24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | رشق بالحجارة والبيض يستهدف أطرا تربوية محتجّة في طنجة

رشق بالحجارة والبيض يستهدف أطرا تربوية محتجّة في طنجة

رشق بالحجارة والبيض يستهدف أطرا تربوية محتجّة في طنجة

فوجئ المشاركون في المسيرة الوطنية لخريجي البرنامج الحكومي 10000 إطار تربوي، اليوم السبت في مدينة طنجة، بتجمهر مفاجئ لمجموعة من "المجهولين" الذين حملوا لافتة تعترض على تنظيم المسيرة التي انطلقت من بساحة التغيير سابقا (قرب سينما طارق).

ووجدت الأطر التربوية الساحة وقد احتلت من طرف هؤلاء، مع لافتة كتب عليها "ساكنة بني مكادة تستنكر بشدة المسيرة الضاربة في روح المساواة وتكافؤ الفرص"، وهو ما لم يستسغه المتظاهرون.

وقد تحوّل الأمر إلى احتكاك ثم اصطدام بين المجموعتين، تعرضت خلاله الأطر التربوية إلى رمي بالحجارة والبيض، قبل أن تهدأ الأمور دون وقوع إصابات أو جروح، وتنطلق المسيرة في مسارها المقرر لها، وإن شهدت مرة أخرى مضايقات من طرف "مجهولين آخرين" عند مرورها أسفل "قنطرة بنديبان"؛ حيث رميت من جديد بحجارة وبيض.

وشارك في المسيرة خريجون قدموا من مختلف المدن المغربية، ورددوا شعارات مختلفة دعت الحكومةَ إلى إيجاد حلّ للأعداد المتبقية من البرنامج الحكومي، المعروف بـ"عشرة آلاف إطار تربوي"، وإلى تحسين جودة التعليم وحماية المدرسة العمومية.

من جانبها، اكتفت القوات العمومية وعناصر الأمن المتواجدة بالمكان بمرافقة المسيرة والمحافظة على خط سيرها إلى غاية نقطة الوصول، من خلال عناصر راجلة وعربات الأمن التي تواجدت وراء المسيرة، مع تسجيل حالات لمنع المتظاهرين من دخول بعض الأزقة الشعبية.

وقال محمد بلقايد، عضو المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي 10 آلاف إطار تربوي، في تصريح لهسبريس، إن المسيرة الوطنية بطنجة تأتي "للتنبيه من جديد إلى واقعنا كأطر تربوية، خصوصا أن المدرسة العمومية في حاجة إلى هذه الأطر التي كانت ضحية برنامج تنصّل منه القطاع الخاص، وكما لاحظتم تعرضنا إلى مضايقات في بادئ الأمر من طرف أشخاص لا نعرف من حرضهم، قبل أن نتمكن من تجاوز ذاك الشنآن ومواصلة مسيرتنا في مشهد مهيب عبرنا من خلاله عن واقعنا المهني".

وأضاف بلقايد: "كانت أيضا هناك بعض التدخلات الأمنية الطفيفة من أجل منع بعض المشاركين من دخول بعض الدروب، ونحن نتفهم هذه المعطيات، وغرضنا ليس الفوضى أو البلبلة، وكل ما نأمله أن تعمل الحكومة على فتح حوار جاد ومسؤول لإنهاء هذه المعاناة التي عمّرت لـ9 أشهر ولطيّ هذا الملف نهائيا".

يذكر أن المسيرة اختتمت بوقفة في ساحة الأمم، واصل من خلالها المتظاهرون ترديد شعاراتهم الداعية إلى إنصافهم وإدماجهم وحلّ ملفهم في أقرب الآجال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - جلال السبت 25 فبراير 2017 - 20:12
هاد الشي علاش كات قلبو هانتوما وليتو ضحكة.للعلم فقط 70% من هؤلاء وجدو عملا و ما زالو يتظاهرون. والدليل هو خروجهم فقط يومي السبت والأحد( مريكلين)
2 - مزابي السبت 25 فبراير 2017 - 20:15
احسن طريق تم ابتداعها وهي مواجهة المحتجين باشخاص غرباء لاثارتة الفتنة و خرق الاحتجاج لالقاء الايمة على الاساتذة
3 - باراسيتامول السبت 25 فبراير 2017 - 20:16
كأننا في مصر، ايام كان الييسي يرسل بلطجيته ضد اتباع مرسي. زوينة هاذ لبلاد ديالنا.
4 - المغرب السبت 25 فبراير 2017 - 20:16
اندد بهذه التدخلات الموازية .تذكرني بالبلطجية... المغرب ؟؟؟؟
5 - wood السبت 25 فبراير 2017 - 20:17
من حق اي شخص ان لا يتفق مع الاساتدة المحتجون .كما ان الاحتجاجات اصبحت ظاهرة مرضية لتحقيق مكاسب و او امتيازات فئوية .الا ان الطريقة التي جوبهت بها هذه المسيرة تدخل في اعمال البلطجة التي تستخدمها السلطة و تجند لها اصحاب السوابق و المنحرفين!!! ففي جميع الاحوال الاحتجاج السلمي حق مشروع و على الدولة ان تدخل في حوار يرضي جميع الاطراف.
6 - مغربي السبت 25 فبراير 2017 - 20:18
إيييييييه يزمان صار المعلم يرجم في الشارع الله يلطف بنا والسلام
7 - Amghar السبت 25 فبراير 2017 - 20:21
أشم رائحة المخزن الذي سخر البلطجية لهضم حقوق المتظاهرين.
8 - Lmahaba السبت 25 فبراير 2017 - 20:25
فين كان لأمن الوطني !!!!! زعما مشفوش شكون كيرمي لحجار..
9 - handour السبت 25 فبراير 2017 - 20:28
المخزن يجند بلطجيته مرة اخرى ...ا اسالييب قديمة.. العالم يتجدد كل يوم و المخزن مازال في عقليته الغبية القديمة
10 - الصريح السبت 25 فبراير 2017 - 20:29
الامن لا يتدخل بل يكتفي بالمرافقة والحفاض على خط سير المسيرة. هل ستعاد الى ذكرنا بلطجية مصر....
11 - مغربي السبت 25 فبراير 2017 - 20:35
يجب علينا ان نكون صرحاء مع ذواتنا. كيف يمكن لاشخاص مجهولين ان يعترضوا طريق المتظاهرين؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!
هذا اسلوب من اساليب المخزن و قد اعتدنا علبه في المغرب. حيث إن المخزن يلجأ الى اساليب خسيسة وواضحة وضوح الشمس ليغطي حقيقته. لا يعقل ان يكون هناك مواطن مغربي يضرب المتظاهرين هؤلاء مخازنية و الكل يعلم ذلك.
ما اريد قوله هنا يجب على الدولة ان تستجيب نداء مواطنيها و يجب عليها ان تفهم بان الشعب لم يعد يصدق الخزعبلات و هاذ لعب ديال دراري صغار
و شكرا لهسبربس لانها تتيح الفرصة لصوت الهامش.
12 - البلطجية، السبت 25 فبراير 2017 - 20:45
الهذف قمع الإحتجاج وهو حق مشروع، واجب على السلطة حماية المتظاهرين السلميين من البلطجية.
13 - مراقب السبت 25 فبراير 2017 - 20:55
الحوار الاجتماعي لا يكون عند طريق تسخير بلطجية لرجم خيرة شباب الوطن بالبيض و الحجارة بقات فبناء العواصم فاريقيا و الهبات السخية نشوفو حريرة هد الشباب مع البطالة اولا . للاشارة هده الفئة تناضل لازيد من عشرة اشهر و يحسب لهم انهم قاطعوا التعاقد . كل التضامن مع ابناء الشعب المقهور
14 - الصراحة على عين ميكا السبت 25 فبراير 2017 - 20:56
لعبة مكشوفة ولكن مزيان تعلم في الشارع طرق البلطجية او الشبيحة.
15 - تطواني حر السبت 25 فبراير 2017 - 20:57
ههههههه هادوك ليرماو البيض والحجر من يدعمهم ! هل أمريكا أم روسيا ?
16 - انس السبت 25 فبراير 2017 - 20:58
اتذكر في 2001 بفاس...وعندما خرجت الساكنة للاحتجاج على بيع ملعب الخيل من طرف العمدة شباط انذاك ، لم يتم جلب الشرطة او مكافحي الشغب بل جاءت مجموعة من الوجوه الغريبة وعلى وجهها علامات الاجرام بهراوات وفضت الاعتصام...وعندما سؤل شباط قال بأنه لا علم له بأي شئ ومن يكونون؟؟؟!!!!!!بعد ذلك ظهرت هاته الطريق في مصر ...وماسميت بالمظاهرات المضادة
17 - واحداخر السبت 25 فبراير 2017 - 21:01
أحد الآباء تعاقد مع أستادة في مادة الفيزياء لإعطاء دروس إضافية ﻻبنته في هذه المادة بمبلغ 1500درهم شهريا بمعدل 4ساعات في الأسبوع ، في الحصة الأولى اكتشفت التلميدة بأن الأستادة عجزت عن حل بعض التمارين التي تفوقت التلميدة في حلها ، فسارعت الإبنة بإخبار والدها بأنها هي التي أصبحت تلقن الأستادة دروس الفيزياء . فما كان على الأب إلا طرد المسماة أستاذة تحت وابل من اللعن للذي منحها شهادة التعليم .
18 - ما شي معقول السبت 25 فبراير 2017 - 21:01
المسيرة الوطنية لخريجي البرنامج الحكومي 10000 إطار تربوي... أي خريجين اوقتاش تخرجو افيدوني الله يرحم الوالدين ..اللي فخباري ان هاذ الناس ما كملوش برنامج التدريب اما دوزوش مباراة التخرج من مراكز التربية والتكوين ... كيفاش
19 - مواطن2 السبت 25 فبراير 2017 - 21:01
المواطنون انفسهم مستاءون من مردودية فئة عريضة من رجال التعليم بناء على المستوى الذي وصل اليه التعليم العمومي...فلا غرابة اذن من رد فعل المواطنين على هاته الفئة التي اتخذت الاحتجاج اسلوبا لها في الحصول على الوظيفة ...علما بان عددا كبيرا من ال 10000 تم توظيفهم....ومما لا شك فيه ان ما يسمى = بالمخزن = لا علاقة له بالامر اطلاقا...انه الشعب الذي سئم تصرفات هؤلاء.
20 - الحسين السبت 25 فبراير 2017 - 21:03
وغدا ستقول وزارة الداخلية انها لا علم لها بهاؤلاء البلطجية اين اتو كما حصل في مسيرة الدار البيضاء المعروفة.
في المقابل يقولون انهم لقو القبض على شا ب داخل حدائه اسلحة فتاكة يريد زعزعة امن البلاد هل يعقل هذا اترك لكم الجواب .
21 - Azzouz السبت 25 فبراير 2017 - 21:10
اخشى ان تتحول يوما ما هذه التظاهرات المقموعة بالبلطجية المسخرة وباساليب بدائية مكشوفة الى اشياء غير متوقعة اقراوا التاريخ ايها السياسيين الجهلاء لتستفيذ من عبر امم قد خلت ومن طغاة كان مصيرهم المقصلة الشعبية.
22 - عبد السلام السبت 25 فبراير 2017 - 21:10
الأشخاص (البلطجية) الذين تم تسخيرهم لاعتراض المسيرة الوطنية لاطر البرنامج الحكومي 10000 إطار تربوي عملية مكشوفة و بائسة مخزنية
23 - تربوي السبت 25 فبراير 2017 - 21:26
اصبح ميدان التعليم هو الصور القثير ،الكل يريد ان يصبح استاذا،الراحة والخلصة ولهلا اقري شي واحد،شوهتو التعليم،كل من استيقظ باكرا من نومه يريد ان يصبح رجل تعليم
24 - مول البيض السبت 25 فبراير 2017 - 21:30
هذه نتيجة الاحتجاجات التافهة التي اصبحت موضة الجيل الجديد الكسول والغير مؤهل حتى لان يكون حارس سيارات ليلي
من تعرض للضرب بالحجر والبيض والطوماطيش هو وحده المسوول على الضربة لان الخروج والصراخ في الشوارع لن يعطيك شيئا ولن يخلق سوى الفوضى وضرب فيا نضرب فيك
المغرب كله احتجاجات ولو وقفنا وسمعنا لصوت المحتجين ستسمع اشياء يندى لها الجبين وعبارات وشعارات لن يطلقها سوى الأطفال الصغار في استراحة الروض
سيرو خملو على كتافكم وخدمو وباركا من العياقة والفايسبوك.
25 - بن عطية السبت 25 فبراير 2017 - 21:48
بصفتي مفتش تربوي هولاء اشبه في مستواهم بمتدربي التكوين المهني الكارتة العضمى انهم محتاجين الى دروس الدعم في اللغات المواد العلمية .لا ينصح استعمالهم في المدرسة العمومية.الا حسن ان يتجهوا الى اعمال البناء
26 - Escovar السبت 25 فبراير 2017 - 21:51
يجب علينا ان نكون صرحاء مع ذواتنا. كيف يمكن لاشخاص مجهولين ان يعترضوا طريق المتظاهرين؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!
هذا اسلوب من اساليب المخزن و قد اعتدنا علبه في المغرب.
27 - حقوقي السبت 25 فبراير 2017 - 22:06
الاحتجاج حق مشروع و القمع بشتى انواعه مرفوض تماما يجب على الداخلية تجاوز هده السلوكات التي تعود الى زمن مضى . خريجو هدا البرنامج قمعو فالرباط الدار البيضاء مراكش و الان في طنجة يرشقون بالبيض وهنا يطرح السؤال عن كيفية تعاطي الدولة مع الفئات المحتجة في الشارع هل القمع هو الحل ؟
28 - استاذ ممارس السبت 25 فبراير 2017 - 22:32
ان ما ازعجني هو ان البعض لم يفهم بعد من هم خريجي 10 اطار تربوي ويقوم بشتمهم يا اخي هؤلاء هم اساتذة تلقو تكوينا في المدارس العليا للاساتذة والتي يشهد لها التاريخ انها تتكون اساتذة اضافة الى ذلك فهؤلاء اغلبهم حاصل على شهادة الماستر والدكتورة تلقو تكوين جيدا من المدارس العليا يؤهلهم لمزوالة مهمن التدريس ادن لا داعي للمزايدات والتطاول على هؤلاء الشباب
تحياتي لكم
مزيدا من النضال ما لا يتحقق بالنضال يتحقق بمزيد من النضال
29 - مواطن مغربي السبت 25 فبراير 2017 - 22:34
تحية الى هؤلاء الاطر..بكل صراحة.....لا نتفاجئ ببعض التعليقات التي تضرب في حق هؤلاء الابناء..ابناء الوطن الدي تنكر لهم...فوالله حقيقة ضربهم بالبيض صحيحة...بما ان هناك من تجرا على ضربهم بالبيض فلا نتفاجئ هنا بمن ينعتهم ينعوت لا اخلاقية ويصفهم بانهم يريدون الوضيفة و ان 70/100 من زملائهم تم ادماجهم في سوق الشغل..ادن هنا نركز على اخر شيء وهو المدعو جلال فهو ايضا نصنفه في من رشقوهم بالبيض للانه يتحدث بدون اي علم ..فلتلعم عزيزي ان 70/100 فعلا هم في اقسامهم وبقي نسبة صغيرة هي 30/100 ادن هدا راجع الى ان البرنامج الحكومي مسم حسب ثلات سنوات من اجل تكوين 10 الاف اطار تربوي و اداري....وللان العدد لم يكتمل فد تم اضافة فوج رابع..ادن الحل سهل وهو ادماج هؤلاء 30/100 وسيتم تسوية الوضع وتحية لهم على صبرهم ونضالهم البطولي والاسطوري ورفضهم مهزلة التعاقد التي يعاني منها المتعادين ولم يبداو بعد عملهم
30 - ايت الراصد:المهاجر السبت 25 فبراير 2017 - 22:35
هنا وجب التأمل جيدا في أساليب المكر المخزني يعمل على تأزيم التعليم العمومي لتجهيل أبناء الشعب ليصبحوا مجرد محكومين بواسطة التحكم الممنهج ..، اما من قاوم سياسة التجهيل وحصل على شهادة وتكوين فانه يغلق في وجهه التشغيل واذا أرادوا ان يحتجوا بطريقة حضارية عن حق مشروع فالمخزنية تشحذ لهم بلطجية للتشويش والتفريق ...لكن انقلب السحر على الساحر... لانه من خلال آراء القرّاء يتضح شبه اجماع على ان المكر المخزني انفضح مثلما انفضح في مسيرة البيضاء اذن فماانت فاعل أيها التحكم المخزني...؟؟!
31 - مراد السبت 25 فبراير 2017 - 22:44
إلى من سمى نفسه بن عطية أقول لو كنت فعلا مفتش تربوي لما كتبت هذا الكلام الذي يضرب في كفاءة ومكانة المفتش في الحقل التربوي ،ومنه أقول لك يجب أن يعيدوا لك التكوين في مركز تكوين المفتشين،حتى تكون عبرة لكل من يشتغل بالتعليم،أما هؤلاء الأطر فلا أنت ولا غيرك باستطاعته أن يضرب في كفاءتهم التربوية لأن بدورنا من درسونا تخرجوا من المدارس العليا للأساتذة ،أما المراكز الجهوية فهي من أصبحت تخرج لنا أساتذة بدون تكوين
كفى كذبا يا من ضعيتم التعليم في بلادنا.
32 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج السبت 25 فبراير 2017 - 22:45
البلطجية هم من يعتقدون بأن لهم الحق المطلق في مصادرة الشارع العام واستعماله من أجل مصلحة فئوية ضيقة قهرا وغصبا عن المواطنين الاخرين الذين لا ناقة لهم ولا جمل في مشاكل هؤلاء
البلطجية هم من يعتبر بأن مظاهرته مقدسة ولا يقبل آراء الآخرين الذين يعارضونه
أليس من حق المواطنين ان يعبروا عن ضجرهم من الصداع الذي يصدر من هؤلاء كل يوم بالاحتجاجات ؟
أليس من حق الأم ان تمر بعربة طفلها من الشارع العام دون ان تضطر للبقاء في منزلها بسبب مصادرة الشارع ؟
أليس من حق المواطنين ان ينعم براحة البال ؟
أليس من حق التاجر ان يمارس تجارته بدل من ان تعرقلاه فئة من اخرى من المواطنين ؟
أليس من حق المرضى النائمين في بيوتاتهم ان ينعموا بالهدوء ؟
أليس من حق الأطفال ان لا يذعرهم ضجيج وصياح هؤلاء
والاهم هو من حق المواطن ان يحتج ضد من يستغل الشارع العام من اجل مآربه الفئوية الضيقة
إذن البلطجية هم هؤلاء الذين يعتقدون بان لهم الحق المطلق في التظاهر وإصدار الضجيج وعرقلة السير دون ان يعارضهم المواطنين الاخرين
لهذا سن المشرع شيئ اسمه "رخصة التظاهر) من قبل المسؤولين المحليين.
الرخصة يكون فيها مسار المسيرة، والوقت الذي ستغرقه و
33 - من أنتم!!! السبت 25 فبراير 2017 - 23:14
قالها القدافي حين ما رأى وجوها واقواما غرباء خارجون عليه من أنتم من أنتم الجواب من اعترض قافلة الاساتدة في طنجة ورشقهم البيض والحجارة هم عملاء هد البلد الأمين وهم ذالك يريدون عرقلة مسيرة الاحتجاج السلمي مع دالك وصلت القافلة .. الله يسترنا في هده البلاد العزيزة
34 - ملاحظ السبت 25 فبراير 2017 - 23:32
ربما من اعترض المسيرة هم من الطلبة والتلاميذ.لقد اصبح الاساتذة يعنفون في حجرات الدرس فما بالك بالشارع.
35 - أستاذ جامعي السبت 25 فبراير 2017 - 23:52
كل التضامن مع أبناء الشعب خيرة هذا الوطن
و لا للتضييف و القمع
36 - نعم الأحد 26 فبراير 2017 - 00:05
حركة 20 درهم

خرجت من جديد

على الاقل يرفع لافتة فيها

صورة 20درهم

باش نعرفوهم
37 - pere الأحد 26 فبراير 2017 - 00:42
أتمنى أن أقرأ يوما ولو تعقيبا واحدا خاليا من الأخطاء . تعقيب بطبيعة الحال من طرف أحد أساتذة آخر الزمان .
واش عايقين بلا فضحتو راسكم قدام التلاميذ الصغار وقدام الآباء وقدام الأميين .........ولا كتعتقدو بصح انكم أساتذة !!!!!!!!
38 - père الأحد 26 فبراير 2017 - 00:47
كل من يتضامن مع هؤلاء الأميين لا يحب الخير لكل طفل قد تقوده الأقدار ليتعلم على اياديهم
39 - خالد الأحد 26 فبراير 2017 - 01:42
اتمنى لو كان الناس الذين يمارسون مهنة التعليم على قناعة بأهمية التعليم.
40 - ryad الأحد 26 فبراير 2017 - 02:08
غريب أمركم ياشعب المرقة !!!كيف تسول لكم نفسكم سب وشتم من يطالب بحقه؟ومنازلكم لم تجف بعد من فيضانات "الزخات المطرية".أقول للمسمى _الحاج عبد الله__راك مريض
41 - سقراط الأحد 26 فبراير 2017 - 04:00
الذي يتصرّف هكذا لا يصلح للتعليم
42 - lazaret الأحد 26 فبراير 2017 - 08:15
والله إنها الصورة طبق الأصل مما وقع و يقع في مصر في السنوات الأخيرة بعد المؤامرة ضد مرسي.
انشري هسبريس و شكرا.
43 - youssef الأحد 26 فبراير 2017 - 12:16
التعاقد افضل طريقة لمحاربة الكسل والزبونية والمحسوبية والرشوة في التوظيف والارتزاق على حساب تكوين الاجيال وهي تناسب العقلية المغربية التي لا تشتغل اللا تحت السوط والمراقبة والخوف من الطرد والسلام.
44 - بلاطجةالباجدةوإستعداءالكادحين الأحد 26 فبراير 2017 - 12:18
‎إنهم بلاطجة الباجدة و إنكشارية بنكيران يتم تسخيرهم ضد كل حركة إحتجاجية إجتماعية مطلبية لجماهير الشعب المغربي الكادح المطالبين بحقوقهم الإجتماعية و الاقتصادية و المناهضين للسياسات اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية المنتهجة من طرف الطاغية بنكيران وزمرة الانتفاعيين في طائفته الحزبية. ‎
45 - معلق الأحد 26 فبراير 2017 - 14:55
كافة التعليقات تبرر بان المخزن هو المسؤول كفى ضحكا على الشعب كيف يعقل ان تمنح لاساتذة وظائف بدون اجتياز مباراة بكل شفافية ومصداقية لمعرفة مستواهم المعرفي .
قمع الاحتجاج المسؤول هو المخزن البلوكاج المسؤول هو بن كيران تدهور البلاد المسؤول هو بن كيران دائما اللوم يقع اما على المخزن او الدولة او بن كيران والمواطن او المواطنة لا يقع عليهما اللوم يلى عجب.
نعم اتفق معكم من حق المواطن او المواطنة المطالبة بحقهم في الشغل والسكن وراتب جيد ولكن ياتي ذلك بالقراءة والتعلم والدراسة وليس بالنوم في المنزل ومشاهدة التلفاز وعدم بدل جهد في الوصول الى ما تتمنوه في المستقبل.
الدولة لا توزع الشغل والسكن وراتب بالمجان امام بخصوص مصطلح المخزن فبعض الاحزاب او جماعة او حركة تستعمل هذا المصطلح لتهديد الدولة وحصول على مناصب.
كفى تشوية صورة الشرطة والدرك والعسكر ونعتهم بالمخزن فهم الساهرون على حماية البلاد من المخاطر التي تهدد البلاد ومن عصابة البوليساريو والارهاب.
الله الوطن الملك عاش الشعب عاش ملك محمد السادس قاهر الاعداء عاش المغرب والراية الوطنية.
46 - ناظوري الأحد 26 فبراير 2017 - 16:06
نفس الشيئ فعله المخزن المغربي في الناظور حين جند بلطجية من ذوي السوابق العدلية والفراشة مدججين بالسيوف وهاجموا المتظاهرين بالسكاكين والسيوف لنسف مظاهرة
47 - abdou الأحد 26 فبراير 2017 - 19:13
رغم جميع أشكال التضييق والقمع إلا أن الأطر التربوية صمدت في وجهها وأكملت المسيرة،وعرفنا أن لعبة المهزن مكشوفة وخسيسة كثيرا،لانه ورغم إعطاء 100درهم للبلطجية من أجل تكسير المسيرة لم تنجح وفي الأخير البلطجية اعترفوا بخساسة المخزن وتضامنوا معنا.
48 - Anas الأحد 26 فبراير 2017 - 19:33
بعدما لم يستطيعو اقافة هذه الحركة الاحتجاجية الراقية بدأ استعمال البلطجية والشمكارة
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.