24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | متطوعون يحولون أحياء بمدينة طنجة إلى معارض فنية احترافية

متطوعون يحولون أحياء بمدينة طنجة إلى معارض فنية احترافية

متطوعون يحولون أحياء بمدينة طنجة إلى معارض فنية احترافية

تواصل مجموعة من شباب طنجة، بمختلف أحيائها، الانتقال من مستوى إلى مستوى في تنظيف الأحياء وتجميلها متفوّقين بذلك على أنفسهم ومؤكدين دائما على أن المبادرة كانت وستبقى فردية ذاتية نابعة من رغبةٍ في تحسين محيطهم الجمالي والبيئي.

وفي هذا الصدد أصبحت مجموعة من الأحياء تتجاوز الآن مرحلة تزيين الحيّ بالأصص والنباتات إلى تجميل جدران منازل الدروب باللوحات الفنية بمختلف أنواعها، في مبادرةٍ ينوي أصحابها أن تتحوّل إلى ما يشبه المعرض الدائم.

يقول محسن اليملاحي، صاحب الفكرة، ابن حي ابن بطوطة، في تصريح لهسبريس "بعد أن نالت مبادرتنا استحسانا وطنيا بل وعالميا، وبعد أن شارك معنا فنانان من أمريكا وفرنسا، راقتهما المبادرة وقدما خصيصا للمساهمة معنا بلوحاتهما الفنية لتزيين جدران الحيّ، تساءلت مع نفسي: لم لا تتحول أجزاء من الحيّ لمعرض فني دائم وبمقاييس احترافية؟".

ويبدو أن محسن، ومعه أبناء حيّ بطوطة، يسيرون في هذا الاتجاه فعلا وبدأوا تطبيق الفكرة بعد أن انضاف إلى الفنانيْن الأجنبييْن أحد أبناء الحيّ، خصوصا أن اللوحات تبدو فعلا متقنة وذات جمالية عالية.

ويصرّ محسن على أن ما يقومون به ليس مجرد "طفرة" أو جذوة حماس سرعان ما تنطفي "يؤكد السكان أن تجربتهم ليس موجة عابرة، أو موضة، أو حملة دعائية لجهة ما... في زنقة 124 حيث أقيم، تستمر الساكنة في تزيين حيها لتستمر أزقة الحي تنبض بالجمال، فقد آمنا جميعا بأن الإنسان ابن بيئته، لذلك سنظل مستمرين في عملنا في سبيل أن نرى أبناءنا يترعرعون في مناخ سليم" يوضّح محسن.

وفي أحياءَ أخرى بالمدينة، انبرى فنانون محليون شباب متخصصون في الرسم ثلاثي الأبعاد ليجعلوا منها علامة تميز حيّهم عن باقي الأحياء في تنافسية بدأت منذ مدّة ولازالت لم تنته لحدّ الآن.

يذكر أن مبادرة تزيين الأحياء كانت قد انطلقت بشكل فردي من طرف عدد من أبناء أحياء طنجة، لتتحوّل إلى تقليد يكاد حاليا يصلُ كلّ الأحياء بدون استثناء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - مغربي الأربعاء 22 يونيو 2016 - 21:31
اتمنى ان تصل العدوى الى جميع المدن المغربية والقرى والدواوير المغرب يحتاج الى جميع سواعد أبناءه يحز في النفس ان ترى شوارع وازقة متسخة لا مساحات خضراء ولا أشجار كأننا في صحراء قاحلة بامكانا ان نرجع بلدنا جنة خضراء ينعم بها الجميع .
2 - غادايز الأربعاء 22 يونيو 2016 - 21:32
برافو. هكذا يكون أولاد البلاد الأحرار، وفي مثل هذا فليتنافس المتنافسون، لا في الشجار والخصام والإجرام. لقد والله آلمنا أننا لم نعد نسمع عن طنجة العالية الجميلة سوى أخبار الجرائم والمصائب ومروجي المخدرات، وهاهم ثلة من أبنائها الأخيار ينهضون اليوم ليبرهنوا لنا على أن طنجة لم تكن بالأمس وليست اليوم ولن تصبح غدا مدينة للإجرام.
طنجة الإبداع، طنجة المبدعين، طنجة الفلاسفة والمفكرين والفنانين، من صميم القلب نرجو لها أن تستعيد في القلوب مكانتها.
إلى الأمام والله معكم يشد عضدكم ويحسن جزاءكم
3 - WATANIONE الخميس 23 يونيو 2016 - 00:36
خذوا العبرة من شباب عروسة الشمال يا الرباطيين : نْظفوا أحياءكم :
بوقرون - الكزة - الملاح - العكاري - القامرة ٠٠٠إلخ
وياآهل فاس : فاس -ج- الملاح - الطالعة -ك - و-ص- باب فتوح - آبن دباب - عين هارون٠٠٠إلخ
باراكا من رمي الأزبال في الأحياء .
المسؤولون هم أبناء المدينة + البلدية + الضمير !!!
4 - ع.الحميد الخميس 23 يونيو 2016 - 00:42
بادرة طيبة ليتها تعمم في جميع مدن المملكة.برافو شباب مدينة طنجة.
5 - mohammad الخميس 23 يونيو 2016 - 00:52
كل ما تنمناه هو ان تصل هذه العدوي الطيبة الى كل الازقة المغربية باعتبارها تكريسا للمواطنة الحقة .انها الاناقة وحب الجمال وتكريسه على ارض الواقع ليشكل قدوة لباقي شباب الاحياء في الوطن العزيز من طتجة الى الكويرة جزاكم الله خيرا في هذا الشهر الفضيل وكثر الله امثالكم ...
6 - امحمد من سلا الخميس 23 يونيو 2016 - 00:54
اين نحن وانتم بدوار السهلي حي الانبعاث سلا، الازبال مثانترة بمكان سوق الشيشان سابقا، ومن يمنع بعض عديمي الضمير من طرح ازبالهم ونفاياتهم بالمكان المذكور، يوصف بالحمق او منزلك بعيد او "ادخل سوق راسك" علما بان الشركة المفوضة المكلفة بالنظافة مواظبة على جمع الازبال " مشكورة" .......متى نصبح مثل حي طنجة وسيدي البرنوصي؟؟؟؟؟؟؟!
7 - med الخميس 23 يونيو 2016 - 01:03
نظافة الأحياء و نظافة العقول........
8 - nour الخميس 23 يونيو 2016 - 01:14
هل تعلم أن تسيير المدن الكبرى اعطيت لوالي الجهة مكان المجلس البلدي المنتخب
ولهدا المدن الكبرى الدار البيضاء مراكش طنجة الرباط في تطور عجيب
لهدا نطالب بمنح تسيير جميع المدن لعامل أو والي المدينة عوض أعضاء المجلس البلدي ناهبي أموال الدولة
9 - عبد اللطيف العطاوية الخميس 23 يونيو 2016 - 01:17
هذه الفكرة وجدت التشجيع من لدن البعض من ابناء قلعة السراغنة لكن للاسف هناك البعض من يتلذذ في عرقلة وتشويه كل ما يزين الاحياء لا سامحهم الله
10 - Karim abasalah الخميس 23 يونيو 2016 - 01:42
اتمنى ان يكون كل شباب المغرب فعالين ليسوا هدامين ان يساهموا في نظافة البلاد و تكون لهم الغيرة على بلادهم و دينهم
11 - مغربي وافتخر الخميس 23 يونيو 2016 - 01:43
براااافووو .... اتمنى تكرار نفس التجربة بباقي المدن والقرىّ.... شيء يتلج الصدر ....
12 - مراد الخميس 23 يونيو 2016 - 01:54
حبدا لو شاهد كل المغاربة هذه الصورة الجميلة ، وليسيرو على هذا النهج ، من أجل مثل هذه الأعمال يجب دعم الجمعيات التي تقوم بمثل هذه الإنجازات الرائعة ، جميل
13 - تمغربيت الخميس 23 يونيو 2016 - 02:19
برافو برافو الله يعطيكم صحة أتمنى تعميم الفكرة علي باقي المدن المغربية وخاصتا مدينتي تطوان يالله يا شباب تطوان زينوا أحياء المدينة
14 - sahrane الخميس 23 يونيو 2016 - 02:25
Wow très impressionnant, ces jeunes compatriotes donnent des leçons de citoyenneté aux gouvernants qui gobent des millions $$ sans rien foutre sauf brasser de l’air et nous endormir avec leur selfies, chapeau à ses jeunes entreprenants qui font quelques choses de tangibles avec leur temps et talents au service de la communauté au lieu de s’agrouper dans des mosquées et se faire anesthésier par la démagogie rétrograde.
15 - adam الخميس 23 يونيو 2016 - 03:59
في الحقيقة نحن كجمعيات في مدن اخرى(تاونات مثلا ) نجد صعوبة كبيرة لدى الساكنة في الحفاظ والعناية بالمغروسات واللوحات الفنية اللتي نقوم بها وهذا راجع لقلة الوعي بأهمية البيئة وأعطي مثالا بسيطا:قد تنجز حديقة صغيرة أمام بعض المنازل لكن السكان يرفضون سقي النباتات بدعوى أن ذلك ليس من مسؤولياتهم! !!!!
16 - marocain des usa الخميس 23 يونيو 2016 - 04:42
اتمنى مساهمة المجلس البلدي ما ديا خصوصا بطنجة
17 - بوجمعة الخميس 23 يونيو 2016 - 05:11
نية لعمى في عكازو كينقالبو بحال التماسيح دابا كاين الازبال واحد شويا غدين يبغي يصلحو طرقان
18 - Hassan الخميس 23 يونيو 2016 - 07:09
Il faut rendre tous les médinas du Maroc belles comme Marrakech.Fes.Essaouira...
19 - صحراوي الخميس 23 يونيو 2016 - 07:29
كيف لنا ان نحول مدننا الى مناطق خضراء و الكل يعرف (في الصحراء) ان كل العمال و الولاة المتعاقبين يجعلون من المناطق الخضراء و المخصصة ل الترفيه بقع ارضية و يضعوها تحت أيدي سماسرتهم للبيع و الاستغناء و لا يتركون للأطفال إلا الطريق و الشوارع كملاعب للكرة يتنافسون مع السيارات المارة عليها. دائماً اتسال لماذا الدولة قبلت بهاته الحالة و لم تحاسب أبدا هاولاء العمال و الولاة رغم ان هذا ليس سرا!؟
20 - momo defrance الخميس 23 يونيو 2016 - 08:26
ياشباب المغربب عمموا الفكرة في جميع المدن المغربية تنافسوا فيما بينكم اقول لكم والله سياتوكم السياح من كل العالم وسينبهرون في عملكم ويعود عليكم بالخير ان شاء الله النضافة من الايمان والله يوفقكم للخيرياشباب المغرب في هادا الشهر الكريم ورمضان مبارك
21 - tayeb الخميس 23 يونيو 2016 - 09:57
cela permet entre autres de garder foi dans notre jeunesse. encore pravo
22 - مواطنة مغربية الخميس 23 يونيو 2016 - 10:29
ان قيام الشباب بهذه المبادرة ستجعل من مدينة طنجة قبلة جميلة لكل السياح كما ان تنظيف شوارعها يساهم في المحافظة على البيئة ، اتمنى ان تعم مثل هذه المبادرة جميع مدن المغرب وعلى المسؤولين ان يساهمو في تشجيع مثل هذه المبادرات حتى نظهر مدننا في صورة اجمل
23 - محمد المصري الخميس 23 يونيو 2016 - 11:21
اتمني نشر الفكرة في كل المدن العربية....
والريادة لكم في طنجة المغرب الحبيبة...
سلام علي المغرب حبيب المصريين...
تحيا المغرب الحسن ومحمد السادس والامير رشيد سادة المغرب
24 - simo الخميس 23 يونيو 2016 - 12:06
أنا أشجع على هذه الفكرة الممتازة والرائعة لأننها تذكرني عندما ذهبت في زيارة إلى مدينة غرناطة و قرطبة لاحظت أن جميع الأزقة تقريبا تزها بهذا النوع , إلا انهم بالأندلس يفضلون صباغة جدران المنازل بالون الأبيض والحفاض على نظافتها وكثرة الأزهار والورود
25 - Samira الخميس 23 يونيو 2016 - 13:59
المدن المغربية
خصها شيء واحد
النضافة
والتجميل
وزرع الأشجار



حشومة تكون المدينة موسخة
نضفوا مدنكم
أول علامة للتخلف هي الأوساخ وعدم النضافة
26 - Tanger59 الخميس 23 يونيو 2016 - 15:13
Salam,
Bravo les jeunes tangérois et j'espère que toutes les villes marocaines suivent l 'exemple
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.