24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3906:2413:3817:1820:4322:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. بنكيران: نعيشُ في "غفلة جماعية" .. لا ينفع فيها مال أو سلطان (5.00)

  2. "طنجة المتوسط 2" .. مشروع ملكي يعزز التعاون المغربي الأوروبي (5.00)

  3. ترامب يكثف تغريدات الكراهية قبل انتخابات 2020 (5.00)

  4. مطالبة بمساءلة "تجزئة سرّية" في جماعة بلفاع‬ (5.00)

  5. القانون الإطار للتعليم .. الأغلبية تمرّر تدريس العلوم باللغة الفرنسية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | قادة "الحراك" ينحسرون وسط مبادرات لإخماد التوتر بالحسيمة

قادة "الحراك" ينحسرون وسط مبادرات لإخماد التوتر بالحسيمة

قادة "الحراك" ينحسرون وسط مبادرات لإخماد التوتر بالحسيمة

في الوقت الذي تستمر فيه حملة الاعتقالات والمتابعات في صفوف نشطاء وقادة الحراك الاجتماعي في الريف، منذ إلقاء القبض على زعيم الاحتجاجات ناصر الزفزافي، لازالت شوارع الحسيمة تعيش على وقع الاحتجاجات الليلة، في وقت تسابق فيه الدولة الزمن من أجل تنفيذ مبادراتها التنموية بتعليمات ملكية.

احتجاجات دون قادة

أسماء معدودة أخذت شهرتها داخل "الحراك الريفي"، جرى إلقاء القبض عليها منذ 26 ماي المنصرم، جزء منهم تمت إحالته من طرف قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالبيضاء على سجن "عكاشة"، أبرزهم ناصر الزفزافي، ومحمد جلول، ونبيل أحمجيق الذي اشتهر برفعه شعارات الاحتجاجات ويوصف بدينامو الحراك، ومحمد حاكي، ومحمد المجاوي، والناشطة الريفية سليمة الزياني، المعروفة باسم "سيليا".

وبحسب مصادر حقوقية، فإن عدد الموقوفين في هذه الحملة بلغ قرابة 86 شخصا، منهم الذين جرى نقلهم للتحقيق لدى الفرقة الوطنية للشركة القضائية بالدار البيضاء، وآخرون تم الاحتفاظ بهم رهن الحراسة النظرية والاعتقال بالحسيمة، في حين تمت متابعة جزء آخر في حالة سراح.

ورغم توقيف أبرز نشطاء "الحراك الشعبي" بالريف منذ أيام، إلا الاحتجاجات في الحسيمة حافظت على زخمها، خاصة بعد صلاة التراويح، بالرغم من تعمد القوات العمومية النزول لمحاصرتها وتفريقها في بعض الأحيان؛ حيث يرفع الغاضبون شعارات تطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين ورفع العسكرة وتنفيذ كل مطالب الساكنة؛ وذلك في الوقت الذي انطلقت فيه تحركات ومبادرات رسمية وغير حكومية من أجل تخفيف حدة الاحتقان في الإقليم.

مبادرات لوقف الاحتقان

آخر التحركات الرسمية بصم عليها رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الذي التقى يوم الاثنين، بتوجيهات من الملك محمد السادس، بمنتخبي جهة طنجة تطوان الحسيمة، وفي مقدمتهم رئيس الجهة، إلياس العماري، والبرلمانيون والمستشارون الذين يمثلون إقليم الحسيمة. وهي الخطوة التي أتت باعتبار أعضاء الحكومة والمنتخبين معنيين بالأوراش التنموية، وتم تشكيل لجان مركزية إثر ذلك.

ومن بين المبادرات التي أطلقتها فعاليات وطنية "المبادرة المدنية من أجل الريف"، التي طالبت بما وصفته وجوب "تعزيز تدابير الثقة بإطلاق سراح المعتقلين الموقوفين مؤخرا على خلفية التظاهر وتداعياته"، مع ضرورة "إطلاق عملية الحوار بين الفاعلين الأساسيين على المستوى المؤسساتي والمدني"، و"التسريع بالانتقال إلى برنامج الحكومة بشأن تلبية المطالب وأجندة تنفيذ الالتزامات وإحداث آليات التقييم والمراقبة واليقظة بشأن وتيرة الانجاز وفعاليته".

وتضم المبادرة كلا من أحمد عصيد، رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، وآمنة المسعودي، أستاذة جامعية، وبوبكر لاركو، رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، وجمال بندحمان، أستاذ جامعي فاعل مدني، وخديجة مروازي، الكاتبة العامة للوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان، وخالد بنتهامي، ناشط مدني، وصلاح الوديع، رئيس حركة ضمير، وعبد السلام بوطيب، رئيس مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، ومحمد النشناش، ناشط حقوقي الناطق الرسمي باسم المبادرة، وغيرهم.

مبادرة أخرى ظهرت هذا الأسبوع هي "لجنة الوساطة من أجل الحسيمة"، وفق ما كشفت عنه يسمينة الفارسي، المقاولة الشابة الناشطة المدنية، تروم "خلق وساطات بين ساكنة المنطقة وملفها المطلبي وبين الدولة"، مضيفة، في شريط فيديو نشر على "فيسبوك"، أن الطرف الرسمي الذي تمثله الدولة "يجب أن يشمل ممثلي الحكومة والقطاعات الوزارية، فيما الطرف الآخر يضم ممثلين عن الحراك الشعبي من أجل النظر في تشخيص واقع الإقليم".

المبادرة التي أسست إثرها لجنة مكونة من فعاليات محلية شابة، أوردت صاحبتها أنها تأتي في سياق "تهدئة التوتر الحاصل في الحسيمة من احتجاجات واعتقالات ومتابعات، ومن أجل الدفع بصوت شباب المنطقة من أجل اقتراح حلول للاحتقان وتنفيذ مطالب الساكنة التي يحتجون لأجلها منذ أشهر"، معتبرة أن منطق الحل المقترح يشمل "تشخيص الواقع وتجزيء المطالب المشروعة وتفعيلها وفق مقاربة شاملة لا تستند فقط إلى مجرد بناء جامعات ومستشفيات، بقدر ما تهم النظر في واقع التعليم والصحة بالحسيمة".

من جهتها، كشفت اللجنة الوطنية لدعم حراك الريف ومطالبه العادلة عن مبادرات وطنية تهم المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وفتح حوار جدي مع قادة الحراك حول المطالب المشروع لساكنة الريف وباقي المدن المغربية التي تعرف احتجاجات اجتماعية، مشيرة أيضا إلى مبادرة الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان المتمثلة في تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول مجمل التطورات التي يعرفها إقليم الحسيمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - مغربي قح الأربعاء 07 يونيو 2017 - 12:24
التوتر لي عرف شمال وريف المملكة أعداء الوحدة الترابية عقدهم المغرب.بريطانيا مصانعها أن شاء الله يتفرشوا في الشمال للسوق الأوروبي بتكلفة ارخص و اقرب الى أوربا.راه المغرب ياخويييي.....خليوه ألمغاربة واتاحدوا عليه راه مخرجات لهم بلاد الشرفاء من الجنب.
2 - محمد الأربعاء 07 يونيو 2017 - 12:28
أطلقوا سرآح من ينآدي بأدنى شروط بالكرامة فعار عليكم أن تفقروآ الشعب والوطن يزخ بالثروآت .. وتذكروا في الأخير أن الكل سيموت
3 - مواطن الأربعاء 07 يونيو 2017 - 12:29
اطلاق سراح المعتقلين هو اخلال بالقضاء . وما مصير الاعتداءات على رجال الامن بالحجارة وبالاجور وادرام النار...
4 - مغربية من بروكسل الأربعاء 07 يونيو 2017 - 12:30
الله يهديكم خليو الدولة تنفس باش تقدر تحقق مطالبكم ونتوما لصقتو فالشارع ..اصلا الشعب المغربي في البداية كان مضامن معاكم ولكن اصراركم على حمل اعلام مزركشة والتنكر للعلم الوطني خلا الجميع يتخلى على الوقوف بصفكم لأنه بمجرد التنكر للعلم الوطني هذا دليل على التنكر لجميع المغاربة
5 - المعلق الأربعاء 07 يونيو 2017 - 12:33
كفى كذبا على الناس،بالعكس داءرة الاحتجاجاتتتسع وستتسع الى ان ينحصر الفساد والىً ان ينحصر مطبلو الفساد
6 - مغربي بسيط الأربعاء 07 يونيو 2017 - 12:35
للحراك مطالب معقولة تمثل الملف المطلبي للشعب المغربي الذي يعاني من التفقير والحكرة إ ولنفترض أن الحراك تم إخماده والسيطرة عليه باﻹعتقاﻻت فاﻷكيد أن الحراكات المقبلة لن تتم السيطرة عليها ﻷن الشعب يعاني في صمت نطالب بالعدالة في الحقوق ومحاربة الفساد وإطﻻق صراح المعتقلين السياسيين نتمنى من جﻻلة الملك التفاعل الإيجابي ومطالب الفقراء عاش الشعب وعاش الملك
7 - احميدو الأربعاء 07 يونيو 2017 - 12:37
المغرب كله من شماله إلى جنوبه شرقه وغربه في حاجة إلى تنمية وليس فقط منطقة الريف. لا داعي لتقسيم المغرب إلى قبائل ودواوير. نحن في حاجة إلى تنمية شاملة وعادلة.
8 - Dardox الأربعاء 07 يونيو 2017 - 12:39
أنا في نظري هد الناس لي احتجزهم مظلومين او الدولة دايرة سياسة القوي يأكل الضعيف دابا باش إقضيو على مطالب الشعب كيستعملو القوة باش حنا نخافو و مرة أخرى لي فكر إطلب بحقو إخاف فراسكم أوزين وزير السابق ديال الرياضة ولى رئيس مجلس النواب .. 22 مليار إذا فيناهية العدالة هذا دليل على أن المسؤولين ديال هذ البلاد مخلوضيييييين الزفزافي أو لي معاه نصبو ليهم فخ شوفو الدول فين وصلات مثال سنغافورة أو ماليزيا باش وصلو بالحق أو العدالة الإجتماعية و السلام عليكم
9 - حسن القنيطري المغربي الأربعاء 07 يونيو 2017 - 12:40
مرحبا بكل مبادرة صادقة تحافظ للريف ولكل المغاربة على الكرامة والعيش الكريم..وتؤسس لعهد جديد تتقوى فيه أواصر الحوار الصادق الفعال بين الحكومة والشعب..التي تضمن للمواطنين حق الاستفادة من ثروات بلادهم وحق التظاهر والاحتجاج السلمي المحافظ على الثوابت التي تجمع بين كل المغاربة دون تعالي او تمييز.
10 - ريفية مغربية الأربعاء 07 يونيو 2017 - 12:44
يعني في الاخير البطل المغوار الزفزافي كان ينوي الهروب الى مليلية ومنها الى اسبانيا ويترك اتباعه قابعون في غياهب السجون..هذا هو من كان يصيح باعلى صوته بانه لا يخاف وداير فيها عنتر بن شداد؟ اين هو الاضراب عن الطعام الذي توعد به في حال اعتقاله؟ لحاصول درتو منه بطل واغراكم بانفعلاته وصراخه وهكذا نحن العرب دائما نتوق لزعيم ونتبعه كالقطيع ونصنع منه طاغية جديد
11 - bihi الأربعاء 07 يونيو 2017 - 12:46
اصبح النظام في المغرب مثل النظام الحالي في تركيا.(ا لسجن يحل جميع المشاكل)
12 - محمد مغربي الأربعاء 07 يونيو 2017 - 12:59
اشكالية الحكومة المغربية هي لجوؤها للحول الترقيعية دائما. كل هذه المبادرات شيء جيد لكن ما لم تتغير العقلية المخزنية لتشمل المحاسبة بشكل مستمر فالاستجابة للمطالب ستتبعها احتجاجات اخرى بعد حين و ذلك لان اغلب المشاريع المنفذة يعتريها الاهمال و التدهور مع الوقت و تصبح كأنها لم تكن. و ماذا عن الجهات الاخرى المهمشة من المغرب هل سننتظر انتفاظتها قبل ان نتحرك. هناك مناطق اكثر تهميشا من الريف مثل درعة تافيلالت التي لا يتعدا نصيب الفرد من الميزانية فيها 4000 درهم مقابل ازيد من 9000 درهم بالريف و ازيد من 14000درهم بالبيضاء. فاش اينوضو هاد الناس الله ايكون في عون المغرب.
13 - واحد مابقاةفاهم والو الأربعاء 07 يونيو 2017 - 13:02
بالله اننا جميعا مرضى بحب الكراسي. حتى في هذه الظروف تتناسل المبادرات كالفطر وهذا يسمي نفسه رىيس والاخر الناطق الرسمي ووووو.
اقترح ان يتم منع الكراسي في البلاد وكل من يريد ان يصبح مسؤولا يشد الارض و يجلس على الزربية لعل وعسى الله يشفينا جميعا من هذا الابتلاء. قولوا امين
14 - مغربي الأربعاء 07 يونيو 2017 - 13:08
سياسة متخلفة التي تنهجها الدولة المغربية في معالجة مشاكلها فبدل من سن سياسات فعالة و مبنية على أسس قويمة نجدها في كل مرة تواجهها حركة احتجاجية كالذي أصيب بصرع لا يعرف ما يقدم و ما يؤخر فتكثر الإهامات و يخون أصحاب الإحتجاجات. الأصل في جميع المشاكل هو غياب الديمقراطية و استفحال اقتصاد الريع حتى أن المواطن المغربي لم يعد يثق في المؤسسات لأن يعرف أنها وضعت من أجل حماية مصالح الأقلية الناهبة لخيرات البلاد و ليس للدفاع عنه.
15 - مهاجرة مغربية حرة الأربعاء 07 يونيو 2017 - 13:24
الظاهر ان حراك الريف اللذي انبنى على تحقيق مطالب اجتماعية واقتصادية لم يعد كذلك والدليل ان الدولة بدات في تحقيق هذه المطالب وعلى وجه السرعة وانتم ايها الريفيون مازلتم ماضون في احتجاجاتكم ولم توقفوها (يعني ان هذا الحراك اصبح تلكيكة فقط لا غير ) والدليل مطالبكم اللتي زادت عن حدها واصبحت مطالب غير مشروعة والمتجلية في الافراج عن خونة الوطن .
16 - الهام الأربعاء 07 يونيو 2017 - 13:33
صافي خلي الناس تشتغل....و انتظروا الحلول لا تأتي بين ليلة و ضحاها. ....التهور مرفوض. ..و إن شاء الله يعني الخير على الجميع في شهر الخير و الرحمة و نكون يدا واحدة و لا ديننا يجمعنا و لا نتفرق و نحب الملك و البلد و المغاربة كلهم.
17 - Youssef USA الأربعاء 07 يونيو 2017 - 13:37
The most precious Symbol of our nation is ALLAH ALWATAN ALMALIK witch means Unity, Security and Stability. These three elements will guaranty Economic Development and investment, but its take time its not going to happen over night our King crossed the globe from china to Africa to seek investments and expand economic partners. So please put ALLAH ALWATAN ALMALIK in your heart
18 - فكر المصالحة الأربعاء 07 يونيو 2017 - 13:41
المغرب في حاجة إلى مصالحة كبيرة و شاملة تستكمل تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف و المصالحة، و تبدأ من إيجاد حل شامل لمسألة اللريف. و هذا الحل يتطلب إرادة حقيقية لدى الطبقة الحاكمة للكف عن المنهاج القمعي، و لا بد لعلية القوم المستفيدين من الوضع القائم أن يتنازلوا عن بعض امتيازاتهم لأجل تقريب أطراف المجتمع. بدون ذلك قد يخمد حراك الريف لكنه سينبعث مستقبلا بشكل أقوى، و لا ننسى أن جل مناطق المغرب بحاجة إلى الاهتمام و التنمية و هذه الأرضية خصبة لتوسع حراك الريف، و قد ينشأ حراك شعبي عام حاضرا أو مستقبلا، إن لم يعرف المغرب مصالحة شاملة.
19 - abdeladim الأربعاء 07 يونيو 2017 - 13:45
سؤال يحيرني دائماً إذا ماتدخل الملك وأمر الحكومة بالتحرك لحل أي مشكلة في البلد هذه الأخيرة لن تحرك ساكناً إذن السؤال المطروح ما الفائدة من الإنتخابات وتشكيل حكومة؟ ؟؟
20 - ابيض..اسود الأربعاء 07 يونيو 2017 - 13:54
والله ماكان في نية هاد الناس لا تحقيق مطالب ولا شيء كان في نيتهم اثبات وجودهم على الدولة بشكل كلي وربما الخروج عن طاعة ولي الامر والعصيان ..موت محسن فكري كان الصهوة التي انتظرها الكل في الريف داخل الوطن وخارجه لاطلاق الحناجر باثبات جمهورية الريف المزعومة ..الناس خدامين في الخارج منذ مدة طويلة ويهيؤون للجمهورية الريفية الوهمية هذه هي الحقيقة شىتم ام ابيتم ..هؤلاء الانفصاليين وليس كل اهل الريف طبعا كانوا يراهنون على تضامن وخروج كل المدن المغربية للاحتجاج وبالتالي الانقضاض على زعامة الحراك الوطني وتسيير الامور حسب المخطط له ..لكنهم فوجؤوا بحراك مضاد من لدن المغربة وولائهم للملك والدولة رغم ان المشاكل هي هي ولكن اسلوب المعالحة يختلف..وهذا ما افقد زعيمهم في الحراك صوابه حتى وقع كالفار في مخالب القط ..
هذه الحقيقة ولو كان هاد الناس خرجوا على تحقيق المطالب الاجتماعية لو كان امهلوا الدولة مدة لانجاز ما وعدت به .ولكن خروج الدولة للوفاء زادهم تعنتا لانه اربك حساباتهم واوراقهم فما بقي انامهم الا الاستمرار عنادا ...
21 - مغربي ريفي الأربعاء 07 يونيو 2017 - 13:57
نحن مغاربة الريفيين في جوهرة المملكة الغالية عانينا ونعاني مع هاذ الفوضويين.لم يتركوا شيء الا عبثوا فيه. اعتدوا على بيوت الله يرعبون ا النساء والاطفال. حتى الاطفال راموا بهم الى الشوارع..يدفعون بالمراهقيين والبنات الئ شوارع ويغروناهم باخطاباتهم العاطفية والعنصرية والافكار الفتنة ..يسبون رجال الامن الذين يسهرون على امننا والذين هم مواطنون اصلا مثلنا. المملكة المغربية تعاملت بكل حكمة وواعي مع هاذا النشطاء الفوضويين ومنحت حرية التعبير بشكل راقي والذي لا يحصل حتى في الدول المتقدمة.لكن بعض الفوضويين الخونة الذين باعوا ولائهم ودينهم ووطنهم تجاوزوا حدودهم وزرعوا الفتنة واغلاقو باب الخير والحوار حتى لاعطائ الحكومة مجال للتنمية الذي هو مطلبنا. فقدوا مصداقيتهم وثقة الناس بهم.نعم للقانون عاش المغرب عاش الملك.
22 - انيس الليل الأربعاء 07 يونيو 2017 - 14:03
حراك الريف : دروس وعبر
الان وقد هدات نفوس الخلق وعادت الحياة بالحسبمة تاخد شيئا من رونقها القديم وذهب اولياء الشيطان الى ردهات المحاكم للنظر في امرهم ؛ الان و قد كبحت مناورات خصومنا وحسادنا وهم دون ادنى شكوك قد تعلموا الدرس جيدا وعرفوا انهم لن ينالوا من وحدة هءا الوطن. وليس بامكان مدينة الحسيمة، التي كانت امنة مطمانة، ان تتجاوز مرارات هذا الشهر الفضيل وما شاهدته فلذات كبدها من احداث وصراعات لمدة ليست بهينة...
فما حدث سيمثل تاريخا مريرا بلون الدماء وطعم الاعتقال ومن سوء حظ المدينة انها صارت مسرحا لاحداث سيئة ، زلازل ثم حراك ، ودفع اهلها دون غيرهم ثمن اخطاء شبابها اليافع.
وشاءت الاقدار بفضل حنكة بعض العقلاء ان تعود الامور الى مجراها الطبيعي والتحام الشعب المغربي الكبير الدي حمل هم عزة دينه وعقيدته قبل حكومته ولم يقبل الرهان في الوطن كيفما كان الثمن واعطى درسا في الاحتجاج السلمي تضامنا مع اخوانه في الريف، كيف لا وهو صاحب التاريخ والسجل الحافل بماضيه الشامخ برجاله الاوفياء وابطاله النجباء الدين صنعوا ملحمة المسيرة الخضراء وجعلوا من تأريخها سيرة عطرة تتناقلها الاجيال؟.
23 - المغرب بلادنا الأربعاء 07 يونيو 2017 - 14:05
عجب لقوم يحتجون على دولة لا يحملون راياتها وينكرون فضلها فاما انتم اغبى الناس او مكرهم اقول لكم فلتحددوا في اي دولة انتم حتى نعرف ماهي مطالبكم
24 - الوطنية الصادقة الأربعاء 07 يونيو 2017 - 14:10
كيف يطلق سراحهم وهم موالين لاعداء الوحدة الوطنية والذين كانوا الدينامو المحرك والممول لحراك الريف الي دار الذنب يستاهل لعقوبة لان الحكومة فتحت باب الحوار الذي رفضه الزفزافي ومن معه
25 - حروف الأبجدية الأربعاء 07 يونيو 2017 - 14:12
من يريد أن يعود بالمغرب إلى الوراء، و يراهن على القمع و البلطجية و تسخير القضاء ؟ من يريد أن يفرق بين المغاربة و يشعل النزعة القبلية و المناطقية حتى تسود سياسته و مصالحه ؟ من يسعى لتأجيج حراك الريف و الحراك المغربي بشكل عام في كل المناطق؟ من يستهين بقدرات الشعب المغربي على تحقيق مطالبه و يتخذ من الشعب موضوع قمع و يعتقد أن تجربته ستنجح ؟ من يقامر بسياسة القمع متعدد الأشكال لتركيز مصالحه و نفوذه؟ من ؟
26 - Yassine الأربعاء 07 يونيو 2017 - 14:13
اصراركم على حمل اعلام مزركشة والتنكر للعلم الوطني خلا الجميع يتخلى على الوقوف بصفكم لأنه بمجرد التنكر للعلم الوطني هذا دليل على التنكر لجميع المغاربة
27 - ادريس الأربعاء 07 يونيو 2017 - 14:17
في الحقيقة ان اكرمت اللئيم تمردا اهل الحسيمة اعرفهم جيدا ليسو معا هده الخرجات الغير محسوبة النتائج لاصحابها واجندتهم والتي لاتهز شعرة واحدة من زعزعة حب المغاربة لحب وطنهم وملكهم والدل والعار للمساومة التي توجد في نبرتهم فالمطالب الاجتماعية ليست مقلقة بالطريقة التي دخمت بها المطالب وتحويلها الي مساومة مدفوعة التمن اقل لاهلينا في الحسيمة او في اي مكان في مغربنا الحبيب الاختلالات ممكن نتغلب عليها برزانة وعلقلانية فالمغرب ولله الحمد له اكتفاء داتي في كل شئ ونحن اليوم نري متلا دولة قطر لها عدة مجلات في الطاقات المتجددة وموارد مالية اخري كبيرة ولكن بمجرد قع السعودية والدول الاخري ولمدة يومين فقط ليس لها ما يستهلكه القطريون من مواد الاستهلاكية للطعام اما نحن الخضر والخبز والماء وعيشة الحمد لله بالف خير فالمادا نزرع الفتن ماظهر منها وما بطن فالله يهدي الجميع ونرحع نخدم وطننا بصدق والسلام عليكم اخواني في الحسيمة عيقو لاخوف علا مغرب قاءده محمد السادس والمغرب سيبقي موحد من طنجة الي الكويرة
28 - BON CITOYEN الأربعاء 07 يونيو 2017 - 14:25
أعتقد أن هذا التقاعس عن حل مشكلة أهل الريف كان في حقيقته مؤامرة كان الهدف منها هو إستفزاز ساكنة المنطقة ، بالتالي دفعهم إلى البحث عن أشكال أخرى من النضال تكون أكثر تطرفا كاقتحام المسجد ، وبذلك يكونوا قد سقطوا في الفخ الذي أعد لهم مسبقا . الحملة الإعلامية المغرضة التي قام بها المخزن ، سواء عبر التجاهل أو عبر توظيف كتائبه الإلكترونية من أجل تشويه مضمون هذا الحراك وأهدافه ، كل ذلك يجسد المدى الذي يمكن أن يصل إليه بهدف اخفاء الحقائق عن المغاربة ؛ وبالمناسبة نريد مزيدا من المعطيات التي تهم الهولدينغ الملكي ، وكذلك عن الإقتصاد الأسود وشبكات تهريب المخدرات ، ومآل أموال الفوسفات ؛ كما نريد معرفة دقيقة بمآل الأموال الممنوحة من أمريكا وأهل الخليج . هناك طريق واحد يبرأ اعلامنا من الخيانة وهو أن يجيب باستفاضة عن تلك الأسئلة .
29 - تازي الأربعاء 07 يونيو 2017 - 14:54
شاهدت اليوم مؤتمرا للرئيس السيسي و بعض شباب منطقة الشرقية ...مجموعة من الشباب كل واحد كان يقترح والرئيس يسال الوزير ان كان الفعل مقبولا والطلب منطقيا ...في جو رائع يرى فيه امتصاصا للاحتقان ...اللجن التي تشكلها الدولة تاتي دائما في خانة المشكوك فيه ..برلمانيون نعرق كم اوراق نقدية اوصلتهم ومن وصل بشراء الذمم هل يصل النزاهة في المساءل الحساسة المعقدة ؟ الوجوه البارزة كرؤساء جمعيات ومنتديات الى غيره ...وجوه كذلك يشوبها ما يشوبها ... المواطن الحسيمي المسحوق و من خلاله كل مواطن مغربي يعيش بين مطرقة الفقر و سندان الظلم هو وحده الركن القوي في هذا البناء في مقابل اركان مختلة سيضل وحده يتحمل العبء لانك تخاطب قلوبا ران عليها الفساد و اذانا به وقر ...نريد قناة مباشرة الى جلالة الملك و لو من خلال مراسلات يتم تقديمها محترمين الافضل في الاشارات ثم الاقل فضلا و بطبيعة الحال التافه لا يحتاج مضيعة وقت
30 - مغربيسوسي الأربعاء 07 يونيو 2017 - 14:58
مطلوب الاهتمام بالريف وكل المناطق المحتاجة الى ان تدور فيها عجلة التنمية في ساءر وطننا
مطلوب كدالك معاقبة الخونة اللدين ركبو على الحراك لتنفيد اجنداة خارجية و داخلية خاصة الزفزافي اللدي اساء الى كل المغاربة العدالة تاخد مجراها من فضلكم .
31 - محمد الريفي الأربعاء 07 يونيو 2017 - 15:18
حتى الزفزافي كان يناضل ويخطب في الناس باسم الدين ويشتكي ممن يستعملون الدين في السياسة.
الدين ضد الديموقراطية وحقوق الإنسان. سبب تخلف المغرب وغيره من الدول العربية هو الدين.
العلمانية هو الحل للخروج من التخلف والضلم والعبودية.
32 - Mohamed الأربعاء 07 يونيو 2017 - 15:34
الحمد لله أن المواطن المغربي فطن للغبة الانفصال التي غلفها أصحابها في ثوب مطالب اجتماعية حاولوا رفع صقفها ليعجزوا الدولة على تلبيتها ومن ثم يتحرك مخططوا اللغبة القذرة في مدريد وامستردام وبروكسيل والجزائر ليطالبوا بتدخل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمنظمات الحقوقية . وإذا تابعتم الأحداث فقد نعالت أصوات في هذه العواصم في هذا الاتجاه. المغرب سيظل إن شاء الله قويا بوحدة شعبه من البوغاز إلى آخر شبر في الصحراء العزيزة
33 - hhhhhhhh الأربعاء 07 يونيو 2017 - 16:00
اتعرفوووووووون يا امة محمد ما هي الديمقراطية انها بكل بساطة اعداااااااااااااام كل من تبث في حقه الفساد واقصد هنا مول الكراطة الدي ظهر ب لوك جديد برئاسة جلسة في البرلمان وهكدا دواليك
34 - كمال الأربعاء 07 يونيو 2017 - 16:03
هناك من يشترط تقديم تضامنه ومساندة مقابل رفع علم محدد وشعارات محددة. لكن السؤال الذي يطرح نفسه من طالب منك مساندته أو تتضامن معه؟ ربما احسن تضامن يمكن أن تقدمه هو الدخول في شؤونك و الاعتناء بدارك. مصيبة هذه!!!!!!
35 - ملاحظ الأربعاء 07 يونيو 2017 - 16:42
ريفية مغربية نحن العرب؟ من انت ؟
36 - ali الأربعاء 07 يونيو 2017 - 16:46
اليوم لامجال للمبادرات او أي نوع من التدخل تحت غطاء أي هيئة أو جمعية هادا هو أكبر غلط فمجرد أن يتم التعامل مع المغرر بهم بهاته الطريقة سيزيد الطين بلة وسوف يعطي الانطباع بأن الدولة ضعيفة في مواجهة مايسمى بالحراك اما الخطأ التاني هو أن تلك الهيئات وخصوصا البربرية هي من اججت في الخفاء مند زمن وأعطت النوات لهادا العصيان المدني بخرجات من يسمون نفسهم نشطاء ومنضرين وزادوا الهوة بين مكونات الشعب المغربي فأكثر غلط هو السماح لتلك الجمعيات لتحرك و اللعب على وتر القبلية وهادا ما حصدنا من نشاطهم واشير بالأخص إلى المسمى عصيد وما على الدولة سوى التعامل مع مواطنيها بدون وساطة أي كان فهل يحتاج الأب لكي يربي ابنه للوساطة وعجباه.
37 - عبدو خميسات الأربعاء 07 يونيو 2017 - 16:58
ان ام تتدخل الدولة بشكل سريع بي وقف الاحتقان في مناطق الريف،.وتغيير سياساتها الا مبالات.والإسرار على تعنتها وتجبرها واحتقارها،فانني ؤايد فكرة الحكم الداتي ان طالبت به هذه المناطق.
38 - عبد الكريم حلات الأربعاء 07 يونيو 2017 - 16:59
لابد من تلبية الطلبات الانية والسريعة والتي غيابها يفاقم الوضع ويخلق التوتر
- المطالب الانية على رأسها خلق رواج تجاري ناتج عن تحريك المياه الاقتصادية الراكدة منذ سنوات، عن طريق حقن مياه جديدة في شرايين المؤسسات القائمة أصلا ولا تحتاج إلا إلى تنشيطها وعلى رأسها الميناء الذي كان قبل الدلفين الأسود يخلق رواجا يحرك جزء كبير من المنطقة، ناهيك عن بعض المؤسسات السياحية التي بدورها أصابها الكساد أو يكاد، بفعل نقل رآسة الجهة من الحسيمة إلى طنجة تلبية لرغبة من تعرفونه جيدا .
الحالة النفسية للمجتمع هي نفسها الحالة النفسية للفرد، عندما تشتد الازمة المالية يكون ميالا للعنف والغضب، ويتحول بعد تحسن الامور المالية إلى شخص وديع ومسالم .
أما الصحة والتعليم وغيرها من المطالب فمرتبتها مهمة لكن في الصف الثاني بعد الرواج الاقتصادي والبطالة .
وأهمية مستشفى السرطان تكمن في الحالة النفسية التي تصاحب مرضى السرطان وكذلك ذويهم ومعارفهم، ما يؤثر على سلوك بعضهم نظرا للمعانات الاخرى التي تنضاف بسبب التنقل للرباط والمصاريف الباهضة للعلاج .
- التوتر لا يأتي من فراغ وللحكومة عبرة في قصة طنجة مع أمانديس .
39 - غيور على وطنه الأربعاء 07 يونيو 2017 - 17:26
المشكلة ليست في عدم رفع العلم الوطني (يهزوا حتى العلم ديال الفرميلا 1) المشكل أنهم لا يريدون حلا ونضرا لحقد الريفيين على الدولة يريدون ان يبقى الوضع متاججا. اما العميل الزفتاوي ومنهم على شاكلته فانه يقول لنفسه انا الآن زعيم واذا هدأ الوضع سأعود صفرا على الشمال كما كنت. اما من يقول مطالب مشروعة اقول هذه مطالب كل مناطق المملكة، فهم ليسوا شعب الله المختار (والريفيون لم يكونوا مهمشين وما عليكم سوى زيارة تلك المنطقة لتتاكدوا) ولكننا نرى الدولة تقوم بما في وسعها لتنمية كل الاقاليم، فالمغرب ليست له ميزانية بريطانيا التي يفوق ناتجها الداخلي الخام بكثير ناتج افريقيا برمتها. الخلاصة أنه الحقد وتصفية الحسابات. انشري يا هسبرس من فضلك
40 - RIFINEO الأربعاء 07 يونيو 2017 - 17:26
لمذا لا تغض الدولة الطرف عن اصطياد الدلفين الاسود وينتهي مشكل تقطيع الشباك.
41 - احمد فاس الأربعاء 07 يونيو 2017 - 18:13
التظاهر لا يعني طعن الوطن من الخلف بحمل اعلام قبلية
فاتقوا الله يا اخوتنا في الريف ، حافظوا على لحمة الوطن ، نحن مع كل جائع ، مع كل مظلوم، مع كل محروم ،لكن تحت علم واحد، وطن واحد ، لم نبغ عنه بديلا
42 - عباس بن فرناس الأربعاء 07 يونيو 2017 - 18:41
الزفزافي رجل وطني لايحب الحكرة والتهميش لكن نقطة ضعفه عصبيته والتسرع في اتخاذ القرارات حيث كان يطالب بالحقوق المشروعة نيابة عن ساكنة إقليم الحسيمة.لكن بعض ريافة الخارج ذوو النزعة الانفصالية هم سبب وقوعه في المحظور برفعه سقف المطالب وتوسيع نطاق الاحتجاجات ورفض الحوار .ليس هكذا تدبر الأمور لكن بالعقلانية واحترام القانون والمواطن له حقوق وعليه واجبات .المهم الزفزافي رغم أخطائه يبقى بطل ثوري فهو لم يسرق ولم يختلس أموالا ولم يخن وطنه وانما غيرته على وطنه وعلى المواطنين هو سبب تصرفه داخل المسجد .
43 - موسى الأربعاء 07 يونيو 2017 - 18:59
شيء طبيعي أن تنحصر لأنها كانت عفوية من شباب مكبوت مقهور لم يرى تقدم منذ انتفاضة 82، اللهم بعض المرافق السياحية التي يستفيد منها القلة
44 - المختاري الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:30
الريفيون كما جميع المغاربة عليهم احترام القانون ومصلحة الوطن لان هناك من يتربص بالبلاد . لقد اخطا الريفيون عندما تجاهلوا العلم المغربي خلال التظاهر وسبب الخطاء هم الدين يدفعونكم الى الشارع .انهم لايرىدون لكم الخير بل يريدون فقط نشر الفتنة والتفرقة.
45 - كاره المستلبين الأربعاء 07 يونيو 2017 - 21:53
10 - ريفية مغربية
هكذا انتم العرب اما نحن فلسنا عربا .. نحن امازيغ و نحب هويتنا ما راناش معقدين منها باش ننتسبوا لغيرنا
عاش البطل الزفزافي و عاش الريف و عاش الاحرار اينما كانوا
46 - عــيـــــاش عــــظيم الأربعاء 07 يونيو 2017 - 21:56
هادي غي عوينة ضربت بلاد المغرب من طرف كافة حساد المغرب
ملي شافو نجاح تلو النجاح في سياسة تصنيع البلاد و الشراكات جنوب جنوب جن جنون العنصريين وبدؤوا يخبطون خبط عشواء كالجمل في الصحراء
و يعرضون أمن وسلامة الوطن الغالي للمحن و يحملون شراويط عنصرية ويتحاملون على مؤسسات البلاد
47 - كلمة حق.. الأربعاء 07 يونيو 2017 - 23:50
تطالبون بعدالة اجتماعية و للأسف متطلباتكم هاته تنفيها، و للأسف و بهذا التحقيق للمطالب لساكنة الريف فقط فأنتم تكرسون فكرة " الحق ينتزع و لا يؤخد" و هذا خطأ كبير سوف تقوم به هاته الحكومة..إن كنا فعلا نؤمن بالوطنية و بمقاربة تنموية فالأحرى أن تلتجأ الدولة بالإصلاح للمناطق الأكثر تضررا في البلاد، و ليس كل من حمل علما غير علمنا و بخس مغربيتنا ونعث نساءنا بالعهر و رجالنا بالشمايت وهدد ملكنا و حملونه المسؤولية الكاملة و مع ذلك تحقق لهم المطالب و الجهة الثانية التي عبرت عن وطنيتها يتم تجاهل طلباتها..يجب اعادة النظر فيما تقومون به، فقد تخلق حزازات و فرزيات في هذا الشأن...
48 - مغربي الخميس 08 يونيو 2017 - 01:00
في البداية كنت هن اكبر المساندين لهذا الحراك و لكن أتضح لي بأن المطالب المرفوعة غير واضحة خصوصا عندما نرى ، في الوقفات و المسيرات، فقط اعلام بما يسمى" جمهورية الريف" مكان العلم الوطني !!
49 - ريفي كاعي الخميس 08 يونيو 2017 - 05:16
يا عباد الله
إننا خرجنا من أجل حقوق عادلة و مشروعة متوفرة في جل المدن المغربية لكن لا تتوفر عندنا في الحسبمة و هي مستشفى جامعي و نواة جامعية بمل التخصصات و فرص شغل للشباب و رفع العسكرة عن المنطقة هل هده المطالب غير عادلة أجيبوني؟؟؟ يا قوم استحيوا أرجوكم فانتم صائمون ضع نفسك في مكاني أنا لدي ابن عم مريض بالسرات و لا يمكن علاجه في الحسيمة يستدعي بالضرورة نقله لفاس من فترك لفترة ثم أنا طالب جامعي أضطر للسفر دائما الى وجدة الاستكمال دراستي ثم ان الشباب لا يجيدون فرصا للشغل هل أتيت يوما للحسيمة قل لي عل رأيت مصنعا!؟؟؟. اكيد لا
إذن لماذا تخونوننا و تتهموننا بالانفصال و ترموننا بالباطل لكنكم تتركون الشفارة و الحگارة ينعمون بنعيمكم!!!! ها لوزين ياك لبارح عاد شفر 22مليار و كانت غضبة ملكية و دبا كيترأس البرلمان!!!! ها الانفصالي و الامثلة لا تعد و لا تحصى
تعقلوا و دعكم من تصنيع حب الوطن فإنكم جبناء لاغير جبناء فقط حقكم يؤخذ غصبا لكنكم لا تتحركون
50 - سرحان الخميس 08 يونيو 2017 - 11:13
هناك كثير من المعلقين المندسين تحت اسم ريفي او حر او مواطن او غيور. لكن والله انكم لستم لا احرار ،لا مواطنين ولاغيورين بل سوبر عياشة مرتزقة تنفثون سما زعافا وحقدا وعنصرية على اسيادكم الريفيين. انكم كتائب إليكترونية ماجورة ويجب ان تدعوا بالخير للزفزافي الذي بفضله تقتاتون. اما العزة فلأهل الضمائر.
وقل انبطحوا فاءنا منكم بريؤون.
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.