مديرية سطات تبحث تنزيل رؤيتها الاستراتيجية

مديرية سطات تبحث تنزيل رؤيتها الاستراتيجية
الأربعاء 19 أبريل 2017 - 22:16

نظّمت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بسطات، مساء اليوم الأربعاء، لقاء تواصليا، في إطار التقاسم والتشارك مع الفرقاء الاجتماعيين ووسائل الإعلام، لتنزيل الرؤية الإستراتيجية للتربية والتكوين المنبثقة عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ابتداء من 2015 إلى حدود 2030، عن طريق البرامج المندمجة، بهدف النهوض بالمنظومة التربوية، باعتبارها القضية الثانية بعد الوحدة الترابية للمملكة.

واستعرض أحمد الغنامي، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بسطات، عرضين حول حافظة المشاريع حسب المجالات وأهدافها العامة والخاصة، وكذا خارطة الطريق لتنزيل الرؤية الإستراتيجية عبر مراحل ومحطّات، موضّحا أن المشاريع المندمجة لتفعيل الرؤية الإستراتيجية مكوّنة من 3 مجالات وخمسة مخططات للتنزيل على أرض الواقع.

وحصر المتحدث المجال الأول في الإنصاف وتكافؤ الفرص الذي يضم 6 مشاريع؛ منها تطوير وتنويع العرض المدرسي، الهادف إلى تحقيق المساواة في ولوج التربية والتكوين، وتحقيق إلزامية الولوج إلى التام للتربية والتعليم والتكوين، لتحقيق النتائج المتوخّاة كتوفير فضاءات ملائمة للتمدرس في الأوساط القروية، وتوفير المستلزمات الميسرة للتربية والتكوين من بنية تحتية وتجهيزات تعليمية وغيرها.

ولخّص المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بسطات المجال الثاني في الارتقاء بجودة التربية والتكوين، الذي يتوخى تحقيق مشاريع عدة كتجديد مهن التربية والتكوين والارتقاء بتدبير المسارات المهنية والإصلاح الشامل لمنظومة التقييم والامتحانات والتوجيه التربوي، لتحقيق إعداد وتفعيل إستراتيجيات التكوين المستمر حسب حاجات الهيئات.

وأضاف الغنامي أن مجال التدخل الثالث يشتمل على الحكامة والتعبئة لتحقيق مشاريع تربوية عدّة، كالارتقاء بالموارد البشرية وتعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة العمومية، بهدف وضع النظام الأساسي لمهن التربية والتكوين، وتقوية القدرات التدبيرية للأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية.

ولتفعيل الرؤية الإستراتيجية، قال المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بسطات إن الوزارة الوصية على القطاع التعليمي اعتمدت خارطة طريق وآليات تنفيذ وتتبع المشاريع المندمجة على المستوى الإقليمي والجهوي والوطني، عبر مخططات وفق مقاربة التخطيط الإستراتيجي المعتمد من قبل الوزارة الوصية بتحديد الاختيارات والتوجهات الإستراتيجية الكبرى وتصريفها، وفق برامج عمل إجرائية مع تدبير الإصلاح باعتماد مقاربة التدبير بالمشروع.

وحول الإكراهات، قال أحمد الغنامي إنها موضوعية، وتتلخّص في النقص المفاجئ في الموارد البشرية بسبب الإحالة على التقاعد أو الرخص المرضية لرجال ونساء التعليم، مضيفا أن تأهيل المؤسسات في الوقت المناسب وتشجيع جلب الاستثمارات يتطلب تبسيط مساطر نظام الصفقات العمومية، مقترحا إعداد دليل واضح بخصوص تلك الصفقات.

‫تعليقات الزوار

4
  • عبد القادر
    الأربعاء 19 أبريل 2017 - 22:44

    الحمد لله أن أسموها رؤية أما واقع التعليم فحدث ولاحرج أدعو الله وأتمنى أن تكون كذلك وليس كابوسا .

  • الملالي
    الخميس 20 أبريل 2017 - 00:44

    شتان ما بين المصطلحات التربوية( الاستعجالية النظرة الشمولية ال موارد البشرية الرقي بالمنظومة التعليمية والمردودية الجودة المساطر القانونية الإجراءات التربوية….)وبين الواقع المر للتعليم….

  • فيلسوف
    الخميس 20 أبريل 2017 - 01:33

    …حبذا لو تم إعفاء المسؤلين من تصريحات اضطرارية غالبا ما يحكمها التطبيل السُّريالي أمام بيان الواقع وعرفان الحقيقة…!!!…صكوك الاحتفاظ بالمنصب استهواءً بالمزيد و خلوةَ النفس الماكرة…!!!…عمر الإنسان له بداية تحددها نهاية تحكمها ضوابط الوفاء بعهد الأمانة…!!!

  • متتبع
    الخميس 20 أبريل 2017 - 08:41

    قطاع التربية حيوي واساسي لنهضة البلاد . نرجو ان يوفق هذا الاصلاح لاصلاح الاعطاب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة