باحث جيوفيزيائي يستبعد إمكانية حدوث زلزال قويّ بالريف

باحث جيوفيزيائي يستبعد إمكانية حدوث زلزال قويّ بالريف
الثلاثاء 26 يناير 2016 - 06:58

قال الباحث بالمعهد الوطني الجيوفيزيائي، عز العرب المروح، إن التوقعات العلمية والتقنية تستبعد حدوث هزة زلزالية أقوى من 6.2 درجات على سلم “ريشتر” المسجلة فجر الاثنين، موضحا أن الهزات الارتدادية التي تلتها لم تتجاوز 5 درجات، ما يوحي بعدم حدوث أخرى أكثر قوة، خاصة وأن بؤرة الزلزال كانت في البحر المحاذي للحسيمة، وليس على مستوى اليابسة.

وأكد الباحث في المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المعطيات المتوفرة لدى المغرب حاليا، تنبئ بعدم وجود مؤشرات على وقوع هزة أرضية أقوى، لافتا إلى أن هذه الهزة الأرضية تقع لأول مرة بمنطقة غرب البحر الأبيض المتوسط المعروفة بـ” بحر الألبرون”، بسبب تصُدع وكسور في قشرة قاع البحر، ما أعطى نشاطا زلزاليا في عرض سواحل شمال الحسيمة والناظور.

وعن نصائحه لساكنة المناطق المصابة بهزات أرضية، دعا عز الدين المروح إلى ضبط النفس أولا، ومراقبة البنايات السكنية وإمكانية حدوث تصدعات أو تشققات في جدرانها وأسقفها، والخروج إلى الشارع والأماكن المفتوحة بهدوء كاحتياط احترازي.

وبالنسبة للأنباء التي تقول بطلب سلطات مدينة مليلية المحتلة من مواطنيها الاحتماء بالغابة بسبب توقعات حدوث هزة زلزالية أقوى، وصف المتحدث هذا الإجراء بالغريب، في حالة صحته، مؤكدا أن دول العالم لا تدفع مواطنيها إلى الغابات والمناطق البعيدة في حالة وقوع الزلزال، وأن الأمر يقتصر على اللجوء إلى الأماكن المفتوحة البعيدة عن البنايات.

الخبير أكد أن الاتصالات مع المعهد الجيو- فيزيائي الاسباني دائمة، مشيرا إلى أن المغرب واسبانيا يتبادلان التسجيلات الزلزالية وكافة المعلومات ذات الصلة، موضحا أن التوقعات بخصوص هذه الظاهرة الطبيعية مهمة صعبة للغاية، وتبقى الاحتياطات والحذر الممكن الأفضل.

‫تعليقات الزوار

19
  • سعيد من الريف
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 07:24

    وأخيرا تلقينا خبرا من مسؤول مغربي

  • ayyoz
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 07:47

    كم هو عجيب امر هؤلاء المدعين للمعرفة يقولون الزلازل نتيجة تقارب الصفيحتين التكتونيتين التان تعطي النتابية نن اجل البرمجة؛فهمت شي حاجة غداسينفخ في الصورننتظر تحليلاتكم؛ صحيح اي شيء يمكن مناقشته من ثلاث زوايا دينية علمية فلسفية؛فلا تقتصر علا واحدة

  • abdou74
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:05

    إنما أمره كن فيكون سبحانك لا إلاه إلا أنت. فكثرة الزنا واللواط والفساد والربا والظلم تجلب النقم والمصائب.
    فقاعدة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وجب تنزيلها وتفعيلها من طرف إمارة المؤمنين وكذلك محاربة البدع التي إستشرت وتستشري بإغلاق الزوايا وفتح دور القرأن والنصح والتحدير على المنابر من كل بدعة في التوحيد و العقيدة والعبادات وإذا تم تفعيل هذه المبادئ بكل إخلاص ويقين حتما سنتفادى غضب الله أما غضب الطبيعة فلا وجود له.

  • hero
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:14

    لا يعلم الغيب إلا الله. الزلزال هو الكارثة الطبيعية الوحيدة الني لا يمكن التنبؤ بها

  • Lostad
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:22

    Où les responsables dans ces moment là.ou benkiran ou et ou etc .ci ca temps ou non.

  • اسكندر جيجل الجزائري
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:43

    اللهم احفظ الشعب المغربي الشقيق وجنبه كل الكوارث وحفظ الله المغرب وكل بلاد المسلمين

  • الريف
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 09:02

    جمع عمر بن الخطاب اهل المدينة بعد هزة ارضية ضربتها وقال لهم هل تعرفون لماذا اهتزت المدينة ؟ انه بذنوبكم . و اذا اهتزت مرة اخرى فلن اجلس معكم بها. خلال السنة الماضية ضربت هزة ارضية منطقة اورير قرب اغادير اقسم بالله اني رأيت بها فتيات يداعبن سوريين في مرينا ( الميناء الترفيهي) . ازعجني ذلك كثيرا قبل ايام من حدوث الزلزال. الريف منطقة تشتهر بانتاج نبتة الكيف أليس كذلك؟

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 09:33

    الآن لم نعد بحاجة للإفتاء في هذا المجال يكفي الدخول إلى الموقع العالمي للزلازل حيث يتم تحديث الهزات الأرضية التي تقع على كوكب الأرض بالتفاصيل موضحين بؤرة الزلزال على الخريطة و مدى قوة الزلزال .

  • عزالدين
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 09:58

    6.2 درجة يمكن أن تدمر المدينة لو كانت بؤرة الزلزال وسط المدينة. ومن الناحية العلمية لا يمكن التنبؤ بقوة الزلزال لأن أمرها بيد الله و هو القائل سبحانه وتعالى وما أوتيتم من العلم إلا قليل, صدق الله العظيم. اللهم إحفظ هذا البلد من كل شر و جميع بلاد المسلمين.

  • jawaaaaal
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 10:17

    لنا في زلرال الحسيمة 2004 خير دليل علي عدم قدرة و كفائة السلطات العمومية في إدارة الكوارت الطبيعية الوطنية……اللهم إحفظ هذه الامة  

  • وجدية
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 10:38

    هدا الزلزال ما هو الا انذار من الله عز و جل، انظروا الى حال العرب و المغاربة بالخصوص الذين اصبحوا يتشبهون بالكفار، انتشر الفساد و العري و الخيانة الزوجية و زنا المحارم و اعظم من ذلك زواج الشواذ و انتشار اللواط و السحاق و ان تسال ماذا يجري يقال لك انفتاح على الثقافات. فكيف تريدون الا يرسل الله علينا الزلازل و الجفاف و الله اعلم ما بعد مل هذا……….

  • فيصل
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 10:45

    ما يلاحظ على المعاملة التي تبنتها الحكومة الاسبانية مع ساكنة مدينة مليلية انه تبين مفهوم الحكومة الحقة التي تراعي شؤون مواطنها من خلال المواكبة الاعلامية على مدار الساعة وكذا تقديم نصائح ودعوة الساكنة للخروح لامكان الامنة وان لا اشاطر الراي بان الغابة ليس بمكان امن بل بالفعل منطقة بعيدة عن البنيات فضلا عن قيام الحكومة باعداد الخيام ومستشفيات الميدانية

    على خلاف حكومة المغربية بزعيم العنصري بن كيران الذي ينبغي ان يرحل عن سدة الحكم لانه لا يعر اي اهمية للمواطن المغربي المنحدر من الريف وهو ما يتبين في تجاهل الاعلام الرسمي للحجم الزلزال الذي بقوة 6.3 درجة وما يتبعه من هزات ارتدادية قوية وصلت الى اكثر من 10 بقوة تفوق 4 الى 5.5 درجة
    وكذلك غياب تقديم نصائح او توجيه اندارات لاخلاء الابنية مع ايجاد ماؤى مجهزة
    وكما ينبغي على الحكومة ان تضغ خطة للتقليل من اثار الزلزال مستقبلا بتخصيص ميزانية خاصة تقوم بتعويض الفرق بين قيمة البناء المضاد للزلزال وقيمة البناء العادي ولنا في دولة اليابان خير نموذج في تعايش مع زلزال بشكل عادي دون حدوث اي اضرار مادية او جسدية رغم ان زلزال يصل الى 7 درجة وتوفر ابراج

  • fayssal nadori
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 11:19

    السيد الباحث يستغرب كيف ان سلطات مليلية نصحت المواطنين باللجوء الى غابات بعيدة,وهو لايعلم ان مساحة مليلية الاجمالية لاتتعدى 12 كلم مربع,اي ان هده الغابات انما هي اشبه بحدائق عمومية تتوسط تجمعات سكنية ,الا ان السلطات هناك جهزتها بالخيام والمعدات اللوجستيكية اللازمة في مثل هده الحالاتواضافة الى التعبئة الشاملو للاجهزة الامنية والعسكرية والانقادية,وكدا الاطباء بما فيهم النفسيون والمساعدون الاجتماعيون,وواعلامهم قريب من الحدث ويخبر المواطن بكل شيئ في حينه,
    اما الريف فله رب رحيم,ايوا بلا فلسفة خاوية السي الباحث.

  • مول المعقول
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 12:25

    لا احد يمكنه التنبؤ بحدوث الزلزال من عدمه.كل ما هناك أن رصد الارتدادان التي تلي الهزة الرئيسية ممكن بتتبع تغير وسعها إصدار استنتاج احتمالي ليس يقينيا.و رغم اننا نعرف خارطة الانشطة البركانية و التكتونية فالتنبؤ بحدوث الزلزال غير ممكن علىةالاقل الان.السؤال أستاذ هو لماذا تحدث الزلازل؟سببها هو عملية النقل /transport,نقل المادة بواسطة عوامل التعرية،حيث تنقل الرياح و الأمطار ملايين الأطنان من المادة من منطقة إلى أخرى إلى جانب نقل المادة من طرف الإنسان للبناء و كذلك استخراج المعادن و المياه و النفط الجوفيين،هذا النقل يحدث خللا في سطح الأرض فتعود لتوازنها بالحركة التكتونية/زلزال او بركانية.
    و الزلزال هو أفضل مثال لما يسمى الفوضى الخلاقة التي تستند إلى ما يسمى l entropie, و هو مقدار رياضي غير فيزيائي يقيس الفوضى في مجموعة و الغريب ان التوازن يكون حين تكون الانتروبي قصوية، أي أن التوازن يوافق الحالة القصوى من الفوضى.و فعلا فزلزال في مساحة مهملة أمام مساحة الأرض يدمر هذه البقعة ليعيد التوازن إلى كل الكوكب.هذا هو مفهوم الفوضى الخلاقة للتوازن يا كوندوليزا و ليس الفوضى الخلاقة للاستعمار الجديد.

  • مواطن
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:45

    أنا متفق معك صاحب التعليق 7 الريف،انا ابن المنطقة وصحيح تلك الاشياء التي ذكرتها هي من المحرمات وكثير من الصوص الكبار هم من المتاجرين فيها ولقد بنوا فيلات ومنازل فخمة بتلك الاموال.وضيعات فلاحية وكذلك اباطرة العقار اموالهم من التجارة في تلك الاشياء. تلك النبتة خرجت على المتطقة واهلها بصراحة . لم تقدم لنا الا تفقير الفقير وزيادة الاغناء للغني.

  • العلم والانسان
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:14

    هناك موقع للارصاد الجوية بدون ذكر اسمه في احد الايام اطلعت عليه والمعلومات الواردة فيه صحيحة مئة بالمئة حيت كان الجو هادئا دخل البحر انا وقديق لي وفجاة عاصفة قوية لولا لطف الله بنا لغرقنا ذلك اليوم ما تفسيركم يا من تدعون العلم والتكنولوجيا؟ ظواهر طبيعية غضب الطبيعة؟

  • غزال
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 16:33

    The earthquake in the north of Morocco may be just a release of pressure for the big one that will hit Agadir, be careful the people of Souss about that.
    Thank you
    Engineer from California,

  • من الحسيمة
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 19:02

    غير هدرة
    خاصكم تجيو ديرو بحث في المنطقة لأن الزلزال يأتي فجأة و في أي مكان
    احسسنا به في 4 و 22 دقيقة فجر الاتنين و كان جد قوي تم تلتها التانية و فيها 5 درجات تم التالتة 6.3 درجات و تلتها عدة ضربات كانت بين 4 و 5 و كلها احسسنا بها …… ماذا لو كانت علی اليابسة … اكيد كانت ستكون اكبر كارثة لكن الحمد لله ربنا كبير …
    نريد من الحكومة ان تأمننا و تكون مستعدة لإنقاد ما يمكن انقاده عند الكارثة و علی الحكومة ان تجلب جميع اللوازم للوقاية و تأتي بأشخاص متدربين في انقاد المواطنين …..
    و ما قلته يبقی في علم الغيب و كل شيء يمكن ان يحدث

  • abou rihab
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 19:57

    اضن ان هدا الخبير يريد ان يخلق الطمانينة و لو على حساب ما تعلمه. هدا كلام غير علمي

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز