مصحة الشيخ زايد بخريبكة تغضب فوسفاطيين

مصحة الشيخ زايد بخريبكة تغضب فوسفاطيين
الخميس 4 فبراير 2016 - 00:10

احتشد عدد من عمال وأطر المجمع الشريف للفوسفاط، عشية الثلاثاء الماضي، أمام مصحة الشيخ زايد بمدينة خريبكة، رافعين لافتات ومردّدين شعارات ضد ما وصفوها بـ”المصحة متعدّدة المصائب”، ومطالبين المجمع بإلغاء عقدته معها، واسترجاع إشرافه على خدماتها كما كان عليه الأمر قبل سنوات.

وطالب المحتجون بضرورة معرفة فحوى العقدة المبرمة مع مصحة الشيخ زايد، خاصة الشق المتعلق بالخدمات المقدمة للشغيلة الفوسفاطية من جهة، وتسوية جميع حقوق المتقاعدين والعمال النشطين والأرامل والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة من جهة ثانية، وتوضيح الحقوق الاستشفائية لهذه الفئة، خاصة بقسم الكلي والإنعاش والولادة وطب الأطفال.

ورفع الغاضبون أصواتهم أمام المرفق الصحي للمطالبة بمساواة كل الفئات الفوسفاطية في الحقوق، وتوفير سيارات إسعاف مجهزة لنقل المرضى، خاصة المتقاعدين، إلى مستشفيات مدن أخرى نظرا لغياب مستشفى نموذجي بالمدينة، مع ضرورة توفير تجهيزات وأقسام طبية خاصة بالأمراض المهنية المزمنة والناتجة عن مخلفات أوراش المكتب الشريف للفوسفاط.

واستجابة لنداء الجامعة الوطنية لعمال الفوسفاط، الداعية إلى وقفتين احتجاجيتين يومي الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع الجاري، طالب المحتشدون بتوفير غرف إنعاش ومستعجلات مجهزة بأطباء أكفاء ومتمرسين، وإنشاء مستشفيات بالقرى المنجمية عوض الحملات والقافلات الطبية المتنقلة، مع ضرورة إدماج جميع الفئات الفوسفاطية في نظام الشؤون الاجتماعية.

جمال الرفاعي، الكاتب المحلي للجامعة الوطنية لعمال الفوسفاط بخريبكة، أشار، في تصريحه لهسبريس، إلى تدهور الخدمات بمصحة الشيخ زايد، وتسييرها بشكل لا يرقى إلى مستوى تطلعات الشغيلة الفوسفاطية، حيث لا تتوفر على جميع الأقسام الطبية الضرورية، واتهم المصحة بالتسبب في وفاة أحد المتقاعدين في ظروف غير إنسانية، نتيجة إهمال طاله بقسم المستعجلات بحجة عدم توفر الأوكسجين.

وعن المتوفى ذاته، أوضحت زوجته، في تصريح لهسبريس، أن الهالك أصيب بأزمة ربو، ما تطلب نقله إلى مصحة الشيخ زايد من أجل إنقاذ حياته، حيث تمكنوا بصعوبة من إدخاله إلى قسم المستعجلات، قبل أن يطالبوا بضرورة التعجيل بنقله إلى المستشفى العمومي بخريبكة نظرا لعدم توفّر الأوكسجين بالمصحة.

المتحدثة ذاتها استنكرت “عدم إنقاذ زوجها محمد اسدمر، المصاب بالربو نتيجة عمله لسنوات في المركب الصناعي الجرف الأصفر”، مشيرة إلى أنها “طالبت حينها بتوفير سيارة إسعاف لنقل المريض إلى المستشفى الإقليمي الحسن الثاني، غير أن إحدى العاملات بالمصحة أكّدت على أن المكلف بسيارة الإسعاف غائب في تلك اللحظة”.

وأضافت زوجة الهالك أنه من غير المقبول أن تعجز المصحة عن إسعاف العمال الفوسفاطيين في الوقت الذي كانوا يستفيدون من تلك الخدمات خلال الفترات التي كان المجمع الشريف للفوسفاط يشرف على تسيير المرفق، مستنكرة ما وصفته بالإهمال الذي يطال عمال الفوسفاط، ومطالبتهم بنقل مرضاهم من مصحة الشيخ زايد إلى المستشفيات العمومية.

وحاولت هسبريس استقاء رأي مدير مصحة الشيخ زايد حول الموضوع، غير أنه امتنع عن الإدلاء بأي توضيحات بخصوص ما ورد على لسان المحتجين وأسرة الضحية، مكتفيا، في حديث مقتضب مع الجريدة، بالتأكيد على أن المرفق الصحي قام بما يتوجب فعله في تلك الحالات، ولديه ما يكفيه من الدلائل والإثباتات على ذلك، من ضمنها تسجيلات كاميرات المراقبة.

‫تعليقات الزوار

1
  • اخريبكي
    الخميس 4 فبراير 2016 - 15:26

    عندما سمعت بتغيير الاسم من مستشفى الفوسفاط إلى الشيخ زايد قلت مع رأسي الخريبكيين انعم عليهم الله الساعة هو مافيهش حتى الدوا الحرم

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب