مسيرة الرباط: مُساندو حركة 20 فبراير يرفضون الدستور الجديد

مسيرة الرباط: مُساندو حركة 20 فبراير يرفضون الدستور الجديد
الإثنين 4 يوليوز 2011 - 02:15

توافدت جموع غفيرة من متعاطفي وأنصار حركة 20 فبراير إلى شوارع الرباط يومه الأحد 03 يوليوز2011 في أول احتجاج ينظم بعد الاستفتاء الدستوري الذي مر يوم الجمعة المنصرم.

وانطلقت المسيرة المقدر عددها بالآلاف على الساعة السادسة مساء من ساحة باب الأحد لتمر من شارع محمد الخامس، وتصل إلى مقر البرلمان، حيث توقف الجميع من أجل التنديد بنتائج الاستفتاء التي اعتبرتها الحركة مزورة، وكذا تجديد العزم على مواصلة الاحتجاج حتى تحقيق الكرامة والعدالة والحرية.

ورفع المتظاهرون شعارات مطالبة بالتغيير والوفاء لشهداء الحركة والمطالبة بالعدالة الاجتماعية وإسقاط الفساد والاصرار على مواصلة الاحتجاج حتى تحقيق المطالب التي رفعتها حركة 20 فبراير منذ اليوم الأول من انطلاقتها.

وشهدت مسيرة الرباط حضورا أمنيا مكثفا حرص على إبقاء طوق أمني بين أنصار الحركة وبعض المحتفلين بالدستور الجديد.

هسبريس كانت حاضرة في مسيرة الرباط منذ انطلاقتها على الساعة السادسة مساء، والتقت بعض القيادات الشبابية لحركة الـ 20 فبراير وبعض الزعماء السياسيين الداعمين للحركة، فاستقصت آراءهم حول دلالة استمرار الاحتجاج بعد التصويت على الدستور الجديد يوم فاتح يوليوز الجاري.

نجيب شوقي: معركة الإصلاحات لن تنتهي

صرح، نجيب شوقي، الناشط في حركة 20 فبراير، أن خروج الحركة كان من أجل إدانة التزوير الذي شاب الاستفتاء وكذلك حملة الاستفتاء وأيضا رفضها للدستور الذي جاءت به لجنة المنوني، وإصرارها على مطلب دستور ديمقراطي يلبي مطامح الشعب، حيث السلطة والرقابة تؤول للشعب، بالإضافة إلى مطالب محاربة الفساد ومحاسبة المفسدين المتورطين في نهب المال العام، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين ودمقرطة الإعلام العمومي واستقلالية القضاء.. نقول اليوم إن مسيرتنا لن تنتهي.

عبد الحميد أمين: حركة 20 فبراير لن تموت

خروجنا اليوم كان من أجل سببين: أولا من أجل الاحتجاج على تزييف الإرادة الشعبية كما يرى ذلك أي إنسان موضوعي، في مقاطعة مكاتب التصويت رغم كل مجهودات الدولة لحشد الناس بالقوة للتصويت، ونحن في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان توصلنا بتقارير جزئية لعدد من الفروع تثبت فعلا عملية التزوير، فكثير من الناس صوتوا دون أن يدلوا يهوياتهم، ومنهم من لم يتوفر على بطاقة الناخب، والبعض الآخر صوت مكان أفراد من عائلاته .. إذن هذه كلها أشياء لدينا عليها تقارير، وسوف نجمع هذه التقارير، فأكيد أن الإرادة الشعبية لم تحترم، إذن نحن خرجنا ضد تزييف الإرادة الشعبية. ثانيا خرجنا لنقول بأن النضال مستمر، فحركة 20 فبراير الذين كانوا يتمنون موتها يوم فاح يوليوز.. نقول لهم ها هي حية ترزق، وسنستمر إلى حين تحقيق البرنامج الديمقراطي لحركة 20 فبراير.

محمد المرواني: معركة الشعب المغربي مستمرة لن تتوقف

نحن هنا في مسيرة شعبية لنعلن استمرار نضالنا واحتجاجنا من أجل تحقيق مطالبنا العادلة في الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية من أجل دستور ديمقراطي، ومن أجل دولة المؤسسات ودولة الحق والقانون، ودولة المواطنة الحقة، نحن هنا لنقول بأن فاتح يوليوز وكل الترتيبات التي رتبها المخزن لن يخدعنا ولن يخدع هذا الشعب، ومسيرتنا النضالية والكفاحية مستمرة لن تتوقف.. لن تتوقف.. لن تتوقف ولن يستطيعوا مهما عملوا أن يوقفوا صوت هذا الشعب.. ولن أن يوقفوا مسيرته النضالية الحقة، فاليوم الشعب المغربي على موعد مع التاريخ ليقول لهؤلاء الذين زوروا الاستفتاء يوم الجمعة الماضي أنهم لن يستطيعوا مهما تنوعت أساليبهم أن يخدعوا هذا الشعب، والشعب اليوم في استفتاء على امتداد هذا الوطن ليقول عن فاتح يوليوز سقط اليوم.. سقط اليوم..سقط اليوم.. ومعركة الشعب المغربي مستمرة لن تتوقف.

النقيب عبد الرحمن بنعمرو: استفتاء يوم فاتح يوليوز كان مغشوشا

أما النقيب عبد الرحمن بنعمرو فقد صرح بأن فوز يوم الجمعة كان مغشوشا ومزورا، فحقيقة الشعب المغربي هي التي يمثلها الشارع المغربي بجماهيره الواسعة، هذه الجماهير التي خرجت اليوم على طول المغرب وعرضه، والتي خرجت اليوم لتعبر عن رفضها للدستور المزور في محتواه، لأنه لا يمثل إرادة الشعب المغربي والتي لا تتحقق إلا عبر لجنة منتخبة من أجل مشروع دستور حقيقي، كما أن المشكل ليس مشكل دستور فقط، بل إن المطالب الحقيقية والإرادة الحقيقية في كيفية محاربة المفسدين وتقديمهم إلى محاكمة عادلة ليقتص منهم القانون وأن يسترجعوا الثروات التي نهبوها، فهذه المطالب لا زالت لم تتحقق بعد.

محمد الحمداوي: الإصرار على نبذ الفساد والاستبداد

من جهته اعتبر محمد الحمداوي، القيادي في العدل والإحسان، بأن الشعب من خلال هذا اليوم هو أمام مسيرة الإصرار على التغيير في الرباط وباقي مدن المغرب، فالشعب المغربي اليوم خرج ليدين هذه النتيجة المعلنة ويقول بأنها نتيجة مزورة لا تعبر عن الحقيقة، فالأغلبية الساحقة من الشعب المغربي قاطعت الاستفتاء على الدستور، وصوت الشعب المغربي الآن هو صوت الإصرار على المطالب الأساسية من أجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية ونبذ الفساد والاستبداد.

خالد السفياني : هذا ليس دستور وإنما هوس سياسي

في سؤال له عن الاستفتاء الدستوري أجاب المحامي خالد السفياني، بأن هذه المسيرة هي ديمقراطية الجماهير والاستفتاء هو ديمقراطية وزارة الداخلية، وموقفي الشخصي هو أنني لا أثق في نتائج وزارة الداخلية، لأنها عودتنا على تزوير النتائج وهذا بشهادة من صوتوا, المهم هو أن هذا الدستور لا يحقق أي شيئ جوهري، فعلا يتضمن بعض الايجابيات على مستوى الشكل وبعض المضامين، لكن السلبيات المتعلقة بالجوهر كثيرة جدا، فثلثي السلطات هي بيد الملك والدستور ربط السلطة بالمحاسبة في حين أن الملك لا يحاسب. طالبنا بملكية برلمانية لأن هذا هو النظام الذي يضمن الديمقراطية، الحال ظل كما هو عليه، الشأن الديني خاص بالملك، الشأن الأمني الداخلي والخارجي خاص بالملك، القوانين التنظيمية التي تحدث عنها الدستور شأن خاص بالمجلس الوزاري الذي يرأسه الملك، تعيين رئيس الحكومة هو من اختصاص الملك ومن حقه أن يختار الشخص الذي يريد من الحزب الفائز، الوزراء يعينهم الملك ومن حقه أن يقيلهم. استقلال القضاء عنوان جميل، لكن إذا أخذنا مثلا المحكمة الدستورية التي هي أعلى جهة قضائية قي البلد، يعين الملك منها ستة أعضاء، والخطير أنه إذا تعذر انتخاب الستة الباقين يمكن للمعينين في الحكمة الدستورية أن يمارسوا مهامهم. هذا الدستور كرس وزارة الداخلية كجهة مختصة في الإشراف على الانتخابات. يتحدث عن المناصفة بين الرجال والنساء هل هي في الجيش في سلك الشرطة، في القضاء في المحاماة، هذا هوس يجب أن يحجج بإطار واضح.

وخلاصة القول أن هذا الدستور كتب بالفرنسية وترجم إلى العربية بترجمة غوغل، ولم يسلم إلى مدقق لغوي لتنقيحه، وبالإضافة إلى الحشو والتناقضات، جاء بلغة رديئة وكلمات ليست عربية بالمطلق.

عبد الإله بنعبد السلام: الدستور ركز كل السلطات في يد الملك

اعتبر الناشط الحقوقي عبد العالي بنعبد السلام بأن خروج حركة 20 فبراير اليوم، هو تأكيد على أن المطالب لم تتحقق إلى يومنا هذا، ولم تتم الاستجابة لما طالبت به حركة 20 فبراير، أما عن قضية الاستفتاء، فالمسطرة التي سارت عليها الأمور منذ البداية لا تستجيب لمقومات وضع دستور ديمقراطي، لا على مستوى الشكل ولا على مستوى المضمون، وكذلك صيغة الاستفتاء التي تابعنا فيها الإخلال الواضح للمعايير الانتخابية في الحملة وأيضا في حشد المواطنين الذين لهم ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية لتأليبهم ضد مواطنين آخرين، ثم إن هذا الدستور ركز كل السلطات في يد الملك، وبالتالي ليست فيه أية نسمة لسيادة الشعب والتي تبقى هي مطالب حركة 20 فبراير منذ انطلاقتها.

مناصرون للدستور الجديد: حركة 20 فبراير خارجة دابا ضد سيدنا

حاولنا أخذ تصريح من أحد الوجوه المعروفة التي ساندت مشروع الدستور الجديد، فلم نجد أي شخصية معروفة على مستوى الإعلام، سواء كانت محسوبة على العمل النقابي أم الانتماء الحزبي أو المجتمع المدني، فقط كانت مجموعة من الشباب تردد شعارات مساندة للدستور الجديد، وطرحنا سؤالا: لماذا الخروج هذا اليوم؟ فكان جواب أحدهم، وهو شاب قدم نفسه أنه مهاجر يعيش في إيطاليا مدة 22 سنة، بأنه خرج ليعبر عن فرحته بهذا الانتصار، فالشعب المغربي قال نعم، وتمنى أن يكون شباب 20 فبراير مكانه للتعبير عن سعادتهم وسرورهم لمساندة الملك وكذا الدفع بورش الإصلاح إلى الأمام.

وحين طرحنا عليه سؤالا آخر حول ما إذا كان شباب 20 فبراير ضد الدستور أم ضد شخص الملك، في هذي اللحظة تعالت الأصوات .. نعم هم ضد الدستور وضد سيدنا.. من لم يصوت عن الدستور فهو ضد سيدنا… لي ماقالوش نعم… هم ضد الملك وضد الشعب المغربي.

‫تعليقات الزوار

145
  • سعاد
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 02:46

    أقول للمسؤولين بأنه حان الوقت للتأمل جيدا في مسار الحريات ككل و وضع حد للتسيب الذي بدأ يسود بالاستغلال السيئ للحرية . لا بد من وضع حصارات توقف الانزلاق إلى ما لا يحمد عقباه . لقد أصبحت الحرية تعني للبعض خلق الفوضى و التسيب و هذا يطرح تساؤل هل نحن فعلا نستحق أن ننعم بالحرية أم ما زلنا قاصرين لابد من وصاية الدولة علينا حتى لا نظل الطريق

  • driss
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 03:00

    لا يكفي القول ان الاستفتاء مزور لنصدقكم ، بل عليكم تقديم الدليل القاطع و التقدم بالطعون . و موقفكم هذا كان معروفا قبل الاستفتاء لان "نعم" سحقتكم .

  • barca
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 03:04

    سبحان مؤلف القلوب؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!

  • مغربي
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 03:11

    مبروك للشعب المغربي مقاطعته للمسرحيةالمخزنية وتحية اكبار لأحرار المغرب في اطار حركة 20 فبراير و أقول للمخزن أن ماكان قبل فاتح يوليوز كان مجرد حركات تسخينية لما هو آت و اعلموا أن الآستفتاء قضى على كل شك في نفوسنا بأن الشعب (حاقد على الوضع) و ان 20 فبراير تتوفر على الأرضية المثلى لانتزاع حقوق الشعب و محاسبة المفسدين

  • halim
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 03:13

    مسكينة ايطاليا لي هزا هذا المواطن مند 22 سنة وستحملاتو

  • زكي
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 03:14

    اين الوجوه المعرفة خاصة قادة الاحزاب لكي يسيرو في المسيرات المؤيدة للدستور .معدرة انتهت مسرحية الدستور و دهبو للاستجمام . سيكون استجماما طويلا عندما بعد اول انتخابات لكم لن يصوت عليكم احد

  • MOHAMED
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 03:14

    MAINTENANT LE MVT 20 FEVRIER EST CONTRE LA VOLONTE DE TOUT UN PEUPLE… ILS AURAIENT DU VOTER NON POUR QUE LE MONDE SACHE LEUR NOMBRE… C EST CA LA DEMOCRATIE… ILS VEULENT NOUS IMPOSER LEURS PENSEES ILS SONT TRES MINORITAIRES ET CHACUN D EUX A UN COMPTE ET UNE AGENDA A EXECUTER … LE PEUPLE MAROCAIN EST CONTRE EUX …LES AUTORITES NE DOIVENT PLUS AUTORISER CE GENRE DE MANIFESTATION… VIVE LE MAROC UNI ET FORT VIVE LE ROI

  • مراد
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 03:15

    لامكان لكم بيننا نحن لانؤمن بتظاهراتكم لأن الأغلبية قالت رأيها وأنتم مازلتم تغردون خارج السرب فإن لم يعجبكم رأي الشعب المغربي وإذا لم تعجبكم ملك المغرب فارحلو عنا واتركونا نعيش بسلام إذهبوا إلى الجزائر المستفيد الوحيد من خرجاتكم ومحاولاتكم إضعاف الدولة

  • hamid
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 03:16

    – hamid
    دقت ساعة الوضوح ، يجب فرز المواطن من الخائن
    حركة 20 فبراير اصبحت عدوة للديمقراطية في بلادنا
    هل يريدون تحقيق اهداف الجزائر و البوليزاريو في زعزعة استقرار البلاد

  • SPARKY
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 03:17

    YES! YEAH! YUP! THERE ARE MANY WAYS TO SAY YES. YES IS FOR EDUCATED PEOPLE WHO LIKE TO BE FORMAL. YEAH IS QUITE INFORMAL AND YUP IS FOR CHILDREN. CHILDREN OFTEN SAY YUP EVEN IF THEY DO NOT HEAR OR UNDERSTAND WHAT YOU SAY. MOST MOROCCAN WHO VOTED USED THE YUP UNDER THE SAME CONDITIONS. IT IS SO EASY TO SAY YES OR NO BUT NOT REALLY EASY TO CHOOSE BETWEEN THE TWO. IF YOU ARE STUPID ENOUGH YOU WILL BE CONTENDED WITH A JUST YUP CAUSE YOU DON T WANT TO ASSUME RESPONSABILITY FOR A BETTER CHOICE.

  • hamid
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 03:19

    – عبد المجيد المانيا
    ما عرفتش منين تايخرجو لينا هاد مساخيط الوالدين تايهدر بحال الى هو زعيم الزعماء تايعتبر راسو من رموز القوى الحية في البلاد خاصك تعرف بانك انت وامثالك من رموز الفتنة في البلاد وتقبيل يد صاحب الجلالة شرف كايحضى بيه الابناء الابرار ديال هاد الوطن انا بغيتهوم ايواطيو ليك كرشك مع ضهرك باش تتعلم تحتارم سيادك ارجو النشر

  • مراد
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 03:23

    حركة العدل والإحسان الخرافية لن تصل إلى مبتغاها إنشاء الله لأن دائما قوى الخير التي يمثلها الشعب دائما تفوز على قوى الشر أتباع الشيطان الأكبر خميني المغرب فنحن والحمد لله شعب واع بمخططاتكم المسمومة منذ قديم الزمان ولهذا السبب ظللتم طوال الخمسة أشهر الماضية منبوذين من طرف السواد الأعظم من الشعب المغربي ولايتبعكم إلا الضالون المضلون الذين يطمعون في تحقيق منافع شخصية على ضهر شباب حركة 20 فبراير المغرر بهم

  • مراد
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 03:28

    والله لن نفارق ملكنا شبرا واحدا مهما فعلتم وسنضل متشبتين به إلى أن يحكم الله بيننا ونصيحة إلى شباب حركة 20 فبراير وأنا شاب في 24 من العمر مثلكم أنصحكم لوجه الله أنكم والله مغرر بكم من طرف أناس لايريدون الخير لهذا البلد ولا لأهله وتسغلونكم أسوأ إستغلال من أجل تحقيق مآربهم الفاسدة فالمغرب لن يستقيم حاله إلا بوجود ملك علوي ونحن مع الملك ولكن ضد المفسدين السياسيين ومنهم أتباع الشيطان الأكبر

  • مراد
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 03:31

    المغرب واحد موحد تحت شعار الله الوطن الملك فأهل الريف إخواننا وأهل سوس إخواننا والعرب إخواننا والصحراويون إخواننا والعدليون أعدائنا اللهم انصرنا على من ينفذ أجندة الجزائر والپوليزاريو في بلدنا المغرب ودمر كل من سولت له نفسه إشعال نار الفتنة في بلدنا وأشغلهم بأنفسهم وأرنا فيهم شدة بأسك

  • مراد
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 03:48

    اليوم حلمت في المنام بشخص يلبس أبيض له لحية طويلة ووجه لاأكاد أراه من شدة بياضه ثم دنى مني قال لي ياغلام…قلت على رسلك يارجل ماذا تريد ؟ قال أنا الذي يراني شيخ عندكم في المغرب يوميا .قلت له من أنت ؟ ثم زاد من دنوه فإذا به إدريس البصري !!! قال لم ينم الليلة شيخ المغرب الجليل لأنه يدبر مكيدة وفتنة عظيمة.قلت ولما إخترتني أنا بالذات لتقول لي هذا؟ قال لي لأنك تزور موقع هسپريس كثيرا وأريدك أن تكتب تعليقا لعل الشيخ يراه ويناملأكمل له فيلم الطوفان…قلت: طوفان ؟ قال نعم فالطوفان حدث يوم 1 يوليوز

  • Karen
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 03:56

    I dont understand exactly those protesters ,if you have a request you submit it, is not a joke or high school strike that we will negociate with the king.If the executive parties has been transfered to the people through their own representative that s a big step that we did not dream of in the 90's.Whoever wants a change suggest it in the parlment.Dont choose fake representative Uneducated.We made a mistake giving the corruption a way.We have the freedom in comparison with middle east..

  • azartti
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 04:08

    لو بحتنا في ماضي كل واحد منهم لوجدنا خروقات ورشاوا واكرميات ونصب وزيد اوزيد وتجدهم في الشارع يبكون لانهم يريذون المزيد من الكعكة التي فلتت من بين ايديهم لان احزابهم ضعيفة وليس لها اساس بالمغرب تاتبعها غي الهظرة فرسكم

  • yassin
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 04:20

    تحية لحركة 20 فبراير ، ولي كل مغربي غيور على بلاده ، ونعم لديمقراطية الحقيقية ، وحنا بصراحة عين من هاد تزوير وبغني لحقيقة ………..

  • ana hooor
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 04:35

    إلى حميد صاحب التعليق رقم 11 أنت من أولائك الاشخاص اللذين لا كرامة لهم والدليل ما قلته في تعليقك

  • Mohammed
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 05:07

    est-ce que le NOIR de l'immobilier est insuffisant pour que les medecins de votre classe fortunee commencent a le reclamer aux pauvres patients qui sont au chevet de la mort? Quoi d'autre qui vous reste a piller? Est-ce que l'Algerie pratique ces standards de NOIR chez elle? Vous n'avez pas HONTE de vouloir continuer a plumer ce pauvre pays?

  • mc khalid raG
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 05:19

    مغاربة ونفتخر ونؤيد الدستـــور الجديــد ، دستور الديموقراطية والمساواة والعدالة الاجتماعية والتقدم بالمغرب نحو مستقبل زاهر يضمن الحرية والكرامة للمواطن ويحقق استقلالية القضاء التي طالما شكلت مطلبا رئيسيا للشعب المغربــي بكــافة أطيافــه ..
    وإن شاء الله الديموقراطية قادمة السنة القادمة 2012 مع أغلى حزب في المغرب إنه :
    حـــــــزب العدالــــــة والتنميـــــة
    الحزب الذي بقي أملنا الوحيد فيه مع المناضل والجريء الأستاذ عبـــد الإلـــه بن كيـــــران من أجل التقدم بالمغرب وإسقاط الفساد والاستبداد ..

  • batel
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 05:21

    حاولنا أخذ تصريح من أحد الوجوه المعروفة التي ساندت مشروع الدستور الجديد، فلم نجد أي شخصية معروفة على مستوى الإعلام، سواء كانت محسوبة على العمل النقابي أم الانتماء الحزبي أو المجتمع المدني، ههههه شماكرية فقط هههههه هؤلاء أنصار المخزن 100 درهم كاري حنكو

  • tango
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 05:34

    نرنري إستقرارالبلاد في كف عفريت أدخل المخزن المغرب في أزمة خطيرة في ظل إحتقان سياسي وإجتماعي وركود إقتصادي خانق، الإحتجاجات لن تتوقف ياربي السلامة

  • tijani
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 06:02

    إلى صاحب التعليق رقم 11: هذا دليل قاطع على أنهم ليسوا مسخرين، بل خرجوا طوع إرادتهم

  • moroki
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 06:45

    c la minorite ki veut faire taire la mojorite? il sont fous ou koi? le peuple a voter oui pour la constitution, ,

  • محمد
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 07:56

    هؤلاء مدفوعة لهم أموال طائلة من طرف أعداء المغرب لذا نراهم يتمادون في غيهم.
    حان وقت السلطات لتتدخل بصرامة وتفرض الترخيص على كل مظاهرة سلمية كانت أو مناوئة.
    هؤلاء وظيفتهم التي يتلقون مقابل تنفيذها أموالا طائلة هي اثارة الفوضى والفتنة.

  • سعيد
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 08:08

    لو كانت لكم الشعبية و الشجاعة الكافية لقلتم لا واضحة لا لبس فيها عوض الإختباء وراء اللذين لم يذهبوا لاسباب خاصة بهم وليس لانهم مقتنعون بتوجهاتكم الراديكالية . إذا كنتم ديمقراطين فلتكن لكم الشجاعة للتصويت ب لا . عددكم لا يؤهلكم لفرض رأيكم على الأغلبية . أنتم قاطعكم الشعب تخرجون يوم الأحد ببضعة آلاف و مدينتكم بها الملايين فأنتم من قاطع الشعب

  • ادريس العلمي
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 08:26

    من فضلك لا تحاول أن تربط "نعم للدستور" بتقبيل اليد، إذا قدر لك أن تكون بالقرب من الملك فأنت حر بأن تقبل يده أو لا، هذه مسألة شخصية تخصك أنت!

  • rajaa
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 08:45

    i just would like to say to those 20 february people why dont you leave us leaving in peace, we are happy with our king and kingdom, these 20 february people are looking for somthing over democracy, over wrights, if so why dont they look for it somewhere else, why dont they go out of morocco and create theire own constitution.
    Morover why the 20 february are talking on behalf on all the moroccan population, they dont know that it's a crime itself and it's
    against human wright.

  • احمد
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 08:48

    هولاء الجماعات المتخالفة و المتحالفة يؤمنون بالجمهورية لكنهم جبناء لا يصرحون بها لكي لا يعرف الشعب نواياهم الحقيقية و بالتالي فلن يروقهم اي دستور في اطار النظام الملكي لكن القافلة تسير,,,,,,,,,,,,

  • عبد الله
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 08:58

    واك واك على شوها
    لي اصدقاء كانو رؤساء مكاتب

    كلهم اقرو ا بالتزوير والتلاعبات في المحاضر

    باراكا من تفيليات راحنا طلاع لنا هد الكدوب ديلكوم فالراس

  • ابو يونس
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 09:41

    الشعب المغربي قال كلمته المعروف بها نعم للدستور نحن لسنا اقاصرين حتى تعلمنا كيف نتصرف نحن دائما نحسم في امورنا معتمدين على انفسنا وضمائرنا الحية المتقدة على الدوام نوهت بدلك كل الدول الديمقراطية التي رات فيناق دوة تحتدى فمادايريد البعض الفتنة وقى الله مغربنا الحبيب فليعش عاهلنا المفدى ونحن معه على الدوام لتحقيق تقدم بلدنا العزيز

  • مغربي
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 10:02

    الحقيقة أن بلادنا تعرف تفشي الفساد بشتى أشكاله البطالة الأمية …وهناك أناس لايعترففون بهذه الحقائق التي تتوفر فيها أرقام خطيرة مما يجعلها عائق في تطبيق الإصلاح نحن لايخصنا دستور بل يخصنا شعب قادر على اصلاح نفسه بنفسه .أما حركة 20فبراير أنتجتها الظروف السالفة وتبقى ناجحة لحد الأن ولايمكن تنكرها ومن يلخص الحركة في جماعة العدل والإحسان خاطئ ولعلكم تابعتم التصريحات .المهم الإختلاف فيه رحمة وعلى الجميع خوض معركة محاربة الفساد أيا كان مصدره رجال سلطة. منتخبون .قضاة .الشردمة التي تستغل قربها من الملك

  • oui pour le changement
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 10:04

    NORMALEMENT ET POUR CHAQUE NOUVAEU PAS DANS NOTRE VIE NOUS FFECTUONS LE CHANGEMENT ET NOUS ATTENDONS LES PREMIER RESULATATS POUR UNE PREMIERE EVALUATION AVANT D'APPORTER LES RETOUCHES D'UNE MEILLEURES AMELIORATION. J'ARRIVE PAS A COMPRENDRE VOUS CRITIQUEZ JUSTE POUR CRITIQUER, IL EST Où VOTRE PROGRAMME, VOTRE PREMIERE LECTURE DU DOUSTOUR A T-ELLE DONNER LIEU A UNE PRISE DE NOTE POUR LES POINTS A AMELIORER, IL ME SEMBLE QUE LA PLUS PART D'ENTRE VOUS N'A MEME PAS PRIS SONT TEMPS POUR LIRE …

  • kamal*//*كمال
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 10:08

    العدل و الإحسان و النهج الديمقراطي، ومن يدور في فلكهم، يظهرون أن حسهم الديمقراطي لا يقبل صوت الأغلبية. هم يؤمنون فقط برأيهم. هم يسمعون فقط صوتهم. وهم يتقنون ترديد كلمة لا.
    و ها هم يقولون لا في مواجهة صوت الشعب الذي عبرت عنه الأغلبية عبر صناديق الاقتراع، صناديق الاقتراع التي تعتبر أكثر وسائل التعبير ديمقراطية.
    الآن زمان العمل على تفعيل الدستور الذي اختاره الشعب على أرض الواقع، الآن وقت بناء المغرب المتعدد،
    المغرب الآمن،
    المغرب المستقر،
    المغرب الذي يفتح مجال المساهمة للجميع.

  • mhamed
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 10:16

    Comment voulez-vous que je fasse confiance au résultat d'un referendum organisé par le ministère de l’intérieur "lmakhzen" ?. Comment voulez vous que j'accepte le résultat d'une urne surveillé par un officié de police ? Ce même officier qui me fait choisir entre un PV et RCHWA lorsque je commets une infraction. Je suis là aujourd'hui avec les hommes et femmes libres de mon «MAROC » pour dire NOOOOON à cette mascarade.

  • khalid
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 10:19

    Seule la pratique va montrer le sérieux de la nouvelle mentalité. 20 Février a crée un dynamisme que les 30 partis politiques n'ont pas pu faire.

  • hadou
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 10:22

    Le mahkzen doit se montrer démocrate et laisser les gens manifester, dorénavant plus confiance dans le mahkzen et ses faux partis,

  • awss
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 10:23

    ايها الشباب لقداندس بينكم بعض الانتهازيين السياسيين والحقوقيين من أمثال عبد الحميد أمين والمرواني وحركة العدل والاحسان الفاجرة هؤلاء يريدون أن ينقضوا على السلطة وبأية طريقة.ان كنتم فعلا اتريدون الخير لهدا البلد فاطردوا من بين صفوفكم جميع الانتهازيين واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد

  • مالك وماعليك
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 10:31

    ان محاربة الفساد سياتي بعد تفعيل الدستور .الدولة الان لها مهمة الاصلاح الشعب قال كلمة نعم لاعطاء النظام الوقت الكافي لمباشرة اعمالها وسياتي الوقت المناسب للمحاسبة اما الخروج الى الشارع ليس له معنى الا الفوضى والبهرجة واللامسؤولية .الان من حق قوات الامن التدخل لان اصبحنا نعيش الفوضى باسم الحرية وحقوق الانسان.

  • خالد المغربي
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 10:37

    والله يهديكم أ20 فيفي سيرو الى عندكم شي شغل تقضيوه راكم غير كضيعو فالحجرة – المغاربة بزااااااااااااف عليكم تكلمو باسمهم حنا مشينا صوتنا بنعم وأي واحد متافق معايا بأننا مشينا بارادتنا ماشفنا لامقدم ولا مقدمة وكون غير عملتو شي كدبة أخرى ربما نتيقوكم أما هاد الكدبة واضحة وهي الي غادة تزيد تبين صورتكم عند بعض الي كان مزال غالط فيكم لانه أي واحد كيسمعكم كتقولو بأن السلطات أجبرت المواطنين بالقوة لمكاتب التصويت كيعرف بأنه حتى حد ما بزز عليه الدهاب باش يصوت – اوا بقاو دورو فالشوارع حتر دربكم الشمس

  • mhamed
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 10:38

    الى صاحب التعليق رقم 11 . ا قول لك، اذا كنت من دعاة العبودية وتقبيل اليد فعد الى الجاهلية لوحدك، فنحن في عصر الحرية والكرامة. اقول لك ما قاله تلميذ رسول الله "صلى الله عليه وسلم" الفاروق عمر ابن الخطاب "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا". كيف تنطق بحماقة كهذه وانت تعيش في المانيا ..! احيطك علما ان 20 فبراير ليست ضد الملك، بل تطلب منه ان ينضم الى الشعب لمحاسبة المفسدين باسمه، قبل ان ينجر المغرب الى ما لا تحمد عقباه. وليعتبر بما يحدث من حولنا …

  • احمد
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 10:39

    المهم هو ان المغاربة صوتوا بنعم شاء من شاء وكره من كره . القاعدة الاساسية التي يجب ان نعمل بها هي العمل بجد وتواصل وان لا نجعل القوانين حبر على ورق بل العكس يجب تفعيل هده القوانين الموضوعة للنهوض بالمغرب والدفع بدفته لتوفير الكرامة والحرية والعيش الكريم لكافة المغاربة الاحرار . ويجب على المسؤولين اخد الامور بعين الاعتبار ومعالجة الملفات الراكدة بحكمة (لان البطالة كتيرة اصحاب الشواهد الجامعية يجب تسوية وضعيتهم . ملف السلفية . ناهبي المال العام . الصفقات المشبوهة . ………الخ للتفدم

  • Mouattine
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 10:42

    Le peuple a dit son mot.point

  • حميد
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 10:42

    إنكم يا 20 فبراير أغبياء جدا… ليس لروحكم الوطنية العالية، و لا لشجاعتكم المنقطقة النظير أمام المخزن و مجرمية المسخرين لإرهابكم، و لا لثقافتكم ووعيكم بخطورة ما يحاك ضدنا، و لكن لأنكم تناضلون من أجل شعب غبي، مازال يخاف من ظل البصري، شعب أمي يقول نعم على شيء لا يفهمه، شعب لا يستحق الا أن يكون عبدا مداسا على رأسه بالصباط… لست لا من 20 فبراير و لا من أدناب المخزن و لكنني كنت ممن حضروا الأعتصام و لاحظوا…

  • مهاجر
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 10:50

    تحية شكر وتقرير لجميع المناضلين الشرفاء لمدينة الرباط ولجميع المدن المغربية.
    الدستور الممنوح والاستفتاء المزور هما النقطة التي ستفيض الكأس ليفهم جميع المغربة الاحرار ان المخزن لا يريد اي اصلاح ولن يصلح اي شيء بل سيفسد أكثر و أكثر والدليل هو هدا الفيلم القديم المسمى الدستور تحت رعاية وزارة الداخلية وتسليط الشمكارة على كل من يقول كلمة حق في هدا الوطن الحبيب .
    كما قال الله عز وجل (عسى ان تكرهوا شيىء وهو خير لكم ) ما قام به المخزن من كدب وتزوير واضح فاضح سوف ينقلب ضده ويعجل في نهايته ان شاء الله

  • hicham.francfort
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 10:51

    كون بغيتو بنادم يصوت اونيتكم مزيانة علاش شادين نيني , والله مانصوت ماحد الظلم مازال فهد البلاد

  • democrate
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 11:01

    المقاطعة لم تؤثر وهذا طبيعي، لأنه بكل بساطة غالبية المحتجين هم أصلا غير مسجلين: جماعة العدل والإحسان، طليعة ، النهج، …
    و 30% المقاطعة هي من الذين لهم موقف من الإنتخابات والذي تعذر عليهم الذهاب.
    أذن فطبيعي أن تكون بسبة المقاطعة ضعيفة…

  • متجاوب
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 11:05

    هادا دليل على قلة الشغل نهار الحد و مكاين ميدار. باغيين فضاء فني مجاني من الشعب و الى الشعب. كيف السبليون تيتفرجو الكرة و تيخويو الحماس…وارا برع فالنشاط…و جوبوني نجاوبكم..

  • AEK
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 11:06

    إجعلوها 100% و احفظوا للمخزن هيبته

  • gan paci
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 11:09

    لحركة 20 فبراير الحق فى التضاهر لكن ليس لها الحق في القول بأنها تمثل ارادة الشعب , ان حركة 20 فبراير مدعوة أن تنهض بالعمل السياسي في هدا الوطن العزيز من خلال انشاء حزب جماهيري ديمقراطي حداثي محصن ضد الفساد غير مخترق من طرف العملاء والانتهازيين و الوصوليين , حزب يضم الغيورين على هدا البلد الذين سيعملون من أجل نهضة وتطور وتقدم هذه الامة ووحدتها وتماسكها لا يعتمد اقصاء أحد . حزب مدني حضاري هدفه العدالة الاجتماعية عمله متواصل و مستمر , لا يبدأ و ينتهي في المحطات الانتخابية, والله الموفق والسلام…..

  • سعيد
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 11:09

    أشخاص أكل الدهر وشرب عليهم وعلى \افكارهم البائدة والعدمية ويرفضوا الاعتراف بأن العالم تغير. انها سكرات الاحتضار.

  • مجازة معطلة
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 11:11

    لماذا هذه الضجة اللاذعة ؟ لماذا التشكيك في كل شيء؟ ربما هؤلاء الاشخاص الذين يريدون فسك الدماء في البلاد يريدون ويسعون الى السطو على حكومة المملكة كي يحلون حراما ويحرمون حلالا.الشعب قال كلمتة قال نعن للدستور .وهؤلاء لم يرضوا بالهزيمة هذا كل ما في الامر .نحن لانريد فوضى الغير المشروعة.

  • dounati
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 11:12

    عندما نرى هده الوجوه تتكلم عن الحرية و الديموقراطية و اخص بهم الدكر السيد السفياني و الدي لم يقل و لو كلمت حق فيما يقع في سوريا فولاه لن اصدقكم و لو اتيتم في صفة الانبياء ايها المغاربة حداري من هؤلاء فاالنظام الدي يريدون ان يطبقوه عليكم هو نظام حزب البعث السوري و انتم ترون مادا يقع باالشعب السوري من تقتيل او نظام فيديل كاسترو الكوبي و الدي سيوزع على المغاربة الفقر و هده هي العدالة باالنسبة لهم

  • بالعربي احمد
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 11:15

    لقد مر يوم الاستفتاء في يوم من الشفا فية والنزاهة والوضوح هذه شهادة واحد من الذين اشرفوا على رئاسة مكتب التصويت. اما اعداء المغرب المرتزقة القشور الاجلاف الحثالة لا يريدون الا الفوضى والتشتت للمغرب الحبيب

  • MAROCAIN
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 11:16

    20 FEVRIER
    GAME OVER

    VICTOIRE 0-4

  • جديدي
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 11:17

    إنه منطق الشعوب المتخلفة التي لا تحتكم لصوت الأغلبية وبالتالي فهؤلاء المارقون الخائنون لا يؤمنون بتاتا بالديمقراطية وعلى الدولة أن تضرب على أيديهم من حديد فلها المشروعية الكاملة في ذلك بعد نتيجة الاستفتاء الباهرة…

  • الفطواكي
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 11:18

    تعليق رفم9 نريد حضائر لوضع بيض ارانب لفرز الاججام الصغيرة من الكبيرة مناصفة .تحية

  • الحسين
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 11:20

    اختياركم للمقاطعة هو محاولة مكشوفة للاستيلاء على نسبة العازفين المًجبرين على عدم التصويت لسبب من الاسباب لكن نعم فطنت لذلك و فوتت عليكم الفرصة للظفر بالغنيمة لانها ليست من حقكم انها اصوات بنعم بافواهمغاربة حتى النخاع

  • المنتصر بالله
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 11:28

    الديمقراطية في المغرب فريدة من نوعها بحيث ان كل العمليات المرتبطة بها تبقى دائما موجهة + هذا المواطن الذي اتى من ايطاليا ليحتفل بالتزوير من حقنا ان نطرح عليه سؤلا بارزا لماذا اغلب المغاربة يهاجرون الى تلك الاصقاع .الجواب هو: الحريك سببه هو فساد المخزن "البطالة الرشوة ..

  • هدى
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 11:39

    السلام عليكم في رايي لا يوجد لا 20 فبراير و 30 غشت و لا 1 يناير و لا 5 اكتوبر الامر فقط كتعلق بمجموعة من الشباب الطائش يقلد ما حدث في تونس و مصر رغم الاختلاف الكبير بيننا و بينهم و في الحقيقة من يجب شكره و الدعاء له و الدي يعود له الفضل في كل ما جدث و يجدث في العالم العربي هو الشهيد نعم الشهيد بوعزيزي الدي لولاه لما اندلعت الثورة في تونس و من تمة لما اندلعت الثورة في مصر و من مصر الى باقي الدول العربية وصولا للمغرب فالامر ادن مجرد عملية تقليد اندلعت في تونس و اخدتها باقي الدول

  • مغربي حر
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 11:40

    الى الأخ 6 ء زكي لا أعتقد أنك تفقه شيئا في ما يحدث هل تظن حقا أنها معركة أعداد في الشارع؟ أقسم انه لو نزل أضعف حزب مغربي الى الشارع فسوف ينهي 20 فيفي ديالك لكن الشعب واعي جدا يستفدون من تجارب الماضي ويعرفون معنى النضال الحقيقي. و إذا لا قدر الله ونزلت الأحزاب الوطنية ستكون من أجل المطالب الحقيقية و ليس لخدمة أهداف مشبوهة و أحقاد شخصية آنذاك سترون معنى النضال. عودة الى المقال فجل المستجوبين لم أرى الا شيوخ أكل الضهر عليهم و شرب كان الخوخ يداوي كان دوا راسو أين شبابكم؟ شكرا

  • مغربي
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 11:53

    في حينا بالرشيدية تم ملأ الصندوق بأظرفة تحمل نعم من طرف أعضاء المكتب…!!!!!

  • omar
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 11:55

    si le sufrage etait correcte on peut pas voir ce nombre de manifestant le 3-7-2011.cela veut dire que tous son voteures et on meme temps boycoteures.c a dire que les gens beneficie des deux cote's.ou bien la plus part des marocains ne savent rien du terrain politique.alors seul le regime qui considere le mouvement et sent bien le coup.dans tous les eloignez vous des reves.et moi je propose d ouvrir un site pour les marocains ou ils presentent leurs problemes ,leures soufrances et la vous verez

  • الدكالي
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 11:57

    دون شك فعامة الشعب المغربي يعلم علم اليقين أن المخزن قام بتزوير أغلب النتائج، والخطير في الأمر أن الأحزاب السياسية صفقت لهذه النتائج مع علمها بالتزوير، وهذا تحالف كبير بين المخزن والأحزاب على الشعب المغربي المسكين الأمي الجائع ….
    إن سياسة الاستحمار هاته أبانت على استمرار الفساد وأن قاطرة التغيير لن تتوقف حتى رحيل الأحزاب والمخزن.

  • leila
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 12:00

    la minorité avérée que représente les partisants d'un mouvement déconnecté avec les aspirations profondes d'un peuple qui a proclamer son choix à haut voix, celui d'une révolution calme et progressive, doit se plier au droit de la majorité qui a dis oui à la nouvelle constitution.
    c'est un jeu dangereux que celui de semer le doute sur tte action réformatrice, insister à pholosophier "chkoun li sbak lbida wla djaja" est un acte immatur qui va à l'encontre des intérêts de notre pays

  • Marocain
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 12:15

    المرجو من عناصر حركة فبراير أن تكف وتكف وتكف عن التكلم باسم الشعب المغربي.

    الشعب المغربي قال كلمته وأنتم تريدون أشياء أخرى. تتكلمون نع محاربة الفساد ولحد الآن لم أسمع أي اقتراح جاءت به هذه الحركة التي جاءت لتقلد التونسيين والمصريين فسقطت في فخ شعب كريم وآمن ويحب بلده وملكه. وأنتم ستعزلون بإذن الله.

    الفتنة أشد من….

  • محمد ناصر الدين
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 12:16

    السلام عليكم.. لعلمكم ايها الاخوة المهتمون باخبار هسبريس.. اقول لكم وللامانة انه مسيرة الرباط لو قام بها افراد شباب 20 فبراير فانهم لم يكونوا ليتعدوا بضعة عشرات من الاشخاص.. ولكن مدينة الرباط عرفت انزال كبير لجماعة العدل والاحسان ومن كل المدن المغربية من الرباط اولا ومن وزان ومن فاس … ليعطوا الانطباع على انه العاصمة رافضة للدستور.. للاسف خاب ظنهم لانه كان المارة ينظرون اليهم بازدراء وحنق.. وللامانة ايضا.. فرغم استفزازهم لرجال الامن.. الا انهم لم يستطيعوا ان ينالوا مرادهم بالتدخل في حقهم..

  • أمين
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 12:21

    تحية اعتزاز واباء لكل المغاربة المعتزين بمغربيتهم المخلصين لوطنهم والنابدين لكل أشكال الضيم وأهله الطامحين الى تطهير البلد من الفساد والعشاق له والرافضين للذل والخنوع رغبتهم
    أن يعيشوا كرماء كما أراد لهم خالقهم وأن يقطعوا الصلة مع الماضي السودوي ماضي القهر والاعتقالات الماجنة ماضي الفجور السياسي والتزوير ماضي النهب للمال العام وتكميم أفواه الشعب
    إليكم أكتب هذه الكلمات مخاطبا فيكم مغربيتكم وضميركم الحي أن تجعلوا مصلحة هذا الوطن فوق كل اعتبار طائفي أو مذهبي وأن تجعلوا الزمان جزءا في الاصلاح

  • سعيد
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 12:29

    مادليلكم أن نتائج الإستفتاء مزورة ؟؟

  • سعيد
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 12:37

    حزب العدالة و التنمية,حزب فاشي تحت رداء إسلامي ,لانحتاج للوصاية الدينية من أحد .نحتاج لحكامة جيدة وعدالة مستقلة أما الملك فهو الضامن الوحيد لأمن هذا البلد و وحدته

  • اليملاحي
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 12:42

    ادا كان الخطاب الرسمي يقول أن الدستور الجديد يحد من صلاحيات الملك معنى هدا ان الدي صوت بنعم هو الدي ضد الملك و لبس العكس…..هههه مصيبة ان المصوتين ما عارفين والو كالقطيع زيد را…وقف الشا…..

  • ابوالياس المغربي
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 12:42

    ان اسرار المخزن ممثلا في وزارة الداخلية على تزوير ارادة الشعب في الانتخاباتالسابقةجعل نسب المشاركة فيها في تدن مستمر وولد عزوفا عن المشاركة في الحياة السياسية لدى فئة عريضة وخاصة الشباب وبتزويره يوم فاتح يوليوز2011لنتيجة الاستفتاء على الدستور يكون قد اطلق رصاصة الرحمة على كل رغبة في الاصلاح وحكم على الحياة السياسية بالجمود لعقود اخرى مما سيجعل اي استحقاق انتخابي قادم لامعنى له ولن يشارك فه اكثر من 10في المئة وموت الحراك السياسي في البلد سيؤجج الشباب وسيزيد الاحتقان وستخرج الفئة الصامتة عن صمتها

  • noureddine
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 12:44

    No one can claim being the majority as long as the rules of the game are biased. The Makhzen 'owns' the madia, the people and everything and deprives the opposing opinion from the means to express themselves, which makes it impossible to tell who is who at this time and age. As long as the corrupt are not tried, as long as there are opinion detainees, as long as our kids do not go to the same schools, as long as we are not equal and (everyone) under the law, there is no democracy

  • حسن
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 12:50

    بعض المشاركين المناهضين يقولون الشعب كم عدد الذين نزلو أمس هل هذا هو الشعب. عندما يقولون أن إرادة الشعب تم تزويرها هل هناك تقارير أحدهم قال لدينا تقارير جزئية هل هذه الأخيرة كافية للقول أن إرادة الشعب تم تزويرها مع العلم أن الصحافة والمراقبين كانوا في الموعد.إذا عدنا إلى التصريحات التي أدلى بها بعض أعضاء الحركة كانو يقولون أن هذه الحكومة والبرلمان مزور لأن الإنتخابات كانت نسبة المشاركة فيها 37% الآن عندما بلغت نسبة المشاركة أكثر من 73% قالو عنها مزورة عليكم الإدلاء بالتقارير…

  • bichri mohammed
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 12:55

    LES VAINCUS désormais connus sont entrain de jouer leurs dernières cartes.AUX PARTIS POLITIQUES de faire leur travail .à commencer par un assainissement au sein de la classe dirigeante de leur organisation en faisant appel à des jeunes capables de prendre le flambeau.A DEFAUT les citoyens n'iront pas aux urnes lors des prochaines législatives '

  • حسن
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 12:58

    ….التقارير هناك أيضا تصريحات لمنظمات غير حكومية تقول عكس ما تصرحون به هل تريدون أن نتعبر كلامكم منزه. من جهة أخرى حركة 20 فبراير حركة الشارع من خلال الوسائل الحديثة فايسبوك واستمرت في ذلك حتى بعد تشكيل لجنة المنوني كما عملت على الدعوة إلى مقاطعة الاستفتاء ونزلت إلى الشارع، ووزارة الداخلية إعتمدت الوسائل التقليدية المقدمين والشيوخ والمساجد.. إذن هذا تحدي وأعتقد أن الوسائل التقليدية إنتصرت على الحديثة.مشكلتكم أنكم لاتتمتعون بروح الديمقراطية التي تقتضي الإعتراف بالهزيمة

  • محمد العمراني
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 13:00

    انا اسكن امام اعدادية ابن ياسين بسيدي يحيى الغرب مكتب للتصويت على الاستفتاء حسبت عدد الداخلين الى هذا المكتب يوم 1 يوليوز وكان العدد مخجل 19 امراة و12 رجل اما التقارير فتقول ان المواطنين كانوا يزدحمون امام المكتب والنسبة تفوق 90 في المئة

  • mustapha
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 13:11

    A partie de sa rérense, je sais qu'il vit en italie

  • karim
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 13:11

    يييييييا سلام على ناس المغرب الاحرار،ههه انا لي ضحكني غير هد الشماكرية لي كيقولو الضصطور و كيخرجوا قلال واش مكيحشموش فاش كيشفو الحشود ديال 20 فبراير و مزال مزال،باش كتعجبني 20 فبراير مكتكترش البلبلا كتجوب فشارع و بضربة قاضية للمخزن.

  • charif
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 13:17

    السوفياني من عصابة القومية العربية بعدما كان يصفق على إخوانه عرب الأحزاب الحاكمة اليوم هو ضدهم ؟ ياترا مالدي يخبؤن عصابة القومية المستعمرة ؟.

  • MAROCAIN
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 13:21

    Qui êtes-vous pour nous dire ce qu’on doit faire ce n’est pas votre affaire occupez-vous de vos …. Vous n’êtes pas à la hauteur de conseiller les gens et ça se voit de votre façon de parler nous savons bien ou est notre intérêt c’est avec notre roi et avec le changement Vous êtes que des ratés dans la vie et vous voulez faire le scandale dans le pays en tout cas les forces s’occuperont de vous après ces élections et nous serons avec eux

  • camille
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 13:25

    le mouvement du 20février sont très nombreux et bientôt les autorités accepteront toutes leur revendications,et le roi est très fier d'eux,car des citoyens qui veulent le bien du MAROC

  • mohamed 77
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 13:43

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إن شاء الله نحن على أبواب شهر رمضاء أش غادي كون رد فعل العدل وإحسان من ناس لي تيفطروا رمضان جهرا لانهم من 20 فبراير واش غادين ساندهم ولا تخلوا عليهم

  • القيادة
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 13:47

    واخيرا يجب ان نفهم ان تغيير المغرب نحو الافضل يستلزم رمي 18 مليون من الشعيب في المحيط الاطلسي لان هده 18 مليون فئة جد متخلفة وغير قابلة للتاقلم مع التحضر العصرنة وتشكل معيقا اساسيا نظرا لغبائها الشديد وتخلفها العميق

  • abdou20fev
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 13:50

    السلام عليكم ، أقول للمسؤولين حداري ثم حداري انكم تلعبون بالنار و تضحكون على الشعب المغربي، يا حاكم البلاد عد الى صوابك و اعطي للشعب الكلمة قبل فوات الاوان ،فالوقت ما زال في يدك ،لأن القادم لا يعلمه الا الله لقد بلغ السيل الزبى

  • amazigh n'takhamt
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 13:51

    تقولون الشعب يريد….وهاهو الشعب قال مذا يريد ، قال بأن 20فبراير وأذنابها لا يمثلون الشعب ، وأما الكلام عن التزوير فذلك غذر المنهزم المغرور بنفسه دائما

  • vraimarocain
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 13:53

    il y a 3 qestions à poser :
    le 20février dis que les chiffres ne sont pasvrais, mais puisque vous n'avez pas voté comment vous voulez que le résultat soit en votre faveur, ou bien vous avez voté et le résultat était catastrophique pour vous et vous dites que c'est pas vrai, si vous n'avez pas voté il devrait etre 100%, si vous avez voté c'est ca votre part le 1,5%, et cc'est ca la vérité vous avez voté et vous etes mineurs, et vous n'avez pas accepté ce résultat, .

  • itri amazigh
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 13:56

    Ils sont où ces jeunes du mvt "20 fév"? je ne vois que des barbus et des ex-gauchistes. Et vous vous voulez que je crois que c'est le mvt du "20 fév" qui est descendu dans les rues?

  • المهندس جناتي
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 13:56

    واه الشعب المغوبي عاق بيكم آ الشفارة
    والشفارة احنا جايين
    100 درهم تفوت تفوت وبنادم يبقى مشموت
    سيأتي يوم ينم فيه كشف حقيقتكم وذلك ليس ببعيد

  • هدى
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 14:02

    اكرهكم يا 20 فبراير احتقركم و لا اطيقكم فلا تتحدثون باسمي… احب ملكي احب وطني احب ابناء وطني دعونا بسلام او ارحلوا عنا و لا تجرونا الى الفتن….. خليكم في التفاهة ديالكم

  • البركي
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 14:02

    يخيل الى المتتبع لتصريحات " زعماء" 20 فبراير أن المغرب يعيش فراعا مؤسساتيا وسياسيا ونظاما عشائريا قبليا .فما معنى القول انم المغرب في حاجة الى لجنة منتخبة من اجل مشروع دستور حقيقي .هل ان الهيئة التي اشرفت على الدستور الحالي والتي تمثل مختلف المكونات السياسية والاجتماعية للمجتمع غير منبثقة عن الشعب وعن مؤسساته الموجودة أصلا؟ ثم ما معنى الاحتجاج من اجل" دستور ديموقراطي ودولة المؤسسات ودولة الحق والقانون" اذا كانت ابواب وفصول هذا الدستور قد أقرت فصلا حقيقيا للسلط الثلاث وضمانات حقوقية وقانونية.

  • أكاديرينو
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 14:15

    هذا الدستور في الحقيقة هو دستور عسكري خاص بالجنود و حملة السلاح ، و النظام العسكري هو تحت أمر و ليست له الحرية كي ينتخب : و لو كانت لحملة السلاح حرية لأسسوا نقاباتهم للدفاع عن حقوقهم التي غالبا تأتيهم بأمر ديكتاتوري و الدكتاتورية بمعنى اللغة العربية هي الحكم العسكري أو نظام الحكم المستبد ، المغاربة رفضوا الدستور القديم و الذي هو دستور مدني و دخلوا في دستور عسكري و نظام عسكري و لو فرضنا أن المغاربة كلهم امتنعوا عن التصويت لكانت النتيجة 99.99 بالمائة مما جعل البعض يرفظ اللعبة المغشوشة

  • Marocain
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 14:20

    لا تفرحوا هذي بداية نهاية الدول العربية والانشقاق والحروب والانهيار الاقتصادي لكي يتمكن الصهينة من السيطرة على الدول العربية واذا كنت تريد ان تسيطر على احد حاصرة امنيا واقتصادينا وفكرينا بحيث لا يفكر الا كيف يجد لقمة العيش ويحافظ على سلامة اهلة وان يكون جاهلا بما يدور حولة

  • Hamid
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 14:23

    Laissez les sortir chaque dimanche jusqu'à la fin de leur vie, ils n'ont pas où y aller.
    Le peuple a dit sa volonté, plus de 98%.
    Ils n'auront rien à chager

  • من ضحايا النجاة
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 14:29

    قلتم بأنكم تسلكون نهج الديمقراطية.فلماذا تلك الحملة المفرطة للتعبير عن موقف نعم.دعوا الشعب يختار موقفه.لماذا كل هذه المهرجانات خلال الحملة.في وجدة مثلا استدعوا المغنية الجزائرية الزهوانية التي لا تصحى من الريكار ,فغنت لبضع دقائق وفي الأخير قالت للذين باعوا راسهم رخيص: ايوا صوتوا بنعم.هل هذه هي الديمقراطية التي ينادون بها؟ لا يجب فرض شيء على الشعب .ميزانية خسرت لانجاح كلمة "نعم".
    النتائج كانت متوقعة.سوف ترون الخير مع المفسدين الذين يروجون لكم الخمور والقرقوبي والدعارة و….و….

  • hassan
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 14:32

    قلنا نعم لأن الدستور متقدم عن سابقه ،ولا يعقل أن نرفض التقدم ولو كان بملمتر،ترأست مكتبا للتصويت فوالله ماوجدت في الصندوق ورقة لا،وكان المصوتون من جميع الشرائح ،متعلمون
    وأميون،وبنسبة مشاركة 87في المائة،الناس يريدون التغيير المنظم ،والتدريجي ولايمكن أن ننعتهم كلهم بالجهل وننعث المعارضين على قلتهم بالحكمة.

  • abdo
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 14:40

    وصل مجموع المبالغ المؤقتة لاستضافة نجوم "موازين" هذا العام حسب بعض المصادر إلى 36.380.000 درهم، وهو مبلغ زهيد من الكلفة الكاملة لتنظيم المهرجان، أضف إليه تكلفة السفر ذهابا وإيابا والحجز في الفنادق "خمسة نجوم" والسيارات الخاصة إلى جانب اللوجيستيك والموسيقيين والفضاءات وتوابعها. وسيصل بعض هؤلاء الفنانين على متن طائرات خاصة وسيتكلف بهم حرس خاص…

    لا حق للمغاربة أن يتساءلوا عن تمويل هذه المهرجانات وطرق صرفها والمتدخلين فيها والصفقات المعقودة على هامشها.

  • الحسن
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 14:43

    لقد سبق أن كتبت في أحد التعليقات السابقة على الاستفتاء أن حركة 20 فبراير ومن يدور في فلكها سوف تصدم عندما سوف يقول الشعب الذي تتحدث بإسمه دون أن يفوضها ذلك كلمته.ولن تجد من مبرر سوى القول أن نتائج الاستفتاء مزورة. مع العلم أنهم لو تصفحو التاريخ سيجدون أن هذه النسبة لم تكن في جميع الاستفتاءات السابقة التي كانت تصل نسبة المشاركة إلى أكثر من 99%.ثانيا يجب التفريق بين نسبة المشاركة وبين نسبة المصوتين فهناك من يخلط بين النسبتين.

  • youssef4
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 14:43

    Mr benomar dit que la majorité des marocains sont contre la constitution,sa preuve c'est les centaines qui sont sortis avec lui,il réve peut etre ou bien c'est la viellesse qui commence a faire son effet sur lui

  • mus
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 14:43

    il y a deux type de gens,1) des marocains qui voter par oui ou par non,ils ont accepté les résultats et c'est la démocratie, 2) Des mal aux cranes qui veulent semer la terreur la zizanie
    j'espère qu'ils compris la leçon, le peuple a voté pour le Roi et non pour les parties

  • Hamidou
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 14:48

    20fevrier vous avez perdu alors respectez la volonté du peuple marocain qui a dit OUI à la nouvelle constitution.

  • عبد الجبار
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 14:50

    لقد احسن التعبير صاحب رقم 4 حين كتب (الحقد على الوضعية ) وصحيح هو الحقد على المغاربة الذين صوتوا بنعم ،
    2 لو كانوا هؤلاء الناس الذين نشاهد صورهم في هذا المقال هم حركة 20 فبراير ، فأين الشباب اصحاب 20 فبراير الحقيقين ،هل تم تدجينهم والاستلاء القياديين المحترفين على 20فبراير ،
    فلاشخاص الذين تم استجوابهم لم يستطيعوا اقناع المغاربة عن طريق احزابهم وجمعياتهم ، فاختاروا حركة 20 فبراير ربما يتم كسب المصداقية في الخطاب القديم الذي اكل عليه الذهر وشرب ،
    نصيحة لوجه الله ، اتركوا الشباب يتموا طريقهم

  • ghita
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 14:55

    هؤلاء وظيفتهم التي يتلقون مقابل تنفيذها أموالا طائلة هي اثارة الفوضى والفتنة

  • badre
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 14:58

    أتمنا من جريدتنا التي أكن لها الفضل في تزويدنا بالأخبار أن تتسم معلومتها بالمصداقية.
    المرجو من جريدتنا صحيح الخطأ المطبعي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    وانطلقت المسيرة المقدر عددها بالآلاف على الساعة السادسة مساء من ساحة باب الأحد لتمر من شارع محمد الخامس
    المقصود المئات هده هي الحرية الحقيقية

  • ابو الهيثم
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 14:59

    نحن مع حركة 20فبراير في محاربتها للفساد واصجابه حذار ثم حذار يا شباب 20 فبراير من تسرب بعض الطفيليين الى صفوفكم ليستغلوا شرعيتكم الشعبية والركوب عليها للترويج لاجندة التي لا يستسيغها الوعي الجماغي المغربي

  • مواطن و لكن
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 15:03

    اقول لصاحب الروبرتاج بان التصريح الحقيقي هو ما نطق به الشعب في صناديق الاقتراع قولا و عملا اما البكاء وراء الميت فهو خسارة .هل كنت تنتظر ان تجد وجوها معروفة مؤيدة امضامين الدستور بين متظاهري المقاطعة ؟ اذا كان كذلك فاسمح لي ان انصحك بولوج احدى مدارس الاعلام لاكتساب المزيد من المعلومات حول مادة استقصاء الاراء . كمناضل في احدى النقابات التي تقود المقاطعة اقول لك بانني اطلعت على اغلب تصريحات و كتابات قياديي المقاطعة و استطيع ان اؤكد لك بان ثلثي المغاربة مع الدستور و مضامينه كلها وضد العبث.

  • lhaje mozart
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 15:06

    قمة الغباء و التكليخة و هبل تربح
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    يقاطعون الاستفتاء بالامس ….. و يتعجبون اليوم من عدم وجود ''لا'' قولو ليا منين بغيتوها تخرج منيييييين؟؟

  • مغربي..
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 15:09

    والله هده 20 فبراير مافيها شي نفس بعد هاد الفوز الساحق ومن بعد معرفو أنهم هم وجماعة العدل والاحسان مكيمتلو حتى 1..% من المغاربة مازال عندهم الوجه باش يخرجو وهنا يتبين أنا جماعة العدل والاحسان هي وراء كل هده التضاهرات و الاحتجاجات ولكن المغاربة الأحرار وراء محمد السادس والتصويت بنعم خير دليل على دالك أما ناس لكيقولو الاستفتاء مزور فهادا هراء كيف كنقولو لي موصل العنب يقول حامض .القافلة تسير و-…………………عاش الملك

  • عبد الحق
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 15:13

    إخوتي المغاربة إني ميال للتفاؤل لاكني أخدل كل مرة :* مرة عند تعيين اليوسفي واحترام الشرط الديمقراطي لا كن ذلك لم يدم وعين بعده جطو من خارج الاحزاب ولم ينتخبه الشعب *مرة عند خطاب 9 مارس وما سمعناه من وعود مشرقة لا كن خدلت أيام الاعلان عن مسودة الدستور والحملة الاستفتائية وما صاحبها من ترهيب وتمييع وبهرجة وتضييق على الصوت الآخرواستعمال الامكانات العمومية من وزارة الداخلية بإمكاناتها البشرية والمادية والاعلام السمعي والبصري للدعاية لنعم للدستور ووصلت الوقاحة إلى ربط نعم للدستور بنعم للملك

  • anti 20 fifi
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 15:19

    أقسم بالله أنني لست منتميا لأي حركة أو تيار وقد صوتت بنعم للدستور وكذلك عائلتي الصغرى والكبرى وعدد كبير من أصدقائي . إذن لماذا اتهام الدولة أيها المعتوهين . أنا لا أريد أن آكل خلال رمضان أو أن أشرب الجعة أمام الملأ أو أن أخدم مصالح حزب ظلامي. إذا اتبعناكم في حماقتكم ستظهر لنا حركة أخرى إسمها حركة 20 شاذ . ربنا يستر

  • أبو راحيل
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 15:21

    تحية المجد و الخلود لكل الأحرار المناضلين, و بعد لقد اختلطت على البعض الامور أو يراد له ذلك,من نصدق الأرقام و الحقائق البادية للعيان أم هرطقة البراحين المأجورين؟
    ما أراه هو أن في المغرب الحبيب ما يزيد على أربعة و عشرين24 مليون ناخب.طيب السيد وزير الداخلية صرح بلسانه أن عدد الذين صوتوا لمشروع الدستور سبعة ملايين07 ناخب. لنفترض ان هذا العدد المصوت لصالح المشروع صحيح مليون في المائة…
    فأين السبعة عشر17مليون ناخب؟هل هؤلاء غير مغاربة ؟ يا من يتكلم باسم المغاربة؟
    اوا نشري آ هسبريس

  • mhamed
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 15:21

    يضحكني اصحاب السؤال الفلسفي "ما دليلكم على ان النتائج مزورة؟" اجيبهم "اهل مكة ادرى بشعابها". دليلنا هو التجربة، يعني ان من سرقوا ونهبوا خيرات البلاد في الماضي هم نفسهم من وضع الدستور الجديد وسيسهرون على تنفيذه.

  • mourad
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 15:23

    كل مغربي غيور على الوطن لابد من النضال اولا في وجه آلاحزاب المنافقة ولتي انتهت مدة الصالحيتهاأن تعطي الشعب المغربي التساع وترك المجال للشباب في المضي قدما نحو الدمقراطية الحقيقية دلك لتحقيق مالم تستطيع مجموعة من الأحزاب الفاشلت مند يوم الإستقلال عن تحقيقه …تارخ المغرب مشهود له بالتزور
    الإنخابات هده حقيقة معروفة شخص من عآءلتي كان مشرفا على هاده المهزلة

  • khalil
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 15:25

    في نظري لم يتبقى لحركة 20 من فبراير ومعهم جماعة الجهل والبهتان، سوى رفع دعوى قضائية للمحكمة الدولية عند السيد أوكامبو ضد الشعب المغربي ههههههههه! نظرا لأن الشعب لم يمتثل لأوامرهم في الإمتناع عن التصويت بحيث صوتوا للدستور بكثافة وبنعـم كدلك!
    والله العظيم! أن جلكم مراهقون وأغبياء بالفعل لاتفقهون جيدا في الأمور السياسية، أما المُتبقى منكم فإنهم مجرد خونة وعملاء لجهات خارجية معادية لمصلحة الوطن!!

  • الباعمراني
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 15:28

    حركة 20 من فبراير ومعهم كدلك جماعة أللا عدل وللا إحسان وبعض من شردمة بقايا الشيوعية البائدة، يعرفون جيدا بأن صلاحيتهم انتهت الآن، بعدما أشاد البرلمان الأروبي وفرنسا وإسبانيا وألمانيا بالإضافة إلى الخارجية الأمريكية وكدلك السيد بان كيمون أمين العام للأمم المتحدة؟ حيث نوهوا جميعا بالمغرب ملكا وشعبا بمناسبة مصادقة الغالبية الساحقة من الشعب المغربي على الدستور الجديد كما في علم الجميع! وهدا ماجعلهم يصابون بالصراع والجنون!
    راهْ هْزْكُمْ الْمَا وضْربْكُمْ الضُّو ههههههههههه!!

  • Sonia
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 15:38

    Désolée de dire cela, mais je vois que l'article n'est pas subjectif et ca ce voit très clairement au dernier chapitre alors comment dire que vous n'avez pas trouver de célébrités parmis les gens qui sont pour. ca induit indirectement que les supporters sont des gens inutiles et insignifiant sachant bien si on se base sur le principe du 20 Février ils sont le PEUPLE alors cher auteur dites nous es-te vous avec ou contre !!!!!!!!!!!!

  • بخالفي
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 15:40

    المرشاحين يكون لهوم نوابلي نعم نئب لي لاايضا نءب هذى لميحصل لهاذا اوكم بلاش الصراع الفرغ علينا احترام الراي الاخر اتوجه اى مئيدي الدستوراليسى الفضل يرجع الى الحركة20فبراير؟ حتى منلايئيدهى {لايشتمهى} احترم نفسك يحترموك الناس

  • Mohamed
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 15:51

    الذي يدعي الاسلام ثم يضع يده بيد ملحد لا يؤمن بالله سبحانه و تعالى للوصول لمآربه يكون منافق. فكيف يمكننا نثق فيهم.

    هل دستور العدل و الإحسان سيسمح بالجهر بالردة ؟

    سيسمح بالجهر بعدم الصوم ؟

    سيسمح بالجهر بارتكاب المعاصي ؟

    طبعا هؤلاء سيريقون دماء المغاربة لأن نواياهم المستترة شيطانية

  • عبد الحميد
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 15:54

    بعض التعاليق بالغت في انتقاد حركة 20 فبراير، أقول لهؤلاء ينبغي التحلي بالتعقل في انتقادكم، فنضال الحركة كان هو السبب الذي دفع الملك إلى القيام بمراجعة الدستور، الاصلاحات التي تم تقديمها والزيادة في الجور ساهمت الحركة بنضالها فيها بشكل مباش، كفى من التهليل والتطبيل ، الشعب يريد الكرامة لنكونوا موضوعيين فالنتيجة لا تمثل غالبية المغاربة، فحسب الإحصاءات الرسمية لسنة 2009 فإن المغاربة الذين يتجاوزون سن 19 سنة حوالي 24 مليون بمعنى 9 ملايين من 24 تشكل الأقلية إذا سلمنا جدالا بان نتيجة الاستفتاء صحيحة.

  • مغريبي مواطن قح
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 16:01

    اللي باغي بصح يصلح بعد يبد من نفسو. اما البلبلة والفتنة كثرة المصطلحات المستوردة والتي سبق وان استعملها المد الاستعماري في مخططاته من قبل فقد اصبحت ر مكشوفة و روتينية . فالاصلاح يجب ان يكون في الذات والثورة كذلك يجب ان تكون على النفس اولا , فهؤلاء اللذين يتجمهرون والذين لم و لن يمثلوا الشعب فلعبتهم مكشوفة واتبتوا ذلك حين نادوا بالمقاطعة لانهم يعلمون جيدا اءن لم اقل اغلبية الذين يخرج معهم لم يكن مسجلا مبدئيا لا في هذا الاستفتاء ولا في الانتخابات السابقة اذن فالشعب قال كلمته: نعم .

  • سعيد مغربي
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 16:07

    هذا مثال بسيط للمطبلين ل "نعم" :
    حسبوا مع المخزن راه خاسرة ليه الكالكيلاتريس
    المصوتون بنعم : 98,49 في المائة
    المصوتون بلا : 1,51 في المائة
    الملغاة : 0,83 في المائة
    المجموع : 100,83 في المائة
    شي نظرية جديدة في الرياضيات هاذي .. مازال ما قريناها هههه
    _________________________________________________

  • سعيد مغربي
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 16:12

    من بين المطالب الملحة لحركة 20 فبراير المجيدة و معها القوى الحية بالبلاد مند شهر فبراير:
    – تغيير نمط الحكم من ملكية تنفيذية الى ملكية برلمانية حيث كل السلطة و السيادة للشعب .

    2- إلغاء الدستور الحالي الممنوح و استقالة الحكومة الحالية و حل مجلسي النواب و المستشارين.

    3- تشكيل القوى السياسية و المدنية الوطنية الشريفة و النزيهة لحكومة وحدة وطنية مؤقتة لتسيير البلد خلال المرحلة الانتقالية .

  • أبو خليل
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 17:06

    الاستفتاء لصالح هذا الدستور هو واجب وطني يفتخربه كل مواطن غيور على بلده ويحب لها الخير.
    فأققو ل لحركة20شمبراير عفوا فبرلير وللذين قاطعوا الستفتاء لوكانت لكم الجرأة لذهبتم الى صناديق الاقتراع وصوتم ب"لا" بدلا من التستر واء الشبانيات اللواتي لا يستطعن الذهاب لان اوضاعهن الصحية لا تسمح .

  • hamid
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 17:18

    2o fevrier vous avez tout prdu vou vous etes assures que vous n avez aucun poid dans notre maroc.vous etes tres faibles.alors degager et laissez nous tranquiles

  • fille marocaine
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 17:44

    vive le roi de notre pays.20 février n' a ps de place dans notre maroc. les marocains ont choisis de voter oui parce qu ils sont fidèles a leurs roi.ce mouvement de 20 février qui déclare la démocratie, il ne cherche qu a déséquilibré le maroc. on ne peut juger après 2 OU 3 jours de vote. il faut attendre et moi je suis sur que ça va trop changé. on a ps besoin de 20 fevrier qu on connait ps d ou vient il?

  • mouad hbz
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 17:58

    puisque nous n avons que 2M et almaghrebia donc il faut attendre wikileaks pour révéler les violations qui atteignent le referendum sur la constitution

  • lahcen
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 18:07

    إن تنصروا الله ينصركم فنحن سندافع عن حقوقنا و كل هذا الحراك هو بفضل 20 فبراير حركة الشباب المغربي التي ستتحول إلى ثورة الشباب المغربي الحر و فقكم الله و ثبت قلوبكم للدفاع عن أبناء الوطن و لو كره الكارهون الذين استولوا على ثروات بلدنا هذا اليوم يجب أن يكون مميزا و لنريهم من نحن يجب أن تصلهم الرسالة عاشت الحركة

  • otinghir
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 18:17

    نحن كساكنة الجنوب الشرقي سنقاطع للدستور الممنوح واللاديمقراطي و اللاوطني وسننزل الى الشارع حتى تحقيق مطالبنا العادلة ومطالب الشعب المغربي الحرمطالب حركة 20 فبراير .اما العيش الكريم او الموت بالشهادة .
    الشعوب تنتفض وتنتصر في النهاية.هكدا ارادها النضام المغربي ان تنتفض والاحزاب الكرطونية

  • Youssef
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 18:19

    O True Moroccan Citizens!
    whoover entrusts the future of a ntaion to a minority group whch is composed of ppl who are not inharmony even among themselves must be a fool just like them! those children of 20 feb are calling for things that serve their onw benefits. Before you criticize the results, which you claim to be fake, you shloud first criticize the prosed constitution as a text. Oh yes i understand! there is nothing to criticize abt it yes? You shld knw tht you are envied for being Mrocc

  • hind mrirt
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 18:21

    20فبراير لا تتكلم باسم الشعب.
    20فبراير بغات تنوض الفتنة في البلاد
    20 فبراير ما هي الا مجموعة باغية مصلاحتها ماشي مصلحة الشعب
    20 فبراير باركة علينا من هاد الاسلوب.الناس كلها باغية الملك او الناس كلها صوتات ب نعم حيت حتى واحد ما بغى الحرب تنوض ويلا ناضت نتوما الاولين اللي غادي تخباو

  • مغربي
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 19:28

    بعد الاطلاع على المواقف الهزيلة لحركة 20 فبراير بعد مرور عمليات الاستفتاء لا يسعني الا أن أصفها هي و من يدور في فلكها، بالمراهقة السياسية.و بالتالي فهي تؤكدعلى ضعف متجذر فعوض أن تعيد حساباتها للدخول في العمل السياسي الجاد بناءا على وضع برامج ملموسةوالتفكير في استراتيجيات لبلورة أفكارهاو مشروعها المجتمعي، نجدها تخرج مرة أخرى للشارع و هو في الحقيقة الحل السهل الذي لايتطلب جهدا فكريا أو سياسيا اذ يكفي الحفظ الغبي لبعض الشعارات الفارغة من أي معنى ثم الخروج للتظاهرباسم الشعب و هو لعمري جوهرالديكتاتو

  • kamal
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 20:07

    لا انتمي لاكن اقول الله الوطن العدل والاحسان

  • khayen
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 20:16

    رسالة الى السفياني
    الشعب المغربي اللدي كان يخرج في مسيرات شعبية مساندة لقضايا الامة حرقتي معاه الورقة ديالك.
    كنت تتباهى بالشعب المغربي امام القومجيين العرب وهانت شاهد على اهانته من طرف مجموعة من الملحدين والظلاميين العدميين

  • سليمة
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 20:58

    ليس كل من قال لا للدستور فهو ضد الملكية ، بل هو ضد الفساد والمفسدين والبلطجية والتزوير والحكرة ……

  • محمد الادريسي - خنيفرة
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 21:21

    الى صاحب تعليق 124 النقاط التي ذكرتها كتقديم لمطالب حركة 20 فبراي لأكبر دليل على قلة التجربة و الافتقاد للحنكة السياسية اللازمة لنقل البلد الى مصاف الدول الديموقراطية ليس بمثل هذه البساطة نطلب حل المؤسسات و تغيير النظام الملكي وما اشرت اليه في المطلب 3 يؤكد طوباوية المطالب اين سنجد هذه القوى الملائكية يا ترى؟ يبدو ان غياب الواقعية و انعدام الحس الديموقراطي لن يساعدنا على ايجادها ،الاحتكام الى القواعد الديموقراطية هو الذي سيعطينا ما نريد ولو بعد حين وهو ما يتطلب العمل لتحقيقه بالدستور الجديد.

  • محمد
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 21:33

    الأيام تُثبت والزمان يقول: بأن الشعب أبقى من حاكمه ، وعقارب الزمان لن تعود للوراء وقد آذنت شمس الحرية بالشُّروق وهاهو جيل العزة والكرامة من شباب المغرب الأحرار قد تجلت عزيمته وهمته وهو يرفع العلم عالياً ويهتف بأنفاسه للحرية وينادي بدمه للكرامة ،وينبض حسُّه بالعزَّة ليجعل علم المغرب مؤتلقاً في الآفاق مبشراً بفجرٍ جديد..
    يسقط الفساد و الإستبداد
    عاش الشعب..

  • المستنص ابن المغرب
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 22:16

    الى السيد عبد الاله بن عبد السلام عن اي شعب تتحدث هل الشعب الدى منح كل ثقته للملك امير المومنين وثانيا لا يعقل ان تمنح السيادة لحركة لم تمر على نشأتها سوى 4 شهور

  • سمير
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 23:54

    تعرضت الديمقراطية بالمغرب إلى حادثة استفتاء مميتة، نتيجة تهور وسرعة الدستور الذي كان قادما في الاتجاه المعاكس لطموحات الشعب، وخرقه لقوانين الاستفتاء والتصويت، وتهالك فصوله وعطب مواده .. وبهذه المناسبة الأليمة، نتقدم بأحر تعازينا للشعب راجين من إرادته أن تلهمه القوة والعنفوان وتتغمد الفقيدة (الديمقراطية) بالحياة.
    وإنا للحرية وإنا إليها لراجعون

  • Marocain
    الثلاثاء 5 يوليوز 2011 - 00:35

    Je dis au mouvement du 20 Février qu'il faut arrêter leur négatif et nuisible à l'image d'un pays qui se développe.
    Vous n'avez qu'à regarder ce qui se passe autour de nous, une tunisie qui peine à retrouver ses compte et des tunisiens qui ont qui tté leur pays et qui sont venus s'installer au Maroc (Mrahba bihoum)
    la politique sloguantiste ne mène absolument à rien!!!! laissez nous tranquille!!!

  • Noureddine
    الثلاثاء 5 يوليوز 2011 - 00:36

    F6 youth are not against the king, they are not against any Moroccan good citizen. All they want is justice for everyone, real democracy for everyone, the end to corruption, the end to detention of opinion detainees, the end to depletion of Moroccan wealth, the end to family rule (as is the case with the fassis in government), quality education, health care, and housing for everyone. Is that much to ask? Don't be misled by Makhzen propaganda or those who have looted the country wealth

  • محمد لمرابط وزان
    الثلاثاء 5 يوليوز 2011 - 01:34

    كفاكم شعارات كادبة وتلفيقا للتهم لكل المغاربة ا
    كم عددكم يا20 فبراير
    حركةكم تتزعمها جماعة العدل والاحسان والاحزاب المساندة لكم لاتمثل الا نفسها والمغاربة متشبتون بملكهم .
    انتم كروسيا والصين مزيدة للقدافي وتمتنع عن التصويت . لمادا لم تستعمل حق الفيتو
    وانتم لمادا لا تصوتون بلا حتى تعرفوا ان كان هناك تزوير .
    انتم عماعة من العدميين وشركاؤكم الحزبيون لا يمثلون الا انفسهم
    ارجوكم الا تتكلموا باسم الشعب لان الشعب برئ منكم ومن تصرفاتكم

  • atiiiiiii
    الثلاثاء 5 يوليوز 2011 - 21:46

    أالله يحفظ لنا ملكنا ويقوينا على اعداء الوطن اللهم اجعل الدائرة عليهم …… رأى حركة 20 فبراير لايمت لرأى المغاربة الأحرار بصلة …… عاش الملك و الشعب المغربييدا واحدة

  • houcin
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 00:51

    الفبراريون ان كانت لهم اهداف فيها فائدة للشعب و للوطن لمادا لم يكونو حزبا .او يحددوا ممتلون للمناقشة ودراسة مطالبهم.لكن للاسف وقت ضهور هده الحركة يبين الغاية و السلام.

  • Hamid
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 15:07

    je crois que le pauvre Imigrant depuis 22 ans en italie ne sait meme pas ce qui c´est une constitution ni ce qui est ecrit dans la nouvelle constitution et c´est ca notre probléme au maroc. une petite minorité de 10% des marocains est intelectuelles et ce sont les jeunes de 20 Févriers qui sont contre. le reste de 90% sont guidés par leurs M9adem dial l7ouma pour épauler la nouvelle constitution. a propos: lma9adem a un niveau CM2 et c celui qui recoit le + grand bakkchich au niveau national.

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 6

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير