غاضبون من "ترويج الدولة للدستور" يلتحقون بـ20 فبراير الناظور

غاضبون من "ترويج الدولة للدستور" يلتحقون بـ20 فبراير الناظور
الإثنين 27 يونيو 2011 - 05:44

برز عدد من الملتحقين الجدد بحركة 20 فبراير للناظور، إذ برز عدد من هؤلاء حاملين للأعلام الوطنية المغربية ضمن المسيرة المدعو إليها من لدن الفبرايريين عشية يوم أمس الأحد تحت شعار “مَا مْفَاكِينْشْ وْعْلى الدُّستُور ما مصْوْتِينْشْ”.. وقال عدد من ذات الملتحقين بأنهم قرروا مساندة الحركة ردّا على ما أسموه “أسلوب الدولة في الترويج لمشروع الدستور المعدّل”.

مسيرة حركة 20 فبراير بالناظور استُهلت من ساحة حمان الفطواكي، وقد تفادت الاحتكاك مع مسيرة ثانية نظمها مؤيدون لمشروع الدستور المعروض على الاستفتاء الشعبي، حيث قرر لتحرك الفبرايريين أن يخترق صعودا نصف شارع محمد الخامس ويعرج على شارعي الحسن الثاني والجيش الملكي، قبل أن يختتم الشكل الاحتجاجي بساحة الشبيبة والرياضة غداة كلمات تم تداولها بتأكيد على “استمرارية النضال لتحقيق كل مطالب حركة 20 فبراير، ومن بينها مطلب دستور ديمقراطي للبلاد”.

وعاود الشباب الفبرايري الناظور مطالبة أسماء عدة بـ “الرحيل”، تواجد من بينها اسم عبد الإله بنكيران، أمين عام حزب العدالة والتنمية، إلى جوار أسماء أخرى منها منير الماجدي وفؤاد عالي الهمة وعباس الفاسي.. كما ذكر المحتجون اسم حزب الاستقلال مقرونا بعبارة “ديكاج”.. فيما رفعت شعارات داعية لمقاطعة استفتاء الجمعة فاتح يوليوز وأخرى مطالبة بمحاربة الفساد والمفسدين وتوفير الشغل والسكن.. ورفعت أيضا يافطة مطالبة بـ “تعويض عن البطالة للجميع”.

مسيرة فبرايريي الناظور عرفت ترحما على أرواح شهداء الحركة بدء من “شهداء الحسيمة” وصولا إلى “عريس آسفي”، كما تميزت بتواجد مواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة وسطها زيادة على الطفل “عبد السلام” الذي هو من مواليد الـ20 من فبراير 2011.

‫تعليقات الزوار

34
  • مراد النايري
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 06:39

    لافائدة من الخروج في المضاهرات واللعب بلغة الأرقام لأننا لو جئنا لنظرية الأغلبية والأقلية فنجد أن المؤيدين كان عددهم أكبر بكثييير من المعارضين ولكن أقول للطرفين، وسأتجرد من إنتمائي لهذا الطرف أو ذاك، لاطائل يذكر لأن تحشد حركة العدل والإحسان أنصارها وتحشد الدولة أنصارها، لأن الكلمة الفيصل والقول الصادح والديمقراطي والعادل هي نتائج الإستفتاء،فإن كانت الأغلبية رافضة لمشروع الدستور والله سلمنا بالأمر الواقع ورضخنا لمطلب الأغلبية وإن كانت الغلبة للمؤيدين للدستور فيجب على الأقلية الرضوخ والنزول عند رغبة الشعب ، ومن يتجاوز هذه الأحكام فاعلموا ياإخواني أن أولئك هم الضالمون والظلاميون الذين يريدون جر البلاد للفتنة والخراب ولنعلم حينئذ أنهم فعلا عملاء لجهات معادية للوطن واستقراره ووحدته ويحق عليهم قول الخونة يحملونه مدى حياتهم أنما ذهبوا وارتحلوا، لأن أعتى ديمقراطيات العالم يتوجب فيها النزول عند رأي الأغلبية

  • wafa
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 06:47

    طالبو بالتغيير واستجاب الملك لمطالبهم وتم تعديل الدستور, اتساءل لماذا مازال ما يسمون انفسهم ب 20 فبراير يعتصمون بشوارع المملكة?! تبحتون عن الفتنة فلن تحصلو على ما تريدون ولن يهز استقرار بلادنا مجموعة من المراهقين المسيرين. كلنا نقول نعم للدستور ولن يستجيب احد لادعاءات زائفة

  • morad-kenitra
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 06:47

    نعم للدستور ولا للخونة

  • dima
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 07:14

    le maroc

  • سلام
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 07:24

    هل كل من يبدي رأيه بصراحة حول مسالة معينة يطالب بالرحيل؟ كان منتهى آمالكم أن يعبر كل واحد عن رأيه بحريةو لكننا أصبحنا نسجل مصادرتكم لحق الآخر في إبداء رأيه.
    لقد كنت من مساندي 20 فيفرييي لكن بعد هذا التحول ‘صبحت أراجع موقفي…مواطن

  • Maghrebi
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 07:56

    Des ignorants qui crient c tout ce que je constate

  • khalid houara
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 08:05

    أعتقد أنه يجب على المغاربة توجيه نداء جديد يسمى "ما تخباش فالكسالى" هدفه هو تحريض الناس على التصويت،
    فكل الجماعات الصغيرة يعرفون أنهم لا يملكون غالبية الشعب إلى جانبهم، لذلك فخدعتهم هي عدم المشاركة، وبعدها يدعون أن كل من لم يصوت فهو معهم، وهذا غير صحيح , فأنا مثلا لن أصوت ليس لأني مقاطع و إنما ظروف العمل و البعد لن يسمح لي بذلك, لذلك دعونا نقول لهم الآن ، قبل الاستفتاء ، إذا كنت تعتقد حقا بقيم الديمقراطية و تعتقد أن الدستور لا يتجاوب مع مطالبك، كن مسؤول، اذهب وصوت بلا … ولكن "ما تخباش فالكسالى"…

  • Khalid
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 08:22

    من انتم؟ وعن وأي دموقرطية تتحدثون؟ تطالبون برحيل حزب بكامله . هذا الاقصاء مرفوض واذا تماديتم في هذا الاتجاه سوف تفقدون التعاطف الشعبي والانجاز الذي حققتموه علي الارض .
    للعلم انا لا انتمي لاي حزب ولا ادافع عن احد . الرحيل يجب ان يطال افراد فاسدة لا احزاب ، والا سوف نجلب الي بلدنا الغالي ما لا يحمد عقباه.
    انخراط 20فبراير في الحراك السياسي في صفة حزب او جمعية الان الان الان
    سوف يكون مكسب للمغرب  

  • احمد
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 08:53

    علينا ان ندهب ونصوت بلا والف لا لكي تكون النتيجه لصالحنا والا فسوف تنقلب النتيجه لصالحهم لدا سندهب وليس علينا ان نقاطع الدستور فقط .بل فيقو وعيقو. يا شباب .المهم هو النتيجه. هيا بنا جميعا لنثقل الصناديق بلا والف لا.ومن يقول نعم فقد عصى الله ورسوله.ساشرح لمن لا يعرف انه عصى الله بدون مقصود. اسمعو لي ايها الشباب في المغرب كله .يوجد بند في هدا الدستور يقول للمراه حق في الارث كالرجل تماما. هل قالها الله الدي خلقنا لا. ان الدي يحرف كلام الله فهو كافر لا محال .هل تريد ان تكفر بالله ايها المواطن

  • ريفية
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 09:22

    شعوب العالم المتحضرة تفكر وتنتج وتتقدم ونحن كل احد نخرج في مظاهرات عبثية ..ومابقى عندكم شغل احركة 20 فبراير..سيروا ديروا شي حاجة اللي تنفعكم باراكاو من لبسالة..التجار واصحاب المطاعم والفنادق ضاقوا بكم ذرعا.

  • sada
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 09:46

    هده نتيجة السياسة المخزنية وسينقلب السحر على الساحر في آخر المطاف من تجنيد كل ما في وسعكم لإرضاء حكومة العائلة الفاسية.
    الوقت التبدلات نحن لسنا في سنوات الستينيات ترغيم ناس الكاريانات والمحتاجين مسجلين في المقاطعات لأخذ المعاونات الدقيق والزيت التي يأتي من أمريكا لتدكيسهم في الحافلات والذهاب بهم إلى ملاعب الكرة للتصفيق والصياح, أو ما فاهمين أحتى زفتة, كا خطابات اكديرة في كريان بن امسيك و في درب السلطان في الستنيات .
    عصر العولمة وانتير نيت والهاتف المحمول اننا لسنا في الأيام الدي تحضر الصحف الدي كتبت موضوع لم يرق الحكومة الآن نستطيع الاطلاع عليها بأنترنيت والفايسبوك, وخير دليل امتحانات الباك في فرنسا, والشعب كل اوعى والحمد لله, إلى مسئولينا الدين لا زالوا في سباتهم العميق ما زالوا يعتمدون على أشياء عاق بها الصغير والكبير >والي عندوا باب واحد الله ايسدو اعليه<
    ونصيحتي إلى من بيدهم زمام الأمور باركة من لقوالب واتركوا الشعب يعبر عن مبتغاه من تجنيد ما بوسعكم لجلب الفتنة أبناء فلدتكم ضد بعضهم البعض, إن التاريخ سيحاسبكم في يوم من الأيام, سجل يا تاريخ, أعطوا الأخر حصته في الأداعة للتعبير عن آرائه ولو كان خاطئ > الرأي والراي الأخر< والشعب سيفكر وانه ليس ببليد, مادا ستخسرون إن كنتم تبحثون عن الديمقراطية , وسأكون أنا الأول من يدافع عن هدا الدستور الجديد .

  • محمد
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 10:15

    نشكر الدستور المغربي الذي أتاح لنا فرصة الخروج للتظاهر والإقتراب بعضنا من بعض. مين تسنت أمحمد ؟روح اترزوت شننفع انك.تدجيونم اغروم.

  • محمد المتوكل
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 11:10

    تحية لأبناء الناضور الأحرار و لجميع الشرفاء المغاربة الذين يرفضون دستور الذل و التخلف.

  • ياسين
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 11:41

    اتعرفون عما تصوتون اولا قبل كل شىء. اقسم بالله العلي العضيم عليكم ان تجهزو انفسكم امام الله يوم القيامه . هل انا كافر ام مشرك انا لا اصوت بنعم . اتعرفون لمادا . كلا لا تعرفون. ان من يخاف منكم الله سيصوتوا بلا والف لا .لان في الدستور هناك مخالفات تخالف كلام الله . اقراتم البنود ام انكم تصوتون فقط. لا تلقوا بانفسم الى النار يوم القيامه. كونوا حدريييين اشد الحدر .فانه قد حرف حكم الله ووضع حكمه اي حكم العبد في هدا الدستور .فمن يحكم بغير حكم الله فقد كفر. هل تريدون ان تكفرو وتحاسبو امام الله.مادا قال الله في الارث بين الرجل والمراه . اجيبوني مادا قال الله .ساقول لكم لكي تنتبهووو فقط الى انفسكم قبل الشروع في التصويت بنعم او لا.قال الله في الارث بين الرجل والمراه.ان الله قدر للمراه بنصف نصيب الدكر. وهدا هو حكم الله لا نقاش فيه ولا تعديل ولا تحريف. ولكن مع الاسف فقد حرف وعدل وغير هدا الكلام الاهى. في هدا الدستور.من طرف العبد. .فهنا نستنتج ان ادا دهبنا وصوتنا بنعم فاننا بدلك قد شهدنا الزووور وخسرنا الدنيا والاخره . يا اخواني افهموني فقط .. لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق.فلندهب جميعا ولانترك المجال لهاؤلاء المفسدين ان يحكمو بغير حكم الله. ونصوت بلا بلا بلا.ونثقل الصندوق بلا لكي لا يفوزوو. واجارني الله واياكم من عداب النار يو القيامه. لعلمكم انا لست من اي حركة ون اي منضمه اقسم بالله اني مواطن اقول الحق وانشر الحق في سبيل الله. والسلام عليكم ورحمته

  • روداني
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 11:41

    السلام عليكم اما بعد اخواني اخواتي لن أطيل عليكم اسمعوني قليلا انا كما قلت سأقاطع ودلك لأسباب :
    -ترويج الدولة للدستور بشتى الوسائل من اهمها رشوة المواطنين للخروج في مسيرات مؤيدة له (وهدا ما يخالف ما جاء به الدستور) و أيضا إلزام خطباء الجمعة بقراءة خطبة تؤيد الدستور "اعتبار الخطباء التصويت بالموافقة واجبا وطنيا ودينيا.. وقولهم أنه يعتبر آثما من لا يقوم به" و نرى في الوجه الأخر محاربة الدولة لمن يروجون بلا للدستور بشتى الوسائل كتفريق و حصر مضاهراتهم و اعتقال زعمائهم و عدم تسليم البطائق الانتخابية لمؤيديهم و تشويه صورتهم و كدا خلق بلطجية كمايقولون للتماس بينهم … بل كان يجب على الدولة الحياد و خلق فضاءات لشرح الدستور لعموم المواطنين محليا و اعلاميا و منع كل مضاهرة تروج له سواء بنعم او لا . و ترك كل الحرية للشعب هده هي دولة الحق و القانون .
    -المجلس الاقتصادي والاجتماعي ههه كنا منتضرين بعد خلقه ان تنقص الأسعار لكن لم ينقص شيئ بل العكس قبل تلاتة ايام زادت 30 درهم في خنشة سنيدة ديال 50 كيلو و الزيت كدلك و دقيق و لكن السؤال لمادا الزيادة في هده الأيام بالدات لما لا ينتضرون شعبان المعروف بزيادات في جميع المواد هل لأن الناس منشغلون بالدستور و لن يفطنوا بهده الزيادات ام لأنه غادي يزيدوا عوتني في شعبان و قولو شعبان هكاك كيكون لزيادة الطلب اولا كيفاش … الدولة كتضرب من تحت الحزام و حد معايق و الهادشي علاش خاص يتضاهروا ناس بغاو ما ياكلو .
    -مخالفة للحكومة لوعودها لزيادة للمتقاعدين تم للموظفين قطاع العام ابتداءا من شهر 7 و هدا ما سيتضح قريبا و نتمنى العكس …
    رغم ايجابية الدستور في بعض الجوانب الا اني سأقاطعه بسبب تحريميات الدولة و الحكومة .
    الله *الوطن*الملك

  • ياسين
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 11:41

    اتعرفون عما تصوتون اولا قبل كل شىء. اقسم بالله العلي العضيم عليكم ان تجهزو انفسكم امام الله يوم القيامه . هل انا كافر ام مشرك انا لا اصوت بنعم . اتعرفون لمادا . كلا لا تعرفون. ان من يخاف منكم الله سيصوتوا بلا والف لا .لان في الدستور هناك مخالفات تخالف كلام الله . اقراتم البنود ام انكم تصوتون فقط. لا تلقوا بانفسم الى النار يوم القيامه. كونوا حدريييين اشد الحدر .فانه قد حرف حكم الله ووضع حكمه اي حكم العبد في هدا الدستور .فمن يحكم بغير حكم الله فقد كفر. هل تريدون ان تكفرو وتحاسبو امام الله.مادا قال الله في الارث بين الرجل والمراه . اجيبوني مادا قال الله .ساقول لكم لكي تنتبهووو فقط الى انفسكم قبل الشروع في التصويت بنعم او لا.قال الله في الارث بين الرجل والمراه.ان الله قدر للمراه بنصف نصيب الدكر. وهدا هو حكم الله لا نقاش فيه ولا تعديل ولا تحريف. ولكن مع الاسف فقد حرف وعدل وغير هدا الكلام الاهى. في هدا الدستور.من طرف العبد. .فهنا نستنتج ان ادا دهبنا وصوتنا بنعم فاننا بدلك قد شهدنا الزووور وخسرنا الدنيا والاخره . يا اخواني افهموني فقط .. لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق.فلندهب جميعا ولانترك المجال لهاؤلاء المفسدين ان يحكمو بغير حكم الله. ونصوت بلا بلا بلا.ونثقل الصندوق بلا لكي لا يفوزوو. واجارني الله واياكم من عداب النار يو القيامه. لعلمكم انا لست من اي حركة ون اي منضمه اقسم بالله اني مواطن اقول الحق وانشر الحق في سبيل الله. والسلام عليكم ورحمته

  • med
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 12:57

    انا ناظوري اعجبني الدستور

  • hysterik
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 13:21

    c'est honteux de se balader avec une pancarte avec une grave faute d'Élocution!!!!
    ce monsieur veut certainement dire "le peuple s'oppose à une constitution imposée" et non "s'impose",
    et dire que ces gens parlent en notre nom!!!!!!
    on savait que les gens de 20 fev n'avaient pas le niveau,mais la ils font fort!!!
    si vous ne maitrisez pas une langue ,utilisez celle ou vous êtes plus à l'aise ,mais ne ridiculisez pas
    tout le Maroc avec vous ….
    vos copains de France 24 & autres soutiens vont ricaner sur nous!!!!!!
    sinon "hespress" ,pas très fameux le "New-look",vous étiez mieux avant,
    mais ce n'est pas grave on s'adaptera!!!
    je voulais signaler que je rencontre beaucoup de soucis avec le clavier ,certaines lettres comme le "V" en minuscule
    ne passe pas????j'espère que vous allez y remédier tout en vous souhaitant une longue vie!!!!!!

  • اسامة
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 13:43

    العدل ولاحسان والامازيغ المتعصبين لا يمثلون ابناء الناظور ٠لكي تكون ديمقاطيا فيجب عليك حترام الشريحة الكبرى الموافقة على المشروع الدستوري ونتا اسي حسان كنت حارس عام فاالثانوية ورقة الخول بلمجان مقابل حضور جلسات ؟العدل ولاخساس؟او اله اخلصك وسلام ونتما ا لامازيغ ديال والو امكيشرفنيش تمثلوني راه رمضان قرب تفرق مع هوتل رياض او غرغو .ابركا متلعبو على الناس راه جلسنا معكم كاملين اعارفكم اش كتسواو كطعن النواظر فظهره الخوانة نعم لدستور نعم لاصلاح نعم لوعي نعم لحترام القانون لا لطعن الوطن في تطوره لا للمزايدات على الوطنية نحن نحتاج الى وعي قبل التغير ولبد ان نعترف بالامسؤولية واهمالنا لروح الجماعية في العمل قبل التظاهرلا للفساد لا لرشوة لا لنفاق من اجل المصالح السياسية عاش الملك محمد السادس لولاه لما رئة مدينة الناضور ضوء الشمس شكرا هسبريس

  • مغربي عاقل
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 20:05

    ليست المقاطعة حلا للمشكلة لانها تبين عن ضعف وجبن المقاطع ونفاقه ولن يكون منها طائلا لانها عبارة عن اصوات ملغاة. يجب التصويت حسب اقتناعك الشخصي و ليس لديك الحق في ان تفرض رايك على غيرك. لماذا هذا الصخب كله ؟ الموعد يوم الجمعة و كل من يريد ان يصوت ب نعم او لا فذلك شانه ولا داعي لتنظيم مسيرات للمقاطعة لانها تدل على عدم اتخاذ موقف واضح وعدم تحمل المسؤولية تجاه الوطن.
    التصويت ثم التصويت ولا للمقاطعة

  • مغربي عاقل
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 20:05

    ليست المقاطعة حلا للمشكلة لانها تبين عن ضعف وجبن المقاطع ونفاقه ولن يكون منها طائلا لانها عبارة عن اصوات ملغاة. يجب التصويت حسب اقتناعك الشخصي و ليس لديك الحق في ان تفرض رايك على غيرك. لماذا هذا الصخب كله ؟ الموعد يوم الجمعة و كل من يريد ان يصوت ب نعم او لا فذلك شانه ولا داعي لتنظيم مسيرات للمقاطعة لانها تدل على عدم اتخاذ موقف واضح وعدم تحمل المسؤولية تجاه الوطن.
    التصويت ثم التصويت ولا للمقاطعة

  • حوريه
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 21:10

    (غاضبون من "ترويج الدولة للدستور" يلتحقون بـ20 فبراير الناظور) ليس في الناظور فقط وانما في كل ربوع مغربنا الحبيب ان سياسة المخزن اساءت لهذا الدستور وجعلت الناس ينفضون من حوله كيف بالله عليكم يمكن ان تصوتوا على دستور تساقون سوقا لاجل الترويج له تهددون بالطرد من عملكم ان لم تستجيبوا وان استجبتم تسيرون جنبا الى جنب مع قطاع الطرق والشمكارة وذوي السوابق اذا كان هذا الحال لاجل التصويت فواضح ان ما ينتظرنا افضع

  • Abdelali
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 21:19

    Messkiiine, il veut dire : "le peuple s'oppose à une constitution imposée". hhhh. Eh bien, si tu t'opposes, personne ne t'impose d'aller dire "Oui", mais tu peux t'imposer le jour du vote en tant que opposant à la constitution, et dire "Non"

  • casa
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 21:29

    pourquoi dans les images et les video qu on voit ,ceux qui sont pour la constitution ont la tete du pur chmakri , alors que ceux qui sont contre ont ont l apparence de personne s cultivés??????????????

  • mohammad
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 21:35

    لا لدستور ولا ل-20 فبراير لأنها تحتوي على أكبر فيروس والدي يعتبر هو ألسبب الرئيسي في نفور الشعب من خرجات الإصلاح وهم وكالين رمضان والدين أشك أنهم يعملون مع المخابرات لكي ينفر الشعب موجات الإصلاحات التي يعرفها الشارع العربي .+لمغاربة عمرهم مغدي يزيدو للأمام إلى بقاو كيصرو في مدرسة مولاي بشتى وشيخ الكامل .المغرب كان فه رجال أما دبا هاي ضل ديالهوم.

  • MOHA AMAZIGH
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 21:36

    AYOUZ NOUN ABRID N N IZRFAN IALAH N SOUDA GIS

  • مغربي
    الإثنين 27 يونيو 2011 - 23:50

    أهنئ أخوتنا في هذه الاحتجاجات السلمية ، وأنا فخور جدا بكم والعالم الحركذلك ، وأنا أعلم كما تعلمون ثمن الحرية الحقيقية هي مكلفة جدا ولكن كما يعلمنا التاريخ خلال سنوات مضت هو ان ارادة الشعب ستنتصر بغض النظر عن مدى المعاناة والنضال التي مروا بها ، هذه اللحظة لحظتنا كشعب لتحرير أنفسنا من النظام المخزني الفاسد ،لا لتخلي عن حلم عيش حياة ومستقبل أفضل ، مصيرنا بين أيدينا في هذه اللحظة ما نحتاج إليه هو الثقة في بعضنا البعض ، لانترك الأيديولوجيات تفرق بيننا بل على العكس يجب أن تكون هي مصدر وحدتنا وجعلنا أمة واحدة وشعب واحد تحت القانون هو من الشعب و الى الشعب ، ونحن نعلم أن النظام مع اليقين سيفوز في تمرير هذا الدستور العبودية ، لكنه لن ينجح في إطفاء شمعة الحرية مهما طال الزمن أو قصر، لديك مثال المصري والتونسي والأنظمة الديكتاتورية والأرستوقراطية التي سبقت ، إ أنه من المخجل أن نرى بعض البلطجة يهددون الناس في الشارع لشئ الا أنهم رفضوا بيع أنفسهم ببعض الدراهم الحرام , الدفاع عن هذا الدستور هو جريمة في حق كل مغربي مقهور ومحروم,ان هذا الدستور لم يقدم شيئا للشعب سوى الوعود والاكاذيب ، الأغنياء يزدادون ثراء والفقراء يواجهون الفقر والمعاناة في كل يوم ، وهذا يكفي ، واسمحوا لي أن أقول شيئا لأولئك الذين باعوا أنفسهم للنظام بقدرمن المال الى متى سيستمرجهلكم وضعفكم ستسرف تلك الدراهم قريبا وماذا بعد لا أحزاب سياسية ولا برلمانا يعتمد عليه جلهم أصبحوا يسبحون حول المخزن وحول المناصب والعكة ألا وهي دماء المغاربة .الشعب يريد اسقاط الفساد ومحاكمة الفاسديين واسترداد أموال الشعب المنهوبة أولا و انشاء مؤسسات لمحاربة الفساد واطلاق سراح المعتقليين و اصدار دستور شعبي تكن فيه معظم مكونات الشعب حاظرة وليس لللأحزاب المخزنية فهي لا تمثل الشعب بل الا نفسها,تحريرالمنبر الاعلامي والصحفي, تحرير القضاء وجعله مؤسسة حرة ………..مخلفات المخزن

  • حسن
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 00:32

    اشخاص يريدون اشعال نار الفتنة في المجتمع .احدروا منهم. ايها المغاربة الاحرار قولوا نعم للدستور وانصروا ملكنا الهمام.

  • حكيم
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 01:18

    لا لدستور يحتقر الشعب ويكرس الاستبداد والاستعباد ويلغي كرامة المواطنين ويحمي لصوص المال العام أيها الشعب المغربي قاطع قققققققققققققققاااااااااااااااااااااااططططططططططططططططعععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععع

  • مناضل
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 01:34

    الى تعليق رقم26,هل لغتك ليس لها حروف لتكتبها بحروف لاتينية؟أم هده أمازيغية مخضرة بالفرنسية.أم أنك كتبت هدا التعليق ليقرأه صديقك الفرنسي؟

  • Observateur
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 02:56

    Le Maroc se dirige vers les temps meilleurs. Le Maroc évolue et ceux qui ont profité illégalement pour longtemps commencent à se rendre compte que leurs source va bientôt sêcher; et vont bientôt rendre des comptes. Ce n est plus les années 60, 70, 80, 90, 2000, . c est les années – l ére du peuple 2010 +1, 2,3, 4…..naissance de l état de droit et de résponsabilité, et o la pluralité rèigne.

    Oui, je suis optimiste et fier d être Marocain..
    ,

  • mediterraneen
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 03:34

    wafa
    لم ترتقي الإصلاحات إلى المستوى الذي يتوق إليه كل من يريد العيش في كرامة و التخلص من القمع و الإستبداد المسلّط عليه لسنوات.
    كيف يُعقل أن تتمركز أغلبية السلط التنفيذية في يد شخص واحد، كيف ننادي باستقلالية القضاء و نعتبره مفصولا عن السلطة بينما يترأس الملك مجلسه الأعلى !؟
    كيف نتوق لدولة ديموقراطية بينما يتم تنصيب اللجنة المكلفة بتعديل الدستور من طرف الملك نفسه، و يتم هذا التعديل في ظروف لا نعلم بها !؟
    إذا لا يمكن أن نقول أن هناك ديموقراطية الدستور بقدر ما يسعنا القول بدسترة الإستبداد..

  • soufiane
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 13:26

    كلمة موجهة للناس اللذين يقولون اذهب وصوت بلا؛
    يحكى ان احدا ذهب ليصوت بلا (ككل الناس له الحق في الاختيارفي بلد X)
    حينما رجع تصادف مع المقدم ساله اجابه بصراحة,فرهبه وزرع فيه الخوف من قبيل انه لو اكتشف المخزن امره سيكون مصيره الويل ووو الخ.اقتنع الرجل فقرر العودة الى صناديق الاقتراع وتصحيح الغلط والتصويت بنعم.دخل الى المكتب وشرح للشخص المكلف الامر,فما كان منه الا ان اخد باذنه وقال له:راه صلحنا ليك الغلط لمرا الجايا ماتعاودش.
    المعنى بااااااااااين ولفاهم يفهم

  • عزيز
    الجمعة 1 يوليوز 2011 - 04:02

    انا ضد الدستور لانه يجب ان ترحل الاسماء الفاسدة ويقوم الشعب بصيغة الدستور وليس اسماء فاسدة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس