24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3406:2113:3817:1820:4522:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟ (5.00)

  2. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  3. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  4. هكذا شيّدت الجزائر عشرات القواعد العسكرية على الحدود مع المغرب (5.00)

  5. جامعة محمد السادس متعددة التخصصات تؤهل الخريجين لسوق الشغل (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | عملية إحاشة تطال خنازير بريّة بجماعة عين بلال

عملية إحاشة تطال خنازير بريّة بجماعة عين بلال

عملية إحاشة تطال خنازير بريّة بجماعة عين بلال

بتنسيق مع السلطات المحلية بقيادة أولاد افريحة بإقليم سطات، وممثلي المندوبية السامية للمياه والغابات، وجمعية الحمامة البيضاء من تطوان، وجمعية باب سبتة بالفنيدق، ورئيس المكتب الجهوي بالشاوية للقنص، ورئيس مركز درك أولاد افريحة سد المسيرة، ورئيس جماعة عين بلال، نظّمت "جمعية القنص والرماية عين بلال سد المسيرة" عملية "إحاشة" وقنص الخنزير البري على مستوى ضفاف نهر أم الربيع بالنفوذ الترابي لجماعة عين بلال.

وتأتي هذه العملية بعد تقدم عدد من الفلاحين بشكايات للجهات المعنية يطالبون فيها بإيجاد حل لمحاربة "الحلّوف"، الذي أضر كثيرا بفلاحتهم وبات يهدد حياتهم وحياة أطفالهم.

العملية التي أسفرت عن قتل 39 خنزيرا بناء على ترخيص من السلطات الإقليمية بسطات، وشارك فيها 20 قنّاصا و15 مساعدا (الحيّاحة) و80 كلبا مدرّبا على "إحاشة الحلوف" في ملكية جمعية باب سبتة، أصيب منهم كلبان بجروح خطيرة من طرف الخنزير البري، تلقيا على إثرها الإسعافات الضرورية من ممثلي الجمعية.

العربي القاسمي، رئيس جمعية باب سبتة الفنيدق المشاركة في العملية والمهتمة بالصيد البري وتربية الكلاب وتدريبها على صيد الخنزير، قال في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية إن "أعضاء الجمعية يشاركون دائما في عملية إحاشة الخنزير على مستوى جميع المناطق التي ينتشر فيها"، مضيفا أن "الجمعية رهن إشارة المواطنين المتضررين من الحلوف للمساهمة في القضاء عليه".

وحول تدريب الكلاب على هذه المهمة، قال رئيس الجمعية: "كلاب الصيد لها نظام غذائي خاص، كما يتم إقحام الكلاب المبتدئة مع المدربة تدريجيا للمشاركة في الإحاشة حتى تتعود على ذلك"، منبّها إلى الأخطار التي يشكلها الخنزير البري على الكلاب أيضا، موضّحا أن اثنين من الكلاب التي يشرف على تدريبها أصيبت بجروح خطيرة من طرف الخنزير، تطّلبت إخضاعها للإسعافات الضرورية.

بوشعيب الكيحل، رئيس المكتب الجهوي للشاوية للقنص، قال في تصريح لهسبريس إن "العملية هي الثانية من نوعها على ضفاف نهر أم الربيع بجماعة عين بلال، وقد جاءت بناء على بعض الشكايات التي وجهها الفلاحون المتضررون إلى المياه والغابات والسلطات الإقليمية بسطات".

وأضاف المتحدث أنه بعد الموافقة والحصول على الترخيص من طرف السلطات، "يجري إشعار مكتب الجهة للقنص من أجل تنفيذ عملية الإحاشة والقنص لمحاربة الخنزير البري؛ حيث يستدعى إلى العملية قناصون مؤهلون ولهم تجربة في قنص الخنزير، للحد من أخطاره عن طريق تقليص العدد، خاصة وأنه يتوالد بكثرة"، بتعبير رئيس المكتب الجهوي للشاوية للقنص.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - الوليمة الحلال الأحد 12 فبراير 2017 - 09:52
الحلوف كيخسر الفلاحة في رزقهم وشقاهم ويهدد البشر ، وإذا كثر تكون الكارثة ، حسنا يفعل القناصة في إصطياده والتخفيف من شراسته، لكن أين تذهب جثث الحلوف؟ واش كيتبخر عليه كسكس حلال؟ أم ماذا؟
2 - مغربي مهاجر الأحد 12 فبراير 2017 - 10:36
بعد القتل مامصير هاذ الحلوف سوف يصدر الى الخارج او ....?
المرجو التفسير و شكرًا
3 - المواطن قبل الخنزير . الأحد 12 فبراير 2017 - 10:53
لا أفهم لماذا لا تقم الدولة بإبادته لما يقوم به من ضرر للفلاح والحيوان و الإنسان زائد أن أكله محرم شرعا !؟ أم لا زالت الدولة مقيدة بقوانين المستعمر منذ عهد الحماية !؟ أحيانا أحس أن الدولة تخاف على الخنزير أكثر من المواطن المغربي ! أم على المواطن الإتجاه بالشكاية مباشرة للقنصلية أو السفارة الفرنسية ! أعتقد هذا هو الحل الصحيح ! ):):):
4 - أمازيغي باعمراني الأحد 12 فبراير 2017 - 11:31
مصير هذه الخنازير الفنادق لتباع لهم بأثمان غالية لتقدم أطباقا للعجم والمغاربة .
5 - A AMSTERDAM الأحد 12 فبراير 2017 - 12:52
الى رقم واحد لحم الحلوف مكيصلاحش لكوسكوس,وانما الشواية ليكيزردوا بها اصحاب العمالة اوصحاب الحال لكيكلوا فالفنادق.
6 - عندي فكرة الأحد 12 فبراير 2017 - 13:08
علاش مايديروش ليه شي محمية تكون فيها واحد خمسة كيلو متر مربع ، هي القليلة باش ما يفسد للناس رزقها ، بلا مايقتلوه ، عارف انه خطير ومفسد ولكن غادي يجي واحد الوقت غادي ينقرض ، والصياد فرحانين لقاوها فرصة فين يدوزو وقتهم ، والدولة لا يهمها الامر ماخصها صداع بشي ميزانية ديال شي محمية واخا ماغديش تكلفهم بزاف
7 - الوليمة الحلال الأحد 12 فبراير 2017 - 14:03
كنت أشك في مصير الحلوف بعد صيده لم أتخيل أنه يقدم على الأطباق في الفنادق ،( شكرا صاحب التعليق 5 على التوظيح) ، إذ كان يؤكل في المطاعم والفنادق فسلام على بلدنا ووزارة أوقافنا التي هي خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، بالعامية المثل يقول "حلوف كرموس" ، إننا قرية عدلنا عن أمر ربنا وننتظر أخذة العزيز المقتدر في أي لحظة ، وإني غيرت المنكر بأظعف الإيمان وأبرأت ذمتي ولله الحمد.
8 - اخبار السوق لمغارات الأحد 12 فبراير 2017 - 17:06
حتى الفلاحة غير موجدة هناك اللهم بضع ضيعات ضيعات على ضفاف ام الربيع اصحابها لايستحقون قتل هذا الحيوان
9 - عمر 51 الأحد 12 فبراير 2017 - 19:06
وماذا عن الإحاشة التي قتل فيها أحد الصيادين بإقليم تازة يوم السبت 4 فبراير 2017 ؟؟؟؟ هل في علم الصيادين ليتخذوا جميع الاحتياطات اللازمة أثناء القيام بإحاشة ما ؟؟؟؟؟؟ اسألوا صيادي إقليم تازة كيف وقعت الحادثة وووو
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.