24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:2112:2715:0117:2318:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"؟
  1. "معبر تاراخال" يغلق المحلات التجارية بمدينة سبتة (5.00)

  2. استلاب (5.00)

  3. الإعفاء يطال كاتب عام اشتوكة وقائد آيت ميلك (5.00)

  4. "العدل والإحسان" تشكو تضييق السلطات وتتهم الدولة بالانتهاكات (5.00)

  5. أردوغان يبحث عن زعامة إسلامية ضد شريك استراتيجي لتركيا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | بئر يخرج سكانا إلى الاحتجاج ضواحي مراكش

بئر يخرج سكانا إلى الاحتجاج ضواحي مراكش

بئر يخرج سكانا إلى الاحتجاج ضواحي مراكش

اعترض سكان العديد من الدواوير التابعة لجماعة السويهلة ضواحي مراكش، أمس الخميس، على مشروع بئر كان المكتب الوطني للماء والكهرباء بجهة مراكش آسفي يستعد لمباشرة عملية حفره بالقرب من الدواوير المعنية، من أجل تزويد مدينة مراكش بالماء الصالح للشرب، بسبب الأضرار التي ستلحق السكان القريبين من المشروع؛ منها الإجهاز على الفرشة الباطنية، وجفاف آبارهم الموجهة إلى ري المغروسات التي تشكل مصدر عيش الكثيرين من سكان الدواوير المحتجين.

وحسب السكان المتضررين، فإن الموقع الذي اختير من أجل حفر البئر يوجد بالقرب من الآبار التي تزود سكان دواوير الحرش والجرف واعبار وتاسليمت وأيت بوعزة وأيت بادو بمياه الشرب؛ وهو ما سيؤدي إلى إلحاق الضرر بالفرشة المائية الباطنية، وسيزيد من حدة وتفاقم المشاكل ومعاناة السكان في الحصول على هذه المادة الحيوية، وكذلك مياه السقي بالنسبة إلى الأراضي الفلاحية التي تعدّ مصدر عيش العديد من الأسر.

وأضاف المحتجون أن الدواوير المذكورة تواجه عدة صعوبات ومشاكل في الحصول على الماء الصالح للشرب ومياه السقي الفلاحي بسبب توالي سنوات الجفاف، واستغلال المقالع للمحور المائي الرئيس واد نفيس في استخراج الرمال وتكسير الأحجار والذي يلعب دورا كبيرا في تطعيم الفرشة الباطنية؛ وهو ما أدى الى إنهاكها واستنزافها.

من جانبه، أكد مصدر مسؤول بالمكتب الوطني للماء والكهرباء بجهة مراكش أسفي أن المشروع المتعلق بحفر بئر يهدف إلى إنشاء نقطة مائية من أجل تزويد سكان منطقتي لوداية وسيدي الزوين بالماء الصالح للشرب، وتفادي الانقطاعات المتكررة في هذه المادة الحيوية، خصوصا بالجماعة القروية سيدي الزوين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - masfiwi الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:41
وا التخربيق هدا واش إلى كان هاد الماء غادي ينتافعوا من السكان علاش بغاو يحبسوه هادوا يا إما مدفوعين من صحاب الفيرمات باش ميتضروش اولا هاد البير ما غاديش تستافد منوا الساكنة المهم كاينة شي حاجة ما واضحاش تما
2 - جمال الشبلبي الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:19
بكل بساطة يطمحون أن تجف الفرشة المائية لهاذه المنطقة لكي يستفيد المكتب الغير وطني للماء من إنخراط هذه المناطق في الأخير ودفع المال مقابل الماء أتمنا من المسؤولين الكرماء أن يفكرو في إنشاء مكتب وطني للهواء لكي يفرح الشعب المغربي بعبقرية مسييرين هذه الشركات المنحطة
3 - martin pres du kiss الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:50
donner a boire aux citadins .pour assoiffer les comoagnards...Quelle politique vous suivez cher gouvernement..ce sont tous des Marocains..en plus ceux des DOUARS.L'EAU pour eux c.est pour boire.pour les animaux .la terre et les etres humains...ce puit sera une catastrophe naturelle pour ces DOUARS...soyez resonnables..et trouvez vous un autre point d'eau pour vos citadins auquels vous allez vendre cette eau aussi chere que les larmes de nos compagnards.
4 - عثمان من الدار البيضاء الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:29
المزيد من الصبر قريبا سندفع ثمن الهواء الذي نستنشقه انشري يا هسبريس
5 - من مراكش الجمعة 21 أبريل 2017 - 18:12
إلى التعلق 1
طبعا من الصعب عليك أن تفهم لأن دماغك ....القضية ببساطة هي قتل المواطن بالعطش وأخد الماء إلى فنادق وفيلات وملاعب الغولف بمراكش ليستحم روبير مع الشواد وكاترين و.... وتدفع بالعملة الصعبة لأصحاب الفنادق ممن ينهبوا خيرات البلاد وغدا سيأخدون الهواء ويتركون لك رحمة اللله.
6 - ابن محمد / مونتريال الجمعة 21 أبريل 2017 - 18:13
من حق السكان الانتفاضة في وجه الاستغلال المجحف لخيرات البلاد.
لو استفاد هؤلاء السكان من بنية تحتية ماء وكهرباء وطرق تحسن وترفع من محيط عيشهم لتجاوبوا بشكل آخر مع هذا المشروع
لدا وجب إعادة النظر في طرق تعامل الإدارة والساهرين على الشأن العام و المحلي والقطع مع الكيل بمكيالين.
لماذا لم ينجز المكتب الوطني للماء مشروعا آخر لسيدي الزوجين و..... و..... كما فعل لابن اكرير و مجمع الفوسفاط انطلاقا من سد المسيرة رغم أن هذه المنطقة ما كانت من قبل ضمن اي مخطط انطلاقا من مياه ام الربيع ، وأرشيف المديرية العامة للماء خير دليل على ذلك.
كفى من الحكرة والوجهية والتعليمات من خلف الستار.
7 - فيصل السبت 22 أبريل 2017 - 07:48
الحمد لله اصبح لدينا وعي لدى المواطنين باضرار الابار الضخمة لانها و ببساطة تهيمن على اي قطرة ماء و تجفف الابار الصغيرة
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.