"شبح الموت" يحوم فوق رؤوس سكان حي الملاح بالرباط

"شبح الموت" يحوم فوق رؤوس سكان حي الملاح بالرباط
السبت 1 أكتوبر 2016 - 13:00

ما زالت ألسن سكان حيّ الملاح الواقع وسط أسوار المدينة العتيقة بالرباط تتداول حادث مصرع شخص تحت أنقاض بيت قديم يقع في الواجهة المطلة على نهر أبي رقراق، انهار جزء منه يوم الخميس الماضي وأودى بحياة شابّ كان موجودا داخل البيت المهجور لحظة الانهيار.

في منعطفِ زقاق ضيق وسط حي الملاح، كان ثلاثة شبان من أبناء الحيّ يتحدثون عن قصّة الشاب الذي لقيَ حتفه تحت الأنقاض، “كان ضريّف الله يعمرها دار”، يقول أحدهم؛ قبل أن ينبري شاب آخر لانتقاد مسؤولي العاصمة الرباط، وإلقاء اللوم على عناصر الوقاية المدنية الذين كانوا يطوون غير بعيد عن الشبان الثلاثة خرطوم المياه.

يقول الشاب القاطن غير بعيد عن البيت المهجور المنهار جزءٌ منه بغضب لهسبريس إنّ قناة المياه الخاصة بالوقاية المدنيّة كانت موجودة غير بعيد عن مكان وقوع الحادث؛ لكنّ جرى إخفاؤها خلال أشغال تبليط الزقاق الضيق، وحين جاءت عناصر الوقاية المدنية اضطروا إلى الاستعانة بصهريج مياه شاحنتهم.

وتابع الشاب أنّ عملية إخماد النيران المندلعة في البيت المنهار كانت ستتم في وقت أسرع لو لم تتعرض قناة المياه للردم. والتقط شاب آخر الجملة الأخيرة التي نطق بها صديقه لينتقد بدوره المسؤولين، قائلا “إنهم لا يفكّرون أبدا في حمايتنا من المخاطر، فهم يعلمون أنّ دخول شاحنة الوقاية المدنية إلى الحيّ مستحيلة، نظرا لضيْق الأزقة؛ لكنهم مع ذلك ردموا قناة المياه تحت البلاط دون أن نعرف لماذا”.

البيت، الذي لقي فيه شاب مصرعه يوم الخميس الماضي، عبارة عن خربة مهجورة تتألف من طابقيْن. وقال مواطن يسكن في بيت مجاور إنّ صاحب البيت رحل منذ مدة، في إطار برنامج إخلاء البيوت الآيلة للسقوط الذي وضعته الدولة؛ لكنّ البيت لم يُهدم، بالرغم من وضعيته الهشة، وظلّ مأوى للمشرّدين.

بعد عصر أمس الخميس، كان الدخان لا يزال يتصاعد من سقف الطابق الثاني للبناية المهجورة. كما عاينت هسبريس أتربة تتساقط من السقف، في الوقت الذي كان عناصر الوقاية المدنية قد طووا خرطوم المياه وانصرفوا؛ لكنّ المثير هو أنّ المكان لم يُحَط بأي حواجز لمنع الوصول إليه.

وبالرغم من أن المكان شهد مصرع شخص، ويشكّل ما تبقى من البناية خطورة حقيقية على حياة المارّين جوارها؛ فإن ثلاثة شبان من أبناء حي الملاح كانوا يدلفون إلى البناية المهجورة لاستخراج ألواح خشبية، دون مراعاة للخطر المحدّق بهم، خاصة في غياب أيّ علامات تحذيرية.

داخل الأزقة الضيقة جدا لحي الملاح، وهو من الأحياء القديمة بالرباط، تظهر الهشاشة جليَّة على واجهة كثير من البيوت. وثمّة بيوت أخرى تشكّل خطرا حقيقيا على حياة قاطنيها، الذين يضطر عدد منهم إلى مغادرة “بيوتهم” في الصباح ولا يعودون إليها إلا من أجل النوم ليلا، خوفا على أرواحهم، وفق تصريحاتِ فاعلين مدنيين ومواطنين استقتْها هسبريس في وقت سابق.

وليس حادث الخميس الماضي هو الأوّل من نوعه في حي الملاح بالعاصمة الرباط؛ ففي سنة 2014، لقي شخص مصرعه وأصيبت سيّدة في عين المكان إثر انهيار سقف محلّ تجاري. وبالرغم من النداءات المتكررة التي وجهها السكان إلى الجهات المسؤولة، فإن هذه الأخيرة، إلى حد الآن، لم تبادر إلى اتخاذ إجراءات للحيلولة دون انهيار البيوت الهشّة.

ويمثل انهيار البيوت الآيلة للسقوط وما تخلفه من ضحايا “ظاهرة أصبحت تشكل عنفا نفسيا لسكان المدن العتيقة والبيوت المهددة بالانهيار”، حسب الشبكة المغربية من أجل السكن اللائق، التي دقّت ناقوس الخطر إزاء هذه الظاهرة، ونظمت وقفة احتجاجية أمام مبنى البرلمان بالرباط نهاية شهر غشت الماضي، عقب انهيار بيت في حي سباتة بالدار البيضاء، دعت فيها إلى خلق لجنة أزمة لتتبع كل الحالات على مستوى المدن والبنايات المهددة بالانهيار على الصعيد الوطني.

‫تعليقات الزوار

5
  • citoyen de la medina
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 13:38

    قد يكون السبب في سقوط هذه المنازل هو القدم لكن السبب الرئيسي هو البناء العشوائي الذي يطالها. فكل منزل أرضي أصبح يحمل طابقين أو ثلاثة طوابق و المسؤولين تغمض أعينها على ذلك….

  • العربي
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 13:39

    مدينة الرباط تقع تحت مسؤولية الوالي الذي استفاد من مساحة شاسعة من الأراضي المخزنية بثمن رمزي ويقضي وقته في رفع القضايا والترافع أمام المحاكم في منازعاته مع الهيأت المنتخبة لذلك لا شك ليس لديه الوقت للاهتمام بهذه التفاصيل التافهة

  • رسالة للمغاربه
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 13:49

    انه عدة اشباح ومشاكل يتخبط فيه فئة عريضة من لمواطنين كهول شيوخ عجزة شباب اطفال ذنبهم انهم اصبحت امورهم يتحكم فيه اباطرة ولوبيات واحزاب نفاق جلهم هدفهم لسترزاق لفاحش منعمل تطوعي +شعاراتهم كله كذب وتظليل ليصلو لسدة تحكم ولمنصب ويبدؤو بلمراوغات واستعمال مصطلحات عصى سحرية مالكم مكنتوش تكلمو من 60عام ويستعملون لغة لحيوانات والدين وتشيطن وشطيح من اجل تظليل اوكتساب بعض لجماجم لمريضة تساندهم في لمؤتمرات وتجمعات بان ايديهم نظيفه وخمس سنوات اصبحوفيه من الاثرياء والاغنياء واحتلو جميع لمناصب ولوظائف باجور ومتيازات وتعويضات خيالية ومضاعفه انه حزب ظلامبنكراني خرج علىالوطن والممواطن +لفقر لبطالةاجرام لنعوسة وستوردو لمونكات لمحزبيهم كثرومن لفساد مع متزوجات وطالبات زواجم ؤقت عرفي

  • محمد
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 15:03

    اغلبية سكان الملاح يسكنون بدون وثائق
    هاجر اليهود و دخلوا لمنازلهم و فيهم من يكتريها و حتى محلات تجارية يستغلها تجار بدون ملكية

  • soufiane
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 16:17

    رحم الله الفقيد، للتذكير فقط الحادث وقع أمس الأربعاء و قد كنت من المارة آنا ذاك.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات