مقالع الأحجار .. "صداع" يطرق رؤوس سكان "سيدي بومزكيد"

مقالع الأحجار .. "صداع" يطرق رؤوس سكان "سيدي بومزكيد"
الثلاثاء 1 مارس 2016 - 11:00

يعاني سكان دوار سيدي بومزكيد، بجماعة إمي مْقورن، التابعة لعمالة إقليم اشتوكة أيت بها، الأمَرّيْن جرّاءَ انتشار عددٍ من مقالع الأحجار بتُراب الدوار، ومَا تُشكّله من خطرٍ على صحّتهم وعلى البيئة المحيطة بهم، مُطالبين السلطات الولائية بأكادير برفع الضرر الذي تشكّله هذه المقالع عنهم.

وتفاجأ سكان دوار سيدي بومزكيد، الذين خاضوا عددا من الوقفات الاحتجاجيّة منذ سنة 2011، لرفْع أضرار مقالع الحجارة عنهم، (تفاجؤوا) قبْل أيام بشروع أحد مستغلّي المقالع في إعادةِ استغلالِ مقْلعٍ جديد، بعْدمَا سبَق للسلطات الولائية أنْ أغلقتْ مقلعا كانَ يستغلّه سنة 2012.

الصديق الناصري، وهُو منسّق “جمعية بييزاج للبيئة والثقافة” بأكادير، قالَ في حديث لهسبريس إنَّ سكان دوار سيدي بومزكيد نظموا احتجاجات لمدة عشرة أيام سنة 2011، لإغلاق أحد المقالع الكبيرة، فلجأ صاحبُه إلى المحكمة الإدارية بأكادير، ورفع دعوى ضدّ وزارة التجهيز، غيْرَ أنّ تحرّكَ الساكنة أفضى إلى الحُكم لصالحها في مرحلة الاستئناف.

وأضاف المتحدّث أنّه في الوقتِ الذي كانَ السكّان المتضررون يعتقدونَ أنَّ الأشكالَ الاحتجاجية التي خاضوها، والمراسلات الكثيرة التي وجّهوها إلى جميع الجهات المعنية، قدْ آتَتْ أكلها، وأنَّ ملف مقلع الأحجار قد طُوي إلى الأبد، أجابهم مستغلّ المقلع بالشروع في جلْبِ آلاتٍ لاستغلال مقلعٍ جديد غيرَ بعيد عن المقلع الأوّل، واصفا المقالع المتواجدة بالمنطقة بـ”الكارثة”.

“جمعية بييزاج للبيئة والثقافة” بأكادير قامتْ بزيارة للمنطقة يوم 06 فبراير الجاري، للاطلاع على حجم الأضرار التي تُلحقها مقالعُ الأحجار بالبيئة، والوقوف على ما تشكّله من مخاطرَ على صحّة الساكنة.

وقالت الجمعيّة في بلاغٍ إنَّ المقالعَ يجري استغلالُها “بأسلوب يتنافى جملة وتفصيلا مع القانون الإطار 00-99، الذي يعد بمثابة قانون خاص بحماية البيئة والتنمية المستدامة”.

“بييزاج” قالت إنّ الجولة التفقدية لأحوال البيئة المحيطة بالمقالع من طرف اللجنة العلمية والتقنية التي أوْفدتْها إلى عيْن المكان بيّنتْ أنَّ الغطاء النباتي والماء والوحيش، وخصوصا القطاع الغابوي لأشجار الأركان بالمنطقة “في تناقُص وتدهور كبيرين ومستمرين”.

وعَزت الجمعيّة المهتمّة بالبيئة ذلك إلى انتشار المقالع بشكل كبير ومركّز ومتقارب بقلب جماعة ايمي مقورن، وعدم اعتماد التنمية المستدامة كما ينص على ذلك القانون الإطار في المراقبة وتقييم حجم الأضرار الجانبية، وتتبع المقالع التي تخلّف تأثيرات سلبيّة على الغطاء الغابوي، بسبب تطاير الغبار الأبيض الكلسي، والاهتزازات التي تُخلّفها المتفجرات المستعملة لكسْر الأحجار.

وصرّحَ أحدُ المشتغلين سابقا في أحد مقالع الأحجار بجماعة إمي مقورن، حسبَ المعلومات التي تضمَّنها التقرير الذي أعدّته “جمعية بييزاج”، بأنَّ المُستغلّين يستعملون وسائلَ منافية للقانون، وذلك لزيادة شدّة وقوّة التفجير، عبر استخدام وقود الغازوال إلى جانب الديناميت لتكسير أكبر قدر ممكن من الصخور.

ويُعاني سكّان المناطق المجاورة لمقالع الأحجار بجماعة إمي مقورن من نضوب المياه الجوفية و”المطفيات” وكساد الأراضي الفلاحية نتيجة الغبار الذي تخلفه عملية كسر الأحجار.

وأشار تقرير “بييزاج” إلى أنَّ أشجار الأركان، التي تعتبر المصدر الرئيسي لدخْل الساكنة، في تناقص مستمر بمنطقة إمي مقورن السهلية والجبلية، موضحة أنّ توسيع الأراضي المخصصة للمقالع يتم على حساب أشجار الأركان المثمرة.

واستنادا إلى شهادات السكان المتضررين، فإنَّ مقالعَ الرمال بالمنطقة أثرت سلبا على صحّة المواطنين بمركز إمي مقورن، المُحاذي للمقالع، خاصة تلاميذ المدارس والنساء الحوامل، والذين يشتكون من الغبار والاهتزازات بسبب الانفجارات المتتالية وما تثيره من فزع في نفوسهم؛ فضلا عنْ وجود تصدّعاتٍ وشقوق في جدران المنازل المجاورة للمقالع.

‫تعليقات الزوار

7
  • مواطن
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 11:10

    أن تطرق الأحجار الرؤوس و تسبب الفزع هذا أمر متوقع . لكن أن يطرق البيض جيوبنا فهذه كارثة

  • زائر للمنطقة
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 12:11

    انظر خرائط غوغل ستلاحظ الانتشار الكبير للمقالع في منطقة ايمي مقورن..

  • mzabi
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 14:34

    نفس بالنسبة للدوايير المجاورة لمدينة بن احمد المزاب حيث انتشرت مئات المقالع وسط الأراضي الفلاحية دون أدنى احترام للبيئة أو مراعاة لصحة الساكنة القروية الذين أضحوا يعانون من الغبار الأبيض والسام مما أثر على الإنتاج الفلاحي وصحة المواطنين نطالب السلطات بوقف النزيف

  • Redouane
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:42

    يمكن زيادة الغزوال فقط للمتفجرات التي تسمى لامونيكس . اما الديناميت لا يستعمل حاليا في المغرب ولا يوجد في الاسواق . وليست هناك رخصة لاستعماله . اوو بركى من تسنطيح ديال والوو

  • احمد بحني
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 22:15

    إن هذا النوع من الاستغلال غير المعقلن لا يجدر به أن يسود في هذه المنطقة، نظرا لما تزخر به من ثروات طبيعية شجر الاركان مثلا،لأن هذا النوع من المقالع يلحق أضرارا جما على سكان المنطقة والبيئة على حد سواء،بالرغم من الاستفادة التي تعود نفعا على الاشخاص الذين يقومون بهذا السلوك الذي لا يتماشى مع أسس ومبادئ التنمية المستديمة …..

  • jamal nad
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 22:45

    c'est du marbre qui est exploites et on leurs raconte ds histoires faut voir a qui va le grand profit?

  • متتبع
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 13:17

    بالحسيمة يوجد مقلع داخل الدار الحضري بجوار حي سكني وصدر حكم نهائي باغلاق الطريق المؤدى الى المقلع لأنه احدث في ارض محفظة خارج القانون وصد حكم باغلاق الطريق ،رغم هذا ورغم ان تصميم التهيئة ازال المقلع وعوضه بفضاء اخضر ،رغم هذا كله، لا زالت دار لقمان على حالها وبقي القانون حبر على ورق وبقي النفوذ ل…..كمل من عندك.
    فمتى ستتحرك السلطات المعنية للقيام بتطبيق القانون؟
    نحن نراقب

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال