24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. شاطئ زرارع بطنجة (5.00)

  2. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة (5.00)

  5. حادثة سير غامضة تنهي حياة شاب نواحي سطات (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مهنيون في مسيرة ليلية "ضد الفتنة" بالعرائش‎

مهنيون في مسيرة ليلية "ضد الفتنة" بالعرائش‎

مهنيون في مسيرة ليلية "ضد الفتنة" بالعرائش‎

خرج العشرات من سكان مدينة العرائش في مسيرة مسائية، بعد صلاة التراويح، رفعت فيها صور الملك محمد السادس والأعلام الوطنية، وشعارات مؤكدة على وحدة المغرب.

الخارجون إلى الشارع، والمنتمون إلى جمعيات مهنية تنسيقيات جمعوية، أكدوا أن جميع المغاربة سواسية بمختلف انتماءاتهم، رافضين الدعوات إلى التفريق بين أبناء المغرب.

وقد عبر النشطاء عن تشبثهم بالحوار الاجتماعي والسلم المجتمعي ودعمها للمسلسل الديمقراطي ، مضيفين "من حقهم التعبير عن مطالبهم الاجتماعية المشروعة في ظل القانون والاستقرار بعيدا عن كل اشكال العنف، ودرءا لكل ما من شانه أن يثير النعرات".

الجمعيات الملتئمة وسط مدينة العرائش رفعت لافتة تدعو ساكنة الحسيمة إلى التراجع عن خرجاتها الاحتجاجية ووقف ما أسمتها "الفتنة"، مشددة على أن الدولة استجابت لمطالبها.

"بالروح بالدم نفديك يا وطن"، شعار رفعه المتظاهرون أكثر من مرة، مشددين على تشبثهم بالملكية وبوحدة الوطن التي أكدوا أنها مقدسة ولا يجب المساس بها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - ستيتو حمو الخميس 08 يونيو 2017 - 01:48
عندما يشرف المقدمون والشيوخ والسلطات المحلية لتظاهرة لا تحتاج لترخيص او الزراوط . الكل يعرف ان هذه المظاهرات مجرد ترهات وعبث لا تنفع في شيء لان الكل اصبح يعرف خبايا الأمور وحقيقة الأشياء
2 - مصطفى تامسلمت الخميس 08 يونيو 2017 - 01:54
هد هما الرجال ديا ل بالصح تحية للناس د العرايش لكيغيرو على بلادهم حاربو الخونة وهذا هو الرد على الانفصالين والخونة عاش الملك
3 - زياد الخميس 08 يونيو 2017 - 02:10
كلنا مغاربه ونفتخر ببلدنا وملكنا ادامه الله لنا تاجا فوق رؤوسنا
ولكن يجب علئ الدوله ان لا تترك تسيير شؤون الجهات بيد منتحبين ورؤساء جماعات ومجالس لصوص المال العام دون حسيب او رقيب والدين لا يفقهون في القوانين شيئا وهم سبب الفتنه والحكرة يغتنون علئ حساب دافعي الضرائب
مادا ننتظر من منتخب كهدا يقف حجرة وجبل في اعطاء حق وانصاف المظلوم
4 - طارق الخميس 08 يونيو 2017 - 02:18
تحية خالصة الى العراءشيون الاحرار الوحدوين الابرار الغيورين على بلدهم الغالي. شكرا لكم
5 - مواطن بسيط الخميس 08 يونيو 2017 - 02:21
فعلا كلنا مغاربة لا فرق بينا و ان اختلفت اصولنا فلحمة الدين و الوطن تجمعنا.هدا الوطن الذي يجب ان نحرص جميعا مواطنين و مسؤولين على بقاءه امنا مستقرا.مع ضمان العيش الكريم لابناءه
6 - موحا امغناس الخميس 08 يونيو 2017 - 02:25
عندما تتحرك الداخلية بشيوخها تستغل الامية و الفقر كما وقع في مسيرة الدار البيضاء الشووهة ..ايلا كنتو واعرين خرجو الطلبة اهزو اعلام الاستعمار ههه
7 - الله الوطن الملك[email protected] الخميس 08 يونيو 2017 - 02:31
لا للعنصىية......!
لا للانفصال......!
لا للعنف..........!
لا للفتنة..........!
نحن مغاربة...وسنبقى مغاربة
نحن فخورين في العيش غي هذا الوطن
تحت شعار الله الوطن الملك.
نفتخر...ونعتز...بملكنا المحبوب في العالم
الذي يقود التنمية...والاوراش الضخمة...
ونفتخر بالانجازات الراءعة التي حققها في
افريقيا...والموت.. والذل لحساد الوحدة الترابية
والامن امانة غالية لا ثمن لها....!
والاستقرار امانة لا ثمن لها.....!
والحرية امانة لا ثمن لها......!
والوحدة الوطنية امانة لا ثمن لها.....!
8 - محمد الخميس 08 يونيو 2017 - 02:32
نهار تمرضو و ما تلاقوش الطبيب و نها نبعيو تغات المعيشة و متلقاوش ديك الساعة تستحقو ملي الرجال يصحيو براسم على الحرية ديالكم و الكرام تتعرقلوهم ، السلطات و القايد يجمعون العياشة دائما الاعيب قديمة
9 - sedik الخميس 08 يونيو 2017 - 02:36
لا علقة الناس حرجين ضد الفتنة . ان مفهمتش فين كاينة هذه الفتنة . فين كانوا هد الناس عندما تم توقيف علماء على المنابر وفين كانوا لما يتم بث العري في التلفاز أين كانوا عندما يتم اختصاب الأطفال ويتم الإفراج عن المجرمين أو موازين الا اخره
10 - عزيز من آسفي الخميس 08 يونيو 2017 - 02:37
كلنا مع مثل هذه الخرجات لا للفتنة ، نعم للوحدة تحت شعار الله الوطن الملك
11 - لحنين75 الخميس 08 يونيو 2017 - 02:40
السلام عليكم : " نعم بالدم بالروح نفديك يا وطن" .. عاش امير الؤمنين محمد السادس و الاسرة العلوية الشريفة .. شكرا و بارك الله فيكم يا أهل العرائش. .! و كذالك للمدن التي تخرج التي تنادي بالأمن و الاستقرار .. و ليسقط الخونة الذين لا مكان لهم بيننا ..! نريد الأمن و الاستقرار لبلدنا العزيز و الصحة و العافية لملكنا المحبوب نصره الله ! كلنا مغاربة من طنجة لكويرة تجمعنا كلمة : الله الوطن الملك .. عليها نحي و عليها نموت .. صيام مبارك مقبول إنشاء الله . و السلام عليكم .شكرا هسبرس
12 - tito الخميس 08 يونيو 2017 - 02:40
الله يعونكم اخوتي هدو هما الرجال لكيغيرو على لبلاد كيخافو على الخوتهم لمغاربا من لغتيصاب والمجاعة والقتل تحية نضالية لاحسن مناضلين لهدا الوطن بنسبة. ليا بنتو ليا حسن من اتباع عبد لكريم الخطابي.حيت هد عبد لكريم الخطابي مكنعرف عليه حتا حجا حيت معشتش في زمنه اما هد الرجال عشت في زمنهم الحاجة الوحيدة .كنتمنا الافراج على الزفزافي وجماعته مع نصيحة مني لهم خدمو على مستقبلكم الى صلحتي لبيت ديالك وانا صلحت لبيت ديالي كنضن كلنا غدي نافس الدول الاربية الله يهديكم اخوتي
13 - وطني فرحان الخميس 08 يونيو 2017 - 02:40
الى المعلق رقم واحد ، اظن ماعجبكش الحال باش تشوف المغاربة موحدين وراء ملكهم وعلمهم الأحمر ، وأحس بيك وبباقي المرتزقة الذين انتظروا على احر من الجمر خراب المغرب باش يتفرجوا علينا من الخارج
لكنهم اصطدموا مع سور المغرب العظيم واذا كُنتُم تسبون وتشتمون المخزن وتريدون الثورة على المخزن فقد غاب عنكم ان كل المغاربة مخزن ! Good luck with that
14 - مغربي الخميس 08 يونيو 2017 - 02:51
المغاربة كلهم مستعدون لدفاع عن الحوزة الوطن من طنجة إلى لكويرة بالغالي والنفبس و على النعمة الأمن واستقرار والتقدم و التطور الذي يعيشه و يشهده المغرب بالقيادة جلالة الملك أعزه و النصره وادام عليه الصحة والسلامة و التوفيق و التفوق أينما حل وارتحل الذي يبذل المجهودات الجبارة والتضحيات الجسام لا تعد ولا تحصى في السر والعلن من أجل الخدمة المغرب و المغاربة بشتى المجالات بالريادة الرائدة بالجميع المقاييس أقرت بها الدول الصديقة و الشقيقة وحتى الأعداء.
15 - rida الخميس 08 يونيو 2017 - 02:56
الإحتجاجات السلمية حق دستوري و اللي ماعجبو الحال اضرب راسو مع الحيط. العز لريافا الأحرار كلنا مغاربة أحرار.
16 - كريم الخميس 08 يونيو 2017 - 02:58
ههه جيونا من اللخر شحال عطاوكم ؤشكون هاد الجهة لي خرجاتكم...فكلنا مغاربة ونفتخر.
17 - حركي الخميس 08 يونيو 2017 - 02:59
خرجنا للحفاظ على استقرار الوطن و ضد من يمس ثوابث البلد ومع محاربة الفساد و المفسدين من مسؤولين بالدولة و من جمعويون و حقوقيون و نقابيون و سياسيون فاسدون
18 - الحذر من هذه المسيرات الخميس 08 يونيو 2017 - 03:00
هذه الخرجات المدفوعة الأجر ستكون نتيجتها عكسية فالمغاربة يعيشون تحت رحمة حذاء الكبار ولا داعي لنغطي الشمس بالغربال يكفي أن نقرأ جرائدنا التي لا تقول كل شيء ومع ذلك فالاختلاسات والاختلالات تتزايد دون حسيب ولا رقيب كفى من الاستهتار ومن خداع الناس بأسطوانة استقرار يؤجل كل مشاكلنا فآخرها امتحانات البكالوريا التي أصبحت مثل انتخاباتنا غش وتدليس وتسريبات تفقد كل شيء مصداقيته. لنتحلى بقليل من الجرأة ولنضع كل شيء فوق الطاولة أما أن نخلق فريقين فتلك الخطورة الكبرى لأن من لا يرى ما يرى فتلك قمة العمى. يكفينا ذلا أن رجلا مثل أوزين يترأس جلسة لمجلس النواب.
19 - أمازيغي باعمراني الخميس 08 يونيو 2017 - 03:01
خذوا العبرة من مول الدلاحة كان أكبر عياشي ومهاجم لكل من طلب حقوقه وبعدما ابتلاه الله بمرض السرطان تنكر له المسؤولون ولم تنفعه عياشته ولا علم المغرب الأحمر وأصيب بخيبة أمل وندم وحُرقة وحقرة فلم يأخذ القضاء حقوقه من مصحة قطعت أمعاءه وكبده .
دابا تندموا وتقولو الريف والزفزافي عندو الحق .
20 - ضد الفساد الخميس 08 يونيو 2017 - 03:02
إن كنتم فعلا رجالا أحرارا ، اخرجوا بمسيراتكم للمطالبة بحقكم في العيش الكريم والمطالبة بالتعويض المادي لفائدة العاطلين والمعوزين ، ومحاربة الفساد والريع بكل أنواعه ومحاكمة المفسدين ، هذا إن كانت لكم كرامة .
21 - الذئاب الجياع الخميس 08 يونيو 2017 - 03:10
ألف مبروك للعرائش، توحشناك يا رمز الحرية والأمان يا علم الوطن. عندما يشرفون الخائنون الإنقلبيون والممولون في الكواليس خارج الوطن ويدفعون بالبلداء الكارهون هويتهم وأنفسهم للتمرد ضد الوطن ويقصفون السلطة "المخزن" ورجال الأمن بالاجور ويشتكون من استعمالها الزراويط المستحقة فيهم ويصرخون بالسلمية ماذا لو كانت غير سلمية؟ أيقصفون بقذائف "الهاون"؟ الكل اصبح يعرف خبايا الأمور وحقيقة الأشياء، يجب على السلطات المحلية ترخيص التظاهرات في كل مدن المغرب بالخروج بمسيرات حاشدة لنظهر للخونة المتمردين أن هنا نحيا بشعار الله الوطن الملك.
22 - ريهام ريفية الخميس 08 يونيو 2017 - 03:20
هدو هما أبناء شعب أحسنت شكرا على هذه المبادرة كلنا مغاربة
23 - نبيل الخميس 08 يونيو 2017 - 03:37
لم يفهم أهل الحراك بعد عمق الأستفزاز لباقي الشعب المغربي بتعويض العلم الوطني بتلك الاعلام . فالاختلاف ليس مع مطالب ساكنة الريف
24 - عياشي سابق الخميس 08 يونيو 2017 - 03:41
19 امازيغي باعمراني ,كلامك صحيح يا اخي وحتى انا من قبل كنت عياشي ولكن دبا الحمد لله عفا عليا الله ورجعت لطريق,قظية موسى الملقب بمول الدلاحة كان عياشي وكتار من عياشي ونهار مرظ مشى لصبيطار لعبو ليه فكرشوه وداو ليه خمسة مليون ولاحوه للزنقة قالو ليه سير ولا نعيطو للبوليس,القظية ديال مول الدلاحة العالم كله ساق الخبر والله يشافيه من داك المرظ الخبيث.انشري يا هسبريس جزاك الله خيرا
25 - مغربي حتى النخاع الخميس 08 يونيو 2017 - 03:42
العرائش هي من المدن في الشمال التي تعيش التهميش و عجلة التنمية تكاد لا تدور . كان من الاولى المطالبة بالتنمية و فرص الشغل و انتم رافعين العلم الوطني . و لكن ماذا عساك أن تقول اذا كان هناك من يحن للاذلال .
المطالبة بالحق في الشغل و الصحة و التعليم ليس جريمة و لا فوضى .
اذا رضيت الذل ارحم أبناء الغد . لن يجيدوا مكان لهم في هذا الوطن باستمرار الفساد.
المواطن الغيور على بلاده يلبي دعوة الوطن اذا نادى لا دعوة المقدم و الشيخ . و خير دليل مظاهرات الدار البيضاء و الرباط السابقة .
26 - ERITRIA الخميس 08 يونيو 2017 - 04:25
ويا خوتنا في العراءش ونودو دافعو على حقكم في الصحة والتعليم والشغل راه الفقر لي كاين ف العراءش مكاينش لا في ايريتريا ولا الصومال ,والمخزن العدو ديالو هما الفقراء وهزيتي الراية المغربية الحمراء اومهزيتيهاش,70 في 100 من خيرات وثروات ديال الشعب المغربي تتمشي عند جيوب ديال المخزن وخدام الدولة,الناس في الريف خرجو يطالبو بحقهم وبطريقة سلمية ومن بعد جا المخزن تيشد الناس للحبس وتيلفقو ليهوم التهم باطلة لانه هادوك النشطاء فظحو وعراو الفساد والمفسدين والنهابين,ناصر الزفزافي مشدوهش بسبب خطبة الجمعة والله وثم والله لا,في شعبان كان فيه الموازين والمهرجنات ديال العرى ولكن احنا ف دولة اسلامية وهدشي حرام.
27 - Afrough Almoravid الخميس 08 يونيو 2017 - 04:26
لو خرجتم للمطالبة بتفعيل الأمن في المدينة للقضاء على جرائم القتل والعنف العبثي، وبإصلاح الطرقات والأرصفة، وفتح تحقيق حول المزابل والنفايات، وتدشين مستشفى وبناء الفضاءات، لكان خيرا من هذه المزايدات التافهة. ولو جمعتم اعضاء جمعياتكم مرة في الشهر عمل تطوعي تنظيف "المدينة" لكان خيرا من الاستسلام لترهات وأباطيل الإعلام الفاسد.
28 - أمازيغي باعمراني الخميس 08 يونيو 2017 - 08:43
" عياشي سابق " والله يا أخي الكريم نعلق هنا من أجل مصلحة الوطن والمواطن المقهور الذي لا يملك الكرامة ولا الحقوق فالوطن لسارقيه والوطنية للفقراء فما عساك أن تنفعك الوطنية في وقت الشدة والضيق ونحن نرى الفساد قد انتشر من لصوص للمال العام المعروفون وبسرقات ضخمة أي بالملايير ولا يحاكمون ولا يحاسبون بل يُكرمون وخير مثال بادو ووطنيتها فرنسية فيلتين بباريس على ظهر الشعب وكذلك مول 22 مليار وهو يرأس البرلمان وإن تقاعد فسيذهب لفرنسا وخدام الدولة والكثيير وهذه إهانة لنا وللوطن وجل المسؤولين لهم جوازات سفر مزدوجة مغربي وفرنسي أو سويسري .... الا من رحم ربي فأين هي الوطنية لديهم ونرى سنة بعد أخرى هضم حقوق المواطن والدَّوس عليه وإصلاح ما نهبه الفاسدون من جيبه فكلما هو حق للمواطن سيزال من تعليم وصحة وتقاعد والحق في الشغل حيث سيصبح العامل عَبْدٌ نعم عبدٌ وباختصار المواطن لدى المسؤولين كالذباب عاس أو بقي حي فلا اهتمام به وخير ذليل الإنتخابات فصوتك لا يهم ولن يأخذ به (التزوير والإنقلاب على الشرعية ) العياشي يريد العيش وسيقطع عيشه ها هاهاها.
29 - أمازيغي باعمراني الخميس 08 يونيو 2017 - 08:55
الريفيون كمواطنين لا يدافعون عن أنفسهم فقط بل يدافعون عن الكل من رجال درك وشرطة وعسكر وعن الموظفين الصغار الذين يتعرضون بدورهم للكثير من المضايقات وما خفي أعظم وسيعلم هؤلاء حجم معاناتهم وحجم حقوقهم عند تقاعدهم وسيعلمون عن درجة وطنيتهم لدى المسؤولون(كيليمينيين) وكأنك لم تكن أبدا من خدام الدولة الحقيقيون وستعلم أنك كنت عبدا مأمورا أديت خدمتك وعبوديتك على أحسن ما يُرام .مواطن عادي غيور على وطنه وعلى المواطنين.
30 - العام زين الخميس 08 يونيو 2017 - 09:53
كم عددهم...
ضد أية فتنة يتظاهرون...
هل المطالبة بالعيش الكريم فتنة!؟
الريفيون أمازيغ يعني أحرار بالعربية، هذا هو الفرق...
عاش أحرار الشعب المغربي.
حقا هؤلاء ينطبق عليهم: لو أمطرت السماء حرية لرأيت العبيد يحملون المظلات.
المغرب أرض الأمازيغ فكيف سينفصلون عنه.
31 - المعطي الخميس 08 يونيو 2017 - 12:20
ما معنى الفتنة .الفتنة هي كل ما يلهي عن دكر الله فهو فتنة اما النهي عن المنكر ليس بالفتنة كمثال المهرجانات فتنة وزير الاوقاف فتنة الحرب ونشر النعرات بين طبقات الشعب فتنة. الفساد بشكل شامل فتنة العب بمصطلح الارهاب لقمع المعارضة فتنة الضلم فتنة عدل فاسد فتنة ...الحكم العادل اساس الحكم.
32 - عرائشي حر الخميس 08 يونيو 2017 - 14:25
بالنسبة لهاته المسيرة التي قام بها مجموعة من الجمعيات الحقوقية المعروفة باسترزاقها من جيوب المواطنين مقابل أنشطتها الهزيلة و المخزية، جاءت كرد من المخزن بعدما خرجت ساكنة مدينة العرائش الحرة و الغيورة على غرار باقي سكان المدن المغربية يوم السبت الماضي في مسيرة سلمية مناصرة لاخوانا في الريف و أيضا للمطالبة بحقوق الساكنة في نصيبها من التنمية الاجتماعية و الاقتصادية و رفع التهميش عن هاته المدينة المغضوب عليها من طرف المخزن منذ حراك 20 فبراير. فلجأت مجموعة من الجمعيات في تعبأة ساكنة الأحياء القصديرية و الهامشية للمدينة من أجل مسيرتهم المضقرة هاته. هزلت

(أنشري يا هسبرس من أجل المصداقية)
33 - moha raiss الخميس 08 يونيو 2017 - 15:52
عندما تعتقل الأسود والأشبال في السجون تترك القردة تفرح وتمرح مؤقتا .
هؤلاء آل 20 أو 30 شخص هم مسرحية من إخراج الداخلية فقط . واتحدى أن يتكلم شخص منهم بجملة واحدة صحيحة يفسر معنى خروجه . دون أن يقول عاش عاش عاش ... إنهم فقراء لا يعرفون مصيرهم ولايعرفون لمادا تم اعتقال إخوانهم المغاربة في الحسيمة .
المهم اقول لهؤلاء العياشة انتم ضحكوا عليكم وزينوا لكم المغرب . والعراءش أفقر من الحسيمة . اصبروا فالمومن مصاب وانتم سهم الجوع والحكرة .
34 - الذئاب الجياع الخميس 08 يونيو 2017 - 18:42
هاهو العلم المقبول دوليا ووطنيا ياحراك الخونة سبّيتوا بلادكم وأهنتم واستفززتم المواطن المغربي، محاولة الإطاحة بالمملكة جربت قبل محاولتكم وقمعها جميعها الشعب وراء الحسن الثاني رحمه الله مرارا أكثر من مرة تآمروا الخونة ولم تنفعهم، المملكة المغربية لها ملائكة الرحمان يحمونها تذكروا طائرةالحسن الثاني لما قصفها الإنقلابيون وأنزلها المرحوم الحسن2 وبها ثقوب ولم تسقط لأن بداخلها حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا يمكن الإطاحة بالمملكة إنها تبقى حتى يوم يبعثون فاهجروا إن ضاقت صدوركم أما"العياشة" وعددهم أبعين مليون يهتفون بعاش الملك والله الوطن الملك بكل عز وافتخار فارحلوا بأعلامكم الإنقلابية بارك الله في خروجكم إنكم ضيوف فقط يعطي الله الملك لمن يشاء.
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.