24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3906:2413:3817:1820:4322:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | محتجون ينددون بالأحكام الصادرة في حق نشطاء الحسيمة والدريوش

محتجون ينددون بالأحكام الصادرة في حق نشطاء الحسيمة والدريوش

محتجون ينددون بالأحكام الصادرة في حق نشطاء الحسيمة والدريوش

خرج نشطاء الحراك بمدينة بالناظور في مسيرة احتجاجية وتضامنية مع الموضوعين في حالة اعتقال بسجون الدار البيضاء والحسيمة والناظور، مطالبين بإطلاق سراحهم ووقف المتابعات.

وندد المتظاهرون بالأحكام التي طالت نشطاء الحسيمة، والتي بلغت في أقصاها سنة ونصف سنة سجنا نافذا، واستنكروا الأحكام الصادرة في حق نشطاء الدريوش التي حددت في ثمانية أشهر حبسا نافذا.

المتضامنون مع المعتقلين خرجوا إلى الشارع رافعين الأعلام الأمازيغية، مرددين شعارات مطالبة بالاستجابة للمطالب وإنهاء ملف الاعتقالات، ومشددين على استمرار تظاهرهم إلى غاية إطلاق سراح المعتقلين.

وجدد المحتجون التأكيد على سلمية أشكالهم النضالية، معلنين أن المقاربة الأمنية لن تثنيهم عن مواصلة النضال حتى تحقيق مطالبهم التي خرجوا من أجلها إلى الشارع منذ سبعة أشهر ونيف من الحين.

"المعتقل ارتاح ارتاح .. سنواصل الكفاح"، و"المعتقل خلا وصية .. لا تنازل على القضية"، و"سلمية سلمية .. لا حجرة لا جنوية"، و"المخزن حذار .. كلنا الزفزافي"، شعارات من بين أخرى رفعت في المسيرة التي امتدت لساعتين ونصف.

العناصر الأمنية التابعة للمنطقة الاقليمية لأمن الناظور اكتفت بمتابعة المسيرة دون تسجيل أي تدخل أو اعتراض، قبل أن يتم الاعلان عن رفع الشكل الاحتجاجي في أجواء هادئة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - karim الخميس 15 يونيو 2017 - 02:28
قال النبي - صلى الله عليه وسلم : (القضاة ثلاثة . قاض في الجنة وقاضيان في النار ، أما الذي في الجنة فرجل علم الحق فقال به وأما اللذان في النار فرجل عرف الحق فقضى بخلافه ورجل قضى للناس على جهل )
2 - عصـــــــــام المرادي الخميس 15 يونيو 2017 - 02:32
سيطلق سراحهم إن شاء الله، لكن حذاري من العنصرية مرة أخرى، وإلا سيكون

الشعب المغربي كله ضدكم، فأول من استعمل العنصرية ابليس عند ما قال:

أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين.

الهند مثلا فيها عشرات الأجناس والديانات، وهم ما يقرب من مليار نسمة، ولا

تسمع منهم إلا كلمة واحدة، وهي: فلتحيا الهند.

وأما أنتم فلا أدري ماذا أقول لكم.
3 - الزعفران الخميس 15 يونيو 2017 - 02:34
لماذا تتم محاكمة المواطن البريئ و المغلوب على امره بسرعة ، بينما محاكمة المفسدين و ناهبي الوطن و الخونة الحقيقين بطيئة جدا و يتقصير اين شعار دولة الحق والقانون لي فرعتو به روسنا.
4 - مغربي من طنجة لكويرة الخميس 15 يونيو 2017 - 02:36
طالما ليس انفصالي أين هو العلم المغربي!!ولاداعي لترديد الأسطوانة المشروخة علم أمازيغي وما جاوره!! طالما لا ترفعون العلم المغربي فإن نواياكم غير صادقة !! ثم من هم الذين يدعون ان علمنا الحبيب موروث من ليوطي.. هذا العلم مات في سبيله اجدادنا ونحن كذلك مستعدون للموت في سبيله، لذا لا تستخفوا بذكاء المغاربة فنحن لا نأكل التبن!!! شعارنا الله الوطن الملك.
5 - النرويجي الأسمر الخميس 15 يونيو 2017 - 02:37
هذا الزفزافي خرب النضال وشوه السياسة،من يتشبث بخزعبلاته هم الناس الوضيعين، فقراء ثقافيا بؤساء سياسيا، فئة انقطعت بها السبل في العيش الكريم وأهدر حقها في الدراسة، شباب غرر بهم بأفكار براقة خارجيا وماكرة في جوهرها ،هذا الشخص استغل الجمع الغفير للناس حول مقتل محسن فكري ليركب على ظهر الحدث ويحارب كل صوت مخالف ويناهض كل راي سديد، استعمل العنف لإبعاد الأشخاص من دائرته و محيطه حتى لا يزاحمونه على ( زعامة) الحراك، وراح يطلق لسانه السليط والإفتراء والكذب بإيهام عقول الفقراء سياسيا ومعرفيا ووعدهم بجنة لا توجد إلا في مخيلة الضعفاء، وهذه الثقافة هي التي أصبحت تدمر عقول الشباب بالخطابات الشعبوية والمتطرفة التي لا تعترف بالآخرين وتخون الجميع باسم ( النضال ) الجديد الذي يكتسبه البعض بالركوب على الأحداث في خمسة أيام فقط ، فعجيب أمركم كيف تفكرون وكيف تشوهون التاريخ ، ان لم تستحي فقل ما شئت يا من رمت بهم الموج على شط زمن التعفن.
6 - اعليلوش الخميس 15 يونيو 2017 - 02:38
من جهة نظري والله اعلم..أن الاحكام الصادرة من طرف المحكمة هي أحكام موضوعية ..اي شخص يفتعل الحراك ويعرض املاكنا الخاصة او العمومية للتخريب مصيره السجن والمحاكمة..
7 - غيفاري الخميس 15 يونيو 2017 - 02:39
بدأت الامور تتضح اكثر بسبب هذا الحراك، فليس هناك لاعهد جديد و لاقديم، هناك فقط استمرارية لسنوات الرصاص. لا امل لحياة افضل في المستقبل، استمرار للنهب و الظلم و مافيا تسير الدولة بعقلية الاقطاعي، اتت على الاخضر و اليابس و تحمي الفساد وتتحكم في كل شيء.
8 - جمال الخميس 15 يونيو 2017 - 02:40
لكم الله يا اهل الريف عزائنا واحد من طنجة الى الكويرة اذا اراد الشعب يوما الحياة لا بد له ان يتعذب ولاكن النصر قريب ان شاء الله
9 - سرغيني غيور على وطنه الخميس 15 يونيو 2017 - 02:43
الدولة ترتكب اخطاء قاتلة بتسترها على المفسدين و لا تجد امامها الا الضعفاء الذين يسهل تطبيق القانون عليهم باخطاء من وزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية ووزارة الداخلية و الدرك الملكي اصدرت المحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة احكاما قاسية على مواطنين احتجوا على الحكرة و ابعاد امام مسجد و شيخ مدرسة قرانية لانقاد هبة الدولة و التستر على قرارات الطغاة و المفسيدين و اليوم و بنفس الطريقة استفزت الدولة سكان الريف و باقي المناطق المغربية باصدار احكام قاسية على محتجي و نشطاء حراك الريف بدل العمل على اخماد الفتنة باصدار عفو شامل و قطع الطريق على المتربصين بالوحدة الترابية للمغرب ...
10 - MOHAMED الخميس 15 يونيو 2017 - 02:44
يجب على الريفيين بالمهجر تنمية الريف اما الاعتماد على ارباب الشركات المغربية لخلق شركات في الريف فهذا من المستحيل لان المستثمر يبحث عن الامن اولا قبل الربح ; اما الدولة فيمكنها فقط خلق مدرسة مستشفى ملعب .
11 - sabrina الخميس 15 يونيو 2017 - 02:49
محدها أتقاقي أو هي أتزيد فالبيض،الروينة هي أمنين تتسالا هاذ التراويه اللي لهيا الناس .
12 - عبد الله الخميس 15 يونيو 2017 - 02:51
القضاء المغربي في ذمة الله ان لله و اليه راجعون. قاتل محسن فكري يحكم بستة أشهر و الأبرياء المستضعفين في البلاد يطالبون بمستشفى و جامعة يحاكمون بسنة و نصف. اللهم ان هذا منكر الله اكبر الله اكبر على الضالمين
13 - ريفي الخميس 15 يونيو 2017 - 03:09
انا فنضري جاتنى العقوبة قليلة خاص خمسة سنوات ولفوق الحقاش التحريض ضد الداولة والوطان والتخريب البلاد والمجتمع بي اكمليه
14 - Oui mais dit l'autre الخميس 15 يونيو 2017 - 03:17
Je suis, comme tout marocain qui aime son pays, abasourdi par les semblants de jugement rendus a l'encontre des manifestants rifains!!!! Comment voulez vous apaiser les tensions sociales avec des jugements aussi lourds que disproportionnés! A croire que nos «juges» sont téléguidés et orientés vers le sens voulu par le makhzen. Pauvre justice! Est ce qu'il n'y a pas quelqu'un de raisonnable au sein du makhzen pour faire arrêter cette mascarade qui n'a que trop duré et qui risque de précipiter notre pays vers l'inconnu?
15 - ناظوري الخميس 15 يونيو 2017 - 03:17
القانون المغربي متهم بالانفصال...الانفصال عن الحق
16 - مغربي الخميس 15 يونيو 2017 - 03:20
مدة قليلة في حقهم . كان من المفروض الا تقل على عشر سنوات
17 - سفيان الخميس 15 يونيو 2017 - 03:20
براكا من الحموضة و البسالة راكم عيقتو و زدتو فيه بزاف و كتر من القياس.
اخدتم وعود بالعمل الجاد و استتمار مبالغ خيالية في منطقتكم.
مادا تريدون... القضاء عادل لانه هناك من اخترق حرمة المسجد و من اعتدى على املاك الغير. ام انكم طغوتم و تريدون الفتنة فقط.
لي شافكم يقول مساكن حسن من انشتاين و نيوتن و الدولة سرقات ليهم اختراعاتهم. و نتوما فيكم لي كاينوض حتى كتودن المغرب و خاصو الدولة و المغاربة يخلصو ليه القسارة مزال.
فيقوا من النعاس و جمعوا راسكم شوية راكم مشي حسن من المغاربة.
و حمدوا الله على المغرب و الملك راه المغرب هو لي قابل بيكم و هاز ليكم حماقكم.
و رمضان مبارك لكل المغاربة.
18 - بوجدور الخميس 15 يونيو 2017 - 03:20
بالمقارنة مع حجم الأفعال المرتكبة ،فإنها عقوبات خفيفة يا ترى يحدت هدا في زمن المغفور له الحسن التاني !!؟
19 - مواطن الخميس 15 يونيو 2017 - 03:24
و الله عيب ... زايدين و كانحقدو على هاد المخزن غير الله يخرجها سلامات
20 - Lecteur assidu الخميس 15 يونيو 2017 - 03:25
Vive la justice. Vive la Patrie et vive le Roi.
21 - ايت السجعي الخميس 15 يونيو 2017 - 03:35
من يخرق القانون عليه انتظار عقوبات القانون وانتم تطاولتم على بلادكم و نسيتم ان لهذا البلد الأمين تاريخ طويل عرف خلاله أشكالا و أنواعا من المحن وكان و ما يزال يخرج سالما معافى لان بلاد الشرفة لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
وليحفظ الله المغرب العظيم.
22 - RIIFYY WINNAKH الخميس 15 يونيو 2017 - 03:39
اتحية. شوف ولد بلادي ارفع العلم الوطني.اانسى شعار العلم دياا الريف.راك عايش ف المغرب.
بين انك مغربي تحب وطنك.حيد عنصرية من دماغك.المغرب دولة عندها سيادة ديالها .هادوك ادانتهم العدالة . راكوم عارفين اش داروا .
نصيحة اخواني في هاد لعواشر .رجعوا للصصفف معانا .كلنا باغين الحقوق . تحترموا الهيبة ديال الوطن ديالنا كاملين. رفعوا راية المغرب .بعدوا من التهور راه واعر. راكم غادبن تنجحوا.
23 - الخميس 15 يونيو 2017 - 03:44
اللهم احفظ بلدنا المغرب .واجعله امنا مستقرا يا رب
24 - مغربي الخميس 15 يونيو 2017 - 04:06
عقوبات خفيفة لن تركع للأسف أحدا.... هذا من شأنه أن يدفع الآخرين إلى المزيد... من لا يعترف بالمؤسسات و العلم و النظام السياسي و يستقوي بالخارج و يهاجم الأمن و يخرب الممتلكات يستحق عقوبة أكثر. أتمنى أن لا يعطي هذا إشارة خاطئة للمغرر بهم
25 - Amazigh irsmoukn الخميس 15 يونيو 2017 - 04:10
سنعمل معا لدعم الشجاعة حيث هناك خوف ، لتشجيع التفاوض عندما يكون هناك صراع ، و إعطاء الأمل حيث يوجد اليأس.
Mandela.N
26 - EUROP UNION BRUXEL الخميس 15 يونيو 2017 - 04:11
بهاد الاحكام المخزن باغي يجرب واش المحتجين يرجعو لديورهوم ولا لا .
27 - مغربي وأفتخر الخميس 15 يونيو 2017 - 04:12
لو كانوا في الصين أو كوريا الشمالية لحكم عليهم بالإعدام وهذه عقوبة كل خائن لا يحترم علم وطنه
28 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الخميس 15 يونيو 2017 - 04:21
1 (يتبع)

هؤلاء حوكموا على جرائم وليس لأنهم قاموا بالاحتجاجات كما يريد البعض (إغمق) علينا ب"النضال" ودايرن روسهوم (شي فيغارا) العصر.
والجرائم التي اقترفوها هي :
ــ حرق سيارات الدولة
ــ إضرام النار في بيوت رجال الأمن وكان فيها نساء وأطفال زيادة على رجم رجال الأمن وجرح العديد منهم ومنهم من في حالة وبين الموت والحياة

وجميع محاكم العالم تصدر أحكم قاسية على جرائم إضرام النار في المباني والأملاك الخاصة والعامة التي كالتي اقترفها هؤلاء وليس فقط بسنة او سنتين سجن وإنما بعشر سنوات وما فوق

واليكم بعض الفصول من القانون الجنائي لبعض الدول التي تعتبرونها "عادلة"

- القانون الجنائي الفرنسي
التدمير العمدي عبر إضرام النار والمصحوب بتعريض حياة الناس للخطر، يعاقب عليه ب 10 سنوات سجنا
ترفع العقوبة ل 15 سنة سجنا إذا ما نتج عن ذلك عجز طبي في حدود 8 أيام لأي من ضحايا الفعل الإجرامي
ترفع العقوبة ل 20 سنة سجنا إذا ما تم ارتكابها في إطار تشكيل عصابي أو مجموعات منظمة

- القانون الجنائي البريطاني
التدمير العمدي عبر إضرام النيران وإشعال الحرائق يعاقب بالسجن المؤبد حسب قانون Criminal Damage Act لعام 1971ّ

يتبع
29 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الخميس 15 يونيو 2017 - 04:22
(2) تابع

- القانون الجنائي الأمريكي

التدمير العمدي عبر إضرام النار و إشعال الحرائق، أو التآمر لارتكاب هذه الأفعال يعاقب عليه بالسجن لمدة 25 سنة مع الغرامة المماثلة لقيمة المباني أو الأملاك العامة أو الخاصة التي تعرضت لخسائر ناتجة عن هذا الفعل الإجرامي.
ترفع العقوبة للسجن المؤبد أو الإعدام إذا ما نتج عن ذلك موت احد الضحايا و تعتبر دريمة قتل عمدي.

- القانون الجنائي الكندي
كل من يتسبب في تدمير ملكية عامة أو خاصة عبر إضرام النيران فيها أو تفجيرها سواء عن قصد أو دونه، يعاقب بالسجن المؤبد.

هذا في ما يخص جريمة إضرام النيران في المباني و الأملاك، و لم أدخل في تفاصيل أكثر خطورة من ذلك، وهو منع قوات المطافيء من الوصول للمبنى للتعامل مع النيران وإخمادها ومساعدة الأشخاص المحاصرين داخل المبنى الذين اضطروا للهروب عبر القفز.من الطابق الثالث، و هو ما يؤكد صفة الجريمة التي تم ارتكابها في إطار مجموعات منظمة و سبق إصرار و ترصد لتحقيق خسائر في الأرواح و الممتلكات.
و مع ذلك هناك من بيننا اليوم من يريد إدخال هذه الجرائم في إطار النضال السياسي المشروع عبر التهويل و المبالغة التنمر على الجميع بدون استثناء
30 - مواطن الخميس 15 يونيو 2017 - 04:34
اطلاق سراح المعتقل لا يمكن ان يكون الا بعفو ملكي، والعفو الملكي لا يمكن ان يسبق اصدار الحكم. اما الان وقد قالت العدالة كلمتها فيمكن التماس عفو ملكي طبعا بعد التزام الهدوء والتحلي الاداب اللازمة.
31 - حسن الخميس 15 يونيو 2017 - 04:35
مساكن كان اصحاب ليهم كاينة السيبة في المغرب، هذه العقوبات هي اقل مايمكن أن تكون في حقهم. القانون لا يحمي مغفلين.
32 - YASSIN الخميس 15 يونيو 2017 - 04:35
خبر محزن ويبكي العين ويدمي القلب دابا كاين جوج احتمالات يا اما كولشي يرجع لدارو ويا اما الثورة ,والى انتصر المخزن فهدشي لي تيدير غدي نكونو على يقين بلي ستون سنة اخرى ديال التهميش والقهر والموت البطيء راها جاية وما فيهاش النقاش,انشرو جزاكم الله خيرا
33 - تبواط الكادحين وتحزارالفاسدين الخميس 15 يونيو 2017 - 04:39
‎إن هاته الأحكام القاسية لن تزيد الوضع المتدهور في الريف و غيره من مناطق المغرب المقهور البئيس العميق السحيق إلا مزيدا من الإحتقان و الغليان و التذمر و الغضب العارم في صفوف المحتجين و باقي مناضلي و نشطاء و الجماهير المغربية المكافحة و المناضلة في الحراك الريفي المغربي و التي ابانت عن نضج كبير في الحفاظ على سلمية هذا الحراك الاحتجاجي الشعبي العارم في وجه الألة القمعية الشرسة لنظام المخزن الأوتوقراطي الاستبدادي و حكومة"خدام الدولة" الفاشلة و العاجزة عن تدبير ملف الاحتجاج الشعبي في الريف. إن مقاربة القمع هاته و الاعتقالات العشوائية الجملة و تلفيقات التهم الباطلة بالتخوين و الانفصال و التخابر بالأجنبي تثبت عجز الحاكمين عن إعطاء إجابات عن المطالب الإجتماعية و الإقتصادية العادلة و المشروعة لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح. ‎
34 - الدليل الخميس 15 يونيو 2017 - 04:39
قال الله سبحانه وتعالى في سورة الإسراء:
وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16) وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِن بَعْدِ نُوحٍ ۗ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (17)
صدق الله العظيم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

توشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها قيل (أومن قلة نحن يومئذ؟) قال (بل انتم كثير ولكن كغثاء السيل ويوشك الله أن ينزعن المهابة من صدور أعداءكم وان يقذف فى قلوبكم الوهن) قيل (وما الوهن؟) قال حب الدنيا وكراهية الموت

ذنوبنا كأمة، كثرت ... وجب علينا التشبت بالصراط المستقيم
اخوكم في الله، دمنا في رعايته
وشكرا هسبريس
35 - طارق المغرب الخميس 15 يونيو 2017 - 04:41
انفصايي اكديم ازيك القضاء معاهم غادي بسرعة السلحفاة بينما هد الشبان احكام سريعة دولة الوجهيات سيرو حاكمو اوزين الصفريوي الهمة وجميع الفاسدين فبلاد
36 - yahya الخميس 15 يونيو 2017 - 04:42
من لسهل إتهام أشخاص بالسرقة و نهب ثروات البلاد، في الدول المتقدمة إذا ما قمت بهذا الفعل و لم تأتي بدليل قاطع أن فلان أو علان قد سرق و نهب فإنك تصبح على ما فعلت من النادمين، هذه هي الديمقراطية، لكننا للأسف لسنا أهلا لها و لا حتى لديننا الذي ينهانا عن الخروج على الحكام وإن ظلموا
37 - فاعل خير الخميس 15 يونيو 2017 - 04:57
السلام عليكم
عواشركم مبركة
واقلا نسيتو هاد الشهر العضيم شهر العبادات و المغفرة نعلو الشيطان و راجعو نفوسكم
واخا كاين الفساد في هاد البلاد راه بلادنا احسن من بلدان و محسود لهاذا ردو بالكم من الفتنة و هي اشد من القتل
الا كانت عندنا مطالب مقبولة راه كاينين لي عندهم مطالب غير مقبولة
و الا عندنا مطالب نطالبو بالعقل و بالحضارة و المغرب معروف براية واحدة لا غير و ملكنا واحد محمد السادس الله انصرو لهاذا الانسان استافد من اخطاؤ هاذا الا بغينا نزيدو الى الامام
النصحو بعضنا لبعض و لي فيها الخير اما السب و شد فيا و نشد فيك ما فصليحناش الانسان المغربي راهو ناضج و بلادنا غديا لقدم اما لفسد في هاذ البلاد
38 - idem الخميس 15 يونيو 2017 - 05:03
Les pauvres. ils font pitié, presque 8 mois dans la rue, mais qu'est-ce qu'ils mangent, à chaque fois la même chansons. pourquoi ne pas mettre une cassette des mégaphone qu'ils ont déjà, laisser la chanson tourner et aller travailler. mais non le but c'est pas ça, c'est autre chose.
39 - ابراهيم اخوكم من ألمانيا الخميس 15 يونيو 2017 - 06:11
كل ما سأقوله أن عهد الرصاص لم يعد من جديد بل لم ينتهي قط...
40 - الله الوطن الملك الخميس 15 يونيو 2017 - 06:36
ما دام العلم المغربي لم يرفرف في مسيرتكم فالشعب المغربي الحر ليس معكم. ومن يدعي أن المشكل ليس في العلم، أقول لهم بالعكس فالعلم هو رمز من رموز الهوية الوطنية. حين نحافظ على هويتنا آنذاك يمكننا أن نجتمع على حقوقنا الاجتماعية و الاقتصادية و نوحد كلمتنا. أما في هذه الظروف فإني أنتظر و ننتظر بروز العلم الأحمر تتوسطه نجمة خضراء. الله الوطن الملك.
41 - And الخميس 15 يونيو 2017 - 06:51
Peines très légères par rapport aux crimes commis
Vive le maroc uni
Vive le tous
Mort aux traîtres
42 - ريفي مغربي مهاجر الخميس 15 يونيو 2017 - 06:56
اتعجب من بعض أصحاب التعاليق الذين يتشفون في هؤلاء المعتقلين.....لمادا لاتسمعون أصواتكم عندما رفضت المحكمه الدعوى ضد وزير الداخليه حاليا لما كان والى الرباط وسلا واستحوذ على ارض بثمن بخس جدا بدعوى عدم الاختصاص....لمادا لم تنددوا بعدم التحقيق في الفساد المتفشي في ميناء الحسيمه وحوكم مندوب الصيد فيها فقط ببضعة أشهر.....لمادا.....لمادا.....هادا هو النفاق بعينه المتعشعش في ضمير الكثير ...نحن نريد أن نرى وطننا الحبيب في احسن حله...ونريد أن يحس المواطن المغربي البسيط بكرامته...نعرف ان المستفيدين من هادا الفساد لا يريدون الا مصلحتهم فقط....وهادا هو الخطر الحقيقي....اما من ينادي بحقوقه الشرعيه فإن دل على شيء إنما يدل على أنهم مواطنون شرفاء...لكن مع الأسف يحاكمون بتهم باطله....في الأخير نحن مغاربه بجميع اطيافنا و مسءله عدم رفع العلم الوطني متجاوزة لأنه لا يختلف اثنان في ان العلم الوطني فوق كل الرايات الاخرى التي تظل رمزيه فقط..مثل هنا في بلجيكا كل مقاطعه لديها راية خاصه لكن العلم البلجيكي يظل فوقها كلها....
43 - المغرب الاقصى الخميس 15 يونيو 2017 - 07:17
يا اهل الريف انتم رئس الفتن فى داخل المملكة وخارجه فى الغرب كل من لا ينتمى اليكم فى معاملتكة . الكدب الحقد للمغرب الحبيب الصرقة الغش فى كل نوع فليس منكم. كل ما ذخلو منصبا الا خربوه توبو الى الله .
44 - Justice injuste الخميس 15 يونيو 2017 - 07:26
condamnation des innocents a 18 mois de prison est inacceptable...
Encore une fois le pouvoir confirme les reproches des manifestants qui réclament la condamnation de tous les corrompus et les voleurs de budget public au lieu d emprisonner des manifestants pacifiques et leur coller des accusations du moyen âge. ...
Avec cette brutalité le pouvoir vient de créer les véritables opposants au régime et de véritables séparatistes. ..
en tant que démocrate on dénoncera partout ces exactions du pouvoir...
45 - lm3alem الخميس 15 يونيو 2017 - 07:33
on les as juger trop vite parceque le ramadon ce termine bientot et 3id al fitre comme ca le roi va intervenir et ils seront libirer....
46 - ريفي جامعي الخميس 15 يونيو 2017 - 08:04
كان افضل الحكم على الزفزافي بالخيانة العظمى لكنها تاساهلت لظروف اجتماعية وسياسية
47 - yaya الخميس 15 يونيو 2017 - 08:43
سبحان الله...قضاة العدل حصلوا مع متهمي و مجرمين مخيم اديك زاك التي ادت الى ارواح...و الحجة ضدهم باينة .و لحد الان مازالوا يتصوروا معهم في جلسات عدة.....و احرار الريف الذين يطالبون لنا هو ناقص لسكان المناطق المتضررة و المنسية من حكومات مرت ...لبقوا لهم الحبس العدل في المغرب مهزوز و مرتشي و منصاع لسلطة تفوقه حيلة........لا تعليم ولا صحة ولا عدل ولا تنمية ولا ...ولا .ولا....
48 - Justice injuste الخميس 15 يونيو 2017 - 08:59
condamnation des innocents a 18 mois de prison est inacceptable...
Encore une fois le pouvoir confirme les reproches des manifestants qui réclament la condamnation de tous les corrompus et les voleurs de budget public au lieu d emprisonner des manifestants pacifiques et leur coller des accusations du moyen âge. ...
Avec cette brutalité le pouvoir vient de créer les véritables opposants au régime et de véritables séparatistes. ..
en tant que démocrate on dénoncera partout ces exactd ions du pouvoir...
49 - حسين الخميس 15 يونيو 2017 - 09:20
لا يمكن ان بنجر المرء العاقل وراء مطالب احتجاجات ساكنة الحسيمة ، لانها احتجاجات صماء طرشاء وطيشاء ، ظاهرها حق وباطنها باطل ، الظاهر هو المطالبة بالشغل والصحة والتعليم والكرامة وهو حق مشاع بين كل الأقاليم ، باطنها هو الركوب على هذه المطالب لزعزعة استقرار وأمن المغرب ، وضرب سيادة الدولة ، دولة المؤسسات إلى دولة القبائل المتصارعة والطوائف المتناحرة على شاكلة ما يجري في كثير من الدول العربية ، لن أرضى لنفسي أن أكون زفافيا لأني لا أريد ان أبيع استقرار بلدي .
على شباب الحسيمة ان يتحرك لطلب الرزق ، لقد ولى زمن التواكل ، الجيل الثالث من أبناء الحسيمة بالخارج لن يستمر في إرسال الأموال إلى ذويه وهم لا يأخذون بالأسباب للبحث عن الرزق ويركبون أفضل العربات وبسكنون أحسن البيوت ، لكن بإمكانه أن يستثمرها هناك اذا لقيت الترحيب من لدن مجالسها المنتخبة. المحلية والجهوية . الدولة بدورها لا يمكن ان ترسل كل يوم سمكة إلى أبناء الحسيمة وهم قاعدون . ما تعلمه كل شباب وشابات باقي اقاليم المغرب هو العمل ، شباب تصادفه في طنجة والبيضاء في المعامل والمتاجر والاوراش بكد ليكسب لقمة عيشه بشرف وعرق جبينه ،
50 - جليلة الخميس 15 يونيو 2017 - 09:31
سبحان الله احكام سريعة في الوقت الي تلفوا القضاء ديال احداث كريميزي مع ان التهم واضحة وضوح النار على العلم الديموقراطية المغربية.
51 - مغربي ريفي منرالحسيمة الخميس 15 يونيو 2017 - 10:25
هاذو الناس من المراهقين يتم اللعب علىهم بالاكاذيب وتدليس الحقائق من قبل بعض الخونة لغرض زرع الفتة والفوضى حتى يتسنى لهم الاستلائ على خيرتنا وممتلكاتنا وبيوتنا في الحسيمة. يعني يتهمون غيرهم بالفساد والتهميش وذلك للسرقتنا وسلب كل امننا وعيشنا. اهلنا في الحسيمة وفي كل ربوع المملكة واعوا وانتبهوا لهاذو الفوضويين. وباتوا لايعيرون لهم اهتمام. ويرفضون الزج بالاولادنا في الشارع وترويع نسائنا واطفالنا. عاش المغرب وعاش الملك. ريفي متحظر
52 - إنسان و مغربي عاقل الخميس 15 يونيو 2017 - 11:12
لو كانت السياسة الحاكمة سياسة وطنية حقا لما قست على أببنائها بهذه الأحكام السريعة الجاهزة و القاسية و لما تنكرت لمطابهم و أضربت عن أي حوار فعلي معهم و لما نصبت مسؤولين لا صلة بهم للشعب للتحكم في رقاب الشعب. السياسة الوطنية هي التي تضم أبناءها و تأخذ بيدهم وتساعدهم و تحدم البلد وتحارب المفسدين و تحارب النهب و تهريب تالثروات إلى البلدان الأجنبية و تمتنع عن مراكمة ديون المغرب وإنفاقها في سياسة البذخ والإنفاق على امتيازات كبار البيروقراطيين على اعتبارهم ركائز للنظام المخزني، بينما في الحقيقة العدل أساس الملك و الشعب هو الأساس و هو صاحب المغرب و الدولة من المفروض أن تكون في خدمته لا أن تجعله في خدمتها بقوانين و أعراف و أهواء تحكمية.
53 - الى الحاج عبد الله الخميس 15 يونيو 2017 - 11:35
ذكرت العقوبات في القانونين الامريكي و الكندي و اسالك هل الديمقراطية الموجودة في هذه الدول هي نفسها الموجودة بالمغرب فبماذا تعاقب امريكا و كندا ناهبي المال العام و المفسدين الحقيقيين في امريكا و اوروبا فان المسؤول السياسي يقدم استقالته اولا لمحاكمته وترفع عنه الحصانة اما عندنا فاعطيك مثال الوزير السابق اوزين و اعليوة و ياسمينة بادو و ..... هل استقالوا و حوكموا كما في الدول التي ذكرتها؟
54 - bidou nifak الخميس 15 يونيو 2017 - 11:57
مطالبين بإطلاق سراحهم ووقف المتابعات.
هذا هو الجهل والإستهتار بالقضاء، أناس اقترفوا جرائم يعاقب عليها القانون وإن كانت الأحكام التي صدرت في حقهم جد مخففة و محبطة إذ كنت أنتظر أحكام أشد في حق من يضرب رجال الأمن التي جاءت لأداء واجبها في استتباب الأمن
أتمنى تشديد العقوبة عليهم في مرحلة الإستئناف
55 - chaw الخميس 15 يونيو 2017 - 13:00
ارى ان بعض المعلقين لا يعرفون حيثيات الموضوع بدقة لكن رغم ذلك يحشرون انوفهم فيما لايعنيهم ابدا
كمن يقول مثلا بان الاحكام مناسبة او قليلة في حقهم او القضاء عادل
كل هذا هراااااااااااء
يجب ان تعلم قبل ان تكتب بان هؤلاء جلهم اما كانو في طريقهم لشراء الخبز او الى
منازلهم او عائد منهكامن العمل
ذنبهم الوحيد انهم جيران ناصر الزفزافي او مار من ذلك الشارع
اذن فمن تصدقون يا ابواق المخزن اللعين
قنوات الصرف الصحي التي اقر الجميع بفبركتها للصور
يا قوم ضحكت على جهلهم الامم
تحية للمنابر الحرة
56 - عتيق من صفرو الخميس 15 يونيو 2017 - 14:16
عقدتكم هي عدم رفع العلم المغربي
عقدتكم هي إشارة الاصابع الثلاثة
عقدتكم هو الرغبة في الصياح في الشوارع.
عاشت المملكة المغربية
57 - MORA18 الخميس 15 يونيو 2017 - 16:31
حشوما و عار ناس خرجو يطالبو بالحقوق ديالم يحكم عليه بهاته الاحكام القاسية حرام و الله حرام .بلاد الظلم و الفساد و الريع و النهب و التمييز و.........
58 - اتق الله و اترك الناس الخميس 15 يونيو 2017 - 17:28
و شهد شاهد من اَهلها . الى السيد الزروبيجي الأسمر 5. قلت ان الزفزافي لا يتبعه الا المهمشين والفقراء تقافيا و المقسيين من طرف المجتمع وووووو. الم تسءل نفسك من جعلهم يكونو هكدا . أليست الدواة هي التي تكون الأجيال . إتق الله. فانت كدلك عندك اولاد و يمكن ان يدور عليهم الحول مهما كان منصبك . و راه هدا هو مربط الفرس . الناس راه خارجين باش ميبقاوش مهمشين . و الى كنتي انت مدخلك شي واحد تخدم في بانكا الناس راه معندهمش حتى باش يتعشاو. و الا كنتي انت كتفطر بالشباكبة و الحاويات و التمور . الناس راها 20 يوم صيام و هي تقتصم تمرة . إتق الله و لا تترك أصابعك تفسد عليك صيامك
59 - عزيز الخميس 15 يونيو 2017 - 19:14
من خلال هاد الردود والتعاليق يظهر الرجال بمواقفهم ضد المفسدين كما يظهر المتملقون الجبناء بدون مواقف .....
60 - Nador -Maroc الجمعة 16 يونيو 2017 - 02:05
Je suis de Nador les vrais nadoriens sont pas interesser a sortire perdre leurs temps surtout nous sommes dans un mois sacree et les examens scolaire le monde attend les resultats si non la plupart sont occuper a lire et resiter le CORAN dans les mosques surtout la grande mosque de awlad Ibrahim dont les copetitions etc...si non la plupart font un tour sur la corniche apres la prierre de TARAWIH ou dans des cafeteria de lux au nouveau Nador ou bien Gourogou de la belle vue ,Nador n a pas besoin comme ces nouveaux habitants venant de tout coin wassallam walikoum.
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.