اتهامات للسلطة بعرقلة مشاريع جمعية تنموية بتزنيت

اتهامات للسلطة بعرقلة مشاريع جمعية تنموية بتزنيت
الأربعاء 6 يوليوز 2011 - 02:34

عبّر ما يقارب 400 مواطنا من أبناء قبيلة إداوسملال بإقليم تيزنيت حضروا في الجمع العام العادي للجمعية الإحسانية لقبيلتهم المنعقد في الآونة الأخيرة، عن غضبهم بسبب ما قالوا عنه شللا كليا أصاب جميع المشاريع التنموية بالمنطقة، بعد أن جمّدت إحدى أكبر الجمعيات التنموية على الصعيد الوطني أنشطتها على خلفية ما وُصف بالعراقيل التي وضعها بعض رجال السلطة ومسؤولين بالمصالح الخارجية التابعة لعمالة تيزنيت أمام الجمعية. ويتعلق الأمر بالمشاريع التي تتبناها الجمعية المذكورة مباشرة أوبشراكة مع الجماعة القروية أو بشراكة مع جمعيات المداشر والدواوير المجاورة ( أزيد من 55 جمعية ). كما استنكر أعضاء الجمعية المذكورة ما أسموه إقصاء منطقتهم من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وميزانيات المجلس الإقليمي لتيزنيت.

وقال سعيد أسملال، عضو الجمعية الإحسانية لقبيلة إداوسملال، إن العمل التنموي لجمعيته أصبح يطغى عليه الجمود بسبب تصرفات وسلوكات مسؤولين بتيزنيت كان من المفروض منهم الحرص على المشاريع التنموية أيا كان مصدرها حسب المتحدث، مطالبا بإيفاد لجنة جهوية أو مركزية للتحقيق تصرفات قائد قيادة إداكاكمار بتزنيت، والإنصات إلى الساكنة ضحايا “تحرشاته وتعسفاته”، مضيفا “أنا كإبن المنطقة أطالب عاجلا بإيقاف هذا المسؤول”. داعيا إلى تسمية جماعته القروية والقيادة التي تقطنها قبيلة إداوسملال باسم “إداوسملال” وهو “مطلب لا نفهم الأسباب التي تحول دون تحقيقه حتى اليوم رغم شرعيته “.

يشار إلى أن الجمعية الإحسانية لإداوسملال تعتبر من بين أنشط الجمعيات التنموية بإقليم تيزنيت، واستطاعت في ظرف قياسي إنجاز عدد من المشاريع غير المسبوقة بالمنطقة وباعتمادات مالية كبيرة، إلا أن مشاريع الجمعية عرفت توقفا منذ مدة لأسباب غامضة يقول مسؤولو الجمعية أن السلطة المحلية لها يد فيها.

‫تعليقات الزوار

1
  • said husa إبن الإقليم
    الخميس 7 يوليوز 2011 - 19:03

    شخصيا أعرف هذه الجمعية ونفس الشيء لجمعية املن التي تتواجد بتفراوت وهي التي تصنف من إحدى أكبر الجمعيات في الإقليم تليها الجمعية الإحسانية لقبيلة إداوسملا ل متبوعة بجمعية أكرض أوفقير المنتمية لجماعة أيت وافقا التي استطاعت أن تتألق في الإقليم هي الأخرى في أقل من 13 سنة من تاريخ تأسيسها بعكس الجمعية الإحسانية استفادت جمعية أكرض أوفقير من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومشاريع اخرى خاصة بالجمعية.
    ونتمنى من السلطات أن تسهل عمل هذه الجمعيات ولجمعيات أخرى حتى تنموا المنطقة بمشاريعهما الخاصة .

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج