لجنة تفحص ملفات حوامل توفّين بمستشفى سطات

لجنة تفحص ملفات حوامل توفّين بمستشفى سطات
الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:44

حلّت، الاثنين، لجنة من المندوبية الجهوية للصحة بالدار البيضاء- سطات بالمركز الاستشفائي الحسن الثاني بمدينة سطات، لفحص ملفات امرأتين حاملتين توفيتا خلال شهر يونيو الجاري بقسم الإنعاش بالمستشفى المذكور، بعد إحالتهما عليه من مصلحة قطاع صحة الأم والطفل، إثر مضاعفات صحية خطيرة.

ووفق مصادر مطّلعة، فإن لجنة جهوية مكوّنة من ثلاثة أطر زارت اليوم قطاع صحة الأم والطفل، وقامت بفحص ملفات نساء حوامل منهن اثنتين توفيتا خلال يونيو الجاري؛ حيث توفيت الأولى المنحدرة من البروج بسبب نزيف حاد بعد إنقاذ جنينها، فيما توفيت الحبلى الثانية المنحدرة من سيدي حجّاج دائرة ابن أحمد رفقة جنينها.

وزادت المصادر ذاتها أن اللّجنة انكبت على الكشف عن مكامن الخلل بين المراكز الصحية والمستشفى من جهة، ومصلحة قطاع صحة الأم والطفل من جهة ثانية، لرصد النواقص وتداركها على مستوى التنسيق واللوجستيك والموارد البشرية؛ حيث سجّلت نقصا على مستوى التجهيزات البيوطبية التي من المنتظر اقتناؤها لسد الخصاص، وفق المصادر ذاتها.

وأضافت المصادر نفسها أن اللجنة عقدت اجتماعا مع مسؤولي إدارة المركز الاستشفائي الحسن الثاني ومسؤولي المراكز الصحية، وجرى الاتفاق على برمجة مسلك خاص بالنسبة للنساء الحوامل في وضعية صحية صعبة أو يعانين بعض الأمراض، وذلك عن طريق إجراء الفحص الأخير للحامل كإجراء استباقي داخل المركز الاستشفائي الحسن الثاني لاستثمار المعطيات في التدخل المبرمج أثناء الولادة، تفاديا للمضاعفات الطارئة.

‫تعليقات الزوار

9
  • سعد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:50

    سير آسي الوزير لله إجازيك بخير في هذا الشهر المبارك

  • مغربي حر غيور
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 02:04

    مستشفى سطات و ما أدراك ما مستشفى سطات. الامسؤولية, العبث ,الفوضى ,الحكرة ,القتل العمد, القتل العمد. … الداخل مفقود و الخارج مولود. العاملون بهذه المستشفى هم أشر أشر خلق الله على الأرض. إلى متى ستظل على هذه الحال ؟؟؟؟

  • moha o'trente
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 02:05

    Des avocats véreux , des médecins véreux , des fonctionnaires corrompus , des architectes véreux , des parlementaires véreux , le Maroc est le seul pays au monde ou on peut être dictateur si on a de l'argent , combien d'assassins se baladent librement , combien de voleurs en col blanc siègent au parlement !!!! Combien de haut responsables de la police , gendarmerie, leurs épouses conduisent sans permis de conduire !!!!! Combien de juifs marocains propriétaires d'usines et sociétés ne payent ni impôts ni taxes et les bénéfices vont en Israël !!!??? Combien d'importateurs ne payent pas de douane ou bien importent des produits !!!!???

  • زائر غريب
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 02:05

    أفضل وأحسن وزير في تاريخ المملكة .
    انا لا أنتمي لأي حزب. ولا أعرف الحزب الذي ينتمي إليه هذا الوزير. ولم يسبق لي أن انتخبت وافتخر.
    لكن كلمة حق تقال في هذا الرجل القدير المحنك .
    ادام الله عليه الصحة والعافية في هذا الشهر الفضيل .

  • فاطمة الزهراء
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 02:54

    حقيقة الرجل المناسب في المكان المناسب يستحق كل التنويه لأنه يقف عند كل صغيرة وكبيرة بنفسه نرجو أن يشغل دائما نفس المنصب وجزاه الله ألف خير

  • سعيد من اسبانيا
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:07

    عند حديثنا عن الولادة في المغرب تذكرت ذات ليلة كنت انتدر مولودا بمستشفى محمد الخامس بوادي زم و شاهدت بامي عيني الوضعية المزرية التي يعيشها قطاع الصحة بالمغرب . لا استقبال جيد ولا تجهيزات جيدة و كافية و لا نضافة…..وضعية كارتية بمعنى الكلمة . و مرت الايام و رزقت بولد هنا في اسبانيا و شاهدت بامي عيني كم هو الفرق شاسع لا مجال للمقارنة . الكل منظم الكل موجد . استقبال جيد و الله تم و الله هؤلاء اناس طيبون . و بعد انتهاء من الولادة ذخلت و أذنت في أذن ولدي . و انتظرت المولدة حتى انتهيت . واخدت تبادل معي الحديت و بكل ادب و احترام و سالتني عن قطاع الولادة في المغرب . فاجبتها بكل صراحة بان قطاع الصحة في المغرب متذني جدا . و تاسفت الى ما حكيت لها. رغم انه بلدي لكن هذه الحقيقة المرة.

  • احسن وزير
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:10

    قاليك احسن وزير يا عجباه ، لاه هي بقات فارسال لجن تقصي !!! سير شوف اش كاين فالمراكز الصحية و بالضبظ دور الولادة حيث لا شيء غير اربع احيط تجهيزات متآكلة اسرة من حقبة الاستعمار ، و تطلبون الجودة في الخدمات الصحية !!!! دون نسيان مكشل الموارد البشرية كيف لقابلة ان تشتغل يتوقيت عادي و في الليل تتنقل لتولد النساء و في الصباح وجب ان تكون حاضرة!!!! اليست بانسان!!! من يتحمل مسؤولية نقص الممرضين و هم بالالف معطلون و مراكز صحية مقفلة بضواحي العاصمة و ما بالك بالمغرب العميق!!
    حقا احسن وزير للصحة لو استقال و اعلن فشله عوض الكذب

  • investigation
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 08:15

    une visite du centre de transfusion sanguine de rabat, est indispensable car la machine du groupage des foetus est toujours en panne, les responsables ne cessent pas de mentir, le service est très nul pour accueillir les bénévoles donneurs du sang.

  • زياد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 08:44

    طبعا الخلل كاين في قلة المعدات كالعادة و ليس الاستهتار بحياة الانسان من طاقم عديم المسؤولية و الكفاءة همه الاول و الاخير التدويرة
    حسبي الله فيكم يا من تتخدون حياة اخوكم المسلم عبثا

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة