مشاريع التزويد بالكهرماء تتواصل بإقليم تاونات

مشاريع التزويد بالكهرماء تتواصل بإقليم تاونات
الجمعة 17 يونيو 2016 - 02:40

بلغ حجم الاستثمارات التي تم تخصيصها لبرنامجي التزويد بالماء الصالح للشرب والتطهير السائل بإقليم تاونات، خلال الفترة ما بين 2016 و 2018 ، ما مجموعه مليار و 458 مليون درهم .

وتتوزع هذه الاستثمارات المرصودة لقطاعي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل بإقليم تاونات ما بين قطاع التزويد بالماء الصالح للشرب بالوسط الحضري الذي خصص له غلاف مالي يقدر بـ525 مليون درهم، وكذا تزويد ساكنة الوسط القروي بهذه المادة الحيوية ( 738 مليون درهم )، وقطاع التطهير السائل الذي خصص له غلاف مالي يقدر ب 195 مليون درهم .

وحسب معطيات للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لمنطقة الوسط الشمالي، فإن مشاريع التطهير السائل التي يتم تنفيذها في إطار هذا البرنامج، تهم مراكز تاونات وقرية أبا محمد وغفساي وهي المراكز التي تشهد إنجاز العديد من المشاريع، بعضها بلغ مراحل جد متقدمة من حيث نسبة الإنجاز .

وتندرج هذه المشاريع في إطار الاستراتيجية التي اعتمدها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في مجال التخطيط وتأمين التزود بالماء الصالح للشرب بمختلف المناطق التابعة لإقليم تاونات والتي تتضمن بالخصوص تعميم ولوج الساكنة إلى الاستفادة من هذه المادة الحيوية، خاصة بالوسط القروي، مع وضع برنامج للتطهير السائل يستجيب لانتظارات وحاجيات الساكنة .

وأوضحت المصادر ذاتها أن المكتب اعتمد في إطار مواجهة إشكالية ندرة الموارد المائية الجوفية بإقليم تاونات، مقاربة طموحة ارتكزت بالخصوص على تعبئة إمكانيات جديدة في مجال إنتاج الماء الصالح للشرب انطلاقا من مصادر المياه السطحية وكذا من حقينات السدود .

وأكدت أن هذه المقاربة التي استهدفت تجاوز إكراهات الخصاص الكبير الذي تعاني منه المنطقة من هذه المادة الحيوية والذي كان ولا يزال يشكل إحدى المعيقات الكبيرة في مجال تنمية وتطوير التجهيزات الأساسية في قطاع الماء الصالح للشرب على مستوى إقليم تاونات، مكنت من دعم وتقوية برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية بإقليم تاونات. كما ساهمت بشكل كبير في تحسين شروط عيش السكان .

وأشارت نفس المصادر إلى أن هذه المشاريع تتضمن عدة أوراش وأشغال همت بالخصوص إنجاز وتقوية محطات المعالجة بمجموعة من السدود، من بينها سد الوحدة وبوهودة والساهلة وأسفالو، بالإضافة إلى تعميم عمليات التزود بالماء الصالح للشرب بالعالم القروي .

يشار إلى أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يتوفر على مستوى إقليم تاونات على ثماني محطات للمعالجة و 20 آلية تحت أرضية لتزويد 32 مركزا تابعا للنفوذ الترابي للإقليم بالماء الصالح للشرب موزعة ما بين خمس بلديات و 27 مركزا قرويا تتكون في المجموع من 600 دوار.

‫تعليقات الزوار

1
  • احمد احمد الله
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 08:02

    والله اتمنى ان اقتنع ان إقليم تاونات لا يمسه التهميش والنسيان من طرف المصالح المركزية للدولة.الوارتزاغ أكبر دليل على العكس تماما.القرية الوحيدة التي لا تزيد إلا تقهقرا على ما كانت عليه في الستينات. دواوير برارين مع الجبابرة لا تتوفر على مسلك ولا بريد ولا مستشفى ولا ماء. المدرسة الموجودة بناها السكان في بدايتها بأموالهم الخاصة. عل على الساكنة أن تتنقل 16 كلم لأقرب مشفى؟لماذا لا تفك العزلة عن 6 دواوير أو 7 برارين مركزها؟ هل هذا الإهمال والتهميش مرده أن الساكنة مسالمة لا تحتج وتطالب بانصافها؟ كفا حكرة يا مسؤولي المكاتب المكيفة؟

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال