الدقيق "عملة نادرة" في ضواحي تارودانت .. والعزلة تقهر السكان

الدقيق "عملة نادرة" في ضواحي تارودانت .. والعزلة تقهر السكان
الإثنين 21 نونبر 2016 - 00:55

عادت ساكنة جماعة “تافروتن”، الواقعة على بعد نحو 45 كيلومترا عن مدينة تارودانت، إلى الجهر بتعدّد مطالبهم المتعلقة بمختلف مناحي الحياة اليومية. وتأتي البنيات التحتية الأساسية والتموين بمادة الدقيق الوطني في مقدمة انشغالات أهالي هذه المنطقة النائية، فضلا عن قضايا التعليم والصحة.

نساء هذه الجماعة هنّ أكثر تضرّرا من هذا الواقع “المرير”، الذي بات مشهدا عامّا يُخيم على دواوير ومداشر القرى المحيطة بهذه الرقعة الترابية، وعنوانه القهر والعزلة القاهرة.

بمنطقة “تمرووت” طفت قضية “اختلالات” في عملية تموين الساكنة بمادة الدقيق الوطني المدعم، على سطح النقاشات بين الأهالي، لا سيما في صفوف النساء اللواتي صبْبن جام غضبهن على يعتري توصلهن بهذه المادة الحيوية من تجاوزات، طالت لسنوات، دون أن تجد صرخاتهن إلى المسؤولين المحليين من أجل كفالة عدالة توزيعه على المواطنين، ووصول هذا الدعم إلى مستحقيه؛ فظلّت النساء تُعانين، بمعية أسرهن، في صمت، وحتى إشعار لاحق.

“أزيد من 120 درهما هو ثمن الكيس بهذه المنطقة، وقد يصل أحيانا إلى 150 درهما”، تقول سيدة ضمن مجموعة من النساء، حضرن لاستلام أكياس من الدقيق وسط دوارهم، مضيفة: “زوجي ليس إلا طالب معاشو، ويُعيل خمسة أبناء.. وبالرغم من وضعيتي الاجتماعية الهشة، كحال غالبية قاطني المنطقة، فإن الموكل إليه توزيع الدقيق، يعمد إلى إقصائنا، بل يستفيد منه مقربون منه، أو محظوظون، من الطبقات المتوسطة أو الميسورة، ممّن يرضخون للزيادات غير المشروعة في سعره”.

ويكاد يُجمع من التقتهم هسبريس من سكان جماعة “تافروتن” على توجيه أصابع الاتهام إلى مستشار جماعي من أبناء المنطقة، في تأجيج غضبهم حول الاستفادة من حصصهم من الدقيق المدعم.

وفي هذا السياق، كشف محمد أوعيسى، رئيس جمعية النور بدوار “إنبدي”، أن تلاعبات وتجاوزات تطال الاستفادة من هذه المادة الضرورية، أبرزها الزيادات في ثمنه وعدم تموين الساكنة بشكل منتظم فضلا عن إقصاء الأسر المحتاجة وتسخير ناقلات تابعة للجماعة في التوزيع؛ وهو ما يستوجب تدخلا للسلطات المحلية والإقليمية والمركزية، لتفعيل القانون ولضمان استفادة “المقهورين” من حقوقهم، حسب تعبيره.

متحدّثة أخرى اختارت مناشدة المسؤولين بالقول: “نطالب بالتفاتة من أجل حل المشاكل التي نتخبط فيها، والتي لا تقبل التماطل، اعتبارا لارتباطها بمعيشنا اليومي”.

وأردفت المتحدثة ذاتها بأنه وبالرغم من قلة ذات اليد، فإنه “وأمام التأخرات في إمدادنا بالدقيق، والإقصاء الممنهج لعدد من الأسر، نضطر إلى تكبد عناء التنقل إلى مدينة تارودانت، من أجل التزود به، مع ما يرافق ذلك من مصاريف وأعباء التنقل، في ظل اهتراء البنيات التحتية الطرقية، وقلة وسائل النقل”.

وخلال الفترات المطيرة، تعيش دواوير عدّة بالجماعة الترابية “تافروتن”، في عزلة تامة، كما يحكي ذلك قاطنون بدوار “أسيف أوكادير”؛ “فالسيول القوية تفرض العزلة القاهرة علينا، وتتضرر بشكل كبير المسالك الطرقية المؤدية إلى دواويرنا. كما أن أبناءنا يُجبرون على ترك مقاعد الدراسة، إلى أوقات لاحقة. أما الحالات المرضية، والولوج إلى المؤسسات الصحية، بالرغم من رداءة خدماتها الصحية، فتلك معضلة أخرى”، وفق ما جاء على لسان أحد أبناء المنطقة.

مصطفى العراف، عن الهيئة المغربية لحقوق الإنسان بتارودانت، قال، في تصريح لهسبريس، إن منطقة “سبت تافروتن”، قيادة تامالوكت، تطغى عليها بنية تحتية مهترئة، “تتجلى في طرق ومسالك وعرة، تجعل المنطقة شبه معزولة، بسبب عدم توفر وسائل النقل العمومي أو الخصوصي”.

في جانب آخر، أورد المتحدث أن غياب مستوصف صحي أو تردي خدماته إن وُجِد “يشكل خطرا على المواطنين، بسبب غياب الأمصال المضادة لسموم العقارب التي توجد بكثرة في هذه المنطقة”، مضيفا أن المنطقة تعاني أيضا من غياب شبكة الماء الصالح للشرب؛ فـ”الساكنة ما زالت تعتمد على الأسلوب القديم في تخزين الماء “المطفيات”، فضلا عن غياب مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”.

أما بخصوص الدقيق المدعم، فقال الناشط الحقوقي إن الهيئة المغربية لحقوق الإنسان تحمل المسؤولية الكاملة للسلطة المحلية، بسبب “تقاعسها في ايصال هذه المادة الحيوية إلى المنطقة، الشيء الذي ساهم في زيادة حدة المضاربات والتلاعبات، أدت إلى ارتفاع ثمن الكيس الواحد في بعض الأحيان إلى 150 درهما، وحرمان الفقراء منه، زيادة على بعد منطقة سبت تافراوتن عن قيادة تاملوكت بحوالي 28 كيلومترا”.

واستطرد مصطفى العراف أن هيئته وهي تتابع عن كثب ما يقع من “خروقات” جمة بإقليم تارودانت، فـ”إنها تدين بشدة تماطل الجهات المسؤولة في تحقيق أبسط شروط العيش الكريم للمواطنين، ونحن على استعداد تام لخوض كافة الأشكال النضالية مع ساكنة سبت تافروتن حتى تحقيق مطالبهم المشروعة”، وفق ما جاء على لسان المتحدث، ضمن تصريحه لهسبريس.

‫تعليقات الزوار

10
  • Simo-Fez
    الإثنين 21 نونبر 2016 - 01:20

    الدقيق لم يكن عملة نادرة قبل التسعينات من القرن الماضي عندما كان السكان في قرى الاطلس يحرثون اراضيهم و يجنون من خيراتها القمح و الشعير…والذنب ليس ذنب السكان بل ذنب الدولة التي عملت كل جهدها للقضاء على الزراعة المعيشية في تلك المناطق و تعويضها بانشطة مدرة للدخل…والنتيجة بوار الاراضي و تكاسل الناس و حتى في القلة الذين ربحو من البدائل فما ان تسخن بعض الدريهمات جيوبهم حتى يطلق زوجته و يتزوج من اخرى اما النساء فمن حياكة منتوجات الصوف الى متابعة مسلسل خلود التركي…..
    المشكل ليس في الطحين بل في القرد الفلاحي الذي افتى بعبقريته ان يتم رهن الاراضي و انباتها اشجارا لا تثمر ولا تعمر…
    قالو زمان : باك طاح فالسوق, قاليهوم راه من الدار خارج مايل.

  • طم طم
    الإثنين 21 نونبر 2016 - 01:41

    ما كاينش الدقيق , المهم هو الحمد لله على نعمة الاسلام

    ولا للعنصرية و نعم لاستقرار البلاد…

    و الاهم من ذلك الا تعطوا فرصة لاعداء الوطن ان يتدخلوا وليس ما يقع في بلدان اخرى عنكم ببعيد.
    وقد اعذر من انذر….واعتصموا بحبل الله جميعا.

  • AMAR
    الإثنين 21 نونبر 2016 - 03:36

    en contruit le TGV alors que le peuple a faim- quel histoire

  • مواطنة
    الإثنين 21 نونبر 2016 - 06:52

    فينكم الحكومة البرلمانيين الجمعيات حقوق الانسان والمرأة والطفل شوفو آش واقع هاد المواطنين معزولين كانهم ماشي في المغرب مالقاو حتى الدقيق يباع لهم بأثمان غالية ومن مستشار وهم ضعيفين الحالة الفقر لا مستشفي لا مدرسة فين العيش الكريم راهم محكورين محرومين حسبي الله ونعم الوكيل ارجوك انشرو شكرًا

  • أغاديري من المانيا
    الإثنين 21 نونبر 2016 - 08:29

    هنا أفريقيا الحقيقية هنا جنوب جنوب وليس السفر الى دول إفريقيا وفتح هناك مشاريع كبيرة واتفاقيات كأن المغرب هو سويسرا وألمانيا. ..
    يا عباد الله والله أعرف قرى ماعندهم ماء ثم نقول جنوب جنوب إفريقيا

  • the king
    الإثنين 21 نونبر 2016 - 10:30

    كان من أﻻجدر توزيع الدقيق والمواد اﻻساسية بالمجان على سكان هذه المناطق . والمناطق اﻻخرى المعزولة. الى من يقول الفتنة في البﻻد أليست هذه أكبر فتنة أن تبقى بدون دقيق وزيت و و….وأموال الدولة تصرف في اﻻنتخابات البئيسة والسفريات العنترية للملك والسيارات الفارهة .بالله عليكم هل منكم رجل رشيد.والله إلى مكانت هناك كرامة وعيش كريم وعدالة اجتماعية ماكاين والو.

  • إلى الأمام
    الإثنين 21 نونبر 2016 - 11:55

    في الصحراء المغربية الدقيق المدعم يباع فقط 50درهم للكيس الواحد 50كيلو ولا أحد يرغب فيه لعدم صلاحيته فيخلطه الكسابة بالماء ويعطى للماشية والجمال بالصحراء فيضطر الناس لشراء الدقيق الجيد ب140درما للكيس والدي هو اصلا مدعم إنما يتم إستبداله بالدقيق الرديئ أين هي حركة 20 فبراير من كل هدا فالناس تموت يوميا بسبس الطحين مثلها مثل طحن سماك الحسيمة

  • علي
    الإثنين 21 نونبر 2016 - 13:14

    لقد بدا الشعب يتعب والله يخرج الامور على خير.كل ما يهم النظام واعلامه ان لايتم الحديث عن مشاكل الشعب الفقير رغم من يريد ان يصورنا اننا سويسرا لقد بدات ايام قولوا العام زين تعود. والراعي في سفر طوال السنة.

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 21 نونبر 2016 - 13:38

    لا نعرف على من يضحك المسؤولين على الشعب المغربي أحسن بلد و الله يكثر حسادنا على ماذا؟حرمان الشعب من أبسط حقوق الإنسان ماء كهرباء صحة تعليم، على انتشار و تدمير الشباب المخدرات حبوب الهلوسة حتى يظل غائب عن الوعي و مزيد من الانحراف عنف و الإجرام الكريساج السرقة و التعدي على الناس على تشغيل الأطفال دون السن القانوني على التسول وتشرد الأطفال في الشوارع ونساء في الطرقات و أمام المساجد على البطالة و كثرة المقاهي و الفراغ و بلا بلا على الكرة طول النهار على تهميش ابناء الشعب المغربي في الجبال و السهول في المدن والقرى بلا مدارس لا مستشفيات لا بنى تحتية لا سكن؟ على إطلاق العنان للهجرة السرية و السماح لجحافل من مهاجرين أفارقة دخول البلاد بطرق غير قانونية ترميهم الجزائر ترفضهم أوروبا وجعل المغرب درك البحر المتوسط و جعل المغرب مزبلة أوربا على حساب سيادة المغرب؟على النهب وتوزيع البقع الأرضية بآلاف الميترات لما يسمى(خدام الدولة) و الشعب المغربي يعيش في بيوت قصديرية و صناديق اسمنتية يقسطها بالملايين على ماذا احسن بلد و المغرب مصنف في مرتبة 132 في التنمية البشرية غارق في الأمية و الجهل والتخلف

  • عليبييي اووو عمووو
    الإثنين 21 نونبر 2016 - 19:28

    لقد تجاوزت شعوب الدنيا قضية الخبز و باتت لا تفكر إلا في التعليم الجيد و التصنيع و الابتكار و التسويق و الاقتصاد … .. و دول " الزلط " لا زالت تفكر في رغيف خبز تسد به رمق شعب منهوب و منهك القوى .

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس