24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. المواقع الأثرية تدرّ 90 مليون درهم في نصف سنة (5.00)

  2. أزمة العطش تزحف على جماعات تنغير .. واحتجاجات على الأبواب (5.00)

  3. تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة (5.00)

  4. حزب "الأحرار" يشترط الحصول على وزارة الصحة في الحكومة المقبلة (3.33)

  5. قانون الانتخابات يلامس الأزمة الدستورية في تونس (1.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مسيرة تؤازر حراك الريف .. "الجماعة" تحضر و"البيجيدي" يغيب

مسيرة تؤازر حراك الريف .. "الجماعة" تحضر و"البيجيدي" يغيب

مسيرة تؤازر حراك الريف .. "الجماعة" تحضر و"البيجيدي" يغيب

تستعد ساحة باب الحد بالعاصمة الرباط لاحتضان مسيرة وطنية من المرتقب أن يتم تنظيمها يوم الأحد المقبل، في سياق التضامن مع الحراك الاجتماعي في الريف، والمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين ممن جرى توقيفهم، مع التنديد بالمقاربة الأمنية التي تواجه بها المسيرات الليلية في الحسيمة ونواحيها وعدد من الوقفات التضامنية في بعض المدن المغربية.

المسيرة المرتقبة، التي تأتي بعد وقفات تضامنية عرفتها مدن مغربية وقوبل بعضها بالمنع، كما حصل في الرباط والدار البيضاء وطنجة والناظور والقنيطرة، سارعت إلى الدعوة إليها فعاليات يسارية داعمة للحراك الشعبي بالريف، قبل أن تلتحق جماعة العدل والإحسان، أبرز التيارات الإسلامية المعارضة بالمغرب، في وقت تغيب فيه باقي التوجهات الإسلامية عن المشهد الاحتجاجي؛ في مقدمتها حزب العدالة والتنمية.

وأعلنت الجماعة، عبر نداء أصدرته الدائرة السياسية لأمانتها العامة، تدعو خلاله "الشعب المغربي إلى المشاركة في المسيرة الوطنية الشعبية، التي ستنظم يوم الأحد 11 يونيو 2017 بالرباط.. وذلك للمطالبة بتحقيق الحرية والعدل والكرامة لأبناء هذا الوطن، وللاحتجاج على الحكرة والتعسف والقمع الذي تواجه به الدولة حراك المطالبين بحقوقهم العادلة والمشروعة"، وفق تعبيرها.

من جهتها، كشفت اللجنة الوطنية لدعم حراك الريف ومطالبه العادلة عن دخولها في برنامج احتجاجي يمتد إلى غاية شهر يوليوز المقبل، "تضامنا مع معتقلي الحراك الاجتماعي للريف وعائلاتهم"، والذي يتضمن تنظيم مسيرات احتجاجية جهوية يوم 20 يونيو الجاري وأخرى احتجاجية أسبوعية بجميع المدن المغربية، إلى غاية منتصف يوليوز المقبل، مع وقفات احتجاجية أمام محاكم الاستئناف والابتدائية بجميع المدن المغربية "بتزامن مع جلسات محاكمة معتقلي الحراك الاجتماعي السلمي بالريف"، بجانب ندوة وطنية ومهرجان خطابي حول الحراك الاجتماعي و"القافلة الوطنية التضامنية مع الحراك السلمي بأقاليم الريف.. يوم 20 يوليوز 2017".

حسن بناجح، عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية بجماعة العدل والإحسان، قال لهسبريس إن "الجماعة" ظلت حاضرة في احتجاجات الريف والأشكال الداعمة له على المستوى الوطني "يكفي الرجوع إلى البيانات والمواقف التي تدل على أن حضورنا في اللجان المنسقة محليا"؛ فيما أورد أن القول بانضمام "الجماعة" بشكل متأخر "شائعات يروج لها بعض محترفي ذلك ضد الجماعة".

وشرح بناجح أن هناك جهات، لم يسمها، "تتعمد وصف الجماعة بأنها غائبة تارة وحين تكون حاضرة بشكل قوي يقولون بأنها جاءت لتركب على الأحداث"، مضيفا: "تلك الأوصاف تحملنا مسؤولية في الجماعة لأننا ندرك من خلال ما يقولون حجم أثر الجماعة من جهة، كما يراهن المناوئون لنا"، بجانب "أن ذلك يزيدنا مسؤولية أخرى مع الذين يقولون ذلك بحب ورهان على العدل والإحسان وغيرها من التيارات التي لم تُدجَّن وتدخل إلى مربع السلطة".

وتابع القيادي في الجماعة قولا إن حجم وشكل حضور "العدل والإحسان" في الأشكال الاحتجاجية الداعمة لحراك الريف "تدخل فيه اعتبارات عدة؛ منها طبيعة الأحداث وتقديرات الجماعة.. لكن الأصل هو الاحترام"، على حد تعبيره، مضيفا: "الجماعة تقوم بما يمليه ضميرها وما هو في مصلحة شعبنا، ولا يهمنا ما يقوله المناوئون"، ليوضح: "نكون دوما ملتزمين وحاضرين مع الشعب ودعم مطالبه حين يكون هناك عمل مشترك بلافتات سياسية أو بدونها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - اثغايتي الخميس 08 يونيو 2017 - 06:55
مادامت سلمية....مادامت سلمية.....مادامت سلمية
سنشارك
2 - عمار الامغاري نجيب الخميس 08 يونيو 2017 - 06:57
من أين لهذه الجمعية الوطنية و الى أي وطن تنتمي؟ ؟ ؟!!!!
3 - rachid الخميس 08 يونيو 2017 - 07:05
نحن مع المطالب المشروعة لاخواننا في الريف....لكن يجب التنديد ايضا بعدم رفع الراية الوطنية و عدم احترام رمز الامة المغربية الملك
4 - أستاذ فيزياء بالمانيا الخميس 08 يونيو 2017 - 07:06
ممتاز ، الامم والدول تعمل وتجتهد وتنام باكرا للاستثمار في الوقت وتتقدم للأمام ، وأنتم يا مغاربة أدمنوا على الاحتجاج والصراخ والعويل وتلويث الشوارع والمدن
مساليين قبكم وبعد ذلك تشتكون من التخلف والجهل
قبل ان تخرجوا الى الاحتجاج بدون سبب شاهدو انفسكم في المرأة
ستجدون نفسكم ضيعتم وقتا ثمينا من حياتكم في التخربيق
5 - نح من إيطاليا الخميس 08 يونيو 2017 - 07:08
يجب على كل المغاربة الأحرار ان ينضموا للمشاركة في هذه المظاهرة الوطنية بطريقة حضارية وسلمية للتضامن مع إخوانهم المعتقلين واللذين يحاكمون عن باطل. حتى يعلم المسؤولون ان اقدم شعب على هذه البسيطة لا يمكن أن يرضى بالذل والعيش الغير الكريم .عاش المغاربة الاحرار.
6 - Tanger/Amsterdam الخميس 08 يونيو 2017 - 07:11
لا يعرف معنى نعمة الأمن والأمان إلا من افتقدها، أرى أن تكون الإحتجاجات مناصرة لقطر وضد الحصار الظالم والمقاطعة التي فرضتها عليها الدول المجاورة.
7 - لكبيش اريفي الخميس 08 يونيو 2017 - 07:16
نعم يجب أن نتظامن جميعاً من أجل أن نحقق المطالب على الأقل الأساسية. العيش الكريم والإحترام المتبادل بين شريحة المجتمع وتحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية بما فيها الكشف على الميزانية للقصر الملكي. وكم يتقضون في الشهر الأسرة الملكية. لن تقوم قائمة ولن يكون هناك إنتاج بدون تغيير القواعد الأساسية في المغرب. أقول رغم أنهم لم يعلمون على حب الوطن.ولكن علمني الله كيف أحبه مع حبي للغتي الريفية وانتمائي لهذا الشق من وطني المغرب. نعم للاحتجاج السلمي.المبني على حفظ الأملاك والأعراض والأحترام.
8 - المغربي الخميس 08 يونيو 2017 - 07:17
لا تقحمو الشعب المغربي في هده المهزلة .الحتجاجات
لي دار دنب يستاهل العقوبة
9 - منقد الخميس 08 يونيو 2017 - 07:19
الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده ...الفساد أصبح عبئ على الدولة لأن سنوات الريع واستحمار الشعب إنتهت فالاصلاح أصبح ضرورة وصلاح الدولة في مصلحتها لمتصاص غضب المتظاهرين و إفراغ الشارع من المعطلين عن طريق خلق فرص الشغل وإصلاح التعليم وإعمال العدالة والتنمية اللامركزية
10 - المهدي الخميس 08 يونيو 2017 - 07:47
هؤلاء الذين يخرجون في مسيرات للتضامن مع حراك الحسيمة وكأن ما خرج من أجله أهل الحسيمة متوفر لديهم ولا ينقصهم منه شيء ، وعوض ان يطالب المقهورون بحقوقهم من تعليم وصحة وشغل يتظاهرون للمطالبة بذلك للآخرين ! فعلا قمة الإيثار ونكران الذات ، اتمنى ان تسرع الدولة في تنزيل المشاريع التنموية والمرفقية في الحسيمة لوحدها حتى يخرج جوعى الرباط والدار البيضاء للتهليل بتحقيق المطالب ليس لهم بل لأهل الخسيمة دون سواهم ، وأتمنى ايضا ان يعترف اهلنا بالحسيمة بوقفة العروبية الى جانبهم في هذه المحنة .
11 - الله الوطن الملك الشعب الخميس 08 يونيو 2017 - 07:50
بارك الله في اخواننا
نتمنى لكم التوفيق في مسيرتكم
و اتمنى من الاخوان اصحاب التعليقات السلبية ان يلتزمو الصمت و لو لمرة (قل خيرا او اصمت) ، تعاليقكم الجهنمية تزيد الطين البلة، الريفيين لا تنقصهم طاقتكم السلبية، يحتاجون الى الطاقة الاجابية. إن حققت المطالب المطلوبة ستربحون انتم ايضا سترتاحون من الريفين لن يأتو الى مستشفياتكم للعلاج و لا الى جامعاتكم لطلب العلم و لا الى معاملكم لطلب العمل. .. و ربما يتحرك سيدي الوزير و ينشأ مشاريع في المدن المحتاجة خوفا من ان يبدؤ .....، المغرب كله محتاج و الحمد لله وطننا بخيراتها و الشعب يؤدي كل ضرائبه .
12 - النورس الخميس 08 يونيو 2017 - 07:50
الجماعة تحضر لالركوب على ما يسمى حراكا كما فعلت ايام الربيع العربي و بعد أن وصلت إلى أهدافها إلى محاولة كسر شوكة النظام خرجت من الجماعة و تركت الجمل بما حمل . هم سلفيون ويعرفون أن الفتنة أشد من القتل . خروجهم بهرجة و تمثيل عليكم . انتهى الكلام
13 - شيء من العقل الخميس 08 يونيو 2017 - 07:51
هذه الزمرة ركبت و ستركب على كل ما يخرج الناس إلى الشارع الى أن يتحقق لها سراب القومة.
فقط إلى الشرفاء و ذوي النيات الحسنة من المطالبين بما هو مشروع:خذوا حذركم. إلى ذلك الحين لن ينجح أي حراك يتضمنهم. كثرة المتظاهرين تعزى لهم و تفرغ المطالب من شرعيتها، سواء في أعين السلطات أو في أعين شرائح الشعب الواعية. فلا التعاطف يبقى و لا تلبية المطالب تنال و الرابح الوحيد هو هذه الجماعة.
14 - TAGADAT الخميس 08 يونيو 2017 - 07:52
Oui pour les revendications de la population de rife et aussi pour tt la population de maroc,mais pas de solidarite' avec les mercenaires traitres de rife qui ce cache derriere ces manifistations pour travailler l agenda des ennemies et pour detruire la stabilitee de notre pays et ces marionette mercenaires traitres sont financier de l exterieure,donc faite attention et ne jouer pas de la paix et la satabilete de notre pays comme des lihwalas telequider.
15 - nomade الخميس 08 يونيو 2017 - 07:53
ما يقلقني أكثر في مثل هذه الأحداث، تدخل جماعة"العدل والإحسان" وحشر أنفها في احتجاجات كهذه. تتربص الفرص لتظهر كأنها الملاذ الأخير للشعب والوطن، وهي في الحقيقة ليست إلا رمزا من رموز التخلف والإنغلاق.
16 - أمزيغي طنجاوي الخميس 08 يونيو 2017 - 07:54
مرة أخرى نرى الزواج الكاتوليكي بين الماركسيين و بين جماعة العدل والإحسان كما حصل أيام احتجاجات الربيع العربي و دلك لحاجة في نفس يعقوب!!
وا الفاهم يفهم!!
هدف هؤلاء جميعا هو زعزعة اﻻستقرار.
المرجو مقاطعة هده المسيرة الشيطانية ومقابلتها بمسيرة ملييونية لصالح الوطن.
17 - hassan الخميس 08 يونيو 2017 - 07:57
الله-الوطن-الملك.......الحمدو لله على نعمة الأمن و الأمان....المغرب وطني الكل يحسدوننا على ما نحن فيه من أمان و استقرار و تطور.يريدون لنا أن نصبح كا سوريا،ليبيا،تونس،مصر،العراق واليمن....يريدون لنا أن تغطصب(الأمهات و الأخوات أمام اعيونكم )( تريدون الدماء، تريدون الفساد في الارض،تريدون و تريدون و تريدون.....)لهذا يجب أن تستفقو و تعلمو أن الله اعطاكم مالم يعطيه لغيركم.قولو الحمدو لله على كل حال و تقو الله إن الله بما تعملون لاعليم..الله أكبر الله أكبر الله أكبر و لله الحمد و الشكر والامتنان....وسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
18 - idane الخميس 08 يونيو 2017 - 08:02
et comme d habitude la jama3a revient en 1er plan pour dire qu elle supporte les rifains alors qu elle n avait jamais evoque leur sujet avant. en tt k ce n est pas nouveau on en enttend parler que quand il y a des manif
19 - mohamed الخميس 08 يونيو 2017 - 08:25
مرة أخرى لجماعة الخرافات...إذا لم تستح فافعل ماشئت..كلما خرج أحد يطالب بشيء بحق أو بغير حق إلا وركبتم مركبه عسا يفتح لكم ولو ثقب باب إلى السلطة...هذا بعدما بعدما مات نبيكم عبد السلام يس الذي كان كل مرة يضرب لكم موعدا للخلافة..ورغم هذيان وثبوت شعوذته لازلتم تترددون أقاويله كالببغاوات دونما أي تمحيص حتى أن أحاديث النبي-ص-لاتساوي عندكم أمام كلام ذاك المشعوذ شيء...مات وترك مجموعة من المستحمَرين...ثم أي نظام حكم تريدون ما دمتم لا تؤمنون لا بديموقراطية ولا آنتخابات ولا تداول للسلطة
...أنصحكم أن تنبشوا قبر مشعذكم ليشرح لكم مفهومه للوصول إلى السلطة عن طريق ما سماه -القومة-ذلك لأنكم كلما خرج أحد إلى الشارع ركبتم معه وقلتم هذه هي القومة..لقد كنت يوما معكم..مارأيت مستحمرين مثلكم قط...
20 - احمد الخميس 08 يونيو 2017 - 08:31
حراك ألريف. مطالبهم العادلة. وعباد الله واش اللي ممعتارف بالعلم الوطني تسميه اخواننا. المغربي الحر هو لي افتاخر ببلادو واحتارم مقداستو الدينية. النفاق هذا باغييين تخرجو باش تساندوهم على الانفصال
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
21 - يونس الخميس 08 يونيو 2017 - 08:36
تحياتي لكل من سيساهم من قريب أو بعيد في إنجاح هذا الشكل
22 - مامين محمد الخميس 08 يونيو 2017 - 08:39
وهل يمكن لخطان موازين أن يلتقيان وهل من المنطق أن بشارك حزب العدالة والتنمية في المسيرة المقبلة بصفته يترأس الحكومة الحالية كما سبق له ان ترأسها برئاسة أمينها العام الذي حارب الفقر و التهميش و قلص من البطالة و منع خدام الدولة و وقف لهم سدا مانعا من إستغلال أراضي الدولة و في وﻻيته أصبحت فواتير الماء و الكهرباء في متناول جميع المواطنين و البطالة و التهميش و الفقر باتوا في خبر كان مع الزيادة في اﻷجور للقطاع العام و الخاص و المتقاعدين و حارب اﻹحتكار و الرشوة كما أصبح المواطن راضياً عن الخدمات اﻹدارية و اﻷسعار في المتناول و.. و ..و .... ...خلينا ساكتين
23 - حسيمي حر الخميس 08 يونيو 2017 - 08:56
اكبر مثيري المشاكل هم العدل والاحسان بعدوا منا عاش الملك .بارك عيينا من هاد الاحتجاجات خربتو الحسيمة دعيناكم الله .واكلين شاربين او الخير موجود .ماخاصنا والو نوضو تخدمو الفاشلين او ماشي بضبط فاالحسيمة .ملاحضة اغلب المحتاجين راه غشمكارا والفاشلين فحياتهم اما ريافا الحرار راهم بخدمتهوم اوتجارتهم .انشر هسبريس وشكرا
24 - nomade الخميس 08 يونيو 2017 - 08:58
إلى: أستاذ الفيزياء من ألمانيا، الأخ يتحدث بصفته أستاذا للفيزياء ومن ألمانيا!! ويظهر غضبه على المغاربة لأنهم-كما يقول- قوم فوضويون وكسالى... ونسي الأخ الفيزيائي أنه منهم وإليهم ولو استفاد من جنسية ثانية. الأخ يفتخر بكونه أستاذا للفيزياء وبألمانيا!!! ففي المغرب هنا من هو أعلم منك، وأبناء وبنات المغرب في درجات من العلم أعلى منك بكثير، ولا يتباهون كما تفعل، كأنك إنشتاين القرن!!
25 - ايمداحن الحسن الخميس 08 يونيو 2017 - 09:05
الحقيقة الواحدة التي يجب عدم إغفالها :الأغلبية الساحقة من هؤلاء المشاركين في الاحتجاجات لا يؤدون واجبتهم في المهام المسنودة إليهم .هذه حقيقة لا غبار عليها.فكيف للمغرب أن يتطور ؛هؤلاء المطالبين بمحاربة الفساد هم فاسدون لأنهم لا يقومون بأداء واجباتهم ؛فكيف للمغرب أن يتقدم؟ أما هذه الجماعة التي تدعي حب الخير للبلاد فهي أول من يساهم في تاخره بفعل سلوكاتها التي لا تساير التغيرات التي يشهدها ؛فنجدها لا تزال تكرس عبادة الأشخاص وتقديسهم..هيهات أن يتقدم المغرب في ظل هذه المعطيات!!!!!!
26 - Ghayour 3ala lwatan الخميس 08 يونيو 2017 - 09:38
السلميةالسلمية السلمية كما رددها المصريون والسوريون ...مثل هذه الجماعة التي رشحت قاءدها السابق بانه المهدي المنتضر ..وبدعها في الدين...وتقبيل ارجل الاموات والركوب على الاحداث في الربيع العربي والان الحراك ...ماذاتنتظرون منها يا احرار الوطن ...فهي تجري لغاية في نفس يعقوب...الحيطة والحدر يامغاربة من هاد النوع السياسي الخبيث الذي يسعى لتحقيق اهداف عن طريق استغلال القلوب الضعيفة ...ليجرونا الى الفتن
27 - البجعدي الرباطي المغربي الخميس 08 يونيو 2017 - 09:47
كعادتها تصوم الجماعة دهرا وتفيق عصرا كلما لا حت ازمة اجتماعية بالمغرب في الافق لتركب عليها وتستغلها لاستفزاز الدولة والشعب المغربي وهنا يمكن للمتتبع ان يتساءل عن دور هذه الجماعة في المشهد السياسي والاجتماعي المغربي؟ وماذا تحقق من اديولوجيتها المتاكلة القومة؟ ولماذا تتستر بمبدأ التقية الشيعي؟ كما استغرب لنقط التقاطع التي تجمعها ببعض العدميين المغاربة كلما تعلق الامر بالوطن: اذ سرعان ما يضعون قناع محاربةالفساد والاستبداد على وجوههم ليعبروا عن اهدافهم الحقيقية المتمثلة في استنزاف قواعد اللعبة السياسية وتحريض الشارع وهي استراتيجية تم الانتباه اليها منذ مدة. وبماذا تفسر الجماعة والذين يتقاطعون معها غياب ولو اي اشارة بسيطة عن شيئ جميل واحد بهذا الوطن؟ بالنسبة لها الكل سيئ وقبيح ومترهل وفاسد .. الى ان يرث الله الارض ومن عليها. اتقوا الله في وطنكم الذي تحاولون ان تجعلوا منه خريطة جديدة للفوضى والاقتتال باسم النصرة والقاعدة وداعش وتنظيم الملثمون وو... إن الدولة مطالبة بتطبيق القانون الاحد المقبل وتحرير الشوراع من مرتزقة السياسة والدين وملزمة ايضا بحماية المواطنين في اموالهم واعراضهم.
28 - عمر الخميس 08 يونيو 2017 - 09:47
ما زلنا نتذكر انسحاب الجماعة المفاجئ من حركة 20 فبراير بعد فوز أخيهم بنكيران برئاسة الحكومة سنة 2011 و حاليا تريد أن تدخل حراك الريف لتسييسه. لقد انتظرت حتى تم اقتطاف رموز الحراك من طرف الشرطة لتدخل بقوتها التنظيمية و أمكانياتها المالية. قريبا ستسلط الأضواء الإعلامية على الزعماء الجدد للحراك أصحاب اللحى. و من يدري بأن هناك تنسيقا مع ابنكيران ليدخلوه للحراك لتجميده و يصبح بنكيران حلال لوحايل
29 - nador الخميس 08 يونيو 2017 - 09:52
الجماعات الدينية ومن يستعملون الرموز الدينية كلهم منافقون لا مصداقية لهم
انهم مرتزقون يجب الحذر منهم
30 - abdo الخميس 08 يونيو 2017 - 09:52
لو لم تحضر جماعة العدل و الاحسان _ الخوانجية- في المغرب لوصل الى ما لا يحمد عقباه ، شيخهم عبد السلام ياسين كان يدعي النبوة لدا الحذر و كل الحذر من تجار الدين سواء العدل و الاحسان او اللعدالة و الاتنمية كل الملتحين الذين يتاجرون باسم الدين كلهم تعاليب و لا اظن ان للتعلب دينا كما يقول الشاعر ، المغرب بلد متعدد التقافات و اللغات يجب احترام الاخر من يريد ان يصلي فليدهب الى المسجد و ترك الاخر و شانه في نظري يجب فصل الدين عن الدولة رحم الله اتاتورك .
31 - abdou الخميس 08 يونيو 2017 - 09:57
نتظامن مع كل المغارب من طنجة إلى لكويرة شريطة سلمية الإحتجاجات واحترام رمزية الملك حتى تسقط هذه الحكومة الفاشلة الانتهازية ياك كلسنا بلا حكومة شحال من شهر أش وقع. باغين كلهم يكونوا وزراء على من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
32 - mohamed الخميس 08 يونيو 2017 - 10:01
إلى رقم ٧:يتظح من خلال كلامك أنك من المخابراث الجزائرية..النظام الحاقد عل المغرب..كما كان لنا يد طولى في تحريركم من الإستعمار لنا الفخر أن نهاية نظامكمالدكثاتوري ستكون نتيجة حثمية للديمقراطية المغربية..أما إذا أصررت على الفوضى فستحرق الجميع...وستحرقكم قبلنا...فكن عاقلا ودع الشعوذة...
33 - قل خيرا او اصمت الخميس 08 يونيو 2017 - 10:04
الساكت على الحق شيطان اخرس
سأشارك لاقول نعم لمحاكمة المفسدين والحرية للمظلومين ونعم لدولة الحق والقانون ولا لدولة الشفارة والحكارة
34 - الكلام الموزون الخميس 08 يونيو 2017 - 10:17
لا للاستبداد و الفساد. هما أعظم كارثة يشهدها المغرب. لا لقوى الاستبداد و الفساد. هذه القوى عادت إلى ما قبل 20 فبراير لتسييد حزب البام و تسليط البلطجية و تزييف الإعلام و تفريق الشعب و مواصلة نخر القوى السياسية الشعبية و الاستمرار في الهجوم على المكتسبات و تسخير القضاء و إحكام القبضة الاحتكارية على الاقتصاد و تجريد المجتمع من وسائل المقاومة و محاولة دك الريف و عزله كنموذج لتفوق البطش و تجريم الاحتجاج السلمي و تجديد الإيديولوجية المخزنية بشحنات من شعارات الفكر الخرافي و محاولات بئيسة لتخويف الشعب بأسطوانة الاستقرار بينما عصابات الإجرام تصول و تجول في البلاد ....
35 - قاطع لياس الخميس 08 يونيو 2017 - 10:25
يجب على كل المغاربة الأحرار أن يخرجو من طنجة إلى الكويرة ويحتجون على الوضع الكارثي للصحة والتعليم والسكن والفساد الإداري والقضائي وأريد أن أسطر على كلمة الفساد القضائي لأن المغرب ليس به فقراء بل مسلوبي حقوق والله العظيم لو أصلح القضاء لوحده لأصبح المغرب في شكل أخر لهذا أدعوا جميع المغاربة الأحرار إلى الاحتجاج على هذا الوضع وكما يعلم الجميع الضغط يولد الإنفجار ويجب عليكم تجاهل الخونة والعياشة لأنهم مستفيدين من هذا الوضع ومشاركين في الفساد ومن سمح في كرامته خوفاً على أمنه لا يستحق لا كرامة لا أمن.
36 - عبدالواحد فيزازي الخميس 08 يونيو 2017 - 10:54
اليوم نريد حلا لا هدا يريد مسيرا وهدا لا يريد اننا نرا بان ليس هناك في ساحة من يتج ا ويقول لا لقمع من جانب ولا لفوضي من جانب نريد من يجلس مع انسنا في الريف ويقول لهم عليكم ان تقبلو الحور تم الحور حتي نحقيقو ما نريد لا من ياتي من اجلي ان ياجيجها اكتر لقد انا اون ان يجليس الجميع لحوار وكفنا خزعبلات وعترية الفرغ الهضر مكجيب خضرا
37 - تعليق 4 الخميس 08 يونيو 2017 - 11:00
استاد الفيزياء ألمانيا....الله يعطيك الصحة
38 - حفصة الخميس 08 يونيو 2017 - 11:08
الوطنية اجمل ما انتجته الانسانية و لن يدركها الا من يحارب التمييز بين مكونات واطياف البلد الواحد الريفي ابن هذا الوطن امازيغي حر و ليس بحاجة لرفع العلم الوطني داخل بلده ليبرهن عن وطنيته اما عن علم الجمهورية فهو يعود لحقبة مهمة من تاريخ المنطقة و يرفع لرمزيته و ليس كبديل اما العلم الامازيغي فهو شعار الامازيغ الاحرار السكان الأصليون وهم من صنع تاريخ المغرب و حضارته التي تفتخرون بها اليوم اما تاريخ الكتب المدرسية فغير منقح يحتاج يكرس الميز بين العربي و الامازيغي لانه انكر حضارة الامازيغ و حاول طمسها الريفي مغربي قح وهو حفيد ماسينيسا ،دهيا يوبا ابن بطوطة طارق ابن زياد وهو امازيغي يرفض الاستعباد و الانبطاح اهل الريف و طنيون حتى النخاع و لانهم كذلك فلن يسكتوا في وجه الفاسدين خونة حقوق الناس و ثورات البلاد
39 - محمد الخميس 08 يونيو 2017 - 11:21
كفى من المزايدات و الله لو حكمت هذه الجماعة الصوفية الخارجية المغرب لواجهت أي مظاهرة و احتجاج بالرصاص و قطع الرؤوس و لنا فيما يحدث في قطاع غزة المحكوم من حماس خير شاهد
40 - Wafi الخميس 08 يونيو 2017 - 11:23
Attention la pénétration de jamaaa destructive et contre toute liberte
41 - مغربي ريفي الخميس 08 يونيو 2017 - 11:25
هاذا زواج عرفي ولا شنو...يساريون والإسلاميين...اليوم متحديين وغدا متناحرين..وكل له حاجة في نفس يعقوب. هكذا صاررالسناريو سوريا والعراق وليبيا...لايهمهم الاصلاح ولاتقدم....ومن تساندون؟ هؤلاء الذين باعو دينهم ووطنهم..يسمون انفسهم نشطاء الحراك بل هم خونة مرتين...يرفعون علم غير وطنهم الذي نشأ و وترعرعوا فيه..ويعبثون ببيوت اللله ويرعبون الاطفال ويشتمون ويرمون رجال امن الذين هم مواطنون مثلنا رجال الامن الذين يسهرون على امننا تحت الحر ووطئة الجوع ونحن ننعم في بيوتنا....لن ولن نخرج مع من لا ولا ولا دين ولا وطن له ومن خان اهل بيته ووطنه.
42 - رمضان الخميس 08 يونيو 2017 - 11:30
تيساليو معايا باش تيقولو ايقونة الريف الزفزافي والزرواطة ايقونة المخزن جميلة سوداء تنهال على الجسم مثل البلسم ويا من اكله لحمه كلها وداوي جراحك لانك ولفتها انها الايقونة صالحة للحر والحراءر
43 - حاصروهم... الخميس 08 يونيو 2017 - 11:35
حاصروهم......إنها الجماعة التي كعادتها تصطاد في الماء العكر.....يندس أعضاؤها في الحراك لصب الزيت على النار....الملاحظ هو انه في أية مظاهرة تجدهم :في الكليات في المدارس العليا في الأحياء الجامعية في الشوارع... ..الجماعة رأس الفتنة...على الدولة ان تتدخل لاجتتاثها من الحراك...
44 - عبد الله العرائش الخميس 08 يونيو 2017 - 11:38
لماذا نخرج لنتضامن معهم على اي اساس . على قلة الحياء والتخريب الدي حصل في الحسيمة او على اعتدائهم على رجال الامن بكل وحشية منهم من يرقد في حالة حرجة وعدد من المعطوبين ام على عمالتهم وخدمتهم لاجندات خارجية باعترافهم امام القضاء . نتضامن معم لانهم لا يحترمون مقدسات البلاد لا والف لا . لحد الساعة ورغم الماخدات لعدم رفعهم علم البلاد مازالو مصرين على موقفهم هذا ذون حياء . مطالب اجتماعية سياسية علم البلاد هو الاول في اي حراك سلمي. اما مشاغبي الحسيمة الامن والقضاء سيتكفل بهم . تطلب الشغل المستشفى وووو ولا ترفع راية البلاد قمة الخسة والدناءة
45 - habib الخميس 08 يونيو 2017 - 11:39
استاذ من الغرب يعتبر التظاهر جهلا هذا هو الجهل بعينه وينم عن الجهل بحقائق الامورواوظاع البلد،
التظاهر السلمي اسلوب حظاري راقي يدل على الوعي والتحظر.
ماضاع حق من ورائه مطالب .
46 - rbattii الخميس 08 يونيو 2017 - 11:42
بمشاركة العدل والاحسان هؤلاء يتحدثون ايضا عن الحقوق وهم لايعرفون معنى كلمة حق فقد قاموا بالاستلاء على مساحة في مقبرة الشهداء بالرباط تتسع لعشرة قبور اواكثر واستغلوها لقبرين فقط شيخهم وحرمه مع العلم ان هناك ازمة القبور اهولاء من سيقومون بالاصلاح
47 - كمال الخميس 08 يونيو 2017 - 11:42
اليك يا صاحب التعليق 4.كيف تتجرأ و تقول انتم يا مغاربة و كأنك لست مغربي!من تكون؟ مجرد حمال مهاجر لاجئ انقذتك المانيا من براثين البطالة و الفقر من تظن نفسك؟ على الاقل كان عليك ان تتعلم من الالمان احترامهم الحق في الاضراب.غباء حي!
48 - azul الخميس 08 يونيو 2017 - 11:50
سارعت إلى الدعوة إليها فعاليات يسارية داعمة للحراك الشعبي بالريف،
le plus grand mvt que le maroc n a jamais vue est celui de Nasser zafzafi,ca c est de l histoire,un homme chomeur qui n a pas in grand niveaux scolaire et pas universitaire ,il peut rasemble des milliers de citoyen en 5 min,sans besoin d argent ni de pouvoir.je lui donne le niveaux doctorat en communication et discours.cette homme en Europe des universite lui donne le diplome en science politique honorable pas comme les autres responsible qui la plus par d eux achete leur diplome de grand universite sans besoin d etre present ni de passe l exame
pour le jamaa elle ne peut pas supporte le hirak avec 10 membres en avant avec des barbe de chevre et des 1000 potos pour le media pour montre qu il sont in grand movement
la jamaa a in problem de principe,deja en detruit le 20 fev et peuvent detruire le hirak
ca c est leur mission
49 - منير المرابط الخميس 08 يونيو 2017 - 12:46
لا وفقكم الله يا قوم الفتنة ياسارين تريدون شعب فتيل النار في هذا البلد الآمن حسبي الله ونعم الوكيل فيكم والله زايدين فيها قلت العصا آش كادير.
50 - el hadouchi الخميس 08 يونيو 2017 - 13:06
هناك من تنضيمات تشارك في المسيرات على غرض الركوب على حراك الريف ومسح الفشل الذي يرافقهم وعدم قدرتهم على تحقيق مكاسب اما بالنسبة للعادالة والتنمية الحزب المعادي للريف وللامازيغية عامتا فانه يكرر نفس الموقف الذي كان عليه ابان 20فبراير ويحلم بالعودة القوية للزعامة في حالة فشل الحراك.
51 - hassan maghribi الخميس 08 يونيو 2017 - 13:33
هي كلمة واحدة هذي الدولة فاسدة
52 - المتامل الخميس 08 يونيو 2017 - 13:35
الجماعة ليس لديها ما تخسره فهي لا تشارك في الانتخابات ولا تؤمن الا بما بقوله منظرها ولا ادري ما سبب تلاقي اليسار والجماعة
53 - قوى الظلام والطبيعةالحربائية الخميس 08 يونيو 2017 - 13:47
يجب على قوى اليسار الديمقراطي و كل القوى الداعمة للحراك الشعبي في الريف طرد كل الجماعات الظلامية ومنها العدل والاحسان والباجدة وكل تجار الدين من مسيرة الاحد القادم لانها تريد الركوب على حراك الجماهير الكادحة المناضلة في الريف وباقي اصقاع المغرب العميق واستغلاله استغلالا سياسيا. فلقد سبق لجماعة الجور و الخذلان الياسينية خذل حراك 20فبراير و الانسحاب منه في عز عطاء هذا الحراك الشعبي الديمقراطي الجماهيري المتماهي من رياح الثورات العربية والمطالب بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.
54 - ahmed الخميس 08 يونيو 2017 - 13:49
يا احباءنا اننا لا نريد ان نصبح اليمن او ليبيا او سوريا ان هناك الكثير من المغاربة مقهورين و ليس لهم لقمة العيش و يعانون كثيرا لكنهم ينعمون بالامن الذي لا ينعم به اخوتنا في سوريا و اخوتنا في ....... حذار ......حذار .......حذار لقد كنا نسمع في مظاهرات سوريا ... سلمية سلمية ... سلمية ... و لكن الان .. جحيمية ... جحيمة .. فوضى .. اغتصاب .. قتل .... هتك اعراض ... جوع ....الخ فاحذروا من المخططات التي يحيكها اعداء نا و اعداء هذه الامة.... انها بمجرد ان تشتعل فلن يمكن ان يتحكم فيها احد .......حذار .....حذار ...
55 - kiraaa الخميس 08 يونيو 2017 - 14:01
الجماعة بريئة من ترهات بعض المعلقين السلبيين الدين يجيدون النقد و الاكاديب فقط .......
56 - moha raiss الخميس 08 يونيو 2017 - 15:03
الجماعة لها وزن فاعل في الوقوف إلى جانب المغاربة المظلومين . لأنهم جزء من هدا المجتمع . ما نلاحظه هو غياب حزب العدالة بكل اذنابه ما يدل انهم ضد الحراك والاحتجاج . إنهم راضون بهده المعيشة والوضع المزري وسيسجل التاريخ تقاعسهم ونفاقهم. لأنهم في الحكومة التي اوصلتنا إلى الحضيض . العدل والإحسان لا علاقة لهم بالسلفيين لأن السلفيين لا يمكنهم الوقوف مع اليسار . ولا مع أي أحد آخر انهم يكرهون العالم كله اليسار والشيعة والإخوان المسلمين والنصارى واليهود وحتى أنفسهم .
اللهم وحد بين العدل والإحسان واليسار حتى يفك المخزن سراح المخطوفين
57 - mohammed الخميس 08 يونيو 2017 - 15:16
هذه الجماعة تمثل الخطر الكبير على الحرية وحقوق الانسان. منذ عرفتها لم تاخذ اي مبادرة وانما تركب على موجة وتكون سببا في تكسيرها. حذار من هذه الجماعة.
58 - أستاذ فيزياء من المانيا الخميس 08 يونيو 2017 - 16:12
الى من انتقد تدخلي ارى انكم تركزون فقط على الشخصنة والاتهامات الجاهزة ولا تستطيعون التعليق على كلامي ووجهة نظري وهذا أمر عادي لان من يشجع على الفوضى هو أنسان بدون عقل بل يعيش كأي مخلوق حيواني يجيد فقط اتباع الأوامر والتعليمات ، فمثلا لو طرحنا السؤال بماذا ستفيد هذه المسيرات والاحتجاجات سكان المغرب سنجد انها فقط تضييع للوقت ؟
عليكم معاقبة اصحاب الشان المحلي المسؤولين عن خراب المدن بعدم التصويت لهم ، وكذلك تقديم الفاسدين للمحاكم ، اما الخروج للشارع وقطع الطريق والتضييق على حياة الناس والبلاد فهذا لن يفيد اي احد
في المانيا الاحتجاجات تخرج بترخيص واصحاب الاحتجاج بسبب توفرهم على العقل يقدمون للسلطات ملف الاحتجاج ومسار الاحتجاج ومكانه حتى لا تكون مشاكل في الطرقات وكل شيء منظم وعنده وقت محدد للانطلاق والانتهاء
في المغرب اي واحد مسالي يخرج للشوارع ويقطع الطريق ويتسبب في مشاكل وبعض ذلك يلوم الشرطة
انه الجهل والتخلف، والاحتجاجات في المغرب اصبحت موضة والدليل كثرة الدكاكين الحقوقية التي تجلب اي عاطل او بطالي يبحث عن منحة من الخارج لنشر الفوضى في المغرب بدعوى الدفاع عن حقوق الانسان.
59 - KENITRA الخميس 08 يونيو 2017 - 16:24
اكبر مثيري المشاكل هم العدل والاحسان بعدوا منا عاش الملك .بارك عيينا من هاد الاحتجاجات خربتو الحسيمة دعيناكم الله .واكلين شاربين او الخير موجود .ماخاصنا والو نوضو تخدمو الفاشلين او ماشي بضبط فاالحسيمة .ملاحضة اغلب المحتاجين راه غشمكارا والفاشلين فحياتهم اما ريافا الحرار راهم بخدمتهوم اوتجارتهم .انشر هسبريس وشكرا
60 - Mowatin الخميس 08 يونيو 2017 - 16:30
C est une foule en chaumage qui veulle vivre gratuitement.
61 - mohamed الخميس 08 يونيو 2017 - 16:56
رقم تمانية انت مخابرات نعم للمظاهرة
62 - Simo الخميس 08 يونيو 2017 - 17:02
ما معنا سلمية سلمية.؟ حمد الله وشكروه راه الدولة استجابت لكم. حنا رحنا تحت 39درجة الحرارة أو حمدين الله على الأمن و الأمان ليعطان في هذا البلاد العزيز.
الله الوطن الملك هما سلمية السلام الى بغينا انجاوا من الفتن.الحكمة على العمل ولكل شيىء اجل.
63 - znassni الخميس 08 يونيو 2017 - 17:38
إلى أصحاب نظرية الجوع و الأمن . إن الله لا يرضى الدل لعباده . أكثر من 2 مليون نسمة تعيش في دور الصفيح في الدار البيضاء .
المغرب مصنف في الرتبة 122 في التنمية البشرية حسب منظمة الأمم المتحدة .
و لا حتى هوما كيكدبو علينا و مدعمين من الجزائر . ههع
شي -- حسدونا حتى على الرجلة ديالنا و الصمود و التحدي . نعم الريف لن يركع للمخزن
64 - مناضل فبرايري الخميس 08 يونيو 2017 - 18:39
بنكيران وحزبه البيجيدي تابعون للمخزن ويؤتمرون به. بنكيران وحزبه هم الذين اجهضو حراك حركة 20 فبراير مقابل مساندة المخزن لهم للظفر بانتخابات 2011. كما انهم ضغطوا على لجنة صياغة دستور 2011 لحدف وتغيير العديد من بنود الحريات وحقوق الانسان وحقوق المراءة التي ق بلتها اللجنة تحت ضغط حراك 20 فبراير .انهم اعداء الشعب وحقوق لانسان
65 - nomade الخميس 08 يونيو 2017 - 19:35
الأخ الأستاذ "الألماني" يتمادى في تحقير المغاربة المحتجين وينعت سلوكهم هذا بال"حيواني"! ويقول إن الإحتجاج عنده (في ألمانيا طبعا) لا ينظم إلا برخصة مسبقة! هذا دليل آخر على أن الأخ "الفيزيائي بألمانيا" لا يعرف شيئا عن بلده الأم. لذا أذكره أن المظاهرات والإحتجاجات تنظم أيضا هنا برالرخص وبتحديد الزمان والمكان. وتمر سلمية وبنظام كما يقع في حاضنتك ألمانيا...
66 - مهتم الخميس 08 يونيو 2017 - 19:46
نعم لتلبية كل المطالب ااتجتماعية والافتصادية لكن يجب رفع العلم المغربي و صورة جلالة الملك
67 - أجي انقول لك الخميس 08 يونيو 2017 - 20:35
شعب لا يستحي كم تؤدون من ضرائب و كم من ساعة تعملون في النهار لصالح الوطن أين نتائج التعليم و الوقاية. الأطباء يسرقون اثاث المستشفى و يأمرون بالذهاب إلى المصحة. البعض يأتي بوثائق مزورة ليستفيد من الرميد و الاخر يفرض أمام محلات التجاره و الاخر يخطف المسافر رين وووو الكل ينهب خيرات البلاد و الكل مفسد و ليس الموظف أو الوزير أو أو نحن شعب لا يستحي أبدا مهما كانت الظروف و الكل فاسد نعم بعتم اصواتكم بثمن 100 أو 200 درهم فما حق من يبيع و الكل يبحث عن شاري اما الاحرار في هدا الوطن يدفعون الضرائب و انتم تطالبوا بالمزيد
68 - أجي انقول لك الخميس 08 يونيو 2017 - 20:44
انا مغربي بجماعة قوية 4000 نسمة فالله ليست لنا إنارة و لا ماء إلا الأبرار و هدا حال عمالة جرادة أما السوق مخلوق و غير مؤهل لأكثر من 20 سنة دور الإمارات ومولودية لأن أبناء القبيلة هاجروا لعدم المرافق و دهب وا إلى إسبانيا و إلى قرأ اخى. اتركوني اضحك لما اسمع كلمة التضامن. هل أهل الرباط و الدار البيضاء و مراكش أو خربة أو اقدير و وووو أهل جرادة و فكيك و أهالي الأطلس لا يستحقون تظامن و هم أهلا له أكثر من غيرهم انا ساتانوفسكي مع الجهة الشرقية لإحياء كلمة الخبز نعم الخبز و الماء امين
69 - Abdo الخميس 08 يونيو 2017 - 21:45
حراك الريف ساهمت فيه عدت ضروف، مقتل السماك، عزلة المنطقة،غلايان بالمناطق المجاورة للحسيمة في السنوات الاخيرة،لكن هذا الحراك في البداية كان ضد الحكرة التي احس بها اهل الريف، الشئ الذي حرك بداخلهم النزعة العرقية، وتجسد ذلك من خلال الاعلام والشعارات.....،ومع مرور الوقت وكسب الحراك للجماهرية تضخم الانا، وزاغ الحراك عن اهذافه....،والسبب بسيط لان الحراك كان عفوي وبقيادات انجبها الميدان ....،(مجرد تحليل متتبع عن بعد)
70 - مغرب الجمعة 09 يونيو 2017 - 01:09
المشكل لا يكمن في حراك الريف وحده، إنمى له علقة بالفساد والربيع والنفود، والفوارق الإجماعية الكبيرة، حيث هناك مجموعة قليلة من الفاسدون هم من يستفدون من خيرات المغرب، لذلك يجب على المغاربة أن يقفوا وقفة رجل واحد ضد المفسدون الذين ينخرون خيرات المغرب بدون حسب أو رقيب.
71 - abdellah الجمعة 09 يونيو 2017 - 01:45
يريدون تخريب بيوتهم بايديهم و بايدي بعض مرضى النفوس، يقول رسول الله ص من اصبح منكم أ منا في سربه معافى في جسده عنده قوت يومه،فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها رواه الترمذي
72 - RACHID الجمعة 09 يونيو 2017 - 11:24
laissons notre pays en paix.on doit defendre pour que le maroc reste toujours un pays de paix et de securité
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.