حملة لجمع وإتلاف الأكياس البلاستيكية بتزنيت

حملة لجمع وإتلاف الأكياس البلاستيكية بتزنيت
الإثنين 6 يونيو 2016 - 12:10

أعطى عامل إقليم تزنيت، سمير اليزيدي، أمس الأحد، انطلاقة حملة نظافة همت جمع وإتلاف الأكياس البلاستيكية، بحضور ممثلي ثماني جماعات ترابية (رسموكة، المعدر الكبير، الركادة، وجان، اثنين أكلو، أربعاء الساحل، بونعمان، وسيدي بوعبداللي)، وعناصر الإدارة الترابية بقيادات رسموكة، وأولاد جرار، وأكلو، وبونعمان، بالإضافة إلى ممثلين عن جمعيات المجتمع المدني، والكشفية الحسنية بتزنيت، وتلاميذ بعض المؤسسات التعليمية.

وأعطيت انطلاقة هذه الحملة، التي تدخل في إطار الاستعداد للمؤتمر العالمي حول المناخ “كوب22″، الذي سينظم في شهر نونبر القادم بمراكش، من شاطئ “أكلو”، الذي يعتبر نقطة إقليمية سوداء في هذا المجال، بسبب انتشار الأكياس البلاستيكية بفضاءاته، لقربه من محطة لإفراغ النفايات بجماعة “اثنين أكلو”.

وقُدمت لعامل إقليم تزنيت شروحات همّت حدود تدخل مصالح الجماعات الثماني في عملية تجميع وإتلاف هذه الأكياس، إذ جندت لها حوالي 33 عاملا و6 شاحنات وثلاثة جرارات وسيارة بمقطورة، وأسفرت عن التخلص مما يُناهز 48.6 أطنان من الأكياس البلاستيكية المستعملة.

وتميزت العملية بتنظيم حملة رمزية لجمع وإتلاف الأكياس البلاستيكية، مع مسابقة في الرسم حول موضوع البيئة، شارك فيها تلاميذ وتلميذات مركزية مجموعة مدارس ابن سينا الابتدائية بدوار أمراغ، بالجماعة الترابية إثنين أكلو، الذين أبدعت أناملهم رسومات معبرة حول البيئة، وحول خطورة الأكياس البلاستيكية على التوازن البيئي.

‫تعليقات الزوار

5
  • Noureddin
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 12:46

    الصورة تعبر عن كثرة القارورات البلاستيكية وليست الأكياس البلاستيكية. و هنا نطرح السؤال. هل القوارير البلاستيكية تستثنى من تأثيرها على البيئة

  • hamidou
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 13:45

    وأسفرت عن التخلص مما يُناهز 48.6 أطنان من الأكياس البلاستيكية المستعملة.
    اين كان السيد العامل الى ان تراكمت كل هاته النفيات او ما كانش على بالو
    الحمد لله كاين كوب 22
    اما كون باقي كيكوب

  • الزياني
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 15:36

    هذ الحملات ما هي الا در الرماد في العيون ما نحتاجه هو ثقافة بيئية مستدامة الحكومة هي المسؤولة يجب وضع برنامج وطني لتحسيس المواطن ومحاربة الاكياس البلاستيكية ومنعها وردع من يصنعها خصنا وزير للبيئة راه هذ شي كثر والمصيبة سنفقد الحقول الزراعية ونكلوا الميكة الله يهديكم راه جرس الانذار يدق وتغيير المناخ اصبح امرا واقعيا وما يقع الان هو البداية انها مسؤولية الجميع فيقوا يا عباد الله انهم بحجبون عنا الحقيقية الامر اخطر مما يتصوره الانسان انا لست ضد الحملة فقط ارى ان تكون مستدامة و كل يوم ونرسم لها هذف اما هكذا راها غير عشوائية الله يهدي المسؤولين

  • ahmed
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 21:45

    بغيت غير نعرف واش ماعمركم سمعتو باعادة تدوير تركيا تستورد الاف الاطنان من القوارير البلاستيكية لاعادة استعمالها و النوابغ ديالنا كيحرقوها

  • روداني
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 22:14

    الدول المتقدمة تخلق الثروة و فرص الشغل من النفايات بإعادة تدويرها ، أما نحن فنجمعها عشوائيا و مناسباتيا لكي نحرقها أو ندفنها في جوف الأرض. وهكذا نساهم في استفحال معضلة التلوث و انتشار الأوبئة . كم نحن بلداء ؟

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس