24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  3. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  4. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "المعاريف" تنتظر تأشيرة الداخلية لإنقاذ أسواقها

"المعاريف" تنتظر تأشيرة الداخلية لإنقاذ أسواقها

"المعاريف" تنتظر تأشيرة الداخلية لإنقاذ أسواقها

دعا منتخبون بمقاطعة المعاريف، التي كانت تعتبر من أغنى الجماعات المحلية في المغرب قبل إعمال نظام وحدة المدينة، إلى ضرورة التعجيل بإطلاق برنامج لتأهيل الأسواق المشيدة داخل منطقة المعاريف، وسط مدينة الدار البيضاء.

واعتبر محمد بلعلمي، رئيس القسم التقني بالمقاطعة المذكورة، أن الضرورة تستوجب أخذ الوضعية المتدهورة لهذه الأسواق بعين الاعتبار، داعيا إلى رصد غلاف مالي بشكل مستعجل لإيقاف النزيف الذي يهدد مجموعة من الأسواق كان يضرب بها المثل في العاصمة الاقتصادية للمغرب قبل ثلاثة عقود.

وأكد مصطفى نجاح، النائب الرابع لمجلس مقاطعة المعاريف، على هامش انعقاد أشغال الدورة العادية لشهر أبريل، أن المكتب المسير اتفق قبل مدة على ضرورة انتظار التبويب الجديد لميزانية المقاطعات من أجل برمجة المبالغ المالية التي ستمكن من صيانة أسواق المقاطعة، بوتيرة صيانة وتأهيل سوقين اثنين في السنة على أقل تقدير.

وأشار عبد الصمد حيكر، رئيس مقاطعة المعاريف، إلى أن المسؤولين المحليين بصدد وضع خطة لإعادة تأهيل منطقة المعاريف من خلال مجموعة من المشاريع، من ضمنها مشروع صيانة الطرق، ومشاريع أخرى.

يشار إلى أن مستشاري مقاطعة المعاريف صادقوا على إعادة برمجة الاعتمادات غير المنفذة خلال سنة 2015، وتشمل صفقة صيانة الطرق والبنايات الإدارية بقيمة 391 ألف درهم، وبرمجة المخصص المالي الإضافي الخاص بسنة 2016، كما تم تخصيص مبلغ 665 ألف درهم للبند المتعلق بالصيانة الاعتيادية للطرقات، والتي تهم التبليط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - المعاريف الخميس 28 يناير 2016 - 11:35
يا حسرة على المعاريف كان من اجمل و انظف الأحياء.
اكبر خطأ ارتكبه مجلس الجماعة سنة 1989 هو ممر جورا.
2 - ابن ممر جورا الخميس 28 يناير 2016 - 15:03
قول للزمان ارجع يا زمان, انا ابن حي المعاريف و بالضبط ممر جورا , اذكر جيدا ذلك اليوم من سنة 1986 , كان يوم احد صباحا , عندما جاءت اربع جرافات و شرعت في اقتلاع الاشجار , ثم بعدها ازيل اسفلت الشارع و استمر العمل لمدة سنة و نصف. و في سنة 1988 تم افتتاح الممر . لكن مع انعدام الصيانة اهترات البنية التحتية ,و تحول المكان الى اطلال .
3 - weld lmaarif mécontent الخميس 28 يناير 2016 - 15:36
C'est vraiment honteux d'arriver à ce stade d'anarchie.je suis né à maarif et j'y suis tjrs..notre quartier était le centre de casa. plein de vie quartier animé la rue de jura (passage ) est devenu dans un état lamentable plusieurs fast food sans autorisation aucune hygiène ,le centre culturel zefzaf est en arrêt de travaux depuis plusieurs mois.. pas d'infrastructures pour les jeunes ni terrain ni théâtre ..Le petit jardin en face du marché maarif est devenu le lieu incontournable des délinquants et sdf...je ne sais pas si les responsables sont conscients de cet état. ..merci de diffuser
4 - معارفي الخميس 28 يناير 2016 - 17:54
اضحت منطقة المعارف وكرا للمتشردين والسكارى والباعة المتجوليين انا الاوساخ والقادورات فتجدها في كل جنبات الازقة والمنازل اما استغلال االملك العمومي فاصبحت السيمة الطاغية نهيك عن الصراخ والضجيج .اما التجار فيحسبون ان ساكنة المعاريف من الطبقة المتوسطة والميسورة بحيث كل المواد الغدائية واللحوم البيضاء والسمك اسعارها مرتفعة جدا مقارنة مع باقي مناطق الدار البيضاء .
لقد فقد المعارف صورته الراقية والانيقة يوم كان الحي الذي يسكنه الاوربيون واليهود والمغاربة .والان يمكن لك ان تكتري بيتا او ركنا وحتى مكانا في السطح .
5 - latifa الخميس 28 يناير 2016 - 21:24
Il n'y a pas que le maarif qui est dans ce mauvais état allez voir place maréchal et les rues avoisinantes ça sent l'urine les chauffeurs de taxi blanc pissent sur les murs les porteurs de lamqareges qui vendent du thé on ne sait avec quelle eau ça a été préparée les vendeurs de cigarettes en détail etc ....allez voir boulevard mohamed V il est dans un état lamentable c'est honteux. je me demande que viennent voir les tourites dans ces endroits. on ne sait ce qui est arrivé aux meilleurs quartiers de Casablanca est ce l'exode rural. peut etre la faute aux élus et aux électeurs aussi.
6 - ابن سوس المغربي الجمعة 29 يناير 2016 - 00:25
الله على ايامك وعزك يا حي المعاريف في كازا كان تحفة معمارية في كل شئ مسارح شوارع نظيفة اناس نقيين كانو فسه عائلات مغربية متعلمة راقية ويهود مغربيين وجاليات اوربية، بعد أن دخله الهبث اصبح موسخ، الدارالبيضاء كلها أصبحت عفنة نتنة الازبال في كل مكان تبول حدائق جربانة شوارع متسخة ومحفرة لا اعرف ماذا يفعل رؤساء المجالس المحلية هل يتجولون في ي ازقة وشوارع وساحات المدينة؟ النقل مهتري باصات وطاكسيات مهترية، كيف كانت الدار البيضاء في الثمانينيات وكيف أصبحت اﻷن؟ الدول تتقدم ونحن نرجع إلى الوراء ميزانيات تصرف بالملايين لا مهندسين أكفاء لا خطط مدروسة للتوسع الدارالبيضاء لكي تكون مثل عواصم اقتصادية مثل ما في ساوباولو استنبول برشلونة ميلانو نيويورك مثلا؟ حسبي الله ونعم الوكيل على هؤلاء المسؤولين لي عندنا في المغرب يزورون دول العالم ولا يريدون تعلم من نظرائهم في الدول المتقدمة
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.