"أبناء صنهاجة" يطالبون بوكالة لتنمية "بلاد الكيف"

"أبناء صنهاجة" يطالبون بوكالة لتنمية "بلاد الكيف"
الإثنين 6 يونيو 2016 - 09:28

طالب المشاركون والمشاركات في ندوة وطنية انعقدت بطنجة، بعنوان: “واقع وآفاق التنمية ببلاد الكيف.. منطقة صنهاجة بإقليم الحسيمة نموذجا”، الدولة بضرورة إحداث عمالة صنهاجة كمدخل أساسي للتنمية، علاوة على إحداث وكالة “تنمية بلاد الكيف”.

ودعا المشاركون في الندوة، من خلال نداء “أبناء صنهاجة”، الذي توصلت به هسبريس، إلى ضبط وتنظيم زراعة “الكيف”، وتعديل الظهير الشريف لسنة 1974 بإلغاء البند المتعلق بالمعاقبة على زراعة “الكيف”، وضرورة إشراك المجتمع المدني ونخب صنهاجة للتخطيط للسياسات التنموية بالمنطقة.

وشددت الندوة على “ضرورة التشخيص الميداني لواقع المنطقة السوسيو اقتصادي، وصياغة واقتراح مشاريع تنموية، ووضع سياسات من أجل النهوض بالمنطقة، وتمكين سكانها من حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والاعتراف بالمكون اللغوي والثقافي الأمازيغي لصنهاجة السراير”.

واعتبر المشاركون في الندوة أن “المقصود بـ”بلاد الكيف” هو المنطقة التي تتعاطى لزارعة “الكيف”، وهي المنطقة المتواجدة جغرافيا بالريف الأوسط الأعلى، وبالضبط في منطقتي صنهاجة وغمارة”.

وأكد البيان ذاته أن الإشكالات العديدة التي تعرفها هذه المنطقة مرتبطة بطريقة مباشرة بزراعة “الكيف”، مؤكدا أن “طرح الموضوع للنقاش يدخل في إطار مقاربة المسألة التنموية بـ”بلاد الكيف” من منظور شمولي، والبحث عن تحقيق تنمية مجالية عادلة تستهدف الإنسان”.

ولفت المصدر ذاته إلى أن “اختيار منطقة صنهاجة، المتواجدة غرب إقليم الحسيمة، كأساس لمناقشة المسألة التنموية بـ”بلاد الكيف”، جاء لكونها شكلت منطلق المطالبة بنهج سياسة تنموية تشاركية قائمة على تنمية الفلاح البسيط”.

ونظم الندوة كنفدرالية جمعيات صنهاجة الريف للتنمية، وجمعية أمازيغ صنهاجة الريف، ومختبر الدراسات والأبحاث في التنمية الترابية بالقنيطرة، وفريق البحث حول الاقتصاد والمالية والتنمية بطنجة، وأكاديميون وخبراء وفاعلون مدنيون.

‫تعليقات الزوار

8
  • من الغربة
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 09:54

    رمضان مبارك سعيد
    حسبي الله ونعم الوكيل الكل يعلم أن هذه الزراعة لن يستفيد منها أبناء صنهاجة ولا المغاربة الذين يبحثون عن رزق حلال بل أبناء هولندى وابناء إسبانيا وأبناء المانيا حيث يستخدم أبناء المغاربة الذين انحرفوا أو الذين ليست لهم إقامة قانونية كادوات أرباح طائلة لطبقة بعيدة كل البعد عن أبناء صنهاجة

  • التعنت
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 10:55

    هناك ما يسمى الطماطم، الجزر،اللفت، الدرة،الشعير، القمح، الفاصوليا………….. الخ عطا الله ما يتزرع. لماذا التعنت؟

  • zak
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 13:25

    ازرعوا السجائر و قارورات الخمر فإنها تنموا بسرعة دون الحاجة إلى سقيها ، اتقوا الله في أنفسكم و في إخوانكم

  • حسن
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 14:01

    االلهم ارزقنا الحلال و ابعدنا عن الحرام .ان الفقر ليس عيب . اما من يطالبون بزراعة المخدرات فانهم يعلنون حربا ضد الله وببساطة هم المنهزمون. اتقوا الله في ابناء المسلمين .

  • Senhadji
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 14:08

    Je suis de Senhaja installé à Rabat, je vois que ce type de culture est illégal, or il détruit l'être humain d'une façon alarmante, donc il faut cesser de faire du mal à , autrui. Si vs cultiver le kif vs devez le consommer seul

  • مغربي.....
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:04

    طالب المشاركون الدولة بضرورة إحداث "عمالة صنهاجة كمدخل اساسي للتنمية علاوة على إحداث وكالة "تنمية بلاد الكيف".وشددت الندوة على "ضرورة… والاعتراف بالمكون اللغوي والثقافي الأمازيغي لصنهاجة السراير".وهي المنطقة المتواجدة جغرافيا ( بالريف الأوسط الأعلى)، وبالضبط في منطقتي صنهاجة وغمارة.ونظم الندوة كنفدرالية جمعيات صنهاجة الريف للتنمية، و(جمعية أمازيغ صنهاجة الريف).؟؟؟ اتقوا الله في الشعب وفي الوطن في هذا التوجه القبلي العرقي التعصبي!!!! .إننا وطن واحد وشعب واحد .إن طعم العرقية والعصبية أنتن من الجيفة .وما يدمي القلب أن شرذمة من عملاء أعداء الإنسانية يتحدثون باسم الشعب ويستغلون الجهل والفقر الممنهجين من طرف العصابات السرطانية الدسيسة في أجهزة الدولة .

  • حسن
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 17:23

    االلهم ارزقنا الحلال و ابعدنا عن الحرام .ان الفقر ليس عيب . اما من يطالبون بزراعة المخدرات فانهم يعلنون حربا ضد الله وببساطة هم المنهزمون. اتقوا الله في ابناء المسلمين .

  • BOY
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 17:24

    كان من الأجدر ان تقوم هذه الندوة في مدينة الحسيمة الاقرب من صنهاجة و بلاد الكيف وليس بطنجة . سبحان الله ، يريد الصنهاجيون تنمية مناطقهم عن طريق الحرام وبكل افتخار . اتركوا مدينة طنجة نظيفة ، لقد اوسختموها بثقافتكم هاته ( الكيف ، الامازيغية ، المخدرات ….) .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة