24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  2. بين "إف 16" و"سوخوي" .. مكامن ضعف القوّات الجوية للجزائر (5.00)

  3. دبلوماسية المملكة تفلح في توحيد برلمان ليبيا بعد أعوام من الانقسام (5.00)

  4. مؤاخذات أوروبية تدفع السلطات الجزائرية إلى التخبط في مأزق حقوقي (5.00)

  5. مبادرة جمعويين تعتني بالمقابر في "أولاد أضريد" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | سلطات الدار البيضاء تحقق في "عزل" سكان الشعيبات عن العالم

سلطات الدار البيضاء تحقق في "عزل" سكان الشعيبات عن العالم

سلطات الدار البيضاء تحقق في "عزل" سكان الشعيبات عن العالم

أمرت حنان التجاني، عامل عمالة الحي الحسني، بفتح تحقيق في تجاوزات محتملة تهم إقدام مجموعة مالية مغربية على إقامة سور حول مشروع سكني يضم فيلات فاخرة، وقطع طريق يصل عرضها 12 مترا أمام أزيد من 3000 نسمة تقطن بالمنطقة.

ويهم التحقيق أيضا تراخيص صادرة عن دار الخدمات التابعة لمجلس مدينة الدار البيضاء تسمح لهذه المجموعة بقطع طريق ظل سكان المنطقة يستغلونها لأزيد من 30 سنة، ما سيتسبب في عزلهم عن العالم الخارجي.

وحلت بالمكان، الخميس، لجنة مختلطة تضم مسؤولين من عمالة الحي الحسني والمقاطعة والوكالة الحضرية، رفقة قائد المنطقة. وقال أعضاؤها إن إقدام الشركة المشرفة على المشروع على البدء في أشغال إقامة سور إسمنتي وقطع الطريق هو "أمر غير قانوني".

وأخبر أعضاء اللجنة السكان، الذين نظموا مسيرة احتجاجية بعين المكان، بأن المنعش العقاري لم يتوصل بأي ترخيص لتغيير التصميم الهندسي الأصلي للمشروع، كما عبر أعضاء اللجنة عن استغرابهم من استمرار أعمال البناء على الرغم من إصدار رئيس مقاطعة الحي الحسني، أحمد جودار، أمرا كتابيا لوقف الأشغال بالورش المثير للجدل.

وفي وقت لم يتردد فيه العشرات من نسوة ورجال منطقة الشعيبات في تنظيم مسيرة في اتجاه طريق أزمور بمحاذاة القصر الملكي من أجل الاحتجاج على إصرار الشركة على قطع الطريق أمام ساكنة المنطقة، قال جودار، في تصريح لهسبريس، إن تنفيذ أمر وقف الأشغال واجب على قائد منطقة رياض الألفة، وهو ما لم يتم من طرف ممثل السلطة المحلية.

وأكد رئيس مقاطعة الحي الحسني أن هناك جهات في مجلس مدينة الدار البيضاء تقف وراء تمادي هذه الشركة في ما تقوم به من عدم التزام بقرارات مقاطعة الحي الحسني بشأن وقف الأشغال، مضيفا أنه أوفد لجنة مختلطة من أجل الوقوف على الخروقات، معتبرا أنه لا يمكن السكوت على حرمان السكان من الولوج إلى حيهم السكني عبر الطريق التي تسعى الشركة إلى إغلاقها.

محمد العروسي، رئيس جمعية محلية بالمنطقة، قال لهسبريس: "لقد قامت هذه الشركة بقطع الطريق التي تؤدي إلى الدواوير السكنية المحاذية لطريق أزمور حتى تشيد فوقها فيلات سكنية، وهي الآن تقوم بتشييد سور حول مشروعها العقاري، وهو ما سيتسبب في عزل 3000 من ساكنة الشعيبات عن العالم الخارجي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - محمد الجمعة 10 يونيو 2016 - 00:18
اللهم ان هدا منكر القوي ياكل الضعيف اين حقوق الانسان
2 - بنضريف الجمعة 10 يونيو 2016 - 00:21
السلام عليكم...هذه الشركة مدعومة من أصحاب الفيلات وسوف تستمر في بناء السور لعزل أصحاب البراريك وما زيارة العاملة إلا مسرحية معروفة.
3 - bahri الجمعة 10 يونيو 2016 - 00:27
بدانا نلاحظ امر خطير يوحي وكاننا في فلسطين المحتلة وهو اقدام العديد من تجزءات الفيلات على بناء جدران الفصل الطبقي وغلق الممرات والطرقات واحداث نقط مراقبة عن طريق شركات الأمن الخاص مما يتسبب في حرمان الأحياء السكنية والدواوير المجاورة من حرية التنقل و يلاحظ هذا في الشريط الساحلي من عين الذءاب الى سيدي رحال بماحاداة طريق أزمّور ،نحن الى حدود نهاية التسعينات كنّا ننزل الى شاطىء عين الذءاب من اي ممر نريد اما الان فقد سدت كل الطرق بسبب هذه التجزءات المحروسة،يجب فتح تحقيق في هذه التجاوزات ،هل غلق الممرات داخل في الملكية ام انه فقط ترامي وهريف وحرمان السكان من استعمال الأزقة والممرات خوفا من ان نؤذيهم بفقرنا وزلطنا
4 - hnina الجمعة 10 يونيو 2016 - 01:10
اصبح بناء اسوار موضة جديدة اكيد ان هناك قانون يمنع هدا. لا يوجد هدا في اي دولة لان السور يكون فقط بمحيط فيلا واحدة فقط وليس على مجموعة فيلات بكاملها حتى يصبح شبه حي مغلق او شبه قصبة
5 - ﻻجئ مغربي بالمغرب الجمعة 10 يونيو 2016 - 01:19
هذا ما صرحت به أمريكا عن عدم إحترام المغرب لحقوق اﻹنسان.وهذا دليل على ذلك...عيش أدرويش ..الحمد الله اﻷوكسجين كاين موجود....إستعمار داخلي هذا.
اتمنى أن يزورنا شي زلزال أو تسونامي حتى تستوي اﻷمور من جديد...ميعادنا يوم القيامة أيها اﻵكلون أموال الناس بالباطل.
6 - Sami baraka الجمعة 10 يونيو 2016 - 01:56
اذا كانوا فعلا قادرين على خرق القانون وخنق المستضعفين،فسيكونون غدا قادرين على رشهم بالرصاص.اللهم ان هذا لمنكر .اتمنى ان يكون المسؤولون قادرين على ارجاع الامور الى نصابها القانوني ،والا فستكون بادرة لماسسة فرض الامر الواقع لا تحمد عقباها.
7 - abd الجمعة 10 يونيو 2016 - 02:05
السلام عليكم

"سلطات الدارالبيضاء تحقق"
واين كانت هذه السلطات من قبل؟ اليس هي من يصادق على رخص البناء، والتجزءات.....
اين كان القائد واعوان السلطة وهم الدين يعرفون كل صغيرة وكبيرة في محيط اختصاصهم
8 - علي الجمعة 10 يونيو 2016 - 03:00
المغرب يحتاج إلى ثورة ثقافية من أجل إسقاط عقلية التخلف لو الشعب المغربي واعي ومثقف لم استطع أي شخص أن يتطاول عليه كان شركة أو قائد اوشرطي أو أي نكان
9 - عبد الله الجمعة 10 يونيو 2016 - 03:24
دبا حنا لعام كامل كنقرو <تجاوز الفوارق الإجتماعية وتحقيق العادلة بين الطباقات ا العادلة الإجتماعي
10 - احمد الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:10
اسي جودار بغيت نعرف غير فين كاينا فالقانون هاد القضية ديال لقايد واجب عليه يوقف الورش. القايد واجب عليه غير يبلغ وفي حالة التمادي وتجاهل الاعذار يتم اللجوء إلى مسطرة الهدم مع رفع دعوى قضائية في الموضوع من طرف جماعتكم اسي جودار ضد المخالف. هادا هو القانون.
11 - XEROX الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:58
هذه صورة من صور الابرتايد و هذا ناتج بالاساس على الفوارق الاجتماعية الكبيرة في الاجور و ظهور طبقة ذات الغنى الفاحش بطرق شتى و لوبيات خارج سيطرة الدولة و كل هذا ساهمت في خلقه السياسات اللاشعبية منذ الاستقلال و ينذر بعواقب اجتماعية وخيمة اذا لم تطبق العدالة الاجتماعية و تقليص الفوارق
12 - مواطن الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:40
حسبي الله و نعم الوكيل
لاحضت في التعليقات ان مجموعة تحاول الاستماتة للدفاع عن التقرير الامريكي؟
الواقع معرووف
13 - ام فراس الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:21
عمالة وجماعة الحي الحسني ممكن اعتبارها مقر لكل من سولت له نفسه ان يعيت فسادا في هده البلاد لا خدمات ولا وجود لرؤساء فكيف سيراقبون ما يحدث ادا كانوا غائبين معظم الوقت عن مكاتبهم لقضاء اغراضهم الشخصية وادا حدث وصادف وجودهم فمن اجل وضع عراقيل امام مصلحة المواطنين لدا ادعو لمراقبة هده الجماعة الغائبة مسؤوليها عن الوعي
14 - LES FRANÇAIS SONT DES MENTEURS الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:30
J'ajoute ma voix à celui d'un Irakien qui avoue que la cause Palestinienne est devenue une idéologie pour certains régimes pour ne pas trouver de solution sérieuse pour leurs problèmes internes ! Chez nous à Hay Hassani les voyous du Parti de l'Union constitutionnel fabriquent de la misère dans le Quartier surtout chez les jeunes, une classe des riches vit dans l’opulence et dans la tranquillité garantie par la police qui harcelait les pauvres vendeurs, et comme en Israël voilà cette classe construit un mur pour ne pas être embêté par le paysage de misère de la population Maroc ! le Mqadem n'a pas honte d'instrumentaliser les pauvres en les installant chaque fois que passait Mohamed 6 ; quelle honte...les sionistes sont chez nous aussi !
15 - بنصالح الجمعة 10 يونيو 2016 - 21:09
الدولة تريد فك العزلة و تجار البشر يريدون العكس وابنكيراناه
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.