24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. تصنيف عالمي يضع المغرب بين البلدان "الأقل تضررا‬ من الإرهاب" (5.00)

  3. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  4. تفاصيل اعتداء انفصاليين ونشطاء جزائريين على مغربيات في باريس (5.00)

  5. بوصوف يدعو إلى توأمة مدن الصحراء لمحاصرة أكاذيب البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | باعة يحتجون بلباس "غوانتانامو" وسط إنزكان

باعة يحتجون بلباس "غوانتانامو" وسط إنزكان

باعة يحتجون بلباس "غوانتانامو" وسط إنزكان

يواصل أزيد من 200 بائع جائل اعتصامهم المفتوح أمام سوق "الحرية" وسط مدينة إنزكان، والذي يدخل يومه التاسع، للمطالبة بحلحلة ملف استفادتهم من مساحات وسط السوق المذكور، لممارسة أنشطتهم التجارية.

وفي خطوة غير مسبوقة، أقدم عدد من المحتجين، اليوم، على ارتداء بدلة معتقل "غوانتانامو"، مع ربط أرجلهم بسلاسل حديدية؛ حيث جابوا مختلف أجنحة السوق، مرددين شعارات مطالبة من رئيس المجلس الجماعي لإنزكان تفعيل وعوده بخصوص قضيتهم.

واعتبر الباعة لجوءهم إلى هذا الشكل الاحتجاجي تعبيرا عن 'التهميش والإقصاء والحكرة" التي يحسون بها، وتنديدا بتماطل المجلس الجماعي في الاستجابة لمطالبهم، المتمثلة أساسا في تخصيص مساحات لأنشطتهم بالسوق.

مصطفى مفتاح، رئيس جمعية التضامن لبيع الخضر والفواكه بالتقسيط بإنزكان، أورد، في تصريح سابق لهسبريس، أن الاحتجاج يأتي من أجل الاستفادة من سوق الحرية، "بعدما جرى الاتفاق بين المتضررين والسلطات المحلية والمجلس الجماعي والإطارات النقابية الجمعوية، وفق محضر حدّد معايير الاستفادة، غير أن التسويف والمماطلة ميّزا المراحل اللاحقة من المجلس الجماعي ومن المستثمر"، يضيف المتحدث ذاته.

من جهته قال رئيس جمعية الباعة المتجولين بإنزكان خالد المنتاكي، في حديث لهسبريس، إن الاعتصام يدخل يومه الثاني للتعبير عن "الظلم" الذي لحق التجار، موضحا أن هذا الشكل الاحتجاجي "جاء بعد أشواط من الاحتجاجات والشكايات، وتمادي صاحب الامتياز في التملص مما خلص إليه الحوار الذي رعته السلطات الإقليمية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - بنضريف الجمعة 10 يونيو 2016 - 00:24
السلام عليكم...نعم للتجارة لا لقطع الطريق بالعربات والبضائع.
2 - hnina الجمعة 10 يونيو 2016 - 00:45
هاد الشي بسال و حماض غير جي و احتج كترتو بزاف. علاش غادي الدولة تعطيكم راه كلنا مواطنين و كلنا باغين لفابور. واحد فايق صباح السروية و خدام ب جوج فرنك و نتوما باغين ديرو صفقات على حساب الدولة. و سيرو خدمو و جمعو الفلوس و شريو ولا كريو محلات تجارية و باركة من السعاية راه ماشي واحد شاري محل بفلوسو و نتوما باغين فابور
3 - tamgharte الجمعة 10 يونيو 2016 - 00:45
لو كانت الدولة في شخص الجماعات المحلية والبلديات تهتم بالباعة المتجولين والموسميين لتمكنت من ضمان استقرار هاته الفئة التي تنفق على عشرات العائلات وكذلك ستتمكن من إضافة موارد مهمة لخزينة الدولة على اعتبار أن هؤلاء سيؤدون الضرائب والاتاوات للدولة
4 - عبد الرحيم فتح الخير الجمعة 10 يونيو 2016 - 01:01
ان تحتج ليس دليلا على احقيتك احتجاجك تسلط باسم الحق ولكن على حساب من هدا هو السؤال مادا عن اصحاب الدكاكين المطالبين بسومة الكراء الدين يأدون فواتير الماء والكهرباء كل شهر مادا عن اصحاب الدكاكين اللدين يطالبون يالضرائب كل عام تصريف ازمتكم على حساب هده الفئة تجني وتسلط من طرفكم لنكن واقعيين مطالبكم ظالمة وهده هي الحقيقة المجردة
5 - حمزة الجمعة 10 يونيو 2016 - 01:04
السي أدراق اتق الله، واوف بعهدك في حلحلة مشكل الباعة وفق محضر الاتفاق، وإلا فإن الأمور ستؤول إلى ما لا تحمد عقباه، فالبعاعة حسبما يروج في الكواليس مستعدون لانتحار جماعي!!! اللهم إني بلغت.
6 - لبسالة هذه الجمعة 10 يونيو 2016 - 01:09
مفهوم الفراشة والباعة الجاهلين او الجائلين اصبح مرادف الفوضة وشوه جميع المدن المغربية ويجب ان يندثر كما يجب على هؤلاء الباعة ان يشمروا على سواعدهم ويزاولوا التجارة الحقيقية بكراء محلات واداء الضرائب والساهمة في اقتصاد البلاد
اما هذه الحالة فعي لاتشرف البلاد ولا العباد
7 - المكلخ الجمعة 10 يونيو 2016 - 01:28
الكل يحارب الفساد والريع والفوضى نظريا ويسعى إليهم عمليا . يا له من شعب منافق من صغيره إلى كبيره .
8 - غي داوي الجمعة 10 يونيو 2016 - 01:57
من وراء هده الحملة قد يكون تضارب المصالح في سنة إنتخابية كل شيء مباح حتى وإن كان على حساب المواطن البسيط ، بساطة الناخب الدي يوجه برومنت كونترول في أي إتجاه أريد له فنحن مسيرون شئنا أم أبينا ... وما هدا السوق إلا ساحة من ساحات عديدة لمعارك لا ناقة لنا بها ولا جمل.. حفظ الله المغرب من كل شر .
9 - تازي الجمعة 10 يونيو 2016 - 02:20
صافي اجي من العروبية وجيب 10 ديال دراري والدهم وما مسمهمش وجيب 200 درهم واجي دير مشروع في المدينة بلعربة المجرورة وقطع الطريق وسب الحكومة علاش معطاتكش المحال ديال التجارة باز
10 - جلال جلال الجمعة 10 يونيو 2016 - 03:18
يا تازي صاحب التعليق رقم 9 : انت تاكل الغلة وتسب الملة
صحيح ما قلت لان اصحاب باموال منتوجات البادية( معادن مواد فلاحية) بنيت لك الطرقات والمدارس والمستشفيات والحدائق ووفرت لك كل وسائل الراحة
صحيح ابناء البادية يكدون من اجل المدينة
صحيح يمكن ان ترمي بهم في البحر او تنفيهم الى اقصى وابعد نقطة
صحيح لا يحق لهم العيش رفي بلدهم
واظنك من صنف بن كيران الذ
ييشتمهم كل يوم
فل+كم اللهيا اهل البادية
11 - الهيكلة الجمعة 10 يونيو 2016 - 04:05
إذا أراد أحد ان يعلق في هذا الموضوع أن يتكلم في الحل أو البديل الأنسب لانهم مغاربة من حقهم مزاولة مهنتهم وحقهم بالعيش الكريم ولقد أمر صاحب الجلالة بتنظيم الباعة المتجولين .
12 - TAGADA الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:47
Agadir on particulier et sousslande on generale ne peuvent pas resoudre tt seule les problemes et la pauvrete'du maroc,sousslande d abord pour ces enfants.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.