24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. "البوليساريو" تخشى تحرك المغرب لضم أراضٍ خلف الجدار العازل (5.00)

  3. وزير الداخلية يذكر بموعد القيد في لوائح الانتخاب (5.00)

  4. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  5. أخطار سخانات الغاز (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | الثلوج تحاصر أوزيغيمت .. ومديرية التجهيز توضح

الثلوج تحاصر أوزيغيمت .. ومديرية التجهيز توضح

الثلوج تحاصر أوزيغيمت .. ومديرية التجهيز توضح

يعيش سكان حوالي سبعة عشر دوارا، بمنطقة أوزيغيمت، التابعة للنفوذ الترابي لجماعة أغيل أمكون إقليم تنغير، حصارا طبيعيا، سببته التساقطات الثلجية التي نزلت خلال اليومين الماضيين على سلسلة الجبال المحيطة بها.

وأكد سعيد عمي، فاعل جمعوي بأوزيغيمت، أن المحورين الطرقيين الرابطين بين أوزيغيمت وبين أغيل نمكون وبين أوزيغيمت وبين أزيلال مقطوعان منذ يوم أمس السبت، مشيرا إلى أن قاطني سبعة عشر دوارا يعيشون ليومين متتاليين في عزلة شبه تامة.

وأضاف الفاعل الجمعوي، ضمن تصريحه لجريدة هسبريس، أن السكان عبروا عن تذمرهم مما يعيشونه بسبب الحصار الثلجي، وشددوا على كونهم يعانون نقصا حادا في وسائل التدفئة. كما يعاني الأطفال من انخفاض درجة الحرارة بالمنطقة، مذكرين أن عدد المقالات والتقارير الصحافية التي تناولت معاناة منطقة أوزيغيمت تفوق حجم الثلوج والأمطار التي تتساقط على جبالها دون أن تغيير يذكر، حسب تعبيرهم تعبيرهم.

وطالب السكان كلا من عامل إقليم تنغير والمنتخبين والمديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل بالتدخل العاجل من أجل إزاحة الثلوج على المسلك الطرقي الوحيد، والعمل على فك العزلة عنها.

من جهتها، أكدت المديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل أن عددا من الطرق بإقليم تنغير عرفت انقطاعا جراء التساقطات المطرية والثلجية التي عرفها الإقليم خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وأوضح عبد الإله عزمي، المدير الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل بتنغير، في تصريح لجريدة هسبريس، أن التساقطات الثلجية أدت إلى إغلاق المحور الطرقي الرابط بين تنغير وبين إملشيل عبر أيت هاني، مؤكدا أن مصالح التجهيز سخرت كل إمكاناتها البشرية واللوجستيكية تدخلت وعملت على فتح الطريق في وجه المواطنين.

وأفاد المتحدث بأن كاسحات الثلوج لا تزال في عمل مستمر من أجل فتح المحور الطرقي الرابط بين المدون وبين أوزيغيمت (الطريق الإقليمية رقم 1517)، مشيرا إلى أنه من المرتقب أن يتم الانتهاء من أشغال فتح هذا المسلك الطرقي غدا الاثنين في حالة ما إن توقفت الثلوج.

وزاد عزمي، في حديثه مع هسبريس، أن المحور الطرقي الرابط بين بومالن دادس وبين أمسمرير عرف انقطاعات آنية على مستوى مجموعة من النقط جراء الفيضانات وتساقط الأحجار بسبب الأمطار القوية التي عرفتها هذه المنطقة والتي أسهمت في ارتفاع منسوب المياه بواد دادس، حيث تدخلت فرق التجهيز بتنغير من أجل إرجاع الوضع إلى ما كان عليه باستعمال جرافتين وكاسحة ثلوج، حسب تصريح المتحدث.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - عبد القدوس الأحد 12 فبراير 2017 - 22:35
لان فيلات و قصور الوزراء و النواب لا تحاصرها الثلوج و الجوع والعطش والمرض....اين انت يا عمر بن الخطاب ويا عمر بن عبد العزيز
2 - tarik الأحد 12 فبراير 2017 - 22:50
في حالة ما ان توقفت الثلوح حلل وناقش راهم في روسيا
3 - tabouda hammad الأحد 12 فبراير 2017 - 23:29
La plupart des compagnes sont sinistrées et manque de tout laissées à leur sort . Et les responsables de ce pays semblent vivre dans une autre planète.
Ils s'en fichent de la situation dramatique dont ils vivent les citoyens avec un black-out total et un tapage médiatique pour cacher ce drame
4 - الحسن الأحد 12 فبراير 2017 - 23:36
هذه المناطق لا تعرف الثلوج الكثيرة مثل افران ازرو تمحضيت بولمان.... .وبالتالي لا تتوفر على الآليات والمعدات الضرورية لازاحة الثلوج. لكن وجب تقديم الدعم للساكنة
5 - المجيب المقنع الأحد 12 فبراير 2017 - 23:50
اللي قال لعصيدة باردة يدير يدو فيها.
6 - al wadeh الأحد 12 فبراير 2017 - 23:53
و الله الا حيرة هادي ماطاحش الثلج يعطيوها لبكا اما الا طاح عوتاني لبكا
حلل وناقش
7 - ★★★ناقدة ★★★ الاثنين 13 فبراير 2017 - 00:19
التعليقات ضعيفة حول هذا الخبر الانساني الهام.في الوقت الذي تتهاطل التعليقات كالثلوج على اخبار التنافس على المناصب السياسية والصفقات الاقتصادية.
دعوة للمسؤولين المختبئين الآن في بيوتهم الدافئة المكيفة المحاطة بمخازن التموين والذخيرة ( عكس ما هم عليه هؤلاء البؤساء) الى الاتعاظ بقوله تعالى " ولا تبخسوا الناس اشياءهم .ولا تعتوا في الارض مفسدين" صدق الله العظيم
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.