير من المرافق العامة .......فلماذا لا يقوم هذا المجلس الذي يرأسه واحد من حزب المبتدئين بتخصيص نصف المبلغ أو ربعه لتدبير الساحات العمومية و الفضاءات الخضراء التي تحولت إلى مزابل. ....ونكون قد قمنا بتحسين من رونق المدينة وقمنا أيضا بتشغيل مقاولات صغرى ويد عاملة وتقنيين في هذا المجال. ..ولكم واسع النظر. ..
49 - Saidovich الأربعاء 06 يناير 2016 - 19:45
احد المدن بضواحي مدريد كانوا يدفعون ثمن المكالمات ( الجوال و التابت) اكثر من 30.000 اورو. اما الان مع سياسة التقشف يدفعون فقط 8.000 اورو. اين نحن و اين هم.
للتذكير فقط: بلدية pinto.
50 - samira الأربعاء 06 يناير 2016 - 20:48
ميزانية التيليفون في المغرب تفوق ميزانية المشاريع المهمة التي لا وجود لها من الاصل والله لارى بان المغرب دهب في خبر كان يارب رحمتك
51 - طائر مهاجر الأربعاء 06 يناير 2016 - 21:29
أنا شخصيا فقدت الثقة في النظام، 500 مليون هادشي بزاف، لا حول و لا قوة الا بالله، تكالبو على أموال الشعب في كل شيء، صعيب و ما فيه تيقا ، لك ٢ فرنك يا من تنتضر المستحيل.
52 - F.MIMOUN الأربعاء 06 يناير 2016 - 22:38
Je travail dans une grande entreprise immobilière en France et tous le personnels utilisent le téléphone, on a le droit de l'utiliser uniquement pour le travail et on a pas à L'amusement pour des appels personnels, en plus ,il se coupe automatiquement à la fin de notre émission et tout abus sera pénalisé. Mais chez nous au Maroc tout est permis.
53 - العطار الأربعاء 06 يناير 2016 - 23:07
هذا ليس تبدير فقط بل انتقام من المواطنين
54 - كاتب الخميس 07 يناير 2016 - 01:42
إلا حسبنا 2 سوايع ب 20 درهم
جابت 5سنوات و8 شهر14 يوم 19 ساعة
حلل وناقش
55 - HOSSAIN الجمعة 08 يناير 2016 - 07:04
الثرثرة والهدره بلا فائدة والقيل والقال واكل جلود الناس بخمس مائة مليون هذا هو تهريب اموال الشعب دون خجل
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.