24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | واحة تيغمرت بكلميم .. جمال وليد وتاريخ تليد وتراث مديد

واحة تيغمرت بكلميم .. جمال وليد وتاريخ تليد وتراث مديد

واحة تيغمرت بكلميم .. جمال وليد وتاريخ تليد وتراث مديد

لما يزيد عن ألفي عام، وقت الواحات بجنوب المغرب الإنسان الهلاك والموت من فرط الحر أو البرد أو من جوع أو ظمأ. واحة تيغمرت، الواقعة على بعد 15 كلم شرق مدينة كلميم، واحدة من تلك الواحات التي صمدت في وجه تقلبات المناخ وقاومت جدب الأرض وفيض السماء.

حافظت تيغمرت لقرون على ظلالها ممدودة في وجه العابر وابن الدار. ماء نمير وخضرة وظلال وارفة وتمور دانية وزرع ورمان، تعيد من وطأ أرضها إلى قصة البدء، يوم أحب الإنسان الأرض وخاف عليها، بفطرته، من الضياع دون حاجة لمواثيق ومؤتمرات وتقارير تحذره من عواقب ما صنعت يداه.

"لو حصلت على مال الدنيا لا أغادر تيغمرت، هنا أفنيت عمري وهنا عاش أجدادي واقتاتوا مما تنبت هذه الحقول الممدودة أمامك وبنوا فيها البيوت. أنا الواقف أمامك، يا بني، سليل أسرة استقرت بها قبل ألف عام أو يزيد"، بهذا الكلام تحدث الشيخ إبراهيم زعبول لوكالة المغرب العربي للأنباء عن مسيرة أسرته المتجذرة في الواحة.

عدد إبراهيم، الذي كان يرتدي دراعية زرقاء تنتهي بزركشات بيضاء في الأكمام وسفائف ملولبة على الصدر ويلف رأسه بعمامة سوداء، أسماء 17 جدا من أجداده ممن تسعفه ذاكرته بعد في سردها، دلالة على عراقة أسرته التي استقرت في الواحة قبل ألف عام.

بالنسبة لهذا الرجل الذي يقترب من ذاكرة تمشي على قدمين، فإن "تيغمرت" وهي كلمة أمازيغية تعني "الركن أو زاوية المكان"، حملت اسمها هذا منذ أن قرر مجموعة من الرحل الأمازيغ في زمان بعيد الاستقرار بها، فقالوا، حسب ما وقع في سمع زعبول من القصص المتداولة بين شيوخ الواحة، "لنستقر هنا بهذا الركن"، ومن ثم صار الركن/ تيغمرت اسما للواحة.

ولعقود استطاع هذا الركن الساحر بجنوب المغرب أن يجذب الزوار والسياح من داخل وخارج المملكة. كما أن بعض الأجانب شيدوا دورا تنهل من المعمار المحلي الأصيل في تصميمها وتعتمد مواد البناء الحديثة، وتضم إحدى هذه الدور حديقة نباتية بها أنواع من الصبار ومشاتل وأصناف من الطيور المغردة. هذه الدور لا تتصل كلها بالسكن السياحي الخاص، بل بعضها تعد مشاريع سياحية.

وتزاحم هذه الدور دور الضيافة التي افتتحها أبناء الواحة خلال السنوات الأخيرة في إطار جهود مشتركة مع الدولة للنهوض بالسياحة ودعم الاقتصاد المحلي.

لحسن طهورو، صاحب دار ضيافة بالواحة، واحد من الذين استفادوا من تكوين في مجال السياحة والفندقة والضيافة التقليدية وتلقوا دعما لوجيستيا في إطار برنامج تنمية واحات الجنوب الذي أطلقه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووكالة تنمية الأقاليم الجنوبية في 2006 لأهداف في مقدمتها النهوض بالاقتصاد الواحي والمنتجات الواحية والسياحة الإيكولوجية.

يقول طهورو، في حديثه لوكالة المغرب العربي للأنباء عن طبيعة مشروعه، إنه "يربح أكثر مع الزبناء المغاربة، لأنهم يمثلون النسبة الأكبر من زبناء دار الضيافة التي يديرها عكس ما يعتقده الكثيرون من أن أغلبية الزبناء تتشكل من السياح الأجانب".

ويفسر ابن المنطقة هذا الإقبال المحلي بكون "المغاربة يزورون الواحة لسبب آخر غير السياحة، وهو ما يجعلهم زبناء أوفياء، وهذا السبب هو المطبخ الطبيعي الذي نقدمه لهم"، فمثلا، يمضي طهورو في تفسيره ، "تتكون وجبة الإفطار من مواد طبيعية من مثل زيت الأركان، أملو، العسل الحر، زيت الزيتون، السمن البلدي وخبز القمح.. والوجبات الأخرى كلها طبيعية بدورها وتطهى على الجمر تماشيا مع عادات الطبخ بالواحة".

وعادات الواحة عموما تبدو جلية داخل دار الضيافة هذه، فمن ممر ضيق علقت على جداريه أواني وأدوات وفوانيس قديمة ينفتح المشهد على فناء فسيح تنتصب حوله ثلاث خيم صحراوية كبيرة مفتوحة على السماء والنخيل، بسطت داخلها زرابي مديدة ، وتحفها جذوع نخل صغيرة كأنها كراسي. وبالقرب من كل واحدة موقد نار يوقده طهورو في المساء أحيانا وخاصة خلال بعض الأمسيات الاحتفالية التي تقام بالدار على نغم الموسيقى الحسانية وضوء القمر.

وتوجد بواحة تيغمرت مجموعة من دور الضيافة التي يديرها أبناء الواحة وتقدم خدمات مشابهة لتلك التي يقدمها طهورو لزبنائه. وحسب معطيات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فقد تم إلى غاية 2014 صرف حوالي 7 ملايين دولار ضمن برنامج تنمية واحات الجنوب الذي يشمل واحات كلميم وآسا وطاطا.

ووفقا لمعطيات قريبة، استقتها (و م ع) من وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية، فإلى غاية 2015 تمثلت المنجزات الرئيسة في إطار هذا البرنامج في وضع عرض سياحي يتكون من 40 مشروعا وخدمة سياحية، بينها 26 وحدة إيوائية بطاقة استيعابية تفوق 260 سرير، وتأسيس مكتب للإعلام والتوجيه خاص بالسياحة الواحية، وإحداث الجمعية السياحية لواحات الجنوب التي تعمل من أجل النهوض بالمنتجات السياحية والحفاظ على الهوية الثقافية والمعمارية للمنطقة.

ومن بين هذه المنجزات أيضا إحداث خمسة تجمعات بيمهنية (سياحية فلاحية) تتكون بدورها من 130 مشروعا صغيرا تهم التهيئة وتجهيز البنيات التحتية، وتثمين المنتجات المحلية، والنقل البيئي.

غير أن الحديث عن واحة تيغمرت بالذات لا يستقيم دون ذكر أحد معالمها الرئيسة التي شكلت أول نقطة جذب للسياح منذ سبعينات القرن الماضي. إنه متحف تيغمرت الذي يتخذ من قصبة شيدت قبل ثلاثمائة عام وسط الواحة مقرا له.

ويعرض صاحب المتحف، جميل العابد عبدو، جلودا وخيما وأواني وأوتادا وأحجارا وصناديق خشبية لحفظ المدخرات وأدوات تعود إلى فترات زمنية مختلفة، لعل أغربها عظام الحيتان العملاقة والدلافين التي لفظها البحر وغطتها رمال الصحراء إضافة إلى عظام الجمال النافقة.

عبدو عبر، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن شغفه بكل ما يتصل بذاكرة الصحراء المغربية. وذكر حادثا طريفا عاشه عندما عانى الأمرين يوما من أجل رفع ضلع ثقيل من فقرات حوت نافق تحت الرمال ونقله إلى متحفه هنا بتيغمرت.

واحة تيغمرت لها مؤهلات قوية، في البشر والطبيعة، لكنها تواجه رهانات وتتهددها أخطار لا تقل صعوبة. رهانات تتطلب تعبئة أكبر من طرف الفاعلين الرسميين والمدنيين، خاصة ما تعلق بالأضرار الناجمة عن آثار الفيضانات التي غمرت المنطقة قبل سنتين، وتهالك بعض القصبات الثمينة، والحاجة إلى تجويد خدمة النقل بين تيغمرت وكلميم على الخصوص ونقاط أخرى عموما، وتمكين السكان من مزيد من الفرص لخلق مشاريعهم الخاصة.

* و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - محكد بولغالغ السبت 23 يناير 2016 - 07:51
الحمد لله
عملت بالمنطقة لثلاث سنوات وبعد مرور مثلهن والله لقد اشتقنا للواحة و من فيها تحية محبة
2 - ولد حميدو السبت 23 يناير 2016 - 10:25
يربحون مع المغاربة احسن من السياح لان سكان المنطقة لا يبتزون و نفس الاثمنة على الجميع اما في بعض الاماكن فيقولون
اجنبي واحد اربح معه احسن من عشرة مغاربة و لكن لو بقينا هكدا فسنهرب الاجانب من الطبقة المتوسطة اما الاغنياء منهم فيستفيد منهم اصحاب خمسة نجوم و الاقامات الفخمة و ليس عامة الناس في السياحة الجبلية او البيئية
3 - ولد حميدو السبت 23 يناير 2016 - 10:47
للتعرف عليها اكثر ادخل يوتوب و اكتب
واحة تغمرت
Oasis tighmert
و يبدو بان المكان هادئ و سكان المنطقة قنوعون و من الاحسن ان نتعرف على نمط مختلف عن باقي السياحات
4 - مكتبة النجاح كلميم السبت 23 يناير 2016 - 10:49
تيغمرت منطقة جميلة بحق ، من زارها يتمنى الإستقرار بها .
5 - imad السبت 23 يناير 2016 - 12:47
Nostalagie de revenir a cette région que j'ai beaucoup adoré , du calme et de la simplicité des gens , Alhamdoulillah pour la diversité des régions du maroc
6 - متتبع السبت 23 يناير 2016 - 12:52
ما لم يقله هو انه يربح من المغاربة اكتر من السياح الاجانب لان مشروعه تابع لعراب الفساد بالمنطقة و هو الدي يغدق عليه بالزوار و يقيم عنده الولاىم التي تطبخ فيها كل الصفقات المشبوهة و يعلم السيد ان هدا الفاسد لو توقف عن عقد اجتماعاته و إرسال وقوده الى دار ضيافته لسد الباب مباشرة
على كل حال واحة تغمرت واحة جميلة تم نهب الكتير من المشاريع باسمها ذهبت الى جيوب المفسدين دون ان تستفيد الارض و لا الانسان
7 - جمال تمازغا السبت 23 يناير 2016 - 14:23
سوس كله مناظر طبيعية عمرانية سياحية رئعة شلالات إيموزار Paradise وبحر ميرلفت و ضباب أكلو وإيكودار والمدينة الأمازيغية القديمة على طريق إنزكان
أشكاد أنزذغ غ تغمرت أذ الأمازيغ يتحركون على أرضهم تامازغا كما أرادو إنها الحرية
8 - جمال تمازغا السبت 23 يناير 2016 - 14:56
سوس كله مناظر طبيعية عمرانية سياحية رئعة شلالات إيموزار وبحر ميرلفت و ضباب أكلو وإيكودار والمدينة الأمازيغية القديمة على طريق إنزكان
أشكاد أنزذغ غ تغمرت أذ الأمازيغ يتحركون على أرضهم تامازغا كما أرادو إنها الحرية
9 - متتبع السبت 23 يناير 2016 - 17:09
ان عندي طلب واحد هو اقامة منتزه للتعبد والصلاة وعدم تبذير اموالنا ولمراهن على شي حاجة ميديرناش قنطرة راه كلشي مكتوب قدامكم
10 - دودجان عبد الواحد السبت 23 يناير 2016 - 17:30
بلدتي تاج على راسي أتمنى أن تظل صامدة أمام الزحف الاسمنت الدي بدأ يزحف عليها. املي كبير في رجالاتها
11 - ابن تغمرت السبت 23 يناير 2016 - 19:51
تحدث الكاتب عن2000سنة من الصعب تأكيد دلك لانهدا يعود الى الفنيقيين وربما قبل.
السيد ابراهيم لايعرف أكثر من 4جدود. ببساطة لأن ليس لهم شجرة عائلة.
طهرو يربح مع المغاربة لـنهم يأتون لأشياء أخرى. غير جمال الطبيعة .
وحتى وجبة الفطور التي تحدث عنها .لايقدر على ثمنها الا القلبل .
لامشاريع في هده الفرية ولكن هناك سياسة شيطانية لتفريغ المنطقة من سكانها .خصوصا مع عمليات التجفيض الجماعي الدي سيسهل عملية البيع مستقبلا. والشباب لم يعد متمسكا بالارض مادام لايعمل ويعتمد على الاسرة كليا.وتعمل لوبيات على دفع السكان على بيع أراضيهم والهجرة الى المدن.
12 - حماد بن علي السبت 23 يناير 2016 - 21:07
السلام عليكم انا من واحة تغمرت اود ان اوضح امرا ان السيد ابراهيم يقول ان المنطقة سمية بتغمرب نسبة الى امازيغ قدموا الى المنطقة وكانه ليس منهم اتوا الى الواحة وسموها ثم راحوا او تبخروا سبحان الله ان من اتوا الى تغمرت هم من فيها الى يومنا هدا لا تزورا التاريخ هم كلهم اولاد اوبلا واوبلا امازيغي قح لديه خمسة ابناء وشيوخ المنطقة يعرفون هدا جيد كل ما في الامر ان بعض الناس يحاول ان ينكر تارخه الامازيغي ليظهر تاريخا عربيا مزيفا
13 - محمد الأحد 24 يناير 2016 - 14:22
منذ أن عملت بها حوالي 29 سنة لا زال البعض يتحدث عن عربي /أمازيغي. أول ما وطأت قدماي تغمرت سألوني أبناء المنطقة هل أنت عربي أم أمازيغي ؟ قلت لهم أنا مغربي من شمال المغرب لا يهمني هذا الصراع أتيت هنا لأقوم بواجبي فقط. بالفعل تغمرت منطقة ساحرة شاعرية بامتياز تستحق كل الإهتمام.تحية لأبنائها الكرماء .
14 - لخرايشي محمد الأحد 24 يناير 2016 - 21:34
لكوني أنتمي إلى قبيلة آزوافيط ابا عن ام فإني أفتخر بمناظرها الجميلة لخرايشي محمد
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.