مدارسٌ بالرباط وسلا تُخلي سبيل تلامذتها مبكرا

مدارسٌ بالرباط وسلا تُخلي سبيل تلامذتها مبكرا
الخميس 23 فبراير 2017 - 18:09

قررت عدد من المؤسسات التعليمية الخاصة في مدينتي الرباط وسلا “إخلاء سبيل” التلاميذ الذين يتنقلون عبر سيارات النقل إلى منازلهم قبل الوقت المحدد للخروج، بسبب الأمطار العاصفية والقوية التي أغرقت العدوتين اليوم الخميس.

وخرج العديد من تلاميذ المؤسسات التابعة للقطاع الخصوصي قبل الساعة الخامسة والنصف كالمعتاد، بعد أن رخصت إدارات هذه المؤسسات للتلاميذ بالخروج تحسبا لتداعيات الأمطار الطوفانية التي شهدتها المدينتان.

وحري بالذكر أن الرباط وسلا استقبلتا خلال ست ساعات فقط، ابتداء من العاشرة صباحا إلى الثالثة بعد الزوال، أكثر من 47 ميلمترا، وهي كمية كبيرة أفضت إلى غرق العديد من الأحياء والشوارع، كما عرفت عدد من المنازل لأضرار مادية بالمدينتين.

‫تعليقات الزوار

14
  • يا لطيف اللطف
    الخميس 23 فبراير 2017 - 18:28

    كفاش عدوتين اجي نتسامحوا ربي يرفع علينا غضب والبلاء

  • صقر
    الخميس 23 فبراير 2017 - 18:41

    كم ينقصنا من علال القادوس في هده الظروف

  • Architecte
    الخميس 23 فبراير 2017 - 18:51

    salam , ça me brise le coeur de voir mon pays dans cette état chaotiques , tout les ans de que la saison de précipitations arrive.
    Inondations : quelles solutions ?
    Dresser la carte des zones à risques sur le sol Marocain, créer des bassins tampons en amont, construire des digues pour parer aux crues centennales, autant d’actions mises en place par les pouvoirs publics. Celles-ci visent à prévenir les inondations centennales, à réduire les débits d’écoulement et à diminuer les débordements.
    Le risque zéro n’existant pas, d’autres pistes sont envisageables ou en cours de déploiement pour prévenir les conséquences d’une brusque montée des eaux et en atténuer les effets à l’échelle d’une ville, d’un quartier ou même d’un bâtiment :
    l’augmentation du nombre de zones vertes, la mise en place de bassins de rétention des eaux pluviales l'emploi au sol de matériaux perméables la conception de bâtiments compatibles avec les grandes crues.

  • تمغربيت
    الخميس 23 فبراير 2017 - 18:53

    الله يلطف بنا الله يرحمنا قد النفع

  • خليلوفيتش
    الخميس 23 فبراير 2017 - 19:03

    السلام عليكم. تحياتي حارة للمهندسين والتقنيين يقول المثل عند الامتحان يعز المرء او يهان (كيعجبوك غير فالشفوي اما التطبيقي ها نتوما شفتوها.الماكيط واعرين فيه او الواقع الله ايجيب.)

  • كناوي كلاس
    الخميس 23 فبراير 2017 - 19:14

    السوال الكبير هو اين هو البطل الخارق علال القادوس و لمادا لم يظهر الى الان لينقد الشعب الرباطي من الغرق؟ هل اصبح علال القادوس علال ما سوقوش بعد سخريت رشيد شا اعتدر رشيد شو ؟

  • hamid.ch.b
    الخميس 23 فبراير 2017 - 19:18

    الى صاحب التعليق1:لطيف…
    ان كنت تمزح.فلك ذلك.اما ان كنت تجهل مفهوم لفظة: عدوتين.واعتبرتها عداوة بين المدينتين-وهذا هو الارجح-فرحمة االه على اللغة العربية وغيرها …

  • مغربية
    الخميس 23 فبراير 2017 - 19:22

    اللهم الطف بعبادك يا لطيف
    الله يجيب الشتاء قد النفع

  • مغربية
    الخميس 23 فبراير 2017 - 19:28

    أين الطرقات المجهزة أولادنا راجعين من المدرسة من الرابعة ومازالوا حاصلين هل هذا عدل ؟
    أين المسؤولون عن تجهيز الطرقات؟
    …………………..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • bob
    الخميس 23 فبراير 2017 - 19:33

    الى صاحب التعليق خليلوفيتش
    اخويا راه المواطن تيساهم في هاد الغياظانات ..نتوما اي حاجة كاترنيوها للدولة ..كن منطقي و شوف شكون تايرمي الزبل في اي مكان و اللا مسولية

  • الملالي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 19:44

    اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القاطنين
    حين يغش كل مسؤول في عمله..الجماعة الحضرية ..المهندس..المقاول..المراقب..المحاسب….كلهم…فماذا ننتظر ومن سيحاسب من؟الحكومة؟فهي في عطالة.رغم ان كل أعضاءها بالرباط..ولكن داخل الفيلات ولم يسمعوا بالفيضانات …المعارضة؟ فهي مغيبة ولا تعارض…. البرلمان…فهو قد ادفء أعضاءه ب 14 مليونا….ولا يهمهم ما آلت اليه المدن واوى كل إلى راحته ..المجتمع المدني؟..فهو لا حول ولا قوة له…لقد اضنكته المظاهرات..إن رخص له بدلك…ومل من المطالبة بالعيش الكريم وتضامن أفراده أمام كل مكروه وتواسى بعضه بعضا….وصبروا…. ..وصبروا..لكن للصبر حدود….
    ننتظر الأمطار والغيث بكل تلهف وشوق لانها المعارضة الوحيدة التي تعري وتكشف كل العيوب في ثواني معدودة ومن تسبب فيها وتنقل مسرح الجريمة مباشرة وتعري وتفضح المتهم والمسؤول عن الجرم……
    حياك الله خالقك يا أمطار الخير والبركة..فأنت من تجودين علينا مجانا وتبعثين الأمل في سنبلة تصل خبزا لافواه المغاربة…واسمحي لي أن سميتك" المعارضة الصامتة الفاضحة للفساد"

  • خليلوفيتش
    الخميس 23 فبراير 2017 - 20:03

    الى الاخ (bob بوب) ربما ومن خلال تعليقك انك من المسؤولين ما دخل المواطن في هذه الفضيحة واش الازبال هي اللي غاتخنق لقوادس يعني دايرين لقوادس ديال الديور او هادي هي لفضيحة لكبيرة

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الخميس 23 فبراير 2017 - 20:05

    وجدير بالذكر، أن سلوك المغاربة الغير متحضر لدى غالبيتهم العظمى يساهم في مثل هذه الكوارث بشكل كبير، حيت يلقون بالقمامة في الشوارع ومعلبات المأكولات التي يستهلكونها في الشوارع إضافة إلى (كواغط الزريعة) وتتراكم هذه الأزبال على مدى شهور في قنوات الصرف الصحي مما يتسبب في خفض طاقاتها الاستيعابية أو إغلاقها بصفة كلية وتفيض منها المياه إلى الشوارع وتكون مستنقعات قد تطال حتى بعض المنازل الأرضية.

    ماذا لو تغير سلوككم ، ألن يساهم هذا في حل هذا المشكل ولو جزئيا ؟

  • مغربي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 21:40

    التلميذ المغربي ياريت يأتي الطوفان كل يوم ؟
    بلديات المغرب ياريت لم تمطر أبدا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات