24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تاجر ينشئ حديقة لعشرات القطط وسط سوق "الأحد" بأكادير

تاجر ينشئ حديقة لعشرات القطط وسط سوق "الأحد" بأكادير

تاجر ينشئ حديقة لعشرات القطط وسط سوق "الأحد" بأكادير

نور الدين الأضاوي، مالك محل لبيع ملابس النساء وسط سوق "الأحد" بأكادير، تحوّل متجره إلى مأوى وعيادة بيطرية لعشرات القطط التي كانت تجوب مختلف أرجاء السوق وفضاءاته، قبل أن تتطور فكرة الاعتناء بهذه المخلوقات ورعايتها إلى إحداث حديقة وسط هذا السوق، لا تتعدى مساحتها 4 أمتار مربعة، يجلُب منظرها و"تجهيزاتها" المئات من الزوار المغاربة والأجانب الذين يتوقفون عند الحديقة طيلة فترة فتح أبواب السوق للعموم، لاستطلاع تجمع القطط هذا الذي بصم عليه نور الدين بفضاء السوق اليومي بأكادير.

منذ سبع سنوات، ونور الدين يحرص على توفير متطلبات العيش بالنسبة إلى هذه القطط، ويوفر لها الرعاية الصحية، عبر متابعة بيطرية منتظمة، فأضحت هذه المخلوقات تستشعر قدوم نور الدين إلى السوق. فبمجرد أن تطأ قدماه المتجر، تجتمع العشرات من "قطط السوق" حوله، يداعبها ويتفحص أجسادها وحالتها، قبل أن يعمد إلى إطعامها الذي يكلفه مبالغ مالية مهمة.

"نحو 30 من القطط البالغة مسجلة لدى المصالح البيطرية بأكادير، لكل واحدة دفترها الصحي، والأمر ذاته سيتم مع صغارها البالغ عددها أزيد من 26"، يقول نور الدين في حديثه مع هسبريس، مبرزا أن معاملة خاصة "إلى حد اعتبارها واحدة من أفراد الأسرة"، تُعطى للقطط، و"أصرف من مالي الخاص من أجل تغذيتها وعلاجها وإجراء تدخلات جراحية تهم بالأساس تعرضها للكسور، استئصال الرحم، أو غسل المعدة عند اكتشاف تعرضها للتسمم بتناول سم القوارض".

فكرة اختيار مكان الحديقة قبالة المحل التجاري لنور الدين، جاءت بعد إخلاء الفضاء من الباعة المتجولين، فظلت القطط تقصده للاسترخاء في أشعة الشمس، بعد تناول وجبتها أمام المتجر، مما حذا بالناشط في مجال الرفق بالحيوانات نور الدين الأضاوي إلى تسييج المكان، وتحويله إلى "مأوى" للقطط، يُوفر لها أدنى شروط العيش؛ حيث تجتمع هناك لتناول وجباتها جماعيا، أو لإخضاعها لبعض الفحوصات، وذلك بمساعدة عدد من الناشطين في المجال ذاته.

واستنكر نور الدين، الذي أسس جمعية "الرحمة للمحافظة على البيئة والرفق بالحيوان"، وتضم مغاربة وأجانب، ما يتعرض له من مصالح المجلس الجماعي لأكادير من تهديدات، تُوجت بإنذار يطالبه بإخلاء الحديقة، اعتبارا لدخولها ضمن الملك العام، "في الوقت الذي تعيش فيه فضاءات السوق احتلالا للباعة الجائلين، وانسداد مختلف ممراته وأبوابه الرئيسية لعرض السلع بالملك العام، مما تسم معه العشوائية التدبير اليومي لهذا المرفق التجاري"، مطالبا بتفعيل القانون في مثل هذه القضايا ذات الأثر السلبي على التجار، قبل الخوض في "التفاتة إلى كائنات ومخلوقات أوصانا الإسلام بالرفق بها"، يقول المتحدث.

المواطنة الجزائرية حسينة بناتي، الناشطة في ميدان البيئة والرفق بالحيوان بأكادير نائبة رئيس جمعية "الرحمة"، أوردت، في تصريح لهسبريس، أن الغرض من إنشاء هذه الحديقة حماية القطط من مختلف المخاطر المحدقة بها بالسوق، مطالبة السلطات المختصة والمجلس الجماعي بتوفير فضاء لإيواء هذه المخلوقات، إن هي قرّرت إخلاء الحديقة الحالية، فـ"نحن لا ندافع فقط عن القطط المتواجدة بالسوق، بل كل القطط والحيوانات بالمدينة، ونضع أيدينا في أيديكم بهدف مساعدتكم في هذه العملية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - موحا الأحد 19 يونيو 2016 - 10:23
قال تعالى: «وما من دابة على الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين.» صدق الله العظيم.

كافأك الله ولك في ذلك أجر عظيم. كثّر الله من أمثالك. ليث الحكومة اتخذت إجراءا شجاعا مثلك فاعتنت بكل القطط والكلاب الشاردة الضالة في هذا البلد.
2 - moi الأحد 19 يونيو 2016 - 10:28
ارحم من في الارض يرحمك من فس السماء
3 - Tourougui الأحد 19 يونيو 2016 - 10:44
ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء.
4 - FYU الأحد 19 يونيو 2016 - 10:46
تحية كبيرة لسي نور الدين واعتقد ان من يهددونك وجبت عليهم المساعدة ،المهم bravo والله المعين
5 - الحاج محمد الأحد 19 يونيو 2016 - 10:48
نشكر هذا المتطوع واﻷخ العزيز، ونطلب من الله العلي القدير أن يجزيه احسانا وتوابا عن عمله هذا.
ونتمنى أن نرى يوما جمعيات تتكلف بالرفق بالحمير في جميع ربوع بلدنا العزيز، ولو جار على بعضنا. ورمضان كريم للجميع.
6 - مزيان الأحد 19 يونيو 2016 - 10:52
صدقة جارية ان شاء الله و الرحمة مؤمور بها فكم من القطط تصدم و تبقى تحتضر امام الناس و لا من يلتفت كان قلوبهم صخور او تاكل السم او تضيع الاطفال او غير دلك
لكن الله عز و جل لا يوفق الى هدا الخير الى من يحب حظا موفق نور الدين
و بالنسبة للبلدية فعوض ان تشجع هدا الامر فهي بالعكس تريد ازالته مما يدل على ان الاشتراكيين و العدالة المتحالفة معهم في تسيير المجلس متخلفيين ثقافيا
السوق كان تراب و حجارة و خيم فلا تؤتوا تركبون علينا و تقولون التنظيم و البلدية فنحن نعرف مدا جرى فيه
7 - لمعقد الأحد 19 يونيو 2016 - 10:54
الأمر لا يعدو أن يكون محاولة يائسة للتملق للأجانب
8 - Adnane الأحد 19 يونيو 2016 - 10:54
وا سي نور الدين والله يعطيك الصحة ، ويجعلها ليك في الميزان المقبول ، ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء .
9 - sabarralla الأحد 19 يونيو 2016 - 10:54
تاجر ينشئ حديقة لعشرات القطط وسط سوق "الأحد" بأكادي:هل لديه رخصة لانشاء هاده الحديقة ;هاد وليس لتبضع وليس حديقة الحيوانات فاين هي البلدية واين هم سغفيس النظافة
10 - Abdelaziz الأحد 19 يونيو 2016 - 11:10
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم من له الحق بالعناية هل الاطفال واليتامى المشردون بمدينة اكادير ام القطط ؟؟؟؟؟ ان اعمال الاثارة وفي محلات هي ملك للدولة تطرح اكثر من تساؤل؟؟؟؟
11 - خالد الأحد 19 يونيو 2016 - 11:19
بارك الله فيك اخي و اطالب كساكن بمدينة اكادير البلدية بدعم هذا الانسان ربما يحسن صورتنا التي شوهنها ، جزاك الله خيرا اخي
12 - دكالي غاضب الأحد 19 يونيو 2016 - 11:20
حسنا ما فعل هذا الرجل لان الإسلام أمرنا بالرفق بالحيوان و ذلك ب :
* اطعامه.
*عدم تعذيبه و تعريضه للأذى.
*عدم تحميله فوق طاقته مثلما يفعل بعض الجهال الظالمين للحمير و البغال.
هذا ديننا قبل ان تظهر جمعيات الرفق بالحيوان.
أما عن تهديد المجلس البلدي لصاحب المبادرة،فهذا ليس بغريب عن مجالس اهملت الإنسان فما بالك بالحيوان!
13 - Salim الأحد 19 يونيو 2016 - 11:20
مبادرة جيدة لكن مع من ؟ كلما فكرت في مأسي هذه الحيوانات أدخل في حالة حزن و تعذيب الضمير لأن محاولاتي للمساعدة لم تجد مساندة ولا تفهما وهناك عمل كثير جدا.
14 - الجامعي الأحد 19 يونيو 2016 - 11:21
تجربة رائدة يجب ان تعمم في جميع المدن.ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.
15 - عبدالعزيز الأحد 19 يونيو 2016 - 11:22
السلام عليكم اخواني واخواتي اولا اقول لهذا الشخص الطيب ولمن يساعده من قريب او بعيد جزاك الله خيرا. ذكرتني يا سيدي الفاضل بسيدنا ابا هريرة رضي الله عنه لولعه بهره اكتسب اسمه وكنيته.انا مغترب وكنت كلما ازور بلدنا الحببيب وارى حالة القطط اتالم واصاب بنوع من الاحبباط لانها كانت بعض الاحيان تبدو لي خائفه ومهملة.الذي اتمناه هو تربية الاجيال القادمه على حب الحيوان واحترامها.
16 - كريم الأحد 19 يونيو 2016 - 11:23
في مضمون قوله عز وجل الأشجار و الطيور إنما هي أمم أمثالكم. يا أيها الانسان يا أعضاء المجلس ارجوكم تدبروا قوله عز وجل و اعلموا إنكم لم تخلقوا وحدكم للعيش فوق هذه البسيطة.. بل العيش فوقها هو حق لكل الكائنات... ان ما قام به هذا الشخص النبيل هو عمل يستحق عليه ان تقدم له شهادة اعتراف و تقدير من طرفكم لا ان تنهروه عن فعل جميل قام به.. كل ما اتوسله من الله ان يعيدكم الى رشدكم و تقدموا كل ما في وسعكم من تشجيعات و مساعدات لإنجاح هذا المشروع الخيري النبيل لتعم الفكرة كل مدن هذا الوطن الحبيب... يا أعضاء المجلس ارجوكم ارتقوا بسلوكاتكم واخلاقكم حتى تكونوا النموذج و المثال للإنسان المتحضر و المتحلي بمكارم الأخلاق ... انشري يا اجمل جريدة الكترونية " هسبريس "
17 - أم هدى الأحد 19 يونيو 2016 - 11:24
الخير في بني آدم أولى...حبذا لو قام بهذه الخطوة اتجاه الأطفال المشردين في سوق الاحد و هم كثر ...يطعمهم يجعل لهم دفتر صحي يداويهم...خصوصا في هذا الشهر الفضيل...في المغرب لم نصل بعد لهذا المستوى ...نعتني بالبشر أولا ثم نتحدث عن الحيوانات و الميكة ...أعتقد أنه قام بهذا العمل لجلب انظار السياح من اجل التعاطف و التعارف و البيع و الشراء و لما لا جلب دعم منظمات تعتني بالحيوان في الخارج
18 - محمد من مراكش الأحد 19 يونيو 2016 - 11:40
جازاك الله خيرا يا أخي، لو كنت في أكادير لانخرطت في الجمعية وساهمت في حماية هذه المخلوقات البريئة...
19 - اسطنبول الأحد 19 يونيو 2016 - 11:58
اللهم جازي كل من كان في قلبه رحمة اتجاه مخلوقاتك الضعيفة التي تستلزم من كل إنسان الاعتناء بها حتى وان سقاها شربة ماء فقط، فما بالك بمن يصرف عليها من ماله الخاص ومداواتها، ما يقوم به هذا السيد أكيد عمل جبار أسأل الله ان يجعله في ميزان حسناته، وان يحذو حذوه الكثير من الناس، ما رأيته في تركيا شيء جميل حيث غالبية السكان يضعون بجانب أبواب العمارات اناء فيه أكل واناء فيه ماء والبلديات تقوم بتطعيم الكلاب والقطط حتى لا تنتشر الأمراض ارجو ان تطبق هاته الفكرة في بلدي المغرب ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ارجو النشر
20 - مواطن الأحد 19 يونيو 2016 - 11:58
مهما تكن النوايا فيجب الاستشارة والموافقة على استعمال الملك العمومي وإلا ستعم الفوضى كل حسب هواه
21 - Je pense الأحد 19 يونيو 2016 - 12:00
Voilà une bonne initiative faite par un Marocain que j'appelle aussi une sorte de créativité :Merci, au moins il y a des gens parmi nous qui pensent à bien traiter les animaux:c'est dans notre Islam!
22 - Tic tac الأحد 19 يونيو 2016 - 12:10
شكرا للأخ نورالدين على هذه المبادرة الطيبة..أخي إذا أردت أن تدوم مبادرتك فعليك أن تشرك معك في الجمعية أجانب مقيمين في المدينة لأن صوتهم مسموع ويضربون لهم ألف حساب..
23 - سوكوميكو الأحد 19 يونيو 2016 - 12:10
كل دابة في أرض إلا وعلى الله رزقها. بالنسبة لهاته قطط فإنها مشروع بنسبة لصاحب المحل لخلق جمعية وتدور ناعورة وميزانية ...في صورة هناك إمرأة تريد إعطاء المال لصاحب قطط صاحب المحل .
24 - مغربي من فلادلفيا الأحد 19 يونيو 2016 - 12:11
اخواني السلام عليكم
والله العظيم هدا الخبر ادخل السرور الى قلبي و شكرًا لهدا الانسان الطيب على هده المبادرة الطيبة
25 - حسن الأحد 19 يونيو 2016 - 12:25
فكرة ذكية و ماكرة. ايعاد الباعة المتجولين من امام محله و كسب تعاطف الشارع و الجمعيات بموضوع الساعة :حقوق الانسان و الحيوان. نسي صاحبنا ما يمكن تسببه هذه القطط و مخلفاتها من امراض رغم رعاية البيطري على سبيل المثال toxoplasmose مرض يمكن ان يسبب الاجهاض للحوامل و خاصة ان هذا السوق ترتاده النساء بكثرة.
26 - محمد من مراكش مرة أخرى الأحد 19 يونيو 2016 - 12:27
للأسف بعض المعلقين اختلطت عليهم الأمور (العرارم) وهذا من قبيل تثبيط العزائم وحسد فاعل الخير...

يقولون بأن الإنسان والأيتام أولى وكأننا مرغمون على الاختيار بين الأمرين...بينما الحس السليم وتعاليم الدين تحثنا على الرحمة بجميع الخلائق بما فيها النبات والحجر والماء فبالأحرى الحيوان ذو الإحساس وشبه العاقل...

أسيدي هاذ الراجل قام بمبادرة اتجاه هاذ المخلوقات العجماء سير انتا وقوم بمبادرة اتجاه اليتامى ماحيدلك حد وحنا نداعاو معاك ونشجعوك...
27 - abdellatif الأحد 19 يونيو 2016 - 12:40
أجي أسي أنت أشنو درتي مزيان فحياتك، فكر معايا مزيان غادي نلقاوك مقابل النميمة و معقد ومريض. اش غادي يعطيو الأجانب لهاد السيد المحترم يلا تهلا فالقطط، ولا جاك الحسن من القطط أو كون الصحافة تتكلم على السيد.
28 - Nadia الأحد 19 يونيو 2016 - 12:43
تحية وإحترام لهذا الشخص قليل من أمثالك في بلادنا أنا اتضامن معكم في مشروععكم الإنساني اناشد الجميع بالفرق لهذه الحيوانات وخصوصا أصحاب السيارات الذين ليس ضمير في دعم وقتل الكلاب والقطط اقول لهم حسبي الله ونعم الوكيل .
29 - nadia الأحد 19 يونيو 2016 - 12:51
كلامي موجه لام المهدي لو خلقك الله قطة لما عارضت مبادرة هذا السيد الراقي كفى أنانية !الحيوانات لها الحق كذالك في أكل ما رزقنا به الله ماشي ليك إنت لوحدك ! لو كان في قلبك الرحمة لما عارضت أنت الآخرين سبحان الله لي فيه الخير والرحمة كتبان من الحيوان اول شيء الله يهديكم
30 - brahim الأحد 19 يونيو 2016 - 12:58
je suis fier de voir ce jeune homme traite c est pauvre betes et les soignent bravo mr que dieu t aide
31 - استغراب الأحد 19 يونيو 2016 - 13:27
بنادم تفكيرو عقيم ،شي تعاليق من قبيل بغا يبان على الگور و السياح ،السيد كنعرفوه قرن و زمارة الناس د اگادير ما محتاج حد و ما كيديها فحد و داخل سوق راسو بالعكس واش خاسر ،منين كيبغيو العيالات يدخلو يتقداو كيشوفو المشاش قدام الباب كيديرو بناقص و كيبدلو الحانوت ،و باعتباري مرة مرة كنتقدى عندو و اعشق القطط اقلتها لو ،قالي بايجاز الرزق عند الله
و سيرو يا المعقدين عندكم عقدة النقص و عقدة الاخر حيت موالفين بتعذيب الحيوان و الى ما شفتو المش مفرگعا ليه عينيه ما تبردوش و تحسوش براسكم راه بخير و فالمغرب ،و الى شفتو شي حيوان مهلى اه حگا باش مولاه يبان و يتشهر قدام السياح ،يالطيف على تفكير الله يلگيها لكم فهاد رمضان اصحاب هاد التفكير
ما تخلو حتى بنادم يعشق الحيوان لي بغا فخاطرو
انشري يا هسبريس الله يرحم بها الوالدين ودام لك التألق
32 - زكرياء الأحد 19 يونيو 2016 - 13:41
بعض الناس يعيشون أزمة تناقض مع ذواتهم. عندما يرون الحيون ينال حقوقه في البلدان الأخرى يقولون أن بيننا وبين تلك البلدان سنوات ضوئية، وعندما يقوم أحد منا يعمل مثل ما قام به الرجل في هذا المقال، يقومون بانتقاده. والمبرر؟ بن آدم أولى بالمساعدة. لا اسيدي. من قال أن ابن آدم أولى؟ الرسول صلى الله عليه وسلم قال: وفي كل ذي كبد رطبة صدقة، ويدخل فيها سائر المخلوقات الحية. وعوض النقد، اتركوا السيد يعتني بالقطط واعتنوا أنتم بالبشر.. كاين للي ما كيدير ما كيخبللي للي يدير. رمضان ما غير فشي وحدين والو. الله يستر.
33 - Youssef الأحد 19 يونيو 2016 - 13:49
Si vous pouvez svp fournir le téléphone de ce Monsier Très bonnes initiatives
34 - أم اليتامى الأحد 19 يونيو 2016 - 14:10
اخي نور الدين جزاك الله خيرا وكثر من أمثالك ولا تلتفت إلى كلام من يحبط العزائم .وفقك الله
35 - citoyenne du monde الأحد 19 يونيو 2016 - 14:24
Que Dieu bénisse ce bienfaiteur qui a crée un espace beau et propre dans un endroit sale et chaotique. Il faut légiférer pour la protection des animaux pour ne pas laisser le champs libre aux autorités locales et leur abus sur ces créatures de Dieu qui font partie du patrimoine national qu'on le veuille ou non.
36 - wawa الأحد 19 يونيو 2016 - 14:26
السلام عليكمتاجر ينشئ حديقة لعشرات القطط وسط سوق "الأحد" بأكادير؟رائع ،سئالي ما حكم هادوك المغاربة الذين كانوا يقتلون الكلاب بدم بارد.؟واش ضميرهم سكرة؟
37 - ABDOU الأحد 19 يونيو 2016 - 14:30
اتعجب من بعض التعليقات.... هناك اشخاص يستنكرون ما يفعله هذا الانسان الطيب مع القطط الم يخلقهم الله ايضا مثلنا ؟؟؟؟ هل انتم افضل من رسول الله صلى الله عليه و سلم؟؟؟لقد كان يعطف عليها و يوصي بالرفق بالحيوانات من الواضح انكم تجهلون الكثير عن الاسلام مع الاسف اما من يقول ان الاهتمام بالايتام اولى اقول له هذه مسؤولية الدولة يجب عليها انشاء خيريات و مراكز للايواء بدل هدمها كما راينا ....فنحن ندفع الضرائب و نريد ان تصرف الاموال في اشياء تعود بالنفع على الفقير و اليتيم و المعاق بدل ان تصرف في التفاهات اما من اراد ان يفعل معروفا في انسان او حيوان فليفعل و اجره عند الله سبحانه
38 - sen fen الأحد 19 يونيو 2016 - 15:06
هادوك اللي كينتاقدو هاد السيد و كيقولو البشر اولى بهذه الرعاية. آش درتو نتوما للبشر؟ خليوه هو يعتني بالحيوان و اهتمو انتم ببني جلدتكم و هذا سيصبح لكل منكم اجر على ما قام به. الارض متسعة للجميع و الله يرزق كل من عليها.
39 - Alit الأحد 19 يونيو 2016 - 15:13
عن ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض". [صحيح البخاري: 3071].
40 - moul l7anout الأحد 19 يونيو 2016 - 15:14
مخجلة حقا بعض التعليقات ..هل هو الحسد ام هم اعداء النجاح؟ السيد قام بمجهود يشكر عليه في الدنيا ويجازى عنه خيرا في الاخرة ان شاء الله.بالنسبة للاخوان الذين ينتقدون الرجل بدون حياء اقول لهم بينوا لينا حنة يديكم ويديرو في المشردين الادميين ولا غير البلابلا الخاوية
41 - ولد حميدو الأحد 19 يونيو 2016 - 16:29
و الممثل الامريكي عاب علينا وجود القطط في المستشفى و لمادا لم يقل
الخير موجود عند المرضى و حتى قط ما تيهرب من دار العرس
42 - Abdelghani benrahmoune الأحد 19 يونيو 2016 - 16:37
احسن حاجة قريتها في 2016.م عربي كيعتني بالقطط.هاد الذي كيفرح.ولكن اوامر العفاريت والتماسيح هي كل بشر بغا يدير الخير يلسقو ليه مونتيف.ممكن هادي القطط تستخدم للارهاب.هادا منطق ديال بوعو.راه خاص بن كيران يمشي يدشن هاديك الحديقة وما دلك غاديين يريبوها
43 - نوال الأحد 19 يونيو 2016 - 16:51
انا من محبين القطط وللأسف تنشوف معانات كبيرة جدا لهاذ القطط الضالة كنتمنى تخصيص مكان خاص وجمعيات خاصة تعنى بالرفق بالحيوان
44 - ولد حميدو الأحد 19 يونيو 2016 - 16:54
للدين يطالبونه بمساعدة الانسان
هل المتسول يقبل الاكل فهو يفرض النقود اما الحيوان فيعرف من يحسن اليه و قطة تنتظرني دائما امام باب مسكني و اعطيها جبنة او كاشير و عندما ارفع يدي تعرف بانني لم احضر لها دلك اليوم اي شيء و تنصرف
طبعا الانسان عندي احسن من الحيوان و لكن الاول عليه ان يتدبر اموره مثلنا و لا يعتمد على الاخر اما الثاني فرزقه معنا و كل الارزاق عند الله
45 - Omar الأحد 19 يونيو 2016 - 17:42
والله انا أحس بالألم لما أرى الاطفال والكبار يعاقبون الحيوانات كالقطط والطيور والحمير والكلاب الخ ضلما وعدوانا لايحترمون روح المخلوقات.
تحية واحترماتي للأخ الكريم نور الدين وكل من يساهم لأنقاد المخلوقة والمتشردين بني أدم والله يجعل الرحمة في قلوبكم جميعا أمين!
46 - citoyenne du monde الأحد 19 يونيو 2016 - 18:33
Les autorités qui harcèlent ce monsieur au grand cœur devraient avoir honte; d'abord de leur ignorance de nos préceptes Islamiques qui nous incitent à avoir de la compassion envers tous les animaux, ensuite pour l’intérêt de leur communauté. Ils doivent savoir que ce monsieur est entrain de blanchir notre réputation devant les étrangers qui nous prennent d'habitude pour des barbares. Il faut aussi qu'ils sachent que les animaux domestiques,comme les chats et les chiens, ne salissent jamais l'endroit où ils mangent.
47 - Insane الأحد 19 يونيو 2016 - 19:14
إن هذا الرجل لمن الصالحين و هذا عمل أهل الجنة و أحباء الله. وأما من عارضه في هذا الخير من السلطة او من العامة فهم من أهل الشقاق و النفاق....
48 - phily الأحد 19 يونيو 2016 - 19:36
الله ارحمك
الله اعطيك الصحة
الله اجازيك
keep going God bless
49 - Idriss الأحد 19 يونيو 2016 - 20:53
أسيدي هاذ الراجل قام بمبادرة اتجاه هاذ المخلوقات العجماء سير انتا وقوم بمبادرة اتجاه اليتامى ماحيدلك حد وحنا نداعاو معاك ونشجعوك...
50 - Ahmed الأحد 19 يونيو 2016 - 20:57
Je m'arrête souvent devant ce jardin des chats. i . .
Sincèrement, c'est une initiative qu'il faut encourager au lieu de chercher à lui poser des obstacles. Chapeau bas! J'ai assisté il y a 3 jours à leur vaccination
51 - حسن الأحد 19 يونيو 2016 - 21:41
رسالة لسلطات القصر الكبير التي ابادت الكلاب إبادة جماعية .
52 - soufian الأحد 19 يونيو 2016 - 21:46
تقهروني دوك أصحاب التعاليق المعرضة للفكرة ، بنادم لا رحمة لا شفقة ، تحياتي لك يا أخي و الله تعجباتني الفكرة ديالك لو كان ب إمكاني لا فعلت مثلك، جزاك الله ألف خير
53 - جسار الاثنين 20 يونيو 2016 - 00:06
الله يعطيك الصحة مبادرة راءعة
اما دام المجلس البلدي عوض يساعدك داير لعصا سر هم غير الباعة المتجولين
54 - EL BOUHALI الاثنين 20 يونيو 2016 - 00:30
SIDNA MOHAMED A DIT SI VOUS N'AVEZ PAS ASSEZ D'EAU POUR FAIRE VOS ABLUTIONS (WOUDOUA) ET QUE VOUS AVEZ UN ANIMAL ASSOIFFE, DONNEZ LUI CETTE EAU ET FAITES VOS ABLUTIONS SUR UNE PIERRE. ( TAYAMMAMOU) BRAVO SI NOUREDDINE. ANTA MIN AHLI AL JANNA
55 - soussi الاثنين 20 يونيو 2016 - 05:24
الحقيقة هي أن هذا الشخص إهتدى إلى هاته الفكرة لكي يبعد عنه الباعة المتجوليين ، أنا من أبناء منكوبي آكادير وأعرف سوق الأحد مند بداياته ، أغلب التجار الذين لهم محلات اليوم ولآعبين العشرة في هذا السوق كانوا بالأمس باعة متجوليين بل منهم من كان من المتسكعين في السوق أغلبهم من الشياضمة ومناطق أخرى وأغلبهم جاء إلى آكادير الله غالب ؟؟ اليوم أصبحوا أغنياء يملكون المنازل والسيارات ولكن عقليتهم لم تتغير ، يحاربون الباعة المتجوليين بكل الوسائل ونسوا أنهم كانوا بالأمس منهم ؟؟؟ أرفقوا بالبشر أولا فهو أولى وباركا من التثميل .
56 - المغتربة الاثنين 20 يونيو 2016 - 09:34
شيء جميل لكن الاجمل في نظري لو هذه المصاريف تذهب ليتامى كان افضل
فالقطط تستطيع ان تأكل من خشاش الارض و من بقايا الطعام اما اليتامى فلا
57 - khalifa الاثنين 20 يونيو 2016 - 10:15
ارحم ترحم
قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما معناه ــــــ دخلت إمرأة النار في هرة حبستها لا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من حشاش الأرض ودخلت زانية الجنة في كلب يلهت عطشا سقته بخفهاـــــ.وجزى الله صاحب الفكرة خيرا إن شاء الله تعالى٠
58 - الهام مراكش الاثنين 20 يونيو 2016 - 12:38
اقول للإخوان الذين يدعون الرجل لتوجيه الأموال إلى اليتامى أن يتذكروا قول الحبيب صلى الله عليه وسلم في كل كبد رطبة أجر و أنتم لاتعلمون إن كان السيد يخصص من أمواله لليتامى و إذا كنتم حرصين على اليتامى ما عليكم إلا المبادرة و الله لايضيع أجر المحسنين أما من يدعي أن التاجر يتخد من الأمر وسيلة للربح شخصيا كنت للأشكك في الأمر لولا اني كنت في زيارة لمدينة أكادير منذ سنتين و سبق أنت أشتريت من هذا التاجر بيجاما للوالدة وقتها كان يعتني بالقطط في محله التاجري و يضع لها أوعية للأكل و ماء الشرب و كانت تستلقي داخل و خارج المحل وهذا أمر لن يقوم به من يسعى للربح لأن تواجد القطط بهذه الكثرة قد تبعد العديد من الزبناء لكن التاجر لم يكن يبالي والله اعلم واليوم سعدت بخبر تخصيصه حديقة لها بداخل السوق فحتى لو كان ذلك ملك عام فأعتقد أن هذه المخلوقات لها الحق في أمتار قليلة من ذلك السوق و كفانا نحن البشر طمعا فالأرض ليست ملكا لنا وحدنا
59 - nada الاثنين 20 يونيو 2016 - 16:27
هل تعلم ممكن عمل بسيط اذا فعلته ممكن أن يدخلك الجنة مثلا إذا اشتريت طعاما شهيا لنفسك وانت جائع ثم صادفت قطا أو كلبا يطلب منك أن تطعمه تم قدمت له ذالك الطعام أي حرمت نفسك لكي تطعمه فاعلم أخي وأختي أنك قريبة من أبواب الجنة كلكم تعلمون قصة المرأة( باءعة الهوى ) التي كانت تريد أن تشرب في اشد الحر ثم جاءها كلب عطشان فسقته بالشبشب هو أولا قبل أن تشرب هي فادخلها الله الجنة من غير حساب وكثير من الأشخاص كان سبب دخولهم الجنة أو جهنم بسبب قط أو كلب ! اخواني اخواتي اطلب منكم بأن لا تصتصغروا الأمر أو تقولون عنه أمر تافه بل هو عظيم عند الله ...
قد يقول البعض لماذا خلق الله هذه القطط أو الكلاب ؟ وما خلق مخلوق إلا وكانت لديه آية وحكمة يعلمها الله وحده سبحان ربي العظيم ارحموا من في الأرض يرحمك من في السماء .
60 - عاشق القطط الاثنين 20 يونيو 2016 - 17:43
سبق لي وان زرت اكادير، و من اروع ما شاهدت، حديقة واد الطيور، و كنت أزورها كل يوم لإطعام القطط المتواجدين في مدخل الحديقة، كما اغتنم الفرصة لإبلاغ تحياتي و سلامي للسيدة الجزائرية التي تعتني بالقطط .
61 - الحبيب قنور الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 06:09
عذبت امرأة في قطة حبستها... حديث يبدي اهمية هذه الكائنات البشوشة، اذا وجب الرفق بها،
تحية عالية
62 - نعيمة نور الأربعاء 14 يونيو 2017 - 17:43
ماشاء الله .الله يجازيكم بغيت رقم اولا عنوان هاذ الجمعية ضروري ومستعجل
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.