تقرير يرسم صورة سوداء حول قطاع الصحّة في جهات المملكة

تقرير يرسم صورة سوداء حول قطاع الصحّة في جهات المملكة
الخميس 16 فبراير 2017 - 01:00

هاجمت “الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة = الحق في الحياة” السياسة الحكومية في قطاع الصحة، التي تحمَّل مسؤوليتها طيلة السنوات الخمس الأخيرة الوزير الحسين الوردي، معتبرة أن الصحة العمومية تعيش “أزمة حادة قد تكون الأسوأ في تاريخها”، منبهة إلى تفشي مظاهر الفساد “على المستوى المركزي وفي أغلب المستشفيات العمومية”.

وقدم علي لطفي، رئيس الشبكة، في ندوة صحافية بالرباط، تقريرا أسود حول الصحة بالمغرب، وخصص حيزا مهما للحديث عما وصفه “الفساد في القطاع الصحي” ومظاهره “التي كشفت عنها تقارير المجلس الأعلى للحسابات وتفشت بشكل كبير وكأنها أشكال اكتسبت شرعية اجتماعية، وتجذرها في الثقافة المجتمعية”، محيلا على تقرير “الشفافية” الذي كشف عن “تنامي الفساد أكثر” وبلوغه “مستويات غير مسبوقة”.

“نهب المال العام بالابتزاز وصفقات مشبوهة”، و”ضعف الشفافية وآليات المحاسبة”، و”الرشوة -المحسوبية -المحاباة -الواسطة”، مظاهر للفساد كشف عنها التقرير القطاع الصحي العمومي، مستدلا على ذلك بـ”تحويل 100 مليار سنتيم من الأموال العمومية إلى حسابات الشركات المصنعة للتجهيزات الطبية – أجهزة السكانير – الفحص بالرنين المغناطيسي، والتي تتجاوز أسعارها بالمغرب الأسعار المتداولة في أوروبا”، إلى جانب “شراء مستشفى متنقل بـ 10 مليارات سنتيم، بينما ثمنه الحقيقي لا يتعدى 3 مليارات سنتيم رغم العروض التي تلقتها الوزارة من عدة جهات لاقتناء مستشفى متنقل بكلفة أقل”.

وفيما أورد المسؤول النقابي كراء وزارة الصحة لأربع مروحيات طبية بمبلغ 600 مليون سنتيم في السنة وإنفاقها ما يقارب 500 مليون سنويا لتدبير هذه العملية بالمراكز الاستشفائية، تساءل قائلا: “كم عدد المرضى ممن تم نقلهم وانقاذ حياتهم بهذه المروحيات؟ كم هي التكلفة الحقيقية لنقل المريض؟ ما هي حالتهم الصحية الاستعجالية؟ وما هي المعايير المتخذة لنقل المرضى؟ ما هو مصير هؤلاء المرضى؟ هل تم شفاؤهم وانقاذهم فعلا أم نقلهم فقط لكي يقال بأن المروحية تؤدي وظيفتها”.

انتقادات التقرير طالت أيضا شراء 100 سيارة إسعاف بكلفة 340 مليون سنتيم للواحدة، بينما “ثمنها الحقيقي لا يتعدى 150 مليون سنتيم، ومن المستحيل استعمالها من طرف المندوبيات الصحية بسب حجمها الكبير الذي يتطلب سائقين حاملين لرخصة السياقة من صنف “ب”.

أما المستشفيات العمومية، فوصفها التقرير ذاته بأنها باتت “مستشفيات الفقراء والفقر”؛ وذلك بعدما “توجه أكثر من 95% من المرضى الذين يتوفرون على تأمين صحي إلى العيادات والمصحات بالقطاع الخاصة، رغم ارتفاع أسعار خدماتها”، مشددا على أن أغلب المستشفيات العمومية ومستعجلاتها باتت تعاني من تدني الخدمات الصحية، وبالتالي “زادت معدلات الوفيات بسبب الإهمال والخصاص في التجهيزات والأدوية والعجز المهول في الممرضين والأطباء في معظم التخصصات”.

وسجل لطفي تراجع الخدمات الصحية للأم والطفل بشكل كبير على مستوى الرعاية الصحية الأولية ومتابعة الحمل وسلامة الأمومة “كنتيجة مباشرة لندرة الموارد البشرية، مما أدى إلى ارتفاع نسبة الوفيات عند الأمهات والأطفال”، منبها إلى مظاهر بات يعتاد عليها المغاربة في المستشفيات العمومية: “مرافقو المرضى يتواجدون معهم طوال الوقت إلى درجة أنهم ينامون بجوار أسرَّة المرضى وفي الممرات، كما انتشرت ظاهرة الباعة المتجولين أمام المستشفيات بشكل مبالغ فيه.. هذا يؤدي إلى انتشار البكتيريا والذباب وقيام الحشرات والقوارض والقطط باحتلال مباني المستشفيات”.

واعتبر المسؤول النقابي أن عددا كبيرا من المستشفيات العمومية أعلنت إفلاسها؛ لأنها “تعاني من غياب المستلزمات الطبية والأدوية وتعطيل الأجهزة وانقطاع التيار الكهربائي بصفة مستمرة، وعدم قدرتها على أداء فواتير الماء والكهرباء”، منبها إلى أنه رغم تخصيص غلاف مالي مهم للاستراتيجية الوطنية للمستعجلات والطوارئ والمخطط الوطني للمستعجلات الطبية، “فإن أقسام المستعجلات بالمستشفيات العمومية تعرف أزمة حقيقية لكون الحكومة ووزارة الصحة وإدارات المستشفيات لقسم المستعجلات لا تعير الاهتمام الكافي لإنقاذ حياة الناس؛ فأغلبها مرافق صحية سميت تجاوزا بالمستعجلات”.

ولم تفوت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة=الحق في الحياة فرصة تقديم تقريرها دون اقتراح حلول لتحسين المنظومة الصحية، من بينها: “الحد من مركزية وزارة الصحة، وتخصيص لكل جهة ميزانية مستقلة تستفيد منها صحيا حسب حاجتها، مع مراقبة الوزارة لذلك”، و”العمل على استقلالية المديريات الجهوية للصحة بتخفيف المركزية وتوزيع المسؤوليات”، داعية إلى معالجة مشكلة نقص الأطر الطبية والطبية الموازية والصحية “بإعطاء الفرصة للجامعات لفتح فروع لها في جميع الجهات، وتشجيع الشركات الكبرى في القطاع الخاص للاستثمار في القطاع الصحي”.

وفيما حذر التقرير مما أسماه “الانهيار التام للنظام الصحي الوطني”، شدد في الوقت ذاته على ضرورة القضاء على الفساد الإداري والمحسوبة في تقديم الخدمة الصحية، “مع ضرورة أن يكون هناك ملف طبي واحد فقط لكل مواطن؛ بحيث لا يتم تلقي العلاج أو صرف الأدوية بملفات وأرقام طبية متعددة، كما لا يتم التحويل من مستشفى إلى آخر إلا من خلال نظام إلكتروني دقيق وبمبررات طبية واضحة”، مطالبا بتخفيض أسعار التجهيزات والمستلزمات الطبية وكذا إلغاء الضريبة على الأدوية.

‫تعليقات الزوار

25
  • الممرضون الجدد
    الخميس 16 فبراير 2017 - 01:34

    السلام عليكم
    لا أعرف لمادا أهمل التقرير مشكلة الإحتقان داخل الجسم التمريضي و مقاطعة الممرضين لإمتحانات الكفائة المهنية و التي إنتهت السنة الفارطة بفضائح مدوية حيت تمت فيها جميع مضاهر الغش بدون إستتناء و امام مرئ الجميع و مع دالك وافقت وزارة الصحة على نتائجها كلها بل و العجيب في الأمر قامت بإخراج نتائج الإمتحانات في زمن قياسي لم يتعدى أسبوع , و في الأخير نسمع أن وزارة الصحة ستقوم بمحاربة الفساد و إصلاح القطاع , و هي لم تصلح حتى إمتحانها لترقي بل وباركة الفساد و شجعت عليه , أستطيع أن اأكد كواحد من داخل القطاع أن قطاع الصحة في المغرب قد تم القضاء عليه من طرف وزارة الصحة المغربية الغبية للأسف الشديد.

  • عبدو المغربي
    الخميس 16 فبراير 2017 - 01:40

    حان الوقت لتوضيح دور الحكومة ووزارة الصحة في المسألة الصحية وتحديد استحقاقات فعلية في الخدمات الصحية
    للفئات المعوزة لان التميز وعدم المساواة في الحصول على الخدمة الصحية في المغرب اصبح شيء لا يطاق

  • kenitri
    الخميس 16 فبراير 2017 - 01:42

    Kenitra et sa région 1million d'habitant un seul hôpital de 118 lit quelques appartement et villas trafiquée en clinique pour une cinquantaines de lit !!! 5 dispensaires qui ferment au mêmes heures que les mosquées de la ville !!!! A kenitra monsieur on vis encore aux 17eme siècle

  • Amine_Madrid
    الخميس 16 فبراير 2017 - 01:47

    هنا في اسبانيا الكل يعرف ميزانية الدولة, بما فيها ميزانية الملك فليبي السادس ,و وزارة الدفاع…الخ… يعني اننا يمكننا محاسبة رئيس الحكومة دون ان نظلمه, لان كل شئ واضح للشعب!
    اما المغرب فهناك لوبي يتحكم في كل شئ ! فالحكومة و رئيسها هم فقط ليقال ان في المغرب مؤسسات.
    الفرق بين الدولة الديمقراطية و الدولة المتخلفة هو: العدل و الصحة و التعليم!!!!

  • العلوي قاسمي
    الخميس 16 فبراير 2017 - 01:55

    اضافة للمستشفيات فأطباء المغرب لا علاقة لهم بالمهنة …الاطباء الاكفاء يهاجرون الى كندا وفرنسا لاستكمال دراستهم ويبقون هناك تستفيد منهم دول المهجر اما الفاشلين يبقون هنا لاهدار ارواح الابرياء بالاخطاء الطبية…يجب على الدولة التعاقد مع اطباء صينيين وروسيين واوكرانيين …

  • مغربي
    الخميس 16 فبراير 2017 - 02:02

    كلامكم كله صحيح ان المستشفيات العمومية فارغة من اجهزة الفحوصات مثل السكانيرات واجهزة التحاليل ولهذا يرسلون المرظى لاجراء الفحوصات والتحاليل في الخواص اعانكم الله بالرقي في المجال الصحي في بلادنا الى المستوى المطلوب لان اولى الاولويات الصحة

  • مغربي.....
    الخميس 16 فبراير 2017 - 02:46

    الفساد الذي يعانيه قطاع الصحة العمومية يتحمل مسؤليته بالدرجة الأولى رمز الثقافة والوعي الوطني من الاطباء الذين عبروا بواقعهم عن تصديهم للإصلاح إلا الأصفياء منهم !!!!! ، إنهم يستنزفون صناديق الدولة و جيوب الشعب جشعا و انتقاما، إنهم ارهقوا الدولة حكومة وملكا وشعبا .!!!! يجب مراجعة القوانين المنظمة لهذا القطاع ،كما يجب اعادة النظر في القوانين الاكاديمية للطب والصيدلة التي تقف سدا منيعا في وجه ابناء الشعب بدعوى أن صحة المواطن أمانة وأمر مقدس .يجب حماية المواطن و منع ازدواجية العمل بين العمومي والخصوصي أو فتح الباب في وجه أبناء الشعب لتحقيق المساوات وتكافؤ الفرص .

  • jam
    الخميس 16 فبراير 2017 - 03:21

    "توجه أكثر من 95% من المرضى الذين يتوفرون على تأمين صحي إلى العيادات والمصحات و 5 المتبقية فقط لاستعجالها او وجود بعض الاطباء الاشراف
    زيادة عن 80 % من الفقراء يفضلون الموت في المنزل عوض اللجوء للمستشفيات العامة
    المهم المغرب راه فيه قلة الصحة سواء الخاص او العام

  • MOROCCO
    الخميس 16 فبراير 2017 - 04:26

    مكاينش شي حاجة تتفرح في المغرب والو مكاين والو وماغادي يكون والو وديما والو وغادي نبقاو ديما هكذا والى الابد,الصبيطارات مهمشين موسخين وبلا اطباء وبلا دواء ,قطاع التعليم مهمش 73 تلميذ في قسم واحد ,الاطفال والبنات تتراوح اعمارهم بين 8 سنوات الى 16 سنوات مشردين في الشوارع وكل واح والقصة ديالو ,الظلم الفقر التهميش العزلة الحكرة والقوي ياكل منا الظعيف,الذل والرخص والتبهديل والشوهة ,الفوسفاط وجوج بحورا عايشين عيشة مقهورة ,النفاق النفاق النفاق الكذب ونهب ثروات الشعب بدون رحمة ولا شفقة,شكرا للنشر هسبريس الموقرة

  • MOROCAN HOSPITAL 2017
    الخميس 16 فبراير 2017 - 05:08

    وفييييييينكم يا المسؤولين ويا الوزراء ويا البرلمانيون ويا الحكومة?? المغرب راه غارق في المشاكل والشعب المغربي يعاني من كل الجهات ,هل تعلمون يا المسؤولين ماذا يقال عنكم في الشوارع المغربية ?? واش احنا ماعندناش الحق في الصحة والتعليم والشغل والكرامة?? المغرب تيدخل الملايير ديال لفلوس وفين كيمشيو كلهم هاد لفلوس??

  • عاي
    الخميس 16 فبراير 2017 - 06:55

    التسيير جميع المستويات غير مؤهل.اين المساعدات و المساعدين الاجتماعيين. انهم في البطالة وما فاءة في تكوينهم اصلا .عار.

  • Chouf
    الخميس 16 فبراير 2017 - 06:57

    عرفناك في مدرسة تكوين الاطر الصحيةecole des cadres de la sante وكنت نعم الرجل انت ومجموعة من الاساتذة .غيور وتحب الخير.القطاع كارثي ولا يرجع الا الى الورى.الخلل فين.سؤال على المسؤولين الاجابة عليه.نطلب الله يلطف الى امرض الانسان يترجى رحمة الله.

  • Pedro
    الخميس 16 فبراير 2017 - 07:13

    المشكل في غياب الحكامة الجيدة. والحكامة الجيدة تقتضي اختيار مسؤولين يتوفرون على الكفاءة والنزاهة و تقتضي كدلك مبدا الشفافيةوالمراقبة والمحاسبة ومبدا عدم الافلات من العقاب عند الاخلال بالمسؤولية، لان المسؤولية امانة.وسنحاسب عليها امام الله.
    " كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته."

  • رشيد الادريسي
    الخميس 16 فبراير 2017 - 08:30

    يكفي القيام بزيارة للمستشفيات المحادية للقرى المعزولة مثل دمنات ازيلال بني ملال خنيفرة …. لمعرفة المعاملات التي يتعرض لها المرضى والنساء الحوامل سواء من طرف الاطباء او الممرضين. هنا نقول إن الضمير المهني والمراقبة عنصران غاءبين

  • Anas
    الخميس 16 فبراير 2017 - 08:51

    تخيلوا رغم أن الكل يعلم بالحالة المزرية التي يعيشها القطاع ،والاموال الطائلة التي نهبت وتنهب ومازالت تسرق فلا أحد من المسؤولين يتدخل ،لحل هذه المشكل أتدرون لماذا ،هل سبق أن سمعتم عن أي وزير أو عامل أو والي أو أي مسؤل في هذا الوطن يعالج في المستشفيات العمومية،فقط فقراء الشعب وعامتهم للآسف لن يحل هذا المشكل مادام مسؤلونا يعالجون في فرنسا ،،أيها الشعب المزلوط قدرك أن تعيش في هذا الحال لأنك لا تدافع عن حقك ،والساكت عن الحق شيطان أخرس،

  • طبيب
    الخميس 16 فبراير 2017 - 09:35

    لم افهم كيف لممرض لم يمارس قط وضل يتناضل طيلة حياته العملية ان يفهم ويحلل في قطاع الصحة والسياسة الصحية التي لم يفلح فيها حتى خبراء دوليون متمرسون وبالاحرى متطفلون جعلو من هدا القطاع ممرا للاغتناء واستغلال الشغيلة الصحية للمصلحة الشخصية والاغتناء من عرق جبينها.

  • واحد طالع ليه الدم
    الخميس 16 فبراير 2017 - 09:48

    هذا واكثر الصحة في المغرب تساوي الإجرام .

  • rachid
    الخميس 16 فبراير 2017 - 10:19

    نطلب من الله ان يعطينا الصحة والعافية .
    نتمنى الشفاء لمرضى المسلمين يا رب
    نتمنى الصحة والعافية لجميع ابناء المملكة المغربية
    الصحة في المغرب 0/20 .

  • ahmed ben
    الخميس 16 فبراير 2017 - 11:05

    مشكل الصحة في المغرب مشكل الدولة العميعة وسياستها وسياسة الصندوق الدولي ثم الادارة الفاسدة والاطباء والكل يتحمل جزء كبير ثم الوزارة التي ليست لها استراتجية لابد من خصخصة الستشفيات شركات عالمية وتغطي التغطية الصحية كل الشعب وتتحمل الدولة القسط الكبير في ثئمينه وتخرج من الفساد الكبير الدي تقع فيه من ادوية واجهزة وتلاعبات كثيرة من البواب الى الاطباء والمدير الكل ينهب صحة الشعب

  • Ezzidi Khalil
    الخميس 16 فبراير 2017 - 12:46

    je précise que ce secteur doit toucher des valeurs de l' encadrement et de suivies de pointe pour nos citoyens, et veiller a donner une image de marque a ce domaine vital de vie

  • YASSIN
    الخميس 16 فبراير 2017 - 13:03

    اقسم بالله العلي العظيم كاينين الناس مراظ و تايخافو يمشيو لصبيطار لانه مكاين والو لا اطباء لا دواء وعاوتاني الاطباء تيجريو على الناس تيلوحوهوم لشارع او تيعيطو ليهوم للبوليس وهادشي تيوقع في المغرب اليوم اليوم اليوم في 2017,واش نتا يا ملكنا محمد السادس مافخباركش اشنو تيوقع في المغرب من الحكرة والظلم والتهميش? منذ الاستقلال واحنا تنسمعو بان الملك ديالنا مزيانيين ولكن لي دايرين به مابغاوش يخدمو البلاد ,80 في 100 من الشعب تايعانيو من كل الجهات وفي جميع المؤسسات والادارات وليس فقط الصبيطار ,المغرب فيه الظلم والفساد والنهابين والحكرة وسرقة اموال الشعب وماعندناش المراقبة ولي شاد شي بلاصا متيرحمش الشعب

  • ALHOCEIMA CITY
    الخميس 16 فبراير 2017 - 14:22

    دخلو اليوتوب وغادي تشوفو اشنو تيوقع في الصبيطارات ديال المغرب والفيديوات بصوت وصورة وبالدليل ,والله العظيم تبهدلنا قدام العالم وكولشي تيتفرج فينا ,جميع القطاعات مهمشين مكاين لا مراقبة لا والو والشعب تيموت كل اليوم بالموت البطيء ,احنا بغينا المغرب ديالنا يكون مزيان ومتنرظاوش يظحكو علينا الاعداء ومتنرظاوش نعيشو مقموعين محكورين مذلولين واحنا في 2017 يا عباد الله ومحرومين من ابسط حاجات ???????

  • مغربي تاع بصح
    الخميس 16 فبراير 2017 - 16:36

    اشد بقوة على يد كاتب هذا التقرير الذي عودنا من خلال مختلف المنابر الإعلامية ،بكل شجاعة وبعيدا عن لغة الخشب معبرا عن معاناة و انتظارات و تطلعات الموطنين من خلال فضح مكامن الفساد التي ما فتئت تنخر صحة الجسد المغربي حتى كادت تتحول الى مرض مزمن يستحيل العلاج منه .
    سؤالي هو:
    هل بمثل مسؤولي هذه الحكومة يمكن إكمال الأوراش الكبرى التي افتتحها الملك محمد السادس حفظه الله تعالى في المغرب؟ هل بمثل مسؤولي هذه الحكومة يمكن للمغرب ان يحقق التطلعات الملكية السامية بخصوص الشراكة الإفريقية؟
    الجواب : يكمن تحقيق أكثر من ذلك بشرط واحد هو، ان تكون مغربي تاع بصح

  • Chouf
    الخميس 16 فبراير 2017 - 17:41

    اتنازل عما قلت في حقك رقم 12.كنت .ودارت الايام وما ذكره طبيب رقم16عين الحق. الزمان ادور.

  • كمال
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:55

    العفن أصاب جميع القطاعات التي لها تماس مباشر مع عامة الناس من صحة وتعليم وعدل ونقل وسكن ووووووو

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش