"فزنا" .. جماعة قروية بإقليم الرشيدية تتكيّف مع "تغيّر المناخ"

"فزنا" .. جماعة قروية بإقليم الرشيدية تتكيّف مع "تغيّر المناخ"
الأحد 1 ماي 2016 - 03:00

أضحت الجماعة القروية فزنا، الواقعة بدائرة أرفود باقليم الرشيدية، وهي من المناطق الاكثر هشاشة وتعرضا لأخطار التغيرات المناخية بحكم موقعها الجغرافي وخصائصها التضاريسية، نموذجا للحكامة المحلية والتأقلم مع تغير المناخ، وذلك بفضل المشاريع البيئية والمقاربة المبتكرة التي تبنتها.

فعلى غرار باقي جماعات سهل تافيلالت، تعتبر جماعة فزنا وسطا طبيعيا هشا وخاصة أمام ظاهرة التغيرات المناخية وتدهور الغطاء النباتي والاستغلال غير المعقلن للأراضي، وهي كلها عوامل تسهم في استفحال ظاهرة التصحر واندثار الموروث الواحاتي.

وبهدف الحفاظ على هذا الوسط البيئي الهش، اتخذت عدة تدابير منها تهيئة الخطارات المغمورة بالرمال وتثبيت الكثبان الرملية وتكوين وتحسيس الفلاحين بأهمية اقتصاد مياه السقي، علاوة على تفعيل مخطط المغرب الأخضر، وبرنامج التنمية الترابية المستدامة لواحات تافيلالت الذي يتوخى محاربة التصحر والفقر من خلال المحافظة على الواحات وتثمينها.

وفي هذا الإطار، تم التركيز في المخطط الجماعي للتنمية بهذه الجماعة القروية بشكل كبير على تبني مقاربة مبتكرة للتأقلم والتقليل من الاثار المتوقعة للتغيرات المناخية على أنظمة الانتاج، وعلى ساكنة الجماعة عن طريق خمسة محاور أساسية.

وحسب وثيقة لبرنامج واحات تافيلالت حول مشروع “التكيف مع تغير المناخ في المغرب.. من أجل واحات متأقلمة”، فإن هذه المحاور تهم التدبير العقلاني للمياه، وعصرنة القطاع الزراعي واعتماد الزراعة الايكولوجية، وتعزيز استخدام الطاقات المتجددة من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وشبكة التطهير ومعالجة المياه العادمة ثم التربية على البيئة.

فبخصوص محور عصرنة الزراعة واعتماد الزراعة الايكولوجية، تم تطوير الحقول النموذجية بواحة “فزنا” وذلك باعتماد تقنيات الزراعة الايكولوجية، واحداث مشروع زراعي نموذجي متأقلم مع التغيرات المناخية يرمي الى انجاز حوضين لتجميع مياه الامطار ومحطة للتصفية وبئرين، وري الحقول بالتنقيط، كما تم اتخاذ مجموعة من التدابير المبتكرة في مجال اقتصاد الطاقة، واقتراح نباتات زراعية متأقلمة مع تغير المناخ، فضلا عن تثمين سلاسل النباتات العطرية والطبية عالية الجودة.

أما في ما يتعلق بالتدبير العقلاني للمياه، فقد عملت الجماعة القروية في اطار مشروع “التكيف مع تغير المناخ في المغرب” على اعادة تأهيل الخطارات باعتبارها انظمة ري تقليدية، وكذا بناء جدار للوقاية من فيضانات وادي غريس، واعتماد نظام الري بالتنقيط، الذي اصبح يعرف تدريجيا إقبالا لدى التعاونيات الفلاحية بالمنطقة، وتخص هذه العملية القطاعات المسقية المنتجة.

ويتعلق المحور الثالث بمشروع احداث محطتين لمعالجة المياه العادمة، بغرض استعمالها في مجال السقي، وذلك بالنظر إلى الأضرار التي تخلفها الاساليب التقليدية والحفر الصحية على المجال البيئي وصحة وسلامة السكان.

ويهم المحور الرابع مشروع الكهربة العمومية باستخدام الطاقة الشمسية، والذي يهدف الى تشجيع استعمال الطاقة الشمسية بالجماعة القروية.

ويتضمن هذا المشروع، الذي بلغت كلفته الاجمالية أزيد من ستة ملايين درهم، تجهيزات الانارة العمومية اعتمادا على الطاقة الشمسية، على مسافة 8 كيلومتر، واستبدال 200 مصباح تقليدي بمصابيح اقتصادية واحداث صندوق يمول من فاتورة الكهرباء لتمويل مشاريع التأقلم.

أما المحور الاخير، فيهدف الى تحسيس الساكنة القروية بمشاكل تغير المناخ واثاره على الموارد المائية بالمنطقة والمساهمة في التطهير الايكولوجي للوسط وتأهيل الموارد الطبيعية وتحسين جودة الحياة وظروف التمدرس والتشجيع على القيام بمشاريع تأخذ بيعن الاعتبار البعدين البيئي والتنموي، والمحافظة على الموارد المائية والتنوع البيولوجي.

فمشروع الانارة العمومية الذي أنجزته هذه الجماعة القروية بغرض تشجيع استعمال الطاقة الشمسية بهذه الجماعة القروية يهم الكهربة العمومية باستخدام الطاقة الشمسية. ويتضمن هذا المشروع، الذي فاقت بلغت كلفته الاجمالية 6 ملايين درهم، تجهيزات الانارة العمومية اعتمادا على الطاقة الشمسية، على مسافة 8 كيلومتر، واستبدال 200 مصباح تقليدي بمصابيح اقتصادية واحداث صندوق يمول من فاتورة الكهرباء لتمويل مشاريع التأقلم.

وسيكون لهذا المشروع، حسب مسؤولي الجماعة، تأثير ايجابي على الصعيد الاقتصادي، خاصة في ما يتعلق بخفض نفقات الجماعة في مجال الطاقة الكهربائية، فضلا عن المساهمة في سيولة التنقل سواء بالنسبة للسائقين أو الراجلين.

ومن جانب آخر، فقد تم أخذ المخطط الجماعي للتنمية بجماعة فزنا (2011-2016) بعين الاعتبار، في إطار “مشروع التكيف مع التغير المناخي بالمغرب.. من أجل واحات متأقلمة”، باعتباره حالة تطبيقية لإدماج الشق المناخي في المخططات الجماعية للتنمية.

ورغبة في تقليص وتيرة تدهور المجال، وتثمين الموارد الطبيعية وخاصة مورد الماء، وما يمكن أن تحدثه من خسائر وتجلبه من منافع ولغاية اقتصاد الماء، تم إصلاح خطارة التجمع السكاني العمارية كما تم ترميم قصر العاشورية للحفاظ على المجال الواحي وموروثه الثقافي والعمراني والاجتماعي “تحقيقا للتنمية المستدامة بالواحة”، وذلك بتعاون مع جمعية أبراج الواحة للتراث والبيئة والتنمية.

وعلاوة على ذلك، تم العمل على تطوير الحقول النموذجية بواحة “فزنا” باعتماد تقنيات الزراعة الايكولوجية، خاصة من خلال مشروع زراعي نموذجي متأقلم مع التغيرات المناخية. وقد بلغت كلفة هذا المشروع 240 مليون سنتيم استفادت منه تعاونية فزنا.

يشار الى أن مشروع “التكيف مع تغير المناخ في المغرب : من أجل واحات متأقلمة”، الذي يشرف على تنفيذه برنامج واحات تافيلالت، يندرج في اطار البرنامج الافريقي للتكيف مع تغير المناخ، الممول من طرف الحكومة اليابانية ويضم 20 بلدا افريقيا بغرض تقديم الدعم لتطوير قدراتها اللازمة لوضع استراتيجيات متناسقة للتكيف وتقليص المخاطر المناخية، وفق مقاربة ترابية مندمجة تأخذ بعين الاعتبار ادماج الاشكاليات المتعلقة بتغير المناخ في التخطيط المحلي، وكذا وفق وضع ارضية تشاركية متعددة الفاعلين المؤسساتيين والمحليين والنسيج الجمعوي.

‫تعليقات الزوار

11
  • hakada
    الأحد 1 ماي 2016 - 03:22

    يتدبرون امرهم
    مزيان
    هاد الشي اللي بغينا
    Ils se debrouillent
    c est bien
    c est ca ce qu on veut

  • Ioujdi
    الأحد 1 ماي 2016 - 06:07

    الاعتماد على النفس.عوض البكاء عند الاطلال.هذا النوع من المشاريع كتمولها في بعض الاحيان جمعيات عالميه بدون مقايل لارجاع المقال.اتمنى ان تحدو جميع الجماعات القروبه نفس الاجتهاد.والله المعين سبحانه.

  • lkasmi abdelkader
    الأحد 1 ماي 2016 - 08:54

    je suis natif de cette region.je pense qu il est temps a ce que le gouvernement procede a un diagnostic approfondie au niveau de toute la region.on manque beaucoup de choses au moment ou cette region est riche en potentualitees.on est plusieurs cadres superieurs issus de la region rt on est pres a participer activement au progres de notre region.

  • خالد
    الأحد 1 ماي 2016 - 12:04

    أتمنى أن يطبق هذا المخطط على أرض الواقع، وأن يدعو المجلس الجماعي الجهات المعنية إلى إنجاز قناة مائية تربط بين سد الحسن الداخل بالراشدية وجماعة فزنا.

  • عمري رضوان
    الأحد 1 ماي 2016 - 12:30

    في البداية أشكر كل من له غيرة على وطنه و يقوم بمثل هكذا مشاريع ومبادرات أتمنى ان تسلك جماعات قروية مجاورة لهذه الجماعة نفس الاتجاه كجماعة اعرب الصباح اغريس التي لديها نفس الامكانيات وربما أكثر من خطالرات اراضي شاسعة … الله يعاون أهل الخير

  • tourougais
    الأحد 1 ماي 2016 - 12:32

    Bravo, ou en etes vous les responsables de Mellab, Touroug, Igli? Vous faites rien, vous etes nuls!

  • م.العربي
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:30

    تحية خالصة لسكان فزنا خاصة و باقي سكان المنطقة.
    أخوكم من عرب الصباح

  • hassan
    الأحد 1 ماي 2016 - 14:16

    de passage mois dernier j'ai remarqué ce projet (jour),bien. de retour le soir plus que la moitié ne fonctionne pas ils clignotent tout le temps. maintenant j'apprends que c'est un projet de 6 millions de dirhams!!!!!!!!!!!!!!!.
    imaginez la suite.

  • الغيور
    الأحد 1 ماي 2016 - 14:48

    أنا من هذه البلدة وسكانهالايستفيدون من اي شيء مما ذكر ،سوى بعض الفساق،وأنتم تعلمون من اقصد الذي استحوذ على جمعية فزنا

  • المهدي
    الأحد 1 ماي 2016 - 15:25

    هادشي ماكاين منو والو اراضي قاحلة لا غير

  • wald lablad
    الأحد 1 ماي 2016 - 16:52

    السلام عليكم انا من اصل الراشدية تلك المنطقة منفية لا مساعدة لا مشارع لمساعدت الفلاح، ومستقبل الشباب لا شيء المساعدت تذهب الى مذون الشمالية وغيرها الله ابين الحق المنكر، تلك المنطقة الشرفاء مولي علي الشريف، ليس هناك المساوات

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين