مقيليبة .. منطقة قروية منسية وسط عمارات الدار البيضاء

مقيليبة .. منطقة قروية منسية وسط عمارات الدار البيضاء
الجمعة 17 يونيو 2016 - 09:00

يشعر سكان دوار مقيليبة بحي ليساسفة وسط منطقة الحي الحسني بالدار البيضاء كما لو أنهم لا يمتون بصلة إلى حضارة المدينة، فبمجرد ما تطأ أقدامهم المنطقة التي يقطنون بها حتى تبدأ معاناتهم مع انعدام أدنى شروط الحياة الكريمة.

مقيليبة قرية منسية وسط الدار البيضاء، وبعض سكانها لازالوا يمارسون الأنشطة الزراعية وتربية المواشي ويتنقلون على الدواب، في غياب أي صورة من صور التمدن داخل قريتهم التي تمتد على مساحة 8 هكتارات تقريبا.

معاناة حقيقية

وفي ظل عدم وجود أي تحرك لانتشال ساكنة مقيليبة من مشاكلها، تتواصل معاناتها مع انتشار الأزبال في مختلف أرجاء القرية، التي لم تفقد بعد خصوصيتها القروية، رغم تواجدها وسط منطقة ليساسفة. وفي هذا الإطار قال محمد بحوص، أحد سكان المنطقة، والبالغ من العمر 75 سنة، إن الساكنة تعاني من التلوث والأزبال، وتقطع التزويد بالماء الشروب.

وعبر أحمد حوميمو، الفاعل الجمعوي بدوار مقيليبة، عن مشاطرته رأي بحوص، وقال في تصريح لهسبريس إن السكان يعانون بشكل كبير من انعدام البنيات التحتية وشروط النظافة.

ويضيف حوميمو: “نحن سكان مقيليبة نعاني من مجموعة من المشاكل، من ضمنها تراكم الأزبال وغياب قنوات الصرف الصحي، إلى جانب مشاكل بيئية خطيرة، وعدم استفادتنا من الربط بشبكة الماء الصالح للشرب، وغياب الإنارة العمومية”.

ويؤكد الفاعل الجمعوي ذاته أن السلطة المحلية لا تكترث أبدا بهذه المنطقة، معتبرا أن هذا الأمر ينطبق أيضا على المنتخبين الذين تعاقبوا على تمثيل سكانها في جماعة الحي الحسني والبرلمان، مضيفا: “السلطة ما كتشوفش فينا، والمنتخبون لا يتذكرون المنطقة إلا وقت الانتخابات”.

الشعيبية مبتسم، المقيمة منذ ولادتها في المنطقة، قالت بدورها في تصريح لهسبريس إن سكان مقيليبة يعانون من غياب مرافق رياضية واجتماعية لاحتضان أبنائهم، وتضيف: “لقد تعبنا.. نريد العيش في وسط كريم، ولا نريد أن تتكرر معاناتنا كل سنة بسبب تسرب مياه الأمطار.. كل ما نسعى إليه هو أن نعيش كباقي الناس العاديين، وألا نخشى من فيضانات واد بوسكورة في كل موسم أمطار”.

حلم العيش في هناء

وتواصل الشعيبية قائلة: “المدرسة بعيدة على منطقتنا، وهو ما يضطرنا إلى مرافقة أبنائنا من وإلى المؤسسات التعليمية، بسبب انعدام الأمن”، وتضيف: “نحن في واقع الأمر لا نهتم بأمرنا، لكن كل من نبتغيه هو إنقاذ أبنائنا من هذه المعاناة، لكي يعيشوا في هناء بعيدا عن أي شعور بالخوف”.

وتواصل الشعيبية مبتسم: “نريد من سلطات عمالة الحي الحسني، وولاية الدار البيضاء، ووزارة السكنى، أن تلتفت إلينا.. سبق لوالي الدار البيضاء أن أخبر وزير السكنى بأن مقيليبة تعاني من مشاكل مرتبطة بواد بوسكورة، لكن لا شيء تغير”.

مصطفى رفيع، الفاعل الجمعوي في الدوار ذاته، قال في تصريح لهسبريس: “شركات المنطقة الصناعية بليساسفة تعمد إلى صب مواد سامة في قناة تجميع مياه الأمطار التي تصب في مسار واد بوسكورة وسط منطقتنا، ما يتسبب في تلوث المنطقة وانتشار الروائح الكريهة”.

ويضيف المتحدث ذاته: “مسؤولو جماعة الحي الحسني يرفضون حل مشاكل الماء الشروب وانتشار الأزبال وغيرها من المشاكل…نريد إيجاد حلول جذرية لمشاكل هذه المنطقة، التي يستوطنها سكانها قبل دخول الحماية الفرنسية”.

وأضاف رفيع: “هناك عدة متدخلين معنيين بمشاكل الدوار، من ضمنهم صوناداك التي يجب أن ترفع يدها عن الملف، لإحالته على الجهات المختصة من أجل حل كل الإشكالات المتعلقة بـ”مقيليبة”، وتوفير شروط العيش الكريم لسكانه”.

‫تعليقات الزوار

20
  • portarieu
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 09:15

    د وار مقيليبة دوار الكرعة دوار الشوك دوار……وهكذا دواليك يفرخ الفقر والتهميش دواوير بالجملة تضرب عرض الحائط كل الصور اللامعة وكل الاصوات المتشدقة بدولة الحق والديمقراطية مواطنين لايملكون من المواطنة سوى بطاقة الناخب وصوت بنعم اولا

  • Abdoul
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 09:18

    Cette réserve foncière est traitée ainsi pour la livrer un jour à la mafia de l'immobilier au détriment des habitants actuels. Il faut que la population mette de la pression pour que les choses bougent et que le statut de ces terres soit tiré au clair. Faute de quoi certains requins vont lui trouver une destination qui ne serait pas dans l'intérêt des habitants actuels.

  • xerox
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 09:20

    هذا وجه من وجوه اليبرالية المتوحشة طبقة تغتني على حساب الاخرين و الفوارق الصارخة في الاجور 3000 درهم و 300000 درهم مايؤدي الى غياب العدالة الاجتماعية و التطرف

  • ABDO
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 09:21

    هذا ان دل على شيء فانما يدل على مغرب بن زيدان و حاشيته ينعمون بخيرات البلاد و الشعب يعاني ، ارحلوا يا تجار الدين .

  • watani
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 09:21

    السلام عليكم مقيليبة .. منطقة قروية منسية وسط عمارات الدار البيضاء؟ إنطلاق ؟الدار البيضاء تطلق قريبا الجيل الثاني من الخدمات الإدارية الذكية؟ حيرةفي حيرة.

  • boujm3a
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 10:08

    مقيليبة أرض شاسعة تحيط بها العمارات و هي ليست منسية بل هي احتياط للبزنازة الكبار في ميدان العقار فكيف يعقل انهم استطاعوا إدخال مناطق كانت خارج المدار الحضري إلى المدينة و تم بناءها و بيعها بالملايير و هي مشترات بثمن البطاطة و هده الأرض لولا شىء في نفس يعقوب ما تركها البزنازة خصوصاً أنها تشكل تهديدا إلى الساكنة لهشاشة البناء و سهولة الفيضانات فيها من جميع الجهات و خصوصاً أنها تصبح في موسم الأمطار عبارة عن مجمع للماء الآتي من الوديان ك وادي بوسكورة ……إدن هي ليست منسية بل تنتظر فقط المخطط أو (التخريجة) بالعامية المغربية

  • كمال
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 10:22

    بغيت نعرف علاش اسماء مثل هده الدواوير تتكون تتخلع دوار مقيليبة .دوار الكرعة ..دوار لاحونا ..دوار لعرج ..دوار دوم .دوار المعاضيض ……واسماء احياء الاغنياء تكون جميلة مثل حي الياسمين ..حي الزهرة حي النور حى الفتح ……حي الريحان..

  • السيد
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 10:50

    حياة العصور الوسطى والأغبياء يتكلمون عن المدينة الذكية. الكرامة اولا .

  • hassnaa
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:17

    المغرب كله ، بناسه و موارده و جغرافيته منسي

  • صناع التاريخ
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 12:16

    هم الغرب.. ونحن العرب.. والفرق بيننا نقطة

    هم يتفاهمون بالحوار… ونحن بالخوار…والفرق بيننا نقطة

    هم يعيشون مع بعضهم البعض بالتحالف… ونحن في تخالف … والفرق بيننا نقطة

    هم يتواصلون بالمحابرات… ونحن بالمخابرات… والفرق بيننا نقطة

    عندهم المواطن 100% مزبوط… وعندنا 100 % مربوط… والفرق بيننا نقطة

    عندهم المواطن وصل الحصانة… وعندنا لا زال في الحضانة… والفرق بيننا نقطة

    عندهم إذا أخطأ المسؤول يصاب بالإحراج… وعندنا يبدأ بالإخراج… والفرق بيننا نقطة

    عندهم يهتم الحكام باستقلال شعوبهم… وعندنا باستغلال شعوبهم… والفرق بيننا نقطة

    المستقبل لأبنائهم غناء… ولأبنائنا عناء… والفرق بيننا نقطة

    هم يصنعون الدبابة… ونحن نخاف الذبابة… والفرق بيننا نقطة

    هم يتفاخرون بالمعرفة… ونحن نتفاخر بالمغرفة… والفرق بيننا نقطة

    هم صاروا شعب الله المختار… ونحن لا زلنا شعب الله المحتار… والفرق بيننا نقطة

    وسلام على وطن

  • البهلول
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 14:16

    أعجبني التعليق 7 كمال و أطلب منكم تسمية أحياء الفقراء و اﻻغنياء..
    الفقراء:دوار لاحونا.دوار أبني و أسكت..الطوبة لكرابة هكو أرجا في ألله
    الأغنياء:القدس الامال..السعادة..المستقبل …
    و لكم التعليق.؟!!

  • عاش الملك
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 14:48

    للاسف فسكان هذه القرية لن يحلمو بأحسن من هذا . لان ذلك ليس من مصلحة اعوان السلطة الذين يحصلون عل000 10 درهم لكل براكة يتم بيعها. حيت تباع براكة يوميا بمباركة من السلطات.

  • Lydia
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 15:42

    C le pays des contrastes par excellence…pays de misere et de mensonges sur fond de torture..Chez nous,il y a un dicton qui dit Fil maghrib,la tastaghrib..les bidonvilles,la prostitution,la bdrogue,le tcharmil,la corruption,les charlatans et sorciers….et on se vante au monde entier qu'on a un pays de tourisme{sexuel]..alors qu'on a pas d'oeufs,ni poulet,ni oignons..la secu alimentaire menacee,Le FMI dit que ^%% des marocains vivent au DESSOUS du seuil de misere..alors cessez les balivernes..

  • Sammy
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 20:53

    des gens qui vivent deconnectes de civilization, un chef de gouvernemen qui veut des mercedes et envoie 40 delegues a la mecque fabor, et son patron qui condit une voiture de 500 Millions… quoi dire ??? la video a tout dit mais j'ai remarque une chose ils ont moins d'ordures que sur Bd Med V a Casa. Bravo

  • من الساكنة
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 21:10

    واد بوسكورة كارثة بيئية على صحة الساكنة اﻷطفال خصوصا،رائحة كريهة تزكي اﻷنوف.
    و يتم حرق اﻷزبال شركة اﻷدوية "parafam" على مقربة من مقليبة .
    باﻹضافة الى الدخان السام المنبعث من الشركات المجاورة التي تعتمد على الفيول "الشوديير"
    لا سلطات ولا جماعة…..
    من يوقف هذه الكارثة؟

  • mustapha
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 21:24

    ses bidonvilles est un clair dementi cotre ceux sui pretendent s interesser aux interets des citoyens.

  • عبد الحق
    السبت 18 يونيو 2016 - 01:23

    أحد الساكنة الغيورين يرد :
    لماذا نكران الجميل ؟
    —أريد فقط أن أعرف من قام بتزفيت المدخل الرئيسي لحي مقيليبة ؟ لماذا نكران الجميل ؟
    —أريد فقط معرفة من قام بإضائة الحي أزقةََ و منازل بعد أن كان يعيش في ضلام دامس لعدة أعوام إن لم أقل لعدة قرون ؟ لماذا نكران الجميل ؟
    —أريد فقط معرفة من قام بتزويد الحي بعدة أمكنة للتزود بالماء الشروب بعدما كان هناك مكان وحيد يٌدعى ( العوينة الكبيرة ) . لماذا نكران الجميل ؟
    —أريد فقط أن أعرف لماذا ننفي ما قام به عدة رجالات من إصلاحات داخل الحي ؟ لماذا نكران الجميل ؟

    إن لم نعترف بما قام به هؤلاء الرجال فلن نعترف بما سيقوم به اللاحقون مستقبلا ،
    نعم و حقا نحن نعيش التهميش و الإقصاء و العيش اللاكريم لاكن أملنا كبير في حامي الحمى سيدنا محمد السادس نصره الله و أملنا أكبر في قيامه بزيارة لمنطقتنا للإطلاع على الأحوال .

  • حميد
    السبت 18 يونيو 2016 - 21:35

    شكرا سي عبد الحق هادة كلام في موزون و لله كتر خيرك

  • مغربية مقهورة
    الأحد 19 يونيو 2016 - 00:11

    الاخ عبد الحق ما تعتبره انجازات ضخمة كتزفيت الطريق والكهرباء والماء هاديك راها ابسط حقوق العيش اش بغيتيهم يعيشو بلا ضو ولا ما ولا طريق هههه نكران الجميل مفهومه غالط عندك حيت اللي بغا الناس يعقلو على الجميل ديالو خاصو يوفر ليهم سكن لائق وظروف مريحة للعيش غير هدا فنحن شبه عايشين، وادا كان على المرشحين فهما كياخدو اكتر ما كيعطيو وشفارة استغلاليين

  • Mili
    الأحد 19 يونيو 2016 - 09:24

    هي في الاصل كانو بعض الاجانب قاطنين بداك المكان و كانت تدعى بمنيلبة راجع لاسم الاجنبية لكن اخد الاسم يتكرر بين الناس حتى و صل الى مقيلبة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة