24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أنشطة المعرض الدولي للفرس تجذب الآلاف من محبّي الخيول

أنشطة المعرض الدولي للفرس تجذب الآلاف من محبّي الخيول

أنشطة المعرض الدولي للفرس تجذب الآلاف من محبّي الخيول

أسدل المعرض الدولي للفرس بالجديدة، عشية الأحد، الستار على فعاليات دورته التاسعة المنظمة بمركز المعارض محمد السادس، مسجلا إقبال أزيد من 200 ألف زائر خلال ستة أيام، من بينهم 25 ألف طفل في إطار زيارات منظمة، ما اعتبره المنظمون "مؤشرا واضحا لنجاح التظاهرة التي تتطور سنة بعد أخرى، وتجذب زوارا من داخل وخارج البلاد".

وأشار المنظمون إلى أن 35 دولة شاركت في فعاليات النسخة التاسعة من معرض الفرس، وساهمت في نجاح أنشطتها المتنوعة التي شملت مسابقة "كأس المربين المغاربة للخيول"، و"المباراة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة صنف أ"، و"المباراة الدولية للقفز على الحواجز CSI1 وCSI3"، و"مباراة ركوب وترويض الخيول العربية الأصيلة"، و"المباراة الوطنية للخيول العربية البربرية"، و"البطولة الدولية للخيول البربرية".

ومن بين الأنشطة الجديدة التي عرفتها الدورة التاسعة من المعرض، تنظيم "الجائرة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة"، حصلت خلالها السربة الممثلة لجهة الدار البيضاء سطات، بقيادة المقدم عبد الله حارث، على المرتبة الأولى في الفروسية التقليدية، متفوقة على باقي السّرب الممثلة لمختلف جهات المملكة.

وفي المسابقات الدولية، حصل الفارس المغربي عمر عسيلي، الذي كان ممتطيا الجواد CHARMENTINO، على الجائزة الكبرى في المباراة الدولية للقفز على الحواجز CSI1، فيما عادت المرتبة الأولى في صنف CSI3 إلى الفارس الأردني هاني بشارات والجواد BOWIE Z.

وعرفت الدورة التاسعة من المعرض الدولي للفرس تنظيم "مسابقة سمو منصور بن زايد الفوتوغرافية للجواد العربي"، و"مسابقة الفن الخاصة بالمواهب الشابة"، و"المسابقة الخاصة بالخيول من فئة Poney"، إضافة إلى تنظيم محاضرات علمية وثقافية، نشّطها مهنيون وخبراء دوليون في المجالات المرتبطة بالخيول.

وعلى غرار الدورات السابقة، أقام منظمو المعرض أروقة لعرض منتوجات الصناعة التقليدية المتعلقة بالخيول، شارك فيها ممثلون عن جهات المملكة، إلى جانب فضاء للفن والثقافة يضم لوحات تشكيلية ومنحوتات ومؤلفات تعرّف بمكانة الخيول، وفضاء تربوي وترفيهي لاستقبال الأطفال الراغبين في الاستفادة من حصص ركوب الخيل والألعاب السحرية والفنون التشكيلية والتصوير.

وكانت الأروقة الخاصة بالقوات المسلحة الملكية، والحرس الملكي، والأمن الوطني، والدرك الملكي، والقوات المساعدة، في صدارة ترتيب فضاءات المعرض من حيث إقبال الزوار الراغبين في الاستفادة من شروحات المسؤولين الأمنيين، والتقاط صور تذكارية مع الأسلحة والمجسمات والمعدات والأزياء العسكرية المعروضة.

جدير بالذكر أن جمعية معرض الفرس التي يترأسها مولاي عبد الله العلوي دأبت، منذ تأسيسها سنة 2008، على "تنظيم فعاليات المعرض الدولي للفرس، والعمل على إحداث قنوات للتعاون والشراكة والتواصل مع مجموعة من الهيئات الحكومية، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني، ومنظمي المعارض المماثلة وطنيا ودوليا، بهدف تشجيع الأنشطة المهتمة بتأهيل الفرس وإعطائه الأهمية المستحقة"، بحسب المنظمين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - محمد الاثنين 17 أكتوبر 2016 - 00:28
سنة بعد أخرى يتراجع مستوى معرض الفرس بالجديدة رغم المجهودات المبذولة في هذا الشأن. لكن يجب الوقوف على حسن التسيير و بذل مجهود في تحسين المستوى و محاربة الطفيليين اللذين ويعرقلون هاته التظاهرة كمثل شركة اﻷمن التي أتو بها ﻹنجاح التظاهرة و إذا بها تستغل جهل المواطنين و تفرض أداء 10 دراهم لركن السيارات بالساحة المجاورة للمعرض
2 - hnina الاثنين 17 أكتوبر 2016 - 01:06
بقيت عالقة مدة 1 ساعة واحدة في كلمتر واحد يفصلي عن باب المعرض نظرا لسوء تنظيم السير.
و قضيت ساعة للبحث عن مكان لركن سيارتي نظرا لسوء تدبير المرائب للزوار و قضيت الساعة الثالثة في شراء التدكرة نظرا للازدحام و الدهس و الدحس دون تنظيم و لا صفوف.
و بعد 3 ساعات من المعانات. اخيرا دخلت و كنت شبه تائهة وسط الازدحام حين سمعت مكبر الصوت يعلن نهاية الزيارة بعد دخولي ب 20 دقيقة
وا حسرتاه على مغربي و بلدي الحبيب.
اين المسؤولون اين تنظيم السير الطرقي اين تنظيم مرائب سيارات الزوار اين تنظيم شبابيك التداكر اين و اين....
خوفي على كوب 22 و قلبي يؤلمني من اهمال المسؤولين وعدم دراستهم للوجيستك تظاهرة بهدا الحجم و قلة الخبرة و الصرامة تنتج سوء التنظيم.
اللهم الطف بنا و لا تشمت اعدائنا فينا و يسر لنا امورنا انك على كل شيء قدير.
3 - نزار الاثنين 17 أكتوبر 2016 - 11:24
معرض رفيع المستوى وعالي الجودة في التنظيم والامن , احسست اخيرا ان المغرب قفز الا الضفة الاخرى من حيث التطور الرياضي الفني . من احسن او بالاحرى احسن معرض يقام بالمغرب على طول السنة , شكرا لملكنا العزيز وشكرا لكافة الفئات الساهرة على انجاح هذا المعرض , يجب عليكم ان تفخروا بما عملتم.
احتراماتي .
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.