24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3406:2113:3817:1820:4522:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟ (5.00)

  2. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  3. هكذا شيّدت الجزائر عشرات القواعد العسكرية على الحدود مع المغرب (5.00)

  4. جامعة محمد السادس متعددة التخصصات تؤهل الخريجين لسوق الشغل (5.00)

  5. تمديد حالة "الطوارئ الصحية" إلى غاية 10 غشت (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | احتجاج وسط مقرّ بلديّة خريبكة ينقل منتخبين إلى قسم المستعجلات

احتجاج وسط مقرّ بلديّة خريبكة ينقل منتخبين إلى قسم المستعجلات

احتجاج وسط مقرّ بلديّة خريبكة ينقل منتخبين إلى قسم المستعجلات

عرفت اللحظات الأخيرة من عمر الدورة التي عقدها المجلس الجماعي لمدينة خريبكة، مساء أمس الجمعة، تنظيم وقفة احتجاجية من لدن مستشارين بأحزاب المعارضة، تطوّرت بعد ذلك إلى مشادات كلامية بين مجموعة من الحاضرين، قبل أن تصل إلى الضرب والتشابك بالأيادي؛ وهو ما تسبّب في إصابة خمسة أشخاص، من بينهم ثلاثة مستشارين جماعيين.

وتجنّدت ثلاث سيارات إسعاف لنقل المصابين إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي الحسن الثاني بخريبكة، حيث خضعوا للفحوصات الطبية، كل بحسب نوعية الإصابة التي تعرض لها، فيما أجريت لبعضهم فحوصات بالأشعة المغناطيسية، في الوقت الذي غصّ المرفق الصحي بالفعاليات السياسية والجمعوية والإعلامية ومتتبعي الشأن المحلي إلى جانب مسؤولين من عمالة الإقليم وممثلي مختلف السلطات المحلية والإقليمية والأمنية.

وعن ملابسات الواقعة أوضح منير الأمني، بصفته عضوا بالمجلس الجماعي لخريبكة، أن رفاقه نظموا، مباشرة بعد انتهاء الدورة، وقفة احتجاجية ضد أسلوب "التزوير في المحاضر"، خاصة في الجانب المرتبط بأصوات المعارضين البالغ عددهم 16، في حين جرى تسجيل 9 أصوات فقط في محضر الدورة، مضيفا أن المحتجين تفاجؤوا بهجوم مستشارين من حزب العدالة والتنمية، تلقّت على إثره مستشارة ضربة على مستوى البطن.

أما المستشار الجماعي محمد بيطار، فقد أوضح أن النقط المسجلة في جدول الأعمال مرّت في جو يطبعه نفس ديكتاتوري، حيث جرى تسجيل عدد المصوّتين بـ"نعم" فقط، دون حساب عدد المصوتين بـ"لا"، دون إعطائهم الفرصة للتعبير عن اختياراتهم، مضيفا أن إحدى النقط المدرجة في جدول الأعمال عرفت تصويت 17 مستشارا معارضا، في الوقت الذي خلق بعض الحاضرين الفوضى، من أجل تسجيل 9 أصوات فقط، مع تعجيل العملية ورفع الجلسة؛ وهو ما دفع الغاضبين إلى الاحتجاج.

وأضاف المتحدث، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن أحد الشبّان الحاضرين، في إشارة منه إلى أحد المنتمين إلى شبيبة حزب المصباح بخريبكة، خرج من القاعة التي احتضنت دورة المجلس الجماعي وبصق على المستشارات والمستشارين المحتجين، متفوها بالكلام النابي، قبل أن يتدخل أحد مستشاري حزب المصباح ويضرب مستشارة عن حزب التجمع الوطني للأحرار.

بدوره، أوضح المستشار الجماعي محمد أمغار أن الدورة مرت في ظروف عادية، إلا أن مرحلة التصويت على النقط عرفت بعض المشاكل، خاصة عندما حرص كاتب المجلس على تحديد الموافقين على النقطة الأولى والرافضين لها، وتسجيل المصوتين بـ"نعم" فقط على النقطة الثانية، في الوقت الذي تم تقليص عدد رافضي النقطة الأخيرة؛ وهو ما دفع المعنيين بالأمر إلى الاحتجاج ورفع شعار "لا لتزوير المحاضر".

وأكّد المتحدث ما ورد على لسان المستشارين السابقين؛ فقد أشار، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن أحد الأشخاص لا يحمل أية صفة في المجلس الجماعي شرع في سبّ المحتجين، وبدأ يصيح في وجوهم بعبارة: "الشفارة برّا، وأصحاب الفساد برّا"، قبل أن يتقدّم أحد المستشارين من حزب المصباح لضرب مستشارة كانت ضمن المحتجين، خاتما تصريحه بتعليق يفيد بأن "الواقعة لا تُشرّف المستشارين، باعتبار الأخلاق هي الأساس، وفي غيابها لا يُمكن الحديث عن المسؤولية"، حسب تعبيره.

وفي المقابل، أوضح محمد عفيف، نائب رئيس المجس الجماعي لخريبكة، أن "مجموعة من المستشارين صوّتوا بـ"نعم" على النقطة الأخيرة، ومجموعة أخرى صوتت بـ"لا"؛ في حين لم توضّح المجموعة الثالثة رأيها، رغبة منها في تأخير النقطة، نظرا لقرب موعد رفع الجلسة، قبل أن ينظّم الغاضبون وقفة احتجاجية، رافقها احتجاج مضاد؛ وهو ما تسبب في احتكاك وسقوط ضحايا من كلا الطرفين، حيث يصرّ كل واحد من المصابين الخمسة على تعرّضه للتعنيف من لدن مصاب آخر".

أما المستشار الجماعي عبد الكريم فاسيني، فقد حمّل مسؤولية ما وقع للجميع، سواء أعضاء المجلس الجماعي أو الفاعلين في شبيبة العدالة والتنمية، واصفا ما وقع في نهاية الدورة بالعمل المنبوذ من لدن الجميع، مقدّما في تصريح لهسبريس اعتذاره لجميع سكان خريبكة على المستوى الرديء الذي آلت إليه الأوضاع، متمنيا أن تكون الواقعة سحابة صيف عابرة، وأن يبقى النقاش في المؤسسة الدستورية جادا، وفي المستوى الذي يليق بالمدينة وسكانها.

ومن جانبها، أوضحت حنان غزيل، بصفتها مستشارة جماعية وواحدة من المصابين خلال الاحتجاج، أنه "مباشرة بعد انتهاء الدورة، خرجنا للاحتجاج على مجموع الاختلالات التي عرفتها الدورة، خاصة في مرحلة التصويت، قبل أن تتطور الأوضاع إلى مشادات كلامية وتشابك بالأيادي، وأتلقى ضربة في جانبي الأيسر على يد مستشار في حزب العدالة والتنمية؛ وهو ما أفقدني الوعي إلى حين الوصول إلى المستشفى".

وفي المقابل، أوضح عمر قلاني، بصفته مستشارا جماعيا في الأغلبية ومتّهما بضرب المستشارة المذكورة، أنه "خلال السير العادي للجلسة تعرض للتهديد من لدن أحد المستشارين، وقال لي بالحرف: اخرُج لأربّيك"، مضيفا أن "الجلسة استمرت، واستمر معها التهديد والتشويش، وعند خروجنا من القاعة وجدنا أحد شبابنا مطروحا على الأرض، وآخر مضروبا. وعند محاولتي فض إحدى الاشتباكات وقفت أمامي المستشارة وسقطت على الأرض دون أن أمسّها، وهي اللحظة التي تدخّل فيها زوجها، ودفعني لأرتطم مع حائط بالبلدية، وأصاب على مستوى الكتف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - حسن السبت 11 فبراير 2017 - 13:16
اساليب رخيصة و بئيسة لا غرابة في هجران المواطنين للسياسة برمتها مما نرى و نسمع من سلوكات مشينة للمنتخبين يجب فتح تحقيق قضائي لمعرفة ملابسات القضية كما ان تنضيم وقفة احتجاجية وسط مقر الجماعة اسلوب بالي لانه كان من الاجدر اتباع المساطر القانونية للطعن في نتائج الجلسة و ليس احداث الفوضى و الشغب داخل الجماعة
2 - farid السبت 11 فبراير 2017 - 13:16
واش الله ما كاينش فوقكم يرى ويسمع ويعلم ما تسِرون وما تعلنون. والله ثم والله سوف تحاسبون كلا على ما في نيته . خيرا او شرا .
واتقوا الله في العباد . مدينة خريبكة غارقة في المشاكل والتخلف . هل من أحد تأخذه الغيرة على بلده?
3 - تعليق السبت 11 فبراير 2017 - 13:26
مستوى رديئ على حد قول المستشار.
4 - مواطن عادي السبت 11 فبراير 2017 - 13:31
صراحة مللي كانسمعو بحال هادشي كايضرنا فخاطرنا ، اكيد ان مثل هده التصرفات من بين العوامل التي تودي الى العزوف عن المشاركة السياسية .
حشومة حشومة حشومة
5 - عندما لايكون الوعي السبت 11 فبراير 2017 - 13:31
مدينة النهب والأوساخ يجب على الدولة التدخل الكل يريد كعكة المجلس البلدي لنهب أموال المدينة في غياب تام لساكنة وعدم وعي شبابها وووووو كيف يريدون التقدم ولقد اصبح كل من هب ودب يريد الترشح من اصحاب سوابق لايفقهون ومافيات كانت في السلطة المحليةووووالقاءمة طويلة اللذين دمروا المدينة في كل القطاعات
6 - امين السبت 11 فبراير 2017 - 13:32
السراحة معرفتش علاش مزال كنمشيو نصوتو فالانتخابات. السياسة ميتة فالبلاد او مكيدخل ليها غير دووا الذمم المنحطة و الوعي الغاءب و الولاء الاعمى للحزب
7 - Lmahaba السبت 11 فبراير 2017 - 13:36
بدينا فدرامة السياسية هدك شغلكم القانون غيحكم بينتكم اما حنا ضربنا الفقر والتهميش وشكون غيوسنينا وشكون غيدوي جراحنا
8 - MUSTAPHA السبت 11 فبراير 2017 - 13:38
هذا مشهد حي مما يدور بالمجالس المنتخبة ، عوض أن ينغمسوا في حل المشاكل التي يتخبط فيها المواطن ، تراهم للأسف يتبادلون اللكمات والكلام الساقط ....
فعن أي منتخب نتحدث ..
9 - شيكر عبد القادر السبت 11 فبراير 2017 - 13:39
ما تفعله التخمة هذه الشبعة الشحمة افقدتهم التحكم يجب حل هذا المجلس واللجوء لانتخابات اخرى بدون ترشيح من كان في في المجلس المحل
10 - taibi de khouriBGAR السبت 11 فبراير 2017 - 13:45
Personne n'a voté pour ces pauvres gens.Ils tout simplement acheter profitant de l'ignorance des citoyens.Nous nions leurs gestions de nos affaires locales.
11 - عبد الله زكري السبت 11 فبراير 2017 - 13:55
لا غرو في أن أسمع بأن مدينة خريبكة العريقة غارقة في مشاكل لا حد لها ما دام الإفراز الإنتخابي أنتج منتخبين لا أخلاق لهم، ولا تجربة سياسية حقة، ولا غيرة لهم على بلدهم.
لك الله يا خريبكة مدينة الفوسفاط و الفقر، مدينة المتناقضات.... وصدق من قال: ما كيتناطحو غير الخرفان، أما بنو آدم فله آليات أخرى لفض النزاعات.
12 - يوف لهنا امنسي السبت 11 فبراير 2017 - 13:55
مجاس يشوبه اللامصداقية
مجلس ياكل من ثدي سكان المدينة المغلوب على امرهم.
صفقة تدبير النفايات شابتها امور غير قانونية ورشاوي لتفويت التدبير لشرة ازون
هذا لا يعني ان اوزون وحدها فاسدة كل الشركات التي تقدمت كلها فاسدة وكانت مستعدة لتقديم ايتاوات ورشاوي لكن الذي دفع اكثر هو من فاز.
حايد علي مكاين لا شفافية لا ستة حمص
سوف لهنا امنسي
نعس بلا عشاء غير نعس هاني
13 - أستاذ الإجتماعيات السبت 11 فبراير 2017 - 14:04
هذا هو الحوار و الديمقراطية بمعايير المجتمعات المتخلفة الفاسدة و المعطوبة !!!
14 - ali louz السبت 11 فبراير 2017 - 14:07
لتنوير الرأي العام صراحة المدينة عرفت حركة في عهد العدالة والتنمية مع العلم أن هذه المعارضة نفس الأشخاص حكمو المدينة وجعلوها روضة من العقارات والإسمنت والأحياء المتزاحمة برخص مشبوهة وعند إنتفاضة الرئيس قام المرتزقة بالعصيان والله إني لاأنتمي لأي حزب ولكني أتكلم كمواطن يحب مدينته ووطنه.
15 - wood السبت 11 فبراير 2017 - 14:13
نفس الفيلم يتكرر كل مرة في عدد من الجماعات القروية او الحضرية من صراع يصل احيانا الى درجة الاقتتال. فعند الاطلاع عن قرب عن اسباب هذه الخلافات و معرفة تاريخ هؤلاء المنتخبين تكتشف دون ادنى شك انهم يتصارعون على نهب المال العام.فمند زمان اصبح تسيير هذه الجماعات وسيلة للاثراء السريع و بقرة حلوب لشرذمة من الانتهازيين جعلوا من السياسة حرفة مثل اللصوص و قطاع الطرق.
16 - Mohammed السبت 11 فبراير 2017 - 14:16
حسبي الله ونعم الوكيل
هل هدا سلوك بمقدوره خدمة الشأن المحلي. الاجدر محاسبة كل من يساهم في عرقلة التنمية المحلية للاقليم برمته. كفانا مضيعة للوقت.
17 - Abdelaaziz السبت 11 فبراير 2017 - 14:24
Quand les choses atteint ce niveau c'est complètement le déclin et il faut réviser tout pour mettre les choses à leur place afin d'avoir et maintenir le respect entre tout les partee et lesconstituants du conseils car chacun à son rôle et il doit respecter l'opinion de l'autre
18 - abou السبت 11 فبراير 2017 - 14:30
العدالة والتنمية معروف عنهم انهم مربون ولن يصدق احد ما يتبناه المصروحون من ادعاءات، يريدون فقط تشويه صورتهم لكن....... والله لاانتمي لحزب المصباح لكن كلمة حق لايمكن السكوت عنها
19 - السلام السبت 11 فبراير 2017 - 14:44
لقد جف القلم و تبعترت أفكاري ولم أجد سوى السياسة تزوير و مصلحة خاصة و ممارسوها عديمي الأخلاق فأين نحن من المواطنة ومصلحة الوطن .
هؤلاء صبيانيون و لا خير يرجى منهم.
20 - مواطن السبت 11 فبراير 2017 - 14:45
نعم لقد سمعنا تصريحات المستشرين و النواب ، أين هو تصريح السلطة الحاضرة في الدورة؟
21 - مغربي السبت 11 فبراير 2017 - 14:54
و الله كون ما كان الملك , كون شفتو الوجه الحقيقي ديال حزب العدالة و التنمية.
22 - nadia السبت 11 فبراير 2017 - 15:02
هاد المعارضة لي كاينة دابة ضد مجاس خريبكة هي لي كانت شادة المجالس هدي سنوات هي لي شفرات المدينة و نهباتها و خلات خريبكة بحال شي خربة و دابة دايرين روسهم مصلحين و جايين يحاربو الفساد، و الله ماكيحشمو و باز
23 - Jamal السبت 11 فبراير 2017 - 15:03
في الحقيقة أنا جد متأثر ألهذه الدرجة المنتخبون يتصارعون ويتضاربون لمصلحتنا ولخدمتنا فعلا هؤلاء مبشرون بالجنة ......ألفاهم يفهم
24 - Youssef السبت 11 فبراير 2017 - 15:26
لك الله يا مدينتي العزيزة....
25 - عامر السبت 11 فبراير 2017 - 15:49
أنا بتجربتي المتواضعة لا أجكم لأحد ولا عليه من خلال ماكتب لأنه لوحظ على المقال نوع من الحيازة لطرف على حساب الطرف الآخر فلا يتصور أن تدعي المعارضة وهي بطبيعة الحال قلة أن أصواتها أكثر من الأغلبية.
لكن هذا الأمر عهدناه في البلديات التي يسيرها المصباح كان الله في عونهم
26 - رفيق الخريبكي السبت 11 فبراير 2017 - 19:27
على وزير الداخلية ان يزور خريبكة ليعرف انه لا يعرف اي شيء عن خريبكة . لن يستطيع ان يفعل شيئا : لان الاعتقاد الرسمي هو ان الرباط لا تهتم الا بالمناطق التي يصل اصداء احتقانها الى كل عواصم العالم .انتهى زمن الرسائل . انتهى زمن البطائق الصفراء ... وثروة الفوسفاط تفرض ان يعرف العالم اين توجد خريبكة . سيعرف العالم اين توجد خريبكة . الخريبكيون في ذروة الغضب من اثر التهميش لكنهم يريدون من غضبهم ان ينتج الرد المفاجئ
27 - mustapha السبت 11 فبراير 2017 - 19:42
ان جل المنتخبين بخريبكة لا يتشاجرون من اجل مصلحة البلاد والعباد بل هم مجموعة ذئاب شرهة يتعاركون على نصيب من الكعكة.لا تهمهم الاخلاق ولا
الديمقراطية يهمهم ما سيحصلون عليه من وراء الصفقات المشبوهة .
28 - حسن التادلي السبت 11 فبراير 2017 - 21:25
الواقع ان نظام اللانركزية المحلية ببلادنا وصل الى الطريق المسدود... واتضح ذلك جليا بعد انتخابات 4 شتنبر 2015.
ذلك ان النخب الت افرزها هذا الاقتراع لا تملك من المؤهلات التدبيرية والمعرفية والاخلاقية اي شئ.
بحيث ان اغلب الجماعات تعرف صراعات طاحنة قد تطيح بنصف المجالس على المستوى الوطني. ولاشك في ان وزارة الداخلية ترصد الموقف... وقد يتم انهاء النظام اللامركزي او تعديله بما يقتضيه الموقف.
29 - Atm السبت 11 فبراير 2017 - 23:43
Je connais bien l ancien conseil et le conseil du pjd et je le trouve le meilleur.il y une grande changement dans la ville mais malheureusement d autre personnes ne veulent pas le développement de cette ville. Bravo pjd et je veux dire un truc
Que monsieur Afif est l homme fort et le plus sympa du conseil
30 - خريبكي الأحد 12 فبراير 2017 - 03:41
بجيدي خريبكة تسير هاوي و أحادية في إتخاد القرارات , عدم إشراك الحليف الاساسي حزب التجمع الوطني للاحرار.
خروقات في التسير و عشوائية في التواصل مع المجتمع المدني..
31 - محمد الأحد 12 فبراير 2017 - 07:23
لا تسمى أشعة مغناطيسية بل الرنين المغناطيسي.
L'IRM, ou imagerie par résonance magnétique
و شكرا.
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.