24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | حديقة الطيور بفاس .. منتزه يوفر الراحة لزوار العاصمة العلمية

حديقة الطيور بفاس .. منتزه يوفر الراحة لزوار العاصمة العلمية

حديقة الطيور بفاس .. منتزه يوفر الراحة لزوار العاصمة العلمية

تعتبر حديقة الطيور بفاس، "تروبيكانا بارك"، أول فضاء ترفيهي بيئي من نوعه بالمدينة، وهي تمتد على مساحة ثلاثة هكتارات، وتتواجد بالقرب من المنطقة الرطبة "المرجة" بزواغة السفلى، وتحتضن أزيد من ثلاثين نوعا من الطيور، محلية ومستوردة، بالإضافة إلى القردة، والسناجيب، والأسماك التي تزين أحواضها المائية، فضلا عن توفرها على فضاءات للترفيه بالنسبة للأطفال، ومطعم، ومقهى، ومرافق صحية، وأماكن للاستراحة.

وقد تم افتتاح هذا المنتزه، والذي عزز البنية الترفيهية بمدينة فاس، في يونيو سنة 2014 بعد أن تم إنجازه بتمويل من الجماعة الحضرية لفاس.

هندسة معمارية بديعة

تم بناء حديقة الطيور بفاس وفقا لهندسة معمارية متكاملة وبديعة. ففضلا عن تخصيص مساحة مهمة لإحداث فضاءات الطيور البرية بمختلف أنواعها، إلى جانب البرك المائية المخصصة للطيور البرمائية، لم يتم إهمال المرافق الخاصة بالترفيه والراحة المفتوحة لعموم الزوار؛ حيث نجد قاعات فسيحة لعقد الندوات وتنظيم الحفلات، ومطعما ومقهى ومرافق صحية وأماكن الاستراحة، وكذلك فضاءات مجهزة بلعب الأطفال، كما توجد حلبة لسيارات الترفيه (كارتين) مفتوحة في وجه هواة هذه الرياضة الميكانيكية، وحديقة بيداغوجية لاستقبال تلاميذ المؤسسات التعليمية لتقريبهم من الحياة البرية.

وتنتشر وسط ساحة هذه الحديقة مساحات خضراء تزينها برك مائية فسيحة مخصصة للإوز والبط، كما يتم استغلال هذه الأحواض من طرف الأطفال في ركوب القوارب البلاستيكية. أما في أطراف الحديقة، فقد أقيمت، في كل جزء منها، أقفاص كبيرة تزخر بكل صنف من الطيور على حدة، مع وضع لوائح عليها تحمل بطاقة تقنية تعرف الزائر بخصوصيتها الفيزيولوجية ومواطنها الأصلية.

طيور من مختلف القارات

تزخر "حديقة الطيور بفاس" بأصناف متعددة من الطيور، منها ما ينتمي إلى المغرب، ومنها ما تم جلبه من الخارج، من أمريكا اللاتينية وإفريقيا وغيرها من القارات، وهناك الطيور المغردة، والطيور الجارحة، والدواجن.

وتشكل "حديقة الطيور بفاس" فضاء بيداغوجيا بامتياز، يتعرف من خلاله الزوار، وخاصة أطفال المدارس، على مختلف أصناف الطيور وعلى طبيعة الحياة داخل مملكة الطيور. فعندما يلج الزائر هذه الحديقة، فإن أول ما يطالعه فيها الجناح المخصص للببغاوات؛ الببغاء الأزرق، والأبيض، والأحمر، والأصفر، وهي أصناف تم جلبها من أمريكا اللاتنية، كما أن هناك الببغاء الغابوني، المتميز بذيله الأحمر، والذي تم استقدامه من إفريقيا. بعد ذلك، يجد المرء نفسه في الجناح المخصص للحمام بمختلف أنواعه، ومنه الحمام اليمني المتميز بلونه الأبيض، والحمام العنبر، والحمام الطاووس، والحمام الزاجل، وكذلك الحمام النفاخ. بعدها، يجد الزائر نفسه في الجناح المخصص لمختلف الدواجن، من ديكة ودجاج تعيش جنبا إلى جنب مع النعامة الصحراوية الإفريقية والطاووس.

وقبل الوصول إلى جناح الطيور المغردة، التي تشمل طائر الحسون والكناري، والطائر الجميل "ديامونذ ماندرين" و"البيروش"، وغيرها، يمر الزائر بقفص مخصص للسناجيب، وأقفاص أخرى للطيور الاستوائية ذات الريش المصبوغ بمختلف ألوان الطيف؛ قبل أن يجد نفسه مشدوها أمام قفص كبير يعيش وسطه قرد الأطلس والصقور والنسور.

عدد الزوار لا يوازي قيمة المنتزه

يصل المعدل اليومي لزوار الحديقة خلال فترة العطل ما يناهز 500 زائر في اليوم، وهو رقم يبقى دون الطموحات، بحسب محمد فيلالي فكير، مدير الحديقة، وذلك مقابل القيمة السياحية والترفيهية والبيئية لهذا الفضاء المتميز؛ حيث أرجع المدير سبب ذلك إلى عدم توفر خط لحافلات النقل الحضري يربط الحديقة بباقي وجهات مدينة فاس، بالإضافة إلى غياب محطة قريبة من الحديقة خاصة بسيارات الأجرة. وأضاف مدير المنتزه، في لقاء مع هسبريس، أن مدينة فاس لا تتوفر على مثل هذا الفضاء من حيث التجهيزات، ومن حيث الهواء النقي، وكذا من حيث ما يميزه من هدوء لبعده عن ضجيج السيارات، "فوسط هذه الحديقة يستمتع الإنسان بالراحة والسكينة"، يقول محمد فيلالي فكير الذي أكد أنه سيتم إغناء الحديقة بأصناف جديدة من الطيور مستقبلا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - علاء السبت 06 غشت 2016 - 21:29
ماشي المشكل فمحطة الحافلات و لكن المشكل هو ف تمن الدخول بحيت نجد عائلة تتكون من 5 الافراد خاصها 50 درهم للدخول بالاضافة لتمن المشروبات +تمن المواصالات و بهدا نكون قد وصلنا الى 200 درهم و هادشي بزاف....
2 - حمدي يارى السبت 06 غشت 2016 - 21:42
كانت العاصمة ااعلمية دات بوم...اما اليوم فام تعد تصدر سوى المجرمين .....
3 - عبدالحق السبت 06 غشت 2016 - 22:00
حديقة ممتازة وتستحق الزيارة وثمن التذكيرة مناسب جدا للدخول اليها:5 دراهم للصغار و 10 دراهم للكبار
4 - WATANIONE السبت 06 غشت 2016 - 22:12
كان عندنا في جنان السبيل والجردة جبل لمريك باب لمار:
البط والطيور وسيارات الماء في السبعينات والثمانينات
وكانوا عائلات وولاد وبنات قصبة النوار والزيات وفاس
الجديد والطالْعات والملاح والبطحاء وم ـ ع - الله
كُلهوم تَيْتْنْزهوا ويدرسون والأطفال يلعبون .
إيه يافاس قبل ما يهجْموا عليها ناس خارج 40 !
لاتشرميل ولاكريساج !
دبا الناس نتع فاس خْواوها لكازا ومراكش وطنجة وأوروبا
والأمريكيتين !
إيه أيام زمان !
5 - مواطن السبت 06 غشت 2016 - 22:22
عقبى الواحد الحديقة المتدرجة بالليدو
6 - Simo-Fez السبت 06 غشت 2016 - 23:30
ما ادهشني شخصيا هو اني لم اكن على علم بوجود حديقة للطيور بمدينتي فاس..وما ادهشني اكثر هو ان مديرها هو احد اصدقائي الاعزاء سي محمد فلالي فاكر احد اقطاب الفن التشكيلي بالمدينة فعلاوة عن مستواه الثقافي العالي فهو فنان متكامل فيه التشكيلي و النحات و الموسيقي و المسرحي...بالاضافة الى حسه المرهف...خلاصة القول الرجل المناسب في المكان المناسب..بالتوفيق يا صديقي.
Mohamed benyoussef
7 - زائر الأحد 07 غشت 2016 - 00:54
بالنسبة لي لازال هناك الكثير أمام مسيري مايسمى بحديقة الطيور..من جهة الخدمات الترفيهية للزوار واضافة ألعاب للأطفال والبالغين بالنظر لشساعة المساحة..وبالنسبة للمقهى والمطعم فحبذا لو تم مراقبة الخدمات المقدمة لمرتاديها وخصوصا المياه التي تقدم داخل المطعم على الأقل يجب إخبار الزبون بأنها مياه مستخرجة من البئر وليست من المياه الشروب فقد كانت لي واقعة من مدة ليست بالبعيدة مع النادل بالمطعم وبعد استفساري له عن الجودة السيئة للماء المقدم مع الأكل أجابني بطريقة استفزتني..فقررت منذ ذاك الحين القطيعة مع زيارة الحديقة الى أجل غير مسمى..فالمرجو من المشرف على تسيير مرافق الحديقة اتخاذ خطوات من أجل اصلاح بعض الهفوات خدمة للزوار وشكرا
8 - كازاوي الأحد 07 غشت 2016 - 01:35
مدينة فاس للأسف أصبحت عاصمة التسول والفوضى و الأزبال والفساد في عرض النهار ،مدينة طالها
9 - الحافضي الأحد 07 غشت 2016 - 02:02
نريد التفاتة للمخلوقات الطفيلية التي التي تعيش في الحديقة السياسية، وفي كل لحظة تدلي بدلوها في وقت ما تشاء على أبناء الشعب المغربي.
10 - momo الأحد 07 غشت 2016 - 04:16
في التسعينات كان هناك مشروعا ﻹحداث أكبر حديقة طيور في افرقيا ... وكانت ستنجز على طول ضفاف واد فاس .. فتم تشجير المنطقة .... بدءاً من ملعب السعديين وحتى سوق الأحد ... لكن وفي عهد شباط والوالي الغرابي .. وبقدرة قادر تحول واد فاس من غابة ، ومنتزه عمومي طبيعي ، إلى تجزئات سكنية التهمت مئات الهكتارات .... ليتم تجزيء منطقة رطبة تعج بالطيور البرمائية والأسماك والسلحفات والشجيرات والأعشاب .... ويتم حسر الحديقة الحلم في 3 هكتارات لا تكفي حتى للببغاء .
11 - شعيب وردي الأحد 07 غشت 2016 - 06:08
ان حديقة الطيور بمدينة فاس تعد بادرة طيبة واشارة حضارية تستحق الاحترام والتقدير.كما تنسجم وتاريخ المدينة الحضاري _وقف خاص بالطيور_...
12 - bentfes الأحد 07 غشت 2016 - 09:19
تفاجأت بمعرفة وجود هذه الحديقة بمدينتي خاصهم يديرولها شوي د الدعاية راه ايلا تعرفات الناس كيبغيو غير فين يدوزو نهار زوين فالحقيقة فاس تفتقر كثيرا لمرافق الترفيه ولات سمعتها في السرقة و التشرميل سابقاها الله يصلح الحال و يعفو
13 - شملالي عبدالرحمان الأحد 07 غشت 2016 - 10:06
فاس مدينة الشهود البيئي عبر حماية اللقالق
نبارك من جهة هذه المبادرات الطيبة التي تثمن الكنوز الطيورية عبر حمايتها لإنعاش السايحية البيئية، كما نقترح من جهة أخرى على السيد محمد فيلالي مدير هذه الحديقة شراكة تعاون لإدراج حماية اللقالق البيضاء في هذه الحديقة عبر وضع منشآت إيكولوجية -أعشاش، وقفص مستشفى- تمكن من حماية وتمكين الطيور الجريحة والمتعبة من الاستراحة والعلاج بذات الحديقة.
وتستمد هذه المبادرة المقترحة على إدارة هذه الحديقة مشروعيتها، لأننا دعينا عبر الهاتف في أكثر من مرة لإعطاء إرشادات لحماية بعض اللقالق البيضاء المعطوبة بضواحي مدينة فاس، علاوة على أن هجرة اللقالق البيضاء في تحول بسبب التغيرات المناخية.
هذه المبادرة تمكننا من التصالح مع تاريخنا حيث كانت فاس حاضرة بيئية منذ 730 سنة خلت، إذ كان بقرب أقدم جامعة في العالم بسيدي فرج وقف لحماية اللقالق البيضاء، سنة 1286م ، يوم كان هذا الآخر الذي يتبجح الآن بهذه القيم البيئية، كان يغط في دياجير الظلام...
14 - YOUSSEF SLIMANI الأحد 07 غشت 2016 - 11:10
حديقة الطيور بفاس هي من منجزات مجلس شباط السابق هي وحديقة الأمم المتواجدة بميدان الخيل ومجموعة من المنجزات الأخرى العديدة لكن أعداء النجاح دائما ما يسوقون للأكاذيب ويروجون للإشاعات وهم اليوم يدبرون الشأن المحلي للمدينة لكن بضعف شديد وبغياب برنامج حقيقي مثمر يمكن أن يعود بالنفع على المدينة العلمية وقاطنيها
15 - فاسي مقاسي الأحد 07 غشت 2016 - 11:35
من ناحية فهي مبادرة جيدة اما الموقع الدي توجد به الحديقة هو بعيد كل البعد عن أماكن المواصلات فمن الصعب على الاسرة البسيطة ان تلج هده الحديقة مع ما يترتب من مصاريف لاطاقة لهم بها اما فاس الغالية فان الاهمال واللامبالات من طرف المسؤولين جعلتها تعيش حالة من الركود والفوضى ننتظر التفاتة من صاحب الجلالة لهده المدينة بانشاء مشاريع تنموية وعودة الانشطة السياحية في المدينة القديمة من فن الحلقة والمتاحف وغيرها
16 - علاء المغاري الأحد 07 غشت 2016 - 20:27
حديقة جد ممتازة ولقد قمت بزيارتها مرارا و تكرارا.
17 - سي الصفريوي الأحد 07 غشت 2016 - 20:55
لم افهم وجود بعض التعليقات ليس لها علاقة بموضوع المقال الذي يتكلم على حديقة الطيور بفاس و هم يتكلمون على الاجرام و الفوضى في فاس .فالاجرام يوجد في كل مكان بل في البيضاء اكثر من فاس بالنسبة للاخ الكازاوي لي كيتكلم على فاس الفرق الوحيد هو فاس مدينة مهمولة و مهمشة من طرف الدولة و كازا العاصمة الاقتصادية المدللة للدولة فينطبق عليها مثل المزوق من برا اش خبارك من الداخل فيها هي مدينة التناقضات فيها من ارقى رجال الاعمال الى اخطر اللصوص .بالنسبة للاخ الذي يقول ان فاس لا تصدر الا المجرمين احب ان اذكرك اغلب الدكاترة و الاطباء و مدراء الابناك و رجال الاعمال في المغرب اصلهم من فاس .زد على ذلك عمالقة الفن المغربي الاصيل الدين نشؤوا في فاس امثال عبد الهادي بالخياط و عبد الوهاب الدكالي و باجدوب....
18 - نجاة الثلاثاء 28 غشت 2018 - 14:08
انا ساكنة بالقرب من محطة القطار الله يخلكم
كيف يمكنني الوصول الى الحديقة
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.