تكاثر الكلاب الضالة يثير الخوف في "بئر مزوي"

تكاثر الكلاب الضالة يثير الخوف في "بئر مزوي"
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 09:21

تضاعفت في الآونة الأخيرة أعداد الكلاب الضالة بمركز بئر مزوي، القصي عن مدينة خريبكة بواحد وعشرين كيلومترا في اتجاه مدينة أبي الجعد؛ ما دفع بعض سكان المركز إلى دق ناقوس الخطر، والمطالبة بضرورة إيجاد حل لظاهرة صارت تشكل خطرا عليهم وعلى وزوار المنطقة على حد سواء.

وأشار عبد الحكيم، أحد سكان مركز بئر مزوي، في تصريح لهسبريس، إلى أن “أكثر من عشرين كلبا ضالا تجوب شوارع وأزقة المركز بالليل والنهار، ما يثير استياء السكان الذين تواصلوا مع الجهات المعنية بالموضوع، إلا أن المصالح البيطرية لازالت تنتظر تدخل السلطات المحلية والمجالس المنتخبة”، على حد قوله.

وأضاف المتحدث ذاته أن “السكان صاروا متوجسين من إمكانية تعرضهم لهجمات الكلاب الضالة، أو إصابتهم بداء السعار، خاصة في ظل الخصاص الذي تعرفه المنطقة في الأمصال والأدوية الخاصة بالمرض، وبعد المسافة بين مركز بئر مزوي والمستشفى الإقليمي الحسن الثاني بخريبكة”.

وختم عبد الحكيم تصريحه لهسبريس بتأكيد أن “سكان مركز بئر مزوي يطالبون الجهات المسؤولة، كل حسب موقعه ومجال اختصاصه، بضرورة التدخل العاجل لمحاربة الكلاب الضالة، باتخاذ أي تدبير يحفظ صحتهم وسلامتهم، ويجعلهم في مأمن من خطر التعرض لهجمات تلك الحيوانات التي تتكاثر يوما بعد يوم”، حسب تعبيره.

‫تعليقات الزوار

10
  • karim
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:08

    Nous demandons aux défendeurs du droit de vie des chiens sauvages d'aller récupérer ces chiens et les ramener chez eux et les faire nourrir
    Il ne faut pas venir après et ouvrir votre …
    Et merci

  • رجاء
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:28

    يمكن هاد الظاهرة عامة في المغرب.اجيو تشوفو سيدي بنور قد الكلاب قد بنادم

  • Vive Bir MEzoui
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:30

    كوني من مدينة بئر مزوي، و كوني مواطن مغربي، أطلب من الجهات المعنية التدخل في أسرع وقت. كما أنني ألفت نظر المسؤولين أن بئر مزوي للأسف كالعديد من المدن مهمش كثيرا بالرغم ما قدوه سكان المنطقة للمغرب…..أحبك يا بئر مزوي

  • من تحت الدف
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:35

    وصدروها الفلپين ولا الصين أو الكوريتين فأغلب كلابنا الضالة في بلادنا سيصبح لها شأن في بلدان الغير . أليس من الممكن العمل وضمن إتفاقيات التجارة والتبادل الحر مع الدول المعنية بأن تتضمن هاته العقود على تصدير كلابنا الضالة للوجهة الأخرى فستذر أرباح خيالية على خزينة الدولة بدون عناء أو مجهود يذكر فمنتوجها وتضاعف قطيعها ليس له أي إرتباط بالموسم الفلاحي أو الأمطار الموسمية . او يمكن الشينوا ديال درب عمر غادي يديروا الفيتو ويعترضوا علا من تصدير كلابنا . فلما العجلة يمكن لنا أن نثريت بعض الوقت فمع مرور الأيام سيأخذنا الحنين لفقدانها من شوارعنا مع تكاثر أعداد الشينوا فالدار البيضاء ودرب عمر بالخصوص . ساذر

  • visiteur
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:52

    Et a aussi a marrakech la ville touristique par excellence
    Il y a des quartiers ou ce n'est plus possible de mettre le pied dehors la nuit soit a cause des chiens chiens ou des chienmans

  • حرازم بقال
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 11:44

    في منطقتنا السياحية الكلاب (كتكريسي بني ادم)

  • لبو مريم
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 15:01

    في اوروبا الكلب له بطاقة تعريف،بطاقة تأمين،وبطاقة صحية تتضمن مواعيد التلقيح…ووو، الكثافة "الكلابية" تصل الى معدلات خيالية تتجاوز احيانا معدل كلبين لكل 3 اسر …لكن لا كلاب ظالة ولا كريساج من الرغم ان عدد الشينوا المحبين للحم الكلاب اعلى بكثير مما هو عليه بدرب عمر. فهل سنسمي هذا حقوق حيوان ام تربية سلوكية للمجتمعات الغربية اتجاه الحيوان.

  • الدكالي
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 16:26

    ان هذه الكلاب الضالة يجب توزيعها على الجمعيات التي كانت تنادي باحترام حقوق الكلاب حين تمت محاربتهم بالقصر الكبير. و الا فكيف سيتم التخلص من هذه الحيوانات الضالة التي اصبحت تتكاثر يوما بعد يوم و في العديد من المدن .

  • citoyenne du monde
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 21:39

    Au lieu de penser à éliminer ces pauvres créatures de Dieu, il faut lancer une campagne de stérilisation et de vaccination et essayer de cohabiter. Regardez les , ils sont adorables .

  • العربي البرهمي
    الخميس 13 أكتوبر 2016 - 12:58

    القارئ لهذا المقال يدرك ان بئر مزوي اصبح حديقة شرسة للكلاب الضالة، والحقيقة ان الامر عادي جدا، حتى في قلب خريبكة تجد كلابا تجوب الازقة والشوارع، وحتى الحمير ترعى هنا وهناك ولا من ينهرها…صحيح ان بعض الكلاب اثناء عملية التناسل تجتمع حول الاثنى، وهو ما يسمى(صارف)، وحين تنتهي العملية، كل كلب يرجع لصاحبه، اما مسألة الكلاب الضالة، فانها قليلة جدا، حيث تجد بعضا منها ان لم نقل اثنين او واحد، ظالتها قرب الجزارين..
    بعض كلاب المركز رحمها الله قتلهتا الشاحنات والسيارات، التي تمر بسرعة مفرطة تتجاوز 60 ولا حسيب ولا رقيب…مشكلة الكلاب يمكن ان نجد لها حلا، فمجرد نهرها تهرب بعيدا دون ان تلحق الاذى باحد.. المشكلة في هذا المكان اعزكم الله، هو في البنية التحية للمركز، سواء في القطاع الصحي او البريدي او الرياضي والثقافي، المشكلة في غلاء الفواتير الحارقة، وضعف الانارة العمومية، في ازقة حي الربيع التي تحولت الى حفر يسقط فيها الجمل، المشكلة في قناة الصرف الصحي، وفي البطالة وفي غياب رؤية تنموية من قبل المسؤولين وعلى راسهم العامل، هذا هو السعار الحقيقي..الذي ترك البير يغرق في مشاكله لوحده ولا من منقذ…

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات