24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

ما تخمينكم لنتيجة مبارة المنتخب المغربي ضد نظيره الإيفواري؟
  1. الرئيس الصيني يتعهد بمزيد من الانفتاح على العالم (5.00)

  2. ورشة بدكار تبحث تصدي الإعلام للإسلاموفوبيا (5.00)

  3. "مومو عينيا" يعيد الجم للتلفزة .. و"حراك الريف" ينتقل إلى المسرح (5.00)

  4. غلبة الشغل بـ"الكونطرا" تهدد استقرار الوظيفة العمومية بالمغرب (5.00)

  5. قرب تشغيل محطة تحلية الماء بإقليم زاكورة (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | محتجون بالناظور يطالبون بوقف اعتقالات نشطاء "حراك الريف"

محتجون بالناظور يطالبون بوقف اعتقالات نشطاء "حراك الريف"

محتجون بالناظور يطالبون بوقف اعتقالات نشطاء "حراك الريف"

تلبية للنداء الذي عممته لجنة الحراك الشعبي بالناظور، خرج العشرات من النشطاء في شكل احتجاجي انطلق من ساحة التحرير بالمدينة، حيث طالب المحتجون بإطلاق سراح كافة المعتقلين على خلفية "حراك الريف".

وعبّر المحتجون، في كلمات متعاقبة، عن استيائهم من المقاربة الأمنية التي تم تفعيلها والاعتقالات التي طالت من شاركوا في الوقفات الاحتجاجية، معتبرين أن خروقات عديدة تم تسجيلها.

المتظاهرون رفعوا الأعلام الأمازيغية وأعلام الجمهورية الريفية وصور بعض المعتقلين، مطالبين بضرورة إطلاق سراحهم دون قيد أو شرط والاستجابة لجميع المطالب المرفوعة.

"المعتقل خلا وصية.. لا تنازل على القضية" و"المعتقل ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح" و"الحسيمة يا جوهرة خرجو عليك الشفارة" و"حذاري حذاري.. كلنا الزفزافي"... شعارات رفعت أكثر من مرة من لدن المشاركين القادمين من مناطق عدة.

العناصر الأمنية، التي حضرت بمختلف تلاوينها، اكتفت بمراقبة الوضع دون تسجيل أي تدخل في حق النشطاء الذين قرروا تحويل الوقفة إلى مسيرة جابت شوارع المدينة.

وقد أكد المشاركون في الشكل الاحتجاجي أنهم سيواصلون الخروج إلى الشارع "رغم القمع، رغم السجون.. صامدون صامدون"، موجهين الدعوة إلى جميع المواطنين من أجل المشاركة في الأشكال الاحتجاجية المقبلة.

كلمات المحتجين لم تخلُ من رسائل موجهة إلى الجهات المعنية، حيث شددوا على ضرورة رفع العسكرة عن الريف، والعمل على تنمية جميع المناطق بشكل مستعجل، مؤكدين أن حرية المعتقلين تبقى أولوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - مغربي من طنجة لكويرة الاثنين 19 يونيو 2017 - 02:08
هههههه والله وما تهزوا راية لبلاد لكانت ليكم شي حاجة وبلا ما تصدعونا..مسلسل سامحيني النسخة الريفية ..الله الوطن الملك
2 - zaza الاثنين 19 يونيو 2017 - 02:18
من انتم ؟وماذا يريدون بهذه الاعلام؟الستم مغاربة؟
3 - عصـــــــــام المرادي الاثنين 19 يونيو 2017 - 02:24
إذن الأمر سهل:

فما عليكم إلا أن توقفوا تلك الاحتجاجات العشوائية المشبوهة، وإن كان لا بد

الاحتجاجات فاحتجوا بأدب، وبترخيص من السلطة المختصة، مع رفع الراية

المغربية الحمراء ، صاحبة النجمة الخماسية التي تعبر عن أركان الاسلام

في هذا البلد الأمين.. وحينئذ لكل حادث حديث.

وأما ما دمتم ترفعون تلك الأقمشة التي تشبه راية الأكراد، فمطالبكم مشبوهة،

أعني: حق أريد به باطل.
4 - ابوزيد الاثنين 19 يونيو 2017 - 02:31
عناصر الامن اكتفت بمراقبة الوضع دون اي تدخل هذا شي ايجابي و يليق بدولة الحق والقانون.(bravo)
المتظاهرون هم من ابناء الشعب.وكذلك رجال الامن الله يكون في عونهم.دفعوا بهم (وزارة الداخلية) الى الصفوف الامامية وتركوهم خصوصا في هذا الشهر الكريم .فمنهم من له عاءلة و ابناء ومنهم من يساعد والديه.لقد اختاروا هذه المهنة لضمان مستقبل افضل لاكن وجدو انفسهم في الصفوف الامامية لاستعمال الهراوة في وجه اخوانهم.لاكن في اي ظروف.
لاحول ولاقوة الا بالله.
5 - ميلود الاثنين 19 يونيو 2017 - 02:32
كلنا مع اطلاق سراح المعتقلين. طلب صغير إخواننا في الريف ارجوكم كفاكم رفع علم لايوحدنا نحس بأنكم لستم منا انا من البيضاء متضامن مع كل مغربي لكن يوجد علم مغربي يوحدنا خليونا نحسو باننا كلنا مغاربة
6 - kawtarkawtar الاثنين 19 يونيو 2017 - 02:34
في الاونة الاخير لم يعد هناك حراك بل اصبح الركوب علي المطالب و تسيسها
7 - البيضاوي الاثنين 19 يونيو 2017 - 02:35
احملوا العلم الوطني وصور جلالة الملك و المغاربــــــــــة معكــــــــم وغير ذلك فبيننا وبينكم المحاكم من ضرب رجال الأمن وأحرق سيارات الأمن وأشعل النار في سكن الأمن وخرب ودمر واعتدى على الممتلكات العمومية والخاصة ألا يستحق الاعتقال
8 - يوسسسسسف الاثنين 19 يونيو 2017 - 02:35
عار ثم عار ... رفع علم الانفصال علم العار ..علم التفرقة ...علم الانانية ...علم الجهل... علم الاستفهام ...علم الا ستفزاز....والله الى خاص قانون يجرم رفع علم ما غير العلم المحبوب الاحمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء...
9 - عابر سبيل الاثنين 19 يونيو 2017 - 02:37
يجب على الحكومة الاستجابة الفورية للمطالب وإطلاق سراح جميع المعتقلين وجمع شمل هذا البلد الذي بدأ يزداد الوضع فيه سوءا يوما بعد يوم وعدم الإنصياغ للمقرابة الا منية التي في الأخير ستبوء بالفشل مادامت مطالب الحراك مشروعة
10 - رحال ابو يحيى الاثنين 19 يونيو 2017 - 02:37
قال العلامة المحدت تقي الدين الهلالي المغربي رحمه اللّٰه،;
فبشر الشعب الدي اصيب بهده التوراة بعذاب اليم، ومن يمدح متثلها او يتمنا حدوثها في وطنه فهو غاش لقومه،ساع في هلاكهم
11 - خالد الاثنين 19 يونيو 2017 - 02:46
لماذا تصف أخاك في الوطن بالعياشي لأنه يحمل و يحب علم المغرب الحبيب. ما يجعل مشجعي المنتخب المغربي لكرة القدم أو أي نادي يقبلون العلم و يبكون عند الهزيمة ويتكبدون تكاليف و مشقة التنقل للملعب هو الحب الحب ثم الحب و أخيرا الحب لهذا العلم . إرفعوا العلم الأحمر في ساحاتكم ليخجل شريككم العياشي في الوطن من أفكار الشيطان التي وسوس له بها علم الجمهورية
12 - على عينك ا بن عدي الاثنين 19 يونيو 2017 - 02:46
اي مصالحة وانتم لا تحملون العلم الوطني !؟؟؟ الحلال بين والحرام بين .ويحكم وكانكم لا تنتمون للمغرب ..عار عار عار .كما يقال بالدارجة .هادشي عندكم معيق و بالعلالي ..
13 - مغربي قح الاثنين 19 يونيو 2017 - 02:47
لازم حل استععجالي لتنمية جميع المناطق و الجهات دون اسثتناء ومحاربة الفساد واقتصاد الريع الدي اوصل البلد لهده الازمة .
كيف يعقل لحامل شهادة عليا ورب أسرة ان يعيش دون شغل وكم سيصبر من الوقت على هاته الحال.
اما البعض الآخر فبدون حتى شواهد ابتدائية ولكن في مناصب عليا وثروات لا تقدر. ادن من اين لك هدا وانت لم تكن تستورد شيء من خارج البلد.
اللهم ارحم هدا البلد .
14 - Hicham الاثنين 19 يونيو 2017 - 02:49
d'abord notre drapeau avec les phots de notre ROI , après en verra si vous êtes têtus le gouvernement aussi , ;ce;que vous avez avez demandé;er légitime et cela;n'arriverapas du jour au lendemain, mais je crois que vos objectifs ce n'ai ni travail ni autres choses mais sûrement vous voulez créés des problèmes au Royaume, veuillez vous tremper vous allez perdre et la prison pour vous......inchaa allah DIEU PATRIE
15 - سعيد السوسي الاثنين 19 يونيو 2017 - 02:51
الرجاء من السلطات و خاصة رجال الامن اسخنوا الطرح ،
راه اثنان لايلتقيان الحرية و الجهل
16 - Rabat الاثنين 19 يونيو 2017 - 02:51
صراحة لا افهم لماذا الدولة متساهلة معهم في رفع ذلك العلم، يجب القاء القبض على اي شخص يرفع علم غير العلم المغربي
17 - مغربي حنى النخاع الاثنين 19 يونيو 2017 - 02:54
بدأتم تفقدون تعاطف العديد من الناس معكم بسبب غموضكم ومشاريعكم الهدامة. زيادة على تشنجكم وعدم قبول الحوار. فالحكومة إعترفت بأخطائها وهي الآن تحتول ترميم الوضع. فصرنا نخاف عليكم أكثر من الخوف منكم. فالملك لن يتذخل مهما أنكم لا تحملون علم وطنكم. والقانون قائم بعمله. فسؤالي لكم ما هي حدود تلك الراية التي تحملونها؟ فعليكم أن تقرؤوا الجغرافية قبل المغامرة بأي تعصب قبلي. فأنتم راهنتم على تدويل القضية لردوخ المخزن لكن العالم ليس مهتم بقضيتكم لأنه هو بنفسه غارق في المشاكل وينظر إلينا كآئنات مزعجة. فعودوا لصوابكم قبل فوات الآوام.
18 - عيببباشيييبي.ههههههه الاثنين 19 يونيو 2017 - 03:01
السلام عليكم .خوكم عياشي ريفي. نصيحة لوجه الله في الشهر المبارك.. رفعوا العلم المغربي الوطني رمز الناضور وكل المدن المغربية. رددوا شعار المملكة الله الو طن الملك . اجتنبوا استفزاز الدولة و هيبتها . تواضعوا لله . الفتنة لا تفيدكم في شيء . الوطن متما سك . ديروا هاذ الشي وبينوا نواياكم الحسنة .انداك مشكل المعتقلين نلقا و ليه الحل . غير ذلك راه الدولة قادة بشغالها .شكرا .
19 - مغربيه ريفيه الاثنين 19 يونيو 2017 - 03:08
انا مغربيه ريفيه و إذا كان هناك مشكلة البطالة و نقص في البنيات التحتيه فهي في المغرب كله و ليس في الريف فقط الله الوطن الملك
20 - كفى هرج ومرج الاثنين 19 يونيو 2017 - 03:10
حذار حذار من الهرج والمرج والفتن ما ظهر منها وما بطن. ..انظروا ماحولكم يا مغاربة. ..كلوا الخبز وحمدوا الله على نعمة الإستقرار راكم محسودين. ..والا فوالله العظيم ستجدون أنفسكم كالايتام في مأدبة اللءام. ...كلنا كنتعبوا ونتكرفصوا باش نكلوا. ..راه ماغدي يبقى ليكم لا سلا ولا عنب. ..كانشوف ريوسكم سخنت وقساحت ..اوا الله يعاديها بخير. ..
21 - Rif Germany الاثنين 19 يونيو 2017 - 03:10
البعض يريد أن يكون وطنياً أكثر من اللذين يمثلون الدولة و الذي يهربون الأموال الي الخارج و الذين يستولون على أراضي الدولة و الذين يستفيدون ويوظفون والذين يحتكرون الاقتصاد الوطني... والذين الخ..... العلم المغربي لايمثل مكونات الشعب المغربي و المغاربة اصلا لا يرفعون العلم الا في وجه الملك و المخزن و بعض المناسبات المخجلة ... على الدولة ان تقدم لنا احصائيات على أبناء الريف الذين يستفيدون من مدخرات الدولة... أبناء الريف فقدو الثقة في الدولة منذ ستينيات القرن الماضي مطالبتهم ان يكونوا وطنيين بعد أن ذاقوا التمييز في وطنهم طرح من الغباء... المصالحة ضرورية و التقسيم الجهوي بحيث يشمل الحسيمة و الناظور ضروري و تمكين الريف من استفادته من مدخراته البنكية و تشجيع السياحة عوض عزل الريف على المغرب و الخارج.
22 - جميل جدا الاثنين 19 يونيو 2017 - 03:18
الامن يحمي الأرواح والممتلكات .ها البرهان لماذا هنا ظل الوضع هادئا واكتفى الامن بالمراقبة.وهو دليل على حربة التعبير في الاحتجاج بعيدا عن الهمجية .
23 - Maslahat cha3b الاثنين 19 يونيو 2017 - 03:20
على الشعب أن يطالب بإسقاط الأحزاب وإحلال البرلمان، تعدد الأحزاب تعدد الخونة و المجرمين، كي نحارب الفساد والإستبداد يجب المطالبة بحزبين أو ثلاث، تعليم موحد ذو جودة عالية في كافة أرجاء المغرب، إسقاط التعليم الخاص، نزاهة وستقلالية القظاء، الإهتممام بجودة قطاع الصحة وإسقاط المصحات الخاصة التي تستنزف جيوب المواطنين، محاربة الطبقية والفوارق الإجتماعة بالضغط بقوة على وزارة الإقتصاد والمالية بالإعلان الصريح والشفاف عن الحد الأدنى والأقصى للأجور، لا يمكن لعامل نظافة أن يتقاضى أجرا أقل من 2000 درهم في المقابل البرماني ما يزيد عن 40000 درهم والوزير 70000...
ما معنى أن يكون لذينا 37 حزب و39 وزير و 395 برلماني وماشاء الله من المجالس الجماعات و المستشارين؟؟ إنهم خدام الدولة المتلاعبين بمصير الشعب وأرزاقه و ثرواته...
يجب تقليص هاؤلاء إلى أقل من الربع، وأن تتوفر فيهم شروط العمل السياسي كالشواهد العليا في الإقتصاد والعلوم سياسية والإجتماعية والقانون إذا أردنا كالشعب تحقيق العدالة ...
هذا ما يجب على الشعب المطالبة به من أجل محاربة الفساد والإستبداد، نريد رجالا وليس أشباه الرجال والسلام.
المرجو النشر
24 - الى العياشة الاثنين 19 يونيو 2017 - 03:25
ثمانية اشهر يا العياشة ونتوما تتهدرو على الراية ولكن واش ربحتو شي حاجة او سمع عندكم شي واحد??? وعلاش متهدروش في مشات الملايير والملايير ثم الملايير ديال فلوس الفوسفاط وجوج بحورا???
25 - مغربية حتى النخاع الاثنين 19 يونيو 2017 - 03:32
اين هو العلم المغربي؟؟؟؟؟؟؟
بلادنا زينة بلادنا جنة على وجه الارض و حتى واحد ما يقدر يزعزع الأمن والاستقرار ديالها و كلنا جنود مجندين ورا ملكنا و حبيبنا و تاج راسنا
و شعارنا الدائم الله الوطن الملك
و عاش الملك عاش الملك عاش الملك
26 - Hassan الاثنين 19 يونيو 2017 - 03:43
"انا يا ربي تنبغي راية حمراء ايك مغربية أو فيها نجمة خضراء...."
27 - زايو الاثنين 19 يونيو 2017 - 03:50
حتى انتم توقفوا على الخرجات الليلية واحترموا هده الايام العشر من رمضان واطلبوا المغفرة من خالقكم لما سببتموه من ازعاج الساكنة
28 - الفوسفاط و جوج بحورا والذهب الاثنين 19 يونيو 2017 - 03:52
الى 18 عياشييييي و19مغربية نتوما بجوج بكم ماشي روافا وبلا تصدعو ريوسكم واصلا في الريف معندناش العياشة هاهي الصور الفوق ينطقو.
29 - التخلف الاثنين 19 يونيو 2017 - 03:54
شعب متخلف كل واحد ورايته في شكل شبعتوا خبز.
30 - مغربي الاثنين 19 يونيو 2017 - 03:55
الصورة التي نراها في هذا المقال تعبير عن تعنت منظمي هذه الموجة من الاحتجاجات.لاحظوا اللافتة البيضاء كتب سطرها الأول بالأمازيغية والسطر الثاني بالفرنسية والسطر الأخير باللغة العربية.أما رايات العنصرية والغدر فأصبحت لصيقة بكل احتجاج. ألستم في بلدكم المغرب؟ أليس علم المغرب أحمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء؟.إن كنتم ترفضون رفع علم المغرب فقولوها بصراحة حتى يعلم المغاربة الأحرار مع من يتعاملون.
31 - عببييياشي بزز الاثنين 19 يونيو 2017 - 03:56
الراية المغربية رمز الشعب المغربي . رافعاها ٤٠ مليون واحد . واحلة لكم في الحلق .هزوا رايتكم
ديال خونة الوطن وسيروا رفعوها في سبانبا او البرتغال. الريف ديال المغاربة كلهم . وبلا ما تطالبوا حتى بشي حق في التروة ما شي مغاربة انتما . هنا نوقفوا . الدولة قادة بشغالها احنا معاها . انتهى.
32 - محمود الاثنين 19 يونيو 2017 - 03:56
غالبية المعلقين يركزون على شكلية رفع العلم ،هل هناك اي قانون او مرسوم يلزم المتظاهرين برفع العلم الوطني انظروا المظاهرات في الدول الاخرى هل يحملون اعلامهم الوطنية في المظاهرات بالعكس في وطننا يرفعون العلم الوطني لتغطية المطالَب الغير القانونية كالبناء العشوائي ،يرفعون الراية فوق البناء العشوائي لكي لا يطبق القانون في هدمه و مطالب اصحاب الطاكسيات لمحاربة منافسيهم ،المحتجون أعلنوا في اكثر من مناسبة ان العلم الوطني في قلوبهم و لم يقوموا بإنزال العلم الوطني على البنايات الحكومية في مدنهم
33 - intidam الاثنين 19 يونيو 2017 - 03:58
كلمة موجهة للجزائريين الذين داخلين بإسم مغاربة ليصبو الزيت على النار ، واش ماحشمتوس هل لاتستطيعون ان تسألوا عن الملايير التي تذهب الى پوليزاريو وانتم في حاجة إليها وهل تستطيعون ان تسألوا عن الملايير تاع الغاز و الپترول اين تذهب وهل تستطيعون ان تسألوا لماذا تحول مصنع السيارات الى مصنع المايونيز وهل تستطيعون ان تسألوا عن من يحكمكم وهل تستطيعون ان تهتموا بمشاكلكم قبل مشاكل غيركم وهل تستطيعون ان تزرعوا البطاطا في بلدكم عوض إستورادها من تونس التي تصغركم ب عشر مرات والله اصبحتم اضحوكة امام العالم دولة الغاز و الپترول والطابور على الحليب
34 - Amazghiw الاثنين 19 يونيو 2017 - 04:13
للذين يكتبون عن العلم وينسون الاهم.
اليس صاحب ذلك الرقعة طلب حقه في التعليم و التطببب ؟ اليست مطالبكم ايضا ؟
اسمحوا لي اذا قلتها، مع الاسف فان العقلية العربية غالبا ما تفكر باطاحة الاخر باتفه الوساءل.
35 - ريفي الاثنين 19 يونيو 2017 - 04:14
واش هاد و المغربا ولا الا كراد ديال العراق هاربين البلادنا نتمنا من الامن والجيش والقوات المساعيدة والدراك الملكى ووالدراك الحربي وجميع الا ءجهزة الامنية احميو هاد البلاد الطيبة من الاخوناء حنا معا سيدنا ومليكنا محمد الساديس الله انصرو وعاش الملك وعاش المغربا الاحرارر لي تيحبو بلا دهوم الله الوطن الملك
36 - امازيغي مسلم الاثنين 19 يونيو 2017 - 04:15
كنا مع الحراك عندما تكون المطالب مشروعة...و اما ان تحمل اعلام غير اعلام وطننا المغرب الحبيب و صورا غير صور ملك البلاد...فحتما نحن لن متعاطف معكم بقدر ما سيتولد لدينا شعور بالكراهية و الإقصاء اتجاهكم ...ان كنتم حقا وطنيبن فارفعوا الاعلام الوطنية بدل اعلام الجمهوربة المشؤومة المزعومة...من انتم؟...صدق رسول الله حين قال:"اتق شر من احسنت اليه"...و من هنا ادعو كل المغاربة و على رأسهم المسؤولين على الأمن ان لا يتساهلوا مع من ثبت في حقه رفع أعلام الجمهورية المشؤومة...كما ادعو جميع مدن المغرب الحبيب و جميع المغاربة إلى عدم التعاطف مع هذه الحراكات المشبوهة ما لم ترفع فيها اعلام المملكة و صور الملك...و لنا دعوة لكل المغاربة للوقوف و الخروج في كل بقاع المعمور لدعوة السلطات إلى التعامل بحزم مع كل من رفع علما او رمزا او إشارة او صورة تمس وحدتنا الترابية...انشروا الفكرة وفقكم الله جميعا و زلزلوا بها مواقع التواصل الاجتماعي و كل الاليات السمعية البصرية...حتى تصل إلى المسؤولين...فهذه رغبة شعب باكمله...فلا تساهل مع الخونة...
37 - ريفي واعتز بريفيتي الاثنين 19 يونيو 2017 - 04:24
حتى انا من قبل كنت عياشي ولكن دابا الحمد لله عفا عليا الله رجعت لطريق بحالي بحال كاع الناس ,خوذو العبرة يا العياشة من موسى الملقب بمول الدلاحة كان اكبر عياشي في المغرب ومن بعد مسكين مرظ ومشى لصبيطار مزقو ليه كرشوه ولاحوه للزنقة وداو ليه خمسة مليون سنتيم وهاهو دابا تيعاونوه فقط المحسنين والدولة المخزنية والله ما عقلات عليه,على كل حال نتمنى له الشفاء العاجل ان شاء الله.
38 - امحمد الاثنين 19 يونيو 2017 - 04:24
نعم خرج المغاربة المقتنعين ببراءة احتجاجات الريف في كل مدن المملكة لكن رفعوا أيضا راية الوطن والأمن دائما يوطر التظاهر دون أي عنف ما دام المحتجين يحترمون الجميع بما فيهم رجال الأمن حتى في الحسيمة تدخلهم لم يتم إلا بعد الاعتداء عليهم بالحجارة، وكذلك السلطات لم تتابع قضائيًا المحتجين إلا بعد ارتكابهم أخطاء يمنعها القانون وذلك بعد سبعة أشهر والمتابعة تتم طبقا للقانون أما ما تطلبون فهو مخالف للقانون وبطريقة تستفز الشعور الوطني للمغاربة وانكم بطريقتكم هاته عن قصد أو غير قطد تمدون اليد وتهيؤون الجو لتدخل كل من يطمع في عدم استقرار البلاد. فلا تستغربوا أن تم متابعتكم غدا ان تماديتم في شعاراتكم المشبوهة.اما الناضور فإنه أخذ حصة الأسد من الاستثمارات العمومية.
39 - Rachid الاثنين 19 يونيو 2017 - 04:24
c'est quoi ces drapeaux !!!! si vous etes vraiment des marocains , notre drapeau c'est celui avec deux couleur rouge et vert... juste pour vous rafraîchir la mémoire
40 - تطواني ريفي حتى النخاع الاثنين 19 يونيو 2017 - 04:27
سئمنا من هذا الموضوع و سئمنا من مطالبكم، و سئمنا منكم، لقد خيبتم امالنا و شوهتم صورتنا، تتصرفون و كأنكم غداً ستغادرون هذا الوطن، تتكلمون و كأنكم شعب الله المختار، مطالبكم لا سقف لها. و الشعب المغربي لن يتساهل معكم..
منذ ان بدأ الحراك بدأنا نسمع كلمات لم نسمع بها من قبل،  مفردات و تعابير لم نألفها في هذا البلد، ( العياشة، المخزن القمعي...الخ)
تستغلون العقول الضعيفة، لمساعيكم الغير السلمية،  و تسعونا الى الخراب.
سئمنا منكم و سئمنا من اخباركم، لقد عكرتم مزاجنا في هذا الشهر المبارك، لقد تماديتم و تفانيتم في تصرفتكم اللمشروعة و الاختباء وراء المطالب المشروعة.
عودوا الى رشدكم، فلا مفر لكم من وطنكم إلا لوطنكم، و احسنوا التصرف، فوالله لن تجدوا احسن من وطنكم و ملككم.
الله الوطن الملك
41 - مغربي الاثنين 19 يونيو 2017 - 04:34
لاحضوا أنهم قلة قليلة...أزن أنه على الأغلبية المعارضة لنهجهم أن تخرج للشارع لتظهر إحترامها للرموز الوطنية و معارضتها لهذه المظاهرات الفتنوية التي غايتها التفرقة و دفعنا إلى حالة عدم الإستقرار . هؤلاء الناس لا يستحيون. رغم مطالبة المغاربة برفع الراية الوطنية مازالوا يمعنون في إهانتهم. على السلطة أن تتدخل لحماية الوطن و المواطنين. لقد عاتوا في الأرض فسادا و حسبوا صبر الدولة ضعفا.
42 - مسلم الاثنين 19 يونيو 2017 - 04:44
الى سطهاصاحب التعليق 26.وانت من صمم راية الريف التي تتوسطها نجمة سداسية شبيهة براية اسرائيل.و راية امازيغ شبيهة بتلك الراية التي يرفعونها الشواذ باوروبا.عيب عليكم اليس منكم رجال.
43 - مواطن الاثنين 19 يونيو 2017 - 05:10
الى "احمد" انت الآن تطعن في علم وطنك. هذا ان كنت مغربيا واشك في ذلك.
44 - مواطن الاثنين 19 يونيو 2017 - 05:19
الى "محمود" ليس الحديث هنا القانون الذي يجبرك على رفع العلم المغربي، ولكنا الروح الوطنية وحب الاوطان من الايمان، علمك الوطني هو الذي يحدد هويتك. انظر الى المتضامنين خارج الوطن وهم يحملون اعلام غير معروفة جعلت الناس يتساءلون من هم حتى تداركوا ذلك بتوزيع مناشير توضيحية. بدون علم مغربي لا هوية لك.
45 - saood الاثنين 19 يونيو 2017 - 05:51
الفوضويون مكانهم السجن وعوكاشة والعسكرة باقية في الشمال احب من احب وكره من كره ومن لم يعجبه الوضع فاليشرب البحر اما التنمية والتوظيف فاطبوهم من رئيس الجمهورية الريفية وكل واحد يستفيد من خيرات ارضه وجهته فلكم الحشيش والكيف وللعياشة الفوسفاط وخيرات المحيط الاطلسي وانا كعياش ارفض ان يصرف وينفق ولو سنتيم واحد من ضرائب منطقتي خارج جهتي باي حق تؤخد الضرائب من ساكنة العياشة في الدار البيضاء والسطات والجديدة والرباط والقنيطرة واسفي وتصرف علئ الريف وهو لا يعترف بالوطن كوحدة موحدة هل هؤلاء القوم في الريف يحبون اموالنا ويكرهون علمنا ومقدسات وطننا لماذا اتضامن مع من يريد الانفصال عني ويسبني ويشتمني ويحتقر مؤسسات وطني لا ثم لا فهذا الوطن دافع عنه اباؤنا واعدموا ونكل بهم وتركوه امانة في اعناقنا ليس كمن سلم نفسه للمستعمر وعاش اميرا في جزر المحيط وعاد ابناءه دكاترة الي المغرب
46 - azrou999 الاثنين 19 يونيو 2017 - 06:58
أنتم لستم مغاربة وتخجلون ان تصرحوا لهذا .لكن الامر يتعلق بكم ادخلوا الى اسبانيا لا ن مستحيل ان يتحقق ما تتمنوه لان المغاربة الأحرار لكم بالمرصاد وما تدعمونه مشاكل اقتصادية ماهي الا اعذار لنواياكم الانفصالية لأنكم استفدتم من تجارة المخدرات وإلا كيف ان اكبر تجار هذه المادة يوجدون في الجسيمة او الناطور ؟
47 - ايمداحن الحسن الاثنين 19 يونيو 2017 - 07:47
كل من لا يحمل العلم الوطني الذي يوحد البلاد فهو خائن.ماذا يعني رفع علم الانفصال.كل من حمل علما غير علم المملكة المغربية يجب اعتقاله.
48 - رشيد الاثنين 19 يونيو 2017 - 08:03
يبدو لي أن رفع العلم المغربي هو نقاش جانبي أو هو تهريب للنقاش و كأن الناس خرجوا لرفع الأعلام .
و محاولة مني للإجابة عن سؤال لماذا لا يرفع المحتجون علم البلاد ؟
بما أن المحتجون التفقوا جميعا على عدم رفع العلم المغربي هذا يدل على أن هذا العلم لا يمثلهم بل يمثل الفساد و المفسدين بأشكالهم أو المخزن ولا أظن أن المحتجين يرون أن العلم يمثل الدولة المغربية الآن .
49 - Les Tchèques et les Slovaques الاثنين 19 يونيو 2017 - 08:42
Supposons que la majorité des Rifains plus de 3 millions a l Intérieur et près de 2 millions a l extérieur demandent leur autonomie ou leur indépendance. je dis bien supposons admettons.
Alors koi?
on va construire des prisons pour y incarcérer plus de 3 millions de rifains?
La Tchecoslovakia est un petit pays de la superficie d Al Hoceima. Sa population a la même langue même religion longue histoire commune. ..mais deux tribus les Tcheques dans la Tchequie edt les Slovaques en Slovaquie. ils se sont séparés. forment aujourd'hui 2 Etats indépendants et vivent en paix.
Vue leur situation désastreuse les rifains n ont rien à perdre...ils ont déjà tout perdu...
50 - عياشي وافتخر الاثنين 19 يونيو 2017 - 09:08
فعلا عياشي وافتخر ومن يبحت على المدينة الفاضلة فليبحث عليها كل هدا ليس الا الغرور من انتم حتى تفرضون الشروط على الدولة هل تعلمون ان المغرب هو أربعين مليون وادا افترضنا انكم تعدون بمليون هل تعلمون ان البقية تسعة وثلاثون مليون فلتختارون معها الحل أصبحنا نحس ان هناك من يستفزنا في وطننا ومن يملي شروطه وسنقول لهم كفى لقد تجاوزتم كل الحدود ونحن مع الدولة لاتنتضرون اننا سنتضامن معكم هده فقدتموها عندما تهجَّم المتهور الزفزافي على المسجد حيت لم يحترم بيت الله ان يحترمنا .
51 - salim الاثنين 19 يونيو 2017 - 09:43
à ceux qui critiquent le drapeau et disent qu'ils ne vont pas soutenir les manifestants,les ordures c connu ils ne se soutiennent même pas eux même.que pour la corruption qui a envahit tout le pays vous devez agir bande de malades.ils ont porté leur drapeau culturel et historique celui du maroc !ils y sont déjà.supposons que cette région veut se séparer ,où est le mal? c normal dans ts les pays il ya ce phénoméne et l'état répond par l'organisation d'un référendum et point.c le référendum qui réglera le problème.chez nous c même pas l'état qui est perturbé c la bande des 3ayacha malades,qui deviennent des ennemis de leurs concitoyen, quelle'ignorance
52 - khalilmohamed الاثنين 19 يونيو 2017 - 10:59
ألا تستحيون وأنتم تهجرون آباءكم في المناطق السقوية التي جهزتها لكم الدولة المغربية الشريفة وأجبرتوهم على أخد اليد العاملة من داخل البلاد .ألم تقم الدولة ببناء الجامعة فإذا بكم اليوم تتعلمون فيها ثم تتنكرون.أليست عندكم رذيلة العنصرية والحقد عندما تتكلمون بلغتكم "وني دا جبلي واها يروح يشد يماس"تقولولونها لأسيادكم الذين ينفدون عليكم تجارتكم بأثمان تخصصونها لهم باهظة من دون أهليكم.متى عرفتم دور التقافة والكورنيش يا بذرة "يالا بويا وسربيسا والصبليون يركلونكم في آخر الليل في الحدود سكارا اليوم إن لم تستحيوا فلا على الحماق حرج
53 - jaouad الاثنين 19 يونيو 2017 - 11:16
العجب من أمر هؤلاء المتضاهرين ليس هناك عاقل ويستوعب أنه في المغرب وله عالم وأنه في الشارع من أجل طلب حقوقه. بدالك العالم لن تبلغ مرادك بكل بساطة لا يمثل أي هيئة لتستجيب لك. كما أقول لكم الانتفاضة لا تكفي و الحوار لا يشفي لهدا وجب الجمع بينهم للوصول الى بر الأمان ادا كان هوا هذا الهدف.
54 - عبدو الاثنين 19 يونيو 2017 - 11:40
من هذا المنبر الإعلامي ودون الخروج إلى الشارع فنحن المغاربة نطالب بعدم وقف الاعتقالات مادام تلك الشرويطات (أعلام الانفصال) مرفوعة والعلم الوطني المغربي غير موجود في الوقفات الاحتجاجية.
55 - Youness الاثنين 19 يونيو 2017 - 11:55
ما اعجبني في التعاليق الواردة في هسبريس... شخص قال لهم ... والله ما تهزوا الراية ديال المغرب... ما يتسالا ليكم
هاد الفيلم ديال ... سامحيني...
56 - مواطن مغربي الاثنين 19 يونيو 2017 - 13:55
أتذكر هنا عندما اعتقل المغني المغربي سعد لمكرد إثر ثبوت جريمة الفساد في حقه ، سارعت عدة جهات عليا للمطالبة بإطلاق سراحه و تنصيب أكبر المحامون للدفاع عنه لأنه فاسد مدان شرعا و قانونا . و عندما اعتقل العشرات من سكان الريف الحبيب إثر احتجاهم على الفساد و المفسدين لم يتدخل أحد للمطالبة بإطلاق سراحهم و هذا يدل على أن دولتنا فاسدة و يرعاها الفساد ز وهذا درس للذين يتبجحون بالوطنية و يرفعون الراية ليتهمون إخوانهم بالانفصال و الخيانة . تبا لوطن يحكمه المفسدين .
57 - الفاتورة.... الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:48
أوقفوا الاحتجاجات الغير السلمية ويتم وقف أوتوماتيكيا الاعتقالات.
ثم لماذا تشكون الاعتقال وانتم تعرفون ان النضال له ثمن؟ ..له فاتورة.
58 - intidam الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:35
تعليق رقم 15 سعيد السوسي # تعليقك والله العظيم الى صحيح وهذا هو المشكل ناس الحسيمة يقضي عليهم الجهل والامية
59 - مصطفى من الكويت الاثنين 19 يونيو 2017 - 21:38
لا تنسى بأنك واحد من الطلوبين بحجة العلم الغير موجود لا في المغرب ولا في الكرة الارضية وغير معترف به دوليا وحامله سيعاقب عليه طبقا للقانون الجاري به العمل احب من احب وكره من كره .ياجيل الفيس بوك اتقو الله في اهلكم ودويكم ودينكم ووطنكم ستندمون على خيانتكم لملككم ولوطنكم الغالي والله ثم والله انكم في طريق مسدود ونتائجها لا تحمد عقباها ارجوكم تعودو من ابليس
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.