"جْيُوبَارْك مكون" يبحث عن دينامية جديدة بأزيلال

"جْيُوبَارْك مكون" يبحث عن دينامية جديدة بأزيلال
الأحد 24 يناير 2016 - 01:26

احتضن مقر ولاية جهة بني ملال – خنيفرة لقاء تواصليا خصص لتدارس الإمكانيات والوسائل المتاحة لإعطاء دينامية جديدة لمنتزه جيوبارك “مكون” بأزيلال، والذي صنفته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ضمن الشبكة العالمية للمنتزهات.

وذكر بلاغ لولاية الجهة، أن هذا اللقاء التواصلي، الذي ترأسه والي جهة بني ملال-خنيفرة عامل إقليم بني ملال محمد دردوري بحضور رئيس الجهة، إبراهيم مجاهد ورؤساء الجماعات الترابية المعنية وأعضاء اللجنة العلمية للمشروع، يدخل في إطار التواصل ودراسة الآليات الكفيلة لجعل هذا المنتزه، المتوج بعلامة “غلوبال جيوبارك” التي تعتبر أول علامة تمنح على الصعيد الإفريقي والعربي، فضاء ايكولوجيا يستقطب مزيدا من السياح المغاربة والأجانب، ويضفي إشعاعا قويا للجهة.

وأضاف المصدر ذاته أن اللقاء، الذي حضره أيضا رئيس جمعية حماية التراث الجيولوجي بالمغرب، وممثلي القطاعات المعنية والمهندسين المعماريين والسينوغرافيين المكلفين بدراسة سينوغرافيا المتحف الذي سيحتضن هيكل دينصور عملاق الأطلس، شكل مناسبة للدعوة إلى تضافر جهود الفاعلين والمتدخلين لجعل منتزه “جيوبارك” منطقة تساهم، إلى جانب المؤهلات الطبيعية (جبال، وديان وبحيرات) والتراثية (مآثر تاريخية ذات حمولة ثقافية كبيرة) في انتعاش القطاع السياحي بالجهة، وذلك من خلال استقطاب العديد من هواة السياحة الإيكولوجية والطبيعية.

وأكد والي الجهة ، في كلمة بالمناسبة، على ضرورة تبني مبدأ الحكامة الجيدة كأداة ووسيلة ناجحة للتدبير الجيد لهذا المنتزه الجيولوجي والأركيولوجي حتى يساهم في التنمية السوسيواقتصادية للجهة، وتهييئ البنية الأساسية لتطوير وإنعاش السياحة خاصة الجيولوجية والقروية، مضيفا أن تحقيق هذا المبتغى لن يتأتى إلا بإحداث إدارة خاصة لتسيير وتدبير هذا المشروع عبر خلق شركة يعهد إليها بتسيير المرفق.

ودعا جميع المتدخلين إلى الانخراط في هذا المشروع لضمان استمراريته كوجهة إيكولوجية تساهم في تعزيز الفضاءات الترفيهية والسياحية بالجهة وتعزيز إشعاعها والنهوض بالقطاع السياحي على المستويين المحلي والجهوي.

وحسب البلاغ، فإن أشغال هذا اللقاء توجت بتكوين لجنة لتفعيل مجموعة من المقتضيات التي من شأنها إعطاء دينامية جديدة لإنجاز هذا المشروع الهام.

يذكر أن مكتب الشبكة العالمية ل”جيوبارك إيماناسيون” التابع لليونسكو منح، خلال الدورة السادسة للمؤتمر العالمي للمنتزهات التي عقدت في شتنبر 2014 بستونيهامر، جيوبارك بكندا، علامة “غلوبال جيوبارك” لموقع “مكون”، وذلك من بين 11 موقعا جديدا تقع بسبع دول أوروبية وآسيوية (الصين، إسبانيا، البرتغال، الدنمارك، النمسا وفرنسا).

وتضم الشبكة العالمية للمنتزهات 111 فضاء موزعا على 32 بلدا، حيث أن الحصول على هذه العلامة يتعين الاستجابة لمعيارين أساسيين، أولهما تقديم فضاء يتوفر على تراث طبيعي جيولوجي، ثقافي ومعماري غني ومتنوع، وثانيهما التوفر على بنية ناجعة للتدبير، واستراتيجية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية معتمدة أساسا على أبعاد تتعلق بالسياحة المستدامة.

‫تعليقات الزوار

1
  • العتابي
    الأحد 24 يناير 2016 - 08:36

    يعتبر إقليم ازيلال وجهة سياحية بامتياز وذلك بما يتوفر عليه من مواقع سياحية طبيعية من شلالات و أودية و سدود و عيون…. وكذالك من مآثر عمرانية تركت بصمات أجدادنا.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين