النقل الحضري بسطات يفتقد للبوصلة .. والمجلس البلدي يعد بالحلول

النقل الحضري بسطات يفتقد للبوصلة .. والمجلس البلدي يعد بالحلول
الأحد 12 فبراير 2017 - 17:00

يعيش قطاع النقل الحضري بمدينة سطات تجربة جديدة في طريق التطوير، بعدما فازت إحدى الشركات بصفقة تدبير المرفق المذكور رسميا، حين انتهاء مدة مؤقتة قدمت فيها الشركة المعنية خدمات لسكان مدينة سطات، ثمّ اقتنعت بتدبير المرفق بشكل رسمي، إلا أن ملف النقل الحضري بالمدينة ما زالت تنتظره عدة تحسينات؛ كوضع علامات الوقوف في المحطات التي يحتلها الباعة الجائلون، وإعلان الاتجاهات على واقية الحافلات وغيرهما من النقائص التي يشكو منها المواطن السطاتي.

هسبريس قامت بجولة على متن حافلة بسطات انطلاقا من حي مجمع الخير شرق المدينة، حتى حي السلام الشطر الرابع غرب المدينة نفسها، مواطنون ينتظرون مرور الحافلة في أي مكان حيث يكفي أن تشير على السائق بالوقوف، سواء من أجل الركوب أو النزول ليمتثل في الحين، أمام غياب علامات الوقوف وتحديد الاتجاهات، وواقيات من المطر أو الشمس تقي الزبناء أثناء الانتظار.

زيادة الأسطول

وديع مهتدي، أحد الفاعلين الجمعويين بمدينة سطات، قال، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن النقل الحضري بمدينة سطات يعتمد تسعيرة مرتفعة، خاصة بالنسبة إلى الطلبة المحددة في 4 دراهم، وكذا واجب الانخراط الشهري بواسطة البطاقة المحدد في 100 درهم دون الاستفادة يومي السبت والأحد، حيث هناك من يتابع دراسته يوم السبت، كما أن الخطوط غير ملائمة للتوسع الجغرافي للمدينة، زيادة على عدم الانتظام في أوقات الرحلات.

واستحسن المتحدث انتظام محطات الوقوف والواقيات الخاصة بالخط رقم 1 المتوجه نحو الجامعة، مسجلا غياب علامات وقوف الحافلات التي تبين المحطات على مستوى باقي الاتجاهات، حيث الوقوف المتكرر والعشوائي؛ وهو ما يطرح غموضا لدى المسافرين الذين لا يعرفون الاتجاهات.

وطالب مهتدي بانتظام أوقات مرور الحافلات وزيادة خطوط إضافية داخل المدينة وخارجها على مستوى الجماعات المجاورة، حيث يعاني المواطنون خاصة منهم التلاميذ والطلبة مع التنقل إلى الفصول الدراسية أو لقضاء أغراضهم، مع تخفيض التسعيرة الحالية حتى تكون في متناول الجميع خاصة الطلبة، مقترحا على المجلس البلدي التدخل الاجتماعي لتحمل الفرق وأدائه وفق دفتر التحملات المبرم بينها وبين الشركة كما هو معمول به في مدن أخرى.

المجلس البلدي يطمئن

عبد الرحمان العزيزي، رئيس المجلس البلدي، طمأن، في تصريح لهسبريس، سكان مدينة سطات بخصوص خدمات النقل الحضري بالمدينة، موضحا أن الصفقة فازت بها الشركة التي تتولى اليوم تدبير هذا المرفق بصفة رسمية، وفق دفتر تحملات يتضمن شروطا عدّة؛ منها إحداث الشركة، وأداء الضمانات، ثم توفير أسطول الحافلات.

وحول المدة القانونية التي استفادت منها الشركة من أجل تنفيذ جميع شروط البرنامج الاستثماري، قال الرئيس إنها لا تتجاوز 6 أشهر، موضحا أنه في بداية شهر المقبل ماي بات من الضروري على الشركة المعنية إحداث علامات الوقوف والمحطات مع احترام المسافة الفاصلة بين كل العلامات واحترام الخطوط المتضمنة في دفتر الشروط والتحملات.

تغطية العالم القروي

ممثل الشركة المشرفة على خدمات النقل الحضري بمدينة سطات أكد، في اتصال هاتفي بهسبريس، أن الشركة ستزيد في عدد الحافلات مستقبلا على مستوى المدينة.

وأضاف المتحدث أن الصفقة حديثة العهد، وستعمل الشركة في المرحلة الثانية بتنسيق مع المجلس البلدي على تخصيص أماكن الانتظار، وإحداث المحطات والواقيات، مسجلا تعرض بعضها للمنع والتخريب كالواقية المحاذية للمحطة الطرقية.

وأوضح ممثل الشركة أن الطلبة يستفيدون من النقل الحضري في أوقات حدّدها في شهرين، مشيرا إلى أن نصف الحافلات متوقف، مردفا أن الخط رقم 1 المتوجه من المحطة إلى الجامعة يتوفر على أسطول كاف مكوّن من 13 حافلة تشتغل في أوقات الذروة بانتظام، خاصة في الوقت الذي يعرف اكتظاظ الطلبة أثناء الدخول أو مغادرة الجامعة، كما يتوفر الخطّان 2 و3 على 10 حافلات تقدم خدمات لسكّان الأحياء الشعبية.

ونفى المتحدّث تسجيل التأخر على مستوى أوقات مرور الحافلات، معتبرا أن انتظار 10 دقائق أو أقل في كل محطة زمن قياسي، مردفا أن الشركة تنتظر تمديد خدماتها لتشمل الخطوط القروية، وفق البند الثامن من دفتر التحمّلات، موضّحا أن المبادرة ينبغي أن تكون من ممثلي الجماعات التي من حقها الانضمام إلى الاتفاقية وفق القوانين المنظمة، كأولاد سعيد والعوينة ورأس العين وكيسر وابن أحمد وغيرها.

‫تعليقات الزوار

9
  • امين
    الأحد 12 فبراير 2017 - 17:53

    مدينة عشوائية… لا يوجد اي شيئ غير الطلابة والبطالة والكرارس والغبرة…. حتى حاجة ما كاينة….

  • صالح المجدي
    الأحد 12 فبراير 2017 - 18:03

    نفس هذه الشركة تعمل في مدينة بنسليمان وبوزنيقة والمنصورية في اتجاه المحمدية . ولكن خدماتها أصبحت هزيلة بعدما استبدلت الحافلات الكبيرة بالصغيرة ولاتعمل الكبيرة إلا نادرا .الأمر الذي يسبب عدة مشاكل منها
    ازدحام واكتظام داخل شاحنات صغيرة وقديمة صوتها كصوت الرعد يختلط فيها التلاميذ بمجيع مستوياتهم مع الركاب من سائر الأعمار أطفال وشيخ ونساء حوامل ورضع . مما يجعل الركوب شبه مستحيل والحافة في محنة قد تعرضها للحوادث في كل لحظة .

  • سظاتية
    الأحد 12 فبراير 2017 - 19:06

    يحب انشاء محطات للوقوف من الطراز الممتاز اولا وقبل كل شيء ناشئي اللي بغا يمشي الكلية خصوصا يهبط من مجمع الخير في طاكسي حتى المحطة مكلينينش محطات خاصين عيب والله حشومة فين المجلس البلدي ** على مجلس كدير اسهل حاجة وضرورية بلايك الطوبيس مكينينش

  • هولندا
    الأحد 12 فبراير 2017 - 19:55

    الله يرحم ادريس البصري كون كان حتى الان كون مدينة سطات الحبيبة فيها الطرام TRAM و الميترو METRO
    لك الله يا عاصمة الشاوية

  • متدخل
    الأحد 12 فبراير 2017 - 20:34

    من يعيش في مدينة سطات ،وبالملموس يدرك تصرفات فئات معينة من ساكنة المدينة ويصح وصفهم بالاوباش فعلا ،من التسول المفرط والجهل بالقوانانين ولاعتداء على الحريات الفردية واحتلال الملك العمومي،في ظل هذه الازمة كيف يمكن للمدينة ان تتطور ،فتخريب جمالية المدينة ياتي بحالات من المشاكل ،لان اكثر من يخرب هم اولاد الشعب انفسهم ،وناهيك عن الانحلال الخلقي بين الشباب ،بالليل مثلاالسكارى والمقرقبون ،ينغصون سكون المدينة ،كلام نابي وصيحات تاتي من مختلف الجهات ،وكأن المرء يخال نفسة في منطقة مجانين ،فاين هو التقدم المنشود في مختلف المجالات في غياب الوعي؟

  • ضد الجماني
    الأحد 12 فبراير 2017 - 21:06

    اصبحت هده الحافلة تستحود على جهة الشاوية رغم ان خدماتها الهزيلة خاصة بمدينة بن سليمان تعرف فوضى في الحافلات الكراسي مبللة قطرات الشتاء النوافذ غير موجودة . تتسبب في حوادت السير قاتلة ولا احد يتدخل الطلاب يعانون من هزالة الخدمة

  • مظهر خادع
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 00:33

    مدينة سطات كانت في عهد اديس البصري متوهجة ومزدهرة اماالان فهي منسية تعج بعاءلات متسولة وشباب عاطل وسكون مخيف وتجارة كاسدة ولن اكدب عليكم ان قلت لكم ان هناك من ينام جاءعا اقسم بالله انها الحقيقة فلا يغرمكم المظهر ولو لا الجامعة لم تكن لتذكر او تعرف فماذا عوضتم من انتخبوكم بحداءق وكراسي هم يريدون العمل لكسب لقمة عيش كريمة تحفض كرامتهم وماء وجوههم.فانكم مسؤولون اليوم و غذا

  • sahraoui
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 07:25

    اعجبني تعليق رقم 4 ـهولندا
    الله يرحم ادريس البصري كون كان حتى الان كون مدينة سطات الحبيبة فيها الطرام TRAM و الميترو METRO
    لك الله يا عاصمة الشاوية
    سطات بهاد الجمالية منذ زمن البصري لو كان لكل مدينة مغرية بصري كون فين وصلنا بلادنا الله يرحموويكثر امثاله

  • فاعل جمعوي
    الجمعة 13 أبريل 2018 - 14:13

    خطوط حافلات النقل الممتاز بسطات الحالية
    الخط الاول [ المحطة الطرقية – وسط المدينة الجامعة ]
    الخط الثاني [ مجمع الخير – الخير – المحطة الطرقية – سوق الشطيبة – ميمونة – حي السلام – حي الحسني ]
    الخط الثالت [ مجمع الخير – دالاس – وسط المدينة- سوق الشطيبة – حي العراقي – حي الفرح – حي الحسني ]
    خطوط جديدة
    الخط الرابع [ حي علوان – حي مانيا – الاحباس – وسط المدينة -حي السماعلة -محطة القطار-الحي الصناعي-حي النهضة]
    و خطوط قروية [ اولاد سعيد – كيسر – راس العين – اولاد عبو – خميس سيدي محمد بن رحال – التوالت اولاد بوزيري – برشيد- سيدي حجاج – بن احمد ]

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز