نقابة تصف قرار إعفاء مفتشين تربويين بـ"التعسفي"

نقابة تصف قرار إعفاء مفتشين تربويين بـ"التعسفي"
السبت 18 فبراير 2017 - 19:10

تفاعلا مع قرار إعفاء مفتشين تربويين بالمديريتين الإقليميتين لوزارة التربية الوطنية بخريبكة وأزيلال، أصدر المكتب الجهوي لنقابة مفتشي التعليم بجهة بني ملال خنيفرة بيانا تضامنيا مع المعنيين بالأمر، وصف من خلاله قرار إعفاء الأطر التربوية من ممارسة اختصاصاتها ومهامها بالتعسفي.

وأشار البيان، الذي توصلت به هسبريس، إلى أن المكتب الجهوي للنقابة اطلع على قراري إعفاء كل من خالد مغفور، بصفته مفتشا بمديرية خريبكة، ومحمد موحتى، بصفته مفتشا بمديرية أزيلال، وتبيّن أن “القرارين غير معللين نهائيا، خلافا لما ينص عليه القانون من ضرورة تعليل الإدارة لكل قراراتها، كما أنهما لم يُسجّلا على المعنييْن بالأمر أية مؤاخذات مهنية”.

وأضاف البيان أن “المفتشين لم يخضعا لأية مسطرة تأديبية، ولم يتم استفسارهما من قبل الإدارة، من أجل الدفاع عن نفسيهما كما يخول لهما القانون”، مشدّدا على أن “القرارين ينصان على الإعفاء من المهام، في حين إن المفتشين المعنيين لم يكونا يمارسان مهاما خارج اختصاصاتهما الأصلية، بل تم إعفاؤهما من اختصاصاتهما التربوية والإدارية التي يخولها لهما القانون، باعتبار تكوينهما وإطارهما”.

وبناء على ما سبق، أعلن المكتب الجهوي للنقابة “تضامنه المطلق مع الزميلين المفتشين بالجهة، ومع كل المفتشين والأطر التربويين الذين طالتهم قرارات الإعفاء على المستوى الوطني، وشجبه إنهاء الإدارة لمهام مفتشين بالجهة وباقي المفتشين والأطر التربوية، في تجاوز سافر للمساطر والنصوص التنظيمية والإدارية المعمول بها”.

واعتبر التنظيم النقابي قراري الإعفاء “شططا في استعمال السلطة من قبل الإدارة، وحيفا في حق المعنيين بالأمر، واعتداء معنويا على كل هيئة التأطير والمراقبة بالجهة”، فيما نبّه إلى “الآثار الوخيمة لإعفاءات أطر التربية والتكوين على المنظومة التربوية التي باتت لا تحتمل المزيد من القرارات التعسفية والارتجالية”، بحسب البيان.

وطالبت نقابة مفتشي التعليم بجهة بني ملال خنيفرة وزارة التربية الوطنية والأكاديمية الجهوية بـ”التراجع عن قرارات الإعفاء، وإعادة الاعتبار للزميلين المفتشين، ولكل الأطر التربوية التي طالها حيف تلك القرارات بالجهة”، داعيا كل المفتشات والمفتشين بالجهة إلى مزيد من اليقظة والحذر، والاستعداد للتصدي لكل ما يُحاك ضد الهيئة وأطرها.

‫تعليقات الزوار

9
  • billal
    السبت 18 فبراير 2017 - 19:24

    يحسبون كل صيحة عليهم . صدق الله العضيم . هذا هو حال العدل و الاحسان تريد الا يعفى احد من جماعتهم و فصيلتهم . فقط في هذا الشهر تم إعفاء اكبر جنرال في المغرب و هو عروب و تم إعفاء عشرات الشرطة و الدرك . هل هم من العدل و الاحسان ؟!!!

  • مواطن جاهل يسال
    السبت 18 فبراير 2017 - 19:31

    لم اسمع بوظيفة اسمها (نقابي تربوي ) على من تضحكون ؟ اذا كان مربي فمكانه القسم ليمارس مهامه كمربي .اما العمل النقابي فهو مهام تطوعي وليس وظيفة . ولكن نسيت انني في المغرب تنقلب فيه المفاهيم ،لان (باك صحبي ) تجعل من المربي نقابي متفرغ للنوم ولموظف شبح ،لم يخطر ببالي يوما بوجود مباراة لتوظيف نقابي تربوي .حتى سمعت نقابي تربوي اليوم . ومن يربي إذن ؟أفيدوني من فضلكم .

  • amnesty
    السبت 18 فبراير 2017 - 20:29

    سقطت الأقنعة وانتهى زمن الشعارات الزائفة التي كنا نسمعها بين الوقت والحين من قبيل “مغرب الحريات” “دولة الحق والقانون” و…

    أي حق وأي قانون يبيح للجهات العليا -التي مازالت لم تعلن عن هويتها- أن تعفي وتنهي مهام مجموعة من الأطر المغربية باختلاف تخصصاتها، لا لذنب إلا لأنها تنتمي العدل والإحسان.
    إنه العبث بكل مقاييسه، وجريمة كبرى ستعلق على جبين كل من كان سببا في هذه المهزلة، التي عوض أن تجعل التلميذ في قلب المنظومة التعليمية كما تدعي، جعلته يتجرع عصارة الفساد والإفساد الشامل والممنهج.

  • الصحراوي
    السبت 18 فبراير 2017 - 20:51

    من أراد لهذا الوطن خيرا فمرحبا به .. ومن أراد له خرابا فاللهم خرب عشه ومسكنه..

  • moi
    السبت 18 فبراير 2017 - 21:05

    المربي في القسم والجاهل في الظلام والنقابي ،ينقب،….بزاااااااف علينا 2017

  • مغربي
    السبت 18 فبراير 2017 - 21:58

    خريبكة كان الله في عونها
    طريفة حصلة معي في اختبارات البكالوريا.لم اتفهم في هذه المدينة انهم يتم التعامل مع اصحاب الباك حر على حساب اسماءهم من طرف حراسة القسم و التناوي.الله اعفوا على اطر التربوية ديال خريبكة.

  • استاذ
    السبت 18 فبراير 2017 - 22:22

    اولا مصطلح مفتش تربوي هو غير صحيح يجب القول مراقب تربوي.اضافة لهذا فان المراقبة التربوية هي احد اسباب تدني مستوى التعليم العمومي بحيث ان المراقب التربوي لا يزور الاستاذ مرة في ارع او خمس سنوات و حتى ان فعل اما ان يقوم بمراقبته في مؤسسة غير مؤسسته الاصلية او في مقهى او يرسل له تقرير مراقبة دون ان يراه حتى زائد الاضرفة تحت الطاولة.و كلنا نعرف هذا.فكيف تريدون لهذا التعليم ان يكون بمستوى افضل.

  • غيور
    الأحد 19 فبراير 2017 - 12:12

    اي مفتشين تقصدون اولئك الموظفين الاشباح الذين يظلون في المدارس الخصوصية كمدرسين او مؤطرين بالتعاقد. راضخين بمسؤولياتهم الاساسية اتجاه المدرسة العمومية.هم من ساهم في تذني وتظهور التعليم العمومي.

  • استاذ
    الأحد 19 فبراير 2017 - 13:17

    اصلا شنو كايديرو هاد المفتشين ؟؟؟؟ عاطينها غي للدكوك و المدارس الخاصة و السليخ. و كان يجب عليك و يجب و لا بد ووووووو البلبلة. يجب الغاء هذا الاطار و العودة الى الصف.

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47

معرض تضامني مع فلسطين